الفهرس

ما هي البورصة.. دليل لتعلم البورصة للمبتدئين

البورصة هي سوق يتم فيه شراء وبيع الأسهم والسندات والأوراق المالية الأخرى، لكن أسواق الأوراق المالية ليست مجرد أسواق، فهي توفر للشركات وسيلة قيمة لجمع رأس المال، وتشجيع المستثمرين والشركات على الانفتاح والشفافية، ومساعدة الجمهور بشكل عام على فهم قيمة استثماراتهم.

ما هي البورصة؟

كما ذكرنا، البورصة هي سوق كبير يتم فيه شراء وبيع الأوراق المالية بكافة أنواعها. تتيح البورصة للشركات زيادة رأس مالها، وللمستثمرين في اتخاذ قرارات تداول مستنيرة بفضل معلومات الأسعار في الوقت الفعلي التي تقدمها.

تختلف البورصات حاليًا عن الفكرة المتعارف عليها في الماضي، حيث يمكن أن تكون البورصة مجرد منصة تداول إلكترونية وألا يكون لها موقع فعلي. وعلى الرغم من الصورة الذهنية المتعارف عليها للبورصة والمتمثلة في قاعة تداول كبرى، إلا أن معظم البورصات تستخدم حاليًا نظام التداول الإلكتروني.

تاريخ نشأة البورصة

يعود ظهور سوق الأوراق المالية إلى العصور الوسطى. في وقت مبكر من القرن الثاني عشر، اجتمع التجار في الأسواق العامة وباعوا جميع أنواع السلع ولاحقًا الأوراق المالية لأول مرة  ومع تزايد عدد المشاركين وحجم التداول، أصبحت القواعد الثابتة للتداول ضرورية.

مصطلح "البورصة" يأتي من مدينة بروج البلجيكية. حيث اجتمع التجار هناك عام 1409 في منزل العائلة البلجيكية “فان دير بورس” وبذلك أسسوا أول بورصة في أوروبا الوسطى. وتبع ذلك المزيد من البورصات في أنتويرب وأمستردام ولندن. كما ظهرت أول لوائح التداول وقوانين البورصة خلال هذا الوقت.

في البداية لم يكن تداول الأسهم محور اهتمام البورصات. في السابق، كان يتم تداول السلع والسندات الإذنية وما يسمى بالكمبيالات، أي السندات الإذنية التي لم تكن مرتبطة بأشخاص محددين بشكل نشط.

كانت إحدى الشركات الأولى التي أصدرت الأسهم بالمعنى الأوسع هي شركة الهند الشرقية المتحدة للتجارة. وكان الهدف من إصدار أسهم الشركة هو تمويل تكاليف الإنتاج المرتفعة للسفن واستيراد البضائع من آسيا.

تأسست كشركة مساهمة، ويمكن للأشخاص الذين لم يكونوا متداولين المشاركة أيضًا لأول مرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تداول الأسهم لاحقًا دون أن تضطر الشركة إلى سداد رأس المال.

ظهرت أولى البورصات الثابتة في ألمانيا في القرن السادس عشر. كانت فرانكفورت واحدة من أغنى المدن التجارية في ألمانيا وتطورت لتصبح مركزًا تجاريًا إقليميًا مهمًا في وقت مبكر جدًا.

لقد أثبتت بورصة فرانكفورت نفسها باعتبارها أهم بورصة ألمانية، بدءًا من المعاملات في الأوراق المالية والكمبيالات في القرنين السادس عشر والسابع عشر، ومع بدء تداول الأسهم في عام 1820.

اقرأ أيضًا: الدببة والثيران .. دليلك للتعرف على السوق الصاعدة مقابل الهابطة 

أساسيات البورصة

البورصة هي عبارة عن منصة حيث يمكن شراء وبيع أسهم وسندات الشركات من قبل المستثمرين المؤسسيين وكذلك عامة الناس. يمكن فقط تداول أسهم الشركات المدرجة في البورصة.

يمكن أن يكون هذا أيضًا مكانًا لا يمكن فيه تداول الأسهم فحسب، بل يمكن أيضًا تداول السندات والمشتقات المتعلقة بالأسهم أو العملات أو السلع. 

تعمل البورصات الحديثة عبر دفتر الطلبات الإلكتروني، أي أن وضع وتنفيذ جميع الأوامر يتم من خلال وسيط إلكتروني. ولذلك، تتم مطابقة الأوامر التي يقدمها المستثمرون مع أسعار الأسهم المتاحة - وعندما تتطابق، يتم تنفيذ الصفقة. 

على هذا النحو، يمكن للمستثمرين الاستثمار في الأسهم المدرجة عبر وسيط يمنح المستثمر المنصة بالإضافة إلى المشورة بشأن الأصول التي يجب شراؤها.

أهمية البورصة

تعمل البورصة بمثابة وكيل للاقتصاد حيث تسهل عملية التداول والاستثمار للمتداولين، بالإضافة إلى مساعدة الشركات والاقتصاد المحلي لكل دولة. إليكم الأسباب التي تجعل البورصة مهمة:

زيادة رأسمال الشركات

من خلال عمليات الطرح الأولي للشركات IPO، أو إصدار أسهم جديدة، يمكن للشركات التي تطرح أسهمها للبيع في البورصة جمع الأموال لإعادة استثمارها في أعمالهم والتوسع، مما يوفر فرص كبيرة للشركات لتحقيق النمو.

تساعد البورصات الشركات على جمع الأموال حتى تتمكن من تنمية أعمالها. عندما تقرر الشركة لأول مرة إدراج أسهمها في البورصة وبيع الأسهم للجمهور في طرح عام أولي، فإنها تستخدم عادة رأس المال الذي تتلقاه من المستثمرين المهتمين لتوسيع عملياتها، وإجراء البحث والتطوير اللازمين للاستمرار.

دعم شركات الوساطة

تساعد أسواق الأوراق المالية المستثمرين الأفراد على استثمار أموالهم في سوق الأوراق المالية. عادةً ما تكون شركات الوساطة التي يستخدمها المستثمرون لشراء وبيع الأسهم إما أعضاء في البورصات الكبرى أو لديها اتفاقيات مع أعضاء البورصة، مما يمنحها القدرة على شراء وبيع الأسهم.

تحقيق الكفاءة الاقتصادية

تعمل البورصات على تسهيل الكفاءة الاقتصادية من خلال تخصيص رأس المال. تعتبر البورصة وسيلة للأفراد لاستثمار أموالهم، بدلا من مجرد ادخارها. وهذا يعني عملية "تدوير" لرأس المال، حيث يعاد استثمار هذه الأموال المدخرة من أجل تحقيق المزيد من الفوائد المالية، مما يؤدي إلى اقتصاد أكثر كفاءة.

توفر البورصات أيضًا السيولة. ومن خلال توفير السيولة ومعلومات الأسعار في الوقت الحقيقي لأسهم الشركات، تشجع البورصة المتداولين على اتخاذ قرارات سريعة وفعالة من خلال العرض والطلب.

تسهيل عملية التداول

بدون أسواق الأوراق المالية، سيتعين على المستثمرين المهتمين إما الذهاب مباشرة إلى الشركات التي يرغبون في شراء أسهمها أو العثور على أفراد آخرين يمتلكون أسهمًا وكانوا على استعداد لبيعها. وبدلا من ذلك، تجمع أسواق الأوراق المالية بين المشترين والبائعين - عادة دون أن يعرف الطرفان هوية بعضهما البعض. وبالتالي فإن أسواق الأوراق المالية تجعل التداول أسهل، مما يوفر ما يعرف بالسيولة: قدرة أكبر على شراء أو بيع الأسهم.

حَوكَمة الشركات

يجب على الشركات المدرجة علنًا في البورصة أن تتوافق مع معايير إعداد التقارير التي تحددها الهيئات التنظيمية. ويشمل ذلك تقديم تقارير منتظمة وعلنية عن بياناتها المالية وأرباحها إلى المساهمين. 

تخضع تصرفات إدارة الشركة باستمرار للتدقيق العام وتؤثر بشكل مباشر على قيمة الشركة. تساعد التقارير العامة على ضمان اتخاذ الإدارة قرارات تفيد أهداف الشركة ومساهميها، وبالتالي التصرف بكفاءة.

التمييز بين الشركات ذات السمعة الطيبة والأخرى المشكوك فيها

يمكن للمستثمرين استخدام أسواق الأوراق المالية للمساعدة في التمييز بين الشركات الجيدة ذات السمعة الطيبة والشركات الأكثر إثارة للشكوك. لدى أسواق الأوراق المالية متطلبات يجب على الشركات الوفاء بها حتى تكون مؤهلة لإدراج أسهمها.

تضع أبرز البورصات متطلبات إدراج صارمة يصعب على معظم الشركات تحقيقها، بما في ذلك الحد الأدنى من أرقام الأسهم القائمة، والقيمة السوقية، ودخل الشركة. يعرف المستثمرون أن السهم المدرج في البورصة قد استوفى هذه المتطلبات، وإذا لم يكن السهم موجودًا في البورصة، فهذا مؤشر على أنه يجب على المستثمر معرفة السبب.

كيف تعمل البورصة

ما هي البورصة

عندما تفكر في البورصة، فمن المحتمل أنك تتخيل قاعة التداول المزدحمة في بورصة نيويورك، حيث يتجول مئات الوسطاء، ويهتفون بأوامر الشراء والبيع على بعضهم البعض. يمنحك ذلك صورة أكثر أو أقل دقة عن كيفية عمل البورصة، إنها مكان يجتمع فيه المشترون والبائعون للتداول.

في الماضي، كانت أسواق الأوراق المالية عبارة عن مساحات مادية مثل قاعة التداول في بورصة نيويورك، ولكن اليوم تتعامل الغالبية العظمى من أسواق الأوراق المالية مع جميع عمليات التداول إلكترونيًا.

مع ذلك، لا يمكن لأي شخص الحضور إلى البورصة وشراء الأسهم، يتم التعامل مع التداول من قبل الوسطاء والتجار الذين يستوفون المتطلبات الصارمة لعضوية البورصة.

وبالمثل، لا يمكن لأي شركة التداول في البورصة، بل يجب أن تكون الشركة "مدرجة" أو يتم تداولها في البورصة، ولجعل الشركة مدرجة يجب أن تستوفي معايير معينة، مثل التسجيل لدى هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية (SEC)، وأن يكون لديها حد أدنى لعدد المساهمين والأسهم القائمة، بالإضافة إلى مجموعة من الشروط الأخرى.

بالإضافة إلى كونها مكان لشراء وبيع الأوراق المالية، توفر البورصة مجموعة من الخدمات المهمة. فهو يوفر السيولة، مما يضمن أن هناك دائمًا الكثير من رأس المال الذي يتطلع إلى شراء وبيع الأسهم، والذي بدوره يمكّن سوق الأوراق المالية الأوسع من العمل بكفاءة. تنتج البورصة أيضًا معلومات التسعير في الوقت الفعلي حتى يتمكن المستثمرون من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن قيمة ممتلكاتهم.

اقرأ أيضًا: أفضل شركات تداول الأسهم الامريكية 

ما هي وظائف البورصة؟

فيما يلي بعض أهم الوظائف التي تقوم بها البورصة:

المقياس الاقتصادي

تعمل البورصة بمثابة مقياس اقتصادي يدل على حالة الاقتصاد. ويسجل جميع التغيرات الرئيسية والثانوية في أسعار الأسهم. ويقال أنه نبض الاقتصاد، الذي يعكس حالة الاقتصاد.

تقييم الأوراق المالية

يساعد سوق الأوراق المالية في تقييم الأوراق المالية بناءً على عوامل العرض والطلب. تميل الأوراق المالية التي تقدمها الشركات المربحة والموجهة نحو النمو إلى أن تكون ذات قيمة أعلى. يساعد تقييم الأوراق المالية الدائنين والمستثمرين والحكومة في أداء وظائفهم.

سلامة المعاملات

 يتم ضمان سلامة المعاملات من خلال إدراج الأوراق المالية التي يتم تداولها في البورصة، ويتم إدراج الأوراق المالية بعد التحقق من وضع الشركة. يتعين على جميع الشركات المدرجة الالتزام بالقواعد واللوائح التي وضعتها الهيئة الإدارية.

المساهمة في النمو الاقتصادي

توفر البورصة منصة لتداول الأوراق المالية للشركات المختلفة. تتضمن عملية التداول هذه سحب الاستثمار وإعادة الاستثمار بشكل مستمر، مما يوفر فرصًا لتكوين رأس المال وبالتالي نمو الاقتصاد.

توعية الجمهور بالاستثمار في الأسهم

تعمل البورصة على توفير المعلومات حول الاستثمار في أسواق الأسهم ومن خلال طرح إصدارات جديدة لتشجيع الناس على الاستثمار في الأوراق المالية. 

البورصات والاكتتابات العامة

تتيح أسواق الأوراق المالية أيضًا للشركات الخاصة جمع مبالغ كبيرة من المال عن طريق بيع الأسهم من خلال عملية تعرف باسم الطرح العام الأولي (IPO). عندما يحدث ذلك، يتم إدراج أسهمها للتداول في البورصة.

يمكن أن يكون هناك الكثير من الإثارة عندما يتم طرح شركة جديدة للاكتتاب العام، ولكن استثمر بحذر. غالبًا ما تكافح الشركات التي تم طرحها للاكتتاب العام حديثاً من أجل الحفاظ على نجاحها أو نموها، بل إن بعضها يتوقف عن العمل، وهذا يجعل الاكتتابات العامة الأخيرة استثمارات محفوفة بالمخاطر للغاية. 

متطلبات الإدراج في البورصات

يجب على جميع الشركات التي ترغب في طرح أسهمها للاكتتاب العام والإدراج في البورصة، أن تستوفي بعض متطلبات إعداد التقارير على النحو الذي تتطلبه قوانين لجان الأوراق المالية في ولاياتها القضائية.

ففي الولايات المتحدة الأمريكية مثلًا، تفرض هيئة الأوراق المالية والبورصات على الشركات مناقشة بياناتها المالية ونشرها، فضلاً عن تقديم إفصاحات مالية أخرى، حيث يتم نشر هذه البيانات المالية على هيئة تقارير فصلية وسنوية.

علاوة على هذه المتطلبات، لكي يتم إدراج الشركة في البورصة، يجب عليها أيضًا تلبية متطلبات البورصة التي ترغب في الإدراج فيها بشكل محلي، فمثلًا يتطلب الإدراج في بورصة نيويورك، أن يكون الدخل قبل الضريبة للسنوات الثلاث الماضية 10,000,000 دولار أمريكي على الأقل، وأن تكون القيمة السوقية للأسهم المملوكة للقطاع العام 100,000,000 دولار أمريكي على الأقل، وأن يكون عدد الأسهم المملوكة للقطاع العام أكبر من 1,100,000.

أما في بورصة شنغهاي الصينية، فيجب أن يتجاوز رأس المال الرأسمالي 50,000,000 يوان صيني، ويجب أن تمثل الأسهم المصدرة 25% على الأقل من إجمالي الأسهم؛ إذا تجاوز رأس مال الشركة 400,000,000 يوان صيني، فيجب أن تشكل الأسهم المصدرة 10% على الأقل من إجمالي الأسهم، كما يتطلب الإدراج في البورصة الصينية عدم وجود مخالفات قانونية كبيرة خلال السنوات الثلاث الماضية أو تسجيلات احتيالية في التقارير المالية للشركة.

أكبر البورصات في العالم

يوجد في كل دولة تقريبًا بورصة تخدم الشركات المحلية والمواطنين، ولكن ليس جميعها بنفس الشهرة والحجم. لذا، تعرف على أكبر بورصات العالم. 

بورصة نيويورك

تقع بورصة نيويورك (NYSE) في وول ستريت، مركز التمويل العالمي في مدينة نيويورك، ولا تتمثل قوتها فقط كونها أكبر بورصة في العالم، ولكن أيضًا كرمز للقوة الاقتصادية للولايات المتحدة. 

يشهد هذا المركز النابض بالحياة التداول اليومي للأسهم التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، مما يؤثر على الاقتصادات والأسواق العالمية.

بورصة ناسداك

تتميز ببورصة ناسداك،  باعتبارها أول سوق للأوراق المالية الإلكترونية في العالم. إنها تجسد التطورات المعاصرة للبورصة في مدينة نيويورك. وهي معروفة بشكل خاص بأنها السوق المختار للعديد من الشركات في قطاعي التكنولوجيا والإنترنت.

بورصة طوكيو

تقع بورصة طوكيو (TSE) في العاصمة اليابانية، وهي رمز مهم للقوة الاقتصادية لليابان. تصنف من بين أكبر البورصات في آسيا والعالم، وتحتل مكانة حيوية في المشهد المالي الآسيوي. تتميز بورصة طوكيو بالعديد من الشركات المدرجة التي تغطي صناعات مختلفة مثل الإلكترونيات والسيارات والتمويل والمنتجات الاستهلاكية.

بورصة شنغهاي

تقع بورصة شنغهاي (SSE) في مدينة شنغهاي الصينية، وهي تمثل التوسع الاقتصادي السريع للصين ونفوذها المتزايد في عالم المال. تأسست بورصة شنغهاي للأوراق المالية عام 1990، وهي جديدة نسبياً بين البورصات العالمية الرائدة، ولكنها اكتسبت أهمية سريعة، مما يعكس الصعود الاستثنائي للاقتصاد الصيني.

بورصة هونج كونج

تعد بورصة هونج كونج (HKEX) مركزًا ماليًا مهمًا في آسيا، حيث تعمل بشكل استراتيجي كوسيط يربط بين الاقتصادات الشرقية والغربية. ويتم الاهتمام بها من أجل تسهيل تكامل الأنشطة الاقتصادية في البر الرئيسي للصين مع الأسواق العالمية، وهو دور يعززه موقع هونج كونج المتميز باعتبارها منطقة إدارية خاصة تابعة للصين، وتمتلك إطارها القانوني والاقتصادي الخاص.

بورصة لندن

تقع بورصة لندن (LSE) في وسط لندن، وتُصنف من بين أقدم البورصات وأكثرها التزاماً على مستوى العالم. تعود أصول بورصة لندن إلى عام 1698، وكانت بمثابة ركيزة أساسية للنظام المالي الدولي لعدة قرون. تشتهر البورصة بمجموعة متنوعة من الشركات التي تدرجها ومكانتها كمركز مالي عالمي، وخاصة بالنسبة للشركات التي تهدف إلى الظهور العالمي. 

قطاعات البورصة الأكثر أهمية

قطاع سوق الأوراق المالية هو مجموعة من الأسهم التي لديها الكثير من العوامل المشتركة مع بعضها البعض، غالبًا لأنها تعمل في نفس المجال. يوجد 11 قطاعًا مختلفًا في سوق الأوراق المالية، وفقًا لنظام التصنيف الأكثر استخدامًا، والمعروف باسم معيار تصنيف الصناعة العالمي (GICS).

تم تصنيف الأسهم المتداولة في البورصة ضمن عدة قطاعات من أجل تسهيل مقارنة الشركات التي تعمل في نفس المجال. وغالبًا ما تضم أي بورصة القطاعات التالية:

  1. الطاقة

  2. المواد الخام

  3. الصناعات

  4. الخدمات

  5. الرعاية الصحية

  6. القطاع المالي

  7. قطاع المستهلك

  8. السلع الاستهلاكية

  9. تكنولوجيا المعلومات

  10. خدمات الاتصالات

  11. العقارات

أوقات تداول البورصات العالمية

تختلف أوقات التداول في كل بورصة حسب التوقيت المحلي للبلد القائمة فيها البورصة، كما تختلف أيام العطلات الأسبوعية والعطلات العامة على حسب التقويم المحلي. فمثلًا، تغلق البورصات العربية أبوابها في الأعياد الإسلامية والوطنية، بينما تغلق بورصة نيويورك أبوابها في 4 يوليو بمناسبة عيد الاستقلال الأمريكي. تغلق بورصة سنغافورة أيضًا في أوائل فبراير من كل عام بمناسبة بدء العام الصيني الجديد، وهكذا.

أوقات التداول في بورصات أمريكا الشمالية

تخضغ كل البورصات في أمريكا الشمالية لقاعدة عامة وهي أوقات التداول وفقًا للمنطقة الزمنية الشرقية، أيًا كان موقع البورصة. الاستثناء الوحيد هنا هو البورصة المكسيكية، والتي تنشر ساعات فتحها بالتوقيت المركزي وليس التوقيت الشرقي، بينما تقوم بتعديل ساعات عملها للتناسب مع أوقات فتح بورصة نيويورك. 

أوقات التداول في المملكة المتحدة وأوروبا

تختلف أوروبا عن أمريكا، حيث أن لكل بورصة أوقات تداول مختلفة، بينما تمثل بورصة يورونكست أكبر منظمة للبورصة في أوروبا، وتعمل في 7 دول ولكن يقع مقرها الرئيسي في أمستردام. وتفتح البورصات الأوروبية أبوابها في المواقيت التالية:

أوقات التداول في آسيا والشرق الأوسط

يختلف الأمر كثيرًا في آسيا والشرق الأوسط عن أمريكا الشمالية، حيث تضم هذه المنطقة 11 منطقة زمنية مختلفة، ولكنهم يحاولون التزامن مع ساعات العمل بشكل تقريبي، من أجل توفير السيولة عن طريق تداخل ساعات العمل. وتفتح البورصات الآسيوية أبوابها في المواقيت التالية:

من هم المشاركون في البورصة

المشاركون في البورصة

يمكن أن تكون أسواق الأوراق المالية معقدة وتتطلب عددًا من الأدوار المختلفة من أجل تسهيل عملية بيع الأوراق المالية، وفيما يلي نظرة عامة على أكبر اللاعبين في البورصة.

الوسطاء

 فرد أو شركة تمثل مصالح المستثمرين الخارجيين في البورصة. نظرًا لأنه يُسمح فقط لأعضاء البورصة بشراء وبيع الأصول فيها، يعمل الوسطاء كوكلاء يجدون المشترين والبائعين لملء الطلبات للأجانب، مثلك. يتقاضى الوسطاء عمومًا عمولات أو رسوم مقابل خدماتهم، ويتم توظيف بعضهم في البورصة للمساعدة في إدارة الأمور.

المتداولون

شركة أو فرد يشتري ويبيع الأوراق المالية لنفسه. يهدف المتداول دائمًا إلى الربح من الفرق بين الأسعار التي يمكنه شراء وبيع الأوراق المالية بها. وبعبارة أخرى، فهو يهدف إلى شراء سهم بسعر معين ليس لأنه يتوقع الاحتفاظ به على المدى الطويل ولكن لأنه يعتقد أنه سيكون قادرا على العودة وبيعه بمبلغ أكبر مما دفعه. بهذه الطريقة، على الرغم من أن الوسيط لا يمثل أطرافًا خارجية في البورصة، فقد ينتهي به الأمر إلى المساعدة بشكل غير مباشر في تسهيل عمليات التداول معهم في سعيه لتحقيق الربح.

الوسطاء التجاريون

في أغلب الأحيان ما يتم الجمع بين أدوار الوسيط والتاجر في شركة واحدة تسمى التاجر الوسيط. وهم يشترون ويبيعون الأسهم نيابة عن مستثمرين خارجيين، ويمكنهم أيضًا التداول لمصلحتهم الخاصة.

صناع السوق

يتم شغل هذا الدور من قبل التجار الذين يشترون ويبيعون الأسهم لمصلحتهم الخاصة على وجه التحديد لزيادة سيولة البورصة بشكل عام. تساعد هذه السيولة الإضافية على تسهيل التداول بشكل أكثر كفاءة وضمان أسواق منظمة. يوجد في بورصة نيويورك فئة من صناع السوق تسمى المتخصصين الذين يتاجرون فقط في سهم واحد أو عدد قليل من الأسهم الفردية. 

أنواع البورصات المختلفة

هناك مجموعة من الطرق المختلفة لتنظيم التداول الذي يحدث في البورصة، حيث لكل بورصة غرض معين، بما في ذلك:

أسواق المزادات

كما يوحي اسمها، في سوق المزاد، يتم تحديد سعر الأوراق المالية من خلال أعلى سعر يرغب المشترون في دفعه مقابلها، وهذا ما يسمى الطال، وأقل سعر يكون البائع على استعداد لقبوله وهذا هو العرض. 

في سوق المزادات، يقوم الوسطاء بتقديم عروض الأسعار والعروض ثم تنفيذ الصفقات لعملائهم (أو لأنفسهم، إذا كانوا يعملون كمتداولين).

أسواق التجار

في سوق التجار، يقوم التجار بالإعلان عن الأسعار التي يرغبون في شراء أو بيع أسهم معينة بها. ثم يقوم التجار بتسهيل جميع المعاملات باستخدام أموالهم الخاصة لشراء وبيع الأوراق المالية، مما يوفر السيولة لسوق الأوراق المالية.

بمعنى آخر، في سوق الوكلاء، قد يشتري التاجر سهمًا بشكل مباشر بسعر معين، حتى دون أن يكون في ذهنه مشتري معين لبيع سهمك إليه. نظرًا لأنه لا يتعين عليك الانتظار حتى يحصل المشتري على أموالك، فلديك الحرية في شراء أوراق مالية أخرى من الوكيل أو استخدام تلك الأموال بأي طريقة أخرى.

التبادلات الإلكترونية

بدلاً من مطالبة الوسطاء بالبيع في قاعات التداول، تستخدم البورصات الإلكترونية التكنولوجيا لربط المشترين والبائعين في السوق الافتراضية، اليوم، تدعم جميع البورصات تقريبًا التداول الإلكتروني، ولا يزال عدد قليل جدًا منها لديه قاعات تداول شخصية.

تتيح شبكات الاتصالات الإلكترونية الآلية (ECNs) التي تستخدمها معظم البورصات الإلكترونية إمكانية إجراء أوامر الشراء والبيع للأسهم والأوراق المالية الأخرى بدون صانعي السوق. 

التبادلات خارج البورصة

تتيح البورصات خارج البورصة إمكانية شراء الأوراق المالية أو بيعها خارج البورصات الرئيسية، وذلك بشكل عام من خلال شبكات الوسطاء والوكلاء. في الغالب الأسهم التي يتم تداولها خارج البورصة هي شركات أصغر لا تستوفي متطلبات الإدراج في البورصات الرئيسية، مثل الأسهم الصغيرة، ويمكن أيضًا تداول السندات خارج البورصة.

السوق الرئيسية مقابل السوق الثانوية

يمكن أيضًا أن تضم أنواع البورصات نوعين حسب الوظيفة والحجم، حيث تنقسم البورصة إلى سوق رئيسي وسوق ثانوي، فما هو الفرق بينهما؟

السوق الرئيسي:

السوق الثانوي:

شرح البورصة الفعلية مقابل البورصة الإلكترونية

يمكن أن تتخذ البورصات أحد شكلين: البورصات الإلكترونية أو البورصات الفعلية التي لها مقر حقيقي.

البورصة الفعلية

تعد بورصة نيويورك (NYSE) مثالًا رئيسيًا على بورصة الأوراق المالية القائمة على المزاد والتي لها موقع فعلي. هناك قاعة تداول حيث يقوم الأفراد المعروفون بالمتخصصين أو صناع السوق بتسهيل تداول الأسهم مع التجار، الذين يشترونها ويبيعونها نيابة عن عملائهم.

في التداول القائم على المزاد، يكون لدى المشترين سعر عرض يرغبون في دفعه مقابل الأسهم، في حين أن سعر الطلب هو ما يرغب البائعون في قبوله لتلك الأسهم. يقوم المتخصصون بدراسة أسعار العرض والطلب لتنفيذ الصفقات عندما يتطابق الاثنان. يتعين على الشركات استيفاء معايير تنظيمية محددة لإدراج أسهمها في بورصة نيويورك.

البورصة الإلكترونية

ليس لدى البورصات الإلكترونية موقع فعلي. تتم جميع عمليات التداول إلكترونيًا، مما يعني أنه يمكنك تداول الأسهم من أي مكان تقريبًا. تعد بورصة ناسداك أحد أشهر الأمثلة على البورصة الإلكترونية.

كما هو الحال في بورصة نيويورك، يتعين على الشركات تلبية متطلبات معينة ليتم إدراجها في بورصة ناسداك. وبدلاً من المتخصصين، يقوم الأفراد المعروفون باسم التجار بشراء وبيع الأسهم لتسهيل عمليات التداول للمستثمرين. غالبًا ما تعتبر البورصات الإلكترونية أكثر بساطة وكفاءة في تداول الأسهم، مقارنة بالبورصات الفعلية القائمة على المزادات.

فيما يتعلق بما إذا كان أحدهما أفضل من الآخر بين البورصة الفعلية والإلكترونية، فإن ذلك يعتمد على ما تبحث عنه كمستثمر. تميل بورصة نيويورك (الفعلية) إلى عرض شركات أكثر رسوخًا واستقرارًا، بينما يمكن لبورصة ناسداك (الإلكترونية) تقديم المزيد من الفرص للاستثمار في الأسهم التي تشهد تحركات سريعة في التسعير. يعد الاستثمار في الأسهم في كلا البورصتين إحدى الطرق للاستفادة من كليهما عند إنشاء محفظة متنوعة.

اقرأ أيضًا: ما هي الأصول المتاحة للتداول في سوق التداول العالمي؟ 

كيفية شراء الأسهم في البورصة

يتيح لك فتح حساب وساطة عبر الإنترنت البدء في شراء وبيع الأوراق المالية المدرجة في البورصات العالمية الرائدة التي قد تحدثنا عنها. إذا كنت تريد مساعدة في اختيار أفضل شركات الوساطة المالية، فستجد لدى أرينسن قائمة بأفضل شركات التداول والوسطاء المميزين.

أيًا كان النموذج الذي تختاره، سيقوم الوسيط الخاص بك بإرسال أوامر الشراء والبيع إلى تجار الوسطاء الذين يتداولون في البورصة. يحاولون دائمًا العثور على مشتري أو بائع يمكنه تلبية السعر الذي حددته في طلبك، على الرغم من أن الأمر قد يستغرق وقتًا أكثر أو أقل لملء طلبك اعتمادًا على المستويات النسبية لسيولة السوق. 

كيفية تعلم البورصة للمبتدئين؟

سوق الأوراق المالية أو البورصة هي في الحقيقة نوع من سوق ما بعد البيع، حيث يمكن للأشخاص الذين يمتلكون أسهمًا في الشركة بيعها للمستثمرين الذين يرغبون في شرائها أيضًا. تسمى هذه العملية بالتداول، وتتم في البورصات مثل بورصة نيويورك.

في الماضي، كانت هذه العملية تتم بشكل فعلي، بداخل البورصات، ولكن الآن تتم جميع المعاملات بشكل إلكتروني إليك الخطوات لبدأ الاستثمار في البورصة:

  1. تعلم قراءة الرسم البياني وكيف تتحرك الأسعار في الأسهم

  2. احصل على دورة في التحليل الفني، التداول وقراءة بيانات الشركات

  3. استخدم حساب تجريبي قبل الاستثمار بأموال حقيقية

  4. حدد استراتيجيتك بعناية (التداول قصير أو طويل المدى)

  5. افتح حساب استثماري

  6. ابحث عن السهم المناسب

  7. ابدأ بأسهم أكثر أمانًا

  8. نوع استثماراتك وانشئ محفظة متنوعة

  9. تعلم كيفية إيقاف الخسارة

  10. اسأل خبير

سوق الأوراق المالية أو البورصة هي في الحقيقة نوع من سوق ما بعد البيع، حيث يمكن للأشخاص الذين يمتلكون أسهمًا في الشركة بيعها للمستثمرين الذين يرغبون في شرائها أيضًا. تسمى هذه العملية بالتداول، وتتم في البورصات مثل بورصة نيويورك.

في الماضي، كانت هذه العملية تتم بشكل فعلي، بداخل البورصات، ولكن الآن تتم جميع المعاملات بشكل إلكتروني.

تعلم قراءة الرسم البياني وكيف تتحرك الأسعار في الأسهم

تتحرك أسعار الأسهم حسب الطلب والعرض والتقارير الاقتصادية والعوامل الأساسية مثل ربحية الشركة ومعنويات المتداول. من خلال اكتساب المعرفة حول هذه الجوانب، يمكنك تعزيز فهمك للأسهم وأسواق الأوراق المالية. سيساعدك هذا على تحديد السعر المناسب للدخول في التداول أو الخروج منه.

للمزيد حول كيفية قراءة الرسم البياني

احصل على دورة في التحليل الفني، التداول وقراءة بيانات الشركات

للنجاح في البورصة تحتاج أن تتعلم التحليل الفني لتحديد نقاط الدخول والخروج بالذات في التداول قصير المدى. وقد تحتاج أيضًا إلى تعلم قراءة بيانات الشركات لتحديد نجاعة السهم على المدى الطويل، والتعرف على الربحية للشركة في السنوات الماضية وتوقع الأرباح المستقبلية، قراءة رؤية الشركة جيدًا، والتعرف على صعوبة أو سهولة منافسة الشركة في السوق، والنسب المختلفة التي تحدد شراء كل سهم.

استخدم حساب تجريبي قبل الاستثمار بأموال حقيقية

في البداية، يجب عليك استخدام الحساب التجريبي لتداول الأسهم في البورصة. إن استخدام حساب تداول تجريبي لن يعرض أموالك الحقيقية للخطر. يمكنك أيضًا تقييم كيف ستكون ردود أفعالك في المواقف المختلفة وتجربة خطة التداول الخاصة بك، مع تجربة مختلف الاستراتيجيات حتى تحصل على خطة تداول مدروسة وبناءة.

حدد استراتيجيتك بعناية (التداول قصير أو طويل المدى)

يجب أن تعي الطريق الذي تسير فيه. يجب أن يكون لديك خطة واستراتيجية تداول واضحة، فالتداول القصير المدى مثل التداول اليومي يتطلب منك عناية خاصة وتداول بـ "دوام كامل". أما إن كان ليس لديك الوقت الكافي لهذا، فإن التداول طويل المدى (الشراء والاحتفاظ) سيكون مناسب.

وبالطبع لكل نوع من أنواع التداول هذه مزاياه وعيوبه. قم بتقييم المزايا والعيوب قبل البدء في التداول.

افتح حساب استثماري

بعد أن تكون مستعد يمكنك فتح حساب إستثماري باحدى الشركات الموصى بها، وذلك بناءًا على الاستراتيجية التي قمت بتحديدها، فلو اخترت التداول قصير المدى فقد يكون التداول بوسيط عقود مقابل الفروقات أنسب لك رغم أنه أكثر خطورة بسبب الرافعة المالية.

وللنجاح فيه تحتاج إتقان التحليل الفني وإدارة رأس المال بشكل صحيح أما اذا اخترت الإستثمار طويل المدى فقد يكون من الأفضل اختيار وسيط أسهم للاستثمار بالأسهم بشكل فعلي وتستطيع أن تفتح صفقات على بعض الأسهم والانتظار حتى يرتفع السعر أشهر وربما سنوات وقد تحتاج للنجاح في ذلك تعلم قراءة بيانات الشركات مثل الربح الصافي، ومؤشر السعر مقابل الربح P/E وغيرها من البيانات لتحديد شراء كل سهم.

ابحث عن السهم المناسب

إن اختيارك للسهم المناسب أمر هام جدًا عند بدء الاستثمار في البورصة. يمكنك الرجوع إلى سجل الأداء للسهم للوقوف على توقعات بشأن أداء السهم في المستقبل. ولكن تذكر، الأداء السابق لا يعني بالتأكيد تحليلًا مضمونًا لتوقعات الأداء في المستقبل.

إذا كنت تريد النجاح من خلال الاستثمار في الأسهم ، تأكد من أنك مستعدًا للقيام بالكثير من العمل لتحليل الشركة وإدارة الاستثمار.

إذا كنت تقوم بتحليل سهم شركة ما، فستحتاج إلى إلقاء نظرة على أساسيات الشركة - ربحية السهم (EPS) أو نسبة السعر إلى الأرباح، تقييم مزاياها التنافسية، دراسة بياناتها المالية، بما في ذلك ميزانيتها العمومية وبيان الدخل.

ابدأ بأسهم أكثر أمانًا

خسارة رأس المال الكبيرة في البداية قد تؤدي إلى انخفاض ثقتك بنفسك. الاختيار الحكيم هو البدء بالأسهم الأقل تقلبًا. قد يمنحك هذا بداية بطيئة، ولكن من المرجح أن تحافظ هذه الأسهم على أداء جيد حتى في الظروف المعاكسة.

نوع استثماراتك وانشئ محفظة متنوعة

التنويع مهم لأنه يقلل من مخاطر الاستثمار في سهم فردي، وهذا في الواقع يحسن عوائدك الإجمالية.

أسهل طريقة لإنشاء محفظة متنوعة هي شراء صندوق استثمار متداول (ETF) أو صندوق استثمار مشترك. تحتوي المنتجات على تنويع مدمج فيها، ولا يتعين عليك إجراء أي تحليل للشركات الموجودة في صندوق المؤشر.

عندما يتعلق الأمر بالتنويع، فهذا لا يعني فقط وجود العديد من الأسهم المختلفة. ويعني أيضًا الاستثمارات في الأصول الأخرى مثل السلع أو العملات.

تعلم كيفية إيقاف الخسارة

التقلب هو سمة سوق الأسهم. لذلك، يحتاج المبتدئ إلى فهم كيفية منع الخسائر. أثناء تنفيذ التداول، يجب عليك تحديد سعر إيقاف الخسارة لتقليل الخسارة. الفشل في وضع حد للخسارة قد يؤثر بشكل كبير على رأس المال الخاص بك.

اسأل خبير

سوق الأسهم لا يمكن التنبؤ به. لا أحد يستطيع التنبؤ بسعر السهم بدقة. ومع ذلك، فإن أخذ نصيحة أحد الخبراء يساعد المبتدئين على اتخاذ قرار التداول الصحيح، وقد يرشدك إلى اتخاذ القرار الصحيح. يمكنك الاستعانة بتوصيات خبراء أرينسن من خلال متابعة المحللين والخبراء على منصة التوصيات، والتي هي شبكة تواصل اجتماعية تربط المتداولين بالخبراء في الأسواق المختلفة، ومنها البورصة.

ما هو مقدار الأموال المطلوبة للاستثمار في البورصة؟

لا يوجد مبلغ معين لبداية الاستثمار في البورصة، فالمبلغ يتوقف على مدى تكلفة السهم نفسه. هناك أسعار أسهم تبدأ من بضعة دولارات وأخرى تصل إلى الآلاف. تسمح أيضًا بعض شركات الوساطة بتداول وشراء الأسهم الكسرية، وهو ما يعني إمكانية البدء بأي مبلغ حتى لو كان لديك مبلغ أقل من سعر السهم نفسه.

أيهما أفضل في البورصة: تداول الأسهم قصير المدى أم طويل المدى؟

يفضل تجنب تداول الأسهم أو شراء وبيع الأسهم بشكل نشط - وخاصة التداول اليومي – للمبتدئين، والتركيز على الاستثمار في الشراء والاحتفاظ على المدى الطويل. يعد الاستثمار طويل الأجل نهجًا أفضل لأسباب عديدة، منها: 

فوائد ومميزات البورصة

فيما يلي بعض الأسباب وراء وجود البورصات:

حماية مصالح المستثمرين والشركات

نظرًا لكون أسواق الأوراق المالية منصات مركزية، فإن تنظيم المعاملات يكون أسهل بكثير في التنفيذ إذا تم إجراء تلك المعاملات من خلال البورصة. على سبيل المثال، ضمان دفع هوامش تداول الأسهم في الوقت المناسب سيكون أقرب إلى المستحيل في نظام تداول الأسهم اللامركزي. وكان من الممكن أن يؤدي هذا إلى انعدام الثقة بين كل من المستثمرين والشركات، مما يؤدي إلى ارتفاع تكاليف المعاملات للجميع بالإضافة إلى التأخير والدعاوى القضائية غير الضرورية.

تعزيز السمعة

في بعض الأحيان، يمكن لشركة أقل شهرة أن تكتسب الكثير من السمعة من خلال إدراجها في البورصة. وهذا بدوره يمكن أن يساعدها في الحصول على قيمة سوقية أكبر بسهولة أكبر. علاوة على ذلك، يمكنها استخدام أسهمها المدرجة في البورصة كضمان للاستفادة من القروض الكبيرة من المؤسسات المالية.

النشر الفعال للمعلومات

تسمح أسواق الأوراق المالية، وفي بعض الأحيان، بنشر المعلومات المتعلقة بأسعار الأسهم وحجم التداول بشكل أسهل. تسمح الكمية الهائلة من البيانات التي تولدها المنصة المركزية لوسطاء الأوراق المالية والمستثمرين بتداول الأسهم بمعرفة أفضل والتفاعل مع الأحداث الكبيرة والصغيرة بسرعة وفعالية. كما تساعد البنية التحتية التي توفرها البورصة الشركات على تتبع أسعار أسهمها واتخاذ الإجراء المناسب في الوقت المناسب.

التداول الفعال للأسهم

توفر أسواق الأوراق المالية سيولة أعلى للمستثمرين حيث يمكنهم بسهولة شراء وبيع الأسهم على منصة البورصة مقارنة بالنظام اللامركزي. علاوة على ذلك، ونظرًا لارتفاع السيولة والمعلومات المتعلقة بالسهم يتم توزيعها بشكل علني ومنصف، فإن السعر الذي يتم تداول السهم به هو أيضًا سعر عادل (وليس سعرًا يتم التفاوض عليه).

سهولة الوصول إلى رأس المال

يتيح الإدراج في البورصة للشركات زيادة رأس المال دون الحاجة إلى قضاء الوقت والموارد في عرض أسهمها على المستثمرين الأفراد.

اعتماد أقل على مجموعة قليلة من المستثمرين

لا يمكن لأي مستثمر منفرد أن يمارس قدرًا كبيرًا من السيطرة على سعر سهم الشركة لأن الأسهم المدرجة في البورصة تعتمد بشكل أكبر على الطلب والعرض في السوق.

إيجابيات وسلبيات البورصات

تتمتع أسواق الأوراق المالية بمجموعة من الإيجابيات والسلبيات لكل من الشركات المدرجة فيها، وللأفراد الذين يسعون للتداول فيها.

إيجابيات البورصات

بالنسبة لشركة ما، فإن إدراجها في البورصة يجعلها ذات مكانة مرتفعة، وينطبق هذا بشكل خاص على البورصات القديمة، مثل أمستردام ولندن ونيويورك. إن الإدراج في البورصة يعني أيضًا أنه يمكن للمستثمرين شراء أسهم في الشركة، مما يساعد الشركة على التوسع من خلال جمع الأموال.

عبر التداول في البورصة، من المرجح أن يكون هناك نسبة لتعرض المتداولون لخطر عدم السداد من الطرف المقابل. ويرجع ذلك إلى المستويات العالية من التنظيم والرقابة في البورصات، وهو أمر تفتقر إليه طرق التداول خارج البورصة.

بالإضافة إلى ذلك، يسرت شركات الوساطة عبر الإنترنت على المتداولين الوصول إلى أسواق الأوراق المالية والحصول على فرصة الاستفادة من أي تحركات السوق قصيرة المدى.

سلبيات البورصات

بالنسبة للشركات، قد يستغرق الإدراج في البورصة وقتًا طويلاً ومكلفًا. وبمجرد إدراج الشركة، سيتعين عليها أن تأخذ في الاعتبار مسؤوليتها تجاه المساهمين، الذين لديهم الآن حصة في الشركة.

التداول في البورصة يكون غير متزن، حيث أن أسواق الأسهم تبقى أكثر عرضة لتقلبات الأسواق، مما يعني أنه يمكن أن يكون هناك تقلبات كبيرة في أسعار الأسهم، وعادة ما يكون ذلك استجابة للأحداث السياسية والاقتصادية في جميع أنحاء العالم.

يمكن أن تواجه أسواق الأوراق المالية أيضًا مشاكل على الرغم من أنها نادرة، إلا أن هبوط سوق الأسهم يمكن أن يخفض بشكل كبير من قيمة الأسهم وتؤدي إلى تباطؤ نمو اقتصادي يدوم لسنوات.

يمكن للمتداولين والمستثمرين إدارة تعرضهم لتقلبات مخاطر سوق الأسهم من خلال تفعيل استراتيجية إدارة المخاطر. 

ملخص

مصطلح البورصة هو مصطلح عام يشير إلى التداول المنظم للأوراق المالية، مثل الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار المتداولة. يعبر سوق الأوراق المالية عن مصطلح أكثر دقة يشير إلى أسواق مادية وافتراضية محددة حيث يتم شراء الأوراق المالية وبيعها وتداولها. الغرض الأساسي من البورصة هو تسهيل شراء وبيع الأوراق المالية من خلال ربط المشترين والبائعين. أكبر بورصة في العالم هي بورصة نيويورك (NYSE). وتشمل البورصات الأخرى بورصة ناسداك وبورصة شنغهاي (SSE).
كانت عمليات التبادل موجودة منذ قرون، ولكن تطور تكنولوجيا الكمبيوتر جعل التداول أسرع بكثير وأكثر كفاءة. وقد مكنت هذه التكنولوجيا من تطوير التداول الخوارزمي والوصول العالمي الفوري إلى البورصات. في العالم الحديث، برزت أسواق الأوراق المالية كجزء أساسي من التمويل العالمي ولها تأثيرات بعيدة المدى على اقتصادات العالم. 

الأسئلة الشائعة

• ما هو عدد قطاعات سوق الأوراق المالية التي يمكنني الاختيار من بينها؟

هناك 11 قطاعًا لسوق الأوراق المالية وقطاعات فرعية مختلفة. تشمل القطاعات تكنولوجيا المعلومات (IT)، والطاقة، والعقارات، والرعاية الصحية، والمالية، والسلع الاستهلاكية الأساسية، والصناعات، والاتصالات السلكية واللاسلكية، وتقديرات المستهلك، والمرافق، والمواد. وفي الهند، تزدهر قطاعات مثل تكنولوجيا المعلومات، والبنية التحتية، والأدوية، والخدمات المصرفية أكثر من غيرها.

• كيف تجد الشركات المدرجة في البورصة بشكل جيد؟

من أجل الحصول على شركات عامة جيدة للاستثمار فيها، يمكنك استخدام أدوات فحص الأسهم عبر الإنترنت أو الاستشارات المالية التي توفر نظرة ثاقبة حول تقييم الشركة وأساسياتها وقيمتها السوقية والمزيد.

• في أي وقت يمكنك التداول في البورصة؟

ساعات العمل العامة لسوق الأوراق المالية هي من الساعة 9.15 صباحًا حتى الساعة 3.30 مساءً خلال أيام الأسبوع فقط. ولكن يمكنك أيضًا التداول بعد ساعات العمل وتقديم أوامر ما بعد السوق (AMO) إذا فشلت في الشراء أو البيع خلال ساعات العمل.

• هل سيكون الاستثمار في الشركات الصغيرة مربحًا؟

يمكن أن يكون الاستثمار في الشركات الصغيرة مربحًا إذا كانت آفاقها وإمكانات نموها واعدة.

• هل يجب أن أستثمر في الاكتتاب العام؟

يمكنك الاستثمار في طرح عام أولي (IPO) بشرط أن تكون قد أجريت بحثًا متعمقًا حول طرح الشركة للاكتتاب العام وعرض الأسهم للبيع.

• هل تداول البورصة مفتوح في عطلات نهاية الأسبوع؟

سوق الأوراق المالية غير مفتوح أيام السبت والأحد والعطلات الرسمية، إنه يعمل فقط خلال الفترة الزمنية المحددة في أيام الأسبوع. بينما تتوقف البورصات العربية في الجمعة والسبت.

• هل تحتاج إلى وسيط للأوراق المالية للاستثمار في البورصة؟

نعم، أنت بحاجة إلى وسيط للأوراق المالية للعمل كوسيط للتداول في سوق الأوراق المالية.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
شروق محمد
كاتبة ومترجمة صحفية. درست شروق اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في مصر. وتمكنت خلال دراستها من دمج ما ت...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟