القنوات السعرية وأنواعها

2017-04-19 مقالات تعليمية

يعتبر درس القنوات السعرية واحد من أهم الدروس فى التحليل الفنى , وهو إمتداد صريح لدرس الترند ( لينك الترند ) حيث أنك فى الترندات تقوم برسم خط مائل على أسفل السعر لتعرف إلى أى إتجاه يتحرك السعر الفترة المقبلة .

وفى القنوات السعرية تقم برسم ترندين وليس ترند واحد , أحد الترندات يكون مائل أسفل لو الشموع والآخر أعلى هاى الشموع بحيث تحصر السعر داخل قناة مكونة من ترندين أعلى وأسفل السعر ما فى الصورة ( نضع صورة )

أنواع القنوات السعرية

هل تمثل القنوات السعرية نوع واحد أم أن لها أنواع ؟؟

نعرض لك أنواع القنوات كالآتى :

  • قناة سعرية صاعدة : كما تعلمنا فى رسم الترند الصاعد بأن رسمنا خط مائل على السعر من أسفل لأعلى , ففى القناة السعرية الصاعدة نقوم برسم ترند آخر موازى للسابق بحيث نحصر السعر بينهم وتشير هذه القناة لتحرك السعر صعودا وهبوطا داخل القناة دون الخروج عنها , وفى حال خرج السعر من هذه القناة فقد يغير الإتجاه .
  • قناة سعرية هابطة : كما تعلمنا فى رسم الترند الهابط بأن رسمنا خط مائل على السعر من أعلى لأسفل , ففى القناة السعرية الهابطة نقوم برسم ترند آخر موازى للسابق بحيث نحصر السعر بينهم وتشير هذه القناة لتحرك السعر صعودا وهبوطا داخل القناة دون الخروج عنها , وفى حال خرج السعر من هذه القناة فقد يغير الإتجاه .

التذبذب

يعتبر التذبذب أحد أنواع القنوات السعرية ولكنه يكون يتحرك السعر فى إتجاه عرضى غير واضح ولا مفهوم , ويكون تحرك الزوج فى إطار ضيق بحيث لا تستطيع بناء صورة تحليلية واضحة ولا ننصحك بالتداول خلال هذه الفترة .

أفضل طريقة للتداول على القنوات السعرية

إن كنت ترغب التداول متبعا القنوات السعرية فهى بالفعل تعتبر واحدة من أهم الطرق فى التداول , فكما أسلفنا السعر يكون محصور بين القناة فأنت تشترى فى القناة السعرية الهابطة بمجرد أن يلامس السعر حد الترند السفلى , وتبيع بمجرد ملامسة السعر لحد الترند العلوى . ( كما بالصورة أو اللينك )

كذلك فى البيع السعر يكون محصور بين القناة فأنت تبيع فى القناة السعرية الصاعدة بمجرد أن يلامس السعر حد الترند العلوى , وتبيع بمجرد ملامسة السعر لحد الترند السفلى .

ولكن يتوجب عليك تجنب أى تداولات مع الإتجاه العرضى أو المتذبذب وذلك لأنها تسمى منطقة تجميع أوردرات وقد ينفجر السعر إما لأعلى أو لأسفل فى أى لحظة , لذلك يجب عليك التحوط من هذا الأمر .