المتاجرة بالهامش (margin) في سوق الفوركس

توقفنا في الدرس الماضي عند معنى الرافعة المالية، وهي خدمة تقدمها شركات الوساطة للمتداولين، بحيث يمكن للمتداول المتاجرة بأضعاف رأس ماله الأصلي ورفع قدرته الشرائية عن طريق أنواع عدة من الرافعات سنتطرق إليها بالتفصيل في الجزء الثاني من هذا الدرس.

والآن، حان وقت المتاجرة بالهامش والتي هي مرتبطة أيضا بالرافعات المالية..

نعرف جميعا أن المتاجرة في الأسواق المالية تحتاج إلى رأس مال كبير نسبياً (آلاف الدولارات)، وهذا صحيح بالنسبة إلى أسواق الأسهم . ولكن بالنسبة للفوركس فالأمر مختلف تماما.

تمكنك المتاجرة بالهامش (margin) في سوق الفوركس من زيادة القدرة الشرائية الخاصة بك أكثر من 100 ضعف، وتستطيع من خلال مبلغ صغير أن يكون لديك القدرة على التداول بمبلغ أضعاف مضاعفة من قيمة أموالك.

لم تفهم بالتحديد ما هي المتاجرة بالهامش.. أليس كذلك؟

في السطور القادمة، ستتعرف على معنى تجارة الهامش، وفائدتها بالنسبة للمتداول ولشركات الفوركس؟

أولا: ما هي المتاجرة بالهامش (margin)

هي من أهم مميزات سوق الفوركس وتسمي المتاجرة بالهامش أو المتاجرة بالعربون.

 وبالمتاجرة بالهامش تستطيع مضاعفة أموالك (كقدرة شرائية فقط) لتستطيع جني ربح أكثر، وتجني أيضا شركة الوساطة ربح أكثر من العمولات.

ولكن يجب أن تعلم أن نظام المتاجرة بالهامش أو المتاجرة بالعربون يحمل مخاطرة عالية. فكما ستجني ربح كبير يمكنك أيضا تحمل خسارة كبيرة .

المتاجرة بالهامش

ثانيا: ما هي المتاجرة بالهامش  (margin) وفائدتها للمتداول ؟

إذا كنت تريد معرفة فائدة وأهمية نظام المتاجرة بالهامش أو المتاجرة بالعربون بالنسبة للمتداول فاسمح لي أن أوجه لك سؤال؟

إذا كان لديك 1000$ تريد أن تستثمرهم في سوق الفوركس، ولنقل أنه لا توجد متاجرة بالهامش والمتاجرة فقط بقيمة استثمارك. وقمت بشراء زوج اليورو دولار  بقيمة استثمارك كاملا وهي 1000$ ثم صعد زوج اليورو دولار مقدار 100 نقطة (النقطة هي مقدار قياس تحرك السعر مثل المتر في المسافة) فكم جنيت من الربح ؟

الإجابة :

الربح = مبلغ الاستثمار / عدد النقاط المحققة

الربح = 1000$ / 100 نقطة = 10$ ربح

وهذا هو الربح المحقق في حالة عدم وجود نظام الهامش margin . والآن تعالى معي لنكرر نفس السؤال، ولكن عند المتاجرة بالهامش.. فما الذي سيتغير ؟ قبل الاجابة على هذا السؤال دعنا أولاً نعرف الرافعة المالية.

مصطلح صعب ؟ بالعكس تعريفه بسيط جداً

* الرافعة المالية (leverage)  :  هي نسبة مضاعفة رأس المال في نظام المتاجرة بالهامش فعندما نقول مثلا أن الرافعة المالية         1   :100 فبذلك نستطيع مضاعفة رأس المال 100 ضعف فإن كان رأس المال 1000$ فتكون القدرة الشرائية 1000$ * 100 = 100000$

اعتقد أنك حالياً تستطيع حساب الربح في نظام المتاجرة بالهامش.

ولكي تزيد من معلوماتك، تعالى بنا الآن لنطبق مدى الربح في المثال السابق بالأعلى ولكن بعد تطبيق المتاجرة بالهامش والرافعة المالية ولنري ما الذي سيختلف:

 لديك 1000$ تريد أن تستثمرهم في سوق الفوركس علما بأنك تتداول بالهامش والرافعة المالية لديك 1 :100 وقمت بشراء زوج اليورو دولار بقيمة استثمارك كاملا وهي 1000$ ثم صعد زوج اليورو دولار مقدار 100 نقطة فتكون بذلك قد جنيت ربح :

الربح = (مبلغ الاستثمار * الرافعة المالية) / عدد النقاط المحققة

الربح = (1000$ * 100 رافعة) / 100 نقطة = 1000$ ربح

هذا هو الفرق بوجود نظام التداول بالهامش والرافعة المالية ففي المثال الأول تم تحقيق 10$ ربح وفي المثال الثاني عندما طبقنا الرافعة المالية وصل الربح 1000$.

ولكن هذا مثال افتراضي فقط لأننا فرضا الدخول full margin  وهذا المصطلح سنشرحه فيما بعد. فلا تستعجل، فنحن معك خطوة بخطوة حتى تفهم كل شيء عن نظام التداول بالهامش ففى Arincen  نبسط لك المعلومة وهدفنا أن تصبح خبير بنظام التداول بالهامش.

*نصيحة: نعرف أن هذا المعلومات قد تكون صعبة عليك في البداية، لذا ننصح بقراءة هذا الجزء مرة أخرى لضمان استيعاب عقلك لها. وإن وجدت أي صعوبة في الفهم، فنحن نرحب بتواصلك معنا في أي وقت من هنا.

فائدة المتاجرة بالهامش

 

 

ثالثا: فائدة المتاجرة بالهامش (margin) لشركات الفوركس

لفهم ما الذي يجعل شركات الفوركس تطبق نظام المتاجرة بالهامش والرافعة المالية الذي يبدو أنه يصب في مصلحة المتداول فقط، علينا أن نرجع مرة أخرى للمثال الأول والمثال الثاني، والذي سنستنتج منهم أن المتاجرة بالهامش تستفيد منة الشركة مثل المتداول تماما. فلنعرف أولا ما هو الأسبريد .

* الأسبريد : هي عمولة تأخذها منك الشركة عند فتح صفقاتك نظير الخدمات التي تقدمها لك. والأسبريد هو الربح الرئيسي للشركة، وهي عمولة صغيرة جدا لا تشعر بها .

لنرجع مرة أخرى إلى المثال الأول في الأعلى، بدون تطبيق نظام التداول الهامشي وبالمتاجرة 1000$ سنجد أن الشركة ستأخذ عمولتها، وهي الأسبريد والتي تكون في الأغلب 30 سنت لكل ألف$، وبذلك تكون عمولة الشركة أو الأسبريد في هذه الحالة:

عمولة الشركة (الأسبريد) = 30 سنت

ونرجع الآن إلى المثال الثاني، أي بعد تطبيق نظام التداول الهامشي وبالمتاجرة 1000$ وبرافعة مالية 1 :100، سنجد أن الشركة ستأخذ عمولتها وهي الأسبريد 30 سنت لكل ألف دولار وبذلك تكون عمولة الشركة في هذه الحالة:

عمولة الشركة (الاسبريد) = 30 سنت * 100 = 30$

إذن بتطبيق نظام التداول الهامشي تصبح عمولة الشركة أكبر نظرا لزيادة حجم التداولات نتيجة وجود الرافعة المالية، وبذلك يكون نظام المتاجرة بالهامش مفيد للمتداول وشركات الفوركس على حد السواء.

لذا فإن نظام التداول الهامشي يعود بالربح على المتداول وشركة الوساطة في نفس الوقت، ولكن ..

 

هل يمكن أن تزيد خسارتك من المتاجرة بالهامش

هل يمكن أن تزيد خسارتك عن مبلغ استثمارك ؟

هناك قاعدة ثابتة هي التي تنظم المتاجرة بالهامش وهي أنك وحدك من يتحمل النتيجة، فإذا حدث ربح فأنت ستحصل عليه وحدك، ولو حدثت خسارة فأنت أيضاً من ستتحملها .. وللإجابة على السؤال، فإنه لا.. لا يمكن للخسارة أن تتخطى مبلغ استثمارك.

نظن أن السؤال يحتاج إلى توضيح أكثر ويمكن ذلك من خلال مثال بسيط :

لديك حساب بقيمة 1000$ ورافعة مالية 1 :100 واشتريت زوج اليورو دولار بقيمة 25000$ وبدأ اليورو دولار في الهبوط، فإذا وصلت الخسارة إلى 1000$ فستغلق بشكل أوتوماتيكي جميع صفقاتك، وتكون قد خسرت حسابك بكامله وتسمي هذه الحالة margin call وهي خسارة حسابك .

فكما وضحنا أنه لا يمكن أن تزيد خسارتك عن مبلغ استثمارك لأنك وحدك من تتحمل النتيجة. وإليك نصيحة بسيطة وهى : لابد ألا تخاطر بحسابك وتدخل قيمة صفقات مناسبة لحسابك حتى تستطيع الاستمرار في هذا السوق .

مصطلحات المتاجرة بالهامش

مصطلحات خاصة بالمتاجرة بالهامش

ولكي تكون خبيراً في المتاجرة بالهامش تذكر هذه المصطلحات جيداً:

* الهامش المحجوز (used margin) : هو المبلغ الذي تقوم شركة الفوركس بحجزه كعربون للشركة. فمثلا لديك حساب 1000$ ورافعة مالية 1 :100 وقمت بفتح صفقة ب10000$ ففي هذه الحالة ستحجز الشركة 100$ كهامش محجوز أو used margin.

* الهامش المتاح (usable margin) : هو المبلغ المتبقي بعد أخذ الهامش المحجوز، وتستطيع فتح صفقات جديدة منة فمثلا لديك حساب 1000$ ورافعة مالية 1 :100 وقمت بفتح صفقة ب10000$ ، ففي هذه الحالة ستحجز الشركة 100$ كهامش محجوز أو used margin وسيتبقي لك 900$ لفتح صفقات جديدة وتسمي usable margin .

* الهامش الكامل (full margin) : وهو الدخول بكامل الحساب في صفقات وهذا يسمى عبثا. ولا ينصح به بأي حال من الأحوال ويجب المتاجرة بمخاطرة قليلة حتى تضمن الاستمرارية في السوق .

* نداء الهامش (margin call) : هي عملية تقوم بها شركة الفوركس حينما تتساوى الخسائر مع مبلغ الاستثمار الأصلي، حيث تقوم بإغلاق كافة الصفقات، وتكون بذلك خسرت حسابك كاملا .

وأخيراً لا تشعر بالممل أو الصعوبة من الفوركس، فالأمر يستحق أي عناء قد تشعر به، ولا تقلق فلدينا من الدروس التعليمية الكثير عن هذا السوق فقط تابعنا في الدرس القادم.

 

الانتقال إلى الدرس الثالث: شركات الفوركس
تحذير المخاطر: ينطوي تداول الفوركس والعملات وعقود الفروقات على مخاطر كبيرة على رأس مال المستثمر, قبل أن تقرر التداول بالعملات الأجنبية أو أي أداة مالية أخرى يجب عليك التفكير بعناية في أهدافك الاستثمارية، ومستوى الخبرة، والرغبة في المخاطرة. ارينسن لن تقبل أي مسؤولية عن خسائر أو أضرار نتيجة الاعتماد على المعلومات الواردة في هذا الموقع بما في ذلك البيانات، أسعار العملات، الرسوم البيانية ومؤشرات البيع والشراء والتوصيات على المنصة. يتم ادارة موقع ارينسن من مكاتبنا في سويسرا. التعامل مع الشركات التي نتعامل معها وهي fxdd وايضا icm capital من الممكن ان يكلفك كعميل عمولات مختلفة بحسب حجم العقد ( اللوت ) الذي تختاره على كل صفقة وبحسب الأصل الذي تختاره من بين الأصاول المختلفة المعروضة في كل وسيط, من دون اي عمولة اضافية كونك تفتح الحساب عن طريق موقع ارينسن
© Copyright 2019. All rights reserved.