نمو الطلب على البنزين في 2024 قد يتراجع نتيجة الإقبال على السيارات الكهربائية في الصين والولايات المتحدة

نمو الطلب على البنزين في 2024 قد يتراجع نتيجة الإقبال على السيارات الكهربائية في الصين والولايات المتحدة
أوضح محللون إن نمو الطلب العالمي على البنزين قد يتراجع إلى النصف خلال العام الجاري، مما سيؤثر على هوامش أرباح المصافي في النصف الثاني من العام، معززاً بالاتجاه إلى السيارات الكهربائية في الصين والولايات المتحدة والعودة إلى الاستهلاك الطبيعي بعد انتعاش العام الماضي بعد جائحة فيروس كورونا.
من لمتوقع أن يزداد الطلب من 340 ألف برميل يومياًن ليصل إلى 26.5 مليون برميل يومياً هذا العام، انخفاضا من نمو قدره 700 ألف برميل يوميا العام الماضي، مع اقتراب الصين من نقطة الذروة
يرى المحللون أن الإقبال على السيارات الكهربائية يرتفع في الولايات المتحدة والصين، وبالنسبة لهذا العام، سيرتفع الطلب الصيني بمقدار 10000 برميل يومياً فقط، نتيجة ارتفاع استهلاك السيارات الكهربائية.
كما أن الطلب العالمي على البنزين يقدر بنحو 26 مليون برميل يومياً بزيادة نحو 300 ألف برميل يومياً من نمو يبلغ نحو 700 ألف برميل يوميا في العام الماضي، مدفوعا بطفرة الاستهلاك بعد الوباء.
قالت وكالة الطاقة الدولية إن الصين، التي كانت ذات يوم المحرك العالمي للطلب على البنزين، من المحتمل أن تمثل أكثر من نصف إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية هذا العام.
ومن المحتمل أن ينمو استهلاك البنزين من قبل أكبر مستورد للخام في العالم بنسبة 1.3 في المائة إلى حوالي 2 مليون طن، إلى 165.1 مليون طن متري أي بحوالي 3.8 مليون برميل يومياً خلال العام الجاري، وفقا لتوقعات شركة البترول الوطنية الصينية (CNPC).
كم أنه من المتوقع أن يرتفع الطلب على البنزين بنسبة 1.7 في المائة، أو حوالي 3 ملايين طن، ليصل إلى 182 مليون طن هذا العام.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟