الفهرس

ما هو تداول العملات؟ دليل تداول العملات للمبتدئين 2022

أصبح الآن الكسب من مصدر دخل إضافي حاجة ضرورية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها العالم أجمع. ولأن سوق تداول العملات هو الأكبر ماليًا على مستوى العالم، فهناك فرصة للنجاح وتحقيق الأرباح. 
وعلى الرغم من أنه بإمكانك تحقيق عوائد عالية في غضون ساعات قليلة عند تداول العملات. إلا أن السوق ينطوي على مخاطر كبيرة أيضًا وستكون بحاجة إلى الكثير من التدريب قبل البدء. 
في هذا الموضوع نتناول الفرص والمخاطر الموجودة عند تداول العملات، وكيف يمكنك كسب المال بنفسك من خلال تداول العملات الأجنبية حتى لو كنت مبتدئ. 
يعد سوق تداول العملات الأجنبية أحد أكبر وأهم الأسواق المالية لتداول العملات عبر الإنترنت على مستوى العالم، إذ يبلغ حجم التداول به 5 تريليون دولار أمريكي يوميًا.
وترجع ضخامة تداول الفوركس إلى ساعات افتتاح السوق الطويلة، وهي بمثابة العامل الرئيسي لتصدر هذا السوق قائمة الأسواق المالية، إذ يعمل سوق تداول العملات لمدة 24 ساعة في اليوم على مدار 5 أيام بالأسبوع. وحيث أنه سوق عالمي لذلك يبدأ التداول به من نيوزلندا ثم أستراليا وآسيا وأوروبا، انتهاءًا بالولايات المتحدة الأمريكية.
دليل تداول العملات للمبتدئين

تداول العملات للمبتدئين

يتطلب سوق تداول العملات الكبير وجود وسطاء تداول لتسهيل التداول، وكي يتمكن المتداولون من التداول من خلالها. هناك عدد كبير من الوسطاء بسوق الفوركس، لذا ننصح في الخطوة الأولى لتعليم التداول تخصيص الوقت الكافي للبحث بعناية ومقارنة شركات التداول لاختيار أفضلها.

الهيئات الأساسية المشاركة في سوق تبادل العملات:

الشركات

توفر الشركات بيع وشراء العملات أو توفير بعض الخدمات إلى غيرها من الدول من خلال سوق تداول العملات الأجنبية. حيث يعتمد نشاط سوق الصرف الأجنبي على الشركات التي تستثمر في تداول العملات من أجل التعامل مع جهات موجودة في دول أخرى.

البنوك

هناك العديد من تداولات العملات اليومية التي تجريها البنوك. حيث تصل قيمة التداولات اليومية التي تجريها بعض البنوك إلى مليارات الدولارات. إلى جانب بعض التداولات التي تجريها نيابة عن العملاء. بالإضافة إلى إجراء بعض المستثمرين تداولات لحساب البنك الخاص.

الحكومات والبنوك المركزية

يحتل البنك المركزي في أي دول مكانة هامة في سوق تداول العملات الأجنبية، فمن شأنه أن يؤدي إلى زيادة أو تراجع قيمة العملة في بلده، وذلك من خلال محاولة السيطرة على أسعار الفائدة. وعند رغبة الدول في تحقيق ثبات واستقرار في السوق، فعليها إذن أخذ الاحتياطات اللازمة من العملات الأجنبية قدر استطاعتها.

الأفراد

يشارك الأفراد في سوق تداول العملات الأجنبية عن طريق تبادل العملات أثناء سفرهم خارج البلاد لأي سبب كان، عند وصولهم للمطار أو من خلال البنك.

المستثمرون

تعتمد الشركات الاستثمارية التي تدير المحافظ المالية لعملائها على سوق تداول العملات الأجنبية من أجل تسهيل إجراء عمليات التداول بالعملات الأجنبية.
ما هو تداول العملات

أزواج العملات

يُشار إلى العملات برموز مكونة من ثلاثة أحرف أنشأتها المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO). عادةً ما يتم اختصار معظمها إلى اسم البلد واسم العملة، على الرغم من وجود استثناءات لهذه القاعدة، مثل اليورو (EUR) والحالة الخاصة للعملة الصينية. حيث يتم اختصار اليوان بـ CNY عند تداوله في البر الرئيسي للصين و CNH عند تداوله خارج البر الرئيسي للصين.
هناك 164 عملة وطنية رسمية في العالم وتشارك في سوق الصرف الأجنبي، لكن التداول عادة لا يتضمن سوى عدد محدود من العملات. 
وبشكل عام، هناك 3 أنواع من أزواج العملات، وهي كما يلي:

أزواج العملات الرئيسية أو الأساسية

هي عملات أساسية مشهورة مستخدمة بسوق تداول العملات الأجنبية، حيث أدى انتشارها الواسع إلى بلوغ هذه المكانة، مما جعلها تجتذب المتداولين من مختلف أنحاء العالم. وتتمتع الدول المستخدمة لهذه العملات بازدهار اقتصادها ومعاملاتها البنكية، ومن ثم صارت شركات الفوركس تعتمد عليها اعتمادًا أساسيًا. 
وتشمل أزواج العملات الأساسية

أزواج العملات التقاطعية

هي الأزواج التي لا يكون الدولار الأمريكي أحد طرفيها. ولأن الدولار الأمريكي هو أكبر عملة في العالم، فإن هذه الأزواج لا تتمتع بسيولة كبيرة أو أحجام تداول عالية مثل العملات الرئيسية. 
وعلى الرغم من ذلك، إلا أن هذا النوع من العملات هو المفضل للكثير من المتداولين، حيث أن هذه العملات تتمتع بتحركات قوية، مما يجعل من المضاربة عليها فرصة جيدة لتحقيق الأرباح.
سميت هذه الأزواج بالتقاطعية وذلك نظرًا لأنها تعبر عن تقاطع سعري صرف زوجين من العملات الرئيسية دون الدولار، على أي تكون عملة هي عملة الأساس من الأزواج الرئيسية وأخرى هي العملة المقابلة في زوج أخر.
وأشهر أزواج العملات التقاطعية:

أزواج العملات الغريبة أو النادرة

إنها الأزواج التي تضم عملة رئيسية في أحد طرفيها وعملة دولة ناشئة. سميت بأزواج العملات الغريبة أو النادرة نظرًا لسيولتها الضعيفة وأحجام تداولها القليلة. 
ومن أشهر هذه الأزواج:

كيفية قراءة أزواج العملات على منصة التداول

نظرًا لأن تبادل العملات ينطوي على شراء و/ أو بيع عملة، فيجب بالضرورة أن يتم ذلك في أزواج. من المهم فهم ترتيب العملات في الزوج. عند شراء عملة، تكون العملة الأولى للزوج (وتسمى أيضًا العملة الأساسية) هي العملة التي يتم شراؤها، بينما العملة الثانية (أو عملة التسعير) هي العملة التي يتم بيعها. على سبيل المثال، عندما تشتري EUR/USD ، فإنك تشتري اليورو وتبيع الدولار الأمريكي.

إبدأ تداول العملات مع شركة FXDD الآن

إفتح حساب تداول بأفضل شركة مرخصة العالم

كيفية تحقيق الربح من التداول بسوق الفوركس

الهدف من تداول العملات الأجنبية هو تحقيق عائد من تجارة الفوركس. يعتمد المستثمرون على التغيرات في أسعار الصرف عند تداول العملات الأجنبية، ويتداولون العملات مثل اليورو والدولار والإسترليني على هيئة أزواج.
في الماضي، كان تداول العملات الأجنبية حكرًا فقط للبنوك الاستثمارية، وكان تداول الفوركس يتم بشكل حصري تقريبًا بين المستثمرين المؤسسيين. كانت رسوم الدخول عالية جدًا. وبعد ذلك جعل الإنترنت والشبكات العالمية معاملات العملات ليست فقط في متناول المستثمرين من القطاع الخاص وبأسعار معقولة، ولكن أيضًا امتدادًا جذابًا للاستثمار في سياق استراتيجية محفظة شاملة. باستخدام استراتيجيات فوركس المتطورة، يمكن لمتداولي الفوركس تحقيق عوائد بغض النظر عن صعود وهبوط الأسواق. حيث أصبح الفوركس مكون مثير للاهتمام يعمل على تنويع المحفظة الاستثمارية.

الركائز التي تحتاجها للنجاح بتداول العملات:

1. يبدأ أولًا باختيار شركة تداول عملات مرخصة وموثوقة، من خلالها بالإمكان فتح حساب تداول عملات ومن ثم إيداع مبلغ البدء بتداول العملات الأجنبية عبر الإنترنت.
2. البدء بتعلم تداول العملات يشمل التحليل الفني، إدارة المخاطر السليمة، والتدريب النفسي.
3. البدء بتحقيق الربح من تحركات السعر.

التداول في العالم العربي

تداول العملات في السعودية

يعد سوق الفوركس في المملكة العربية السعودية جديدًا نسبيًا مقارنة بالدول الأخرى في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية. هذا يعني أن هناك لوائح وقيود أقل على الوسطاء في المملكة العربية السعودية مقارنة بالدول الأخرى.
إذا قررت تداول الفوركس في المملكة العربية السعودية، فتأكد من إجراء البحث وقراءة جميع شروط وأحكام الوساطة قبل فتح حساب.

تداول العملات في الإمارات

تعتبر الإمارات العربية المتحدة واحدة من الدول العربية الأكثر ريادة في مجال تداول العملات والفوركس، حتى أن الكثير من الشركات العالمية الكبيرة في المجال قررت فتح مكاتب لها في الدولة الشرق أوسطية.
وفي ظل ما تسعى له دولة الإمارات العربية المتحدة من مواكبة الدول الاقتصادية الكبرى، فإنها تسهل عملية التداول من خلال تقديم تراخيص للشركات التي تعمل فيها.

تداول العملات في الخليج والعالم العربي والعالم

إن سوق الفوركس سوق لا مركزي، حيث يمكنك البدء بتداول العملات من أي مكان. وهو ما يجعل هذا السوق مميز وضخم. على الرغم من أنه أمامك الكثير من الخطوات كي تنجح في تداول الفوركس، إلا أن انتشار التداول جعل من السهل الحصول على نصائح وخبرات من الآخرين. يمكنك مثلًا تعلم التداول من خلال تجربة التداول الاجتماعي، والتي تتبناها أرينسن عن طريق إنشائها لشبكة اجتماعية تضم كبار المتداولين والخبراء في مكان واحد، لتبسيط أمور التداول ومشاركة الأراء والخبرات ومساعدة غيرهم البعض. 

دور أرينسن في تداول العملات:

تلعب شركة أرينسن دورًا مهمًا في مساعدة ودعم المستثمرين العرب في النجاح في تداول العملات، وذلك عن طريق توفير تحليلات فنية لتداول الفوركس والسلع وتحليلات عملات رقمية بشكل محدث يوميًا.
وقمنا بتطوير منصة توصيات تداول عملات إجتماعية، يستطيع خبراء التداول تقديم توصياتهم المختلفة على المنتجات المالية المختلفة لعموم المستثمرين عبر الإنترنت. كذلك شبكة تداول اجتماعية للتواصل بين جميع المتداولين والخبراء.
وتستطيع أن تتعامل عن طريقنا وتفتح حساب بإحدى الشركات التي نتعامل معها وتحصل على مرافقة تامة لتداولك.
شبكة أرينسن توفر توصيات تداول عملات إجتماعية
مشاركة
الكاتب
ش
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
شروق محمد
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن ف...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن ف...

قد يكون مثيرا للاهتمام بالنسبة لك

مقالات مماثلة

كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك