الفهرس

التداول حرام أم حلال، حكم تداول الفوركس في الإسلام

يصعب الإجابة على هذا السؤال بشكل قاطع. حيث يختلف الفقهاء فيما إذا كانت المعاملات في سوق الصرف الأجنبي تتعارض مع الشريعة الإسلامية أم لا، وهو ما يجعلنا نتسائل هل التداول حرام أم حلال؟

تجيز معظم السلطات الدينية في بلداننا العربية تداول الفوركس والعملات، ولكن مع الالتزام ببعض القواعد والتي تجعل تداولاتك متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

هل التداول حرام؟ ما هو حكم التداول بشكل عام

تجيز معظم السلطات الدينية في بلداننا العربية تداول الفوركس والعملات، ولكن مع الالتزام ببعض القواعد والأسس المتوافقة مع الشريعة الإسلامية وهي تجنب عمولة التبييت والمضاربة على أساس الحظ ( المقامرة) وتجنب الأصول عالية المخاطر أو الاستثمار بشركات تعمل في مجال ليس شرعي، وكذلك استخدام الرافعة المالية.

ما هو الدليل الفقهي على أن التداول حلال؟

هناك حديث رواه مسلم في الصحيح عن أبي هريرة عن النبي ﷺ أنه قال: “الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، والبر بالبر، والشعير بالشعير والتمر بالتمر، والملح بالملح مثلاً بمثل، سواء بسواء يداً بيد، فمن زاد أو استزاد فقد أربا”.

يعني هذا أن مبدأ التداول حلال، ولكن بعض الممارسات التي تتم بداخل عملية التداول، هي التي قد تحتوي على بعض الشبهات، والتي يمكن تجنبها تمامًا.

مبادئ التمويل الإسلامي

يقوم التمويل الإسلامي على مبدأين أساسيين:

الربا: أولاً، يجب أن تكون المعاملات المالية بدون “ربا” أو فوائد.

الغرر: ثانيًا، لا ينبغي أن تعني الغرر أو عدم اليقين والمخاطرة الزائدة.

وتهدف هذه المبادئ إلى تعزيز الإنصاف والعدالة في المعاملات المالية.

وفي سياق التمويل الإسلامي، لا يعتبر المال سلعة يمكن بيعها بربح. وبدلا من ذلك، يعتبر وسيلة للتبادل. ولذلك فإن كسب المال من المال، على سبيل المثال عن طريق إقراض المال والحصول على فوائد على القرض، محرم شرعا.

بالإضافة إلى ذلك، يشجع التمويل الإسلامي الاستثمارات في المؤسسات والمشاريع الإنتاجية التي تعود بالنفع على المجتمع. وفي المقابل، حظر الاستثمار في أنشطة معينة تعتبر غير أخلاقية أو ضارة، مثل الكحول أو التبغ أو القمار أو المواد الإباحية.

الإشكاليات الإسلامية في التداول

كما أوضحنا، فإن التداول بذاته ليس مرفوضًا في الشريعة الإسلامية، ولكن هناك بعض الإشكاليات والممارسات التي قد تتنافى مع الشريعة الإسلامية، والتي يجب أن تبتعد عنها تمامًا إن كنت تريد التداول وفق الشريعة الإسلامية.

قائمة الإشكاليات الأساسية في التداول حسب الشريعة الإسلامية

  1. عمولات السواب (التبييت)

  2. ضمان تقاسم المخاطر والأرباح

  3. الأصول عالية المخاطر (الغرر)

  4. تجنب الاستثمارات غير القانونية أو غير الأخلاقية

  5. الرافعة المالية

  6. المضاربة

  7. التداول بالهامش

يحل التداول الإسلامي كل هذه الإشكاليات، حيث يضمن الآتي:

ما هو التداول الحلال (التداول الإسلامي)؟

للإجابة عن سؤال ما هو التداول الحلال، يجب أن تعرف أن التداول الإسلامي هو نوع من أنواع التداول الرئيسية والتي تسمح للمتداولين المسلمين التداول دون عمولات على أسعار الفائدة. وإلى حد كبير يقدمه جميع وسطاء الفوركس لعملائهم.

إن واحدة من أهم القواعد في الشريعة الإسلامية، إلغاء الفائدة على أي نوع من الخدمات، على سبيل المثال الفوائد على القروض أو غيرها، فيجب ألا تتضمن هذه القروض فائدة ربوية لتضمن أنها حلال.

هكذا الأمر بالنسبة للتداول الإسلامي، فبداية يجب أن يخلو من أي فائدة ربوية. وإذا كنت تتداول على أساس قصير الأجل، فلن تخضع لرسوم أسعار الفائدة، وذلك ببساطة لأن أسعار الفائدة للعملات الفردية تم تصحيحها في اليوم التالي.

ومع ذلك، إذا كنت تقوم بالتداول بين عشية وضحاها (طويل الأجل) وأبقيت تداولاتك مفتوحة لمدة تزيد عن يوم واحد، فسيتعين عليك دفع فرق سعر الفائدة.

إذا كان معدل الفائدة على العملة المشتراة أعلى من العملة المباعة، فسيدفع الوسيط لك فرق سعر الفائدة، بينما إذا كان سعر الفائدة أقل لعملتك، فستتم مطالبتك بدفع المقايضة.

لذلك، فإن ما يعرف بتبييت الصفقات، هو الذي يحتوي على حرمانية، ولا يمكن للمتداولين الإسلاميين استخدامه.

في ماذا يختلف حساب التداول الإسلامي عن غيره من الحسابات الأخرى؟

عند المقارنة بحسابات تداول حقيقية أخرى، فإن الحساب الإسلامي عادة ما يكون هو نفسه من حيث غالبية عروضه ومزاياه.

على سبيل المثال، من المحتمل أن يكون له نفس المواصفات، الإمكانيات، ومتطلبات الحد الأدنى للإيداع مثل الحسابات الموازية. يمكن قول الشيء نفسه عن أنواع الأوامر وسياسات التنفيذ.

لكن أحد الاختلافات الرئيسية هنا هو عمولات المقايضة. من خلال الاعتراف بوجود مجتمع كبير من المتداولين المسلمين الذين يرغبون في القيام بالتداول، يقدم وسطاء الفوركس على نطاق واسع حسابات إسلامية خالية من رسوم التبييت.

بهذه الطريقة، يمكنهم الانخراط في هذا النوع من التداولات بشكل إسلامي صحيح.

ومع ذلك، هناك بالفعل اختلاف إضافي واحد قد يأتي أيضًا مع حساب إسلامي: أثناء إعداد هذا النوع من الحساب مع وسيط فوركس الخاص بك، قد يُطلب منك تقديم الوثائق أو أي نوع آخر من الإثباتات التي تؤكد، أنك مسلم ومؤهّل للحصول على حساب خالي من الفوائد.

علاوة على ذلك، في حين أنه قد لا يشترك في نفس معدلات العمولة مع نظرائه المباشرين، فقد يأتي الحساب الإسلامي بمعدلات عمولة أعلى قليلًا لموازنة عدم وجود رسوم المقايضة.

حكم تداول العملات عبر الإنترنت في الشريعة الإسلامية؟ هل تداول الفوركس حلال أم حرام

وفقًا للمصادر الإسلامية المتاحة على الإنترنت، وللإجابة عن سؤال هل التداول حلال أم حرام في سوق الفوركس؟ فإن حكم تداول الفوركس جائز في الشريعة الإسلامية.

فيجوز التعامل بالعملات طالما أن التبادل يتم في نفس مكان عقد العقد. يجوز بيع اليورو بالدولار بشرط أن يتم التبادل في نفس مكان عقد العقد.

أما إذا كانت الصفقة على نفس نوع العملة، كبيع دولار واحد بدولارين، فلا يجوز ذلك لأنها نوع من أنواع الربا. في هذه الحالة يجب أن تكون ذات مبالغ متساوية ويجب أن يتم التبادل في نفس جلسة العقد إذا كان التبادل يتعلق بنوع واحد من العملات.

إذا باع الإنسان عملة أجنبية مقابل عملة أمريكية أو سعودية بأي عملة يد بيد، فلا حرج في ذلك، كأن يشتري دولارًا بعملة سعودية يد بيد، أو يستبدلها في جلسة واحدة، أو يشتري عملة أمريكية أو إنجليزية.

إذا كان هناك تأخير فلا يجوز، وإذا لم يتم التبادل في نفس الجلسة فلا يجوز؛ لأنه في هذه الحالة يعتبر نوعًا من المعاملات الربوية. لذلك يجب أن يتم التبادل في نفس الجلسة، يدًا بيد، إذا كانت العملات مختلفة. أما إذا كانا من نفس النوع فلابد من شرطين: أن يكونا متساويين، ويكون الصرف في نفس الجلسة.

فتاوى التداول في العملات وحكم تداول الفوركس في الإسلام

هل التداول حلال أم حرام؟ قد تباينت آراء علماء المسلمين حول مسألة معرفة هل التداول حرام أم حلال. ويؤكد العلماء أن التداول يمكن أن تكون وسيلة فعالة لتوزيع الموارد وتعزيز النمو الاقتصادي.

ومع ذلك، هناك علماء آخرين أكثر تشككًا ويؤكدون أن التداول، وخاصة التداول عالي التردد وتداول العقود الآجلة، يمكن أن يؤدي إلى مستويات مفرطة من المضاربة والمخاطر، وهو ما يتعارض مع روح التمويل الإسلامي.

ومن المهم أن نلاحظ أنه على الرغم من أن هذه الآراء قد تختلف، إلا أن معظم العلماء يتفقون على حقيقة أن التداول ليس حرامًا. ومع ذلك، فإن الطريقة التي تتم بها ممارسة التداول قد تجعله حراما إذا كانت تخالف مبادئ التمويل الإسلامي.

هناك العديد من المواقع والتي تقدم فتاوى للمسلمين فيما يخص أمور دينهم. وقد ورد في فتاوى هل التداول حرام إسلام ويب، المهتم بالرد على الاستفسارات الفقهية ما يلي:

المنع من تداول الفوركس ليس لذاته، بل لما تشتمل عليه من محاذير. فإذا اجتنبت، ورعيت الضوابط الشرعية في تبادل العملات أو غيرها، وما يشترط في ذلك، فلا حرج حينئذ.

إذًا، فإن حكم تداول الفوركس في الشريعة الإسلامية هو جائز.

حكم تداول الأسهم.. تداول الأسهم حلال أم حرام؟

يجوز للمسلمين الاستثمار في أسواق الأسهم إذا كانت أسهم الشركة متوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية. أي أن الشركة نفسها لا تخالف الشريعة الإسلامية. وهذا شرط أساسي.

فمثلًا لا يجوز تداول أسهم شركة تقوم ببيع الخمر، أو تقدم خدمات منافية للشريعة الإسلامية. عدا ذلك، فعلى العكس، من المحبب تداول الأسهم في البورصة، وذلك من وجهة النظر الإسلامية.

لسوء الحظ، هناك تصورًا شائعًا بين المسلمين بأن شراء وبيع الأسهم في سوق رأس المال شبيه بالمقامرة، ومن ثم فإن الإسلام يحرمها، ولكن هذا ليس صحيحًا!

المشاركة في أسواق رأس المال لن تؤدي فقط إلى تحسين الوضع الاقتصادي للمسلمين، بل ستتيح لهم أيضًا فرصة أن يصبحوا جزءًا من تنمية اقتصاد البلاد.

الامتثال لأحكام الشريعة للشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية ديناميكي، وبالتالي تحتاج إلى مراقبة ما إذا كانت شركة تداول الأسهم موثوقة ومتوافقة مع الشريعة في جميع الأوقات.

حكم التداول في الشريعة الإسلامية

هل التداول في السوق الأمريكي حلال؟

هل التداول الإلكتروني حرام في سوق الأسهم الأمريكية؟ لماذا قد يكون حرامًا؟ إن كنت تريد التداول في السوق الأمريكية يجب عليك الرجوع إلى النقطة الخاصة بمعايير اختيار شركة تداول الأسهم الأمريكية التي تريد التداول معها وفقًا للشريعة الإسلامية، فهذا الأمر ينطبق أيضًا على السوق الأمريكي.

ليس كل التداولات في السوق الأمريكي حلال، وليس جميعها حرام. فقط اختر الأداة التي تريد تداولها بعناية.

ما هي الشركات المدرجة في البورصة والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية؟

هل التداول الإلكتروني حرام في البورصة؟ ضع علماء الشريعة القليل من المعايير للاستثمارات الحلال في أسهم الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية.

أسهم الشركات التي تشارك في أنشطة محظورة مثل الخدمات المالية التقليدية وأنشطة أعمال التأمين وأعمال الوساطة المالية بشكل عام ومبيعات الكحول ولحم الخنزير والتبغ والمقامرة والكازينوهات والمراهنات والإعلانات المصورة المحظورة.

تعتبر الأسهم التي تحقق إيرادات تزيد عن 95٪ من إجمالي إيراداتها من أي نشاط بخلاف الأنشطة المذكورة أعلاه جيدة بشكل عام.

هذه الأسهم هي حلال للاستثمارات مع مزيد من تطبيق النسب المحاسبية والمالية التي سيتم توضيحها أدناه في الشيكات القائمة على المحاسبة.

فحص النسبة المحاسبية والمالية:

بمجرد اكتشاف أن الشركة لا تشارك في أي نشاط محظور، يجب فحصها فيما يتعلق بالأنشطة المالية سواء كانت أقل من النسبة المئوية المسموح بها على النحو الذي يقرره علماء الشريعة:

  1. الدين / القيمة السوقية لحقوق الملكية (متوسط 36 شهرًا)> 33٪

  2. الذمم المدينة / القيمة السوقية لحقوق الملكية (متوسط 36 شهرًا)> 49٪

  3. (النقد + الأوراق المالية التي تحمل فائدة) / القيمة السوقية لحقوق الملكية (متوسط 36 شهرًا) <33٪

  4. إذا مرت الشركة بالمعايير المذكورة أعلاه، يمكن للمسلم شراء أسهم هذه الشركات بأريحية.

إقرأ المزيد حول أفضل شركات التداول الإسلامية لعام 2024

حكم تداول العملات الرقمية .. تداول العملات الرقمية حلال أم حرام؟

إن العملات الرقمية تشهد الآن زهوًا كبيرًا، خاصة مع زيادة قيمتها بشكل كبير بمرور الأيام، مما يجعلها أداة استثمارية رائعة. ولكن يبقى السؤال المحير، هل تداول العملات الرقمية حلال أم حرام؟

حاولنا جمع أكبر عدد ممكن من المعلومات الخاصة بهذا الشأن، حيث يهمنا في النهاية ألا نخالف الشريعة الإسلامية، ولكن أيضًا نرغب في القياس كما أمرنا ديننا.

لماذا يحرم البعض العملات الرقمية مثل بيتكوين؟

هل التداول حرام أم حلال في العملات الرقمية؟ يعتقد البعض أن البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية حرام، وذلك لأن البعض يستخدمها في أنشطة مشبوهة. بينما يؤكد بعض علماء المسلمين جواز تداولها. ولكن لا توجد فتاوى رسمية بحرمانيتها أو جوازها حتى الآن.
اقرأ أكثر: هل تداول البيتكوين حلال أم حرام

وبشكل عام، هناك عدد من المعايير التي يجب على الأفراد الالتزام بها، من أجل ضمان اعتبار استثمارهم أو دخلهم حلالًا.

أولًا، يعتبر الدخل الذي يتم الحصول عليه من خلال وسائل غير أخلاقية أو استغلالية مثل الرشوة والابتزاز والتربح حرامًا.

وبحسب المستشار الشرعي السابق لشركة Blossom Finance، المفتي محمد أبو بكر، في تقريره، الذي تم تحديثه لآخر مرة في ديسمبر 2019، إن جميع العملات مضاربة إلى حد ما بسبب طبيعة العرض والطلب؛ نظرًا لأن العملات الورقية والذهب ومعظم الأدوات المالية الأخرى مسموح بها بموجب الشريعة، يجب أن تكون عملة البيتكوين كذلك.

هناك حجة مفادها أن البيتكوين تستخدم أحيانًا لأغراض غير قانونية، ولكن يقول المفتي محمد أبو بكر أن هذا لا يجعل بيتكوين نفسها غير قانونية، ويفترض القياس التالي لإثبات ذلك:

“بشكل عام، استخدام شيء قانوني لغرض غير قانوني لا يجعل الشيء نفسه غير قانوني. بالإجماع، تسمح المذاهب السنية الأربع بالبيع المشروع للعنب رغم استخدامه في الخمر”.

وللتأكد من إن كان التداول حرام في العملات الرقمية أم لا، يرى مفتي مصر، الشيخ شوقي علام، أن هناك درجة عالية من عدم اليقين والمخاطر والاحتيال. كما أشار إلى أنه لا توجد سيطرة أو آلية تحكم منهجية إصدار هذه العملات، وأن هذه العملة غير مرتبطة بأي سوق أو اقتصاد قائم، مما يجعل من غير الجائز تداولها.

ولحسم هذا الأمر، يجب أن تبحث بشكل أكبر، ويمكنك أن تسأل علماء الدين في محيطك، بالاضافة لاختيار شركة عملات رقمية مضمونة، للاطمئنان قبل بدء التداول.

حكم التداول بالرافعة المالية.. هل الرافعة المالية حلال أم حرام؟

التداول بالرافعة المالية حرام لأنك تتداول بشيء لا تملكه في الواقع. إنه يخلق مخاطرة غير ضرورية حيث يمكنك في الواقع أن تخسر أكثر مما وضعته.

لنفترض أن لديك 10 دولارات أمريكية في حسابك، وأنك تستخدم رافعة مالية 1:100. الآن باستخدام الرافعة المالية يمكنك شراء عقود بقيمة 1000 دولار أمريكي.

تكمن المشكلة في أنه لا يحق لك في الواقع الحصول على ما تشتريه أو تبيعه باستخدام الرافعة المالية.

على سبيل المثال، لن تتمكن من سحب أي شيء اشتريته أو بعته مقابل الـ 1000 دولار أمريكي.

ستنتظر الآن بيع أو شراء نفس المبلغ مرة أخرى لتحقيق ربح أو خسارة. إذن فأنت تشتري أو تبيع شيئًا دون حيازته الكاملة. هذه التداولات غير جائزة إسلاميًا

ولكي تصبح الصفقة صالحة، يجب أن تكسب حيازة كاملة للأصل قبل بيعه أو شرائه مرة أخرى إلى أو من شخص آخر.

شيء آخر يجب ملاحظته هو أنه ليس لديك سيطرة كاملة على إغلاق مركزك. إذا بدأ سعر الأصل في التحرك في اتجاه غير موات، فسيتم تصفية الصفقة بسعر معين بموافقتك أو بدونها. لذلك ليس لديك سيطرة كاملة على الصفقة، وهو ما يفقدها صحة التداول في الإسلام.

الفرق بين حساب التداول الإسلامي والحساب العادي

من أجل جعل تداول الفوركس متاحًا للأشخاص المسلمين، بدأت العديد من شركات الوساطة في تقديم حسابات تداول إسلامية لعملائها. تم تصميم هذه الأنواع من الحسابات لتكون متوافقة مع التعاليم الإسلامية، وبالتالي فهي تختلف عن الحسابات العادية في عدة جوانب.

أهم ميزة في حساب التداول الإسلامي هي أن العميل لا يدفع ولا يتلقى أي فائدة. هذا يعني أنه لا توجد رسوم مقايضة للاحتفاظ بالمراكز المفتوحة لأكثر من 24 ساعة. يمكن أن يكون هذا مفيدًا جدًا للمتداولين على المدى الطويل والمتأرجحين حيث يمكنهم توفير مبلغ كبير من المال على هذه النفقات.

بالنظر إلى حقيقة أن دخل الفوائد من المقايضة يمثل جزءًا كبيرًا من إيرادات شركات الوساطة، مع حسابات التداول الإسلامية، فإنها تعوض هذه الخسائر، من خلال تقديم هوامش أوسع لعملائها، مقارنة بالحسابات العادية.

بالإضافة إلى ذلك، قد يتقاضى العديد من الوسطاء أيضًا سعرًا ثابتًا للعمولة لكل تداول.

هناك العديد من أوجه التشابه بين حسابات التداول العادية والإسلامية. ومع ذلك، من المهم أن نفهم أن الأخير هو نوع من الحسابات المصممة خصيصًا لتتوافق مع تعاليم الإسلام في تداول العملات عبر الإنترنت. لذلك فهو يختلف عن حساب التداول العادي من عدة نواحٍ مثل:

كيفية اختيار شركة التداول الحلال

قام فريق أرينسن بتجميع أكثر من 120 قطعة من البيانات لكي تغطي أكثر من 100 شركة تداول توفر التداول الإسلامي من خلال 3 طرق:
وبعد ذلك قمنا بتقييم وترتيب كل شركة عن طريق فريق عمل أرينسن والذي يضم ما يقرب من 15 موظفاً. كما كنا مهتمين
بالوصول إلى أدق تقييم لشركات التداول وترتيبها من أفضل شركة تداول إلى أقل شركة في التقييم، مع مراعاة اختلاف اللغات وأنظمة التشغيل لتطبيقات الهواتف المحمولة مثل آبل وسامسونج وغيرها من الهواتف الأخرى.
ولدقة أكثر، قمنا بإرسال استطلاع نهائي يسمى المسح رقم “3” والذي قمنا فيه بتمكين شركات التداول من تقييم البحث الخاص بنا. فكنا محظوظين في النهاية عندما تلقينا 9.9 من 10! لقد قمنا بالمحافظة على هامش الخطأ عند الحد الأدنى له والبالغ 1%.

معايير اختيار أفضل شركة تداول حلال

بعد أن أجبنا عن سؤال هل التداول حرام أم حلال، قمنا بالاعتماد على بعض المعايير لاختيار أفضل شركة تداول حلال، وهي التي سنذكرها بشئ من الاختصار في السطور التالية:

التراخيص والشركات الجديرة بثقتك

يجب أن تتأكد من أن الشركة التي ستفتح معها حساب تداول إسلامي حاصلة على التراخيص ومنظمة من واحدة من الهيئات التنظيمية الكبرى لسوق الفوركس.

وهذه القائمة تضم 5 من أشهر الهيئات التنظيمية في سوق الفوركس:

وإن كنت لا تعرف الفارق بين الشركات المرخصة وغير المرخصة، فإليك هذا الجدول الذي يوضح الفارق بينهما.

الشركات المرخصة الشركات غير المرخصة
لدى هذه الشركات رقم تسجيل على موقعها عبر الإنترنت. ويمكن التحقق من خلال تصفح الهيئات التنظيمية المعروفة مثل الهيئات الأمريكية، البريطانية الأسترالية وغيرها. ليس لديها رقم تسجيل على موقعها. ولا يمكن العثور عليها على المواقع الإلكترونية للبنوك المركزية التابعة لها أو السلطات التنظيمية.
لا تقدم الشركات المرخصة أي توصيات، كما أنها لا تقوم بتقديم خدمات الحساب ولا تتنبأ بأي توقعات قد تحدث في السوق تقدم هذه الشركات خدمات الحساب لعملائها
ليس لديها أي تدخل في عمليات السحب والإيداع. تبذل هذه الشركات جهدها لمنع عمليات السحب وتشجع العملاء على إيداع الأموال.
لديها حسابات مع البنوك ذات المصداقية والسمعة الجيدة. تعمل من خلال الشركات المالية غير المصرفية.

خيارات السحب والإيداع

يجب أن يكون لدى شركة الفوركس التي ستفتح معها حسابًا إسلاميًا شروط وأحكام واضحة فيما يخص عملية السحب والإيداع، حيث يجب أن يكون لدى الحساب الإسلامي معظم خيارات السحب والإيداع للحسابات القياسية الأخرى مثل:

كما يجب أن تتم عملية الإيداع والسحب بسهولة، وخلال جدول زمني لا يتعدى 5 أيام عمل.

خدمة العملاء

يجب أن يكون لدى فريق خدمة العملاء أحد الموظفين الذي يعي جيدًا الأمور الخاصة بالحساب الإسلامي، والأمور التي يجب الابتعاد عنها وفقًا للشريعة الإسلامية، حتى يتمكن من مساعدتك أثناء التداول، كما يجب أن يتسم الموظفين بشكل عام بـ:

الأمن السيبراني للموقع

يوجد الكثير من المتسللين والمقرصنين والذين يستهدفون أموال المتداولين عبر الإنترنت، حيث يصطادونهم بطرق محترفة، لذا أولينا اهتمام خاص بهذه النقطة.

وفي موقع أرينسن قمنا بتقديم أداة جديدة باسم Company Checker، وهي عبارة عن أداة مرتبطة بشكل مباشر بموقع ويب على الإنترنت يسمى Scadviser. وهو موقع مستقل يقوم بالتحقق من الدول التي تدار فيها مواقع الفوركس بشكل عام.






منصات التداول المتاحة للحسابات الإسلامية

أثناء التداول وفقًا للشريعة الإسلامية، ستكون بحاجة إلى منصة تداول كي تتمكن من إدارة صفقاتك، متابعتها وقراءة التغيرات اللحظية في الوقت الفعلي للأدوات المتداول عليها، بالإضافة إلى تعيين بعض الأوامر الفنية والتقنية كالمؤشرات التقنية والمتوسطات المتحركة.

إن أفضل منصات تداول على الإطلاق هي منصات ميتاتريدر، في إصداريها 4 و5.

وتعتبر منصة التداول ميتاتريدر 4 من أكثر المنصات لتداول العملات والأكثر شعبية في الاستخدام في سوق الفوركس لدى المتداولين على مستوى العالم. كما أن لغة البرمجة MQL تمثل في الوقت الحالي اللغة الشائعة للأفراد الذين يريدون تداول العملات.

أفضل شركات التداول الحلال

شركة ICM capital

شركة ICM capital

ICM Capital هي شركة ذات خبرة طويلة تزيد عن 13 عامًا. حصلت على ترخيص FCA من المملكة المتحدة مما يجعلها واحدة من الشركات الجديرة بثقتك. توفر ICM Capital ما يزيد عن 150 أصل قابل للتداول في 5 فئات رئيسية من بينها العملات الرقمية. 

تقييم الوسيط 9.10
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الإمارات - بريطانيا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 - C TRADER -Web Platform

ايجابيات

  • حسابات العملاء المنفصلة.
  • تأسست عام 2009.
  • منظمة من قبل هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA).
  • حد أدنى للإيداع 200 دولار.
  • يستخدمها أكثر من 10000 مستخدم ومتداول.
  • خيارات التمويل اللائق لجميع الحسابات المختلفة.
  • توفير منصة MT4 لسطح المكتب والهاتف المحمول.
  • خدمة الدردشة الحية سريعة نسبيًا.
  • عمولات منخفضة.

سلبيات

  • غير مصرح به من قبل ASIC.
  • مجموعة محدودة من أدوات وموارد التداول.
شركة Tradeview

شركة Tradeview

بدأت شركة Tradeview عملها في 2004، ويقع مقرها الرئيسي في جزر كايمان. مما يعني امتلاكها لما يزيد عن 20 عامًا من الخبرة تمكنت خلالها من خدمة آلاف المتداولين. تقدم الشركة مجموعة كبيرة من أدوات التداول على رأسها الفوركس، الأسهم، العملات الرقمية والسلع، كما أنها حاصلة على ترخيص من CIMA.. فهل هي حقًا جديرة بثقتك؟ دعونا نعرف!

تقييم الوسيط 9.00
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع $450
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية, عملات رقمية, بطاقات إئتمانية, بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الولايات المتحدة الأمريكية
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform-MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • تأسست عام 2004.
  • فروق أسعار ضيقة تبدأ من 0 نقطة.
  • تداول ECN من خلال نظام Innovative Liquidity Connector® يمنح وصول مباشر لما يزيد عن 50 بنك ومزود سيولة.
  • حد أدنى منخفض للإيداع يبلغ 100 دولار فقط، مما يجعلها مناسبة للمبتدئين.
  • عدد كبير نسبيًا من الميزات والمنصات.
  • مجموعة جيدة من أزواج العملات والأصول الأخرى للتداول.
  • لا يوجد أي رسوم على الإيداع والسحب

سلبيات

  • لا تقدم الشركة تطبيق للهواتف المحمولة، وتعتمد فقط على تطبيقات منصات التداول التي تدعمها.
  • الموقع مليء بالتفاصيل.
  • عدم وجود تداول نسخ على منصة
شركة XTB

شركة XTB

تعمل شركة XTB في الأسواق منذ أكثر من 20 عامًا، وهي حاصلة على ترخيص FCA البريطاني. يتميز وسيط الفوركس عن غيره من الشركات، بأنه يمتلك أسرع معدل استجابة مقارنة بجميع الشركات الأخرى. مع أكثر من 2000 أصل تداول عبر ست فئات، سيستفيد المتداول من فرص تنوع محفظته الاستثمارية. 
تقييم الوسيط 8.55
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع بطاقات إئتمانية - حوالات بنكية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • لديها سجل حافل من العمل والممارسة في السوق.
  • منظمة دوليًا من قبل العديد من الهيئات كما أنها حصلت على العديد من الجوائز.
  • تعتبر أحد الشركات ذات فروق أسعار منخفضة في السوق.
  • يتم تنظيمها من قبل هيئة السلوك المالي البريطاني FCA.
  • توفر حماية لحسابات العملاء.
  • خدمة عملاء جيدة.
  • لديها العديد من أدوات تعلم كيفية التداول والبحث.

سلبيات

  • لا تقبل عملاء أمريكيين أو من داخل الولايات المتحدة.
  • بعيدًا عن الفوركس فإن فروق الأسعار مرتفعة.
  • عدم وجود أوامر وقف الخسارة.
  • لا يوجد تداول آلي أو اختبار رجعي.
  • تختلف الشروط وفقًا لقوانين كل دولة.
شركة IG

شركة IG

تعتبر شركة IG من أفضل الشركات للتداول سواء للمتداولين أصحاب الخبرة في السوق أو المبتدئين، حيث تتميز بفروق أسعار تنافسية، وعدد كبير من أدوات التداول، وخدمة عملاء مميزة، وبوابة تعليمية كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملاء الاختبار بين مجموعة كبيرة من خيارات أصول التداول المختلفة. هذا بخلاف حصولها على ترخيص FCA البريطاني.
تقييم الوسيط 8.54
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 250$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي المملكة المتحدة
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • منصة سهلة وخاصة للمبتدئين.
  • توفر منصات الأجهزة المحمولة، واللوحية ووظائف لإصدار سطح المكتب.
  • معدلات الهامش سهلة ومنخفضة التكلفة.
  • إمكانية الوصول إلى أكثر من 100 زوج من العملات الرئيسية.
  • تقبل العملاء من الولايات المتحدة.
  • يتم تنظيمها من قبل FCA، NFA وcftc.
  • تركز على التعليم والبحث وحماية حسابات العملاء داخل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

سلبيات

  • يستطيع المتداولين في أمريكا تداول الفوركس فقط.
  • عدم وجود أي حماية لحسابات العملاء في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود وقف خسائر مضمونة للمتداولين في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود تداول نسخ على منصة IG.
  • العمولات على الأسهم عالية وخاصة على عقود الفروقات.
شركة SAXO BANK

شركة SAXO BANK

تأسس ساكسو بنك في عام 1992 وهو أحد الشركات الرائدة في تداول الفوركس بالتجزئة والوساطة متعددة الأصول، حيث يخدم أكثر من 620 ألف عميل من كياناته الخاضعة للتنظيم عبر 15 سلطة قضائية دولية، بما في ذلك المملكة المتحدة والدنمارك وسنغافورة وغيرها.
تقييم الوسيط 8.09
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 10000$
توفر حساب إسلامي لا
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي كوبنهاجن الدنمارك
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول SaxoTrader

ايجابيات

  • مجموعة واسعة من العروض.
  • تنظمها FCA (المملكة المتحدة).
  • منصة تداول رائعة.
  • من بين أفضل الأبحاث في المجال.
  • واجهة مستخدم فائقة الجودة.
  • يوفر الحماية لحسابات العملاء.

سلبيات

  • رسوم السندات والخيارات والعقود الآجلة مرتفعة.
  • عدم التركيز على خدمة العملاء.
  • هياكل رسوم الأداة المربكة.
  • حد أدنى مرتفع للإيداع.
  • لا تقبل عملاء الولايات المتحدة.
  • لا يوجد منصة MT4.
  • يفتقر إلى الدردشة الحية.
شركة CMC MARKETS

شركة CMC MARKETS

تعتبر CMC Markets واحدة من أفضل الشركات التي تقدم حوالي 9000 أداة تداول في فئات الفوركس، السلع، المؤشرات، العملات المشفرة، السندات والأسهم. تقدم الشركة سبريد منخفض، ومنصة MT4 وخدمة عملاء سريعة، وتعتبر الشركة الأنسب للمتداولين الباحثين عن التنوع في فئات الأصول.
تقييم الوسيط 6.07
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 0$
توفر حساب إسلامي لا
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • مجموعة واسعة من العروض.
  • رسوم فوركس منخفضة.
  • تنظمها FCA (المملكة المتحدة).
  • منصات الويب والهواتف المحمولة الرائعة.
  • التأكيد على التعليم وخدمة العملاء.
  • يوفر الحماية لحسابات العملاء.

سلبيات

  • لا يقبل عملاء الولايات المتحدة
  • رسوم CFD عالية على الأسهم.
  • فروق أسعار CFD عالية لمؤشرات معينة.
  • لا يوجد اختبار رجعي أو قدرات تداول آلية.
  • عملية التحقق من الحساب معقدة.
شركة ThinkMarkets

شركة ThinkMarkets

تعتبر ThinkMarkets وسيط ناشئ منظم جيدًا يوفر الوصول إلى الأسواق برسوم تنافسية. وبالرغم من أن الشركة ليست الأكبر في السوق، إلا أنها توفر وصولاً إلى الأسواق بشكل قوي من خلال منصات مبتكرة وخدمة عملاء فائقة كما أن تقنيات التداول الخاصة بها ذات مستوى عالي، وهذا ما يجعلها ذات انتشار كبير في العالم.
تقييم الوسيط 8.05
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 0$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية- عملات رقمية
الفرع الرئيسي أستراليا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول Proprietary Platform -Web platform-mt4- mt5

ايجابيات

  • يتم تقديم مساعدة المبتدئين من خلال قنوات دعم 24/6.
  • فروق الأسعار منخفضة تصل إلى 0.0 نقطة.
  • خدمة عملاء مميزة تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
  • عدم وجود رسوم إضافية على أسهم ومؤشرات العقود مقابل الفروقات.
  • عدم وجود رسوم لتداول الفوركس.
  • التحليل الفني وجودة معلومات السوق.
  • يتوفر PAMM (وحدة إدارة تخصيص النسبة المئوية) وحسابات MAM (مدير الحسابات المتعددة).

سلبيات

  • يتم تداول الأسهم المباشرة على منصة منفصلة.
  • لا توجد خيارات ثنائية معروضة.
  • العمولات المفروضة على نوعين من الحسابات.
  • تراجعت تقييمات مستخدمي ThinkMarkets إلى 3.4 نجوم وذلك بعد البداية المميزة التي بدأ بها الموقع.
  • لا يسمح لعملاء الولايات المتحدة أو كندا أو اليابان استخدام الموقع.

ما هي عمولة التبييت وهل هي حلال؟

عمولة التبييت، هي واحدة من العمولات التي تتقاضاها شركة الوساطة مقابل الحفاظ على صفقتك مفتوحة طوال الليل، وحتى اليوم التالي. في الحسابات الإسلامية لا يتم فرض رسوم التبييت أو ما يسمى السواب.

في الحساب الخالي من التبييت، لا يقوم الوسيط بخصم أي أموال من حساب المتداول الإسلامي مقابل الاحتفاظ بصفقة مفتوحة لليوم التالي على أي سهم أو عملة.

لهذا السبب، ستعتمد نتائج التداول الخاصة بك فقط على أسعار الصرف في إطار زمني محدد. يتم إجراء التعديلات النقدية أو أسعار الفائدة في البلد الذي يتم فيه تداول المنتج.

كيفية فتح حساب إسلامي

يمكنك اختيار أفضل شركة تداول حلال من الشركات السابق ذكرها، وبدء التسجيل معها.

سيتطلب الأمر فتح حساب فوركس مع الشركة، ولكن اختيار “حساب إسلامي كنوع الحساب الذي ترغب في فتحه". إن لم تجده ضمن الخيارات، فيمكنك التواصل مع خدمة العملاء لتفعيل خدمة التداول الإسلامي على حسابك.

قد يطلب منك بعض الوسطاء تقديم ما يثبت أنك مسلم، حيث أن الحسابات الإسلامية تكون خالية من رسوم التبييت وغيرها، لذا يجب أن تتأكد الشركة من هذا.

هل تداول العقود مقابل الفروقات حلال أم حرام؟

أجبنا بالأعلى على سؤال هل التداول حلال أم حرام، وكما أشرنا فإن بعض الممارسات والأصول محظور تداولها وفقًا للشريعة الإسلامية. لذا فإن تداول العقود مقابل الفروقات ليس حلالاً. مثل المنتجات الأخرى كالخيارات الثنائية، لا يشتري متداول عقود الفروقات زوج العملات ولا يمتلك أي أصول. يتنبأ المتداول بسعر الأصول وفقًا لتحليلاته. لذلك، يمكن للمرء أن يربح أو يخسر من انخفاض أو ارتفاع الأداة دون امتلاكها. هذا النوع من الممارسة في التداول غير مسموح به في الشريعة الإسلامية.

ملخص

لا يوجد أي إشكالية إسلامية في مبدأ تداول الفوركس، ولكن بعض الممارسات التي تتم في تداول العملات هي التي قد تجعله تداولًا حرامًا. إن قمت بالبعد عن هذه الممارسات يمكنك تداول الفوركس بأريحية وبأمان وبدون أي خوف من الوقوع في ذنب.

يفرض التداول أو الاستثمار الإسلامي قيودًا عديدة على المتداولين المسلمين. تتبنى الجهات الفاعلة في مجال التمويل، مثل الوسطاء عبر الإنترنت، عروضها بشكل متزايد للاستجابة لطلب المتداولين المسلمين الذين يبحثون عن حلول للاستثمار بطريقة حلال.

من هي أرينسن وكيف تساعدك في التداول الحلال؟

ببساطة، أرينسن عبارة عن منصة شبكات اجتماعية تجمع المتداولين والخبراء معًا لتبادل الخبرات والأفكار. معًا، نقوم بتقييم أفضل شركات التداول الحلال مع تقديم مجموعة مضغوطة من الخدمات والأدوات، كل ذلك في مكان واحد، إما عبر جهاز كمبيوتر أو تطبيق جوال.

الخدمات التي تقدمها أرينسن واسعة، بدءًا من الرسوم البيانية، والأسعار الحية وأحدث توصيات التداول التداول بالإضافة إلى التحليل الفني، وأكاديمية التداول عبر الإنترنت، وكيفية التعرف على الأسواق، والمفكرة الاقتصادية المحدثة، من بين العديد أدوات أخرى .

المنصة غنية جدًا، ويمكن للمرء إنشاء حائطه المالي الخاصة من المتداولين والخبراء الذين يحبونهم، وفي نفس الوقت، متابعة توصياتهم وأفكارهم الاستثمارية.

علاوة على ذلك، بفضل أرينسن، يمكن للمستخدمين متابعة تطورات أسعار السوق، بالإضافة إلى آخر الأخبار.

يمكن للمستخدمين أيضًا الاستفادة من الدورات التعليمية المعروضة على الشبكة، ناهيك عن البرامج التعليمية المثيرة على الويب. كل ذلك يتم في بيئة عمل حديثة وسريعة الخطى. احصل على كل ما تحتاجه في مكان واحد، لا أقل، لا أكثر. بالمختصر، أرينسن: نجتمع لتبسيط عالم التداول.

خدمات أرينسن:

ما يميز شبكة أرينسن هو الأسلوب الذي تقدم خدماتها به، حيث أن الهدف الأساسي تبسيط عالم التداول، والحصول على ما تريد كمتداول بشكل سهل وسريع ليلائم عصرنا.

الأسئلة الشائعة

هل التداول في الفوركس حلال أم حرام؟

لا يوجد أي إشكالية إسلامية في تداول الفوركس، ولكن بعض الممارسات التي تتم في تداوله هي ما قد تضع شكوك حوله، مثل رسوم التبييت أو التداول على الهامش أو من خلال الرافعة المالية. التداول من خلال حساب إسلامي سواب فري يضمن لك التداول الحلال.

هل التداول غير قانوني؟

لا تفرض معظم البلدان حول العالم أية قيود على التداول بشكل عام، ولكن قد تفرض بعض السلطات حظر على تداول أدوات أو أصول معينة مثل العملات الرقمية.

متى يكون التداول بالعملات حلال؟

إن التداول من خلال حساب إسلامي خالي من الفوائد يجعل التداول بالعملات حلال. احذر أيضًا التداول على الهامش أو باستخدام الرافعة المالية.

هل منصات التداول حلال؟

ليست كل منصات التداول تقدم حسابًا إسلاميًا. لذا، ننصح في أرينسن بالتعامل مع الشركات التي توفر هذا النوع من الحسابات إن كنت تريد التداول وفق الشريعة الإسلامية.

هل تداول العملات الرقمية حلال؟

لا يمكننا الجزم بإجازة أو منع تداول العملات الرقمية في الإسلام، فلا يوجد رأي صريح في هذا. ولكن لأن العملات الرقمية أصول شديدة الخطورة والتقلب، وبسبب طبيعتها غير الملموسة، فإن التداول عليها غير محبب في الإسلام.
مشاركة
الكاتب
avatar
حازم عبد السلام
على مدار الثلاث سنوات الأخيرة، تمكن حازم من إثبات نفسه ككاتب محتوى مثقف وواع، يهدف ليس فقط لإثراء المحتوى العربي فيما يخص التداول، بل لديه تطلعات لإزالة العقبات الكبيرة أمام المتداولين من الوطن العربي عن طريق كتاباته المفيدة، المفصلة والشيقة، والتي ي...
المنقح
avatar
أحمد جمال
 كاتب ومحرر أخبار مصري. رغم صغر عمره إلا أنه يمتلك ما يزيد عن 6 سنوات من الخبرة في مجال صياغة ا...
تدقيق
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن ف...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
M
MAHAMAN LAWAN DE MOUMOUNI
منذ 4 أسابيع
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟