مقدمة عن سوق الفوركس

كل واحد منا سمع ولو لمرة واحدة في حياته عن سوق تبادل العملات أو سوق الفوركس والدليل هو أنك تقرأ هذا الموضوع الآن ولديك شغف كبير بداخلك لمعرفة المزيد عن سوق تبادل العملات .

ترجع هذه الشهرة إلى عدة أسباب وهي:

  • الدعاية الضخمة على الإنترنت.
  • توصيات من أصدقائك.
  • أخبار عالمية ومحلية تتحدث عن سوق الفوركس وأرباحه.

فتعددت الأسباب والنتيجة واحدة وهي إنك تريد استكشاف هذا العالم الجديد الذي سمعت عنه للتو.. لذا جهز نفسك للإقلاع والغوص معنا لتعلم الفوركس في مدرسة تعليم الفوركس من البداية حتى الإحتراف وتعالى الآن لنسأل السؤال الذي يدور ببالنا جميعاً في البداية .... ما هو الفوركس ؟

مفهوم الفوركس

 

ما هو الفوركس؟ ما هي أساسيات الفوركس أو ما يسمى "تجارة العملات"؟

  • هذا الدرس سيساعدك في الحصول على إجابات مبسطة لكل الأسئلة التي تدور في رأسك الآن أو تلك التي تخطر على بال كل من سمع عن الفوركس.

التعريف الأكاديمي لسوق الفوركس أو سوق تبادل العملات هو سوق تبادل العملات الأجنبية والذي يتم به بيع وشراء العملات مقابل بعضها البعض على أمل تحقيق الربح عند تغير أسعار صرف العملات.

هل ما زلت تجد صعوبة في التعرف على معنى تجارة الفوركس؟ إليك مثال عليه:

إن علمت أن البنك المركزي الأوروبي ينوي رفع سعر الفائدة، يجب أن تقوم بشراء اليورو مقابل الدولار (ستشتري اليورو بدفع الدولار) وذلك لأن رفع الفائدة سيؤدي إلى رفع سعر صرف اليورو في المستقبل القريب وهو ما يعود إليك بالربح.

ولكن ماذا لو لم يتم رفع سعر الفائدة لليورو وتم تقليل الفائدة مثلاً، وأنت قد قمت بشراء اليورو؟ في هذه الحالة سيهبط سعر صرف اليورو وتخسر هذه الصفقة. فمثلما يوجد ربح يوجد أيضا خسارة وكل شخص حسب مهارته في فهم حركة العملات ويساعدك في فهم حركة العملات التحليل الفني و التحليل الأساسي وسيتم شرحهم بالتفصيل فيما بعد .

هل فهمت كيف تتم العملية؟ سنذكرك بالمعنى الرسمي والأكاديمي لسوق تبادل العملات الأجنبية فهو التعريب لمصطلح foreign exchange market ويتم اختصارها إلى forex.

ويعتبر سوف الفوركس أضخم سوق مالي في العالم بحجم تداولات يومية بمتوسط 4 تريليون دولار (4000 مليار دولار) وبالمقارنة ببورصة نيويورك، وهي أكبر بورصة أسهم وسندات في العالم، فمتوسط حجم تداولاتها اليومية هو 150 مليار دولار فقط .

 هل تتخيل الفرق ومدى ضخامة سوق الفوركس من حيث السيولة عن باقي الأسواق المالية الأخرى؟

هل تتخيل الفرق ومدى ضخامة سوق الفوركس

قبل الانتهاء من هذا الدرس، يوجد شئ مهم يجب أن تعرفه قبل البدء في تبادل العملات، وهو مميزات سوق الفوركس:

* هو سوق لا مركزي، لذا لا يمكن لأي جهة التحكم في أسعار الصرف أو تحريك السوق وذلك نظراً للسيولة الضخمة للسوق حيث يبلغ حجم التداولات اليومي فيه 4 تريليون دولار .

* التداول في أي وقت بحيث أن سوق الفوركس مفتوح 24 ساعة يومياً 5 أيام في الأسبوع (من الاثنين إلى الجمعة) .

* تستطيع فتح واغلاق صفقاتك في أي وقت،  ففي أقل من ثانية يمكنك إنهاء أو فتح صفقتك، فنظرا للسيولة الضخمة يوجد دائما بائعين ومشترين عند أي سعر على عكس أسواق الأسهم .

* التداول بمبالغ صغيرة، فيمكنك فتح حساب والتداول بأي مبلغ تريده حتى ولو كان 100 دولار على عكس أسواق الأسهم والسندات .

* وجود الرافعة المالية، وتعتبر من أهم ما يميز سوق تبادل العملات الأجنبية، حيث تستطيع بمبلغ بسيط أن يكون لديك قدرة شرائية كبيرة . فمثلا، لو كانت الرافعة المالية 1 :100 فتستطيع التداول بـ 100 ضعف رأس مالك.

لم تفهم ما معنى الرافعة المالية؟ انتظرنا في الدرس التالي، ولا تقلق إن وجدت بعض الصعوبة في الفهم فنحن لازلنا في البداية وكل شيء سيتم ذكره بالتفصيل في الدروس القادمة .

يمكنك أيضا الحصول على دورة مقدمة عن أسواق المال والعملات بالفيديو من خلال أكاديمية الفيديو المقدمة من أرينسن. كل خذا في اطار دورات تعلم الفوركس المقدمة من ارينسن.

الانتقال إلى الدرس الثاني: المتاجرة بالهامش (margin) في سوق الفوركس