المارجن كول النداء المؤلم وطرق تجنبه

2017-04-19 مقالات تعليمية

من منا لم يسمع هذا النداء المؤلم من قبل ؟ نعم إنه نداء المارجن ، ولمن لا يعلم ما هية هذا النداء فهو بمثابه تحذير من شركة الوساطة بقرب انتهاء المارجن المتاح بالحساب وبالتالى إقترب الحساب إلى الصفر .

ولعل من أكثر الأسباب التى تؤدى إلى هذا المارجن هو التداول بمخاطرة عالية .

مثال للمارجن

إن كان بحسابك 1000 دولار وكانت الرافعة المالية الخاصة بك 1:400 أى 400 ضعف وقمت بفتح صفقات بقيمة 400 ألف دولار أى أنك قمت بالتداول بكامل حسابك أى أن مخاطرتك عالية جدا .

حقيقة حجم تداولك سيكون حوالى 399 الف دولار وليس 400 ألف والواحد المتبقى هو بالفعل حسابك الالف دولار ، وهنا تقوم شركة الوساطة بوضع نداء المارجن قبل الوصول للصفر بقليل ، لماذا؟

يرجع السبب وراء ذلك أن الشركة تعطيك مارجن كقرض لتتمكن من دخول صفقات بأضعاف حسابك ، هنا يجب أن تؤمن الشركة نفسها من خسارتك أنت ، فلو وضعت الشركة المارجن عند 401 ألف من سيتحمل هذا الدولار؟

أسمعك تقول أن الشركة ستتحمل الخسارة نعم صحيح لذلك يجب أن تؤمن الشركة نفسها لكى لا تخسر من وراء صفقاتك .

آلية عمل المارجن كول

يبدأ المارجن كول فى حسابك عندما يتبقى فى حسابك نسبة 30% من المارجن المتاح ، فتقوم الشركة بإرسال رسالة تحذيرية لك على المنصة لكى تعالج حسابك اما بإيداع مبلغ إضافى أو إغلاق صفقاتك .

إن لم تتخذ أى إجراء تقوم الشركة بإرسال رسالة أخرى عندما يتبقى 20% من المارجن المتاح ، وفى حال لم تتخذ أى إجراء وعكس السعر أكثر يتم إغلاق الصفقات إجباريا .

تجنب المارجن كول بأبسط الطرق

عزيزى المتداول يمكنك أن تتجنب هذا النداء المؤلم والمزعج بمنتهى البساطة من خلال أحد الطرق الآتية :

  • ادارة رأس المال : وتعتبر إدارة رأس المال من أهم ما يجب عليك تعلمه حتى تخرج من دوامة الخسائر بمنتهى البساطة ، وكن على يقين أنك إن تمكنت من إدارة رأس المال سوف تنتهى الخسارة من حياتك للأبد .
  • الإلتزام بالاستوب لوز : لكى تتجنب المارجن يجن أن تلتزم بالاستوب لوز دائما ولا تدخل أى صفقة إلا بعد ضبطه .
  • الهيدج : يمكنك دخول صفقات هيدج حتى تجمد الخسارة فى حسابك وتنتظر الوقت المناسب لعلاج حسابك وفك الهيدج .
  • السكالبينج : من أفضل الطرق أيضا لعلاج المارجن كول يمكنك دخول صفقات سكالبينج كثيرة لتعزز من حسابك وتخرج من الخسارة سريعا .

Arincen اول شبكة تداول تفاعلي

تتبع المحترفين، نفذ توصياتهم واجني الارباح.