الفهرس

ما هي تكاليف ورسوم التداول

يمكن أن تبدأ رسوم التداول من العمولات التي يحصل عليها الوسطاء عندما تشتري وتبيع أسهم أو الصناديق المشتركة أو غيرها من الاستثمارات. هذا صحيح سواء كنت تتداول في حساب وساطة عبر الإنترنت أو من خلال وسيط تقليدي كامل الخدمات. يختلف كل وسيط عندما يتعلق الأمر بالرسوم التي يفرضها للتداول والمبلغ الذي ستدفعه. يعد إدراك تكاليف التداول أمرًا مهمًا لإدارة العوائد في محفظتك، لأن الرسوم الزائدة يمكن أن تقلل بشكل كبير من أرباحك.

ما هي رسوم التداول وأنواع العمولات؟

  1. عمولة فتح الصفقات (عمولة السبريد)
  2. العمولة الثابتة
  3. عمولة السواب
  4. عمولة السحب والإيداع
  5. عمولة ال inactivity
ملاحظة: بعض الأصول مثل الصناديق الإستثمارية تحمل عمولات مختلفة عن باقي الأصول مثل عمولة الإدارة.

هي تكاليف وعمولات تقوم بدفعها مقابل الحصول على خدمات الاستثمار. يتم تطبيق رسوم التداول عندما تريد شراء أو بيع أداة مالية معينة. تُسمى أيضًا العمولة، ويتم دفع هذه الرسوم للوسيط مقابل المساعدة في تسهيل التداول من خلال المنصة. يمكن لشركات الوساطة المالية التقليدية أيضًا فرض هذه الرسوم.

يمكن أن ترتبط رسوم التداول بأنواع مختلفة من الاستثمارات، بما في ذلك الأسهم أو الصناديق المشتركة أو الصناديق المتداولة في البورصة أو الخيارات. يمكن أن تختلف هذه الرسوم على نطاق واسع بناءً على نوع الأوراق المالية التي يتم تداولها والوسيط. قد يقدم بعض الوسطاء رسوم تداول مخفضة إذا كنت تتداول كميات كبيرة من الأدوات المالية.

بالإضافة إلى ذلك، قد يفرض بعض الوسطاء رسوم تداول ثابتة بغض النظر عن عدد الأسهم التي تشتريها. قد يتقاضى الوسطاء الآخرون عمولة لكل سهم. قد تختلف الرسوم التي تدفعها لتداول الأسهم عن تلك التي تدفعها لتداول الصناديق المشتركة أو صناديق الاستثمار المتداولة أو الخيارات. مع تداول الخيارات، قد تدفع رسومًا أساسية أو رسومًا لكل عقد.

من حيث كل هذه التكاليف، يمكن أن تتراوح رسوم التداول عبر الإنترنت من بضعة دولارات إلى ما يصل إلى 20 دولارًا لكل صفقة، اعتمادًا على الوسيط والعمولة التي يفرضها. يمكن ربط هذه الرسوم بالأسهم أو الصناديق المشتركة أو صناديق الاستثمار المتداولة. الرسوم القياسية للصناعة لتداول الخيارات هي 0.65 دولار إلى 1 دولار لكل عقد.

إذا كنت تتداول من خلال شركة وساطة تقليدية، فقد تكون الرسوم أعلى بكثير. قد يتقاضى وسيط كامل الخدمات 100 دولار أو أكثر لتنفيذ التداولات نيابة عنك. يمكن للوسطاء ذوي الخدمات الكاملة تقديم مشورة استثمارية متخصصة ولكن قد يكون من الصعب تبرير ارتفاع التكاليف إذا لم تكن تحقق عوائد أعلى نسبيًا. 

رسوم التداول

ما هي أهمية معرفة رسوم التداول؟

المبلغ الذي تدفعه للتداول من خلال وسيطك مهم لأنه يمكن للرسوم أن تأخذ قسطًا من أرباح الاستثمار. كلما تداولت بشكل متكرر، زادت الرسوم التي يمكنك دفعها.
على سبيل المثال، تريد فتح حساب استثمار بمبلغ 10000 دولار واستثمار 1000 دولار شهريًا. يمكنك الاختيار بين وسطاء: واحدة تتقاضى رسومًا تعادل 0.5٪ وأخرى تتقاضى 1٪ رسومًا سنويًا.
قد يبدو الفرق ضئيلًا ولكن خلال فترة 10 سنوات، سيكلفك اختيار الوسيط الثاني ما يقرب من 5000 دولار إضافي في الرسوم، على افتراض أنك تكسب 4٪ معدل عائد. على مدى 30 عامًا، من شأنه أن ينمو إلى أكثر من 55000 دولار في الرسوم الإضافية المدفوعة. 

التداول الخالي من العمولات 

يعني أنه يمكنك الاحتفاظ بالمزيد من أرباح الاستثمار الخاصة بك، ولكن هناك بعض المحاذير التي يجب وضعها في الاعتبار. أكبرها هو أن التداول الخالي من العمولات لا ينطبق بالضرورة على كل أصل يمكنك التداول به من خلال منصة الوسيط عبر الإنترنت.
على سبيل المثال، لا تتقاضي بعض الشركات رسوم تداول على الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة وخيارات التداول. ولكن، ستظل تدفع رسوم تداول لصناديق الاستثمار المشتركة التقليدية ورسوم لكل عقد لتداول الخيارات.
تتقاضى شركات أخرى رسوم تداول للأسهم ولكنها تتنازل عنها مقابل صناديق الاستثمار المتداولة، أو تقدم صفقات مجانية لبعض الأصول.
ولكن معظم الشركات التي تقدم تداولات بدون عمولة، تتقاضى عمولتها بشكل خفي من مكان أخر، حيث يعني هذا أن التكاليف موجودة ولكنها متضمنة في التداول نفسه وليست مجانية 100%، وغالبًا ما يتم تضمين هذه الرسوم والتكاليف ضمن السبريد. 

أنواع رسوم التداول

إلى جانب التكلفة التي ستدفعها لتداول الفوركس، الأسهم، الصناديق المشتركة، صناديق الاستثمار المتداولة، العملات الرقمية أو الخيارات، إليك ملخص بالرسوم الأكثر شيوعًا في التداول:

رسوم السمسرة

هناك رسوم معينة يمكن أن تفرضها شركة الوساطة الخاصة بك للاحتفاظ بحسابك الاستثماري. على سبيل المثال، قد تفرض رسومًا سنوية أو رسوم صيانة الحساب الشهرية أو رسوم عدم النشاط أو رسوم البحث أو رسوم كشف الحساب الورقي أو رسوم التحويل لنقل الأموال بين الحسابات أثناء عملية السحب أو رسوم لإغلاق حسابك.

السبريد

يعبر السبريد عن فرق سعر العرض "البيع" وسعر الطلب "الشراء" لأزواج العملات. ويعتبرأشهر وسيلة يحصل منها الوسطاء على أرباحهم.

الرسوم الإدارية أو الاستشارية

إذا كنت تستثمر من خلال مستشار آلي أو شركة تداول تقدم خدمات استشارية، يمكنك دفع رسوم منفصلة مقابل ذلك. يمكن أن تكون الرسوم الاستشارية مبلغًا ثابتًا بالدولار، ولكن في كثير من الأحيان، تدفع نسبة مئوية من أصول حسابك الخاضعة للإدارة. على سبيل المثال، قد يفرض عليك دفع 1٪ سنويًا لإدارة حسابك. يعني هذا أنك ستدفع 1000 دولار تقريبًا كرسوم عند تداول 100000 دولار.

نسبة المصروفات

ترتبط نسب المصروفات بصناديق الاستثمار المشتركة والصناديق المتداولة في البورصة. يمثل هذا الرقم النسبة التي تدفعها لامتلاك صندوق معين على أساس سنوي. يتم تحديد هذه الرسوم من قبل الصندوق، وليس شركة الوساطة التي تستخدم منصتها لشراء وبيع أسهم ذلك الصندوق. 

عمولة التداول

تسمى أيضًا رسوم تداول الأسهم، وهي رسوم سمسرة يتم تحصيلها عند شراء أو بيع الأسهم. يمكنك أيضًا دفع عمولات أو رسوم لشراء وبيع استثمارات أخرى، مثل الخيارات أو الصناديق المتداولة في البورصة.

رسوم معاملات الصناديق المشتركة

رسوم وساطة أخرى، يتم فرضها هذه المرة عند شراء و / أو بيع بعض الصناديق المشتركة. ستعتمد التكلفة الإجمالية للرسوم بشكل كبير على الوسيط الذي تختار العمل معه وقد تختلف بناءً على المبلغ الذي تستثمره أو عدد مرات إجراء الصفقات.

كيف تؤثر تكاليف التداول على العوائد

حتى تكاليف التداول الصغيرة ستصبح كبيرة بمرور الوقت وستؤثر على عوائدك. فإذا كانت محفظتك الاستثمارية قد ارتفعت بنسبة 6% في عام، ولكنك في هذا العام دفعت 1.5% رسوم ونفقات على التداول، فسيعني هذا أن عوائك هي 4.5% فقط، وبمرور الوقت سيعني هذا أنك فقدت الكثير من عوائدك في التكاليف. لذا، فكر جيدًا في الوسيط الذي تتداول معه، وقم بمقارنته مع الأخرين فيما يخص التكاليف والعمولات. 

ملخص

يمكن أن تكون رسوم التداول مصدر إزعاج إذا كنت تدفع مبلغًا كبيرًا من المال كعمولة لشراء وبيع الأصول. لحسن الحظ، يتجه المزيد من الوسطاء نحو نموذج تداول بدون عمولة لتلك الاستثمارات لجذب المستثمرين. عند التفكير في أي شركة وساطة تستثمر بها، اقرأ التفاصيل الدقيقة حتى تفهم بالضبط رسوم التداول المطبقة. إذا كنت تبحث عن وساطة تتيح التجاول بدون عمولة، فتأكد من أنك تعرف الأوراق المالية التي يمكنك تداولها بدون عمولة وما إذا كانت هناك قيود مفروضة.

الأسئلة الشائعة

ما هي العوامل التي تؤثر على التكاليف والرسوم؟

تختلف الرسوم والتكاليف حسب الوسيط وخدماته، هذا بالإضافة إلى نوع الأصل المتداول ونشاط المستثمرين.

لماذا يعتبر السبريد أشهر أنواع تكاليف التداول؟

إن السبريد هو الفارق بين سعر البيع والشراء، أي أنه يدخل في كل صفقة تقريبًا. لذا، ننصح دائمًا بالتداول مع الشركات التي تقدم سبريد منخفض، ولكن بالتأكيد دون المساس بالتكاليف الإضافية الأخرى.

هل يكون هناك رسوم على الحساب التجريبي؟

99% من وسطاء التداول يقدمون الحساب التجريبي مجانًا لفترة زمنية محددة. و1% فقط هم من يتقاضون رسوم بسيطة لمد هذه الفترة.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
محمد عبد الرحمن
 كاتب محتوى ومترجم، يمتلك أكثر من 10 سنوات من الخبرة في الكتابات والترجمات الاقتصادية وخاصة فيم...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟