الفهرس

كيف يمكنك الربح من الفوركس

يقع جزء كبير من المستثمرين في خطأ التفكير بأن التداول يتم في وقت الفراغ فقط، ولكن في عام 2024، الأمر بات مختلفًا، في عصر أصبح مفتوح وواسع بشكل لا يصدق. تحول التداول إلى وظيفة، أي يمكن أن يكون التداول وظيفتك ومهنتك الوحيدة. ومع تعدد الأصول الخاصة بالتداول واختلاف قيمتها، فإن الأمر أصبح سهلًا ولا يحتاج إلى رأسمال كبير، وبإمكانك الربح من التداول الآن.
إن سوق الصرف الأجنبي أكبر بعدة مرات من سوق الأوراق المالية. عند تداول الفوركس، يعتمد المستثمرون على التغيرات في أسعار الصرف. في هذه المقالة سوف تتعلم كيف يمكنك الربح من التداول بشكل عام، ومن الفوركس بشكل خاص وكيف يمكنك أن تصبح متداول ناجح. 
كيف يمكنك الربح من التداول اليومي

ما هو الفوركس؟

سوق الفوركس هو سوق تداول العملات الأجنبية مقابل بعضها البعض بغرض تحقيق أرباح من تغيرات الأسعار المستمرة. 
سوق الصرف الأجنبي هو إلى حد بعيد أكبر سوق في العالم. في المتوسط ، حيث يبلغ حجم سوق الفوركس 6.6 تريليون دولار من العملات يوميًا. هذا هو أكثر من حجم المعاملات الكامل للأسواق الآجلة والأوراق المالية مجتمعة.
عندما يتعلق الأمر بتداول العملات الأجنبية، يعتمد المستثمرون على ارتفاع أو انخفاض أسعار الصرف. يحدد سعر الصرف المقدار المطلوب من عملة ما لشراء عملة أخرى.
يتم التعبير عن تغيرات الأسعار في تداول الفوركس بالنقاط، وتكون وحدة حجم التداول كبيرة.
تتم معاملات الفوركس عندما تقوم البنوك والشركات التجارية والبنوك المركزية وصناديق الاستثمار المشتركة والمستثمرون الخاصون بشراء وبيع وتبادل العملات والمضاربة عليها.
حتى مطلع الألفية، كان تداول العملات الأجنبية العالمي متاحًا فقط للمهنيين، أي البنوك والمستثمرين المؤسسيين مثل صناديق التحوط. في غضون ذلك، يمكن للمستثمرين من القطاع الخاص أيضًا المشاركة في التداول.

ما هي شركات التداول؟

لا يتم تداول العملات الأجنبية في البورصة المركزية، ولكن يتم تداولها إلكترونيًا حصريًا في ما يسمى بسوق OTC (خارج البورصة).
بينما ترتبط البنوك ببعضها البعض، يحتاج التجار من القطاع الخاص إلى حساب فوركس لتداول العملات الأجنبية. يقدم شركات التداول أو وسطاء الفوركس المتخصصون خدماتهم من خلال منصات التداول.
يطلق على شركات التداول اسم الوسيط أيضًا، وهي شركات تم إنشائها بغرض توصيل المتداولين بالأسواق وتسهيل عملية التداول. كي تبدأ التداول على أي أصل سواء الفوركس أو غيره، ستكون بحاجة إلى فتح حساب تداول مع واحدة من شركات التداول. 
ولكن هل كل شركات التداول آمنة؟ بالتأكيد لا. يجب أن تحرص على اختيار شركة تداول موثوقة ومرخصة وذات سمعة جيدة. يمكنك من خلال الضغط على الجملة التالية، التعرف على كيفية اختيار أفضل شركة تداول في 2024. 

ما هي الأدوات المتداولة 

هي كل الأصول القابلة للتداول، والتي تضم مجموعة كبيرة من الأدوات، وسنتناولها بشئ من التفصيل بالأسفل. 

أزواج العملات

يتم تداول أزواج العملات دائمًا في سوق الصرف الأجنبي، لأن أحدهم يشتري عملة ويبيع دائمًا العملة الأخرى في نفس الوقت. عندما تدخل صفقة شراء في زوج عملات، مثل EURUSD، فإنك تقوم بشراء اليورو وبيع الدولار الأمريكي. على العكس من ذلك، عندما تدخل صفقة بيع على زوج العملات EURUSD، فإنك تبيع اليورو وتشتري الدولار الأمريكي.
وتنقسم أزواج العملات إلى أزواج عملات رئيسية، أزواج عملات تقاطعية، أزواج عملات غريبة.

العملات الرئيسية

هي أزواج العملات الأكثر تداولًا في العالم ويُقدر أنها تشكل أكثر من 80٪ من إجمالي سوق الفوركس. ويعتبر EURUSD هو زوج العملات الأكثر سيولة، مما يعني أنه أكثر أزواج العملات تداولًا في العالم.
تحتوي أزواج العملات الرئيسية دائمًا على الدولار الأمريكي كعملة. على الرغم من أن الدولار الأمريكي يفقد تدريجياً بعض أهميته، إلا أنه لا يزال أهم عملة في العالم. تعتبر أزواج العملات الرئيسية مناسبة أيضًا للمبتدئين في التداول والذين يرغبون في تحقيق الربح من الفوركس، حيث توجد سيولة عالية وبالتالي فإن فروق الأسعار تكون أصغر. أمثلة على أزواج العملات الرئيسية:

أزواج العملات التقاطعية

تجمع أزواج العملات بين عملتين رئيسيتين، ولكنها لا تشمل الدولار الأمريكي أبدًا. أمثلة على أزواج العملات:

أزواج العملات الغريبة

تحتوي أزواج العملات النادرة (الثانوية) على عملة واحدة على الأقل غير مصنفة كعملة رئيسية. هذا النوع من العملات غير مناسب للمبتدئين الذين يرغبون في الربح من التداول حيث لا يوجد مستوى مرتفع من السيولة وفروق الأسعار غالبًا ما تكون كبيرة.
أمثلة على أزواج العملات النادرة:

الأسهم

إن كنت تبحث عن تحقيق الأرباح من التداول، فيمكنك البدء في تداول الأسهم، ولكن يجب أن تتعرف على أنواعها كي تتمكن من اختيار الأفضل والمناسب لك حسب رأسمالك واستراتيجيتك.
أنواع الأسهم
معظم الأسهم التي يستثمر فيها الناس هي الأسهم العادية. تمثل الأسهم العادية ملكية جزئية في الشركة، حيث يحصل المساهمون على الحق في الحصول على حصة متناسبة من قيمة أي أصول متبقية إذا تم حل الشركة. تمنح الأسهم العادية المساهمين نظريًا إمكانات صعودية غير محدودة، لكنهم يخاطرون أيضًا بفقدان كل شيء إذا فشلت الشركة دون ترك أي أصول.
تعمل الأسهم المفضلة بشكل مختلف، لأنها تمنح المساهمين الأفضلية على المساهمين العاديين لاستعادة مبلغ معين من المال إذا تم حل الشركة. يحق للمساهمين المميزين أيضًا تلقي مدفوعات الأرباح قبل المساهمين العاديين. والنتيجة الصافية هي أن الأسهم المفضلة كاستثمار غالبًا ما تشبه استثمارات السندات ذات الدخل الثابت أكثر من الأسهم العادية العادية. في كثير من الأحيان، ستقدم الشركة الأسهم العادية فقط. هذا أمر منطقي، لأن هذا هو ما يسعى المساهمون في أغلب الأحيان إلى شرائه.
يتم تصنيف الأسهم أيضًا حسب القيمة الإجمالية لجميع أسهمها، وهو ما يسمى القيمة السوقية. تسمى الشركات ذات القيمة السوقية الأكبر بالأسهم ذات رؤوس الأموال الكبيرة، حيث تمثل الأسهم المتوسطة والصغيرة الشركات الأصغر حجمًا على التوالي.

السلع

تعتبر التطورات في أسواق السلع جزءًا لا يتجزأ من كل برنامج إخباري. تقلبات أسعار النفط والغاز والمعادن الثمينة والسلع الزراعية كبيرة. ليس من المستغرب أن يحاول المضاربون في جميع أنحاء العالم الاستفادة من تغيرات الأسعار، وتحقيق الربح من التداول عن طريق تبادل السلع. 
من حيث المبدأ، يتم تداول جميع السلع في الأسواق دون استثناء. كمستثمر خاص، بفضل الصناعة المالية، يمكنك الآن وضع أي سلعة تقريبًا في حساب الأوراق المالية الخاص بك.
بالإضافة إلى النفط الخام وتقلبات أسعار النفط، تلعب المعادن النفيسة والمعادن الصناعية والسلع الزراعية أهم الأدوار في أسواق رأس المال. بالإضافة إلى الذهب والفضة، تشمل المعادن الثمينة بحكم تعريفها جميع المعادن المقاومة للتآكل. يتم تداول البلاتين والبلاديوم على وجه الخصوص بسرعة في أسواق السلع العالمية. ومع ذلك، فإن الموضوع الأكثر مناقشة بين المستثمرين هو سعر الذهب ومسألة مدى أهمية المضاربة على ارتفاع سعر الذهب. فيما يتعلق بالمعادن الأساسية، يولي المستثمرون اهتمامًا خاصًا للتطورات في الألومنيوم والرصاص والنحاس والنيكل والزنك والقصدير.
من ناحية أخرى، فإن أهم السلع الزراعية، ما يسمى بالسلع اللينة، ليست في بؤرة اهتمام المستثمرين من القطاع الخاص. بالإضافة إلى الحبوب مثل القمح أو السكر، فإن المنتجات الزراعية مثل القطن أو القهوة أو الكاكاو أو الذرة أو عصير البرتقال تدخل أحيانًا في الأخبار المالية. مع حجم معاملات عالمي يبلغ 20 مليار دولار أمريكي سنويًا، تعد القهوة المادة الخام التي تمتلك ثاني أعلى حجم تداول، بعد النفط مباشرةً. من ناحية أخرى، يتم استخدام المواد الخام المتجددة مثل المنتجات الزراعية والخشب والزيوت النباتية والسكر وغيره من قبل المستثمرين الذين يستثمرون في المواد الخام من ناحية، ولكن من ناحية أخرى يستغنون عن الوقود الأحفوري والموارد النووية مثل اليورانيوم وبدلاً من ذلك يريدون الاستثمار بشكل مستدام.

العملات الرقمية

العملات المشفرة أو العملات الرقمية هي نقود رقمية تستند على مبدأ التشفير. يتم تخزين جميع البيانات الخاصة بالمالكين والحركات في شكل مشفر. وليس فقط على خادم واحد، ولكن على عدة آلاف في نفس الوقت. يتم تخزين كل معاملة بشكل لامركزي في الشبكة. هذا هو السبب في أنه يكاد يكون من المستحيل تزييف المعاملات. وتسمى هذه التقنية ببلوكتشين.
يوجد الآن أكثر من 3000 عملة رقمية. ولكن حوالي 100 فقط يحققون حجم تداول يومي يزيد عن 1000 دولار أمريكي. في حين أن بيتكوين هي أشهر العملات المشفرة، إلا أن إيثيريوم، ريبل، واللايتكوين يحاربون أيضًا من أجل البقاء ضمن قمة أفضل العملات الرقمية وأكثرها قيمة. 

هل من الممكن الاعتماد على الربح من الفوركس كمصدر دخل؟

الإجابة بكل بساطة نعم. يمكن أن يمثل التداول والربح من الفوركس مصدر دخل جيد، ولكن يوصي الخبراء دائمًا بألا يكون مصدر الدخل الوحيد، خاصة وأنك معرض للخسارة ضمن تداولاتك أيضًا. 
يمكن أن يكون تداول الفوركس مربحًا للغاية إذا تعلمت كيفية القيام بذلك بشكل صحيح، وأدركت أن تداول الفوركس ليس وظيفة تتقاضى عنها مبلغ معين نهاية كل شهر. إذا اقتنعت بهذا المنطق فقد تحقق مكاسب كبيرة ومتسقة على مدى فترات طويلة من الزمن، والتي يمكن أن يزيد متوسطها عام بعد عام مع اكتساب الخبرة اللازمة.

كيفية الربح من التداول

لتحقيق الربح من التداول، يجب أن تكون منطقي، ألا تجري وراء الوعود الواهية التي تقنعك بأنك ستصبح ثري في بضعة أسابيع، فالتداول يحتاج عمل دؤوب. لذا تجاهل أي شيء يبدو جيدًا لدرجة يصعب تصديقها، وحدد أهدافًا واقعية، وابدأ في فعل ذلك. 
تداول بالمال الحقيقي، لا يجب أن يكون كثيرًا، فيمكنك مثلًا أن تبدأ بمبلغ 500 دولار. عندما تحقق أرباحًا متسقة معبرًا عنها كنسبة مئوية، فهذا يعني أنك على الطريق الصحيح، ويمكنك بعد ذلك زيادة مبلغ استثماراتك بشكل تدريجي.
وبحسب أحدث الإحصائيات، فإن أكثر من 90% من المتداولين يتركون التداول خلال عامين من البدء. ولكن هذا يعني أن قرابة 10% قد نجحوا في الأمر وحققوا أرباح كبيرة. التعليم والخبرة هما ما يصنعان الفارق. 
أيضًا ستكون بحاجة إلى بناء استراتيجية تداول قوية وناجحة، وهو الأمر الذي سنتناوله بشئ من التفصيل الآن. 

التعلم وبناء استراتيجية تداول ناجحة

التداول هو عمل محفوف بالمخاطر. فقبل أن تبدأ مغامرتك في عالم التداول، أنت بحاجة إلى استراتيجية تداول، وهو أمر ضروري لبقائك على المدى الطويل في هذا المجال.
هناك العديد من المكونات التي تشكل استراتيجية تداول جيدة؛ ومع ذلك، هناك خطوتان رئيسيتان يجب أن تتبعهما أي خطة تداول ناجحة. من المهم للغاية عندما يتعلق الأمر بإنشاء إستراتيجية التداول الخاصة بك التأكد أولاً من أن الفائزين أكبر من الخاسرين وثانيًا تنفيذ استراتيجيات إدارة المخاطر السليمة.

لماذا أنت بحاجة إلى استراتيجية تداول؟

أولاً وقبل أي شيء، تساعدك استراتيجية التداول على مراقبة تداولاتك. إذا لم يكن لديك نظام يدعم تداولك، فسيصبح من الصعب جدًا العثور على فرص تداول جديدة والاستجابة لظروف السوق الجديدة بمجرد بدء التداول.
سيوفر تطوير استراتيجية تداول ناجحة أيضًا الاتساق لأنه إذا كنت تعرف بالفعل بشكل منهجي ما تبحث عنه، فسيؤدي ذلك إلى تحسين قدرتك على اكتشاف فرص التداول.

أساسيات استراتيجية التداول

تتكون المكونات الأساسية لاستراتيجية التداول الجيدة من أربعة عناصر أساسية:
إن تطوير التحيز الاتجاهي هو ببساطة مسألة تحديد ما إذا كنت تعتقد أن الأصل يرتفع أو إذا كنت تعتقد أن الأصل ينخفض. بشكل أساسي، سيساعدك تطوير الانحياز الاتجاهي في تحديد الاتجاه وما إذا كنت ستشتري أو ستبيع. 

وقف الخسارة

يمكن تعريف وقف الخسارة على أنه أمر مسبق لبيع أصل عندما يصل إلى نقطة سعر معينة. يتم استخدامه للحد من الخسارة أو الربح في التداول. يمكن استخدام المفهوم للتداول قصير الأجل وكذلك طويل الأجل. هذا أمر تلقائي يضعه المستثمر مع الوسيط عن طريق دفع مبلغ معين من السمسرة. يُعرف وقف الخسارة أيضًا باسم "أمر الإيقاف" أو "طلب إيقاف السوق". بوضع أمر وقف الخسارة، يوجه المستثمر الوسيط لبيع ورقة مالية عندما تصل إلى السعر المحدد مسبقًا.
تساعد أوامر وقف الخسارة على الحد من الخسائر ومنعها في الكثير من الأوقات. 

أخبار السوق والتحليل الأساسي

جزء من تحديد استراتيجية التداول الخاص بك هو التعرف على أخبار السوق والتحليل الأساسي، حيث يمكن لأخبار السوق التأثير بشكل مباشر على الأصول ذات الصلة، لذا، هنا سيتوجب عليك التدخل لتعديل استراتيجيتك بما يتناسب مع التطورات الأخيرة في الأسواق. 
وهكذا التحليل الأساسي، والذي قد يساعدك على التنبؤ بحركة السعر القادمة. 

التحليل الفني

يتطلب التحليل الفني حد أدنى من الخبرات التقنية، حيث سيتطلب منك الأمر متابعة الرسوم البيانية الحية واستخدام المؤشرات التقنية. ولكن يمكنك استغلال شبكة أرينسن التي تضم الكثير من المحللين، الذين يقدمون تحليلات فنية يومية للكثير من الأصول المتداولة، وعلى رأسها الفوركس، السلع، العملات الرقمية والأسهم.

الحسابات التجريبية ورأس المال

يمكنك دائمًا تجربة الاستراتيجيات الجديدة من خلال الحسابات التجريبية والتي توفرها معظم شركات التداول. يمكنك من خلال هذه الحسابات تجربة التداول بشكل كامل، وكأنك تتداول حقًا، ولكن بأموال افتراضية دون خسارة أو ربح أي أموال حقيقية. 
يمكنك الحفاظ على رأسمالك بعيدًا عن أي مغامرة أو مخاطر، حتى إتقان الاستراتيجية والتأكد من أنها تعمل حقًا لصالحك، وبعد ذلك بدء التداول بشكل فعلي من حساب حقيقي. 

العامل النفسي في التداول

يمكن أن يكون التداول مزعجًا. في كثير من الحالات، قد تتراجع وتتكبد خسائر حتى بعد تعديل جميع العوامل الفنية واستخدام أفضل أدوات التداول. يمكن أن تكون بعض الصعوبات التي يواجهها المتداولين غير مرئية ولا يعرفون بوجودها. وهنا يأتي دور العامل النفسي في التداول.
 تؤثر الميول البشرية والمعتقدات والإجراءات على عمليات التداول. تؤثر جميع هذه العوامل غير المرئية على نفسية التداول لدى الفرد. تدور مواقف علم النفس حول الحالة العقلية والنفسية للمتداول. 
عمليا يمكن اعتبار أي جانب من عملية التداول هو نتيجة للعمليات النفسية. المتداولين الذين ينتظرون بصبر فرصة مثالية لتنفيذ صفقة يبقون الجانب النفسي للتداول تحت السيطرة. لا يمكن قول الشيء نفسه بالنسبة للمبتدئين الذين ما زالوا بحاجة إلى إيجاد توازن نفسي في عملية انتظار إشارات التداول المربحة.
للوهلة الأولى، تتطلب مهمة بسيطة مثل شراء أو بيع ورقة مالية من الدماغ أن يأخذ في الاعتبار المعلومات الواردة بمساعدة الأدوات المتقدمة لتحليل حجم السوق، وحركة السعر، وأيضًا إجراء حسابات سريعة لحجم المخاطرة أو رأس المال المخصص للتداول ولإيقاف الخسارة أو جني الأرباح. 
عندما تبدأ في التفكير في حجم المعلومات التي يجب أن يأخذها عقلك في الاعتبار أثناء التداول، ستلاحظ عاجلاً أم آجلاً أن العقل الصافي والصحة العقلية الجيدة هما عاملان أساسيان لنجاحك على المدى الطويل. إلى جانب ذلك، فهو لا ينطبق فقط على المتداولين أو المستثمرين ولكن أيضًا على أي نشاط احترافي.
على سبيل المثال، إذا كان يومك سيئًا ولكنك ما زلت تقرر التداول، فهناك احتمال كبير للخسارة لأن عقلك في مكان آخر.
مفهوم العامل النفسي في التداول ليس جديدًا وهناك قدر كبير من الدراسات حول كيفية الاستعداد لتداول ناجح. تعتبر سيكولوجية التداول جانبًا مهمًا جدًا من جوانب التداول في الأسواق المالية، حيث أن السوق يعكس السلوك النفسي الجماعي لجميع المشاركين فيه. دعنا نفكر في مثال على السوق الصاعد المتنامي. يشتري المستثمرون عند الارتفاع لأنهم في مزاج صعودي. يمكن أن يكون سبب هذا السلوك لأسباب موضوعية أو أيضًا لأن معنوياتهم مرتفعة. 
من ناحية أخرى، هناك العديد من الحالات التي أدت فيها أخبار السوق الجيدة إلى عمليات بيع. ترسل مثل هذه اللحظات إشارة إلى التوقعات المتشائمة للمستثمرين، وعلى الرغم من الأخبار الجيدة، فإن نمو السوق لا يبدو واعدًا بالنسبة لهم. وبالتالي، فإن المتداول الذي يتداول في السوق والذي يعكس علم النفس الجماعي لجميع المشاركين فيه، لا يحتاج فقط إلى فهم سلوك السوق، ولكن أيضًا إلى تدريب عقله من أجل تحسين السيطرة.
وبالتالي، فإن علم النفس التجاري له وظيفتان مهمتان. أولاً، السوق بحد ذاته هو انعكاس لسيكولوجية ومزاج المستثمرين. ثانيًا، تلعب نفسية المتداول دورًا مهمًا للغاية في تحديد آفاق السوق الأخرى.

نصائح للتداول المربح

يمكن أن يكون للتغييرات السلوكية الصغيرة تأثيرات عميقة. هدفك هو تقليل الخسائر وتعظيم الأرباح من أجل زيادة صافي ربحيتك. لذا، فإليك نصائح لتحقيق الربح من التداول:

ملخص

النجاح في عالم التداول يتطلب الطموح والعمل الجاد والمثابرة. الطريق إلى النجاح وتحقيق الربح من التداول مرصوف بالعرق الناتج عن الكد والتعب. سواء كنت قد بدأت للتو أو أنك بدأت من فترة. فمازال الوقت أمامك لاكتشاف الأمر ومواجهة تحديات جديدة تكسبك القوة والجلد والصبر لتحقيق الربح من الفوركس في النهاية. إن كل تحد تتغلب عليه يأخذك خطوة واحدة نحو هدفك النهائي بالربح. 

الأسئلة الشائعة

ما هي أفضل أداة تداول؟

لا يوجد أداة يمكننا وصفها بالأفضل، ولكن أفضل أداة أو أصل مالي يمكنك التداول عليه، هو ذلك الذي قمت بدراسته بشكل جيد، أعددت جيدًا لتداوله من خلال اختيار استراتيجية تداول ملائمة.

هل الربح من الفوركس أكبر من الأسهم؟

الأمر ليس بهذه البساطة. يعتبر سوق الفوركس أكبر الأسواق المالية سيولة حول العالم، لذا فإن الفرص فيه تعتبر كبيرة، خاصة للمتداولين على الاتجاه قصير المدى. يتطلب تحقيق الأرباح من الأسهم مزيد من الوقت والصبر والاعتماد على استراتيجية تداول طويلة المدى بعض الشئ.

كيف يمكنني تحقيق أرباح سريعة؟

هناك حكمة تقول، ما يأتي سريعًا يذهب سريعًا. لا تسير وراء الأوهام بضرورة تحقيق أرباح سريعة. الأرباح الجيدة هي تلك المستدامة والمدرجة، فطالما أنك تحقق أرباحًا في المتوسط فأنت على الطريق الصحيح.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
تدقيق
avatar
حازم عبد السلام
على مدار الثلاث سنوات الأخيرة، تمكن حازم من إثبات نفسه ككاتب محتوى مثقف وواع، يهدف ليس فقط لإثراء ال...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟