الفهرس

ما هو البيتكوين؟ استثمار العصر أم فقاعة ستنفجر

بيتكوين هي عملة رقمية يتم إنشاؤها (تعدينها) وتخزينها إلكترونيًا. على عكس اليورو أو الدولار الأمريكي، لا تتم طباعة عملات البيتكوين أو إنتاجها فعليًا بواسطة البنوك المركزية، ولكن يتم حسابها بشكل لامركزي بواسطة العديد من الأشخاص حول العالم باستخدام الحوسبة المعقدة. وبالتالي فإن البيتكوين هي عملة رقمية لا مركزية ومقاومة للرقابة.

على ماذا يعتمد البيتكوين؟

تُعرف التكنولوجيا الأساسية للبيتكوين باسم بلوكتشين (سلسلة الكتل). يتم اتخاذ القرارات في شبكة بيتكوين عبر آلية إجماع (إثبات العمل) محددة في كود البرنامج وليس من قبل سلطة مركزية. يُطلق على البرنامج اسم برنامج مفتوح المصدر، مما يعني أنه من الممكن لأي شخص أن يفهم ما يفعله هذا البرنامج وما إذا كان يخدم غرضه. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للجميع في بلوكتشين فهم عدد عملات البيتكوين الموجودة، والعنوان الذي يحتوي على عدد عملات البيتكوين والمعاملات التي تتم.

كيف تعمل بيتكوين؟

يعني الهيكل اللامركزي لبيتكوين أن جميع المعاملات شفافة. لتصبح جزءًا من شبكة بيتكوين، فأنت بحاجة إلى محفظة بيتكوين. يمكن التعرف على هذه المحفظة بشكل فريد من خلال زوج من مفاتيح التشفير ("المفتاح الخاص" و "المفتاح العام"). يمكن لأي شخص لديه اتصال بالإنترنت استخدام محفظة بيتكوين. يعمل المفتاح الخاص كنوع من كلمة المرور لإدارة البيتكوين على بلوكتشين، وبالتالي يجب أن يظل آمنًا، ويفضل ألا يكون متصلًا بالإنترنت. يعمل المفتاح العام كعنوان عام، يشبه إلى حد كبير عنوان البريد الإلكتروني، والذي يمكن إرسال عملات البيتكوين إليه. يمكن أيضًا استخدام المفتاح العام لمعرفة المعاملات التي تمت بواسطة محفظة بيتكوين. يمكنك أيضًا معرفة عدد عملات البيتكوين الموجودة على العنوان. ومع ذلك، لا يمكن تحديد الشخص الذي ينتمي إليه العنوان.

من اخترع البيتكوين؟

تم إنشاء بيتكوينفي 2009 بواسطة شخص واحد أو مجموعة من مطوري البرامج باستخدام الاسم المستعار Satoshi Nakamoto. ولكن لا يزال من غير الواضح من اخترع بيتكوين بالضبط. 

ما هي الخصائص الرئيسية للبيتكوين؟

لدى العملة الرقمية بيتكوين عدة خصائص وسمات، يمكن أن تكون هذه السمات إيجابية للبعض، وسلبية للبعض الآخر. وفي النقاط التالية نستعرض أهم خصائصها:

1. بيتكوين لامركزية

لا يتم التحكم في الشبكة من قبل أي مؤسسة مركزية. كل كمبيوتر يقوم بحساب ونقل بيتكوين هو جزء من الشبكة. هذا يعني أنه لا يمكن لأي طرف مركزي اتخاذ قرارات السياسة النقدية الاتجاهية لشبكة البيتكوين، ناهيك عن التخلص من عملات البيتكوين الخاصة بالمستخدمين. إذا توقف النظام عن الاتصال بالإنترنت لأي سبب من الأسباب، فسيظل البيتكوين محتفظًا به. يمكن نظريًا تخزين سجل شبكة بيتكوين بالكامل على محرك أقراص ثابت أو حتى طباعته على الورق.

2. بيتكوين آمنة

تعتبر بيتكوينآمنة لأن سلسلة بيتكوين القائمة على تقنية بلوكتشين يتم فحصها باستمرار من قبل الشبكة بأكملها. لذلك، فإن الهجمات على بلوكتشين نفسها غير مرجحة للغاية ولم يتم اختراق السلسلة من قبل مطلقًا.

3. بيتكوين سهلة الاستخدام 

غالبًا ما يرتبط فتح حساب أو حساب تجاري مع أحد البنوك بالعقبات البيروقراطية. يمكن لأي شخص فتح حساب بتكوين دون الحاجة إلى تقديم أي مستندات.

4. بيتكوين هو اسم مستعار

Bitcoin هو اسم مستعار لأنه يمكن لأي شخص الاطلاع على كل معاملة والأصول الموجودة في محفظة واحدة. يمكن للمستخدمين امتلاك عدة محافظ بيتكوين. لم يتم تخصيص أسماء أو عناوين سكنية أو بيانات شخصية أخرى لها.

5. مدفوعات بيتكوين شفافة بنسبة 100٪

تخزن الشبكة كل معاملة واحدة في بلوكتشين. يشبه بلوكتشين سجلًا ضخمًا. إذا كان لدى شخص ما عنوان بيتكوين، فيمكن للجميع معرفة عدد عملات البيتكوين الموجودة في هذا الحساب. ومع ذلك، لا يمكن رؤية من يملك عنوان بيتكوين هذا. ومع ذلك، يقوم بعض المستخدمين بتوزيع عملات البيتكوين الخاصة بهم على عناوين مختلفة خوفًا من تتبعها.

6. تكاليف المعاملات غير مرتبطة بنظام دولي

إن التحويل المصرفي الدولي في بنك تقليدي مكلفًا. مع بيتكوين، لا يهم ما إذا كان متلقي التحويل على بعد واحد أو عدة آلاف من الكيلومترات، حيث أن التكاليف هنا لا تحسب بقوانين دولة معينة أو حتى بالمسافة.

7. بيتكوين سريع (نظير إلى نظير)

يمكن إرسال بيتكوين إلى أي مكان، ويستغرق الأمر بضع دقائق حتى تؤكد الشبكة الدفع. تحويل البيتكوين هو من نظير إلى نظير، مما يعني أنه لا يوجد وسيط في الطريق. وعلى عكس التحويلات المصرفية، تتم المعاملة بشكل مباشر. 

أيجابيات وسلبيات البيتكوين

إيجابيات بيتكوين

سلبيات بيتكوين

كيف تختلف بيتكوين عن العملات الرقمية الأخرى؟

يمكن استخدام بيتكوين لشراء السلع والخدمات وإجراء معاملات السوق المالية. تؤدي بيتكوين نفس وظائف العملات التقليدية، مثل اليورو أو الدولار الأمريكي. ومع ذلك، فإن أهم خصائص بيتكوين هي اللامركزية. لا تخضع شبكة البيتكوين لأي رقابة مؤسسية. هذا يعني أنه لا يمكن لأي بنك مركزي أو دولة التحكم في المعروض النقدي. هذه الاستقلالية واللامركزية تجعل بيتكوين أصلًا رقميًا فريدًا.

تطور سعر البيتكوين

تم تداول منذ عام 2009. منذ ذلك الحين، ارتفع سعر البيتكوين من بضعة سنتات فقط إلى أكثر من 40 ألف دولار أمريكي. بيتكوين هو الأصل الأكثر ربحية من حيث أداء السعر في السنوات العشر الماضية، ولم يقترب أي أصل آخر من مواكبة عملة التشفير الرئيسية خلال هذه الفترة. 
ونظرًا لأن بيتكوين عبارة عن برنامج مفتوح المصدر، يقوم المجتمع باستمرار بتطوير ميزات تكنولوجية جديدة، مما يسمح لبيتكوين بالتكيف مع الظروف والتحديات الجديدة.

أداء بيتكوين من 2011 حتى 2022

2011- كان يمكنك شراء 1 بيتكوين مقابل 0.30 دولار! وفي نفس العام شهدت العملة ارتفاعًا حادًا إلى ما يزيد عن 15 دولارًا، لكنها أنهت العام بالقرب من 3 دولارات. 
2012- بنهاية العام ارتفع سعر البيتكوين إلى 12.56 دولارًا. 
2013- ارتفعت عملة البيتكوين بشكل مطرد إلى 198.51 دولارًا أمريكيًا بحلول نوفمبر، لكنها شهدت ارتفاعًا كبيرًا، حيث أنهت الشهر عند 946.92 دولارًا.
2014- بداية التقلبات حيث كان العام الأول الذي أنهى فيه البيتكوين أقل من بدايته. بعد استمرار الارتفاع من العام السابق، بلغ ذروته حول 850 دولارًا في فبراير وأنهى العام بانخفاض عند 378.64 دولارًا. 
2015- استمر سعر البيتكوين في الانخفاض لبضعة أشهر، لكنه ارتفع في نهاية العام إلى 362.73 دولارًا في الأول من ديسمبر.
2016 -2017: شهدت العملة ارتفاعًا مطردًا في الأسعار، مع ارتفاع كبير في نهاية عام 2017. 
2018- 2019: انخفضت الأسعار بشكل كبير، لكنها انتعشت في عام 2019، على الرغم من أنها لم تصل تمامًا إلى ذروتها في عام 2017. 
2020- 2021: ارتفعت أسعار بيتكوين بشكل كبير.
2022- فقدت بيتكوين قيمتها بشكل كبير.

رسم بياني لتطور أسعار بيتكوين خلال الفترة من 2011 – 2022

رسم بياني يوضح أسعار البيتكوين

جدول سعر بيتكوين خلال 2013 - 2022

جدول أسعار البيتكوين بحسب السنة

ما هي العوامل المؤثرة على سعر بيتكوين

·يتأثر الطلب على البيتكوين بالأحداث السياسية والاقتصادية العالمية. يشمل ذلك هبوط أسعار الأسهم والسندات وارتفاعها وكذلك القرارات السياسية التي تؤثر على الاقتصاد العالمي (على سبيل المثال الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين).
·على عكس السياسة النقدية للعملات الورقية، يتم تنظيم نظام بيتكوين الإيكولوجي بطريقة لامركزية. بل إن هذه الأخيرة تتأثر بشدة بالتطورات السياسية والاقتصادية. تعتمد الدول على بنوكها المركزية لأنها تسيطر على القاعدة النقدية. لا يوجد شيء من هذا القبيل مع بيتكوين. يتم إنشاء عملات البيتكوين وفقًا لبروتوكول صارم.
·تمتلك بيتكوين أكبر حجم تداول من أي عملة مشفرة. إذا قارنت سوق العملات المشفرة بسوق الذهب، على سبيل المثال، يمكنك أن ترى اختلافات واضحة في الحجم وهنا تكمن المشكلة. نظرًا لأنه يتم تداول مبالغ صغيرة في سوق العملات المشفرة، فهناك تقلبات قوية في الأسعار. إذا كان حجم تداول بيتكوين مرتفعًا مثل حجم الذهب، فسيكون السعر أكثر استقرارًا.
العوامل الأخرى التي تؤثر على سعر البيتكوين هي العناوين الإيجابية والسلبية، والتطور غير المؤكد للقيمة الجوهرية للعملات المشفرة كمخزن للقيمة، ومخاطر العملة من حيث السيولة بسبب الحيتان (المستثمرون الذين يمتلكون كميات كبيرة من البيتكوين). 

تلخيص

مع كل الميزات التي توفرها عملة بيتكوين للتداول، والتطور الذي حدث في سعرها على مر السنين، يجب الحذر عند تداولها، خاصة وأن تقلباتها دائمًا ما تكون شديدة وقوية. تتميز بيتكوين باللا مركزية، وهو ما يزيد من أمان التعاملات التي تكون من خلالها، رغم أن هناك لغط كبير حول استخدامها في أنشطة مشبوهة. وبشكل عام، توصي أرينسن دائمًا بقراءة تحذير المخاطر الخاصة بها قبل بدء تداولها. 
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
شروق محمد
كاتبة ومترجمة صحفية. درست شروق اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في مصر. وتمكنت خلال دراستها من دمج ما ت...
تدقيق
avatar
أحمد جمال
 كاتب ومحرر أخبار مصري. رغم صغر عمره إلا أنه يمتلك ما يزيد عن 6 سنوات من الخبرة في مجال صياغة ا...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟