مؤشر RSI وطرق التداول به

2017-04-20 مقالات تعليمية

كلنا يعرف مؤشر القوة النسبية والذى يرمز له بالرمز RSI ، ولكن بعضنا يجهل كيفية التداول به ، دعنا نبدأ القصة من أولها .

ماهية مؤشر RSI ؟

يعتبر مؤشر ال RSI واحد من أهم المؤشرات التى سنعرضها خلال دورة تعليم الفوركس , فهو واحد من أهم وأقوى المؤشرات التقنية والذى يتم إضافته من خلال منصة التداول ذاتها ، وهو يقيس القوة الحالية والتاريخية لحركة الزوج على أساس سعر الإغلاق لآخر فترة تداول ، ويسمى أيضا بأحد مؤشرات الزخم حيث أنه يقيس سرعة وحجم حركة الأسعار فى السوق .

مستويات المؤشر

بمجرد ضبط المؤشر على المنصة تجد مستوياته واضحة أمامك فهو يقيس ما بين ال 0 و 100 ، والوضع الافتراضى للمؤشر أن يكون به خطين أفقيين أحدهما على مستوى ال 70 والآخر على مستوى ال 30 ، بالإضافة إلى مستوى ال 50 بالمنتصف وهو يشير لأفضل نقطة لجنى الأرباح ، ويعبر المؤشر عن بيانات السوق فى فترة 14 يوم فقط ، ويمكنك تغيير هذه الإعدادات كما تشاء من خلال منصة التداول .

متى نبيع ومتى نشترى على المؤشر ؟

بمراقبة المؤشر سوف تجده يتحرك ما بين مستويي ال 70 وال 30 فإن وجدته ملامس لمستوى ال 70 فهذا يعنى أن سعر الزوج فى حالة تشبع شرائى واقترب وقت البيع ، أما إن وجدته ملامس لمستوى ال 30 فهذا يعنى أن حركة السعر فى تشبع بيعى وحان وقت الشراء .

هل يتجاوز المؤشر مستوى ال 70 أو ال 30 ؟

لا تظن أن السعر لا يتجاوز مستويات المؤشر , بل إنه قد يتسبب الضغط البيعى البالغ إلى إرتفاع المؤشر وتجاوزه لمستوى ال 80 وقد يذهب حتى لمستوى ال 90 وهو ما يشير إلى مزيد من الصعود بمخالفة مستوى المؤشر .

وبالطبع فى الشراء الأمر بالمثل فقد تجد مستوى المؤشر يتجه إلى ال 20 أو ال 10 بسبب تحرك الأسعار بقوة , وعادة تجد هذه الحركة السريعة وقت الأخبار .

يجب دعم هذا المؤشر مع آخر

لا أنصحك عزيزى المتداول بالإعتماد على هذا المؤشر وحده فى بناء تحليلك ودخول صفقاتك فهذا المؤشر قد يعطيك نتائج كاذبة فى بعض الأحيان وتجد أن إشارة البيع أو الشراء ليست دقيقة ويكمل السعر صعودا أو هبوطا على الرغم من وصوله لحد المستوى الأقصى , لذلك يجب دعمه بأحد المؤشرات التى تنقى فرص التداول .

Arincen اول شبكة تداول تفاعلي

تتبع المحترفين، نفذ توصياتهم واجني الارباح.