الفهرس

كيفية تداول الذهب عبر الإنترنت؟ دليل تداول الذهب للمبتدئين 2024

يعتبر الذهب من أهم المعادن النفيسة الموجودة على مستوى العالم مقارنة بالأصول أو المعادن النفيسة الأخرى، فالذهب له رونق خاص للغاية وقيمة عالية، حيث يقوم الناس باستخدامه كوسيلة للحفاظ على ثرواتهم واستثماراتهم وذلك لأنه يعتبر أحد أهم الملاذات الآمنة الموجودة في وقتنا الحالي. 
كيفية تداول الذهب عبر الإنترنت؟ دليل تداول الذهب للمبتدئين 2024

سعر الذهب وتاريخه

يعتبر عام 1792 من أهم الأعوام التي دعمت معدن الذهب والفضة، وذلك عقب وضع الولايات المتحدة الدولار الأمريكي معياراً للذهب.
وخلال عام 1971 قام الرئيس الأمريكي حينها بسحب معيار الذهب، حيث أثر ذلك الأمر على سعر الذهب وارتفع من 35 دولار للأونصة إلى 850 دولار للأونصة، وعلى مدار عقدين تقريباً انخفض الذهب ووصل إلى 377.18 دولار للأونصة خلال عام 2001، ثم بدأ رحلة الصعود حتى وصل خلال عام 2020 إلى مستويات 2075.08 دولار للأونصة وذلك خلال فترة تفشي فيروس كورونا في العالم.

الذهب كملاذ آمن

خلال فترات الاضطرابات السياسية أو الاقتصادية التي يمر بها العالم، يبدأ الذهب دورته في الارتفاع وذلك بسبب الإقبال الشديد عليه من قبل المستثمرين على اعتبار أنه أهم الملاذات الآمنة في مثل هذه الأوقات.
كانت اتفاقية بيتون وودز التي تمت خلال عام 1944 هي من جعلت الذهب أحد أهم الملاذات الآمنه في الأسواق، وذلك خلال فترة احتفاظ البنك الاحتياطي الأمريكي بالذهب والذي كان يبلغ نحو 40% حينها من قيمة الدولار الأمريكي، وفي هذا الوقت قام البنك الأمريكي بجمع ما يقرب من 75% من الذهب العالمي.
وتعتبر الولايات المتحدة الآمريكية هي أكبر دولة على مستوى العالم تمتلك أكبر كمية من الذهب، تليها في المركز الثاني ألمانيا ثم إيطاليا، فرنسا، روسيا، الصين، سويسرا، اليابان، هولندا ثم في المركز العاشر تأتي دولة الهند. 

أنواع الاستثمار والتداول في الذهب

يعتبر الاستثمار وتداول الذهب من أكثر الأمور شيوعاً من قبل المستثمرين، وذلك بسبب أنه ملاذا آمناً، ويتم شراؤه كوسيلة لتنويع المخاطر الموجودة في الأسواق، وذلك من خلال السبائك، العقود الآجلة وبعض المشتقات الأخرى.

سبائك الذهب:

هي عبارة عن شراء الذهب بشكل حقيقي من خلال المجوهرات أو سبائك الذهب أو العملات الذهبية، حيث يحتاج المستثمر إلى وجود شخصاً يقوم من خلاله بشراء كل كمية الذهب المتاحة لديه وتخزينها في مكان آمن حتى يتم رفع قيمته في الأسواق ومن ثم يقوم ببيعها.

العقود الآجلة:

تعتبر العقود الآجلة هي عملية شراء بين طرفين، حيث يقوم الطرف الأول ببيع سلعة مثل الذهب في وقت محدد في المستقبل.
يتداول الذهب بحجم 100 أونصة لكل عقد، ومع كل نقطة  تتحرك تعادل نحو 100 دولار، وهذا يدل على أنه عند شراء عقود الذهب الأجله وتحركت عشرات الدولارات في عكس الاتجاه سوف يعادل ذلك خسارة 1000 دولار والعكس صحيح.

تداول الذهب من خلال العقود مقابل الفروقات:

تعتبر العقود مقابل الفروقات هي إحدى الطرق لتداول الذهب فمن هذه الطريقة يستطيع المتداول على تداول عقود الذهب في حالتي الارتفاع والانخفاض دون أن يكون ممتلكاً للذهب بشكل فعلي.
ومن بين الممزيات التي توجد في تداول الذهب بالعقود مقابل الفروقات هي وجود الرافعة المالية التي تجعلك تحصل على الكثير من الأموال في وقت قصير.

صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب:

هذه الطريقة في التداول تعتبر استثمار غير مباشر في المعدن النفيس، فيعتبر هذا الصندوق هو مدرج في البورصة وذلك من أجل تتبع حركة أي أصل موجود أو مؤشر أو أي سهم مدج في البورصات.
يختلف كل صندوق من هذه الصناديق في كيفية تتبع أصل ما، حيث يستثمرون بصورة كبيرة في الأصول المادية أو المشتقات المالية مثل العقود الآجلة والخيارات وغيرها.

أسهم الذهب:

تعتبر هذه الطريقة من الطرق الأكثر شيوعاً واستخداماً عند تداول الذهب عبر الإنترنت، وذلك من خلال القيام بشراء أسهم الذهب أو أسهم شركات تعدين الذهب.
ومن بين ممزيات هذه الطريقة أنه حينما يرتفع سعر الذهب تستفيد شركات تعدين الذهب من هذه الزيادة والتي تزيد من نسبة المبيعات، مما يعني أن قيمة الأسهم الخاصة بها تتجه نحو الجانب الإيجابي المتعلق بأسعار الذهب. 

كيفية تداول الذهب عبر العقود مقابل الفروقات CED

تعتبر العقود مقابل الفروقات هي إحدى الطرق المناسبة لتداول الذهب، حيث يتمتع المتداولون من خلال هذه الطريقة بتداول عقود الذهب سواء كانت مرتفعة أو منخفضة دون أن يمتلكون الذهب بشكل حقيقي.
وبالرغم من ذلك، فإن التداول عبر العقود مقابل الفروقات تخضع لرسوم سواب وهي عبارة عن الفائدة المفروضة على الصفقة المحتفظ بها خلال تفرة الليل حتي تستأنف هذه الصفقة مع بداية فتح التعاملات في الصباح الباكر بحسب كل بورصة.

اختيار الوسيط والمنصة المناسبة

عند تداول الذهب من خلال العقود مقابل الفروقات فتتيح لك هذه الميزة المضاربة على سعر الذهب، ومن المتوقع أن يستفيد المتداول من التداول سواء بالارتفاع أو الانخفاض. يجب عليك كمتداول أن تقوم باختيار أفضل منصة تداول تدعمك في تداولاتك وتكون على دراية بمجريات السوق وتحركات الأسعار، كما أنه لا بد من اختبار وسيط ذات مصداقية عالية وشفافية في سوق تداول الذهب، وذلك لأنك سوف تضع كل ما تملك من أموال معه وستثق به لدرجة كبيرة لأن أموالك تكون تحت تصرفه.

اختيار وسيط مرخص يتيح تداول الذهب

1- يجب أن يكون هذا الوسيط خاضعاً لهيئة الأوراق المالية المحلية وهيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة وهيئة الرقابة الدولية ولجنة الأوراق المالية والبورصة في قبرص.
2- يجب أن يكون متداولاً على فئات أصول مختلفة، مثل الذهب، الفوركس، السندات، الأسهم، العملات الرقمية وغيرها من الأدوات المالية الأخرى.
3- أن يصل إلى منصة تداول آمنة بأكثر سرعة مثل منصة ميتاتريدر التي تعتبر أكبر وأكثر منصة أماناً في العالم.
4- أن يقوم بفتح أنواع حسابات متعددة مثل تداول العقود مقابل الفروقات للبيع والشراء، الوصول إلى رافعة مالية تبلغ 1:500وهذا يشير إلى أنك تتداول على صفقة كبيرة بمبلغ مالي بسيط.

فتح حساب CDF

يجب على الوسيط أن يقوم بفتح حساباً لتداول العقود مقابل الفروقات من أجل عملية البيع والشراء وخاصة في فترات السوق الصاعدة أو الهابطة.
استخدام منصة تداول ذهب آمنة وسريعة مثل منصة ميتاتريد
يجب عليك كمتداول استخدام منصة لتداول الذهب تكون أكثر أماناً وسرعة وخاصة في الوقت الحالي الذي تتحرك فيه أسعار السلع والمعادن النفيسة مثل الذهب بشكل كبير للغاية، وبالتالي يمكنك اختيار منصة ميتاتريدر التي تعتبر أفضل منصة لتداول الأدوات المالية مثل الذهب عبر الإنترنت.
حيث تتيح لك هذه المنصة التداول بكل سهولة دون وجود أي عقبات، كما أنها مناسبة للأشخاص المبتدئين في تداول الذهب وأيضاً أصحاب الخبرة في التداول.

بناء استراتيجية وتحليل سعر الذهب

تساعد استراتيجيات الذهب المتداولين على تحليل سعر المعدن الأصفر وذلك من أجل البحث عن أي أدلة حول المكان الذي يمكن التحرك فيه، وتضم بعض الطرق العديدة لتحليل سعر الذهب من خلال ما يلي:
التحليل الأساسي:
يعتبر التحليل الأساسي هو عبارة عن دراسة البيانات الاقتصادية واتجاهات سوق الذهب، فخلال فترة عدم الاستقرار الاقتصادي تتجه أسعار الذهب إلى الارتفاع، وذلك بسبب أنها أهم الملاذات الامنه الموجودة حالياً، حيث يسعى المتداولون أًصحاب الخبرة في السوق لتحليل أوضاع العالم الاقتصادية المتقلبة وذلك  لمعرفة  وقت حركة تقلبات الأسعار عند تداول الذهب.
التحليل الفني:
وهو عبارة عن دراسة السعر من خلال مخططات التداول، وذلك من أجل تحديد مستويات الدخول والخروج من الصفقات، حيث تتم دراسة السعر باستخدام دراسة نماذج الشموع اليابانية وحركة الأسعار والمؤشرات الفنية الخاصة بالتداول.

فتح الصفقة وتحديد الأوامر

يمكنك تداول الذهب من خلال منصات ميتاتريدر خلال وقت قصير للغاية وذلك من خلال الخطوات التالية:
1- الاتصال بمنصة التداول ميتاتريدر
2- الضغط فوق اختصار كلمة New Order
3- تحديد كلمة Gold في خانة Symbols وسحبه إلى مخطط الأسعار
4- اختيار حجم الصفقة من خلال علامة التبويب Lot
5- الضغط على زر Buy by Market
تحديد الأمرين عند تداول الذهب:
1- إذا قمت بسحب خط الصفقة إلى الأسفل فإن وقف الخسارة سوف يذهب إلى مستوى السعر الذي سيتوقف عنده.
2- إذا قمت بسحب خط الصفقة إلى الأعلى فسوف يذهب إلى جني الأرباح وغلى مستوى السعر الذي سيتوقف عنده المؤشر.

مراقبة وإغلاق الصفقات

يجب عليك مراقبة صفقتك بصفة مستمرة، حتى تطلع على أحدث الأمور التي تجرى في حركة الأسعار، وخاصة أن معدن الذهب من السلع الأكثر حساسية بتقلبات السوق وبالأوضاع الاقتصادية، ففي حالة أنك رأيت الأسعار تتحرك في الاتجاه الهبوطي يجب عليك على الفور إغلاق صفقتك حتى لا تتعرض إلى المزيد من الخسائر إذا قمت بمواصلة تداولاتك.
بالإضافة إلى ذلك، فإذا كنت تتداول بالرافعة المالية ولاحظت أن التداول يسير في الاتجاه الهبوطي أو العكسي فلا بد على الفور من إغلاق الصفقة، وذلك لأن التداول بالرافعة المالية قد يجعلك تفقد كل أموالك في لحظة بالرغم من مميزات الرافعة المالية الكثيرة. 

أفضل المؤشرات الفنية في تداول الذهب

يوجد الكثير من المؤشرات الفنية التي تساعدك في تداول المعدن النفيس، وإليك أشهرهم.

مؤشر بولينجر باندز

تطور مؤشر البولنجر باند بواسطة المحلل المالي John Bollinger . يستخدم مؤشر البولنجر باند في تحديد الاتجاه عن طريق قياس التقلب الحادث في السوق . يتكون مؤشر البولنجر باند من ثلاث مستويات، عندما يكون السعر قريب من المستوى العلوي فإن هذا يدل على أن السوق في حالة صعود، وإذا كان السعر بالقرب من المستوى السفلي فإن هذا يدل على السوق في حالة هبوط، أما إذا كان السعر يلامس المستوى الوسط كثيرا فإن هذآ على السوق يتداول في نطاق عرضي أو أن هناك تقلب في حركة الأسعار.

مؤشر ماكد

مؤشر الماكد MACD هو أحد مؤشرات الزخم، يظهر العلاقة بين متوسطين متحركين لسعر الأوراق المالية. يتم حساب مؤشر الماكد MACD بطرح المتوسط ​​المتحرك الأسي لـ 26 فترة (EMA) من المتوسط ​​المتحرك لـ 12 فترة. يتكون مؤشر الماكد MACD من خطين احدهما يسمي خط اشارة والآخر يسمى خط الماكد MACD و هيستوجرام، عندما تكون قيمة الهيستوجرام بالموجب هذا يدل على أن الاتجاه صاعد، وإذا كانت قيمة الهيستوجرام بالسالب فهذا يدل على أن الاتجاه في المستوى الهبوطي. 

كيفية تداول الذهب في السعودية؟

يعتبر تداول الذهب في الملكة العربية اسلعوية واحدة من أهم الاستثمارات الناجحة في تداول الذهب، حيث يلجأ الكثير من الأشخاص إلى هذا الأمر للحصول على أرباح كبيرة، وإذا كنت ترغب في تداول الذهب عبر السعودية فيجب عليك اتباع ما يلي:
الجدير بالذكر أن الكثير من الأشخاص يعتمدون على تداول الذهب في المملكة العربية السعودية وذلك  لتقليل المخاطر المالية والاستفادة من عمليات البيع والشراء لتحقيق أعلى استفادة مالية. 

التداول مع الرافعة المالية

التداول مع الرافعة المالية
يعتبر التداول باستخدام الرافعة المالية من أهم الأمور التي يتبعها السمتثمرين في التداولات خاصة الذهب، حيث يمكنك التداول باستخدام الرافعة المالية من أجل الحصول على أرباح كثيرة، ولكن يجب أن تتذكر دائماً أن الرافعة المالية مثل ما تكون نافعة لك وتحقق لك المزيد من الأرباح، فقد تجعلك تخسر كل أموالك خاصة في حالة أنك لم تكن على دراية كافية بالتداول من خلالها.
ومن بين مزايا الرافعة المالية: 
العيوب:

ما هي أهم العوامل المؤثرة على أسعار الذهب

ما هي أهم العوامل المؤثرة على أسعار الذهب
هناك الكثير من المؤثرات على سعر الذهب صعودًا وهبوطًا. لذا، يجب أخذ هذه المؤثرات بجدية عند تداول الذهب، ومتابعتهم بشكل جيد. 

الدولار الأمريكي

يرتبط الذهب بعلاقة عكسية مع الدولار الأمريكي، فيجب على كل متداول للمعدن النفيس معرفة تحركات الدولار اليومية لتحديد حجم الخسارة أو الربح لصفقته، فعندما يكون الدولار مرتفعاً تنخفض على الفور أسعار الذهب، والعكس صحيح فعندما يتراجع الدولار الأمريكي يرتفع الذهب بشكل تلقائي.

النمو الاقتصادي العالمي

يؤثر نمو الاقتصاد على مستوى العالم على أسعار الذهب، فعندما يشهد النمو العالمي انتعاشاً ترتفع أسعار الذهب، حيث يعتبر الذهب من أكثر الصناعات التي تشهد الكثير من التطورات في العالم.

الأخبار الاقتصادية

تعتبر الأخبار الاقتصادية من أكثر الأمور التي تؤثر على أسعار الذهب، فيجب على المتداولون على الذهب أن يباشرون الأوضاع الاقتصادية على مستوى العالم بشكل يومي، ومعرفة هل هذه الأخبار ستؤثر بشكل سلبي أم إيجابي على تداولاتهم.

البنوك المركزية

يرتبط الذهب بشكل كبير بأسعار ومعدلات الفائدة، فعندما تقوم البنوك المركزية على مستوى العالم برفع أسعار الفائدة فإن الذهب يشهد تراجعاً، والعكس صحيح، فيمكن ربط سعر الذهب بقرارات البنك المركزي اليومية.

التحوط

يمكن استخدام الذهب في الاستثمار خلال فترات التضخم والانكماش أو تخفيض قيمة العملة. 

أفضل أوقات تداول الذهب

عند اختيار أفضل أوقات لتداول الذهب يجب عليك اختيار الاوقات التي من المتوقع أن يتحرك فيها سعر تداول الذهب إلى مستويات عالية، وذلك لتحقيق المزيد من الأرباح في هذا التداول، ومن المعروف أيضاً أن تداول الذهب يكون خلال 5 أيام في الأسبوع، ولكن ينصح بعض الخبراء في السوق أن يقوم المتداول بتحديد أيام معينة للتداول، وذلك من أجل زيادة فرص تحقيق الأرباح خلال هذه الأيام.
فأشار المحللين أن أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس يمثلوا أفضل أيام تداول الذهب في الأسواق، وتعتبر الولايات المتحدة من أكبر الدول التي تزداد بها جلسات تداول الذهب، وذلك على اعتبار أن السوق الأمريكي مفتوحاً بشكل مستمر وأن الولايات المتحدة هي أكبر دولة على مستوى العالم تمتلك معدن الذهب. 

نصائح لتداول الذهب

من المعروف عن الذهب ميوله إلى إثارة تفاعلات قوية مع المتداولين، مما يدفعهم الى وضع الكثير من أموالهم في تداول واحد، أو القيام بإضافتها في تداول غير مربح. هنا يجب عدم إتباع مشاعرك وتركها جانبا وعدم التفكير في السلعة من ناحية تحرك الأسعار ، كما يجب عليك القيام بوضع إستراتيجية للتداول مع تحديد نسبة الأرباح و المخاطر.

خطط لتداولاتك:

إستراتيجية تحليل السوق: عندما تخوض في تحليل السوق لابد لك من استخدام الرسوم البيانية لتمكنك من تكوين فكرة عن كيفية تصرف الذهب خلال كل الفترات الزمنية.كما يتوجب عليك اختبار نجاح استراتيجياتك بالاعتماد على بيانات الفترات السابقة. والبحث عن الأنماط وانتظار الاختراق قبل شروعك في التداول، الذي يجب أن يكون في الاتجاه السائد. 
كما تستطيع مقارنة أربعة إطارات زمنية في نفس الوقت من خلال الرسوم البيانية في منصة التداول، والحصول على إشعارات التداول المجانية لمساعدتك على اتخاذ قراراتك.

محركات سعر الذهب

 منتجات الذهب المتداولة في البورصة: حيث تستطيع استخدام  هذا الأمر في البورصة بالرافعة المالية، لكي تضيف نتائج متضخمة مقابل لتحركات سعر المعدن، كما يمكنك أيضا استخدام المنتجات المتداولة في البورصة للحصول على تعرض في أكثر من مجرد سعر السبائك، مع بعض الأرصدة بما في ذلك مخزونات التعدين في السلة وتشير الأدلة التقنية على أن الذهب في نمط تصاعدي قوي و على الأغلب بأن يستمرمما يدل على وصول الوقت المناسب وقد يكون خيارك مناسبا في تداول الذهب اليوم.
كما أن إستراتيجية التداول الناجحة  تعلب دوراً كبيراً في التداولات، كما هو الحال في باقي أنواع التداول الأخرى، فلا وجود لطريقة معينة لتحقيق الأرباح في أسواق الذهب. باعتبار فرص المراجحة الفعلية نادرة للغاية، وهو ما يجعل المحدد الرئيسي للأداء يكمن في سلوكيات المتداول. يعتمد تداول الذهب اليوم والناجح بشكل رئيسي على معايير الانضباط.
تابع خبراء تداول الذهب على منصة أرينسن
يمكنك متابعة أفكار وتوصيات الخبراء على منصة أرينسن، حيث تضم المنصة شبكة تحوي مجموعة كبيرة من الخبراء والمحللين في عالم تداول الذهب، والذين يمتلكون تجارب وخبرات سابقة كبيرة في تداول الذهب، وهو الأمر الذي سيساعدك خاصة وإن كنت مبتدئ في تداول السلعة الثمينة.

استخدام المؤشرات الفنية

تعتبر المؤشرات الفنية هي واحدة من أهم الأدوات المساعدة التي تستهدم في التحليل الفني، كما أن بعض المتداولين يعتمدون عليها كلياً في تنفيذ صفقة ما بناء على الإشارات التي تظهر منها.
يعتبر المؤشر المتوسط المتحرك هو المؤشر الأكثر سهولة وبساطة عند تداول بعض السلع مثل الذعب، وعو هبارة عن متوسط السعر خلال فترة محددة للمعدن الأصفر، ، فعند استخدام هذا المؤشر خلال اليوم فسوف يعتمد الحساب على بيانات الأسعار الحالية بدلاً من سعر الإغلاق.
كما أن هذا المؤشر يميل إلى تسهيل حركة السعر العشوائي لإخراج الاتجاهات الغير معروفة أو المخفية ومراقبة نمط الأسعار.
يتم إنشاء إشارة شراء عندما يعبر السعر فوق المتوسط ​​المتحرك من أسفل في حين أن السعر دونه من فوق يدل على مشاعر هبوطية وبالتالي إشارة بيع. و ما هو أكثر سلاسة وأقل حساسية في حالة فترة طويلة مقابل فترة زمنية قصيرة. إن المتوسط ​​المتحرك للمدى القصير فوق المتوسط ​​المتحرك على المدى الطويل يشير إلى ارتفاع.
أما المؤشر الثاني فهو مؤشر القوة النسبية  وهو مؤشر أكثر شعبية وسهولة لتطبيق مؤشر الزخم الفني. وهو يحاول تحديد مستوى التشبع في الشراء وشراء البيع في السوق على مقياس من 0 إلى 100، مما يشير إلى ما إذا كان السوق قد تصدرت أو القاع. وفقا لهذا المؤشر، تعتبر الأسواق ذروة شراء فوق 70 و ذروة بيع أقل من 30. 
وقد أوصى ويلس وايلدر باستخدام مؤشر القوة النسبية لمدة 14 يوما، ولكن العمل الإضافي، ومؤشر القوة النسبية (مؤشر القوة النسبية) لمدة 9 أيام، ومؤشر القوة النسبية على مدى 25 يوما قد اكتسب شعبية. الطرق الشعبية لاستخدام مؤشر القوة النسبية هي البحث عن الاختلاف وتقلبات الفشل بالإضافة إلى إشارات ذروة الشراء والإفراط في البيع. يحدث الاختلاف في الحالات التي يكون فيها الأصل قد حقق ارتفاعا جديدا في حين فشل مؤشر القوة النسبية في تجاوز المستوى السابق، وهذا يشير إلى انعكاس وشيك. 
ولينجر باندز هي مفيدة للتجار للكشف عن نقاط التحول في سوق ملزمة النطاق. شراء عندما ينخفض ​​السعر ويضرب الفرقة المنخفضة وبيع عندما يرتفع السعر للمس الفرقة العليا. ومع ذلك، مع دخول الأسواق تتجه، يبدأ المؤشر إعطاء إشارات كاذبة خاصة إذا كان السعر يتحرك بعيدا عن النطاق الذي كان يتداول. 

تابع توصيات تداول الذهب من أفضل المتداولين

حكم تداول الذهب عبر الإنترنت

مع التكنولوجيا الحديثة التي وصل إليها العام خلال الفترة الحالية، وفي ظل التطور الرسيع الذي يسابق الزم أصبح كل شيئاً مباحاً للناس في العالم، فيمكن تداول أي شيئ عبر الإنترنت من الفوركس، الذهب ، الفضة وغيرها من الأدوات المالية الأخرى.
وبحسب الشريعة الإسلامية، فإن تداول أي شئ غير محرم في الإسلام جائز، ولكن هناك بعض الممارسات التي تؤدي إلى حرمانية التداول. هذه الممارسات يمكن الابتعاد عنها بشكل تام والاطمئنان إلى أن التداول حلال، من خلال الحسابات الإسلامية التي توفرها الشركات الموثوقة. 

الأسئلة الشائعة

هل يمكن الربح من تداول الذهب؟

نعم يمكن الحصول على الأرباح من خلال تداول الذهب لأنه يعتبر أحد أهم الأصول والأدوات المالية، كما أنه من أهم الملاذات الآمنة الموجودة على مستوى العالم.

هل تداول الذهب حلال أم حرام؟

توجد العديد من الآراء حول الإجابة عن هذا السؤال فالبعض يرى أن تداول الذهب حلال لأن البعض يشتري الذهب على هيئة سبائك ويقوم بتخزينها بهدف الربح على المدى الطويل. وبشكل عام، يمكنك سؤال دار الفتوى في بلدك للتأكد من هذا الأمر.

متى يفتح سوق تداول الذهب؟

تختلف أوقات التداول في جميع أنحاء العالم، فيتم فتح سوق تداول الذهب في المملكة المتحدة من الساعة الثامنة صباحاً حتى الخامسة مساءً بتوقيت جرينتش بداية من يوم الاثنين وحتى يوم الجمعة. وفي الولايات المتحدة الأمريكية، فيتم فتح سوق الذهب من الساعة الواحدة وعشرون دقيقة مساءً بتوقيت جرينتش حتى الساعة السادسة والنصف مساءً بنفس التوقيت.

ما الفرق بين التداول والاستثمار؟

يتشابه التداول والاستثمار في الكثير من الأمور إلا أن هناك فرقاً شاسعاً بينهما، فالاستثمار يضع للفرد خطة طويلة للاستثمار من أجل تحقيق أرباح مالية معينة خلال فترة زمينة طويلة، تتراوح من 5 سنوات أو أكثر من ذلك، أما التداول فهو عبارة عن تنفيذ الكثير من الصفقات في وقت واحد للحصول على أكبر عائد وربح في وقت قصير، وهناك أنواع مختلفة من التداول مثل التداول اليومي، سكالبينج، سوينج، تداول الاتجاه وغيرها.

ما هو سهم الذهب؟

تعتبر هذه الطريقة من الطرق الأكثر شيوعاً واستخداماً لتداول الذهب عبر الإنترنت، وذلك من خلال القيام بشراء أسهم الذهب أو أسهم شركات تعدين الذهب.

ما هي أفضل إستراتيجية لتداول الذهب؟

يعتبر التحليل الأساسي والتحليل الفني جزءً من استراتيجية تداول الذهب، حيث أن المضاربة على سعر الذهب تعتبر طريقة لتحقيق المزيد من الأرباح من خلال استثمار الذهب بهذه الإستراتيجية.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
حازم عبد السلام
على مدار الثلاث سنوات الأخيرة، تمكن حازم من إثبات نفسه ككاتب محتوى مثقف وواع، يهدف ليس فقط لإثراء ال...
تدقيق
avatar
محمد عبد الرحمن
 كاتب محتوى ومترجم، يمتلك أكثر من 10 سنوات من الخبرة في الكتابات والترجمات الاقتصادية وخاصة فيم...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟