الفهرس

كيفية فتح حساب تداول إسلامي؟

في الآونة الأخيرة، أصبح تداول العملات الأجنبية في متناول الجميع في أنحاء العالم - وخاصة أولئك الذين يلتزمون بالشريعة الإسلامية. ونظرًا لأن الشريعة تمنع الفائدة، فإن بعض الوسطاء يقدمون الآن "حسابات إسلامية" لا تفرض رسوم مقايضة، مما يضمن أنها حلال.
فهل تريد التداول وفق الشريعة الإسلامية؟ من المحتمل ألا يفي حساب تداول فوركس العادي بمتطلباتك لأنه يفرض فائدة. يقدم بعض وسطاء التداول الحساب الإسلامي المصمم لاتباع المعايير الإسلامية. 

ما هو حساب التداول الإسلامي؟

حساب التداول الإسلامي هو الحساب الذي صمم للتوافق مع المعايير الأخلاقية للشريعة الإسلامية. تتضمن هذه الأنواع من الحسابات العديد من المتطلبات التي تهدف إلى ضمان إجراء التداول بطريقة مسئولة وعادلة ودون أي تجاوزات دينية أو حرمانية. 
على سبيل المثال، تحظر العديد من الحسابات الإسلامية التداول في أدوات الدين لأنها لا تعتبر استثمارًا جيدًا. وذلك لأن أدوات الدين تعتبر ذات مخاطر متأصلة في التخلف عن السداد. تتطلب معظم الحسابات الإسلامية أيضًا 0% فائدة، حيث يتم تحصيل أي فائدة على القروض، مما يعني أنها لن تشارك في معاملات ذات فائدة مرفقة.
الحساب الإسلامي، هو أحد أنواع الحسابات الرئيسية التي تسمح للمتداولين المسلمين بالتداول اليومي دون عمولات على أسعار الفائدة. وإلى حد كبير يقدمه جميع الوسطاء لعملائهم.

ماذا يقدم حساب التداول الإسلامي لمتداوليه؟

إن أحد أهم القيود الأساسية في التداول الإسلامي هي الفائدة على أي نوع من الخدمات. على سبيل المثال، إذا كنت تأخذ قرضًا من بنك، فلا يُسمح لهم بتحصيل فائدة منك، وإن تم ذلك، يخرج هذا النوع من التعاملات عن الشريعة الإسلامية. 
إن أهم ما يقدمه حساب التداول الإسلامي للمتداولين هو عدم فرض أي فوائد على الخدمات المقدمة، وخاصة رسوم تبييت الصفقات لليوم التالي، والمسماة بالسواب.
بشكل عام، هناك طريقتان يمكنك من خلالهما تداول الفوركس من حيث الفترات الزمنية: التداول اليومي قصير الأجل والتداول بين عشية وضحاها طويل الأجل.
إذا كنت تتداول على أساس قصير الأجل، فلن تخضع لرسوم أسعار الفائدة، وذلك ببساطة لأن أسعار الفائدة للعملات الفردية تم تصحيحها في اليوم التالي.
ومع ذلك، إذا كنت تقوم بالتداول بين عشية وضحاها وأبقيت تداولاتك مفتوحة لمدة تزيد عن يوم واحد، فسيتعين عليك دفع فرق سعر الفائدة. إذا كان معدل الفائدة للعملة المشتراة أعلى من العملة المباعة، فسيدفع الوسيط لك فرق سعر الفائدة، بينما إذا كان سعر الفائدة أقل لعملتك، فستتم مطالبتك بدفع الفارق.
لذلك، سيكون من المنطقي أن المتداولين المسلمين لن يكونوا قادرين على المشاركة في التداول بين عشية وضحاها. ولكن مع الحسابات الإسلامية، سيتمكنون من القيام بالتداولات طويلة الأجل دون أي حرمانية. 

كيف يعمل الحساب الإسلامي؟ ما هو الفرق بينه وبين الحسابات العادية؟

عند مقارنة الحساب الإسلامي بحسابات التداول الحقيقية الأخرى، فإن الحساب الإسلامي عادة ما يكون هو نفسه من حيث غالبية عروضه.
غالبًا ما يكون للحساب الإسلامي نفس خصائص الحسابات العادية من فروق أسعار ومتطلبات الحد الأدنى للإيداع وأنواع الأوامر.
لكن أحد الاختلافات الرئيسية هنا هي عمولات المقايضة. حيث بدأ الوسطاء في الاقتناع بأن أعداد المتداولين المسلمين الذين يرغبون في التداول وفقًا للشريعة في تزايد مستمر، وهو ما جعلهم يقدمون حسابات إسلامية بدون عمولات مقايضة، وذلك من أجل كسب المزيد المتداولين المسلمين، خاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، دون مخالفة عقيدتهم ودينهم.
هناك أيضًا اختلاف إضافي مع الحساب الإسلامي، حيث تطلب بعض شركات الوساطة المالية تقديم وثائق وإثباتات تؤكد أنك مسلم ومؤهل للحصول على حساب تداول بدون فوائد
علاوة على ذلك، في حين أنه قد لا يشترك في نفس معدلات العمولة مقارنة بالحسابات العادية، فقد يأتي الحساب الإسلامي بمعدلات عمولة أعلى قليلاً لموازنة عدم وجود رسوم مقايضة. 
ما هو حساب التداول الإسلامي؟
الحساب الإسلامي الحساب القياسي
فائدة على التبييت لا يتم فرض أي فائدة أو دفعها على المراكز الليلية. فرض رسوم أو فائدة على المراكز الليلية (فائدة المبادلة/ التبييت).
أصول التداول حظر بعض أصول التداول مثل العملات الرقمية. مجموعة واسعة من منتجات التداول، بما في ذلك المشتقات التي قد تنطوي على فائدة.
هيكل الرسوم فروق أسعار أعلى أو رسوم عمولة للتعويض عن عدم وجود رسوم المبادلة. فروق أسعار ورسوم عمولة أقل.
استراتيجية التداول قد يقيد بعض استراتيجيات المضاربة التي تعتبر غير متوافقة مع الشريعة الإسلامية. يسمح بجميع أنواع استراتيجيات التداول، بما في ذلك تلك التي تنطوي على الفائدة والمضاربة.
إدارة الحساب قد يتطلب الأمر إدارة أكثر نشاطًا بسبب عدم وجود عمليات التمديد على أساس الفائدة. يمكن الاحتفاظ بالصفقات مفتوحة لفترة ممتدة مع تكلفة رسوم المقايضة.

كيفية فتح حساب تداول إسلامي؟

  1. سجل مع إحدى الشركات الموثوقة
  2. تحقق من الحساب عبر إرسال المستندات المطلوبة
  3. انتظر تفعيل الحساب
  4. قم بإيداع المبلغ الذي ترغب في التداول به
  5. ابدأ التداول

إن طريقة فتح الحساب الإسلامي هي واحدة تقريبًا بين كل وسطاء التداول، ولكننا في هذا التقرير، سنأخذ شركة ICM كمثال لفتح الحساب، وذلك نظرًا لأنها أفضل شركة تداول إسلامية، في تقييمنا الذي قام به خبراء أرينسن وفق معايير وآليات بحثية.
وإليكم خطوات فتح الحساب

قم بالتسجيل في إحدى الشركات الموثوقة

توجه إلى موقع ICM مثلًا، وانقر على "إفتح حساب" الموجود أعلى اليسار في الصفحة الرئيسية. في الصفحة التي ستظهر، ستختار منها فتح حساب فردي حقيقي. 
ادخل عنوان بريد إلكتروني صالحًا واختر كلمة مرور للحساب. مع ملء البيانات الشخصية الأخرى. لا تنسى الموافقة على اتفاقية العملاء، والقواعد والشروق. 

التحقق من الحساب

سترسل لك ICM رسالة بريد إلكتروني من أجل بدء عملية التحقق. ستطلب الشركة بعض التفاصيل الشخصية الخاصة للتوافق مع سياسة "اعرف عميلك" التي تتبعها معظم شركات التداول، وبعد ذلك ستحتاج إلى تحميل إثبات الهوية (مثل جواز السفر) وإثبات العنوان (مثل كشف الحساب المصرفي). في هذه الخطوة يجب عليك التواصل مع خدمة العملاء لطلب أن يكون الحساب إسلاميًا. ستطلب منك الشركة في الغالب إثبات للديانة، والتي غالبًا ما ستكون في بطاقة الهوية الخاصة بك أو شهادة الميلاد. 

انتظر التفعيل

ستنظر الشركة في طلبك. ستقوم بالتأكد من البيانات وتفعيل حسابك. الآن أنت جاهز لبدء التداول مع الشركة. 

قم بالإيداع

اطلع على قائمة طرق الإيداع المتوفرة لدى الشركة، اختر الطريقة المناسبة لك وأدخل المبلغ الذي ترغب في تمويل حسابه به. علمًا أن الحد الأدنى للإيداع في الشركة 450 دولار.
إن طرق الدفع المتوفرة لدى الشركة هي: 

أنت الآن تمتلك حساب تداول إسلامي حقيقي، وبإمكانك الاختيار من بين الأصول التي توفرها الشركة وبدء التداول فورًا وفقًا للشريعة الإسلامية. 

كيف تختار أفضل شركة تداول إسلامية؟

نظرًا لشعبية تداول العملات الأجنبية، فإن العديد من أفضل وسطاء الفوركس يقدمون الآن حسابات تداول إسلامية مخصصة تسمح للمتداولين بالالتزام بأحكام الشريعة مع الاستمرار في الوصول إلى نفس ميزات الحساب العادي. ومع ذلك، نظرًا لوجود الكثير للاختيار من بينها، فقد يكون من الصعب تضييق نطاق الاختيار عند اختيار وسيط.
ولاختيار أفضل شركة تداول إسلامية، عليك بالنظر إلى الاعتبارات التالية: 
 ويمكنكم الاطلاع على قائمة أفضل شركات التداول الإسلامية على موقع أرينسن للمزيد حول التفاصيل.

كيف يجني الوسطاء الأموال من الحسابات الإسلامية؟

يقوم الوسطاء بجني الأموال من الحسابات الإسلامية من خلال طرق بديلة للتعويض عن غياب رسوم المبادلة المحظورة في هذه الحسابات.
بدلاً من فرض فائدة على المراكز الليلية، يجني الوسطاء الأموال عن طريق فرض فروق أسعار أعلى، أو رسوم عمولة، أو رسوم إدارية على الصفقات، أو رسوم معالجة ثابتة لإدارة الحسابات أو لخدمات محددة.
يضمن هيكل الرسوم هذا أن الوسطاء لا يزالون قادرين على تحقيق الإيرادات مع تقديم منتجات تتوافق مع القوانين المالية الإسلامية، مما يضمن أنها لا تشكل ربا (فائدة). 

ما هو الحساب السواب فري Swap-Free؟

حساب التداول الخالي من فوائد المبادلة هو نوع من حسابات التداول حيث لا يتم تحصيل أو ربح أي فائدة على المراكز الليلية، بما يتماشى مع مبادئ التمويل الإسلامي التي تحظر الفائدة (الربا). وهذا يجعلها مناسبة للمتداولين الذين يرغبون في الالتزام بالشريعة الإسلامية.
حسابات التداول الخالية من فوائد المبادلة، والمعروفة أيضًا بالحسابات السواب فري، والحسابات الإسلامية، وحسابات عدم الربا، كلها مصطلحات تستخدم في عالم التداول. وهي تشير إلى نفس نوع حساب التداول المصمم للامتثال للمبادئ المالية الإسلامية.
تقضي هذه الحسابات على مفهوم الفائدة بين عشية وضحاها، والتي تعتبر "ربا" ومحظورة بموجب الشريعة الإسلامية. ومن خلال إزالة رسوم الفوائد أو المزايا هذه، تضمن هذه الحسابات التزام ممارسات التداول بمبادئ الشريعة الإسلامية، مما يجعلها مناسبة للمتداولين المسلمين الذين يرغبون في الانخراط في سوق التداول دون المساس بمعتقداتهم الدينية.

هل هناك تكاليف إضافية في حسابات التداول الإسلامية؟

نعم، غالبًا ما تتحمل حسابات التداول الإسلامية تكاليف إضافية مقارنة بحسابات التداول التقليدية.
وبما أن مفهوم فوائد المبادلة أو البييت، الذي يدر إيرادات للوسطاء في الحسابات القياسية، محظور بموجب الشريعة الإسلامية، فقد يقدم الوسطاء هياكل رسوم بديلة للحسابات الإسلامية. يمكن أن تشمل هذه فروق أسعار أعلى أو رسوم عمولة يتم فرضها على كل عملية تداول.
قد يفرض بعض الوسطاء أيضًا رسومًا إدارية أو رسوم معالجة لإدارة هذه الحسابات. تم تصميم هذه الرسوم الإضافية للتعويض عن غياب الإيرادات القائمة على الفائدة مع ضمان بقاء الحسابات متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. ومع ذلك، فإن الطبيعة المحددة لهذه التكاليف الإضافية ومداها يمكن أن تختلف بين الوسطاء المختلفين.

ما هي القواعد التي يجب أن يلتزم بها حساب التداول الإسلامي؟

حسابات الفوركس الإسلامية، المصممة لتتوافق مع الشريعة الإسلامية، يجب أن تلتزم بعدة قواعد أساسية:

ما هي القيود المفروضة على حسابات التداول الإسلامية؟

حسابات التداول الإسلامية، على الرغم من أنها مصممة لتتوافق مع الشريعة الإسلامية، إلا أنها تأتي مع بعض القيود وهي:

مميزات وعيوب حساب التداول الإسلامي

التداول عبر الحساب الإسلامي، والمعروف أيضًا باسم التداول بدون فوائد، يلبي احتياجات الأفراد الذين يتبعون مبادئ التمويل الإسلامي. وتحظر هذه المبادئ كسب الفائدة أو دفعها، فضلاً عن المشاركة في أنشطة المضاربة. وبالتالي، يوفر التداول عبر الحساب الإسلامي بديلاً حلالاً للمتداولين المسلمين، ولكن في نفس الوقت مثلما له مميزات، فله عيوب أيضًا. في هذا الجزء نستعرض المزايا والعيوب لتقارن بينها وتوازن الأمر.

مميزات حساب التداول الإسلامي

1. متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية: تم تصميم حساب تداول العملات الأجنبية الإسلامي ليكون متوافقًا مع المبادئ الإسلامية. فهو يزيل أي عناصر من الفائدة أو الربا، والتي تعتبر حراما في الإسلام. وهذا يسمح للمتداولين المسلمين بالمشاركة في سوق التداول دون انتهاك معتقداتهم الدينية.
2. لا يوجد فائدة على الصفقات الليلية: في التداول، يكسب المتداولون أو يدفعون فائدة على المراكز التي يحتفظون بها طوال الليل. إن التداول عبر الحساب الإسلامي يلغي هذه الفائدة، مما يجعلها أكثر سهولة وعدالة للمتداولين المسلمين. وبدلا من ذلك، يتم فرض رسوم تعرف باسم الرسوم الإدارية لتغطية التكاليف الإدارية للحفاظ على المنصب.
3. عدم التداول بالمضاربة: مبادئ التمويل الإسلامي لا تشجع التداول بالمضاربة، والذي ينطوي على تحمل مخاطر عالية لتحقيق عوائد مرتفعة محتملة. يهدف التداول عبر الحساب الإسلامي إلى تقليل التداول المضاربي من خلال الالتزام بالمبادئ التوجيهية والقيود الصارمة. وهذا يعزز اتباع نهج أكثر انضباطا وتحفظا في التداول، مع التركيز على الاستثمارات طويلة الأجل بدلا من المكاسب قصيرة الأجل.
4. الوصول إلى الأسواق العالمية: يوفر التداول عبر الحساب الإسلامي للمتداولين المسلمين فرصة المشاركة في أسواق الفوركس العالمية. يمكنهم تداول أزواج العملات الرئيسية، مثل EUR/USD وGBP/USD، بالإضافة إلى الذهب والنفط وبعض الأسهم. وهذا يسمح لهم بتنويع محفظتهم الاستثمارية والاستفادة من فرص الربح المحتملة في سوق الفوركس.

عيوب حساب التداول الإسلامي

1. التوفر المحدود: التداول عبر الحساب الإسلامي ليس متاحًا على نطاق واسع مثل التداول التقليدي. لا يقدم جميع وسطاء التداول حسابات إسلامية، مما قد يحد من الخيارات المتاحة للمتداولين المسلمين. ومع ذلك، فإن عدد الوسطاء الذين يقدمون حسابات إسلامية آخذ في الازدياد، مما يوفر المزيد من الخيارات للمتداولين المسلمين.
2. فروق أسعار أعلى: غالبًا ما يأتي التداول في الحساب الإسلامي بفروق أسعار أعلى قليلاً مقارنة بالحسابات التقليدية. وذلك لأن الوسطاء يحتاجون إلى تغطية التكاليف المرتبطة بتوفير تداول خالٍ من فوائد المبادلة. ومع ذلك، فإن الفرق في فروق الأسعار عادة ما يكون ضئيلا ويمكن تعويضه بفوائد الالتزام بالمبادئ الإسلامية.
3. خيارات الرافعة المالية المحدودة: قد يكون التداول في الحساب الإسلامي قيود على الرافعة المالية مقارنة بالحسابات التقليدية. وذلك لضمان عدم انخراط المتداولين في الإفراط في المخاطرة، الأمر الذي يتعارض مع مبادئ التمويل الإسلامي. وفي حين أن هذا يمكن أن يحد من الأرباح المحتملة، فإنه يقلل أيضًا من مخاطر تكبد خسائر كبيرة.
4. رسوم إدارية إضافية: قد يأتي التداول للحساب الإسلامي مع رسوم إدارية إضافية لتغطية تكاليف توفير التداول بدون فوائد. يمكن أن تختلف هذه الرسوم اعتمادًا على الوسيط والشروط المحددة للحساب. يجب على المتداولين مراجعة هيكل الرسوم بعناية قبل فتح حساب إسلامي.

تلخيص

يقدم الآن عدد أكبر من الوسطاء حسابًا إسلاميًا يتوافق مع الشريعة الإسلامية - مما يضمن حصول المتداولين المسلمين على نفس تجربة التداول مع الالتزام بعقيدتهم. تلتزم كافة الحسابات الإسلامية بالتداول بإعفاء من رسوم التبييت (السواب)، بالإضافة إلى إلى عدم وجود فوائد على التداولات. 

الأسئلة الشائعة

هل التداول حلال؟

يعتبر التداول حلالًا، عندما يكون من خلال حساب إسلامي. على هذا النحو، يقدم العديد من الوسطاء الآن حسابًا إسلاميًا خاليًا من رسوم التبييت - مما يضمن توافق التداول مع الشريعة الإسلامية.

هل يقدم كل وسطاء التداول حساب إسلامي؟

لا. إنه ليس نوع قياسي من أنواع الحسابات التي تقدمها كافة شركات التداول. ولكن في الآونة الأخيرة، اتجهت كبرى الشركات خاصة التي تقدم خدماتها لمنطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى توفير حساب إسلامي لخدمة قاعدة أكبر من العملاء المسلمين.

هل تداول الخيارات حلال؟

يقول معظم علماء الدين أن تداول الخيارات ليس حلالًا، لأنه يحتوي على عنصر من عناصر المقامرة. ومع ذلك، يتبنى بعض العلماء وجهة نظر معارضة، معتقدين أن الخيارات تساعد في زيادة المنفعة السوقية. ولكن باتفاق العلماء المسلمين. فإن تداول الخيارات ليس حلالًا، لذا لا يتم تقديم الخيارات كأحد الأصول المتوفرة ضمن الحسابات الإسلامية.

في ماذا يختلف حساب التداول الإسلامي عن الأنواع الأخرى من الحسابات؟

يختلف الحساب الإسلامي في الرسوم المفروضة عليه، كما أن معظم الحسابات الإسلامية لا توفر تداول العملات الرقمية، ولا يمكن استخدام الرافعة المالية فيها. ولكن لها نفس المواصفات القياسية مثل السبريد والحد الأدنى للإيداع وأنواع الأوامر مقارنة بالحسابات العادية الأخرى.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
أحمد جمال
 كاتب ومحرر أخبار مصري. رغم صغر عمره إلا أنه يمتلك ما يزيد عن 6 سنوات من الخبرة في مجال صياغة ا...
تدقيق
avatar
حازم عبد السلام
على مدار الثلاث سنوات الأخيرة، تمكن حازم من إثبات نفسه ككاتب محتوى مثقف وواع، يهدف ليس فقط لإثراء ال...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
M
MAHAMAN LAWAN DE MOUMOUNI
منذ 3 أسابيع
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟