الفهرس

شرعية تداول الأسهم الأمريكية٫ قوائم الأسهم الحلال والحرام وكيف تميز بينها

الاستثمار مع الامتثال للشريعة الإسلامية هو موضوع يحظى بشعبية متزايدة بين المستثمرين حيث يأخذون في الاعتبار قيمهم ومعتقداتهم عند اتخاذ قرارات التداول.

وعلى الصعيد العالمي، يختار العديد من المستثمرين دعم الشركات التي تأخذ في الاعتبار العوامل البيئية والاجتماعية والأخلاقية، فضلًا عن تلك التي تعمل على تعزيز حوكمة الشركات ودعم المساهمين. يمكن أن تدرج كل هذه العوامل ضمن شرعية تداول الأسهم، حيث أنه وبخلاف القواعد الإسلامية المتعارف عليها، إلا أن هناك قواعد أخلاقية تنظمها الشريعة في الإسلام وعلى أهمها مراعاة الأمور البيئية، والاجتماعية.

إن الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية هي الأسهم التي تتبع متطلبات الشريعة الإسلامية ومبادئ الإسلام. وغالبًا ما ينظر إليها كنوع من الاستثمار المسؤول اجتماعيًا، فما هي شرعية تداول الأسهم الأمريكية؟ وكيف يمكن التحقق من أن سهم ما حلال أم حرام.

تزايد غير مسبوق في أعداد المتداولين المسلمين حول العالم

في السنوات الأخيرة، سعى عدد متزايد من المستثمرين إلى الحصول على استثمارات متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. وفقًا لتقرير إعلامية عن تطوير التمويل الإسلامي لعام 2021 والصادر عن كلية لندن للأوراق المالية والبورصة، بلغت قيمة الأصول المالية الإسلامية 3.95 مليار دولار في نهاية عام 2021، ارتفاعًا من 2.96 مليار دولار في عام 2019 و2.2 مليار دولار في عام 2015.

بالإضافة إلى ذلك، سجلت الصناديق الإسلامية المتداولة في البورصة (ETFs) عامًا قياسيًا بشكل عام. في عام 2021، مع أكثر من 900 عملية إطلاق جديدة في جميع أنحاء العالم وأكثر من 1 تريليون دولار من صافي التدفقات العالمية، مما يرفع الأصول الخاضعة للإدارة إلى 9.9 تريليون دولار في نهاية نوفمبر من نفس العام.

إن الاستثمار المتوافق مع الشريعة الإسلامية لا يجذب المسلمين فحسب، بل يوفر أيضًا فرصًا مسؤولة اجتماعيًا للأشخاص من الديانات الأخرى. الهدف الرئيسي من الاستثمارات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية هو توفير وسيلة للمستثمرين الذين يرغبون في الاستثمار بطريقة تتوافق مع الشريعة الإسلامية، وتحكمها وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية بموجب المبادئ التوجيهية لهيئة وضع معايير الشريعة الإسلامية، وهيئة المحاسبة والمراجعة المؤسسات المالية الإسلامية.

ما هي الأنشطة المحظورة في الإسلام بشكل عام؟

يجب ألا يشتمل الاستثمار المتوافق مع الشريعة الإسلامية على أي من الأنشطة التي يحرمها الإسلام ضمن قواعد التمويل الإسلامي، مثل الربا، القمار، والغرر. ويشمل ذلك الاستثمارات في الشركات أو القطاعات التي تمارس أنشطة غير متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، مثل:

تعتبر هذه الأنشطة جزء وليس كل الأنشطة المحظورة في الإسلام. ولكنها قواعد عامة يمكن الامتثال إليها والرجوع إليها بسهولة دون حسب معقدة.

احذر أيضًا:

يذكر أن تفسير الشريعة الإسلامية في سياق الأنشطة التجارية غالبًا ما يكون شديد الدقة، لذلك يمكن أن تختلف الاستثمارات الحلال بشكل كبير. فهناك معايير مختلفة موجودة أيضًا، لذا فلا يمكن دائمًا تجنب الأنشطة التجارية المحرمة.

شرعية تداول الأسهم الأمريكية| قوائم الأسهم الحلال .. الأسهم الحرام .. والمشكوك فيها

ما هي شرعية تداول الأسهم؟

إن شرعية تداول الأسهم بشكل عام حلال وليست حرام. في أغلب الأحوال لا يعتبر شراء أو بيع الأسهم حرامًا. غالبية علماء الدين الإسلامي لا يعارضون شراء الأسهم ويعتبرون أن شرائها حلالًا، ما دمت ملتزم بالشروط السابق ذكرها.

ما هي شرعية تداول الأسهم الأمريكية؟ وحكم تداول الأسهم الأمريكية في الإسلام؟

إن حكم تداول الأسهم الأمريكية في الإسلام هو جائز، ما دامت الشركة تمتثل لقوانين التمويل الإسلامي وتبتعد عن: الربا، الغرر، والقمار، ولا تعمل في أي نشاط محرم. لذا، تعتبر شرعية تداول الأسهم الأمريكية جائزة وليست حرام بشكل عام.

وبما أن الطلب متزايد بشكل كبير على تداول الأسهم الأمريكية بشكل يتوافق مع الشريعة الإسلامية، فنساعدك في هذا الجزء على استكشاف كيفية التعرف على الأسهم الأمريكية الحلال، قائمة الأسهم الحلال، الأسهم الحرام، والأسهم المشكوك فيها.

كيفية التعرف على الأسهم الأمريكية الحلال

أنشأ علماء الإسلام عملية فحص، باستخدام معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والحوكمة لتحديد ما إذا كان النشاط التجاري يلتزم بمبادئ الشريعة الإسلامية.

وإلى جانب عملية الفحص، يشمل الصندوق مجلسًا استشاريًا مكونًا من علماء مسلمين يقررون أو يتحققون من الشركات التي تستوفي القواعد التي وضعتها هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI). قد تختلف سياسات كل مجلس حيث يتم إدارته وفقًا لمعتقدات الهيئة الشرعية وتفسيراتها.

تتضمن عملية الفرز المراحل التالية:

فحص النشاط التجاري

يجب أن يكون نشاط الشركة الأمريكية متوافقًا مع مبادئ الشريعة الإسلامية. ولذلك، يتم استبعاد أي شركات تشارك في الأنشطة السابق ذكرها. يمكنك استبعاد أي شركات في هذه الصناعات على الفور لأنها تشارك في أنشطة غير متوافقة مع الشريعة الإسلامية. ومع ذلك، يمكنك أيضًا التعمق في كيفية عمل الشركة وما إذا كانت ممارساتها عادلة وأخلاقية.

الخطأ الأكثر شيوعًا الذي يرتكبه المستثمرون هو الاستثمار في الشركات الأمريكية ذات الدخل القائم على الفائدة أو الشركات التي تقرض بفائدة، حيث يأتي الدخل الناتج من الاستثمارات غير المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

إذا كان هذا ينطبق على السهم الأمريكي الذي تفكر فيه، فهناك طريقة بسيطة لمعرفة ما إذا كان الاستثمار لا يزال قابلاً للتطبيق. والقاعدة الأساسية هي أن الإيرادات من هذه الاستثمارات لا يمكن أن تتجاوز 5٪ من إجمالي إيرادات الشركة. يجب على المستثمرين التحقق من الدخل للاستثمارات غير المتوافقة مع الشريعة الإسلامية وإجمالي الإيرادات من التقارير السنوية للتحقق من ذلك.

فحص النسب المحاسبية

بمجرد أن يتم فحص الشركات الأمريكية ذات الأنشطة التجارية غير المتوافقة، تتم مراجعتها بشكل أكبر باستخدام النسب المحاسبية.

العامل الثاني الذي يجعل شرعية تداول الأسهم الأمريكية حلالاً يتعلق بنسبة الديون التي تحمل فوائد مقارنة بإجمالي الأصول. ويجب ألا تتجاوز الديون التي تحمل فائدة 33% من إجمالي الأصول. هذا المعيار لا يقتصر على الاستثمارات الحلال، كما يستخدم المستثمرون غير المسلمين قواعد مماثلة لأنه مستوى مريح من المخاطر.

وباختصار، تكون الشركة الأمريكية مقبولة للاستثمارات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية إذا كانت تستوفي المعيارين التاليين:

1.يجب أن تكون الأوراق المالية والأصول التي تحمل فائدة أقل من 30% من متوسط القيمة السوقية لمدة 36 شهرًا

2.يجب أن تكون الديون التي تحمل فائدة أقل من 30% من متوسط القيمة السوقية لمدة 36 شهرًا

وفي حالة تجاوز النسبة المسموح بها، سيتم اعتبار الشركة الأمريكية أو الاستثمار غير متوافق مع الشريعة الإسلامية.

اقرأ أيضًا: أفضل شركات تداول الأسهم الامريكية

كم عدد الأسهم الحلال الموجودة في الولايات المتحدة؟

لا يعرف العديد من المستثمرين الإسلاميين في الولايات المتحدة الأمريكية ما إن كانت الأسهم المدرجة في البورصات الأمريكية متوافقة مع الشريعة الإسلامية أم لا، بل لديهم شك كبير في أعمالها خاصة وأن أعمالها تتمركز في بلد غير إسلامي. ولكن هذا غير صحيح، فأكثر من نصف أسهم الشركات الأمريكية تقريبًا يمكن اعتبارها حلالًا، وذلك وفقًا لموقع islamicly المهتم بالشئون الإسلامية.

وبحسب الموقع، فإن حوالي 52.79% من إجمالي الأسهم المدرجة في الولايات المتحدة الأمريكية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، كما ترون في الرسم البياني أدناه:

نسبة الأسهم الأمريكية المتوافقة والغير متوافقة مع الشريعة الإسلامية

ما هي أكبر 10 أسهم أمريكية حلال؟ قائمة أشهر 10 أسهم أمريكية حلال

1.مايكروسوفت MSFT.

2.أبل AAPL.

3.إنفيديا NVDA.

4. إيلي ليلي LLY.

5.تايوان لصناعة أشباه الموصلات TSM.

6. برودكوم AVGO.

7. تسلا TSLA.

8.سيسكو CSCO.

9.أدوبي ADBE.

10.  إنتل INTC.

مايكروسوفت MSFT

شركة مايكروسوفت هي شركة حوسبة أمريكية متعددة الجنسيات في طليعة سوق البنية التحتية العالمية لتكنولوجيا المعلومات. تحصل الشركة على إيرادات من المجالات التالية:

هناك بعض الشكوك الصغيرة في القطاعات التالية:

الألعاب: إذا كانوا ينتجون محتوى ألعاب مصنفًا لجمهور البالغين أو قد يتضمن موضوعات مثل الجنس والعُري والمحتوى الدموي.

الإعلان: نوع الخدمات الإعلانية المقدمة، أي نصية أو مصورة مع ضوابط أو خصائص إعلانية عامة.

ولكن نظرًا لأن الإيرادات من القطاعات التالية أقل من 5%، فقد اجتازت شركة مايكروسوفت فحص قطاع الأعمال، وفقًا لموقع كبير مختص بفحص شرعية الأسهم. وبما أن جميع النسب ضمن الحد الأقصى، فإن السهم يمر عبر فجص النسب المالية

وفي ضوء المعلومات المذكورة أعلاه، نعتقد أن شركة مايكروسوفت هي شركة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وفقًا لمعايير الفحص الشرعي.

أبل AAPL

شركة أبل هي شركة تكنولوجيا أمريكية متعددة الجنسيات تقوم بتصميم مجموعة واسعة من الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية، بما في ذلك آيفون، آيباد، أجهزة ماك، وساعات أبل الذكية، وأبل تي في. تحصل الشركة على إيراداتها الرئيسية من مبيعات:

لا يوجد أي شكوك في هذه القطاعات حول أنشطة غير مسموح بها في الشريعة الإسلامية، سوى في قطاع الخدمات خاصة الجزء الخاص بالمحتوى الرقمي وخدمات البث. ولأن هذا لا يمثل المصدر الرئيسي لإيرادات الشركة، فإنه لا يوجد أي إشكالية إسلامية في تداول سهم أبل.

اقرأ أيضًا: كيفية شراء سهم أبل Apple وتداوله.. وما هي شرعية تدول سهم AAPL

إنفيديا NVDA

يتسائل العديد من المستثمرين في العالم العربي والإسلامي عن مدى شرعية تداول أسهم  Nvidia، وللإجابة عن هذا السؤال، ومعرفة مدى توافق الشركة مع أحكام الشريعة الإسلامية، هناك ثلاثة معايير هي:

النشاط التجاري

نجحت Nvidia في اجتياز معايير فحص النشاط التجاري. وتمثل إيراداتها المستمدة من الأنشطة التجارية غير المتوافقة 0.22% من إجمالي إيراداتها، و0.00% من إيراداتها تأتي من أنشطة مشكوك فيها. ولذلك فإن 99.78% من إجمالي الإيرادات يأتي من الأنشطة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. 

لذا، يمكننا أن نرى أن أنشطة Nvidia التجارية غير المتوافقة مع الشريعة الإسلامية لا تتجاوز 5% من إجمالي إيرادات الشركة.

نسبة الديون التي تحمل فائدة إلى القيمة السوقية للشركة 

يجب ألا يتجاوز الدين الذي يحمل فائدة 30% من القيمة السوقية للشركة.

وفي حالة إنفيديا، تبلغ نسبة الديون التي تحمل فائدة 3.22% من قيمتها السوقية. ومن ثم، يمكننا أن نستنتج أنها مستوفية لمعايير الشريعة الإسلامية.

نسبة الأوراق المالية التي تحمل فائدة إلى القيمة السوقية للشركة

تشكل الاستثمارات والودائع التي تدر فائدة 5.98% فقط من القيمة السوقية للشركة. ونتيجة لذلك، يمكننا القول أن سهم Nvidia يجتاز المعيار الثالث، وتؤكد البيانات أن أوراقه المالية ذات الفائدة لا تتجاوز 30% من قيمتها السوقية.

هذا يعني باختصار، أنه لا يوجد شكوك حول تداول سهم إنفيديا في الشريعة الإسلامية. 

اقرأ أيضًا: كيفية شراء سهم إنفيديا Nvidia وما هي شرعية تداول سهم  NVDA

إيلي ليلي LLY

تعمل شركة Eli Lilly على تطوير وتسويق الأدوية والعقاقير الطبية. تحقق شركة Eli Lilly إيراداتها من القطاعات التالية:

1. المنتجات: تشمل منتجات تستهدف أمراضًا مختلفة في عدة مجالات علاجية، بما في ذلك الأورام والمناعة وعلم الأعصاب والأمراض المعدية.

2.الشراكات: تتضمن إيرادات الشركة التعاون مع شركات مثل Boehringer Ingelheim.

لا يوجد أي شك حول وجود مصادر مشبوهة لإيرادات الشركة الأمريكية. كما أن لها تأثير اجتماعي ملحوظ عن طريق النجاح في خفض انبعاثات الغازات الدفيئة لديها بنسبة 26% في الفترة من 2012 إلى 2020. لذا، تمتلك شركة Eli Lilly تأثيرًا إيجابيًا واضحًا على البيئة والاجتماعية والحوكمة.

ومن خلال مراجعات الأعمال والمالية والحوكمة البيئية والاجتماعية والحوكمة لشركة إيلي ليلي ، يُصنف التمويل الإسلامي أسهم LLY بأنها جائزة وحلال الاستثمار فيها.

تايوان لصناعة أشباه الموصلات TSM

تقوم شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات بتصنيع وتعبئة واختبار وبيع الدوائر المتكاملة وأجهزة أشباه الموصلات الأخرى في تايوان والصين وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا واليابان والولايات المتحدة.

تحصل الشركة على إيراداتها من بيع المنتجات، ولا يوجد أي شكوك حول وجود إيرادات من مصادر محرمة، كما أنه لا يتم استخدام الفائدة في إدارة الشركة، ولشركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات تأثير إيجابي على البيئة والمجتمع والحكومة.

برودكوم AVGO

تنتج شركة Broadcom أشباه الموصلات والبرمجيات لصناعة الاتصالات اللاسلكية واتصالات النطاق العريض. فهو يتيح اتصال Bluetooth بالأجهزة وأجهزة التوجيه والمحولات والمعالجات والألياف الضوئية.

تعمل الشركة في القطاع التكنولوجي، وتتمثل معظم إيراداتها من بيع هذه التقنيات، مما يعني أنه لا يوجد أنشطة محظورة. أيضًا، فحص النسب المالية والمحاسبية لشركة برودكوم لا يوجد به أي شئ لا يمتثل لقوانين التمويل الإسلامي، مما يعني جواز تداول سهم AVGO في الشريعة الإسلامية.

تسلا TSLA

وفقًا للأبحاث الإسلامية على الإنترنت، فإن شراء سهم تسلا حلال شرعًا، وذلك من منظور الأعمال التجارية، المالية، البيئية وغيرها. 

اقرأ أيضًا: كيفية شراء سهم تسلا Tesla وتداوله.. وما هي شرعية تدول سهم  TSLA

سيسكو CSCO

تقوم شركة سيسكو بتصميم وتصنيع وبيع الشبكات القائمة على بروتوكول الإنترنت وغيرها من المنتجات ذات الصلة بصناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأمريكتين وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ واليابان والصين.

وبحسب الفحص المالي الإسلامي:

أدوبي ADBE

بمجرد تصنيف سهم أدوبي كواحد من أفضل أسهم التكنولوجيا للشراء، بدأ المستثمرون المسلمون في التساؤل عما إذا كان سهم أدوبي حلالًا أم لا. وفي الوقت نفسه، قام بعض المسلمين بالفعل بوضع هذا السهم في محافظهم الاستثمارية بناءً على نتائج الفحص:

إنتل  INTC

الأسهم الأمريكية المشكوك فيها.. قائمة أشهر 10 أسهم أمريكية مشكوك فيها

1. ميتا META.

2. جوجل GOOGL.

3. بركشاير هاثاوي BRK.B.

4. أمازون AMZN.

5. نيتفليكس NFLX.

6. كوستكو.

7. اي باي.

8. اي اس ار جي.

9. ماريوت

10. بوكينج BKNG.

تأتي هذه الأسهم ضمن قائمة المشكوك فيها بسبب عدم إستيفاء بعض شروط التمويل الإسلامي بشكل واضح، بالإضافة إلى عدم وجود نسب مالية محاسبية واضحة توضح الإيرادات من الأنشطة المحظورة.

الأسهم الأمريكية الحرام.. قائمة أشهر 10 أسهم أمريكية حرام

1.T-Mobile.

2. كومكاست.

3. هانيويل.

4.أمريكان إكسبريس.

5. بايبال.

6.موديرنا.

7.بوينج.

8. جولدمان ساكس.

9. جي بي مورجان تشيس.

10.  فيريزون.

تأتي هذه الأسهم ضمن قائمة الأسهم الأمريكية الحرام تداولها، وذلك حيث إن بعض منها يعمل في أنشطة محظورة في الشريعة الإسلامية، كما أن البعض الأخر يحصل على إيرادات من مصادر حرام بما يزيد عن 5%، كما أن بعضهم مملوكين من قبل شركات تحصل على الفوائد المحظورة في قوانين التمويل الإسلامي.

ما أهمية الاستثمار في الأسهم الحلال؟

هناك عدة معايير تجعلك تستثمر في الأسهم الحلال، ليس فقط للتوافق مع الشريعة الإسلامية، وهي أساس التداول الحلال، ولكن أيضًا من أجل التوافق مع القيم الأخلاقية ونفع المجتمع والتأثير اجتماعيًا وغيرها. في النقاط التالية نسرد أهمية التداول الحلال.

التوافق مع القيم الأخلاقية والدينية

بالنسبة للمستثمرين المسلمين، توفر الأسهم الحلال وسيلة للربح مع الامتثال لقوانين الدين الإسلامي. يعمل التمويل الإسلامي على أساس العدالة الاجتماعية، والشفافية، ومبادئ تقاسم المخاطر، وهي الأشياء الأخلاقية التي توفر فرص إيجابية للجميع حتى لو كانوا غير مسلمين.

تخفيف المخاطر

تميل الأسهم الحلال إلى تجنب الشركات ذات الاستدانة الكبيرة أو تلك التي تستمد دخلاً كبيرًا من الفوائد وأنشطة المضاربة الأخرى. وهذا يمكن أن يقلل من المخاطر المالية، حيث أن الشركات التي لديها ديون مفرطة أو نماذج أعمال محفوفة بالمخاطر يمكن أن تكون أكثر تقلبا وعرضة لانكماش السوق.

التنويع والنمو المالي

يمكن أن يوفر الاستثمار في الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية وسيلة قوية من أجل تنويع الاستثمارات، حتى لأصحاب الديانات الأخرى. غالبًا ما توفر قطاعات الأسهم الأخلاقية فرص مرنة ومستدامة على المدى الطويل من أجل النمو المالي.

التأثير الاجتماعي الإيجابي

غالبًا ما تتقاطع الاستثمارات الحلال مع الاستثمار المسؤول اجتماعيًا، نظرًا لتركيزها على الاعتبارات الأخلاقية. وهذا يعني أن استثماراتك يمكن أن تساهم في تحقيق نتائج اجتماعية إيجابية مثل التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية والمسؤولية البيئية.

الأسهم الأمريكية الحلال والحرام

ما هو حكم المضاربة في الأسهم الأمريكية؟

إن حكم المضاربة في الأسهم الأمريكية هو جائز شرعًا، مادام يتبع قوانين التمويل الإسلامي. المضاربة هنا تعني تداول الأصول بغرض تحقيق أرباح. ولكن عليك تجنب:

يجب التداول وفقًا لحساب تداول إسلامي، يمنح لك تداولات شرعية غير مشكوك فيها دون ربا، فوائد أو رسوم تبييت.

اقرأ أيضًا: أفضل استراتيجيات المضاربة في الأسهم

حساب التداول الإسلامي

حساب التداول الإسلامي هو الحساب الذي صمم للتوافق مع المعايير الأخلاقية للشريعة الإسلامية. تتضمن هذه الأنواع من الحسابات العديد من المتطلبات التي تهدف إلى ضمان إجراء التداول بطريقة مسئولة وعادلة ودون أي تجاوزات دينية أو حرمانية. 

على سبيل المثال، تحظر العديد من الحسابات الإسلامية التداول في أدوات الدين لأنها لا تعتبر استثمارًا جيدًا. وذلك لأن أدوات الدين تعتبر ذات مخاطر متأصلة في التخلف عن السداد. تتطلب معظم الحسابات الإسلامية أيضًا 0% فائدة، حيث يتم تحصيل أي فائدة على القروض، مما يعني أنها لن تشارك في معاملات ذات فائدة مرفقة.

الحساب الإسلامي، هو أحد أنواع الحسابات الرئيسية التي تسمح للمتداولين المسلمين بالتداول اليومي دون عمولات على أسعار الفائدة. وإلى حد كبير يقدمه جميع الوسطاء لعملائهم.

تعمق أكثر في معرفة ما هو الحساب الإسلامي وكيفية فتحه؟

أفضل شركات ومنصات التداول الإسلامية

إن لم يكن لديك حساب تداول إسلامي بعد، يمكنك فتح حساب واحد مع واحدة من أفضل شركات ومنصات التداول الإسلامية، والتي نبرزها في الجدول التالي:

شركة ICM capital

شركة ICM capital

ICM Capital هي شركة ذات خبرة طويلة تزيد عن 13 عامًا. حصلت على ترخيص FCA من المملكة المتحدة مما يجعلها واحدة من الشركات الجديرة بثقتك. توفر ICM Capital ما يزيد عن 150 أصل قابل للتداول في 5 فئات رئيسية من بينها العملات الرقمية. 
تقييم الوسيط 9.10
الهيئات الرقابية
الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الإمارات - بريطانيا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 - C TRADER -Web Platform

ايجابيات

  • حسابات العملاء المنفصلة.
  • تأسست عام 2009.
  • منظمة من قبل هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA).
  • حد أدنى للإيداع 200 دولار.
  • يستخدمها أكثر من 10000 مستخدم ومتداول.
  • لا يوجد بها مقايضة.
  • خيارات التمويل اللائق لجميع الحسابات المختلفة.
  • توفير منصة MT4 لسطح المكتب والهاتف المحمول.

سلبيات

  • المضاربة غير مسموح بها.
  • مجموعة محدودة نسبيًا من الأدوات.
  • غير مصرح بها من قبل ASIC.
  • رسوم تداول مرتفعة نسبيًا.
  • خدمة الدردشة الحية تعتبر بطيئة نسبيًا.
  • مجموعة محدودة من أدوات وموارد التداول.
شركة FXDD

شركة FXDD

حصلت شركة FXDD على أعلى الدرجات في استطلاعنا بـ (92.15%) نقطة. تحمل الشركة ترخيص FCA من المملكة المتحدة، كما أن لديها محفظة مليئة بالأصول المتاحة للتداول. توفر الشركة معدل سبريد منخفض مقارنة بالمنافسين، كما أنها توفر لمتداوليها إمكانية التداول من خلال منصة MT4. 
تقييم الوسيط 9.22
الهيئات الرقابية
الحد الأدنى للإيداع $450
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع بطاقات إئتمانية - حوالات بنكية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الولايات المتحدة الأمريكية
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 - C TRADER -Web Platform

ايجابيات

  • تأسست عام 2002.
  • انخفاض مستوى الحد الأدنى للإيداع.
  • فصل حسابات العملاء عن حسابات الشركة.
  • خيارات متعددة لأنواع الحسابات.
  • لا يوجد عمولات على الحساب القياسي.
  • مجموعة جيدة من أزواج العملات والأصول الأخرى للتداول.
  • دعم منصات متعددة وتحليل شامل لبيانات السوق.

سلبيات

  • غير متوفر للعملاء في الولايات المتحدة.
  • الرافعة المالية للعميل في الاتحاد الأوروبي مقصورة على 30: 1.
  • مجموعة محدودة نسبيًا من الأدوات.
شركة XTB

شركة XTB

تعمل شركة XTB في الأسواق منذ أكثر من 20 عامًا، وهي حاصلة على ترخيص FCA البريطاني. يتميز وسيط الفوركس عن غيره من الشركات، بأنه يمتلك أسرع معدل استجابة مقارنة بجميع الشركات الأخرى. مع أكثر من 2000 أصل تداول عبر ست فئات، سيستفيد المتداول من فرص تنوع محفظته الاستثمارية. 
تقييم الوسيط 8.55
الهيئات الرقابية
الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع بطاقات إئتمانية - حوالات بنكية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • لديها سجل حافل من العمل والممارسة في السوق.
  • منظمة دوليًا من قبل العديد من الهيئات كما أنها حصلت على العديد من الجوائز.
  • تعتبر أحد الشركات ذات فروق أسعار منخفضة في السوق.
  • يتم تنظيمها من قبل هيئة السلوك المالي البريطاني FCA.
  • توفر حماية لحسابات العملاء.
  • خدمة عملاء جيدة.
  • لديها العديد من أدوات تعلم كيفية التداول والبحث.

سلبيات

  • لا تقبل عملاء أمريكيين أو من داخل الولايات المتحدة.
  • بعيدًا عن الفوركس فإن فروق الأسعار مرتفعة.
  • عدم وجود أوامر وقف الخسارة.
  • لا يوجد تداول آلي أو اختبار رجعي.
  • تختلف الشروط وفقًا لقوانين كل دولة.
شركة IG markets

شركة IG markets

تعتبر شركة IG من أفضل الشركات للتداول سواء للمتداولين أصحاب الخبرة في السوق أو المبتدئين، حيث تتميز بفروق أسعار تنافسية، وعدد كبير من أدوات التداول، وخدمة عملاء مميزة، وبوابة تعليمية كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملاء الاختبار بين مجموعة كبيرة من خيارات أصول التداول المختلفة. هذا بخلاف حصولها على ترخيص FCA البريطاني.
تقييم الوسيط 8.54
الهيئات الرقابية
  FCA
الحد الأدنى للإيداع 250$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي المملكة المتحدة
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • منصة سهلة وخاصة للمبتدئين.
  • توفر منصات الأجهزة المحمولة، واللوحية ووظائف لإصدار سطح المكتب.
  • معدلات الهامش سهلة ومنخفضة التكلفة.
  • إمكانية الوصول إلى أكثر من 100 زوج من العملات الرئيسية.
  • تقبل العملاء في الولايات المتحدة.
  • يتم تنظيمها من قبل FCA، NFA وcftc.
  • تركز على التعليم والبحث وحماية حسابات العملاء داخل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

سلبيات

  • يستطيع المتداولين في أمريكا تداول الفوركس فقط.
  • عدم وجود أي حماية لحسابات العملاء في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود وقف خسائر مضمونة للمتداولين في الولايات المتحدة
  • عدم وجود نسخ التداول على منصة IG.
  • العمولات على الأسهم عالية وخاصة على عقود الفروقات.

اقرأ أيضًا: أفضل شركات الاستثمار في البورصة والأسهم

ملخص

إن الاستثمار في الأسهم الحلال ليس مجرد التزام ديني على المسلمين، ولكنه أيضًا خيار واعي يمكن لغير المسلمين الاستفادة منه والحصول على نمو مالي مستدام لأموالهم من خلال التداول الأخلاقي المجتمعي. مع الخيارات التي تم ذكرها في هذا التقرير، ستتمكن من التداول وفقًا للشريعة الإسلامية ومبادئ التمويل الإسلامي.

لقد قمنا أيضًا بتضمين قائمة بـ 10 من أشهر الأسهم الحلال التي يمكنك الاستثمار بها، لتكن بمثابة دليل صغير لارشادك نحو التداول الإسلامي الصحيح، مما يجعلك تتخذ قرارات بالاستثمار في الخيارات الأخلاقية والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

الأسئلة الشائعة

ما هو الاستثمار الحلال؟

الاستثمار الحلال هو الاستثمار في الشركات القائمة على مبادئ الاستثمار الإسلامية. يحظر الاستثمار الحلال الشركات التي تربح من أنشطة معينة، بما في ذلك الكحول والتبغ والقمار ولحم الخنزير والأسلحة وغيرها.

هل الأسهم حلال في الإسلام؟

من المتعارف عليه أن شراء الأسهم حلال، مادامت الشركة لا تتعامل في أي أنشطة محظورة دينيًا مثل: الخمور، النوادي الليلية، المواد الإباحية، البنوك الربوية وشركات التأمين التجارية وما إلى ذلك.

كيف أعرف أن السهم حلال؟

معرفة ما إذا كان السهم حلالًا أم لا يحتاج إلى بيانات دقيقة. يمكننا أن نتعلم كيف يتم تصنيف الأسهم على أنها حلال أو غير حلال بناء على بعض قوانين التمويل الإسلامي. كما أن هناك أيضًا العديد من المنصات المتاحة للعثور على قوائم الأسهم الحلال.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
أحمد جمال
 كاتب ومحرر أخبار مصري. رغم صغر عمره إلا أنه يمتلك ما يزيد عن 6 سنوات من الخبرة في مجال صياغة ا...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟