الدروس
وسطاء فوركس
شرح فيبوناتشي

الدعم والمقاومة

01.11.2022
0
0
مستويات الدعم والمقاومة هي عبارة عن نقاط هامة في الوقت الذي تلتقي فيه قوى العرض والطلب في الأسواق، فهي تمثل عملية سيكلوجية للسوق من خلال العرض والطلب وذلك من خلال وجه نظر المحللين الفنيين، ففي حالة كسر مستويات الدعم والمقاومة في السوق فإن مستويات العرض والطلب سوف تتحرك، وفي هذه الحالة سوف يتم إنشاء مستويات دعم ومقاومة جديدة.

ما هو الدعم؟

الدعم والمقاومة
هو عبارة عن المستوى الذي يكون فيه الطلب قويًا، وذلك لمنع السعر من الانخفاض إلى مستويات أكثر من ذلك، فعندما ينخفض السعر ويقترب من الدعم يصبح الطلب أكثر ميلًا للشراء، ويكون والعرض أقل في عملية البيع.

ما هي المقاومة؟

الدعم والمقاومة
هي عبارة عن المستوى الذي يكون فيه العرض قويًا لمنع السعر من الارتفاع، ففي حالة وصول السعر إلى مستوى المقاومة فإنه يواجه صعوبات في التحرك إلى الأعلى. وعندما يرتفع السعر ويقترب من المقاومة فإن مستوى العرض يصبح أكثر ميلًا للبيع،  ويصبح الطلب أقل في عملية الشراء.

كيفية تقييم مستويات قوة الدعم والمقاومة؟

يمكن تقييم مستويات قوة الدعم والمقاومة من خلال النقاط التالية:
1- عدد مرات رد الفعل، ففي حالة قيام الأسعار برد فعل أكثر من المرة السابقة فهذا يدل على قوة المستوى ويجعله مستوى مهم للأسعار.
2- قوة الحركة، في حالة إرتداد الأسعار لهذا المستوى بشكل قوي فهذا يعني أن هذا المستوى قوي وفي حالة الوصول إليه مرة أخرى فهذا قد يحدث رد فعل مرة أخرى.
3- مع الاتجاه، وهو عبارة عن أن هذا المستوى يسير مع الاتجاه السائد لحركة الأسعار.
4- المستوى الرئيسي، إذا كان المستوى رئيسي ويمثل بداية قمة أو قاعفهذا يمثل قوة المستوى.

إنعكاس دور الدعم والمقاومة

يتمثل أحد المفاهيم الرئيسية للتحليل الفني في أنه عند كسر مستوى مقاومة أو دعم، يتم عكس دوره. إذا انخفض السعر إلى ما دون مستوى الدعم فسيصبح هذا المستوى مقاومة. إذا ارتفع السعر فوق مستوى المقاومة فيتحول إلى مستوى دعم. عندما يتخطى السعر مستوى الدعم أو المقاومة، يعتقد أن العرض والطلب قد تحولا، مما تسبب في أن يعكس المستوى المخترق دوره. 

ابدأ التداول بأفضل شركة مرخصة عالميًا

افتح حساب حقيقي بشركة FXDD وابدأ بتطبيق كل ما تعلمتعه بمرافقة شبكة أرينسن