الدروس
وسطاء فوركس
أنواع الرسوم البيانية
شرح فيبوناتشي

ما هي الرافعة المالية؟

12.12.2022
0
0
تعتبر الرافعة المالية عبارة عن نسبة الأموال التي يستخدمها المتداول إلى حجم رصيد الوسيط، وتستخدم لزيادة العوائد من خلال حركة العملات، فهي تعد نظامًا من أهم الأساسيات المستخدمة في تداول الفوركس.
وهي استخدام قدر أقل من رأس المال لدخول مركز بقيمة أكبر، ويعرف أيضًا باسم تداول الهامش. يمكن استخدام الرافعة المالية عبر مجموعة متنوعة من الأسواق المالية، مثل الفوركس والمؤشرات والأسهم والسلع وسندات الخزانة والصناديق المتداولة في البورصة (ETFs).
في سوق الفوركس يمكن التداول بمبلغ كبير باستخدام مبلغ صغير من الأموال الحقيقية الخاصة بك الموجودة في شركات الوساطة المالية، ومن خلال استخدام الرافعة المالية يمكنك تحقيق المزيد من الأرباح في وقت قصير.
وعلى الرغم من المميزات الكثيرة التي تقدمها الرافعة المالية للمتداول وسرعة حصوله على المزيد من الأموال، إلا أنها قد تعرضك لخسارة جميع أموالك في لحظة.

كيف تعمل الرافعة المالية؟

الرافعة المالية
الرافعة المالية بنسبة 10: 1 تعني أنه لفتح مركز والحفاظ عليه، فإن الهامش المطلوب هو عُشر حجم الصفقة. لذلك، سيطلب المتداول 1000 دولار للدخول في صفقة بمبلغ 10000 دولار. يشير مبلغ الهامش إلى النسبة المئوية للتكلفة الإجمالية للتداول. لذلك، إذا أراد المتداول إجراء تداول بقيمة 10000 دولار على أصل مالي برافعة مالية 10: 1، فإن متطلبات الهامش ستكون 1000 دولار.
لبدء التداول على الرافعة المالية، من المستحسن أن يبدأ المتداول برافعة مالية أقل من الحد الأقصى المسموح به للرافعة المالية. يتيح ذلك للمتداولين الاحتفاظ بصفقاتهم مفتوحة بالحجم الكامل، حتى لو كانوا يعانون من عوائد سلبية.
من المرجح أن يتم تبني التداول بالرافعة المالية من قبل أولئك الذين يتداولون تحركات الأسعار على المدى القصير. سيكون أقل ملاءمة لأي شخص يستثمر على المدى الطويل، على سبيل المثال على مدى عدة سنوات أو حتى عقود. في هذه الحالة، سيكون نهج "الشراء والاحتفاظ" أكثر ملائمة.

لماذا الرافعة المالية كبيرة جدًا في أسواق الفوركس؟

قد تبدو الرافعة المالية للفوركس عند 1:30 أو أكثر عالية جدًا مقارنة بـ 1: 2 التي تُقدم عادةً على الأسهم، أو 1:15 في سوق العقود الآجلة. وعادة ما تتحرك أسعار العملات بنسبة أقل من 1٪ في اليوم وبالتالي تقل المخاطر.

أحجام الرافعة المالية:

توفر شركات الوساطة المالية في الفوركس الكثير من أحجام الرافعة المالية ون بين أهم أحجام الرافعة:
  • رافعة المالية من 1:20
  • رافعة مالية من 1:50
  • رافعة مالية 1:100
  • رافعة مالية 1:200
وعلى سبيل المثال فإن الرافعة المالية ذات حجم 1:100 تعني بأن كل دولار يستخدم في الصفقة سيتم مضاعفته ليصبح 100 دولار.

ابدأ التداول باستخدام الرافعة المالية الآن

افتح حساب حقيقي مع شركة FXDD، إحدى أفضل شركات التداول عالميًا وابدأ التداول من خلال رافعة مالية مناسبة

ما هي الأسواق التي يمكنك استخدام الرافعة المالية فيها

رفيما يلي الأسواق التي يمكنك التداول فيها باستخدام الرافعة المالية:

المؤشرات

يقيس المؤشر أداء مجموعة من الأصول من بورصة أو موقع أو منطقة أو قطاع معين. لا يمكن تداول المؤشرات إلا من خلال الأدوات التي تكرر تحركات أسعارها، مثل تداول العقود مقابل الفروقات وصناديق الاستثمار المتداولة لأنها ليست أصولًا ملموسة. وفي سوق المؤشرات يمكن استخدام الرافعة المالية، ولكن غالبًا ما تكون نسبة الرفع صغيرة في هذا السوق.

الفوركس

يُعرف شراء وبيع العملات من أجل الربح باسم الصرف الأجنبي أو الفوركس. إنها السوق المالية الأكثر تداولًا في العالم. نظرًا لأن تداول الفوركس ينطوي على مثل هذه التغييرات الطفيفة ، يفضل الكثير من الناس التداول بالرافعة المالية.

العملات الرقمية

العملات المشفرة هي عملات رقمية تعمل بشكل مشابه للفوركس ولكن لا يتم تنظيمها من قبل البنوك أو الحكومات. تسمح المنتجات ذات الرافعة المالية للمتداولين بالاستثمار في العملات المشفرة الكبيرة مثل البيتكوين والإيثريوم دون المخاطرة بمبلغ كبير من المال. 

إيجابيات التداول بالرافعة المالية

عندما يتعلق الأمر بالتداول بالرافعة المالية، فهناك عدد من المزايا، وهي:

1. الوصول إلى مراكز أكبر

باستخدام الرافعة المالية، يمكنك فتح صفقات أكبر بكثير من رأس مالك الأولي. يمكن أن يساعدك هذا التعرض المتزايد على الاستفادة من تحركات الأسعار الصغيرة التي من المحتمل أن تؤدي إلى أرباح أعلى.

2. إمكانية تحقيق عوائد أعلى

يمكن أن تؤدي القوة الشرائية المتضخمة التي توفرها الرافعة المالية إلى عوائد أعلى مقارنة بالتداول بدون رافعة مالية. من خلال التحكم في مركز أكبر، لديك الفرصة لكسب المزيد من الأرباح الكبيرة من حركات السوق الأصغر نسبيًا.

3. كفاءة رأس المال

يتيح لك استخدام الرافعة المالية تعظيم استخدام رأس المال الخاص بك. يمكنك الاحتفاظ برصيد نقدي أصغر في حساب التداول الخاص بك مع الاستمرار في التحكم في المراكز الكبيرة، وتحرير الأموال لفرص الاستثمار الأخرى أو لتكون بمثابة وسادة ضد الخسائر المحتملة.
تذكر أن فوائد الوصول إلى أحجام مركزية أكبر في الرافعة المالية تأتي مع مخاطر كبيرة، والتي يمكن أن تأتي بنتائج عكسية عليك بسرعة كبيرة إذا أخطأت في تحليلك.

سلبيات التداول بالرافعة المالية

يمكن أن يؤدي تداول الرافعة المالية أيضًا إلى عواقب مالية كبيرة إذا تحرك السوق ضد مركزك، بما في ذلك:

1. تضخيم الخسائر

عند استخدام الرافعة المالية، يمكن حتى لتحركات السوق الصغيرة ضد مركزك تضخيم خسائرك، والتي لديها القدرة على القضاء على رصيد حسابك بالكامل.

2. نداء الهامش

عند التداول برافعة مالية، يتعين عليك الاحتفاظ بقدر معين من حقوق الملكية (الهامش الأولي) في حسابك لتغطية الخسائر المحتملة. إذا تحرك السوق عكس مركزك وانخفض حسابك إلى ما دون الهامش المطلوب، فستواجه ما يعرف باسم نداء الهامش. هذا يعني أنك تحتاج إما إلى إيداع أموال إضافية أو إغلاق بعض أو كل مراكزك لتلبية متطلبات الهامش. إذا فشلت في القيام بذلك، فقد يقوم الوسيط بتصفية مراكزك بالقوة، مما قد يؤدي إلى خسائر كبيرة.

3. رسوم الفوائد على الأموال المقترضة

كما تعلم، عندما تتداول باستخدام الرافعة المالية، فإنك تقترض أموالًا من وسيطك. غالبًا ما تأتي هذه الأموال المقترضة مع رسوم فائدة، والتي يمكن أن تتراكم بمرور الوقت، خاصة في المراكز طويلة الأجل. لسوء الحظ، ستؤدي رسوم الفائدة هذه غالبًا إلى تقليل أرباحك الإجمالية أو زيادة خسائرك.

4. الإفراط في الاستدانة

في حين أن تداول الرافعة المالية أمر جذاب للعديد من المتداولين، إلا أنه قد يؤدي بالبعض إلى الدخول في صفقات كبيرة للغاية بالنسبة إلى حجم حساباتهم وتحمل المخاطر. نتيجة لذلك، يمكن أن تؤدي المديونية المفرطة إلى خسائر كبيرة إذا تحرك السوق ضد مراكزهم.

5. إدارة المخاطر المحدودة

نظرًا لأن إمكانية تحقيق عوائد أعلى غالبًا ما تكون المحور الرئيسي للتداول بالرافعة المالية، فقد يتجاهل بعض المتداولين أهمية إدارة المخاطر، مما يؤدي إلى ضعف اتخاذ القرار وخسائر مدمرة.

6. تداول سريع الخطى

غالبًا ما يتضمن التداول بالرافعة المالية استراتيجيات قصيرة الأجل وتداول سريع الخطى، مما قد يكون مرهقًا. يمكن أن يؤدي التداول في هذه البيئة إلى اتخاذ قرارات متهورة، وتداول عاطفي، واحتمال أعلى بكثير لارتكاب أخطاء مكلفة.
من أجل التخفيف من الخسائر المحتملة الناتجة عن تداول الرافعة المالية، تحتاج إلى استخدام استراتيجيات قوية لإدارة المخاطر، مثل وقف الخسائر والمراقبة المستمرة لصفقاتك. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك فقط استخدام الرافعة المالية كجزء من إستراتيجيتك الاستثمارية بناءً على تحملك للمخاطر ووفقًا لمستوى خبرتك ومعرفتك بالأسواق.
ولهذا السبب، من الضروري أن تكتسب المعرفة والخبرة الصحيحة لتتعلم تداول الأسهم قبل أن تقرر تداول الأسواق ذات الرافعة المالية لأن تعليمك سيكلفك بطريقة أو بأخرى.

إدارة المخاطر عند استخدام الرافعة المالية

الآن بعد أن عرفت كيف تعمل الرافعة المالية، من الضروري إدارة المخاطر عند استخدامها. يمكنك ذلك من خلال النقاط التالية:
1. تحديد المخاطر الخاصة بك لكل صفقة
قبل أن تقرر مقدار الرافعة المالية التي تنوي استخدامها، يجب عليك أولاً تحديد النسبة المئوية لرأس المال الذي تنوي المخاطرة به في كل صفقة. النصيحة الشائعة للعديد من المتداولين الخبراء هي عدم المخاطرة بأكثر من 3-5٪ من رأس المال المتداول لكل صفقة، مهما بدت واعدة. هذا لأنه لا توجد صفقة لها نتيجة مؤكدة، وسوف يؤدي الإفراط في الرافعة المالية إلى تعريض رصيد محفظتك لمخاطر عالية إذا كان التداول يتعارض باستمرار مع توقعاتك.
2. استخدم أهداف إيقاف الخسارة وجني الأرباح
أوامر وقف الخسارة وجني الأرباح هي أنواع من أوامر السوق التي تساعد المتداولين على التحكم في المبلغ الذي يقومون به أو يخسرونه في أي مركز تداول معين. يساعد وقف الخسارة في الحد من خسائرك عندما يصل السعر إلى نقطة معينة حددتها مسبقًا، بينما يؤمن جني الأرباح ربحك عندما يصل السعر إلى نقطة معينة.
ستساعدك أوامر وقف الخسارة وجني الأرباح على التحكم في زمام الأمور، بغض النظر عن مدى سوء حالة السوق أو مدى ارتفاع الرافعة المالية التي تستخدمها.
3. احتفظ بحساب منفصل
سوق التداول لا يمكن التنبؤ به بشكل مؤكد؛ حتى مع أفضل تحليل، يمكن أن يتعارض سعر السوق مع توقعاتك. وبالتالي، لا يمكنك أن تكون دقيقًا دائمًا، لذلك من الخطر الاستفادة من جميع المبالغ الموجودة في حسابك. يمكن أن يؤثر القيام بذلك على عواطفك لأنك لا تريد أن تفقد محفظتك بالكامل. لهذا السبب، من الأفضل الاحتفاظ بحساب منفصل للتداول بالرافعة المالية من خلال تخصيص مبلغ معين من رأس المال الخاص بك له.
4. حاول الاستفادة من الحساب التجريبي
لا يمكنك التحكم في مقدار الرافعة المالية التي تستخدمها إذا كنت لا تفهم كيفية عملها. واحدة من أفضل الطرق لفهم طريقة عملها هي تجربتها على حساب تجريبي نظرًا لأنها لا تنطوي على أي مخاطر.
سيجعلك هذا تعرف كيف تعمل الرافعة المالية، وبهذا ستتمكن من معرفة مقدار الرافعة المالية التي تفضل استخدامها. يساعدك حساب التداول الورقي أو حساب التداول الوهمي على التداول باستخدام حساب محاكاة بنفس الطريقة التي تستخدمها مع حساب حقيقي.
ستؤثر الرافعة المالية التي تستخدمها على ربحك وخسارتك بنفس الطريقة التي كانت ستؤثر بها في الحساب الحقيقي. وبالتالي، يمكن أن يساعدك في معرفة مقدار الرافعة المالية التي تشعر بالراحة تجاهها أو إذا لم تكن مهتمًا باستخدام أي رافعة مالية 

مثال على التداول باستخدام الرافعة المالية

تخيل أن لديك 2000 دولار في حساب التداول الخاص بك وتريد تداول سهم يبلغ سعره حاليًا 20 دولارًا لكل سهم. بدون الرافعة المالية، يمكنك شراء 100 سهمًا (2000 دولار/ 20 دولارًا)، مما يمنحك إجمالي استثمار يبلغ 2000 دولار.
الآن، لنفترض أنك تريد استخدام الرافعة المالية لزيادة قوتك الشرائية. يقدم الوسيط الخاص بك نسبة رافعة مالية تبلغ 10: 1، مما يعني أنه مقابل كل دولار واحد من أموالك الخاصة، يمكنك اقتراض 9 دولارات من الوسيط. باستخدام هذه الرافعة المالية، يمكن أن يتحكم مبلغ 2000 دولار بشكل فعال في مركز بقيمة 20000 دولار، مما يعني أنك اقترضت 19000 دولار من الوسيط.
باستخدام الرافعة المالية 10: 1، يمكنك الآن شراء 1000 سهم من الأسهم (20000 دولار/ 20 دولارًا)، بدلاً من 500 سهمًا فقط بدون رافعة مالية.

ماذا يحدث إذا ارتفع سعر السهم بنسبة 10٪؟

بدون رافعة مالية: سترتفع قيمة السهم إلى 22 دولارًا بدلًا من 20. يبلغ إجمالي استثمارك الآن 2200 دولار (22 دولار × 100 سهم)، مما أدى إلى ربح 200 دولار (2200 دولار - 2000 دولار).
مع الرافعة المالية: سترتفع قيمة السهم إلى 22 دولارًا بدلًا من 20. يبلغ إجمالي استثمارك الآن 22000 دولار (22 دولار × 1000 سهم). ومع ذلك، يجب عليك سداد مبلغ 20000 دولار المقترض للوسيط، مما أدى إلى ربح 2000 دولار كأرباح (22000 دولار – 20000 دولار).

ماذا يحدث إذا انخفض سعر السهم بنسبة 10٪؟

بدون رافعة مالية: ستنخفض قيمة السهم إلى 18 دولارًا لكل سهم. يبلغ إجمالي استثمارك الآن 1800 دولار (18 دولار × 100 سهم)، مما أدى إلى خسارة 200 دولار (1800 دولار - 2000 دولار).
مع الرافعة المالية: ستنخفض قيمة السهم إلى 18 دولارًا لكل سهم. يبلغ إجمالي استثمارك الآن 18000 دولار (18 دولار × 100 سهم). بعد سداد مبلغ 20000 دولار المقترض للوسيط، مما أدى إلى خسارة 2000 دولار. 
بينما يوضح هذا المثال كيف يمكن للتداول بالرافعة المالية أن يضخم أرباحك، فإنه يوضح أيضًا كيف يمكن أن يكون له تأثير مدمر على محفظتك، خاصة إذا اخترت الحصول على رافعة مالية أعلى. وعلى الرغم من أنه يوفر إمكانية تحقيق عوائد أعلى، إلا أنه ينطوي أيضًا على مخاطر كبيرة. لذلك، كما أشرنا سابقًا، من الضروري التعامل مع التداول بالرافعة المالية بحذر وفهم قوي للنتائج المحتملة.

ملخص

معنى الرافعة المالية في سوق الأسهم هو في الأساس فرصة لزيادة عوائد تداولاتك. لكنها تنطوي أيضًا على مخاطر، مثل أي شيء آخر في عالم التداول والاستثمار. إذا كنت ذكيًا وتوازن بين تحركاتك، فيمكنك الاستفادة منها بالتأكيد. هناك دائمًا مشكلة الاستدانة الكبيرة والمفرطة، لذا كن حذرًا من ذلك. يمكن أن يُستنزف حسابك بسرعة إذا ساءت الأمور. لذلك، تأكد من تتبع المراكز، واستخدم ميزة وقف الخسارة في وقتها. 

الأسئلة الشائعة

ما هي الرافعة المالية باختصار؟

الرافعة المالية هي القدرة على التحكم في مركز كبير بمبلغ صغير من رأس المال. عادة ما يشار إليها بنسبة. على سبيل المثال، إذا كان حسابك يحتوي على رافعة مالية تبلغ 200: 1، فهذا يعني أنه يمكنك تداول مركز بقيمة 50000 دولار أمريكي بمبلغ 250 دولارًا فقط.

هل التداول بالرافعة المالية مناسب لك؟

يعتمد تحديد ما إذا كان تداول الرافعة المالية مناسبًا لك على عدة عوامل، بما في ذلك تحملك للمخاطر وتجربة التداول والأهداف المالية وفهم الأسواق.

هل اختيار الوسيط المناسب للتداول بالرافعة المالية مهم؟

يعد اختيار الوسيط المناسب خطوة حاسمة عند الانخراط في التداول بالرافعة المالية. سيوفر الوسيط الموثوق به الأدوات والموارد والدعم اللازمة لمساعدتك على التنقل في المخاطر والفرص المرتبطة بالتداول بالرافعة المالية.