الدروس
وسطاء فوركس
أنواع الرسوم البيانية
شرح فيبوناتشي

ما هو التداول بالهامش

05.12.2022
0
0
التداول بالهامش هو عملية اقتراض رأس المال لزيادة حجم مركز التداول. يستخدم المتداولون الهامش للاستفادة من حساباتهم والتداول بأموال أكثر مما هو موجود في حساباتهم. يسمح الهامش للمتداولين بتضخيم عوائدهم في حالة الربح، وخسارة المزيد من الأموال في حالة الخسارة. 
يمكن استخدام التداول بالهامش كتحوط ضد الخسائر. ومع ذلك، فإنه يحمل أيضًا مخاطر إضافية، مثل زيادة التقلبات واحتمال خسارة أكثر من مبلغ الاستثمار.

ما هو التداول بالهامش؟

يشير التداول بالهامش إلى استخدام الأموال المقترضة من الوسيط لتداول الأصول المالية، والتي تشكل ضمانًا للقرض من الوسيط. نظرًا لأن التداول بالهامش يتطلب الحفاظ على الحد الأدنى من رصيد الحساب في حساب الوساطة الخاص بك، فإنه يعتبر أكثر خطورة من التداول التقليدي.
وبما أن الأرباح أو الخسائر الناتجة عن التداول بالهامش تعتمد على القيمة الإجمالية للمركز، فإن الهامش يسمح للمستثمرين بالاستفادة من حساباتهم لتحقيق ربح أكبر.
غالبًا ما يستخدم المتداولون المحترفون التداول بالهامش لأنه يتيح لك تحقيق أرباح أكبر من التداول من خلال حساب نقدي قياسي. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى خسائر أكبر إذا سارت الأمور ضدك.

كيف يعمل التداول بالهامش؟

عند شراء الأوراق المالية بالهامش، فإنك تقترض أموالاً من شركة الوساطة المالية الخاصة بك وتوافق على سداد القرض مع مرور الوقت. يعتمد المبلغ الذي تقترضه على مقدار الهامش المتاح في حسابك، والذي يختلف اعتمادًا على نوع الأصول التي تشتريها باستخدام الأموال المقترضة.
يعتمد مقدار الهامش المسموح لك به على الوسيط الخاص بك والأداة المحددة التي ترغب في تداولها. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في تداول الأسهم، فقد يسمح لك وسيطك بالتداول على الهامش بما نسبته 10% من القيمة الإجمالية لسهم معين. يتعين عليك بعد ذلك تقديم نسبة 90% المتبقية التي تشكل القيمة الكاملة للسهم من أموالك. إذا كنت ترغب في تداول العملات الأجنبية، فإن بعض الوسطاء سيسمحون لك بتداول 50% أو حتى 100% من زوج العملات بهامش.
تمتلك شركة الوساطة هذه الأسهم وتمنحك قرضًا بناءً على سعر السوق حتى تنتهي مدة القرض الخاص بك. يمكنك تقديم الأوامر وتحقيق الأرباح من مبلغ القرض هذا، والذي سيتم تسويته عند انتهاء مدة القرض أو إغلاق جميع المراكز المفتوحة.
سيتم تسوية الأرباح والخسائر في نهاية كل يوم تداول. يتقاضى الوسيط رسوم وساطة للسماح للمتداولين بالتداول على الهامش. وعادةً ما يتم التداول بالهامش بواسطة متداولين محترفين لديهم سنوات من الخبرة في الأسواق المالية وإدارة المخاطر.

أهمية التداول بالهامش

يستخدم المستثمرون حسابات الهامش للاستفادة من زيادة قوة رأسمالهم. ففي حالة سار المركز في الطريق الصحيح فإن المتداول يربح أضعاف رأسماله تقريبًا عن طريق الربح على رأسماله والأموال المقترضة أيضًا. والعكس أيضًا في حالة الخسارة، وهو ما يعني تضخيم الخسائر وخسارة رأس المال.
وبالإضافة إلى استخدام حسابات الهامش لأغراض الاستثمار، يمكن للأفراد استخدامها للتداول اليومي. يحاول المتداولون اليوميون تحقيق أرباح سريعة عن طريق شراء وبيع الأصول خلال يوم تداول واحد. 
التداول بالهامش

لماذا تتداول بالهامش؟

يجعل التداول بالهامش فرص تحقيق أرباح مضاعفة جذابة جدًا. لذا، يلجأ كثير من المستثمرين لهذه الطريقة من التداول. إليك الأسباب التي تجعل التداول بالهامش جذاب:  

معدلات هامش تنافسية

يعد التداول بالهامش بشكل عام أكثر فعالية من حيث التكلفة من خيارات الإقراض الأخرى، مثل بطاقات الائتمان أو القروض المصرفية. كما أن لكل وسيط مستوى هامش يقدمه لمتداوليه، والمنافسة الشرسة بين الوسطاء تجعل المعدلات التنافسية في مصلحة المتداول.

المزيد من القوة الشرائية

يتيح لك الاستثمار بالهامش الحصول على المزيد من الأموال لشراء مزيد من الأصول في حسابك. تتكون قوتك الشرائية من أموالك المتاحة للتداول في حسابك، بالإضافة إلى المبلغ الذي يمكن اقتراضه مقابل الأوراق المالية المحتفظ بها في حساب الهامش الخاص بك.
فيما يلي مثال على كيفية حصولك على إمكانات أكبر لتحقيق مكاسب:
يمكنك شراء أسهم من شركة ما بمبلغ 100000 دولار باستخدام 50000 دولار فقط، وذلك عن طريق قرض هامشي بقيمة 50000 دولار أخرى. ارتفعت هذه الأسهم ووصلت قيمتها إلى 125000 دولار. تحصل أنت على 25000 دولار، أي صافي ربح بنسبة 50%. وذلك بعد إعادة الهامش المقترض للوسيط. 
ولكن بنفس الطريقة في حالة الخسارة. انخفضت قيمة الأسهم ووصلت إلى 75000 دولار، ستصبح خسارتك 25000 دولار من رصيدك الحسابي، وذلك بعد إعادة المبلغ المقترض من الوسيط عن طريق الهامش. 
ويعد الهامش مصدرًا سهلًا لاقتراض الأموال، ولا تتطلب تعقيدات مثل التي يطلبها البنك، ولا يوجد أيضًا جدول زمني محدد للسداد طالما أنك تحافظ على الرصيد المطلوب في الحساب.

مثال على التداول بالهامش

لنفترض أنك تريد شراء 200 سهم من شركة X. يتداول السهم عند 20 دولار فقط، وأنت لديك 2000 دولار في حساب الوساطة الخاص بك. قررت استخدام هذا المبلغ لشراء الأسهم ولكنه سيشتري 100 سهم فقط، لذا ستشتري الـ 100 سهم الأخرى على الهامش عن طريق اقتراض 2000 دولار أخرى من شركة الوساطة المالية. الآن لديك استثمار أولي بـ 4000 دولار.
السهم الآن ارتفع بنسبة 50%، ووصل إلى 30 دولار. هذا يعني أن استثمارك الأولي قد ارتفع هو الآخر بنسبة 50% ووصل إلى 6000 دولار. ستعيد المبلغ المقترض للوسيط والذي هو 2000 دولار. سيتبقى لك 4000 دولار، 2000 دولار رأسمالك الأولي و2000 أخرى كأرباح.
فمن خلال التداول بالهامش، تمكنت من مضاعفة رأسمالك الأولي في صفقة واحدة، في حالة الربح. ولكن بالطبع ليس كل مركز سيكون رابحًا. فماذا سيحدث في حالة الخسارة؟
لنقل أن السهم تراجع بنسبة 50%، هذا يعني أن سعر السهم أصبح الآن 10 دولار. انخفضت قيمة استثمارك (4000 دولار = 2000 دولار استثمارك الأولي + 2000 دولار هامش) إلى 2000 دولار فقط. يلزمك الوسيط الآن بدفع مبلغ القرض + الفائدة. ستعيد الـ 2000 دولار المقترضة ولن يصبح لديك أي شئ في حسابك. وهو ما يعني خسارة كل رأسمالك المستثمر. 

كيف يمكن للمستثمرين التداول بالهامش؟

يمكن لأولئك الذين يرغبون في الاستثمار من خلال التداول بالهامش القيام بذلك عن طريق إنشاء حساب تداول بالهامش مع وسطائهم. إذا كنت تريد البدء بالتداول بالهامش، فإن أول شيء عليك القيام به هو الحصول على حساب الهامش. قد لا تسمح بعض شركات الوساطة بالشراء على الهامش بسبب المخاطر التي تنطوي عليها، ولكن تقدم الكثير من الشركات هذا الحساب.

حساب التداول بالهامش

وهو نوع من حسابات الوساطة حيث يقوم الوسيط بإقراض المتداول بعض الأموال من أجل شراء الأصول المادية المختلفة. وكما هي العادة في التداول بالهامش، يتم الاستفادة من القرض في الحسابات مقابل ضمان نقدي (المعروف أيضًا باسم الحد الأدنى للهامش) أو الأصول المشتراة، ويأتي مع سعر فائدة يتم فرضه بشكل دوري.

الربح والخسارة في حساب التداول بالهامش

عندما يقوم المستثمر بشراء الأصول من خلال الأموال الموجودة في حسابات التداول بالهامش وتزيد قيمة هذه الأوراق المالية على معدل الفائدة المفروضة عليها، فإن المستثمر يتمتع بعوائد أعلى مما كان سيحصل عليه لو استثمر في الأصول بأمواله الخاصة فقط.
ومع ذلك، من ناحية أخرى، يتقاضى الوسيط فائدة على الأموال الموجودة في حسابات التداول بالهامش طالما ظل القرض قائما، مما يزيد من تكلفة شراء المستثمر للأصول.
ونتيجة لذلك، إذا لم ترتفع قيمة الأوراق المالية بل انخفضت قيمتها، فسوف يعاني المستثمرون من خسائر بالإضافة إلى الاضطرار إلى دفع فائدة الوسيط على أموال الهامش.

4 احتياطات عليك اتخاذها عند التداول بالهامش

4 احتياطات عليك اتخاذها عند التداول بالهامش
يحتوي التداول بالهامش على بعض آليات إدارة المخاطر المضمنة. ومع ذلك، إليك بعض الاحتياطات التي يجب عليك اتخاذها أثناء اتخاذ مركز التداول بالهامش.

وقف الخسارة

إذا كنت تتداول على الهامش خلال اليوم، فإن وقف الخسارة أمر لا بد منه. لا يمكنك الدخول في مركز ثم الانتظار للحظة مناسبة لوضع وقف الخسارة. يجب أن يكون جزءًا من النظام. والأهم من ذلك أنه يجب عليك الحفاظ على نظام وقف الخسارة إذا تحرك السعر ضدك.

كن أنت المتحكم

احصل على ملكية مركز التداول بالهامش الخاص بك. لا تترك الأمر للوسيط لإغلاق المركز خاصة إن كان المركز في حالة خسارة. قد لا تحصل على سعر جيد في هذه الحالة ولكن بالتأكيد ترغب في تقليل خسائرك. حدد حدًا زمنيًا أو مستوى معين من الخسائر وأغلق صفقاتك خلال هذا الحد الزمني. والأهم من ذلك، تحمل مسؤولية مراقبة مراكز التداول بالهامش الخاص بك.

تجنب الأصول المتقلبة والثابتة جدًا

عندما تتداول بالهامش، تجنب الأصول المتقلبة أو الثابتة جدًا. ففي كلتا الحالتين فإنك تخاطر بخسارة المال. لن يمنحك الأصل الثابت أي حركة تقريبًا، لكن فاتورة الفائدة الخاصة بك ستستمر في الارتفاع. أما في حالات الأصول المتقلبة، فيمكنها أن تجعلك تخسر كل رأسمالك في وقت قصير جدًا. 

احسب التكاليف جيدًا

لا تدخل في مركز تمويل الهامش دون حساب التكلفة ونقطة التعادل الفعالة لمركزك. هناك تكاليف أخرى للتداول بالهامش مثل الرسوم الإدارية ورسوم المعالجة بالإضافة إلى الفائدة. ضع في اعتبارك أيضًا التكلفة القانونية. يمكنك بعد ذلك اتخاذ قرار واضح بشأن ما إذا كان مركز التداول بالهامش جديرًا بالدخول فيه أم لا

أصول يمكنك التداول عليها بالهامش

يعتقد البعض أن التداول بالهامش مقتصر على نوع أو أصل معين كالأسهم، وهي معلومة خاطئة، حيث يمكنك تداول الأصول التالية بالهامش:
  • الأسهم والسندات المدرجة في البورصة.
  • الأسهم التي تلبي معايير التداول في نظام السوق الوطني.
  • بعض الأوراق المالية خارج البورصة (OTC) المعتمدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي.
  • صناديق الاستثمار المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة.

مزايا التداول بالهامش

يتهافت الكثير من المتداولين على التداول بالهامش للأسباب التالية:

مثالي لتوليد الأرباح على المدى القصير

يعد التداول بالهامش مثاليًا للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الربح من تقلبات الأسعار قصيرة المدى، ولكن ليس لديهم ما يكفي من النقود للاستثمار.

الاستفادة من السوق

تساعد عملية التداول هذه المستثمرين على الاستفادة من مراكزهم التي ليست من قطاع المشتقات المالية.

المزيد من خيارات الاستثمار

باستخدام حساب الهامش، يمكنك تجربة استراتيجيات مختلفة للأصول، بالإضافة إلى تنويع محفظتك الاستثمارية.

إعفاء من الضرائب

قد تكون الفائدة على القروض الهامشية معفاة من الضرائب مقابل صافي دخل الاستثمار الخاص بك. ومع ذلك، فمن الأفضل استشارة مستشارك الضريبي فيما يتعلق بوضعك الخاص.

مرونة التداول

 من خلال التداول على الهامش، يمكنك الاستفادة من فرص السوق في الوقت المناسب أو إجراء تعديلات على استراتيجية الاستثمار الخاصة بك طالما أنك تحافظ على الحد الأدنى المطلوب من السيولة.

رفع العوائد

فهو يسمح للمستثمرين برفع معدل العائد على رأس المال الذي يستثمرونه.

استخدام الأصول كضمان

يمكن للمستثمرين استخدام الأصول في حساب التداول بالهامش الخاص بهم أو محفظتهم الاستثمارية كضمان للتداول بالهامش.

عيوب التداول بالهامش

على الرغم من أن المستثمرين يمكنهم تضخيم أرباحهم من التداول بالهامش، إلا أنه يمكن أن يشكل أيضًا خطرًا لعدة أسباب. على سبيل المثال:

مخاطر عالية

المخاطر المرتبطة بالتداول بالهامش مرتفعة حيث يمكن أن ينتهي الأمر بالمستثمرين إلى خسارة أكثر مما استثمروه.

تكلفة الاقتراض

يجب سداد قرض الهامش الخاص بك مع الفائدة. قد تتقلب أسعار الفائدة خلال فترة القرض الخاص بك.

التعرض لنداء الهامش

يجب على المستثمرين الحفاظ على الحد الأدنى من الرصيد الخاص بهم في جميع الأوقات. إذا انخفض الرصيد إلى ما دون ما يطلبه الوسيط، فسيضطر الوسيط إلى إطلاق نداء الهامش، حيث سيضطر المستثمر إلى إيداع المزيد من النقود أو بيع بعض الأصول من أجل الحفاظ على الحد الأدنى للرصيد.

مخاطر التصفية

يحق للوسطاء تصفية الأصول في حسابات التداول بالهامش عند مستوى التوقف لاسترداد خسائرهم إذا فشل المستثمرون في إيداع المزيد من الأموال، أو إغلاق المراكز بشكل يدوي.
ومع ذلك، يمكن للمستثمرين تقليل فرص الخسائر الناجمة عن هذا التداول من خلال الممارسات التالية:

  • بما أن التداول بالهامش قرض، فإن المستثمرين مسؤولون عن دفع نسبة معينة من الفائدة عليها. ولهذا السبب من المهم بالنسبة للمستثمرين محاولة تسوية الهامش في أقرب وقت ممكن لتجنب تراكم فائدة كبيرة عليه.

  • يجب على المستثمرين توخي الحذر والامتناع عن اقتراض الحد الأقصى للمبلغ المسموح به. من الأفضل الاستمرار في التداول بالهامش بمجرد أن يصبح المستثمرون واثقين من تحقيق الأرباح.

  • بما أن عملية التداول هذه يمكن أن تحمل أرباحًا وخسائر عالية، يجب على المستثمرين التأكد من أن لديهم ما يكفي من النقود لتلبية الهامش، إذا انعكس السوق ضدهم.

هل التداول بالهامش مناسب لك؟

يوصي كل خبراء التداول بتداول الأموال التي يمكنك فقط تحمل خسارتها. إذا كنت مستثمرًا مبتدئًا وليس لديك الخبرة الكافية في التداول فيفضل الابتعاد عن التداول بالهامش، حيث ينطوي على مخاطر كبيرة يمكن أن تؤدي إلى خسائر فادحة. 
إن كنت تحب المجازفة، فيمكنك اعتماد جزء صغير من رأسمالك لتجربة التداول بالهامش، وحتى إن سارت أولى صفقاتك في التداول بالهامش في الطريق الصحيح وحققت أرباحًا، لا يغريك ذلك لزيادة رأسمالك المستثمر بشكل كبير، بل قم بزيادة تدريجيًا، حيث في صفقة واحدة قد تخسر كل رأسمالك وأرباحك السابقة. 
إذا كنت تفكر في التداول بالهامش، يجب أن يكون لديك من الأموال ما يكفي لتغطية أي خسائر محتملة، والاستجابة لنداء الهامش، وإلا قد يتم تصفية كل استثماراتك والاستيلاء على مراكزك. 

ملخص

يتيح التداول بالهامش للمستثمرين الاقتراض من أجل توفير مزيد من الفرص لتحقيق الأرباح. وعلى الرغم من وجود إمكانات أكبر للربح، يحتاج المستثمرون أيضًا للنظر إلى مخاطر الخسائر المتضخمة، بالإضافة إلى الفائدة التي يفرضها الوسيط للتداول على الهامش. لذا يجب وضع المزايا مقابل العيوب، ومعرفة إن كان التداول على الهامش مناسب لك. 

الأسئلة الشائعة

لماذا يعتبر التداول بالهامش محفوفًا بالمخاطر؟

حقيقة أن هناك احتمالية لتضخيم الخسائر، أو خسارة كل رأس المال المتداول تجعل التداول بالهامش محفوفًا بالمخاطر. ولهذا السبب قد لا يكون مناسبًا لجميع المستثمرين.

هل التداول على الهامش فكرة جيدة؟

إذا كنت جديدًا في الاستثمار، فقد لا يكون التداول بالهامش فكرة جيدة. في حين أنه قد يوفر إمكانية ربح أكبر، إلا أن هناك أيضًا خطر تضخيم خسائرك. في حالة طلب الهامش، قد تضطر إلى تصفية مركزك أو إضافة المزيد من رأس المال للحفاظ على استثماراتك. من المهم تقييم قدرتك على تحمل المخاطر والاستثمار فقط بناءً على ما يمكنك تحمل خسارته.

هل يمكنك التداول اليومي على الهامش؟

عندما تستخدم حساب الهامش الخاص بك لشراء وبيع ورقة مالية في نفس يوم العمل، فإن ذلك يعتبر بمثابة تداول يومي. وينطبق هذا أيضًا إذا قمت بتنفيذ عملية بيع قصيرة وتغطية مركزك في نفس اليوم.

كيف يختلف التداول بالهامش عن البيع على المكشوف؟

من خلال التداول بالهامش، يمكنك اقتراض أموال نقدية من شركة الوساطة الخاصة بك لشراء الأوراق المالية. أنت تدفع أيضًا فائدة هامشية على القرض. من خلال البيع على المكشوف، يمكنك اقتراض الأوراق المالية من شركة الوساطة الخاصة بك لبيعها لتحقيق الربح عندما تنخفض قيمة السهم. تتضمن هذه الإستراتيجية إعادة شراء واستبدال الأسهم المقترضة بسعر أقل. في كلتا الحالتين، أنت تقترض من شركة الوساطة الخاصة بك وتحتاج إلى حساب هامش.