الفهرس

شرح منصة ميتاتريدر 4: الدليل الكامل وطريقة التحميل لـ 2024

ميتاتريدر هي عبارة عن منصة تداول شاملة يستخدمها العديد من المتداولين والوسطاء. ومع ذلك، لا يجيد معظم المتداولين التعامل معها، خاصة هؤلاء المبتدئين. لذا قبل أن تبدأ التداول أو تنغمس فيه، نوصيك بأخذ الوقت الكافي لفهم المنصة بشكل تام. 

ما هي منصة ميتاتريدر؟

شرح منصة الميتاتريدر 4
ميتاتريدر هو نوع من البرامج التي تتصل بمنصات التداول المختلفة وتسمح بالتداول فيها من خلال جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي. بمعنى آخر، ميتاتريدر هي الرابط بين الاثنين. هذا هو السبب في أن هذا البرنامج يستخدم في الغالب من قبل متداولي الفوركس الذين لديهم فرصة لاختيار الوسيط الذي يرغبون في التداول معه، طالما أنه متوافق مع منصة الفوركس.
بهذه الطريقة، تعمل ميتاتريدر كجسر يسمح لك بالتداول مع الوسيط الذي تختاره داخل نفس المنصة.
تضن ميتاتريدر اليوم نسختين: MT4 و MT5، تم إنشاؤهما بواسطة MetaQuotes Software Corporation في 2005 (Metatrader 4) و 2010 (Metatrader 5). هذه الشركة من أصل روسي وهي رائدة في سوق البرمجيات المالية.

لماذا تستخدم ميتاتريدر للتداول؟

أول شيء يجب أن تعرفه عن ميتاتريدر هو أنه برنامج مجاني وسهل الاستخدام مقارنة بباقي منصات التداول الخاصة، يمكنك تنزيله مباشرة من موقعه الرسمي على الويب ويسمح لك بإجراء ومتابعة صفقاتك بسرعة، وهو ما يعتبر ميزة كبيرة عند العمل في الأسواق المتقلبة.
تتيح لك هذه المنصة وضع أوامر السوق المختلفة مثل جني الأرباح ووقف الخسارة، وذلك من أجل تحقيق أكبر استفادة ممكنة عند التداول.
تقدم منصة ميتاتريدر سجل بمعاملاتك حيث يمكنك رؤية جميع الحركات التي قمت بها سابقًا والمواقع التي فتحتها لمساعدتك في إنشاء استراتيجيات أكثر فاعلية لمعاملاتك المستقبلية.
وتعتبر منصة ميتاتريدر مثالية لمتداولي الفوركس الذين يرغبون في الاستفادة من تقلبات السوق من خلال المضاربة وفتح مراكز معاكسة. باستخدام كلا الإصدارين، يمكنك تداول السندات أو الأسهم أو المؤشرات أو المعادن أو السلع أو المشتقات المالية

ميتاتريدر 4 أم ميتاتريدر 5؟

ميتاتريدر 4 أم ميتاتريدر 5؟
بعد خمس سنوات من طرح برنامج التداول MetaTrader 4 في 2005، أطلقت MetaQuotes منصة MetaTrader 5. كانت الفكرة الرئيسية وراء MT4 هي تقديم منصة متكاملة لتداول العملات الأجنبية. مع إدخال MT5، تم توسيع الوظيفة لتشمل المزيد من الأدوات والعديد من الإضافات الأخرى.
ما الفرق بين MetaTrader 4 و MetaTrader 5؟ لنكتشف الأمر سويًا في النقاط التالية:

أصول التداول

تعد MT4 مناسبة لمتداولي الفوركس من جميع المستويات، مما يتيح لهم الوصول إلى العديد من أزواج العملات أو عقود الفروقات في الفوركس من نفس المنصة. تقدم MT5 أيضًا خدماتها للمتداولين خارج قطاع الفوركس، على الرغم من أن بعض القيود لا تزال موجودة. يمكن لـ MT5 الاتصال بمجموعة أكبر من الأسواق (أكثر من 500 سوق) مما يعني تغطية مساحة أكبر من MT4.

الرسوميات

تتميز MT4 و MT5 بمجموعات كبيرة من العناصر الرسومية - 31 و 44 عنصرًا على التوالي. 

لغات البرمجة

تستخدم MT4 MQL4 (لغة MetaQuotes 4) بينما تستخدم MT5 MQL5. قد يكون هذا مشكلة بالنسبة للمتداولين الذين يحاولون الترقية من MT4 إلى MT5، حيث لا يمكن تشغيل MQL4 على MQL5. يعتقد العديد من المتداولين أن MQL4 هي لغة أبسط. ومع ذلك، تعد MQL5 أكثر كفاءة في إنشاء البرامج النصية وتغييرها ولديها إمكانات اختبار رجعي فائقة. 

التحليل الفني

تعد كل من MT4 و MT5 رائعتين للتحليل الفني. ومع ذلك، في MT5، تم زيادة عدد المؤشرات الفنية المدمجة من 30 إلى 38. كما تم زيادة عدد العناصر التحليلية إلى 44 مقارنة بـ 31 في MT4. إضافة مفيدة أخرى هي التقويم الاقتصادي في MT5. هذا يزود المتداولين بأخبار الأسواق المالية وإصدارات البيانات من الدول الكبرى.

الأطر الزمنية

تحتوي MT4 على 9 أطر زمنية (M1 و M5 و M15 و M30 و H1 و H4 و D1 و W1 و MN). تحتوي MT5 على 21 في المجمل - بالإضافة إلى الأطر المعروضة في MT4، هناك M2 و M3 و M4 و M6 و M10 و M12 و M20 و H2 و H3 و H6 و H8 و H12. 

استعراض منصة ميتاتريدر 4

ميتاتريدر 4 هي عبارة عن منصة تم تطويرها بواسطة MetaQuotes Software وتم إصدارها لأول مرة في عام 2005. لم تظل كما هي طوال السنوات. كان الفريق الذي يقف وراءها قد عمل على تطويرها وقدم مستويات رائعة من التخصيص والأتمتة. لسنوات عديدة، لم تكن MT4 مشهورة فحسب؛ بل كانت المنصة المعيار الذهبي لتداول الفوركس والعقود مقابل الفروقات.
تغطي المنصة المتداولين من جميع مستويات الخبرة. يقدّر المبتدئين المزايا المخصصة لهم مثل نظام نسخ التداول وتطبيقات المستشارين الخبراء المؤتمتة. بالنسبة للمتداولين الخبراء، فيمكنهم الاستفادة من أدوات التحليل والرسوم البيانية المعقدة. علاوة على ذلك، يمكنهم تصميم مؤشرات التداول الخاصة بهم باستخدام لغة برمجة MQL4 الخاصة بهم.

إيجابياتMT4:

سلبيات MT4:

استعراض منصة ميتاتريدر 5

قامت MetaQuotes بدمج MetaTrader 5 في السوق في عام 2010. واحتفظ الفريق بمعظم مزايا ميتاتريدر 4 ولكنه أدخل العديد من التحسينات. تستوعب MT5 التداول المتقدم عبر مجموعة أوسع من فئات الأصول من سابقتها. تتميز المنصة أيضًا بتقويم أساسي متكامل ومؤشرات حصرية.
ومع ذلك، لا يتم استخدام MT5 على نطاق واسع مثل MT4. ربما يكون أحد الأسباب المحددة هو الترميز المختلف الذي يمتلكه كل نظام أساسي. أيضًا، يلتزم العديد من المتداولين بقاعدة شهيرة تقول بأن "الأقل هو الأكثر" ويلتزمون بأساسيات تداول الفوركس، وبالتالي اختيار منصة MT4 الأكثر وضوحًا.

إيجابيات ميتاتريدر 5:

سلبيات ميتاتريدر 5:

كيف تبدأ التداول على MT4 في 3 خطوات بسيطة

شرح منصة ميتاتريدر 4
يمكنك بدء التداول على منصة ميتاتريدر 4 في 3 خطوات بسيطة، نذكرها بشئ من التفصيل في النقاط التالية.

التسجيل على منصة ميتاتريدر 4

للأسف، لا يوجد تداول بدون حساب تداول. عند التسجيل مع أحد وسطاء الفوركس، ستحصل على بيانات الدخول لحسابك على ميتاتريدر. يمكنك إدخال هذه المعلومات بعد تحميل المنصة، لتسجيل الدخول إلى حسابك.
التسجيل على منصة ميتاتريدر 4

تسجيل الدخول على المنصة

لتسجيل الدخول على الحساب الخاص بكاذهب إلى أعلى يسار المنصة، واضغط على قائمة "file" ومن ثم منها اضغط على "login to trade account" وستظهر لك قائمة تسجيل الدخول على الحساب وبها الآتي:
تسجيل الدخول على المنصة

تنزيل وتثبيت منصة ميتاتريدر 4

يجب عليك أولًا تنزيل المنصة على أجهزتك، حيث يتوفر نسخة على أجهزة سطح المكتب العاملة بأنظمة ويندوز، ماك ولينكس. أما الأجهزة المحمولة فيمكنك أيضًا تحميل المنصة من متاجر أندرويد، أبل، وهواوي.التثبيت تلقائي بالكامل وبمجرد اكتماله ستجد أيقونة MT4 على سطح المكتب.
تنزيل وتثبيت منصة ميتاتريدر 4

شرح منصة ميتاتريدر 4

في السطور التالية، سنتعرف سويًا على شرح مبسط وسريع لمنصة ميتاتريدر 4 لمساعدتك في التعامل معها بسهولة.

ما هي القوائم والأقسام الرئيسية في منصة ميتاتريدر 4؟

عند فتح المنصة سنجد أنها منقسمة إلى عدة أقسام وقوائم رئيسية:
  1. في المنتصف يظهر لنا الرسم البياني.
  2. في الأسفل يظهر لنا قسم terminal وهو الخاص بالعمليات المالية لحساب التداول.
  3. أعلاه ناحية اليسار navigator وبه المؤشرات وحسابات التداول الموجودة على المنصة.
  4. أعلاه يوجد market watch أو قائمة الأسعار وبها الأزواج الموجودة على المنصة.
  5. في الجهة العلوية ناحية اليسار يوجد شريط الأدوات التي تستعمل في رسم التحليل الفني.
  6. قسم القوائم وبه اختصارات القوائم.
  7. ثم في اليمين قسم الأدوات المساعدة وبها نوع البارات وتكبير وتصغير الشارت وقائمة المؤشرات والتمبلت.
  8. أسفله يوجد الأطر الزمنية.
ما هي القوائم والأقسام الرئيسية في منصة ميتاتريدر 4؟

كيف تختار أدواتك المالية وتعرضها على ميتاتريدر 4

يمكنك تداول مجموعة متنوعة من الأدوات من خلال منصة MT4 الخاصة بك: الفوركس ومؤشرات الأسهم والسلع وكذلك الأسهم الفردية. يمكنك أيضًا القيام بالمراهنة على الفروق وتداول العقود مقابل الفروقات.
لمشاهدة قائمة بجميع الأدوات، انقر على "عرض" ثم على "الرموز" أو استخدم اختصار لوحة المفاتيح "Ctrl-U". سترى الآن قائمة بالرموز التي يمكنك إضافتها إلى نافذة Market Watch. ثم ببساطة اسحب الرمز إلى الرسم البياني الخاص بك وسترى مخطط السعر المطلوب.
كيف تختار أدواتك المالية وتعرضها على ميتاتريدر 4
إضفاء الطابع الشخصي على الرسوم البيانية الخاصة بك

إضافة المؤشرات

يمكنك إضافة مؤشرات إلى مخططات MT4 الخاصة بك. تشمل المؤشرات الأكثر شيوعًا MACD والمتوسطات المتحركة والنقاط المحورية ومؤشر الاستوكاستك وبولينجر باندز.
لإضافتها إلى المخططات، ما عليك سوى سحب مؤشر التداول من جزء التنقل وإفلاته فوق الرسم البياني. ستظهر نافذة منبثقة حيث يمكنك تخصيص المؤشرات.
يمكنك أيضًا إضافة مؤشرات من شريط القائمة. انقر فوق "إدراج"، ثم حدد "المؤشرات" واختر من القائمة المنسدلة.
ولتحرير أو إزالة مؤشر، انقر بزر الماوس الأيمن في نافذة الرسم البياني ثم حدد "قائمة المؤشرات". ستظهر قائمة بجميع المؤشرات النشطة على الرسم البياني في نافذة جديدة. حدد واحدًا من القائمة وانقر على "تعديل" لضبط إعدادات المؤشر أو إزالته.
إضافة المؤشرات

إعداد التنبيهات والإشعارات

يعد إعداد تنبيه الأسعار أمرًا سهلاً. افتح نافذة المحطة الطرفية في الجزء السفلي من الشاشة باستخدام اختصار المفاتيح CTRL + T واختر علامة التبويب "التنبيهات".
انقر بزر الماوس الأيمن في هذه النافذة وحدد "إنشاء" من القائمة. تفتح نافذة محرر التنبيه عند النقطة التي تحدد فيها تنبيه السعر الخاص بك.
في نافذة تنبيه السعر، يمكنك ضبط تنبيه حركة السعر للأداة عندما يصل السعر إلى مستوى معين. يمكنك أيضًا تعيين تحذير لفترة زمنية محددة. يمكنك تحديد تاريخ انتهاء صلاحية التحذير حتى تنتهي صلاحيته.
املأ جميع المعلومات المطلوبة حول التنبيه الذي تريد تعيينه وانقر فوق "موافق". التنبيه نشط الآن. يتم سرد التنبيهات التي قمت بتعيينها في علامة تبويب التنبيهات الخاصة بالمنصة.
إعداد التنبيهات والإشعارات

تنفيذ الصفقات

لتنفيذ صفقة، انتقل إلى "أدوات" وانقر على "أمر جديد". تظهر نافذة الأمر. بدلاً من ذلك، يمكنك الضغط على F9 على لوحة المفاتيح.
فيما يلي دليل سريع لجميع الوظائف داخل نافذة الطلب. سوف تساعدك على وضع وإدارة تداولاتك.
الرمز: تتيح لك القائمة المنسدلة تحديد السوق الذي تريد التداول فيه.
وقف الخسارة: حدد المستوى الذي تعتقد أن السوق قد تحرك فيه ضدك ويجب إنهاء الصفقة.
جني الأرباح: إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بالأرباح، أدخل مستوى الحد هنا.
الحجم: عدد العقود التي ترغب في تداولها.
التنفيذ: يمكنك اختيار تنفيذ مباشر للسوق لإجراء تداولك مباشرة بمجرد النقر فوق "شراء" أو "بيع". أو يمكنك اختيار أمر معلق إذا كنت تريد اختيار المستوى الذي تريد فتح الأمر عنده.
تعليق: يمكنك ترك تعليق على تداولك.
تنفيذ الصفقات

تاريخ التداول الخاص بك

يمكنك العثور على سجل التداول الخاص بك في علامة التبويب "سجل الحساب" في نافذة المحطة. حدد النطاق الزمني عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن وتحديد أحد الخيارات: كل السجل أو سجل آخر ثلاثة أشهر أو سجل الشهر الماضي أو فترة زمنية مخصصة.
تنزيل تقارير التداول الخاصة بك
 يتم إنشاء تقرير التداول عن طريق فتح نافذة المحطة واختيار علامة التبويب "سجل الحساب". انقر بزر الماوس الأيمن في النافذة واختر بين حفظ كتقرير مفصل أو حفظ كتقرير. 
تاريخ التداول الخاص بك

ملخص

أنت الآن تعرف كل شئ تقريبًا عن منصات ميتاتريدر بشكل عام، وميتاتريدر 4 بشكل خاص، وذلك نظرًا لأنها الأكثر استخدامًا بين المتداولين.
لدى ميتاتريدر 4 الكثير من المميزات، ولكن قد يحتاج منك الأمر لبعض الوقت لتجربة كل المزايا واكتشافها بنفسك. ومن خلال الشرح المقدم بالأعلى يمكنك الحصول على تجربة سريعة، آمنة ومبسطة لمنصة ميتاتريدر 4. 
مشاركة
الكاتب
avatar
شروق محمد
كاتبة ومترجمة صحفية. درست شروق اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في مصر. وتمكنت خلال دراستها من دمج ما تدرسه مع العمل الذي تحبه، لتجد نفسها بعد التخرج مباشرة تعمل في واحد من أكبر المواقع الإلكترونية لأحد وسطاء الفوركس المشهورين.كانت بداية عملها في مشروع...
المنقح
avatar
أحمد جمال
 كاتب ومحرر أخبار مصري. رغم صغر عمره إلا أنه يمتلك ما يزيد عن 6 سنوات من الخبرة في مجال صياغة ا...
تدقيق
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن ف...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟