الفهرس

أفضل استراتيجيات المضاربة في الأسهم لعام 2024

تلعب المضاربة دوراً أساسياً في الأسواق المالية، وخاصة في بعض البورصات التي تضم أسهم منخفضة السعر والتي تكون من خلالها صفقات المضاربة هي الصفقة الأساسية في الأسواق المالية. 
بعض الأشخاص يعرفون المعنى الأساسي للمضاربة وكيف يستفادون منها في التداولات، حيث أن بعض المتداولون يميلون إلى أن يصبحوا متداولين أكثر نشاطاً في السوق.
والمضاربة هي عبارة عن شراء أًصل مالي أو أداة مالية أملًا في ارتفاعها في المستقبل. 
استراتيجيات المضاربة في الأسهم

أساسيات المضاربة على الأسهم

تعتبر المضاربة على الأسهم من أهم وأخطر أنواع المضاربة المتواجدة في الأسواق المالية. ينجذب الكثير من المتداولين إلى أسهم المضاربة نظراً لارتفاع تقلبها مقارنة بالأسهم الأخرى، وهو الأمر الذي يخلق فرصاً لتوفير عوائد مالية أكبر حتى وإن كان هذا الأمر له مخاطر عديدة.

ما هي المضاربة؟

تعتبر المضاربة في الأسواق المالية هي عبارة عن عملية إجراء صفقة تجارية وسوقية لتحقيق عوائد كبيرة في أسرع وقت، كما يمكن حدوث خسائر فادحة لهذه المضاربة، لذا يجب على المتداولين أن يكون لديهم أفق زمني أطول حتى وإن كانت المضاربة قصيرة الأجل.

التحوط والمضاربة

هناك اختلاف بين المضاربة والتحوط، فالتحوط مختلف تماماً عن مضاربة الأسهم فالمتحوطون يكونون أكثر تحفظاً في الأسواق عن المضاربين.
ودائماً يسعى المتداولون إلى الحفاظ على رأس مالهم دون حدوث أي خسائر في الأصل المالي الخاص بهم، أما المضاربون يسعون دائماً للاستفادة من تغير أسعار الأصول.
فالتحوط مخاطرة أقل، نجاح الصفقة يكون عالي، بينما المضاربة تكون ذات مخاطر أعلى، نجاح الصفقة يكون بنسبة أقل من التحوط ولكن أرباحها تكون أعلى.

إيجابيات وسلبيات المضاربة

يمكنك من خلال المضاربة تحقيق أرباح عالية، ولكن أيضًا المخاطر كبيرة. في النقاط التالية سنتعرف على إيجابيات وسلبيات المضاربة بالتفصيل:

إيجابيات المضاربة:

1-  رفاهية الاقتصاد
المضاربون الذين هم عادة على استعداد لتحمل مخاطر استثمارية أكبر من المستثمر العادي هم أكثر استعداداً للاستثمار في شركة أو أصل أو ورقة مالية غير مثبتة أو يتم تداول أسهمها بسعر منخفض للغاية، خلال الأوقات أو في المواقف التي يخجل فيها المستثمرون الأكثر تحفظًا.
وبالتالي، يوفر المضاربون رأس المال الذي يمكن الشركات الجديدة من النمو والتوسع، أو توفير دعماً لأسعار الأصول أو الصناعات التي مرت بشكل مؤقت بأوقات عصيبة مالياً أو غير مواتية. بهذه الطريقة، يساعد المضاربون في دعم الاقتصاد الكلي ودفعه إلى الأمام.
2- سيولة السوق
يضيف المضاربون السيولة إلى الأسواق من خلال التداول النشط. قد يكون السوق بدون مضاربين سوق بدون سيولة، يتميز بفروق كبيرة بين أسعار العرض والطلب  وحيث قد يكون من الصعب على المستثمرين شراء أو بيع الاستثمارات بسعر السوق العادل. تحافظ مشاركة المضاربين على انسيابية الأسواق وتساعد على تسهيل التبادل بين المشترين والبائعين في جميع الأوقات.
3- تحمل المخاطر
يكمن معنى تحمل المخاطر الأعلى للمضاربين إلى تمويل الشركات على نطاق واسع وبشكل سهل. المضاربون على استعداد للمخاطرة بإقراض الأموال للشركات أو الحكومات أو المشاريع التجارية التي تفتقر إلى الائتمان الراسخ أو التي تتمتع حالياً بتصنيف ائتماني ضعيف، فبدون المضاربين فإن الشركات الوحيدة القادرة على الحصول على قروض ستكون تلك الشركات الكبيرة القائمة بالفعل مع تصنيف ائتماني ممتاز.

سلبيات المضاربة

1- أسعار غير معقولة
يمكن للمضاربة في بعض الأحيان أن تدفع الأسعار إلى ما هو أبعد من المستويات المعقولة إلى التقييمات المرتفعة أو المنخفضة بشكل مفرط، والتي لا تعكس بدقة القيمة الجوهرية الحقيقية للأصل أو السند، وهذا يعني أن المضاربة قد تؤدي إلى تقلبات في الأسعار، على الرغم من كونها مؤقتة فقط يمكن أن يكون لها تأثير طويل الأجل على ثروات واستقرار شركة أو صناعة أو حتى اقتصاد بأكمله.
2- فقاعات اقتصادية
من العيوب المرتبطة بالأسعار غير المعقولة أن المضاربة ترتبط بالفقاعات الاقتصادية، والتي تتشكل بسبب ارتفاع غير واقعي في الأسعار. تنتج فقاعة المضاربة عن ارتفاع الطلب من قبل المضاربين في البداية، مما يؤدي إلى جذب المزيد من المضاربين وبالتالي ارتفاع الأسعار.
يتكرر ارتفاع الأسعار نتيجة زيادة الطلب من المضاربين يليه مشترين جدد يجذبهم الارتفاع السريع في الأسعار مما يؤدي إلى زيادة الطلب وهو ما يدفع السوق إلى ارتفاع الأسعار حتى تنفجر الفقاعة وتنخفض الأسعار بشكل كبير.
3- التقلب
بالنسبة للمضاربة، قد يحدث الأداء الجيد عندما يكون هناك مستوى عالٍ جدًا من التقلبات. إنها نقطة خلافية حول ما إذا كان وجود المضاربين يزيد أو يقلل من التقلبات قصيرة الأجل في السوق. قد يساعد توفير رأس المال والمعلومات في استقرار الأسعار بالقرب من قيمها الحقيقية. من ناحية أخرى، قد يؤدي سلوك المشاركين في السوق أيضًا إلى زيادة التقلبات في بعض الأحيان.
4- عمليات مشبوهة
تسهل المضاربة عمليات غسيل الأموال حيث يتم تنفيذ المعاملات الوهمية من قبل وسيط لآخر بأسعار أعلى تم إنشاؤها بشكل مصطنع. هذا يضلل الوسطاء الآخرين.
5 – مخاطر كبيرة
تنطوي عملية المضاربة بشكل عام على مخاطر كبيرة، حيث يمكن أن ينقلب السوق ضد المتداول أثناء عملية التداول، مما يعني أن هناك خسائر كبيرة قد تحدث.
أمور أساسية يجب تعلمها
هناك بعض الأمور التي ستساعدك في رحلتك للمضاربة في الأسهم وهي:

الفرق بين الاستثمار والمضاربة في الأسهم

يتقبل المتداولون والمستثمرون فكرة وجود مخاطر في السوق عندما يقومون بفتح صفقاتهم في محاولة منهم للاستفادة من تغيرات الأسعار في الأصول التي يقومون بشرائها وبيعها، فالاختلاف الوحيد بين الاستثمار والمضاربة هي نسبة المخاطر الموجودة في الصفقة. فأي وقت يتم إنفاقه على استثمار متوقعاً ارتفاعه يعتبر استثماراً، وبالتالي يأخذ المتداول المخاطرة مع  احتمالية إعادة الاستثمار مرة أخرى.
وفي حالة وجود خسارة كبيرة في الاستثمار، فقد تبقى فرصة النجاح قائمة، ومن المتوقع تحقيق أرباح كثيرة ولكن الاحتمال الكبير للخسارة يجعل المتداولون يضاربون على السهم بدلاً من الاستثمار به. فيعتبر الاختلاف بين المضاربة والاستثمار هو نسبة المخاطرة في الصفقة.

أفضل استراتيجيات التداول في الأسهم

هناك عدد كبير من الاستراتيجيات التي يمكن تطبيقها للمضاربة في الأسهم، ولكن بشكل خاص، نتناول أشهرها في النقاط التالية.

إستراتيجية نقص الزخم

 تعتبر من أهم وأفضل إستراتيجيات التداول والمضاربة في الأسواق المالية، فهي تعتمد على قياس الزخم الموجود في صفقة ما. كما يمكن استخدام هذه الإستراتيجية في التداولات قصيرة الأجل التي لا تتجاوز مدتها أسبوعين.
في هذه الإستراتيجية يجب على المستثمرين انتهاز فرصة ارتفاع أسعار السهم، وذلك قبل حدوث تراجع في السوق وعودة الأسعار لمكانها الطبيعي، وبالتالي يمكن للمتداولين الاعتماد على الأدوات الموجودة على منصات التداول مثل أمر إيقاف الخسارة، والحفاظ على الأرباح.

إستراتيجية السكالبينج 

تعد هذه الإستراتيجية واحدة من أهم الطرق للمضاربة على الأسهم، فهي خاصة بالمتداولين أًصحاب الخبرة في السوق والذين يستطيعون اتخاذ قرارات سريعة من أجل صفقتهم، وذلك بسبب المخاطر العالية الموجودة بسبب إمكانية حدوث ارتداد عكسي للأسعار وتحويل المكاسب إلى خسائر فادحة.
ومن أهم الأمور التي تتصف بها استراتيجية سكالبينج هي تحقيق مكاسب صغيرة من خلال عدد من الصفقات السريعة التي يتم فتحها بصورة متكررة.

إستراتيجية النطاق

يطلق عليها أيضًا استراتيجية المدى. ويعتمد نهجها على أن الأسواق تتجه نحو 30٪ فقط من الوقت. تمثل هذه الحقيقة مشكلة للمتداولين الذين يتطلعون إلى التقاط الحركات الكبيرة. بقية الوقت تميل الأسواق إلى التداول في نطاق معين، ولكن ماذا يعني هذا؟
نطاق التداول يحدث عندما يتحرك السوق باستمرار بين سعرين أو مستويين لفترة زمنية محددة. مثل تتبع الاتجاه، والذي يمكن استخدامه في أي إطار زمني. يمكن رؤية التداول في النطاق في جميع الأطر الزمنية، من الرسوم البيانية قصيرة المدى ذات الخمس دقائق إلى الرسوم البيانية اليومية والشهرية طويلة الأجل.
على عكس تتبع الاتجاه، يرى التداول في النطاق أن المتداولين يتجهون إلى مراكز الشراء والبيع (في أوقات مختلفة) اعتمادًا على موضع السعر داخل النطاق. عادة في الاتجاه الذي يتبعه المتداولون سوف يسلكون الاتجاه العام للاتجاه، ويشترون الانخفاضات في الاتجاه الصعودي ويبيعون الارتفاع في الاتجاه الهابط.
على النقيض من ذلك، يسمح التداول عبر النطاق للمتداول بالقيام بالأمرين، نظرًا لأن السعر يتحرك بين مستويين واضحين (في هذا الإطار الزمني على الأقل) ولا يحرز أي تقدم صعودًا أو هبوطًا.

إستراتيجية القمة المزدوجة

نموذج استراتيجية القمة المزدوجة هو نموذج مخطط قمة مزدوج يمثل انعكاسًا هبوطيًا يصل فيه السعر إلى نفس المستويات مرتين مع انخفاض طفيف بين القمتين. عادة ما يشير نمط القمة المزدوجة إلى تغيير متوسط أو طويل المدى في الاتجاه. عند تحديد النموذج، يحتاج المتداولون إلى فهم أن القمم والقيعان لا يجب أن تشكل شكل M مثاليًا للنمط لكي يظهر.

إستراتيجية تداول الانسحاب

تعتمد هذه الإستراتيجية بالبحث على السهم المراد المضاربة عليه، والقيام بمراقبة الاتجاهات الخاصة به وذلك من خلال المخططات والرسوم الفنية، ففي حالة صعود السهم تكون نقطة الدخول لشراء السهم هي انخفاض السهم خلال الاتجاه الصاعد.
 يعتمد متداولوا هذه الإستراتيجية على حركتين متتاليتين للسعر المرتفع قبل أن ينخفض ويعود إلى مساره الطبيعي، فيمكن حدوث انعكاس لاتجاه السهم عند استخدامها فيتحول السهم من الاتجاه المرتفع إلى المنخفض، ولكن هذا الأمر لن يدم طويلاً.

إستراتيجية تداول الأخبار

في الآونة الأخيرة فإن معظم الأسهم المتعلقة بقطاع البترول والنفط تشهد ارتفاعاً وخاصة عقب الحرب القائمة بين روسيا وأوكرانيا، بالإضافة إلى تأُثير الكثير من الأخبار الاقتصادية والسياسية العالمية على بعض الأسهم المتأرجحة، فأي تقرير أو بياناً سلبياً يؤثر بشكل سلبي على سهم شركة ما والعكس صحيح.
يمكن استخدام إستراتيجية تداول الأخبار في المضاربة على الأسهم وذلك من أجل تحقيق مكاسب من خلال الأخبار الاقتصادية والسياسية العالمية التي تحدث يومياً. 

الأسهم الأكثر شيوعًا للمضاربة في العالم

لم تكن أخر ثلاث سنوات سهلة فيما يخص الاستثمارات، حيث تغيرت خريطة الاستثمارات الكبرى مع ظهور وانتشار فيروس كوفيد – 19، وما أحاطت به من تحديات أثرت على العالم ككل. 
شهد العامين السابقين طفرة كبيرة في أداء الأسهم الطبية، خاصة للشركات المطورة للقاحات، وكان هناك الكثير من المضاربات حول هذه الأسهم، خاصة عندما تعلن أحد الشركات عن تجارب سريرية أو إطلاق لقاح في دولة ما، أو بدء عمليات التطعيم بلقاحها. 
الآن، وتحديدًا في عام 2024، يعود العالم إلى ما كان عليه تقريبًا، حيث بدأ الاهتمام يعود مرة أخرى إلى الأسهم التكنولوجية والكبيرة. 
وإليك أشهر 10 أسهم يتم المضاربة عليها في العالم: 
1- سهم أدوبي ADBE
2- سهم سبوتيفاي.
3- سهم فيسبوك.
4- سهم والت ديزني.
5- سهم تيسلا. 
6- سهم علي بابا.
7- سهم سونوس.
8- سهم كوس لوي.
9- سهم أبل.
10-  سهم مايكروسوفت.
11- سهم أمازون.

نقاط يجب أخذها في الاعتبار عند المضاربة على الأسهم

مثل أي نوع من أنواع التداول، فهناك بعض النقاط التي يجب أن تضعها في اعتبارك، والتي من أهمها دراسة السوق بشكل جيد، الوقوف على خبرات الآخرين، واكتساب أنت أيضًا الخبرة على طول الطريق.

التحذيرات الموجودة في حال المضاربة على الأسهم

دراسة السوق واختيار السهم

تلخيص

المضاربة في الأسهم يمكن أن تكون ممتعة، ولكنها في نفس الوقت تحمل مخاطر عالية. يمكن للشركات المدرجة فقط بيع أسهمها، وفي سياق إعادة بيع الأسهم يمكن أن تحقق ربحًا من خلال المضاربة. يعتمد سعر السهم أيضًا على تقلبات السوق التي ترتفع بشكل طبيعي. 
إذا كنت تريد المضاربة في الأسهم، فأنت بحاجة إلى فتح حساب لدى شركة تداول، ثم وضع الأموال في الحساب واختيار الأسهم التي ترغب في تداولها. إذا ارتفع سعر السهم، سيرتفع دخلك.
يمكنك أن تتحلى بالجرأة ولكن يجب عليك أيضًا الانتباه إلى التفاصيل ومواصلة متابعة الأخبار، وهو أمر مفيد للمستثمرين المضاربون على الأسهم.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
محمد عبد الرحمن
 كاتب محتوى ومترجم، يمتلك أكثر من 10 سنوات من الخبرة في الكتابات والترجمات الاقتصادية وخاصة فيم...
تدقيق
avatar
أحمد جمال
 كاتب ومحرر أخبار مصري. رغم صغر عمره إلا أنه يمتلك ما يزيد عن 6 سنوات من الخبرة في مجال صياغة ا...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟