سوق الفوركس بشكل مبسط

قسم التحرير 2017-11-02 ما هو الفوركس

ما هو سوق الفوركس؟

سوق الفوركس عبارة عن شبكة من المشترين والبائعين الذين يعملون بدون تبادل مركزي حيث يتم تحويل عملة واحدة مقابل عملة أخرى بين المشاركين بأسعار متفق عليها مسبقا بهدف الربح.

 

وتشير كلمة "فوركس" إلى العملات الأجنبية، أما تجار الفوركس فهم عادة البنوك، المستثمرين، ومضاربي العملات سواء من الشركات، الحكومات، الوسطاء أو الأفراد.

يعتبر سوق الفوركس أكبر وأكثر الأسواق المالية سيولة في العالم، حيث يتداول في سوق الفوركس في يوم واحد ما يتم تداوله في بورصة وول ستريت في شهر كامل . واعتبارا من أبريل 2017، فإن متوسط حجم التداول اليومي في سوق العملات الأجنبية العالمية قد وصل إلى 4.98 تريليون دولار.

من حيث العملات الأكثر تداولا، فإن الدولار الأمريكي يتربع على هذا العرش بشكل دائم، ويليه اليورو باعتباره العملة الأوروبية الموحدة وبعد ذلك الين الياباني.

 

أين توجد مراكز سوق الفوركس الرئيسية؟

وتتمثل مراكز سوق الفوركس في العالم في كل من لندن، نيويورك، هونج كونج، طوكيو وسنغافورة. وفي حين تعمل أسواق الأسهم خلال ساعات العمل العاديةفقط ، إلا أن سوق العملات يعمل على مدار 24 ساعة في اليوم ، 5 أيام في الأسبوع . تبدأ من الأحد في الساعة الخامسة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة مع افتتاح الأسواق في سيدني وسنغافورة وتستمر مباشرة حتى إغلاق سوق نيويورك في الجمعة الخامسة مساء بنفس التوقيت.

يتم تداول الفوركس عن طريق شراء وبيع العملات في وحدات اللوت وتساوي 1 لوت  100.000 وحدة من العملة الأساسية. والفوركس مثل غيره من عمليات الاستثمار الأخرى حيث يجب أن تشتري عندما تكون الأسعار منخفضة وتبيع عندما ترتفع. كما أن هناك علاقة طردية بين الطلب والأسعار، فكلما يزيد الطلب يرتفع السعر. ورغم اننا نتحدث عن سوق عالمي الا انه يأخذ بعين الاعتبار الجميع بمن فيهم العالم العربي والاسلامي ويتمكن المتداولين من التداول بحسابات اسلامية تتوافق مع الشريعة الاسلامية ومن دون فوائد ربوية.

 

ما هي العوامل المؤثرة على ارتفاع العملات؟

ومن ضمن العوامل التي تؤثر على ارتفاع الطلب على عملة واحدة، ارتفاع أسعار الفائدة، الاستقرار السياسي والاقتصادي، تحسين العائد على المدخرات، الاستقرار والأمان والذي يتسبب في أن تكون بيئة الاستثمار أكثر جاذبية خاصة فيما يخص المجال السياحي.

 

وفيما يلي رسم توضيحي يوضح أساسيات سوق الفوركس :

 

انفوجرافيك عن سوق الفوركس

 

 

العملات الأكثر تداولا

 

الدولار الأمريكي

اليورو

الين الياباني

الجنيه الإسترليني

سوق العملات هو الأكثر تداولا في 2017 بالنسبة المئوية

 

مراكز سوق الفوركس الرئيسية

لندن

نيويورك

هونغ كونغ

طوكيو

سنغافورة

 

سوق الأسهم VS سوق الفوركس

 

سوق الأسهم

8000 شركات متداولة بشكل عام

أقصى تأثير إيجابي هو 2:1

رسوم وساطة، عمولات وتخليص وما شابه

معظم الوسطاء متاحين فقط في أوقات العمل الرسمية

 

سوق الفوركس

7 أزواج من العملات الرئيسية

يمكن تحقيق استفادة بما يصل إلى 200:1

عمولات تجارة مجانية

سوق الفوركس متاح بشكل مستمر 5.5 أيام في الأسبوع

يوجد حسابات اسلامية خالية من الفوائد الربوية

 

رموز قياسية للعملات الأكثر تداولا

اليورو EUR

الدولار USD

الدولار الكندي CAD

الإسترليني GBP

دولار هونج كونج HKD

الين الياباني JPY

الدولار الأسترالي AUD

الفرنك السويسري CHF

الدولار النيوزيلندي NZD

الكرونة السويدية SEK

 

يتم شراء وبيع العملات في وحدات تسمى lots

وتماما مثل أي استثمار آخر يحصل في الفوركس، فيجب أن تشتري عندما تكون الأسعار منخفضة وتبيع عندما تكون عالية، أو تبيع عندما تكون عالية وتشتري عندما تكون منخفضة.  

فإن اشتريت EUR /USD مقابل 1.4172 وارتفع بعدها إلى 1.5172 فإنك ستربح، وإن كان في الاتجاه الآخر سوف تخسر.

 

إذا ما الذي يجعل سعر زوج العملات يرتفع أو ينخفض؟

العرض والطلب!

ما الذي يجعل الطلب يزيد على واحدة من العملات؟

أمثلة:

  • ارتفاع أسعار الفائدة --> عائد أفضل على المدخرات
  • المزيد من الاستقرار الوطني --> أكثر أمنا وأكثر جاذبية للبيئة المصرفية
  • السياحة --> الناس بحاجة إلى العملات أثناء السفر

 

معادلة الربح والخسارة في سوق العملات

السعر عندما تبيع العملة – السعر عندما تشتري العملة × حجم التداول = الربح أو الخسارة

 

كيف تبدأ تداول العملات ؟

يقدم الوسطاء حسابات تجريبية لتداول الفوركس، حيث يمكنك البدء في التداول باستخدام أموال احتكارية من أجل تفسير عملية التداول والأسعار في الوقت الحقيقي في السوق بينما تتعلم بحسابات اسلامية خالية من الفوائد الربوية وبشركات عالمية او لها فرع بالامارات وكلاهما يمتلك قسم دعم باللغة العربية. يمكنك ايضا التواصل مع ارينسن لتحصل على مرافقة كاملة نحو الاحتراف في سوق الفوركس.

 

تحذير المخاطر: ينطوي تداول الفوركس والعملات وعقود الفروقات على مخاطر كبيرة على رأس مال المستثمر, قبل أن تقرر التداول بالعملات الأجنبية أو أي أداة مالية أخرى يجب عليك التفكير بعناية في أهدافك الاستثمارية، ومستوى الخبرة، والرغبة في المخاطرة. ارينسن لن تقبل أي مسؤولية عن خسائر أو أضرار نتيجة الاعتماد على المعلومات الواردة في هذا الموقع بما في ذلك البيانات، أسعار العملات، الرسوم البيانية ومؤشرات البيع والشراء والتوصيات على المنصة. يتم ادارة موقع ارينسن من مكاتبنا في سويسرا. التعامل مع الشركات التي نتعامل معها وهي fxdd وايضا icm capital من الممكن ان يكلفك كعميل عمولات مختلفة بحسب حجم العقد ( اللوت ) الذي تختاره على كل صفقة وبحسب الأصل الذي تختاره من بين الأصاول المختلفة المعروضة في كل وسيط, من دون اي عمولة اضافية كونك تفتح الحساب عن طريق موقع ارينسن
© Copyright 2018. All rights reserved.