الفهرس

ما هي الأصول المتاحة للتداول في سوق التداول العالمي؟

يتضمن الاستثمار في سوق الأوراق المالية تبادل الأدوات المالية بشكل مستمر. لا يحتفظ بعض الأشخاص الذين يعتمدون على التداول اليومي بأدواتهم المالية لفترة طويلة عن طريق الشراء أو البيع في نفس اليوم بينما يتداول الآخرون على المدى الطويل. 

ما هي أصول التداول؟

تُعرَّف أصول التداول بأنها أدوات مالية يمكن تداولها في البورصة. حيث يحقق المتداولون أرباحًا من شرائها وبيعها خلال فترات زمنية معينة، ومن ضمن هذه الأصول، العملات، العملات الرقمية، الأسهم، المؤشرات، السلع وغيرها

أنواع الأصول المتاحة للتداول في السوق العالمي

يوجد الكثير من الأصول المتوفرة للتداول في السوق العالمي، وفي هذا التقرير سنتناولها بشئ من التفصيل. 

الأسهم

هي نوع من الأوراق المالية التي تمنح المستثمرين حصة في شركة يتم تداولها علنًا. ويجب أن تتداول الشركة بشكل عام في بورصة ما، مثل بورصة نيويورك أو ناسداك.

عندما تشتري سهمًا، فإنك تشتري سهمًا أو حصة من الأسهم في شركة مطروحة للتداول العام. أنت تمتلك في الأساس جزءًا صغيرًا من الشركة، على أمل الحصول على عائد على استثمارك.

بشكل عام، يشتري الناس الأسهم على أمل أن تكسب الشركة التي يستثمرون فيها المال، ونتيجة لذلك، سيحصل المستثمر على عائد. هناك طريقتان لكسب المال من خلال ملكية الأسهم: توزيعات الأرباح وتقدير رأس المال.

توزيعات الأرباح هي مدفوعات تقدمها الشركة لمساهميها. عندما تكون الشركة مربحة، يمكنها اختيار مشاركة بعض أرباحها مع مساهميها من خلال توزيعات الأرباح. عادةً ما تدفع الشركات أرباحًا وفقًا لجدول زمني محدد، على الرغم من أنها يمكن أن تدفعها في أي وقت.

الطريقة الثانية لكسب المال هي من خلال زيادة رأس المال، وهو عندما يرتفع سعر السهم فوق سعر الشراء. عندما تبيع الأسهم وتحقق ربحًا، يجب أن تدفع ضرائب على أرباح رأس المال على الأرباح المفاجئة.

أنواع الأسهم

هناك نوعان رئيسيان من الأسهم يمكن للمستثمرين شراؤها وبيعها.

الأسهم العادية: نوع الأسهم التي يستثمر فيها معظم الناس، يمتلك المساهمون العاديون حقوق التصويت وقد يتلقون أرباحًا.

الأسهم الممتازة: لا يتمتع المستثمرون في هذا النوع من الأسهم عادةً بحقوق التصويت، لكنهم غالبًا ما يتلقون أرباحًا قبل المساهمين العاديين. يمنح الأسهم الممتازة المستثمرين أيضًا مطالبة أعلى بالأصول مقارنة بالمساهمين العاديين إذا تم تصفية الشركة.

إيجابيات وسلبيات تداول الأسهم

الأصول المتاحة للتداول في السوق العالمي

ايجابيات

  • عائدات أفضل على المدى البعيد
  • توزيعات أرباح معلومة المدة
  • التنويع والسيولة
  • استثمار مضاد للتضخم
  • شفافية
  • سهولة البيع والشراء

سلبيات

  • مخاطر الأعمال
  • إمكانية تعرض الشركة للإفلاس
  • مخاطر السوق
  • تأثر القطاعات بشكل مفاجئ بالكوارث والأحداث
  • هوامش منخفضة ورسوم سمسرة عالية

المشتقات

المشتقات هي عقود مالية معقدة تستند إلى قيمة الأصل الأساسي أو مجموعة الأصول. يمكن أن تشمل هذه الأصول الأساسية الأسهم والسندات والسلع والعملات وأسعار الفائدة ومؤشرات السوق أو حتى العملات المشفرة.

يدخل المستثمرون في عقود المشتقات التي تنص بوضوح على شروط كيفية استجابتهم وطرف آخر للتغيرات المستقبلية في قيمة الأصل الأساسي.قد يتم تداول المشتقات خارج البورصة (OTC)، مما يعني أن المستثمر يشتريها من خلال شركات الوساطة المالية، أو في بورصات مثل بورصة شيكاغو التجارية، وهي واحدة من أكبر أسواق المشتقات في العالم.

في حين أن المشتقات المتداولة في البورصة منظمة وموحدة، فإن مشتقات خارج البورصة ليست كذلك. هذا يعني أنك قد تكون قادرًا على جني المزيد من الأرباح من أحد مشتقات خارج البورصة، ولكنك ستواجه أيضًا المزيد من المخاطر من مخاطر الطرف المقابل، وهي فرصة أن يتخلف أحد الطرفين عن سداد عقد المشتقات.

أنواع المشتقات

من المرجح أن تواجه أربعة أنواع رئيسية من المشتقات: العقود الآجلة والعقود المستقبلية والخيارات والمقايضات. كمستثمر يومي، من المحتمل أنك لن تتعامل إلا بشكل مباشر مع العقود الآجلة والخيارات.

العقود الآجلة

مع العقد الآجل، يتفق طرفان على شراء وبيع أصل بسعر محدد في تاريخ مستقبلي. نظرًا لأن العقود الآجلة تلزم الأطراف بسعر معين، فيمكن استخدامها لتعويض مخاطر ارتفاع أو انخفاض سعر الأصل.

العقود الآجلة هي استثمارات معيارية يتم تداولها في البورصة، مما يعني أنه يمكن للمستثمرين العاديين شراؤها بأسهل ما يمكن من الأسهم، حتى لو لم تكن بحاجة شخصيًا إلى سلعة أو خدمة معينة بسعر معين. يتم تسوية المكاسب والخسائر يوميًا، مما يعني أنه يمكنك بسهولة المضاربة على تحركات الأسعار على المدى القصير وغير مرتبط برؤية طويلة المدى للعقد الآجل.

نظرًا لأنه يتم شراء العقود الآجلة وبيعها في البورصة، فإن هناك مخاطرة أقل بكثير من أن يتخلف أحد الطرفين عن تنفيذ العقد.

الخيارات

تعمل الخيارات كنسخ غير ملزمة من العقود الآجلة: فهي تنشئ اتفاقية لشراء وبيع شيء ما بسعر معين في وقت معين، على الرغم من أن الطرف الذي يشتري العقد ليس ملزمًا باستخدامه. لهذا السبب، تتطلب الخيارات عادةً دفع قسط يمثل جزءًا صغيرًا من قيمة الاتفاقية.

يمكن أن تكون الخيارات أمريكية أو أوروبية، وهو ما يحدد كيفية تفعيلها.

الخيارات الأوروبية هي إصدارات غير ملزمة من العقود الآجلة. يمكن للشخص الذي اشترى العقد أن ينفذ العقد في اليوم الذي تنتهي فيه صلاحية العقد - أو يمكنه تركه دون استخدام. في غضون ذلك، يمكن شراء الخيارات الأمريكية في أي وقت حتى تاريخ انتهاء صلاحيتها. وهي بالمثل غير ملزمة ويمكن أن تظل غير مستخدمة.

يمكن للخيارات التداول في البورصات أو خارج البورصة. في الولايات المتحدة، يمكن تداول الخيارات في بورصة خيارات مجلس شيكاغو. عندما يتم تداولها في البورصة، يتم تنظيمها من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC)، مما يقلل من مخاطر الطرف المقابل.

إيجابيات وسلبيات تداول المشتقات

ايجابيات

  • تقليل التعرض للمخاطر
  • تحسين فعالية السوق
  • إتفاقيات غير ملزمة
  • وصول إلى بعض الأصول غير المتاحة

سلبيات

  • بديل مكلف للتداول
  • التعقيد
  • تحتاج إلى الخبرة

السندات

السندات هي أوراق مالية استثمارية حيث يقرض المستثمر الأموال لشركة أو حكومة لفترة زمنية محددة، مقابل مدفوعات الفائدة المنتظمة. بمجرد أن يصل السند إلى تاريخ الاستحقاق، يقوم مُصدر السند بإعادة أموال المستثمر. غالبًا ما يستخدم مصطلح الدخل الثابت لوصف السندات، نظرًا لأن استثمارك يربح مدفوعات ثابتة على مدى عمر السند.
تبيع الشركات السندات لتمويل العمليات الجارية أو المشاريع الجديدة أو عمليات الاستحواذ. تبيع الحكومات السندات لأغراض التمويل، وكذلك لتكملة الإيرادات من الضرائب. عندما تستثمر في سند، فأنت حامل ديون للكيان الذي يصدر السند.
العديد من أنواع السندات، وخاصة السندات ذات الدرجة الاستثمارية، هي استثمارات أقل خطورة من الأسهم، مما يجعلها مكونًا رئيسيًا لمحفظة استثمارية متحوطة. يمكن أن تساعد السندات في التحوط من مخاطر الاستثمارات الأكثر تقلبًا مثل الأسهم، ويمكن أن توفر تدفقًا ثابتًا من الدخل خلال سنوات التقاعد مع الحفاظ على رأس المال.

أنواع السندات 

هناك مجموعة متنوعة لا حصر لها من أنواع السندات. في الولايات المتحدة، يمكن تصنيف السندات ذات الدرجة الاستثمارية على نطاق واسع إلى أربعة أنواع - سندات الشركات والحكومة والوكالات والبلديات - اعتمادًا على الكيان الذي يصدرها. تتميز أنواع السندات الأربعة هذه أيضًا بمعاملة ضريبية مختلفة، وهو اعتبار رئيسي لمستثمري السندات.
سندات الشركات
يتم إصدار سندات الشركات من قبل الشركات العامة والخاصة لتمويل العمليات اليومية أو توسيع الإنتاج أو تمويل الأبحاث أو تمويل عمليات الاستحواذ. تخضع سندات الشركات لضرائب الدخل الفيدرالية وتبعًا للولاية.
السندات الحكومية
يتم إصدار السندات الحكومية الأمريكية من قبل الحكومة الفيدرالية. تُعرف باسم سندات الخزانة، لأنها تصدر عن وزارة الخزانة الأمريكية. الأموال التي يتم جمعها من بيع سندات الخزانة تمول كل جانب من جوانب النشاط الحكومي. تخضع للضرائب الفيدرالية ولكنها معفاة من الضرائب الحكومية والمحلية.
سندات الوكالة
تقوم المؤسسة التي ترعاها الحكومة (GSEs) مثل Fannie Mae و Freddie Mac بإصدار سندات وكالة لتوفير التمويل لبرامج الإقراض العقاري والتعليم والزراعي الفيدرالية. تخضع هذه السندات للضرائب الفيدرالية، لكن بعضها معفى من الضرائب الحكومية والمحلية.
سندات بلدية
تصدر الولايات والمدن والمحافظات سندات بلدية لتمويل المشاريع المحلية. الفوائد المكتسبة على السندات البلدية معفاة من الضرائب على المستوى الفيدرالي وغالبًا على مستوى الولاية أيضًا، مما يجعلها استثمارًا جذابًا للمستثمرين الذين يسعون للحصول على دخل معفى من الضرائب أثناء التقاعد.

إيجابيات وسلبيات تداول السندات 

ايجابيات

  • عوائد استثمار ثابتة
  • أقل خطورة مقارنة بالأسهم
  • أقل تقلبًا
  • السندات لها تصنيفات واضحة

سلبيات

  • مبالغ مالية للاستثمار.
  • أقل سيولة مقارنة بالأسهم.
  • التعرض المباشر لمخاطر أسعار الفائدة.

صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة

تم تصميم صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة لتتبع سعر مؤشر أو مجموعة من الأصول الأساسية. وإليك كيفية عملها: تشتري شركة خدمات مالية سلة من الأصول - الأسهم أو السندات أو العملات أو عقود السلع الآجلة - التي تتكون منها الصندوق. تقوم الشركة بعد ذلك ببيع الأسهم التي تتعقب قيمة الصندوق، عن طريق وسطاء. يمكن تداولها في الأسواق تمامًا مثل الأسهم.

عندما تشتري أسهمًا في الصناديق، لا ينتهي بك الأمر بامتلاك جزء من الأصول الأساسية، كما هو الحال مع أسهم الشركات. تمتلك شركة الخدمات المالية التي تدير الصندوق الأصول، وتقوم بتعديل عدد أسهم الصندوق القائمة لأنها تحاول الحفاظ على سعرها متزامنًا مع قيمة الأصول الأساسية أو المؤشر.

أنواع صناديق الاستثمار المتداولة

إيجابيات وسلبيات تداول الصناديق الاستثمارية

ايجابيات

  • تنويع
  • رسوم مخفضة
  • المزايا الضريبية
  • انخفاض التقلبات

سلبيات

  • تكاليف إضافية
  • أرباح أقل

الفوركس

يتشابه تداول الفوركس مع تبادل العملات الذي قد تفعله أثناء السفر إلى الخارج: يشتري المتداول عملة ويبيع أخرى، ويتقلب سعر الصرف باستمرار بناءً على العرض والطلب.

يتم تداول العملات في سوق الصرف الأجنبي، وهو سوق عالمي مفتوح 24 ساعة في اليوم من الاثنين إلى الجمعة. يتم إجراء جميع عمليات تداول الفوركس خارج البورصة، مما يعني أنه لا يوجد تبادل فعلي (كما هو الحال بالنسبة للأسهم) وتشرف شبكة عالمية من البنوك والمؤسسات المالية الأخرى على السوق (بدلاً من البورصة المركزية، مثل بورصة نيويورك للأوراق المالية ).

الفوركس

ثلاث طرق لتداول الفوركس

لا يتم إجراء معظم تداولات الفوركس بغرض تبادل العملات (كما قد تفعل في بورصة العملات أثناء السفر) ولكن بدلاً من ذلك للتكهن بحركات الأسعار المستقبلية، تمامًا كما تفعل مع تداول الأسهم. على غرار متداولي الأسهم، يحاول متداولو الفوركس شراء العملات التي يعتقدون أن قيمتها ستزيد مقارنة بالعملات الأخرى أو التخلص من العملات التي يتوقعون انخفاض قوتها الشرائية.

هناك ثلاث طرق مختلفة لتداول الفوركس، والتي ستلائم المتداولين ذوي الأهداف المختلفة:

يتم استخدام الأسواق الآجلة والعقود الآجلة بشكل أساسي من قبل متداولي الفوركس الذين يرغبون في المضاربة أو التحوط ضد تغيرات الأسعار المستقبلية للعملة. تعتمد أسعار الصرف في هذه الأسواق على ما يحدث في السوق الفورية، وهي أكبر أسواق الفوركس حيث يتم تنفيذ غالبية تداولات الفوركس.

إيجابيات وسلبيات تداول الفوركس 


ايجابيات

  • دخول سهل
  • استخدام الرافعة المالية
  • عوائد سريعة
  • سهولة الشراء والبيع
  • سيولة عالية
  • فرصة أقل للتلاعب بالسوق
  • تكاليف تداول منخفضة
  • القدرة على أتمتة التداول الخاص بك
  • مفتوح 24 ساعة في اليوم خلال أسبوع التداول

سلبيات

  • يحتاج إلى الخبرة
  • التأثر السريع بالأحداث العالمية
  • تنظيم أقل
  • الاستخدام السئ للرافعة المالية
  • التقلب

السلع

السلع هي المواد الخام التي تستخدم لإنتاج السلع النهائية، بما في ذلك المنتجات الزراعية والخامات المعدنية والوقود الأحفوري. فيما يتعلق بالأسواق المالية، فإن السلع هي سلع مادية يتم شراؤها وبيعها وتداولها في الأسواق، وهي تختلف عن الأوراق المالية مثل الأسهم والسندات التي لا توجد إلا كعقود مالية.

أنواع السلع الرئيسية

تتغير أسعار السلع باستمرار مع تغير أنماط العرض والطلب في جميع أنحاء الاقتصاد العالمي. قد تؤدي الحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار الحبوب، بينما قد يؤدي ارتفاع إنتاج النفط في الشرق الأوسط إلى انخفاض الأسعار العالمية للنفط.
يهدف المستثمرون في سوق السلع الأساسية إلى الربح من اتجاهات العرض والطلب أو تقليل المخاطر من خلال التنويع عن طريق إضافة فئات أصول مختلفة إلى محافظهم الاستثمارية.

إيجابيات وسلبيات تداول السلع

ايجابيات

  • سهولة التنويع
  • السيولة
  • تعدد القطاعات
  • حماية ضد التضخم
  • تحوط من التوترات الجيوسياسية

سلبيات

  • خروج الرافعة المالية عن السيطرة
  • التقلب المفرط
  • المضاربة
  • القضايا البيئية قد تؤثر عليها

العملات الرقمية

العملة الرقمية هي نقود رقمية لا مركزية تعتمد على تقنية بلوكتشين وتأمينها بالتشفير. ذاع صيتها بشكل كبير مؤخرًا بعد زيادة الاستثمار فيها من قبل الجميع، وارتفاع أسعارها بشكل جنوني. تتقلب العملات الرقمية بشدة، لذا فهي من الأصول التي يجب تداولها بحذر.

أنواع العملات الرقمية

هناك عشرات الآلاف من العملات الرقمية المتاحة اليوم. وتشمل العملات الرقمية الرئيسية:

بيتكوين

أول شكل مقبول على نطاق واسع من العملات الرقمية في العالم. تحظى بيتكوين بشعبية كبيرة. يتقلب سعر البيتكوين بشكل كبير. كانت ذروة سعر البيتكوين في 2021 عند أكثر من 60 ألف دولار، ولكن الخبر السار هو أنه بإمكانك شراء أجزاء أصغر من البيتكوين.

إيثيريوم

 تُعد إيثيريوم، المعروفة أيضًا باسم إيثر ثاني أكبر عملة مشفرة في العالم بعد بيتكوين، ومثل أي عملة رقمية، فقد شهدت حصتها العادلة من الصعود والهبوط على مدار عمرها القصير نسبيًا.

ارتفع سعر إيثيريوم إلى مستوى قياسي بلغ 4800 دولار أمريكي في أواخر عام 2021.

إيجابيات وسلبيات تداول العملات الرقمية

ايجابيات

  • أرباح عالية
  • تقنية بلوكتشين التي تقوم عليها العملة المشفرة آمنة بطبيعتها
  • سهولة التداول
  • نظام مالي أكثر شفافية
  • التداول على مدار الساعة
  • التغلب على التضخم

سلبيات

  • يستغرق فهم العملة المشفرة وقتًا وجهدًا
  • شدة التقلب
  • مشاكل قانونية في بعض الدول
  • مخاطر أمنية

المؤشرات

يرسم مؤشر سوق الأوراق المالية صعودًا وهبوطًا لمجموعة مختارة من الأسهم أو السندات أو أي نوع آخر من الأوراق المالية الاستثمارية، مما يجعل المؤشرات مكونًا جوهريًا لاستثمار الأسهم.
ظهر أول مؤشر للأسهم في العالم في يوليو 1884 عندما نشر الصحفي تشارلز داو "مؤشر داو جونز للنقل" في الولايات المتحدة. يتألف المؤشر من 11 سهمًا للنقل بما في ذلك تسع شركات للسكك الحديدية وشركة باخرة ومشغل تلغراف. تم حساب متوسط المؤشر بجمع جميع أسعار الأسهم معًا وقسمة الإجمالي على 11 - عدد الأسهم.
يستخدم كل مؤشر في سوق الأوراق المالية صيغته الخاصة عند تحديد الشركات (أو الاستثمارات الأخرى) التي سيتم تضمينها.

أشهر المؤشرات 

يوجد الكثير من المؤشرات التي يتم تداولها عالميًا، حيث يمكن تقسيم أشهر المؤشرات تبعًا للنطاق الجغرافي كالتالي: 

إيجابيات وسلبيات تداول المؤشرات

ايجابيات

  • التنويع
  • تكاليف أقل
  • البساطة
  • المرونة

سلبيات

  • عدم وجود إدارة نشطة
  • مخاطر السوق

كيف تبدأ التداول على واحدة من الأصول المتاحة للتداول؟

سيحتاج منك الأمر فتح حساب تداول مع واحدة من الشركات الموثوقة والمرخصة (شاهد قائمة أرينسن لأفضل شركات التداول المرخصة والموثوقة)، ومن ثم تمويل حسابك وبدء التداول على واحدة من الأصول المذكورة بالأعلى. 

يجب عليك أيضًا تحميل منصة تداول، أو استخدام نسختها للويب. وتعد ميتاتريدر 4 واحدة من أشهر منصات التداول في العالم. 

كيف تساعدك أرينسن في التداول؟

أرينسن ليست شركة تداول. لذا، فإنها لا تحصل على أي مكاسب مادية من تداولاتك، مما يجعلها تتميز بالنزاهة. تعمل أرينسن على تقديم المشورة والنصح للمتداولين، وتهدف إلى تكوين شبكة اجتماعية رائدة ليس في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فقط بل في العالم أجمعه. لذا، فإن أرينسن تقدم لك منصة توصيات قوية، يمكنك من خلالها متابعة المتداولين أصحاب الخبرة والمحترفين والذين ينشرون أفكارهم، أرائهم وتوصياتهم حيال أداة مالية معينة، مما يجعلك تحذو حذوهم أو حتى تحصل منهم على رأي قد ينفعك في مركزك. 

ملخص

لا تقيد نفسك بأداة مالية واحدة، يمكنك زيادة أرباحك عن طريق تداول الأدوات المالية الأخرى أيضًا. كل ما تحتاجه للنجاح في السوق المالية هو الاختيار الأمثل للأصل، والقليل من البحث واختيار شركة تداول موثوقة. بالنسبة للشريك الموثوق به، نذكرك بأن موقع أرينسن قام بتقييم ما يزيد عن 50 شركة تداول، مع توضيح الإيجابيات والسلبيات لكل شركة. وهو الأمر الذي سيسهل عليك بحثك. 

الأسئلة الشائعة

متى تفتح الأسواق؟

ساعات التداول القياسية لبورصات الأسهم الأمريكية الرئيسية مثل ناسداك هي من 9:30 صباحًا حتى 4:00 مساءً بالتوقيت الشرقي من الاثنين إلى الجمعة. كما أنها توفر تداول ما قبل السوق وبعده. سوق الفوركس مفتوح للتداول خمسة أيام في الأسبوع، على الأقل ثماني ساعات في اليوم. نظرًا لاختلاف المناطق الزمنية التي توجد بها الأسواق العالمية الرئيسية، يمكنك التداول على مدار 24 ساعة في اليوم.

ما هي أفضل أنواع الأصول المتداولة في البورصة؟

لا يوجد أصل أفضل من الثاني، ولكن يجب أن تفكر جيدًا في نوع الأصل الذي ستختاره، كما ننصح دائمًا بتنويع محفظتك بأكثر من نوع من الأصول للتحوط ضد تحركات الأسواق السلبية.

ما هو السوق خارج البورصة؟

السوق خارج البورصة أو OTC هو المكان الذي يتم فيه تداول الأوراق المالية خارج البورصة الرئيسية ومن خلال شبكة الوسطاء والتجار. يمكنك تداول مجموعة متنوعة من الأدوات مثل الأسهم والسندات والمشتقات والسلع في أسواق OTC. غالبًا ما لا تفي الشركات التي تتداول الأوراق المالية في أسواق OTC بمتطلبات الإدراج في البورصات الرئيسية. يمكن أن يكون الاستثمار في أسواق OTC متقلبًا ومحفوفًا بالمخاطر.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
شروق محمد
كاتبة ومترجمة صحفية. درست شروق اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في مصر. وتمكنت خلال دراستها من دمج ما ت...
تدقيق
avatar
أحمد جمال
 كاتب ومحرر أخبار مصري. رغم صغر عمره إلا أنه يمتلك ما يزيد عن 6 سنوات من الخبرة في مجال صياغة ا...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟