أسعار صرف العملات وما يؤثر عليها


إن كنت متابع جيد لتشارد اليورو / دولار او اي زوج عملات اخر ستجد فى كل يوم حركة غريبة فى وقت ما ، أو فى بعض الأحيان لا تجد أى حركة ، هل من امر ما أثر على هذا التحرك ؟ هل هناك ما يحرك السوق بالفعل ؟ أم أن هذه التحركات ما هى إلا حظ وغير مسببة بفعل امر علمي  ؟

إن كنت تظن أن حركة السوق ما هى إلا مجرد صدفة أو تحرك السوق غير مسبب وأنه سيستقر بين لحظة وأخرى دون سبب ، فأود أن أنبهك بأنك قد تكون مخطئ ، فلا يوجد أبدا فى هذا السوق حركة متروكة للصدفة أو للا سبب ، بل إن هناك محركات للسوق بين لحظة وأخرى وأسباب تؤثر على السيولة , فأما تزيد حجم التداول او تقلله, تزيد الشاريين او تزيد البائعين , بكلمات اخرى تؤدي لسيطرة اكبر للدببه او انها تزيد من قوة الثيران وبالتالى تؤثر على الأسعار صعودا وهبوطا .

ولكن ما هى هذه الاسباب ؟؟ وهل يمكننا التعرف عليها لكى نعرف متى الحركة المقبلة للأسعار وبالتالي نحقق مكسب منها ؟؟

بالطبع يمكن ذلك وسوف نعرض تباعا لبعض مسببات تحرك الأسواق خلال اليوم .

أولا : إفتتاح / أغلاق الأسواق العالمية المختلفة

يوجد فى العالم عدة أسواق مختلفة وتابعة لسوق المال وتؤثر بشكل أساسى وكبير فى أسعار الصرف ، ويجب على كل متداول أن يتعلم كيفية التعامل مع هذه الأسواق جيدا حتى يفهم أى حركة قد تطرأ على سوق الفوركس ، فعلى سبيل المثال سوق الأسهم والسلع الأساسية وغيرها من الأسواق التى تسيطر بشكل كامل على أسعار الصرف , للتوضيح اكثر يمكن ان نلخص الامر بأربع انواع اسواق وهي :

1) أسواق الأسهم المختلفة .

2) أسواق السلع الخاصة في كل دولة ودولة .

3) جلسات التداول المختلفة في كل دولة ودولة .

من مر منكم اعزائي المستثمرين بدورة تعلم الفوركس فسيتعرف على كل سوق ومتى يُفتتح ومتى يٌغلق وكيف يؤثر , فمثلا افتتاح سوق الاسهم الامريكية يعكس تأثيرا قويا على السوق .

ثانيا : توقعات كبار المحللين او توقعات الشركات الكبرى

هذه النقطة من أهم النقاط التى تتسبب فى حركة الأسعار فى أسواق المال ، حيث أن أغلب حركة العملات فى سوق الفوركس تكون مبنية على التوقعات التى يحللها المحللون ذوى الخبرة ، فعلى سبيل المثال لو أن توقعات المحللين مع صعود زوج ما ، فتجد أغلب المتداولين إختاروا أن يشتروا هذا الزوج ، وبالتالى تتجه أسعار الصرف نحو الأعلى على حسب قوة المشترين .

بجانب توقعات المتداولين تجد توقعات البنوك التجارية وكبرى الشركات التجارية حول العالم ، فهذه الشركات بالطبع لها وزن كبير جدا فى حركة أسعار الصرف ، وتكون من أهم اللاعبين فى هذه الأسواق .

تخيل لو انا بنك تجاري معين توقع ارتفاع قيمة الدولار مقابل اليين الياباني , وقام بشرائه وبالمقابل قام ببيع اليين الياباني فهذا بالتأكيد سيدفع بالدولار بالارتفاع , لكن لماذا توقع البنك ذلك ؟

الجواب في البند الثالث

ثالثا : الأخبار الإقتصادية

الأخبار الإقتصادية تعتبر هى المحرك الأول والأساسى للعملات فى سوق الفوركس ، وتعتبر من أهم الدول التى ينبغى عليك متابعة أحداثها الإقتصادية هى مجموعة الثمانى والتى تشمل الدول الكبرى من حيث الإقتصاد فى العالم وهم : " أمريكا ، ألمانيا ، إيطاليا ، اليابان ، الصين ، أسبانيا ، روسيا ، الصين " ، فهذه الدور تعتبر أساس أى إقتصاد فى العالم خصوصا وأن أغلب الإقتصادات الكبرى تعتمد عليها ، ويمكنك أن تجد هذه الأخبار متاحة لك فى أى موقع من مواقع الأخبار وسوف يساعدك ذلك كثيرا فى تداولاتك وسينعكس على أداء حسابك بالإيجاب .

رابعا : الأخبار السياسية

تعتبر الأحداث السياسية التى تمر بها الدولة من العوامل الأساسية وراء تحريك العملات ، خصوصا وأن أى حدث سياسى  يحدث فى أمريكا على سبيل المثال يؤثر على الدولار ، وبالطبع الأمر كذلك مع كافة دول العالم ، لذلك ينبغى عليك عزيزى المتداول أن تتابع الأحداث والأخبار السياسية أول بأول وتعرف أى منها يؤثر على السوق وأيها تأثيره ضعيف حتى لا تورط نفسك فى صفقات ثم تجد السوق يتحرك بعنف عليك , فمثلا الانتخابات التركية أثرت بشكل قوي على الليرة التركية وقرار الحرب والسلم يؤثر على عملة الدولة وبالتالي كل خبر سياسي مهم .