الفرق بين شركات ال dealing desk وال ecn

2017-04-19 مقالات تعليمية

عزيزى المبتدئ ان لم يكن لديك معلومات عن الفارق بين الشركتين فمركز المستثمر العربى يقدم لك واحد مم اهم المقالات التى تشرح لك الفارق بين الشركتين .

ولا تظن ان الامر غير هام بل انه يعتبر من اهم واولى الخطوات التى يجب ان تهتم بها فى مشوار تداولك بسوق الفوركس ، ولعل السبب وراء ذلك يرجع الى انك تأتمن شركة وساطة على اموالك فأقل القليل ان تعلم توجهات الشركة وما لها وما عليها فى مقابلة البنوك واحواض السيولة .

بداية تتداول البنوك والشركات الضخمة مع interbank او ما يعرف بالسوق الداخلية للبنوك ، اما الافراد فيجب ان يتداولى مع احد النوعين الاتيين :

شركات ال dealing desk او ما يعرف بغرفة المقاصة

ويعرف هذا النوع من الشركات ايضا بصناع السوق او الماركت ميكر ، وبهذا النوع العديد من السلبيات التى تؤثر على مصداقية الاسعار التى تصلك من البنوك .

وبتفسير مبسط اكثر هذه الشركات تصنع لك سيولى خاصة بالشركة وكذلك اسعار خاصة بالشركة وتكون دائما أسوأ من الأسعار التى تقدمها لك شركات ال ECN .

كما أن هذا النوع من الشركات لا يدخل أموال العميل بالسوق الحقيقي ولكن تدخله فى السوق المصنوع والذى تصنعه هذه الشركات وهو السبب الرئيسى وراء سوء الأسعار التى تقدمها هذه الشركات .

شركات ECN

نأتى للنوع الثانى وهو شركات ECN ، وأهم ما يميز هذا النوع انه لا يحتوى على غرفة مقاصة خاصة أى أنها توصلك بأحواض السيولة العالمية لتأخذ أسعارك من هذه الأحواض مباشرة دون وجود وسيط تداول ، أضف الى ذلك السبريد المنخفض جدا والذى توفره هذه الشركات لعملائها .

لماذا نبتعد عن شركات الماركت ميكر ؟

تمثل شركات الماركت ميكر خطورة كبيرة على حسابك ولذلك ننصح دوما بالابتعاد عنها لأسباب كثيرة منها :

  • الانزلاق السعرى : وهذا الانزلاق يكون بمثابة تحرك الأسعار بقوة فى أوقات الأخبار الهامة والقوية فتجد الأسعارتتغير بشكل كبير جدا ولحظيا مع شركات الماركت ميكر بشكل خاص .
  • اعادة التسعير او ما يسمى بالريكوت : فى بعض الأحيان تعزم على دخول صفقة من سعر ما ولكن بمجرد الضغط على زر التنفيذ لا ينفذ الوسيط الصفقة بل إنه يعطيك إعادة تسعير بحيث لا يمكنك من دخول السوق فى السعر الذى تريد وهو بالطبع امر سلبى جدا للمتداول .
  • لا يصل العميل لاحواض السيولة الحقيقية كما أسلفنا ، ولذلك لا ننصح بالتعامل مع هذا النوع من الشركات حتى تحافظ هلى راس مالك من شركات اانصب والاحتيال.

Arincen اول شبكة تداول تفاعلي

تتبع المحترفين، نفذ توصياتهم واجني الارباح.

كلمات مفتاحية