الفهرس

كيفية الحصول على البيتكوين؟ طرق مضمونة لشراء وتداول العملة الرقمية

تزايد الحديث حول بيتكوين منذ سنوات، ولكن بدء الحديث يأخذ مسار جاد بداية من 2017، حيث سجلت العملة الرقمية وقتها 19 ألف دولار، لتنخفض مرة أخرى، وتعاود الارتفاع للذروة في 2021. 
تم تطوير بيتكوين بواسطة ساتوشي ناكموتو في عام 2009، وهي أول وأكبر عملة مشفرة في العالم. لقد زادت قيمتها من 0.30 دولار إلى أعلى قيمة مسجلة عند 69000 دولار في نوفمبر 2021. يوجد 21 مليون عملة من البيتكوين حاليًا.
على الرغم من أن بيتكوين مثيرة للغاية خاصة للمستثمرين الذين يحبون الأدوات المالية المتقلبة، إلا أنه استثمار محفوف بالمخاطر. فقيمتها متقلبة بشكل كبير، لذا تأكد من التعرف عليها بشكل كبير وفهم المخاطر التي تنطوي عليها قبل بدء الاستثمار فيها. 
واليوم، يتزايد عدد المستثمرين الذين يرغبون في الحصول على هذه العملة الرقمية،حيث كشفت دراسة استقصائية أجرتها جامعة شيكاغو عام 2021 أن 14٪ من الأمريكيين استثمروا في العملات الرقمية في الأشهر الـ 12 الماضية.

طرق الحصول على عملة بيتكوين الرقمية

هناك عدة طرق للحصول على البيتكوين، نتناولها بشئ من التفصيل في النقاط التالية:

تعدين البيتكوين

كيفية الحصول على البيتكوين؟ طرق مضمونة لشراء وتداول العملة الرقمية
تعدين البيتكوين هي عملية تتيح فيها قوة الحوسبة معالجة المعاملات وحماية ومزامنة جميع المستخدمين في الشبكة. التعدين هو نوع من مركز بيانات البيتكوين اللامركزي مع عمال التعدين في جميع أنحاء العالم. وتسمى هذه العملية بالتعدين. على عكس تعدين الذهب، فإن تعدين البيتكوين يتم بشكل افتراضي، كما أن عملية التعدين برمتها تعتمد على قدرة الحواسيب المستخدمة في العملية.
تقوم الحكومات أو البنوك المركزية بطباعة المزيد من الأموال في أنظمة العملات التقليدية. ولكن تختلف بيتكوين في ذلك، حيث أنها عملة إلكترونية لا يتم طباعتها، ولا يتم تنظيمها من قبل أي بنك مركزي حول العالم. 

كيف يعمل تعدين البيتكوين؟

على مدار الساعة، ينقل الأشخاص عملات البيتكوين عبر شبكة البيتكوين. تقوم شبكة بيتكوين بمعالجة هذه المعاملات من خلال جمع جميع معاملات فترة زمنية معينة وجمعها في قائمة ما تسمى الكتلة. يقوم عمال التعدين بتأكيد هذه المعاملات وإدخالها في دفتر الأستاذ.
اقرأ أيضًا: هل تداول البيتكوين حلال أم حرام.

شراء بيتكوين أو ربحه

عند شراء عملات البيتكوين، فإنك تستبدل الأموال الحقيقية الورقية بأخرى مشفرة. وللقيام بذلك، يمكنك الاعتماد على واحدة من الطرق التالية:
هناك أيضًا طرق عديدة للحصول على عملات البيتكوين دون إنفاق أموال فعلية. ما عليك سوى استثمار وقتك وجهاز الكمبيوتر الخاص بك للحصول على بيتكوين مجانًا من خلال: 

بورصة العملات المشفرة

كيفية الحصول على البيتكوين؟ طرق مضمونة لشراء وتداول العملة الرقمية
بورصات العملات المشفرة هي أسواق يتداول فيها البائعون والمشترون عملات البيتكوين مقابل النقود الورقية (العملات الحقيقية) أو العملات الرقمية الأخرى (العملات المشفرة الأخرى). إنها تشبه سماسرة البورصة ويمكن أن تكون مركزية أو لا مركزية. إنهم يوفرون أدوات داخل نظامهم الأساسي تتيح لك تداول عملات البيتكوين بسهولة ويسر.
وتتميز عملية تداول العملات المشفرة من خلال البورصة بـ: 
ولكن مثل أي شئ، هناك سلبيات أيضًا تتمثل في:

شركات الوساطة المالية

تقدم بعض شركات الاستثمار التقليدية بالفعل عملة البيتكوين جنبًا إلى جنب مع الأسهم والسندات والفوركس كأصول استثمارية. يمكن الوصول إليها من خلال بوابات الإنترنت ويمكن تداولها بسهولة على الهاتف الذكي تمامًا مثل الأسهم التقليدية.

كيف تبدأ في تداول العملات المشفرة مع شركات الوساطة المالية؟

تعرف على قائمة أرينسن لأفضل شركات تداول العملات الرقمية.

خدمات الدفع

كيفية الحصول على البيتكوين؟ طرق مضمونة لشراء وتداول العملة الرقمية
مع شعبية بيتكوين المتزايدة تتيح خدمات الدفع الإلكترونية وأشهرها بايبال وتطبيق كاش لمستخدميها شراء بيتكوين وبيعها وحفظها في المحافظ الإلكترونية. 
وتتميز هذه الطريقة في الحصول على بيتكوين بـ:
لا تحتاج إلى إنشاء حساب منفصل على منصة تبادل العملات المشفرة أو منصة وساطة الاستثمار.
يمكنك كسب استرداد نقدي على شكل عملات البيتكوين.
يتيح CashApp للمستخدمين ربح عملات البيتكوين مقابل كل عملية شراء يتم إجراؤها باستخدام تطبيقهم.
تقدم بعض شركات بطاقات الائتمان بطاقات مكافآت بيتكوين والتي تتيح لك استرداد عملات البيتكوين من عمليات الشراء التي تتم باستخدام البطاقة.

أما سلبيات هذه الطريقة تتمثل في:

لا يقبل بعض مزودي الطرف الثالث بايبال كوسيلة لشراء عملات البيتكوين.
تتقاضى خدمات الدفع رسومًا ضخمة خاصة عند الشراء باستخدام بطاقة الائتمان.
لا يمكن نقل عملات البيتكوين التي تم شراؤها وتخزينها في محفظة بايبال إلى محفظة أخرى عبر الإنترنت. 

تخزين بيتكوين

بمجرد حصولك على عملتك المشفرة، ستحتاج إلى تخزينها في محفظة بيتكوين. تأتي كل محفظة مع مفاتيح وعناوين خاصة تستخدم للوصول إلى المحفظة، والتي يمكن أن تكون قائمة على الإنترنت أو قائمة على الأجهزة.
إنها مثل المحفظة الفعلية حيث تحتفظ بالعملات الفعلية. في الواقع، تقوم محافظ البيتكوين بتخزين المفاتيح المشفرة لعملات البيتكوين الخاصة بك فقط. يمكنك استخدام هذه المفاتيح للوصول إلى عملات البيتكوين الفعلية الخاصة بك، والتي توجد كجزء من بلوكتشين.
وهناك نوعان عامان من محافظ البيتكوين:

محافظ ساخنة

إنها محافظ إلكترونية تعمل على الإنترنت. يمكنك الوصول إليها من أي جهاز متصل بالإنترنت. المحافظ الساخنة مريحة ويمكن الوصول إليها بسهولة - فهي تسمح بمعاملات بيتكوين السريعة.
ومع ذلك، فهي عرضة للهجمات، لذا من الأفضل تجنب استخدامها لتخزين كميات كبيرة من عملات البيتكوين. يجب عليك أيضًا حماية محفظتك بإجراءات أمان جيدة مثل كلمات المرور القوية وإعدادات التصفح الآمن والمصادقة ذات العاملين.

محافظ باردة

من ناحية أخرى، فإن المحافظ الباردة هي محافظ غير متصلة بالإنترنت. إنه غير متصل بالإنترنت ويمكن تخزينه على أي جهاز أو موقع مادي. يمكن أن تكون بسيطة مثل قطعة من الورق حيث تتم طباعة المفاتيح المشفرة أو معقدة مثل أجهزة الـUSB المقاومة للفيروسات.
لا يمكن الوصول إلى المحافظ الباردة بسهولة من قبل المتسللين ويمكن أن تكون بمثابة وسيلة أكثر أمانًا لتخزين كمية كبيرة من عملات البيتكوين. يمكنك الاحتفاظ بها في مكان آمن لا يمكن لأحد سواك الوصول إليه، مثل صناديق الأمانات.
على الجانب السلبي، لا يمكن الوصول إلى المحافظ الباردة بسهولة ويمكن أن يكون إعدادها معقدًا. سيكون من الصعب أيضًا استرداده إذا فقدته أو نسيت المكان الذي احتفظت به. استخدم المحافظ الباردة لتخزين عملات البيتكوين التي لا تنوي تداولها أو إنفاقها. أيضًا، احتفظ بالورق أو الجهاز في مكان يسهل الوصول إليه وتذكره. 

هل حان الوقت الآن للاستثمار في بيتكوين؟

ستختلف الإجابة على هذا السؤال اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على أهدافك المالية ومستوى المخاطرة لديك.
على سبيل المثال، يميل الشباب إلى القيام باستثمارات أكثر خطورة لأن لديهم المزيد من الوقت للانتظار خارج السوق بينما يميل المستثمرون الأكبر سنًا إلى أن يكونوا أكثر تحفظًا.
لا تزال العملات المشفرة متقلبة في السوق، مما دفع المستشارين الماليين إلى تسميتها بأصل مضاربة - أي أنها تنطوي على مخاطرة كبيرة ولكن يمكن أن يكون لها عائد ضخم على الاستثمار. لهذا السبب يوصون فقط بتخصيص جزء صغير من محفظتك للتداول في بيتكوين.
مع أي قرار مالي، استشر مستشارًا يمكنه تقديم مشورة مخصصة وإرشادك بشأن أفضل الخطوات التي يجب القيام بها، وبالتأكيد لن تجد أفضل من منصة توصيات أرينسن، والتي تضم الكثير من الخبراء والمحترفين في تداول بيتكوين، والذين لا يبخلون أبدًا بإعطاء نصائحهم للمستثمرين الجدد والمبتدئين.
اعرف أكثر عن: استراتيجيات تداول العملات الرقمية بالتأرجح

ملخص

أصبحت البيتكوين أكثر شهرة من أي وقت مضى ولن تختفي قريبًا. الحصول على بيتكوين لم يعد صعبًا مثلما كان. هناك عدد كبير من الطرق التي بإمكانك اعتمادها للحصول على العملة الرقمية، ولكن لكل طريقة تكاليف وتحديات خاصة بها. لذا يجب أن تكون على وعي كامل بمزايا وعيوب كل طريقة. 
إن الاستثمار في العملات الرقمية، بما في ذلك عملات البيتكوين، أمر محفوف بالمخاطر. إنها متقلبة للغاية، وعلى الرغم من تحقيق مكاسب ضخمة اليوم، فقد تنخفض قيمها غدًا. يجب عليك دائمًا توخي الحذر عند التعامل مع عملات البيتكوين. 

الأسئلة الشائعة

ما هي رسوم شراء البيتكوين؟

تعتمد رسوم شراء البيتكوين على طريقة الدفع والمنصة. على سبيل المثال، إذا كنت تشتري مباشرة من صديق، فستحتاج فقط إلى التفكير في "رسوم الشبكة" لإرسال البيتكوين من المحفظة الرقمية لصديقك إلى محفظتك. وهكذا الأمر بالنسبة للمنصات والوسطاء، فلكل طريقة رسوم خاصة بها.

هل هناك طرق غير المذكورة أعلاه للحصول على بيتكوين؟

لا يزال هناك وسائل أخرى للحصول على عملات البيتكوين. الطرق المذكورة أعلاه هي أسهل الطرق وأكثرها مناسبة للمبتدئين.

من يتحكم في شبكة البيتكوين؟

لا أحد يمتلك شبكة بيتكوين. حيث يتم التحكم فيها من قبل جميع المستخدمين حول العالم، فعلى الرغم من قيام المطورين دائمًا بتحسين الشبكات، إلا أنه ليس بإمكانهم تغيير بروتوكول بيتكوين، لأن جميع المستخدمين أحرار في اختيار البرنامج والإصدار الذي يستخدمونه. من أجل البقاء متوافقين مع بعضهم البعض، يحتاج جميع المستخدمين إلى استخدام برنامج يتوافق مع نفس القواعد.
مشاركة
الكاتب
avatar
شروق محمد
كاتبة ومترجمة صحفية. درست شروق اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في مصر. وتمكنت خلال دراستها من دمج ما تدرسه مع العمل الذي تحبه، لتجد نفسها بعد التخرج مباشرة تعمل في واحد من أكبر المواقع الإلكترونية لأحد وسطاء الفوركس المشهورين.كانت بداية عملها في مشروع...
المنقح
avatar
محمد عبد الرحمن
 كاتب محتوى ومترجم، يمتلك أكثر من 10 سنوات من الخبرة في الكتابات والترجمات الاقتصادية وخاصة فيم...
تدقيق
avatar
حازم عبد السلام
على مدار الثلاث سنوات الأخيرة، تمكن حازم من إثبات نفسه ككاتب محتوى مثقف وواع، يهدف ليس فقط لإثراء ال...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟