الفهرس

ما هو التداول الإلكتروني عبر الإنترنت؟

التداول الإلكتروني عبر الانترنت هو تبادل أصول مالية عبر الإنترنت أي شراء وبيع أزواج عملات، أسهم، سلع وعملات رقمية من خلال منصات التداول التي تقدمها شركات الوساطة بهدف الربح من تحرك أسعار هذه الأصول بالاتجاه الذي توقعناه. ولا يختلف عن تبادل أي شيء آخر بحياتنا اليومية سوى أنه يتم عبر الإنترنت.
بفضل تطور وانتشار الإنترنت بداية من القرن الحالي ومع وجود حواسيب فائقة الأداء، زاد التداول عبر الإنترنت بشكل ملحوظ خصوصًا أن الاقتصاد العالمي يزداد اعتماده على الأصول المالية من أسهم وغيرها، ومن المتوقع أن يستمر في الازدياد أكثر وأكثر. 
الأسهم، السندات، صناديق الاستثمار المتداولة، الخيارات والعقود، العملات الأجنبية، العملات الرقمية، البيتكوين وغيرهم. كل هذه المنتجات يمكن تداولها عبر الإنترنت.
أكثر أنواع الأصول انتشارا للتداول هي الفوركس، أي تبادل أزواج العملات الأجنبية, مثل الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني، أي تبادل عملة بعملة أخرى على أساس توقع ارتفاع قيمتها بهدف الربح. ويعتبر الفوركس أكبر الأسواق العالمية بحجم تداول 6 ترليون دولار يوميًا وأكثر الأسواق ربحًا، حيث هناك من يحقق 10% من رأس المال المُستَثمَر وهنالك من يحقق أكثر من ذلك بكثير ومن الطبيعي أيضًا أن تحصل الخسارة لمن لا يتعامل بمهنية مع السوق.
التداول الإلكتروني عبر الإنترنت

تاريخ التداول عبر الإنترنت

قديمًا، كان المستثمرون و المتاجرون مضطرون للتحدث مع شركة التداول أو وسيط التداول الذي يتعاملون معه للقيام بصفقات التداول بدلًا منهم، ولكن مع ظهور الإنترنت اختلف الوضع جذريا! الآن، أصبح الكثير من وسطاء التداول يقدمون منصات تداول عبر الإنترنت، تمكن المستثمرين من إجراء وتنفيذ صفقات التداول بأنفسهم. وأشهرها هي منصة الميتاتريدر.
منصات التداول عبر الإنترنت: هي عبارة عن برنامج  يسمح للمستثمرين بالقيام بفتح وإغلاق والتحكم في صفقات التداول، ويتم غالبًا عرضها مجانًا من قبل شركات التداول، منصات التداول تحتوي على جميع أدوات ووسائل المساعدة التي تدعم المستثمرين للنجاح في التداول، مثل مؤشرات تستطيع من خلالها تحديد ما سيرتفع سعره وما سيهبط.
بفضل التداول عبر الإنترنت، يتمكن المستثمر من وضع أوامر الشراء والبيع، وأمر وقف الخسارة (خروج تلقائي من الصفقة المفتوحة حتى ونحن غير موجودين أمام الحاسوب)، وجميع الأمور كما يتمكنوا من متابعة الأسعار في الوقت الحقيقي.
نستطيع أن نقول أن الإنترنت غيّر شكل التداول، عن طريق تقصير الوقت وتقديم الموارد المختلفة التي يحتاجها كل مستثمر للنجاح في التداول، والأهم هو تقليل التكلفة بشكل ملحوظ.
أعطى التداول الإلكتروني الفرصة لكل متداول بالعالم الانضمام لسوق التداول، تداول العملات الأجنبية أو تداول العملات الرقمية، أو تداول الذهب والنفط أو تداول أي منتجات أخرى، كما أن التداول الإلكتروني متاح 24/5 على عكس التداول بالطرق التقليدية. ويمكن البدء به من البيت بوجود حاسوب وإنترنت فقط.

كيفية التداول عبر الإنترنت؟

المبدأ الأساسي للتداول الإلكتروني هو شراء المنتج المتداول عليه، ثم الانتظار حتى يرتفع سعره، والقيام ببيعه، والاستفادة من فرق السعر.
البورصة ببساطة عبارة عن سوق مثل أي سوق يتم فيه عمليات التبادل التجارية، أي البيع والشراء.
وتختلف أسواق البورصة على حسب الأشياء التي تُباع وتُشترى فيها. مثلا هنالك سوق الأوراق المالية (أسهم وسندات)، وتداول الذهب، وسوق الحديد، وسوق العملات الرقمية (البيتكوين…الخ ). والفوركس أي العملات الأجنبية.

ما هي القوانين المتحكمة فى التداول عبر الإنترنت؟

تداول العملات الأجنبية، تداول العقود مقابل الفروقات، كل أنواع التداول عبر الإنترنت يخضع لقانون العرض والطلب. ينص قانون العرض والطلب على أنه إذا زاد المعروض من سلعة ما، قل سعرها، والعكس صحيح. الأخبار السياسية والاقتصادية من أهم العوامل التي تؤثر على التداول عبر الإنترنت، مع الإختلاف الخاص بتداول كل منتج على حدة. 

كيف تبدأ بالتداول عبر الإنترنت؟

تستطيع أن تفتح حساب عن طريق موقع أرينسن بإحدى أفضل شركات التداول عبر الإنترنت المعروضة لديك وهي من أشهر الشركات بالعالم ونحن سنرافقك خطوة بخطوة نحو النجاح بالإضافة للمزايا المختلفة التي ستحصل عليها والمعروضة في أسفل المقال.

تداول العقود مقابل الفروقات

العقود مقابل الفروقات هي أسرع وأرخص وسيلة للاستفادة من الأسواق المالية.

عند تداول العقود مقابل الفروقات فإنك تشتري أو تبيع عقدًا لسوق محدد، وما يحدث فعلا أنك لا تشتري من السوق شيء ملموس، إنما عقد يملك قيمة السلعة التي أردت شراؤها.

على سبيل المثال، إذا كنت تعتقد أن سعر الذهب سوف يرتفع أمام الدولار الأمريكي فسوف تشتري ذهب (وتبيع دولار أمريكي) مقابل سعر محدد. أنت لا تمتلك قطعة ذهبية، لكنك فتحت عقدًا بسعر محدد حتى تتمكن من بيعه مرة أخرى على أمل أن يرتفع السعر وتتلقى الربح نقدًا. وينجذب العديد من المتداولين لهذا الصنف لأنه متاح مع تسهيلات (روافع مالية) تمكنك كمتداول من البدء بمبلغ بسيط.

تداول العملات الأجنبية (الفوركس)

الفوركس هو سوق تجارة العملات الأجنبية أو البورصة العالمية لتجارة العملات، وكلمة فوركس (Forex) إختصار لكلمتي Foreign Exchange أي تداول وتجارة العملات الأجنبية.  

تداول العملات الأجنبية عبارة عن تداولات تتم في سوق الفوركس، حيث يتم شراء أو بيع العملات الأجنبية بنظام “أزواج العملات”، أي أنه في الوقت الذي يشتري فيه التاجر عملة ما فأنه يقوم  ببيع عملة اخرى مقابلها.

ما يحرك سوق الفوركس هو العرض والطلب على العملات الأجنبية المختلفة، فبالرغم من أنه يوجد مئات العملات الأجنبية التي يمكن التداول بها في سوق الفوركس، إلا أن حسب قانون العرض والطلب، يوجد عملات أساسية مشهورة يتداول بها عموم المستثمرين في سوق الفوركس.

عندك مثلا زوج اليورو/ الدولار الأمريكي

لا يجوز القول أن ثمن الدولار الأمريكي 3 وتصمت، يجب أن تقول أن ثمن الدولار الأمريكي 3 يورو أو 3 ريال سعودي إلخ.

إذن نظام التجارة في سوق الفوركس أو سوق العملات الأجنبية هو نظام أزواج العملات، وهذا يعني أنه عند شراء عملة ما، يحدث في الوقت ذاته بيع لعملة مقابلة والعكس صحيح.

أزواج العملات الأساسية الأكثر شيوعًا في سوق العملات الأجنبية هي:

الرافعة المالية هى طريقة تمكن المستثمر بالتداول بأموال أضعاف أضعاف حسابه من خلال قرض/ تسهيل تعطيه له شركة الوساطة حتى يتمكن من الشراء والتداول بقيم وأحجام كبيرة. وبهذه الحالة تستطيع الكسب على حجم أكبر أما خسارتك فلا يمكن أن تتعدى مبلغ الإيداع.

ما هو تداول العملات الرقمية وكيف يتم

تداول العملات الرقمية- عملات الكريبتو

العملات الرقمية (Crypto Currency) هي عبارة عن أصول رقمية مصممة لتعمل كوسيط لتبادل الأموال أو اي شئ له قيمة فيما يسمى بالمعاملة المالية.
(Transaction)، تسمى أيضا بالعملات الإلكترونية حيث يتم تداولها عبر الإنترنت فقط، وهي عملات تستخدم علم التشفير في تأمين العمليات المالية، والتحكم في إضافة وحذف وحدات، وأخيرًا لتوثيق والتحقق من صحة هذه العمليات.

أشهر العملات الرقمية المتداولة في العالم هي:

  1. البيتكوين (Bitcoin) 
  2. الإيثريوم (Ethereum)
  3. البيتكوين كاش (Bitcoin Cash)
  4. الريبل (Ripple)
  5. الليتكوين (Litecoin)
التداول عبر الإنترنت في مختلف الأصول المتاحة فرصة عظيمة للإستثمار.

تداول الأسهم والسندات

يتم تداول الأسهم والسندات عن طريق بورصات التبادل المباشر، والتي لها بورصات مركزية يتم التداول فيها، وله أوقات معينة تفتح فيه وتغلق فيه، ومن أشهر هذه البورصات بورصة نيويورك وبورصة ناسداك. إلى جانب العديد من شركات تداول الأسهم المختصة بتداول أسهم هذه البورصات العالمية.
تداول الأسهم من خلال العقود مقابل الفروقات تمنحك شراء وبيع أسهم لشركات عالمية مدرجة في بورصة نيويورك، بورصة ناسداك، بورصة لندن وغيرها من البورصات العالمية بدون رسوم أو قيود متعلقة بتداول الأسهم التقليدي.

تداول صناديق الاستثمار المتداولة

عام 1997، قال الملياردير الشهير وارن بافيت “سيجد أغلب المستثمرين، سواء أفراد أو مؤسسات، بأن أفضل وسيلة للاستثمار في سوق الأسهم هي عبر صناديق المؤشرات المتداولة التي تأخذ رسوم إدارة منخفضة. هؤلاء المستثمرين بكل تأكيد سيحققون أداء أفضل من أغلب محترفي الاستثمار في السوق.” 
وأشهر المؤشرات هي المؤشر الأمريكي داوجونز والمؤشر الألماني الداكس. 

ما هو دور أرينسن في التداول عبر الانترنت؟

تلعب شبكة أرينسن دورًا مهمًا في مساعدة ودعم المستثمرين العرب في النجاح في التداول عبر الإنترنت، وذلك عن طريق توفير التحليل الفني للفوركس وتحليلات سلع وتحليلات عملات رقمية بشكل محدث يوميًا.
وقمنا بتطوير منصة توصيات إجتماعية، يستطيع خبراء التداول تقديم توصياتهم المختلفة على المنتجات المالية المختلفة لعموم المستثمرين عبر الإنترنت. كذلك شبكة اجتماعية للتواصل بين جميع المتداولين والخبراء.
وتستطيع أن تتعامل عن طريقنا وتفتح حساب بإحدى الشركات التي نتعامل معها وتحصل على مرافقة تامة لتداولك.
ببساطة، أرينسن عبارة عن شبكة اجتماعية تجمع المتداولين والخبراء معًا لتبادل الخبرات والأفكار. معًا، نقوم بتقييم أفضل شركات التداول المرخصة مع تقديم مجموعة مضغوطة من الخدمات والأدوات، كل ذلك في مكان واحد، إما عبر جهاز كمبيوتر أو تطبيق جوال.
الخدمات التي تقدمها شبكة أرينسن واسعة، بدءًا من الرسوم البيانية، والأسعار الحية وأحدث إشارات التداول بالإضافة إلى التحليل الفني، وأكاديمية التداول عبر الإنترنت، وكيفية التعرف على الأسواق، والتقويم الاقتصادي المحدث، من بين العديد أدوات أخرى .
المنصة غنية جدًا، ويمكن للمرء إنشاء حائطه المالي الخاصة من المتداولين والخبراء الذين يحبونهم، وفي نفس الوقت، متابعة توصياتهم وأفكارهم الاستثمارية.
علاوة على ذلك ، بفضل أرينسن، يمكن للمستخدمين متابعة تطورات أسعار السوق، بالإضافة إلى آخر الأخبار. يمكن للمستخدمين أيضًا الاستفادة من الدورات التعليمية المعروضة على الشبكة، ناهيك عن البرامج التعليمية المثيرة على الويب. كل ذلك يتم في بيئة عمل حديثة وسريعة الخطى. احصل على كل ما تحتاجه في مكان واحد، لا أقل، لا أكثر. بالمختصر، أرينسن: نجتمع لتبسيط عالم التداول.
شبكة أرينسن تقدم العديد من خدمات التداول

خدمات أرينسن:

ما يميز شبكة أرينسن هو الأسلوب الذي تقدم خدماتها به، حيث أن الهدف الأساسي تبسيط عالم التداول، والحصول على ما تريد كمتداول بشكل سهل وسريع ليلائم عصرنا.





الأسئلة الشائعة

هل تتوفر حسابات إسلامية للتداول في سوق الفوركس؟

نعم، توفر شركات التداول والفوركس المرخصة حسابات تداول اسلامية خالية من العمولات الربوية.

هل تعتبر جميع شركات التداول مضمونة؟

لا، لمعرفة ما إذا كانت الشركة مرخصة ومضمونة عليكم فحص ترخيصها في الموقع المخصص.

ما هي التراخيص التي لا بد ان توفرها الشركات المرخصة والموثوقة؟

هناك العديد من التراخيص التي لا بد أن توفرها شركات التداول للمتداولين، للمزيد حول التراخيص أنقر هنا.

ماهي أوقات التداول في سوق الفوركس والعملات؟

يعمل سوق العملات الأجنبية 5 أيام في الأسبوع أو جميع أيام الأسبوع ماعدا يومي السبت والأحد.

هل نحتاج إلى خبرات سابقة في مجال الفوركس والتداول من أجل البدء؟

لا تحتاج إلى خبرة سابقة من أجل البدء، حيث أن موقع أرينسن يقدم لك المعلومات والنصائح للتداول
مشاركة
الكاتب
avatar
حازم عبد السلام
على مدار الثلاث سنوات الأخيرة، تمكن حازم من إثبات نفسه ككاتب محتوى مثقف وواع، يهدف ليس فقط لإثراء المحتوى العربي فيما يخص التداول، بل لديه تطلعات لإزالة العقبات الكبيرة أمام المتداولين من الوطن العربي عن طريق كتاباته المفيدة، المفصلة والشيقة، والتي ي...
المنقح
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن ف...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟