الرافعة المالية وكيفية التداول بها

2017-04-18 مقالات تعليمية

من أهم ما يميز سوق الفوركس عن غيره من الأسواق المالية ما يعرف بالرافعة المالية , وهى تعتبر الأداة التى تساعد المتداول في زيادة رأس ماله بشكل كبير حتى يتمكن من دخول عدة صفقات بحساب صغير .

مفهوم مبسط للرافعة المالية Leverage

تسمى الرافعة المالية أيضا بالقوة المالية أو الهامش , وتعتبر هذه الرافعة بمثابة قرض يقترضه المتداول من شركة الوساطة التى يتداول معها .

وإن كنت تريد المعنى المجمل من الرافعة المالية " هى طريقة تمكن المستثمر بالتداول بأموال أضعاف أضعاف حسابه من خلال قرض تعطيه شركة الوساطة ليمتلك شراء أكبر " .

أنواع الرافعات المالية

تختلف الرافعة المالية من شركة لأخرى حيث أن بعذ الشركات تعطى لعملائها رافعة 1:50 , وبعضها يعطى 1:100 , أو 1:200 , أو 1:400 , وقد تزيد حتى 1:2000 على حسب نوع شركة الوساطة .

الرافعة المالية كلما زادت فى العدد كلما زادت المخاطرة

عزيزى المتداول لا أنصحك أبدا بالتداول بالرافعات المالية العالية جدا والتى من شأنها الإضرار بحسابك بشكل كامل , فكلما زادت الرافعة المالية كلما تمكنت من شراء أحجام تداول أكبر بنفس حسابك .

فعلى سبيل المثال لو كان حسابك 100 دولار فى الرافعة المالية 1:400 قد تتمكن من دخول 2 لوت مينى بكامل حسابك , أما لو كانت الرافعة 1:2000 لنفس الحساب الذى قيمته 100 دولار فقد تتمكن من دخول 4 لوت مينى أو أكثر وبالتالى زادت المخاطرة على حسابك بشكل كبير الأمر الذى لا يتناسب مع تداولاتك مطلقا .

أى أن الرافعة المالية كلما زادت كلما كانت نسبة خروجك من السوق أكبر ويكون المارجن كول على باب حسابك , لذلك حاول أن تسيطر على المخاطرة بحسابك من خلال ضبط رافعة مالية مناسبة لحسابك .

كيف أعرف الرافعة المالية بحسابى ؟

يمكنك معرفة الرافعة المالية بحسابك من خلال خدمة عملاء الشركة التى تتداول معها فعند فتحك لحساب التداول الخاص بك تختاره كما تشاء من بين الرافعات المتاحة لدى وسيط التداول .

هل يمكننى تغيير الرافعة المالية بحسابى عقب فتح الحساب ؟

نعم يمكنك ذلك من خلال خدمة العملاء أيضا .

الرافعة المالية تحسبها شركة الوساطة لا المتداول

من المؤكد أن القلق إنتابك الآن فأنت لا تعلم كيف تحسب الرافعة المالية من حسابك وكيف تعرف الفارق المتاح فى حسابك بعد دخول الصفقة , لا داعى للقلق فإن هيئة الأوراق المالية العالمية تقوم بحساب الرافعة المالية الخاصة بك بشكل أتوماتيكي ولا حاجه لأن تحسب الأمر فى كل صفقة .

Arincen اول شبكة تداول تفاعلي

تتبع المحترفين، نفذ توصياتهم واجني الارباح.