الفهرس

ما هو الفوركس؟ الدليل الكامل لتداول الفوركس

 قبل أن تتسائل ما هو الفوركس، يجب التعرف على هذا السوق بشكل أكبر. فقد حقق تداول عملات الفوركس خلال السنوات الأخيرة الكثير من المكاسب. وبحسب عدد من المصادر والمعلومات فإن عدد متداولي الفوركس شهد تضاعفًا خلال نصف العقد الماضي ليبلغ نحو 10 مليون شخصًا.
في البداية، السؤال الأساسي والذي يهم كل متداول هو كيفية تعلم الفوركس، وفي السطور التالية سوف نتحدث عن شرح الفوركس والنقاط الخاصة بتداوله، والذي يعتبر بمثابة الكتاب الذي من خلاله يساعد على تعلم تجارة وتداول العملات للمبتدئين، ما هو تداول الفوركس وما هي العوامل التي جعلته بهذه الشهرة. تم تقسيم هذا المقال إلى 13 فقرة فرعية، حيث تقدم كل فقرة الكثير من المعلومات عن الفوركس والتي قد يحتاجها المتداول في رحلته، حيث استطاعت شبكة أرينسن توفيرها لتعليم البورصة للمبتدئين باللغة العربية
الدليل الكامل لتداول الفوركس

ما هو الفوركس؟ مقدمة عامة

يستطيع المستثمرون من خلال سوق الفوركس القيام  بعمليات البيع والشراء والمضاربة على العملات لجني الأرباح. ويعتبر سوق تداول العملات أكبر سوق مالي على مستوى العالم، حيث تصل فيه المعاملات اليومية إلى أكثر من 6 تريليون دولار، ويرجع الفضل في ذلك إلى وجود العديد من البنوك والشركات التجارية والمركزية العالمية وشركات الاستثمار والتحوط ومستثمري الفوركس والتجزئة فيه.
تعتبر هذه المقالة دليلًا للمبتدئين في تعليم التداول وتحديدًا أساسيات الفوركس. وسوف تقدم إجابات سهلة ومبسطة لكل متداول لتعلم البورصة والأسهم من الألف إلى الياء، ونساعده على رسم الصورة الكاملة لمعرفة ما هو الفوركس وكيفية المتاجرة بالعملات.

ما هو مصطلح الفوركس؟

 بصورة مختصرة، فإن سوق الفوركس هو عبارة عن تداول عملة بعملة أخرى. ومثال على ذلك، أنه يمكن لأي شخص أن يبادل الدولار الأمريكي بالين الياباني. كما يمكن إجراء معاملات الصرف الأجنبي في سوق الصرف والذي يعرف باسم سوق الفوركس. 

ما هو سوق الفوركس؟

يعمل هذا السوق على مدار خمسة أيام في الأسبوع بداية من الاثنين وحتى الجمعة 24 ساعة يوميًا، باستثناء أيام العطلات الرسمية والدولية. يسمح هذا السوق للأفراد بتداول العملات عبر الإنترنت. كما يمكن إجراء هذه التداولات من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو هاتفك المحمول.
في سوق الفوركس توجد بعض الجهات الرئيسية وهي:
لفهم سوق الفوركس وتعلم تداول العملات للمبتدئين لا بد من التعرف على المعلومات المحيطة به، حيث أن هناك ثلاثة أنواع مختلفة من أسواق الفوركس يجب على كل شخص أن يعرفهم وهم:
- سوق الفوركس الفوري وهو الذي يتم على الفور خلال فترة زمنية قصيرة.
- سوق الفوركس الآجل وهو السوق الذي يتم فيه الاتفاق على تحديد شراء أو بيع مبلغ معين من العملة ويتم تسويته في تاريخ مستقبلي.
- سوق الفوركس المستقبلي ويتم فيه تحديد عقد الشراء أو البيع بتاريخ محدد وبسعر محدد في المستقبل. وهذا العقد مختلف عن العقود الآجلة لأنها محددة قانونيًا، بسبب المخاطرة المنوطة بتداول العملات، احرص على تعلم التداول من الصفر قبل المخاطرة برأس المال.
عند إشارة البعض إلى سوق الفوركس فهم في هذه الحالة  يقصدون السوق الفوري. وبالنسبة للشركات فإن الأكثر استخدامًا بالنسبة لهم هي العقود الآجلة، وبالأخص الشركات التي تحتاج إلى التحوط من مخاطر الصرف الأجنبي والذى يكون محدد بتاريخ مستقبلي.

إبدأ التداول بسوق الفوركس بسهولة وأمان

إفتح حساب تداول مع شركة FXDD، إحدى أفضل شركات التداول المرخصة في العالم

كيفية تداول الفوركس؟

من أجل تعلم البورصة للمبتدئين، لابد أن يعرف المتداول كيفية التداول بالعملات، حيث تتم عملية التداول من خلال وسيط على هيئة أزواج. ويتم تسعيرها على أساس العملة الأخرى. ومن بين أزواج العملات الأكثر شيوعًا في سوق الفوركس:

كيف تقرأ زوج العملات على منصة التداول؟

كيف تقرأ زوج العملات على منصة التداول
من أساسيات دروس الفوركس أن تتعرف على كيفية المتاجرة بالعملات، فإذا كنت تبحث عن زوج EUR/USD فإن العملة الموضوعة على جهة اليسار هي العملة الأساسية، أما جهة اليمين فهي عملة التسعير. إن كل زوج من العملات له سعر محدد مرتبط به، وهذا السعر يعتبر مقدار العملة الأخرى اللازمة لشراء  عملة واحدة من العملة الأساسية. وعلى سبيل المثال: إذا كان سعر اليورو/ دولار أمريكي يبلغ 1.2، فهذا يعني أن تكلفة شراء 1 يورو هي 1.2 دولار أمريكي.

ما هي العوامل التي تدفع التحركات في سوق الفوركس؟

يعد سوق الفوركس من الأسواق المالية التي تدفع حركاتها بحزمة العرض والطلب بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى التي سوف يتم شرحها بالأسفل لتساعد في تعليم التداول
تقوم استراتيجية فوركس على العرض في السوق، حيث تعتبر البنوك المركزية والسياسات النقدية التي تتخذها بعض الدول المسؤولين الأساسيين في السوق. ومثال على ذلك: 

كيف تجعل تجارة الفوركس مربحة؟ وهل الفوركس مربح؟

في الفقرة التالية سوف نوضح كيف تتعلم التداول في مثالين:
  1. كيفية المتاجرة بالعملات: عند شراءك أي عملة ما، وتصعد قيمة هذه العملة فسوف تقوم  بتحقيق أرباحًا كبيرة. وفي المقابل إذا هبطت قيمة العملة فسوف تخسر الأموال. فعندما تقوم ببيع مبلغ معين من زوج يورو / دولار أمريكي وينخفض سعره فقد تكون حققت أرباحًا والعكس صحيح.
  2. يعتبر تداول الفوركس مثل أي نشاط تجاري، يمكن من خلاله تحقيق أرباحًا كما يمكن أيضًا أن تخسر أموالك. وبالرغم مما يمكن أن يقع على المتداول من الخسارة إلا أنها تعتبر تجارة مميزة بما توفره من مجالات كثيرة لتحقيق أرباح، وذلك مع صعود أو هبوط الأسعار، ويعتبر هذا من أساسيات تعليم فوركس للمبتدئين.
أما ما يخص السؤال  هل سوق الفوركس مربح أو لا؟ فالإجابة تعتمد على المتداولين وأيضًا مخاطر السوق المتعلقة بالأرباح والخسائر، ويمكن معرفة المزيد عن طريق تعلم التداول من خلال أكاديمية أرينسن.
العملة كفئة أصول
بالنسبة للعملات فتعلم البورصة للمبتدئين يعتمد على معرفة أن هناك أمران يتم التعامل معهما باعتبارهما فئة أصول:
يمكن أن يربح المستثمر من خلال فرق سعر الفائدة من خلال شراء عملة بفائدة كبيرة وإجراء عملية البيع على المكشوف للعملة ذات سعر الفائدة القليل.

أدوات التداول الخاصة بالمبتدئين

تعليم الفوركس للمبتدئين يحتاج من المتداول جهاز كمبيوتر أو هاتف محمول متصل بالإنترنت لبدء عملية التداول. يمكنك بدء التداول باستخدام حساب فوركس تجريبي الخالي من المخاطر، أو من خلال الحساب الحقيقي الخاص بك بسعر قليل يصل إلى 500 دولار. إن الحساب التجريبي يعتبر الحساب الأمثل للمبتدئين – فهو حساب مجاني لاكتشاف مميزات منصة التداول التي تستخدمها واختبار إستراتيجيات تداولاتك قبل بدء التداول بأموالك.
ما هي شركات الفوركس على الإنترنت؟
شركات تداول الفوركس عبر الإنترنت هي عبارة عن وسيط بين المتداولين والسوق، فلابد من اختيار منصة التداول المناسبة، وتوفر شركات التداول بعض الخدمات للمتداولين مثل:
ويمكنك معرفة المزيد عن ما هي شركات الفوركس وتعلم التداول عبر الانترنت، والتي توفر للمبتدئين شرح تعلم الفوركس بطريقة مبسطة.

ما هي حسابات فوركس الإسلامية؟

توفر هذه الحسابات إمكانية التداول من خلال حسابات إسلامية متوافقة مع قوانين الشريعة الإسلامية والخالية من أي مزايا قائمة على الربا، وهذا ما يجعل حكم تداول الفوركس مقبول.
اعرف أكثر عن هل تداول العملات حلال أم حرام.

كيف تحصل على الخبرة من تداول الفوركس؟

من خلال دروس الفوركس يتبين لنا وجود 3 طرق لاكتساب الخبرة في سوق التداول:
قام موقع أرينسن بتطوير منصة لتداول الفوركس وتبادل المعلومات والخبرات من خلال شبكة التواصل الاجتماعي، حيث تجمع هذه المنصة بين المتداولين والخبراء لتبادل الخبرات والتوصيات فيما بينهم. بصفتك متداول في سوق الفوركس فيجب عليك تحقيق النقاط الثلاثة التي ذكرناها في السابق. قم بفتح حساب. ابحث عن معلومات تداول الفوركس. استشر خبراء التداول حول الطرق الأكثر أمناً لبدء عملية تداول مربحة في سوق الفوركس.

بعض المصطلحات الأساسية في تداول الفوركس

 ما هي الرافعة المالية؟

تعتبر الرافعة المالية وسيلة تسهيل ائتماني تقدم من قبل الوسطاء للمتداولين، وذلك لإجراء عملية اقتراض مبلغ ما للاستثمار في تداول العملات. مما يؤدي إلى زيادة القوة الشرائية للمتداول وزيادة المخاطر.
تقدم العديد من شركات التداول رافعة مالية تبلغ الحد الأقصى لها 1:100، مما يعني زيادة قيمة الأداة التي تتداولها 1000 مرة أي بنحو 100000 دولار.

ما هو العقد في الفوركس؟

تتداول عملات الفوركس بالعقود، أو بعدد من وحدات العملة التي تقوم بشرائها أو بيعها.
يبلغ الحجم القياسي للعقد 100000 وحدة من العملات. فخلال الآونة الأخيرة أقامت شركات الوساطة أحجام عقود صغيرة وميكرو ونانو تبلغ لكل منهما 10000 و 1000 و 100 وحدة.

ما هي النقطة في الفوركس؟

النقطة عبارة عن النسبة المئوية أو نقطة سعر الفائدة، وهي تعتبر النموذج القياسي للتغير في أزواج عملات الفوركس، حيث يمكن قياسها من خلال السعر أو العملة الأساسية مما يساعد المتداولين على قياس نسب أرباحهم أو خسارتهم.

ما هو السبريد؟

السبريد هو عبارة عن فرق سعر العرض “البيع” وسعر الطلب “الشراء” لأزواج العملات. ويعتبر هو النقطة التي يحصل فيها الوسطاء على أموالهم.
وبعد كل هذا الشرح في كيفية التداول بصورة جيدة، لا بد على المتداول أن يبحث عن شركة وساطة حقيقية لكي ترافقه في عمليات تداوله في سوق الفوركس.
كل ذلك يمكن معرفته من خلال كورس فوركس لتعلم أساسياته وتداوله.

كيف تساعدك أرينسن في بدء التداول؟

لماذا تتداول الفوركس مع أرينسن
إن أرينسن ليست شركة أو منصة تداول. ولكنها منصة تداول اجتماعي، تجمع كل المتداولين والخبراء في السوق من مختلف دول العالم العربي، وذلك من أجل تبادل الخبرات والأفكار في التداول. فهي توفر تقييم أفضل شركات الفوركس على مستوى العالم مع توفيرها لبعض الأدوات المالية والخدمات، وكل هذا يتم من خلال أجهزة الكمبيوتر أو الهاتف الجوال. تعتبر منصة أرينسن منصة مميزة توفر معظم الخدمات، كما يمكن لأي شخص إنشاء محفظة خاصة به لتبادل الخبرات مع الخبراء والمتداولين ومتابعة توصياتهم الدائمة.
كما يستطيع مستخدمو أرينسن متابعة كل الأحداث والتطورات التي تحدث في الأسعار والتحليل الفني. كما توفر للمتداولين إمكانية استخدام الدورات التعليمية التي توفرها المنصة، بالإضافة إلى البرامج التعليمية الأخرى.
عند قيامك بفتح حسابًا لتداول الفوركس مع شركة وساطة عالمية عبر أرينسن، فسوف تحصل على الاستفادة الكاملة من مدرب فوركس شخصي، والذي يساعدك في كل خطوة تخطوها في عملية تداول الفوركس.
مشاركة
الكاتب
avatar
شروق محمد
كاتبة ومترجمة صحفية. درست شروق اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في مصر. وتمكنت خلال دراستها من دمج ما تدرسه مع العمل الذي تحبه، لتجد نفسها بعد التخرج مباشرة تعمل في واحد من أكبر المواقع الإلكترونية لأحد وسطاء الفوركس المشهورين.كانت بداية عملها في مشروع...
المنقح
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن ف...
تدقيق
avatar
حازم عبد السلام
على مدار الثلاث سنوات الأخيرة، تمكن حازم من إثبات نفسه ككاتب محتوى مثقف وواع، يهدف ليس فقط لإثراء ال...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟