أبسط الطرق لإحتراف التداول فى سوق الفوركس


بعد أن تدربت على الحساب التجريبى في احدى شركات الفوركس وطبقت كل ما تحتاج من إستراتيجيات وأساليب تداول , وعلى ما يبدو أنك بدأت بالفعل فى التداول على الحساب الحقيقى , بقى أن تصبح محترفا , أى أن تصل إلى درجة الإحتراف التى تؤهلك للربح من هذا السوق والوصول لكل ما تحلم به .

كل هذا بعد ان تمر بدورة تعلم الفوركس التي من شأنها ان تكون الخطوة الاولى والاساسية والتي لا غنى عنها.

ليس هذا فحسب , فلن تصبح متمرس فى يوم من الأيام , أو أن تصبح محللا لكبرى شركات الفوركس حول العالم , أو مدير من مدراء المحافظ الضخمة او على الاقل ان تدير محفظتك بشكل جيد وتحقق نسبة ارباح , كل هذه الأمور لا يمكن أن تصل لها بين يوم وليلة , اذ انه ينبغى عليك أن تبذل الجهد المتواصل لكى تصل لهذه المرحلة , ولكن ما هى المقومات التى يجب عليك التحلى بها للوصول لدرجة الإحترافية ؟؟

صفات المتداول الناجح في سوق الفوركس

-         لكى تنجح فى هذا السوق وتصل إلى درجة الإحترافية يجب أن تتحلى بتقبل النصيحة والإستماع للغير , فقد يكون تحليلك للنفط او للذهب او لاي زوج من العملات خاطئ أو به خلل أو قصور , وينبهك أحد المحللين في سوق الفوركس المحترفين إلى أمر لم تنتبه إليه , وبالتالى يزيد من خبرتك وينبهك لعدة أمور تؤدى إلى نجاحك بالصفقة التي تنوي دخولها, مثلا ان رأيت الذهب في تريند صاعد ومن المتوقع ان يقوم بخرق خط مقاومة وانت متيقن من ذلك ولكن غاب عنك بان في الساعات القريبة سيُغلق سوق معين, امر الذي لم تأخذه بعين الاعتبار , مثل المتداول المبتدئ الذى فى الأغلب يكون مندفعا بشدة ولا يستطيع التحكم فى مشاعره , لذلك يجب عليك للوصول للإحتراف الإستماع إلى من هم أكثر منك خبرة حتى تتمكن من السوق أكثر , والتمكن بشكل فائق من المواد التعليمية والتعامل بسلاسة مع المؤشرات المختلفة في منصة التداول .

-         توقع الخسارة قبل الربح , من أهم صفات المتداول الناجح , ففى أغلب الأحيان تجد المتداولين المبتدئين يبحثون عن الأرباح ولا يتوقعون الخسارة ولو مجرد التوقع , وهذا النوع من المتداولين لا يمر عليه أسبوعين ويستمع نداء المارجن كول , يجب عليك أن تتوقع الخسارة قبل الربح حتى تحقق ما تتمنى بالفعل لا أن تغرق باحلامك وترفض اي وضعية لا تناسب احلامك وتتوقع الأرباح تلو الأرباح دون توقع أى صفقة تحقق الستوب لوز او نقطة وقف الخسارة , بالنهاية ان الواقع وليس الخيال هو ما يحدد ارباحك .

-         الواقعية , حيث أن التحلى بالواقعية من أهم ما ينبغى أن يتحلى به المتداول الناجح , فعلى سبيل المثال كم مرة سمعت أنك ستصل للملايين من سوق الفوركس بين يوم وليلة وفى وقت بسيط وغير هذه من الأمور , مع العلم أن الواقعية أن تتعامل مع الفوركس مثلها مثل أى مشروع تجارى آخر له ربح سنوى معقول ما بين 10 % و 30 % , لا أن تحقق ملايين فى ساعات معدودة . بالفعل بعد التمرس تستطيع ان تحقق اكثر من ذلك ولكن ليس في البداية وايضا ليس قبل ان تتمكن من دورة تعلم الفوركس .

-         الثقة بالنفس مفتاح النجاح , فهذه الصفة تسيطر بشدة على المتداول المبتدئ حيث أنك تجد بعض المتداولين يخافون من دخول الصفقات بسبب عدم الثقة فى تحليلهم تارة , وبسبب تحرك السوق بشكل عنيف تارة أخرى , لذلك أنصحك بالتمتع بالثقة بالنفس والبعد كل البعد عن الغرور حتى لا يتمكن منك السوق وتجد نفسك تجنى الخسائر بدلا من الأرباح .

فهذه بعض صفات المتداول الناجح الذي يسعى للوصول الى الاحترافية والتمتع بارباح سوق الفوركس بمنتهى البساطة فى سوق الفوركس  ,ولكى تصل إلى النجاح والإحتراف يجب أن تبحث عن المعلومات معلوماتك دائما وأن تتحلى بهذه الصفقات قدر الإمكان .

ان تتمكن من الدخول بصفقات قريبة من خطوط الدعم او خطوط المقاومة او مؤشر فيبوناتشي وبالمقابل ان تتدرب على صفاتك الشخصية وان تتمكن منها بما يوازي او يناسب الانضباط الملائم في السوق .