ما هو التداول الاكتروني عبر الإنترنت؟

قسم التحرير 2018-01-02 فوركس للمبتدئين

التداول الالكتروني عبر الانترنت هو تبادل أصول مالية عبر النت أي شراء وبيع أزواج عملات, أسهم, سلع وعملات رقمية من خلال منصات التداول التي تقدمها شركات الوساطة بهدف الربح من تحرك أسعار هذه الأصول بالاتجاه الذي توقعناه.

ولا يختلف عن تبادل أي شيء اخر بحياتنا اليومية سوى انه يتم عبر النت.

بفضل تطور وانتشار الإنترنت بداية من القرن الحالي ومع وجود حواسيب فائقة الأداء، زاد التداول عبر الإنترنت بشكل ملحوظ خصوصا ان الاقتصاد العالمي يزداد اعتماده على الأصول المالية من أسهم وغيرها، ومتوقع إنه يستمر في الأزدياد أكثر وأكثر.

الأسهم، السندات، صناديق الاستثمار المتداولة، الخيارات والعقود ، العملات الأجنبية، العملات الرقمية، البيتكوين وغيرهم …

كل هذه المنتجات يمكن تداولها عبر الإنترنت.

ما هو التداول عبر الانترنت

واكثر انواع الأصول انتشارا للتداول هي الفوركس أي تبادل أزواج العملات الأجنبية, مثل الدولار الأمريكي واليورو واليين الياباني, أي تبادل عملة بعملة أخرى على أساس توقع ارتفاع قيمتها وبهدف الربح. والفوركس يعتبر أكبر الأسواق العالمية بحجم تداول 5 ترليون دولار يوميا واكثر الأسواق ربحا, حيث هنالك من يحقق 10% من رأس المال المستثمر وهنالك من يحقق أكثر من ذلك بكثير ومن الطبيعي انه قد تحصل الخسارة لمن لا يتعامل بمهنية مع السوق.

تاريخ التداول وتطوره حتى التداول عبر الانترنت

قصة التداول عبر الإنترنت

قديما، كان المستثمرون و المتاجرون مضطرون للتحدث لشركة التداول أو وسيط التداول الذي يتعاملون معه للقيام بصفقات التداول بدلا منهم ، ولكن مع ظهور الإنترنت الوضع أتخلف جذريا!

الأن، أصبح الكثير من وسطاء التداول يقدمون منصات تداول عبر الإنترنت، تمكن المستثمرين من إجراء وتنفيذ صفقات التداول بنفسهم. وأشهرها هي منصة الميتا تريدر.

منصات التداول عبر الإنترنت: عبارة عن برنامج  يسمح للمستثمرين بالقيام بفتح وغلق والتحكم في صفقات التداول، ويتم غالبا عرضها مجانا من قبل شركات التداول، منصات التداول تحتوي علي جميع الأدوات والوسائل المساعدة التي تدعم المستثمرين للنجاح في التداول. مثل مؤشرات تستطيع من خلالها تحديد ما سيرتفع سعره وما سيهبط.                                         

بفضل التداول عبر الإنترنت، يتمكن المستثمر وضع أوامر الشراء والبيع، وأمر وقف الخسارة ( خروج تلقائي من الصفقة المفتوحة حتى ونحن غير موجودين امام الحاسوب)، وجميع الأمور كما يتمكنوا من متابعة الأسعار في الوقت الحقيقي.

نستطيع أن نقول ان الإنترنت غيّر شكل التداول، عن طريق تقصير الوقت وتقديم الموارد المختلفة التي يحتاجها كل مستثمر للنجاح في التداول، والأهم هو تقليل التكلفة بشكل ملحوظ.

 التداول الالكتروني أعطي الفرصة لكل متداول بالعالم الانضمام لسوق التداول، تداول العملات الأجنبية أو تداول العملات الرقمية، أو تداول الذهب والنفط أو تداول أي منتجات أخرى، كما أن التداول الإلكتروني متاح 24/5 على عكس التداول بالطرق التقليدية. ويمكن البدأ به من البيت بوجود حاسوب وانترنت فقط.

 

القوانين المتحكمة فى التداول عبر الإنترنت

تداول العملات الأجنبية، تداول العقود والفروقات، كل أنواع التداول عبر الإنترنت يخضع لقانون العرض والطلب.          

قانون العرض والطلب ينص على أنه إذا زاد المعروض من سلعة ما، قل سعرها، والعكس بالعكس.

الأخبار السياسية والاقتصادية من أهم العوامل التي تؤثر على التداول عبر الإنترنت، مع الإختلاف الخاص بتداول كل منتج على حدة.

 

العرض والطلب في التداول

 

 

كيفية التداول عبر الإنترنت؟

المبدأ الأساسي للتداول الإلكتروني هو شراء المنتج المتداول عليه، ثم الإنتظار حتي يرتفع سعره، والقيام ببيعه، والإستفادة من فرق السعر.

البورصة ببساطة عبارة عن سوق مثل أي سوق  يتم فيه عمليات التبادل التجارية، أي البيع والشراء.

وتختلف أسواق البورصة على حسب الأشياء التي تُباع وتُشتري فيها ، مثلا يوجد سوق الأوراق المالية (أسهم وسندات)، وسوق الذهب، وسوق الحديد،  و سوق العملات الرقمية( البيتكوين…الخ ). والفوركس أي العملات الأجنبية.

تداول معنا الآن

كيف تبدأ بالتداول عبر الانترنت؟

تستطيع ان تفتح حساب عن طريق موقع ارينسن باحدى شركات التداول المعروضة لديك وهي من أشهر الشركات بالعالم ونحن سنرافقك خطوة بخطوة نحو النجاح بالاضافة للمزايا المختلفة التي ستحصل عليها والمعروضة في أسفل المقال.

 

تداول العقود مقابل الخيارات

العقود مقابل الفروقات هي أسرع وأرخص وسيلة للاستفادة من الأسواق المالية.

تداول العقود مقابل الفروقات

عند فتح تداول بالعقود مقابل الفروقات فإنك تشتري أو تبيع عقدًا لسوق محدد، وما يحدث فعلا أنك لا تشتري من السوق شيء ملموس، انما عقد يملك قيمة السلعة التي أردت شراءها.

على سبيل المثال، إذا كنت تعتقد أن سعر الذهب سوف يرتفع أمام الدولار الأمريكي فسوف تشتري ذهب (وتبيع دولار أمريكي) مقابل سعر محدد. أنت لا تمتلك قطعة ذهبية، لكنك فتحت عقدًا بسعر محدد حتى تتمكن من بيعه مرة أخرى على أمل أن يرتفع السعر وتتلقى الربح نقدًا. وينجذب العديد من المتداولين لهذا الصنف لانه متاح مع تسهيلات ( روافع مالية) تمكنك كمتداول من البدأ بمبلغ بسيط.

 

تداول العملات الأجنبية (الفوركس)

الفوركس هو سوق تجارة العملات الأجنبية أو البورصة العالمية لتجارة العملة ، وكلمة فوركس (Forex) إختصار لكلمتي Foreign Exchange أي تداول وتجارة العملات الأجنبية.  

تداول العملات الأجنبية عبارة عن تداولات تتم في سوق الفوركس، حيث يتم شراء أو بيع العملات الأجنبية بنظام "أزواج العملات" ، أي أنه في الوقت الذي يشتري فيه التاجر عملة ما فأنه يقوم  ببيع عملة اخرى مقابلها.

تداول الفوركس\

 

ما يحرك سوق الفوركس هو العرض والطلب على العملات الأجنبية المختلفة، فبالرغم من أنه يوجد مئات العملات الأجنبية التي يمكن التداول بها في سوق الفوركس، إلا أن حسب قانون العرض والطلب، يوجد عملات أساسية مشهورة يتداول بها عموم المستثمرين في سوق الفوركس.

  • الدولار الأمريكي ويرمز له بـ USD
  • اليورو الأوروبي ويرمز له بـ EUR
  • الجنيه الاسترليني البريطاني ويرمز له بـ GDP
  • الين الياباني ويرمز له بـ JPY
  • الفرنك السويسري ويرمز له بـ CHF

عندك مثلا زوج اليورو/ الدولار الأمريكي

لا ينفع أن تقول أن ثمن الدولار الأمريكي 3 وتصمت، يجب أن تقول أن ثمن الدولار الأمريكي 3 يورو أو 3 ريال سعودي إلخ إلخ.

إذن نظام التجارة في سوق الفوركس أو سوق العملات الأجنبية هو نظام أزواج العملات، وهذا يعني أنه عند شراء عملة ما، يحدث في الوقت ذاته بيع لعملة مقابلة والعكس بالعكس.

أزواج العملات الأساسية الأكثر شيوعاً في سوق العملات الأجنبية هي:

اليورو/ الدولار الأمريكي (EUR\USD)

الدولار الأمريكي/ الين الياباني (USD/JPY)

الجنيه الإسترليني/ الدولار الأمريكي (GBP/USD)

اليورو/ الين الياباني (EUR/JPY)

أحد أهم الأمور التي تميز سوق تداول العملات الأجنبية عن باقي الأسواق المالية هي الروافع المالية ( التسهيلات)

الرافعة المالية هى طريقة تمكن المستثمر بالتداول بأموال أضعاف أضعاف حسابه من خلال قرض/ تسهيل تعطيه له شركة الوساطة حتى يتمكن من الشراء والتداول بقيم وأحجام كبيرة. وبهذه الحالة تستطيع الكسب على حجم أكبر اما خسارتك فلا يمكن ان تتعدى مبلغ الأيداع.

 

تداول العملات الرقمية (البتكوين ، الإيتريوم …)

العملات الإلكترونية (Digital Currency) عبارة عن أصول رقمية مصممة لتعمل كوسيط لتبادل الأموال أو اي شئ له قيمة فيما يسمى بالمعاملة المالية (Transaction)، وتسمي أيضا  بالعملات الإلكترونية حيث يتم تداولها عبر الإنترنت فقط، وهي عملات تستخدم علم التشفير في تأمين العمليات المالية ، والتحكم في إضافة وحذف وحدات، وأخيرا لتوثيق والتحقق من صحة هذه العمليات.

أشهر العملات الرقمية المتداولة في العالم هي:

1- البيتكوين (Bitcoin)تداول العملات الرقمية مثل البتكوين

2- الإيثريوم (Ethereum)

3- البيتكوين كاش (Bitcoin Cash)

4- الريبل (Ripple)

5- الليتكوين (Litecoin)

التداول عبر الإنترنت في مختلف الأصول المتاحة فرصة عظيمة للإستثمار.

 

تداول الأسهم والسندات

يتم تداول الأسهم والسندات عن طريق بورصات التبادل المباشر، والتي لها بورصات مركزية يتم التداول فيها، وله أوقات معينة تفتح فيه وتغلق فيه، ومن أشهر هذه البورصات بورصة نيويورك وبورصة ناسداك.

تداول الأسهم عبر الانترنت      

تداول الأسهم من خلال العقود مقابل الفروقات تمنحك شراء وبيع اسهم لشركات عالمية مدرجة في بورصة نيويورك، بورصة ناسداك، بورصة لندن وغيرها من البورصات العالمية بدون رسوم او قيود المتعلقة بتداول الاسهم التقليدي.

 

تداول صناديق الاستثمار المتداولة

عام 1997، قال الملياردير الشهير وارن بافيت " سيجد أغلب المستثمرين، سواء أفراد أو مؤسسات، بأن أفضل وسيلة للاستثمار في سوق الأسهم هي عبر صناديق المؤشرات المتداولة التي تأخذ رسوم إدارة منخفضة. هؤلاء المستثمرين بكل تأكيد سيحققون أداء أفضل من أغلب محترفي الاستثمار في السوق." 

وأشهر المؤشرات هي المؤشر الامريكي داوجونس والمؤشر الألماني الداكس.

 

دور ارينسن في التداول عبر الانترنت

تلعب شركة ارينسن دورا مهما في مساعدة ودعم المستثمرين العرب في النجاح في التداول عبر الإنترنت، وذلك عن طريق توفير تحليلات فوركس وتحليلات سلع وتحليلات عملات رقمية بشكل محدث يوميا.

وقمنا بتطوير منصة توصيات إجتماعية، يستطيع خبراء التداول تقديم توصياتهم المختلفة على المنتجات المالية المختلفة لعموم المستثمرين عبر الانترنت. كذلك شبكة اجتماعية للتواصل بين جميع المتداولين والخبراء.

وتستطيع ان تتعامل عن طريقنا وتفتح حساب باحدى الشركات التي نتعامل معها وتحصل على مرافقة تامة لتداولك.

 

تحذير المخاطر: ينطوي تداول الفوركس والعملات وعقود الفروقات على مخاطر كبيرة على رأس مال المستثمر, قبل أن تقرر التداول بالعملات الأجنبية أو أي أداة مالية أخرى يجب عليك التفكير بعناية في أهدافك الاستثمارية، ومستوى الخبرة، والرغبة في المخاطرة. ارينسن لن تقبل أي مسؤولية عن خسائر أو أضرار نتيجة الاعتماد على المعلومات الواردة في هذا الموقع بما في ذلك البيانات، أسعار العملات، الرسوم البيانية ومؤشرات البيع والشراء والتوصيات على المنصة. يتم ادارة موقع ارينسن من مكاتبنا في سويسرا. التعامل مع الشركات التي نتعامل معها وهي fxdd وايضا icm capital من الممكن ان يكلفك كعميل عمولات مختلفة بحسب حجم العقد ( اللوت ) الذي تختاره على كل صفقة وبحسب الأصل الذي تختاره من بين الأصاول المختلفة المعروضة في كل وسيط, من دون اي عمولة اضافية كونك تفتح الحساب عن طريق موقع ارينسن
© Copyright 2018. All rights reserved.