الفهرس

الإيثريوم: ما هي؟ وكيف يمكن تداولها

إيثيريوم هي عبارة عن منصة برمجية لامركزية، مفتوحة المصدر، تعتمد على تقنية بلوكتشين. تتيح إنشاء وتنفيذ ما يسمى بالعقود الذكية والتطبيقات اللامركزية، والتي يمكن تنفيذها دون تأثير وسيطرة أطراف ثالثة.
تعتمد إيثيريوم على تقنية بلوكتشين وبالتالي على نفس الأساس التقني مثل بيتكوين. ومع ذلك، فإن إيثيريوم ليست مجرد عملة مشفرة، ولكنها تشمل وظائف إضافيةمثل العقود الذكية، فهي بمثابة نظام بيئي لامركزي لمشاريع بلوكتشين من جميع الأنواع. وبالتالي يمكن أيضًا وصف إيثيريوم على أنه بروتوكول مفتوح أو نظام معياري للتطبيقات اللامركزية. 

ما هي عملة إيثيريوم الرقمية؟

الإيثريوم: ما هي؟ وكيف يمكن تداولها
إيثيريوم عبارة عن منصة برمجية مفتوحة المصدر تركز على الحوسبة الديناميكية واللامركزية. العملة المشفرة الأصلية التي تستخدم هذا النظام تسمى الإيثيريوم. 
إيثيريوم هي البديل لمفهوم خادم العميل الكلاسيكي المنتشر على الإنترنت، حيث يتم تخزين البيانات مركزيًا على خوادم شركات الإنترنت الكبيرة أو في السحابة ويتم طلبها والوصول إليها بواسطة أجهزة مختلفة كما هو مطلوب. كما هو معتاد في تقنية بلوكتشين، يتم توزيع بيانات إيثيريوم بشكل لامركزي على الأجهزة في جميع أنحاء العالم، وتكون مرئية للجمهور ويمكن تتبعها. يضمن ذلك تكامل البيانات ويجعل إيثيريوم والبيانات غير قابلة للتلاعب تقريبًا.
أما العملةالرقمية التي تحمل نفس الاسم، فهي تعمل بطريقة مشابهة لبقية العملات الرقمية مثل بيتكوين، وهي مناسبة للمدفوعات داخل الشبكة أو كاستثمار. توفر سلسلة إيثيريوم بلوكتشين الآن الأساس لعدد لا يحصى من أنواع العملات الأخرى الأخرى التي نشأت مما يسمى "عروض العملات الأولية"  والتي تم إدراكها على أنها "رموز ERC-20" تعمل تحت مظلة المنصة الأساسية. 

نشأة إيثيريوم

إيثيريوم هي ثاني أكثر العملات المشفرة شيوعًا بعد بيتكوين. تأسست العملة الرقمية في عام 2015 من قبل فيتاليك بوتيرين وجافين وود. تعد إيثيريوم أيضًا ثاني أكبر عملة مشفرة: برسملة سوقية تزيد عن 150 مليار دولار حتى يناير 2023، وتستحوذ العملة الرقمية على أكثر من 17 بالمائة من سوق التشفير البالغ 850  ملياردولار تقريبًا.

مقارنة مع بيتكوين

بالمقارنة مع بيتكوين هناك اختلافات واضحة. تعتمد إيثيريوم أيضًا على تقنية بلوكتشين. ومع ذلك، فهي عبارة عن شبكة كمبيوتر يمكن للمطورين من خلالها إنشاء تطبيقات لامركزية (dApps). تستخدم هذه، على سبيل المثال، لإبرام عقود ذكية.
لا يوجد حد أيضًا لعددالإيثيريوم الموجود، بينما لن تصدر بيتكوين أكثر من 21 مليون عملة. ووفقًا لأحدث الإحصائيات، يوجد في بيتكوين حاليًا 19 مليون عملة معدنية متداولة.
اعرف أكثر: كيفية الحصول على البيتكوين

شهرة إيثيريوم 

يتم استخدام إيثيريوم بالفعل في العديد من المجالات المهمة في مجتمعنا، مثل القطاع المالي، والألعاب وإدارة سلسلة التوريد.
وعلى عكس المنافسين المباشرين مثل Cardano أو Solana، تستفيد إيثيريوم من أهميتها وسمعتها، التي اكتسبتها خلال السنوات الماضية.
تحظى إيثيريوم أيضًا بشعبية بين المستثمرين المؤسسيين، وبالتالي فليس من المستغرب أن تقدم العديد من صناديق التحوط توقعات إيجابية للعملة المشفرة.
اقرأ أيضًا: استراتيجيات تداول العملات الرقمية بالتأرجح

كيف يتم تداول إيثيريوم؟

الإيثريوم: ما هي؟ وكيف يمكن تداولها

إيثيريوم هي ثاني أكبر عملة مشفرة بعد بيتكوين. تقترب القيمة السوقية لإيثيريوم أكثر فأكثر من بيتكوين الرائدة في الصناعة. يتمثل الاختلاف الرئيسي بين العملتين الرقميتين في توفرهما كما أوضحنا بالأعلى، مما يجعل مستقبل أكثر انتشارًا للعملة إيثيريوم.

هناك عدة طرق يمكن للمستثمرين من خلالها المشاركة في سوق إيثيريوم. لكل طريقة مزاياها وعيوبها، وفي النقاط التالية سنتناول ذلك بشكل أكثر تفصيلًا. 

تداول إيثيريوم بصورتها الأصلية

تتمثل إحدى طرق الاستثمار في إيثيريوم في شراء العملات الحقيقية في البورصة أو السوق. هنا يتمتع المستثمرون بميزة امتلاك العملة المشفرة بالفعل. حيث يكونون أحرار في تحويل العملات إلى محفظتهم الخاصة، الاحتفاظ بها أو حتى إعادة بيعها وشرائها مرة أخرى لتحقيق أرباح من المضاربة على السعر. فيمكن لأي شخص يمتلك العملة أن يفعل ما يريد بها. 

وتمامًا كما هو الحال في سوق الأوراق المالية مع الأسهم، يوصى عادةً بوضع إستراتيجية طويلة الأجل عند تداول إيثيريوم. فبالعودة إلى الماضي يتضح أن فرص زيادة القيمة ليست سيئة بل كبيرة جدًا. فبين أبريل 2020 وأبريل 2021، ارتفعت قيمة العملة بأكثر من 1000 بالمائة.

ما هو الفرق بين البورصة والسوق؟

تتميز بورصة العملات المشفرة بحقيقة أن المستثمرين يشترون العملات مباشرة من المزود المعني. تعتمد قيمة إيثيريوم في هذه الحالة على العرض والطلب. من أمثلة البورصات ذات السمعة الطيبة Binance و BSDEX و Justtrade.

من ناحية أخرى، فإن الشيء المميز في سوق العملات الرقمية هو أن عقد الشراء يتم إنشاؤه بين شخصين عاديين، أي المشتري والبائع. المنصة غير معنية وتعمل فقط كوسيط. يعتمد السعر الذي يتم تقديم إيثيريوم به على البائعين. ومع ذلك، فإن الأسعار في البورصات والأسواق متشابهة بشكل عام. 

تداول إيثيريوم مع وسيط مالي ومن خلال عقود الفروقات

يعد هذا الخيار مثاليًا إذا كنت تريد بشكل أساسي الاستفادة من ارتفاع الأسعار وهبوطها. هذا النوع من الاستثمار مناسب بشكل خاص للمبتدئين.

وبالمثل، على عكس العديد من بورصات إيثيريوم، يخضع وسطاء العقود مقابل الفروقات والعملات المشفرة لتنظيم صارم من قبل منظمي السوق المالية. وبالتالي، فإن الضمانات مثل التأمين على الودائع هي أيضًا جزء من الوسطاء.

اعتمادًا على وسيط العقود مقابل الفروقات والعملات المشفرة، يمكنك الاستثمار في إيثيريوم بطرق مختلفة.

يمكنك أيضًا تداول إيثيريوم برافعة مالية مع وسيط. ومع ذلك، إذا قررت القيام بذلك، فأنت لا تشتري إيثيريوم حقيقي. بدلاً من ذلك، تتداول بما يسمى شهادات إيثيريوم.

مع عقد فروقات إيثيريوم، يمكنك أيضًا الاستفادة من ارتفاع الأسعار وهبوطها. إذا فتحت مركزًا "طويلاً"، فأنت تراهن على ارتفاع الأسعار. من ناحية أخرى، إذا قمت بإنشاء مركز "قصير" ، فأنت تراهن على أن سعر إيثيريوم سوف ينخفض.

وكما ذكرنا سابقًا، فإن الميزة الخاصة لعقد الفروقات هي إمكانية استخدام الرافعة المالية للتحكم في الاستثمار.وفقًا لذلك، يمكن للمستثمرين زيادة قيمة الاستثمار بأمواله وبالتالي زيادة فرصة ربحه، ولكن أيضًا المخاطرة.

تداول إيثيريوم من خلال المشتقات الأخرى

المشتقات هي طريقة أخرى للمضاربة على إيثيريوم وتداولها. لا يشتري المضاربون العملة الفعلية، بل يشترون فقط عقدًا على أدائها. ليس بالضرورة أن تكون المضاربة عندما ترتفع الأسعار، بل يمكن للمستثمرين أيضًا المراهنة على هبوط الأسعار. ونظرًا لأن قيمة إيثيريوم تتقلب باستمرار، فقد يكون هذا ميزة. من أمثلة المشتقات العقود مقابل الفروقات والخيارات والعقود الآجلة والشهادات.

ولكن كن حذرًا: ترتبط منتجات الرافعة المالية على وجه الخصوص بمخاطر كبيرة، وفي أسوأ الحالات، يمكن أن تؤدي إلى خسارة كاملة لرأس المال المستثمر.

يمكن للمستثمرين تداول مشتقات إيثيريوم إما مع وسيط عقود فروقاتأو مع مزودين. ويمكنك التعرف على قائمة أفضل 4 شركات لتداول إيثيريوم والعملات الرقمية من خلال موقع أرينسن. 

منتجات ETP

منتجات ETP هي منتجات متداولة في البورصة. مع ETPs، من الممكن الاستثمار في العملات الرقمية في البورصة.. المبدأ يتبع نفس نمط شراء الأسهم أو صناديق الاستثمار المتداولة. هناك عمليات شراء لمرة واحدة، ولكن هناك أيضًا خيار إعداد خطة توفير. تسمح لك بعض منتجاتETPs أيضًا بالمراهنة على انخفاض الأسعار، أي البيع على المكشوف.

شراء إيثيريوم مع بايبال

في الولايات المتحدة، من الممكن شراء وإدارة العملات المشفرة باستخدام بايبال. هذا الأمر متاح أيضًا حاليًا في عدد أخر من الدول حول العالم، حيث تعاون عدد ليس بالقليل من بورصات التشفير مع بايبال. 

كيف يمكنك تداول إيثيريوم مع شركات التداول؟

لتتداول إيثيريوم مع شركات التداول، عليك بالخطوات التالية:
الإيثريوم: ما هي؟ وكيف يمكن تداولها
1. حدد كيف تستثمر في إيثيريوم- هل تريد التداول أو الاحتفاظ بالعملة على المدى الطويل؟
2. العملات المشفرة مثل إيثيريوم متقلبة للغاية - احتفظ دائمًا برأس هادئ ولا تتسرع في البيع.
3. تداول الإيثريوم بدون عواطف، ولكن اتخذ قرارات تستند إلى الحقائق.
4. ابق على اطلاع دائم بأخبار ما يحدث مع إيثيريوم.
تاريخيًا، كان الاستثمار طويل الأجل هو أفضل استراتيجية استثمار للعملات المشفرة. 

ملخص

إيثيريوم هو ثاني أكبر اختراع في عالم بلوكتشين، مباشرة بعد بيتكوين.إذا نظرنا إلى الإمكانات الاقتصادية، يمكن أن تنجح إيثيريوم في استبدال بيتكوين بصفتها المرشح الأوفر حظًا. ولكن هذا يعتمد على ما يسمى بالتقلب.
يمكن أن يؤدي اختراع إيثيريوم إلى اتخاذ العالم خطوات كبيرة نحو اللامركزية وبالتالي المزيد من الحرية والرقابة الأقل.
وعلى الرغم من أن الإمكانات الكبيرة لإيثيريوم تجعلها في بؤرة اهتمام المستثمرين، إلا أن تداول العملات الرقمية بشكل عام ينطوي على الكثير من المخاطر التي يجب أن تضعها في اعتبارك، وتتحوط ضدها. 

الأسئلة الشائعة

ما هي استخدامات إيثيريوم؟

تستخدم إيثيريوم في الشراء والبيع والتبرعات. ولكن يمكن أيضًا استخدام إيثيريوم في أشياء أكثر من العملات الورقية، وهي وسيلة لقبول التبرعات أو تسهيل التداول التي لا يمكن للحكومات أو النظام المصرفي إغلاقها. وكذلك تخزين ثروات لا يمكن مصادرتها.

لماذا تعتبر إيثيريوم ذات قيمة كبيرة؟

تمتلك إيثيريوم قيمة كبيرة، فهي مجهولة المصدر ولا مركزية ولا رجعة فيها ولا يمكن تخفيض قيمتها ولا يمكن مصادرتها ويمكن إرسالها عبر الإنترنت إلى أي مكان في العالم في غضون دقائق.

هل كل معاملات إيثيريوم مجهولة؟ وهل يمكن تتبعها؟

بلوكتشين هو سجل عام لجميع المعاملات من خلال جميع العناوين. ومع ذلك، فإن العنوان هو مجرد رقم - فهو لا يكشف عن أي شيء عن هوية الشخص الذي يستخدمه، مثل عنوان الشارع. طالما أن هذا الرقم غير مرتبط أبدًا بهوية، فإن مستخدم إيثيريوم آمن. لا توجد طريقة "لتتبع" عنوان إيثيريوم للشخص الذي يستخدمه - ما لم يتركوا أدلة تربط عنوان إيثيريوم الخاص بهم بهويتهم المادية.
مشاركة
الكاتب
avatar
أحمد جمال
 كاتب ومحرر أخبار مصري. رغم صغر عمره إلا أنه يمتلك ما يزيد عن 6 سنوات من الخبرة في مجال صياغة الأخبار الاقتصادية. أثناء دراسته حصل على العديد من فرص التدريب لدى الكثير من المواقع، بل كان مسئولًا عن قسم الأخبار بأكمله في أحد المواقع الاقتصادية ال...
المنقح
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
تدقيق
avatar
محمد عبد الرحمن
 كاتب محتوى ومترجم، يمتلك أكثر من 10 سنوات من الخبرة في الكتابات والترجمات الاقتصادية وخاصة فيم...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟