الهيدج أو التسييج أو التحويط

2017-04-20 مقالات تعليمية

كثير منا يتسائل عن الهيدج أو ما يسمى بالتسييج , ويظن كثيرا من المتداولين أنه ملاذ آمن وأسلوب تداول يساعدك على وقف سلسلة خسائرك الحالية , ولكن هل بالفعل تتوقف خسارتك بمجرد دخولك لصفقات الهيدج ؟ وما هو الهيدج أصلا ؟؟

ما هو الهيدج ؟

الهيدج أو التسييج بمعناه الحرفى هو عبارة عن إحتوار شئ معين أو بناء سور على صفقاتك , أى أنك تدخل صفقات شراء وبيع على نفس الزوج وبنفس لوت التداول , ويلجأ له بعض المتداولين حين يعكس عليهم السعر ولا يعرفوا متى يعود إلى حيث كان , وكيف يخرجوا من عقودهم فيلجأوا لصفقات الهيدج كما لو كانت الملاذ الآمن الذى يوقف الخسارة ولو لفترة معينة .

تاريخ الهيدج

بدأ أسلوب التداول بصفقات الهيدج فى أمريكا وأدى هذا الأسلوب إلى مزيد من الخسائر مما أدى إلى سن مزيد من اللوائح الرقابية والتنظيمية والتى ألغت أسلوب التداول بطريق الهيدج بشكل كامل فى أمريكا , ولكنه لا يزال متاح لدى شركات الفوركس بشكل عام , والشركات الأمريكية ذات التراخيص غير الأمريكية بشكل خاص .

مثال على تطبيق صفقات الهيدج

لنفترض أنك دخلت الآن صفقة شراء يورو دولار من سعر 1.1200 بقيمة 1 لوت مينى , ثم تراجع السعر إلى مستوى 1.1150 أى عكس عليك 50 نقطة , وبعد أن قمت بتحليل السوق تأكدت أن السعر يميل للهبوط أكثر من ذلك فتقوم بدخول لوت بيع من سعر 1.1150 على نفس الزوج وبنفس اللوت ( ا مينى ) ففى هذه الحالة تكون طبقت نظام الهيدج والذى أوقف الخسارة على حسابك لحين تحليل السوق مرة أخرى وإختيار نقطة شراء قوية للتبريد والخروج من الصفقة نهائيا .

مثال آخر :

لنفترض أنك دخلت صفقة بيع للباوند دولار من سعر 1.4300 بلوت 1 مينى , ثم إرتفع السعر إلى مستوى 1.4350 فقمت بالبيع مرة أخرى عقد تبريد بلوت 1 مينى آخر من سعر 1.4350 , ثم تراجع السعر إلى 1.4400 اى ان السوق يعكس عليك 2 لوت مينى فتقوم بالدخول لوت شراء على نفس الزوج بقيمة 2 لوت مينى وبذلك تكون محققا للهيدج .

طريقة فك الهيدج أهم من الدخول فيه

إن كنت تظن أن بدخولك لصفقات الهيدج بأن الخسارة قد إنتهت ولم يحدث أى شئ بحسابك فأحب أن أنبهك إن كنت تريد دخول صفقة هيدج يجب أن تتعلم كيفية الخروج منها قبل التورط فيها , فقد تغلق صفقة الهيدج على ربح وتجد السعر يتراجع أكثر فأكثر لتتورط أكثر مما كنت .

ولعل من أهم الطرق للخروج من صفقات الهيدج بنجاح أن تتعلم كيفية إستخراج نقاط الدعوم والمقاومات الهامة من على الفريمات الكبيرة إبتداء من الأربع ساعات وما فوق , أضف إلى ذلك تعلم الترندات لكى تعلم متى ينكسر الترند ومتى يبدأ السعر فى تكوين ترند جديد , وهى أمور يجب تعلمها وإتقانها قبل البدء فى ضبط أى أمر هيدج .

Arincen اول شبكة تداول تفاعلي

تتبع المحترفين، نفذ توصياتهم واجني الارباح.