الرافعة المالية (leverage) في سوق العملات

 

الرافعة المالية هي من أهم المصطلحات المتداولة أو المستخدمة في الفوركس التي يجب عليك أن تعرفها جيداً، نظراً لأنها أهم ما يميز سوق الفوركس، وفي هذا الدرس سوف نعلمك ما هي الرافعة المالية (leverage) في سوق تبادل العملات الأجنبية.

 

الرافعة المالية (leverage)

هي مضاعفة المبلغ المستثمر لديك حتى تستطيع تحقيق أرباح جيدة في سوق الفوركس.

الرافعة المالية

* مثال

مبلغ استثمارك هو 1000$، وشركة الفوركس التي تتعامل معها تعطيك رافعة مالية 1 :100 فهذا يعني أنك تستطيع التداول بمبلغ (1000$ مبلغ الاستثمار * 100 رافعة مالية) = 100.000$ تستطيع التداول بها، ولكن هذه تعتبر قدرة شرائية فقط، بمعنى أنك لا تستطيع سحب هذا المبلغ ولكن تستطيع سحب الأرباح فقط.

الرافعة المالية

 

لاحظ أن:

* بدلاً من تداولك بمبلغ استثمارك الأصلي وهو 1000$، أصبحت تتداول بمبلغ 100.000،  وهذا بالطبع يزيد من معدل أرباحك في حالة المكسب وأيضا يزيد من خسائرك في حالة الخسارة.

* التداول بالرافعة المالية (leverage) يسمى بالمتاجرة بالعربون، أي أنك تدفع في الصفقة عربون فقط ويسمي (used margin). 

* أنت وحدك الذي تتحمل النتيجة سواء بالربح أو الخسارة، وهذا يعني أنك لو حققت ربح من الصفقة فأنت ستأخذه ولن يقاسمك فيه أحد، وإذا تكبدت خسارة فسوف تتحملها أنت وحدك.

* هل تعلم أنه لا يمكن أن تزيد خسارتك عن مبلغ استثمارك الأصلي!، بمعنى أن لو حسابك 1000$، وفتحت صفقة 50.000$ وإذا وصلت الخسارة في حسابك إلى 1000$ وهو مبلغ استثمارك ففي هذه الحالة ستغلق شركة الوساطة كافة الصفقات وتكون بذلك خسرت حساب التداول الخاص بك وهذا ما يسمى (margin call).

* في حالة تحقيق الربح فتستطيع جني ما تشاء من الربح بغير رقيب ولن يتقاسمه معك أحد، وفي حالة كان حسابك 1000$ وحققت أرباح 1000.000$ فتستطيع سحبها والحصول عليها بكل سهولة.

* تختلف الرافعة المالية من شركة لأخرى، ولكن أشهر الروافع المالية الموجودة في أغلب الشركات هي 1 :200.

 

و إن واجهتك أي مشكلة في فهم الرافعة المالية فنحن ننصحك بالرجوع إلى درس المتاجرة بالهامش في سوق الفوركس، لأنك سوف تجد به سرد لكافة التفاصيل عن المتاجرة بالهامش في سوق الفوركس ومن ضمنها الرافعة المالية.

يمكنك التعرف على الرافعة المالية بالفيديو من خلال أكاديمية الفيديو المقدمة من أرينسن باطار دورات تعلم الفوركس .

 

الانتقال إلى الدرس الحادي عشر: حساب الفوركس التجريبي forex demo account.
تحذير المخاطر: ينطوي تداول الفوركس والعملات وعقود الفروقات على مخاطر كبيرة على رأس مال المستثمر, قبل أن تقرر التداول بالعملات الأجنبية أو أي أداة مالية أخرى يجب عليك التفكير بعناية في أهدافك الاستثمارية، ومستوى الخبرة، والرغبة في المخاطرة. ارينسن لن تقبل أي مسؤولية عن خسائر أو أضرار نتيجة الاعتماد على المعلومات الواردة في هذا الموقع بما في ذلك البيانات، أسعار العملات، الرسوم البيانية ومؤشرات البيع والشراء والتوصيات على المنصة. يتم ادارة موقع ارينسن من مكاتبنا في سويسرا. التعامل مع الشركات التي نتعامل معها وهي fxdd وايضا icm capital من الممكن ان يكلفك كعميل عمولات مختلفة بحسب حجم العقد ( اللوت ) الذي تختاره على كل صفقة وبحسب الأصل الذي تختاره من بين الأصاول المختلفة المعروضة في كل وسيط, من دون اي عمولة اضافية كونك تفتح الحساب عن طريق موقع ارينسن
© Copyright 2019. All rights reserved.