الفهرس

ما هو حكم تداول العملات الرقمية في الإسلام؟ تداول العملات الرقمية حلال أم حرام؟

اكتسبت العملات الرقمية الكثير من الاهتمام بين المستثمرين خلال السنوات القليلة الماضية. ولكن مازال الجدل قائم بين المسلمين حول حكم تداول العملات الرقمية في الإسلام، وإن كان تداول العملات الرقمية حلال أم حرام.

لدى الشريعة الإسلامية قوانين مالية صارمة، وبما أن العملات الرقمية حديثة جدًا، فقد يكون من الصعب تفسير الشريعة الإسلامية المتعلقة بهذا النوع من العملات بشكل واضح وصريح.

ولكننا في هذا الموضوع، نسرد جميع الأراء، والحجج القوية إلى أن نحصل على إجابة لهذا السؤال الصعب. يسعى هذا الموضوع إلى استكشاف العملات الرقمية من خلال عدسة التمويل الإسلامي، بهدف تقديم منظور إسلامي ثاقب حول هذه الظاهرة المالية الحديثة.

فهم العملات الرقمية

تستخدم العملات الرقمية التشفير من أجل أغراض أمنية، مما يجعل من الصعب تزويرها. هذا بالإضافة إلى الميزة الأبرز لها، وهي طبيعتها اللامركزية، حيث تعتمد على تقنية بلوكتشين، ولا تضمن تقنية دفتر الأستاذ شفافية المعاملات فحسب، بل تضمن أيضًا عدم قابليتها للتغيير، مما يعني أنه بمجرد تسجيل البيانات، لا يمكن تغييرها دون تغيير جميع الكتل اللاحقة وإجماع الشبكة.

يسمح نظام بلوكتشين، وهو حجر الزاوية في مجال العملات الرقمية، بتسجيل المعاملات بشكل آمن وشفاف دون الحاجة إلى سلطة مركزية. تعتبر هذه اللامركزية أمرًا بالغ الأهمية لأنها تعزز التحكم في المستخدم وأمنه، مما يقلل من مخاطر الاحتيال والنصب.

لقد أثار الجدل حول ما إذا كانت العملات الرقمية مثل بيتكوين تتماشى مع المبادئ الإسلامية للتمويل والعملات الرقمية الحلال، مناقشات مكثفة بين العلماء والمستثمرين على حد سواء. ومع المخاوف بشأن الفائدة (الربا) وعدم اليقين (الغرر)، يظل توافق العملة الرقمية مع الشريعة الإسلامية موضوعًا من المهم فهمه.

كيف تعمل العملات الرقمية؟

تعد عملة البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى نوعًا من العملات التي يمكن استخدامها بشكل رقمي لدفع ثمن سلع وخدمات معينة. ويمكن أيضًا تبادلها مع متداولي العملات الرقمية الآخرين.

إنها عملات افتراضية تستخدم التشفير لحماية نفسها ولا تخضع لرقابة سلطة مركزية، ولا تتم إدارتها مركزيًا، مما يعني أنه لا يمكن إدارتها من قبل أي مؤسسة مالية أو وكالة حكومية. تضمن هذه التقنية أمان وشفافية المعاملات من خلال إنشاء سجل غير قابل للتغيير لجميع المعاملات عبر نظام شبكة أجهزة الكمبيوتر.

تستخدم العملات الرقمية دفتر الأستاذ المفتوح الذي يسمى بلوكتشين لتسجيل وتأكيد شرعية المعاملات. يمكن شراؤها وبيعها من خلال مجموعة من البورصات والمنصات واستخدامها أيضًا كوسيلة للاستثمار أو التبادل.

مبادئ التمويل الإسلامي

يجسد التمويل في الشريعة الإسلامية، نهجًا شاملًا للأخلاق والمسؤولية الاجتماعية. وبنيت مبادئ التمويل الإسلامي على حظر:  

وبهذا النهج، تخضع الاستثمارات والأدوات المالية لفحص صارم للتأكد من التزامها بهذه المبادئ، والمساهمة بشكل إيجابي في المجتمع والحفاظ على المعايير الأخلاقية الإسلامية. وفي هذا الإطار، يتم تقييم العملات الرقمية لمواءمتها مع القيم الإسلامية، وهو تقييم حاسم لتحديد مدى جوازها، والوقوف على حكم تداول العملات الرقمية.

ما هو الحلال في الإسلام؟

يمكن تعريف الحلال بأنه المقبول، الجائز أو المسموح به في الشريعة الإسلامية. هناك قواعد يجب اتباعها حتى يتم اعتبار أي شئ في الحياة حلال. فمثلًا بالتأكيد قد صادف وأن قرأت كلمة "حلال" على علبة طعام. يعني هذا أن هذا الطعام خال من أي مواد محرمة مثل الكحول، كما أنه تم طهيه بطريقة حلال وفقًا لمبادئ الشريعة الإسلامية.

وبنفس الطريقة، يمكن قياس العملات الرقمية على ذلك أيضًا.

حكم تداول العملات الرقمية .. هل العملات الرقمية حلال أم حرام؟ رؤية إسلامية شاملة

حكم تداول العملات الرقمية .. هل العملات الرقمية حلال أم حرام؟ رؤية إسلامية شاملة

يتميز دمج العملات الرقمية في التمويل الإسلامي بتنوع وجهات النظر بين العلماء المسلمين. تركز هذه المناقشة على ما إذا كانت العملات الرقمية تعتبر "مال" - أي عنصر أو خدمة يمكن الحصول عليها، وكيف يؤثر هذا التصنيف على جوازها بموجب الشريعة الإسلامية.

ما هو الدور الذي يلعبه علماء الإسلام في تحديد الوضع الحلال للعملات الرقمية؟

يقوم علماء الإسلام بتحليل ميزات وآليات العملات الرقمية للتأكد من امتثالها لأحكام الشريعة الإسلامية. تساعد إرشاداتهم المستثمرين على التعامل مع الآثار الأخلاقية للأصول الرقمية ضمن إطار إسلامي.

ثلاثة رؤى رئيسية بشأن العملات الرقمية

لأنه لا يوجد نص قرآني صريح بتحريم أو جواز تداول العملات الرقمية، نظرًا لحداثتها، فوجب علينا البحث والتمحيص حول رؤى كبار العلماء تجاه حكم تداول العملات الرقمية. وهناك 3 رؤى رئيسية ينظر بها إلى العملات الرقمية وهي:

العملات الرقمية ليست مالاً – الشيخان شوقي علام وهيثم الحداد

يُنظر إلى العملات المشفرة على أنها مضاربة وغير متوافقة مع الشريعة الإسلامية. فبعض العلماء المسلمين، مثل الشيخ شوقي علام، مفتي الديار المصرية، والشيخ هيثم الحداد المذيع الإسلامي البريطاني من جذور عربية، يعتبرون العملات الرقمية بمثابة أصول مضاربة ويحثون على الحذر منها. وتشمل المخاوف احتمال غسل الأموال وعدم الكشف عن هوية القائم بالمعاملات، مما قد يسهل الأنشطة غير القانونية.

ويجادل نقاد هذا الموقف بأن العملات الرقمية، مثل العملات الورقية، لها قيمة لأنها مقبولة على نطاق واسع للمعاملات.

العملات الرقمية كأصل رقمي – الشيخ عبد العزيز بن باز

ينظر إلى العملات الرقمية كونها تقنيات ناشئة، مع الاعتراف بوظائفها الحالية وجواز تداولها، ولكنها ليست عملات كاملة بعد.

يسمح علماء مثل الشيخ عبد العزيز بن باز، الشيخ السعودي، باستخدام العملات الرقمية كوسيلة للتبادل في ظل ظروف محددة، مما يسلط الضوء على الطبيعة اللامركزية للعملات الرقمية، التي لا تسيطر عليها سلطة مركزية حكومية.

وتتوافق هذه اللامركزية واستخدام العقود الذكية وتكنولوجيا بلوكتشين لإجراء معاملات آمنة وشفافة مع بعض مبادئ التمويل الإسلامي.

العملة الرقمية كعملة تقليدية رقمية – المفتي فراز آدم

ينظر إلى العملات الرقمية على قدم المساواة مع الأشكال الرقمية للعملات التقليدية. ينظر المفتي فراز آدم، من مؤسسة الزكاة الوطنية بالمملكة المتحدة، إلى العديد من أصول العملات الرقمية كمقدمي خدمات ضمن أنظمتهم البيئية، مما يمنح المالكين حقوقًا مثل ملكية الأصول أو التراخيص أو الوصول إلى النظام الأساسي. وهذه المنفعة الشرعية تؤهلها لتكون مالاً شرعاً، مما يجعلها مباحة في الشريعة الإسلامية.

ما هو حكم تداول العملات الرقمية؟

إن حكم تداول العملات الرقمية في التمويل الإسلامي هو أمر معقد وذاتي، ويعتمد على التقييم الفردي. ويتم تشجيع المستثمرين المسلمين على استشارة العلماء المسلمين والالتزام بمبادئ التمويل الإسلامي أيضًا للتأكد من جواز تداولها.

يشير الإجماع بين الخبراء إلى أنه لكي تعتبر العملة الرقمية حلالاً، يجب أن تمتلك قيمة متأصلة، وتخدم غرضًا حقيقيًا، وتتجنب الارتباط بالأنشطة غير القانونية أو المخاطر المفرطة. ومع تطور التكنولوجيا، يواصل مجتمع التمويل الإسلامي استكشاف هذه الأدوات المالية الحديثة والتكيف معها.

تفسير علماء الإسلام – إنقسام حول الرؤية

تم تقديم تفسير شامل للشريعة الإسلامية، وهو التفسير الذي أثار زيادة كبيرة في استثمار المسلمين في بيتكوين وإيثيريوم في عام 2018، من قبل المستشار الشرعي المفتي محمد أبو بكر، المستشار السابق لشركة Blossom Finance، الذي نظر في مسألة هل العملة الرقمية حلال باعتبارها حلالًا. وقال إن البيتكوين مسموح به بموجب المبادئ الإسلامية.

اعتبر المفتي أبو بكر الحجج القائلة بأن العملات الرقمية نفسها كانت مضاربة عندما يتعلق الأمر بالتمويل الشخصي، لكن وجهة نظره كانت أن جميع العملات بها عنصر مضاربة وهذا لا يعتبر تلقائيًا بأن العملات الرقمية حرامًا.

ومن بين العلماء المسلمين الذين يعتقدون أن أموال العملات الرقمية والأصول الرقمية حلال هم زياد محمد، رئيس اللجنة الشرعية في بنك HSBC Amanah Malaysia Bhd، والمفتي فراز آدم كما أوضحنا بالأعلى.

بينما يتبنى الشيخ شوقي علام، مفتي الديار المصرية، والشيخ هيثم الحداد المذيع الإسلامي البريطاني من جذور عربية، الاتجاه الأخر، ويعتبرون أن تداول العملات الرقمية حرام وغير جائز في الشريعة الإسلامية، بل يعتبرونها بمثابة أصول مضاربة.

لماذا يعتبر البعض العملات الرقمية حلالًا؟

تشمل الحجج المؤيدة لاعتبار العملات الرقمية حلالًا ما يلي:

لماذا يعتبر البعض العملات الرقمية حراما؟

يؤكد بعض العلماء المسلمين أن العملات الرقمية لا ترقى إلى مستوى معايير التمويل الإسلامي التقليدية. وتشمل المخاوف الرئيسية ما يلي:

العملات الرقمية حلال ام حرام

تفنيد الأدلة .. لماذا يمكن اعتبار تداول العملات الرقمية حلال؟

يعتقد العديد من علماء الشريعة أن العملات الرقمية في حد ذاتها تتوافق مع قواعد الشريعة الإسلامية ويسمح للمسلمين بالاستثمار في العملات الرقمية.

غير قائمة على الفائدة

كما ذكرنا أعلاه، فإن أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الفقهاء والعلماء الإسلاميين من الدول الإسلامية يرون أن العملة الرقمية حلال، هو أن مفهوم بلوكتشين والعملات الرقمية الأخرى مناهض للفائدة بطبيعتها عند النظر إليها كمصدر لتوليد المال. تعمل العملات الرقمية خارج الأنظمة المصرفية التقليدية والمعاملات القائمة على الفائدة.

تعتبر القوانين المصرفية الإسلامية أيضًا ضد الفائدة، لذا فإن التكنولوجيا والتسعير وشراء وبيع العملات الرقمية تعتبر حلالًا في رأي العديد من علماء المسلمين.

لها قيمة تجارية

من منظور قواعد الإسلام، يجب أن يتم اعتبار العملات الرقمية مال لجواز تداولها والاستثمار فيها. يشير المال إلى الحيازة والتخزين الفعال، والعملات الرقمية تستوفي المعايير المطلوبة حيث يمكن حيازتها وتخزينها ولها قيمة تجارية.

فالعملات الرقمية هي أصول رقمية حقيقية، وتكمن قيمتها في ما يُدفع مقابلها، وهي قابلة للتملك والتداول تجاريًا.

تحافظ على استقرارها إلى حد ما

بالنظر إلى أن العملات الرقمية لديها عرض محدود، فمن غير المرجح أن تخضع للتضخم. وهذا يعني أنها يمكن أن تحافظ على قيمة مستقرة إلى حد ما - وهو عنصر مهم مرة أخرى في التمويل الإسلامي.

توافق بلوكتشين مع قواعد التمويل الإسلامية

تشير تقنية بلوكتشين إلى كتل التكنولوجيا المستخدمة لتسجيل معاملات العملة الرقمية. تعمل تقنية بلوكتشين كنظام تسجيل، والسبب وراء أهمية هذا النوع من التكنولوجيا هو أنه من المستحيل تقريبًا اختراق أو تغيير أو غش منصة أو سوق بلوكتشين.

مع استخدام بلوكتشين، ليست هناك حاجة للمؤسسات المالية المركزية حيث لا توجد حاجة إلى سيطرة مركزية. وهذا يعني أيضًا أن تداول العملات الرقمية أكثر شفافية.

وفقًا للعديد من العلماء الإسلاميين، فإن هذا يعالج مسألة ما إذا كانت العملات الرقمية حلالًا ضمن قواعد التمويل الإسلامي والشريعة الإسلامية بشكل عام.

تفنيد الأدلة .. لماذا يمكن اعتبار تداول العملات الرقمية حرام؟

هناك ثلاثة أسباب رئيسية لاعتبار العملات الرقمية حرامًا:

العملات الرقمية استثمار عالي المخاطر

على عكس العملات القياسية، يتم تحديد سعر العملة الرقمية حسب العرض والطلب. ولهذا السبب، فهو سوق متقلب للغاية ويمكن أن يرتفع وينخفض بسرعة كبيرة. في نوفمبر 2021، بلغت قيمة عملة البيتكوين الواحدة حوالي 72 ألف دولار. وبحلول يونيو 2022، انخفضت القيمة إلى أقل من 30 ألف دولار. لذا فإن شراء العملات الرقمية لأغراض الاستثمار يشبه إلى حد كبير المقامرة – وهي محظورة في الإسلام.

العملة الرقمية ليست مالًا

تصف إحدى الأوراق البحثية العملات الرقمية بأنه لا يمكن وصف العملات الرقمية بـ "المال". يمكن استبدال الأموال بالسلع والخدمات، في حين أن العملات الرقمية غالبا ما تكون استثمارا. يبتعد الكثيرون عن مصطلح العملة الرقمية لصالح الأصول الرقمية، للتمييز بين المال والعملات الرقمية.

وفقا للإسلام، يجب أن يعتمد المال على الأصول المادية. ويمكن استخدامه لدفع ثمن أي شيء تحتاجه. إذا لم تتمكن من استخدام البيتكوين لدفع ثمن مشترياتك الغذائية، فلا يمكن اعتبارها عملة حقيقية.

لا يشارك جميع المسلمين هذا الرأي، لذا ستحتاج إلى التفكير فيما إذا كنت تعتقد أن العملات الرقمية هي عملة حقيقية أم أصل رقمي أم لا.

العملات الرقمية غير منظمة

بعض المسلمين منفتحون على فكرة قبول العملات الرقمية في الإسلام إذا تم تنظيمها بشكل أفضل من قبل الحكومات والهيئات المالية. على سبيل المثال، يمكن للتنظيم أن يمكّن الحكومات والبنوك من التعامل مع العملات الرقمية بالشكل التقليدي، أي تبادل العملات الرقمية بالعملات المحلية التقليدية.

من الناحية النظرية، يمكن أن يقلل هذا من عدم اليقين والمخاطر المحيطة بالعملات الرقمية.

اقرأ أيضًا: أفضل شركات تداول العملات الرقمية

هل يمكن للمتداولين المسلمين المشاركة في سوق العملات الرقمية؟

بلغ سوق تداول العملات الرقمية العالمي حوالي 535 مليار دولار أمريكي في عام 2017، وفقًا لشركة Zion Market Research، وعلى الرغم من انخفاض القيم بشكل ملحوظ في عام 2018 بعد انهيار العملات الرقمية، إلا أنها عادت إلى 1.5 تريليون دولار أمريكي في عام 2021. ومن المتوقع أن ينمو السوق بحوالي 6.2% بنهاية 2024.

يشكل المسلمون حاليًا ما يصل إلى 2 مليار من سكان العالم، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى أكثر من ربع سكان العالم بحلول عام 2030.

يعتقد بعض المحللين أن العملة الرقمية ستصبح عملة عالمية بديلة، تعمل جنبًا إلى جنب مع العملات الورقية المنظمة. لقد انتبهت بعض الحكومات لهذا الأمر، وبدأ بعضها الاعتراف الرسمي بالعملات الرقمية، وببيتكوين خصوصًا. ولكن مازال حتى الآن يوجد الكثير من اللغط في هذا الأمر.

النمو السريع للتمويل الإسلامي قد يغير اللعبة

شهد سوق التمويل الإسلامي، بالمعنى الحديث، نهضة بدأت في الخمسينيات من القرن الماضي بتأسيس بنك في باكستان يتوافق مع المبادئ الإسلامية. وتكررت التجربة في مصر، مما أدى إلى توفير الخدمات المالية لمن لا يملكون حسابات مصرفية.

في السبعينيات، ومع الارتفاع السريع في الثروة في الخليج العربي، شهد قطاع الخدمات المصرفية الإسلامية توسعًا مذهلاً، مدفوعًا بتأسيس البنك الإسلامي للتنمية، ومن المتوقع أن ينمو إلى 3.7 تريليون دولار أمريكي بحلول نهاية عام 2024.

تمثل هذه الأسواق أرقامًا كبيرة، وبحسب المحللين، فإن التمويل الإسلامي سيعترف في وقت ما، عاجلًا أم آجلًا، بالعملات الرقمية. ولكن تبقى مسألة ما إذا كان تداول العملات الرقمية حلالًا بموجب قواعد التمويل الإسلامي الصارمة غير محسومة.

التمويل الإسلامي هو نظام مالي يعمل على تفسير الشريعة الإسلامية. بعض الأنشطة "مسموح بها" أو "حلال"، وبعضها الآخر "محظور" أو "حرام". تعتمد الشريعة على القرآن، أو السنة، أو تعاليم وممارسات النبي محمد، وإجماع علماء المسلمين. وهو نظام شامل من القوانين التي تغطي جميع جوانب الحياة، بما في ذلك الاقتصاد.

إن المحظورات الكبيرة في التمويل الإسلامي هي الربا والغرر كما أوضحنا. الربا هو الفائدة، وفي التمويل الإسلامي يعتبر فرض أو دفع الفائدة حرامًا. وذلك لأن الربا يعتبر استغلاليا ويؤدي إلى عدم المساواة في المجتمع.

كما يحظر التمويل الإسلامي بعض الأنشطة والشركات التي تمارس هذه الأنشطة، بما في ذلك إنتاج وبيع الكحول؛ إنتاج وبيع منتجات لحم الخنزير؛ القمار والتبغ والمواد الإباحية.

تحريم الغرر المشكلة الأساسية

الركيزة الأساسية الأخرى للتمويل الإسلامي هي حظر الغرر، أو عدم اليقين. يحظر التمويل الإسلامي الاستثمارات التي تنطوي على قدر كبير من عدم اليقين أو المخاطر. وذلك لأن الغرر يمكن أن يؤدي إلى القمار والمضاربة، وهو حرام شرعًا.

وهذا هو المكان الذي تصل فيه العملة الرقمية إلى حائط مسدود من حيث قبولها لدى المسلمين، حيث تعتبر العملة الرقمية شديدة المضاربة والتقلب. ونظرًا لطبيعتها المضاربة - فقد تطورت من أداة معاملات ومخزن للثروة، مثل الذهب، إلى فرصة مضاربة "لكسب المال" – مما أدى إلى أن تكون في شكلها الحالي تخالف حظر الغرر بموجب الشريعة الإسلامية.

وفي حالة تنظيم العملات الرقمية من قبل الحكومات، فيمكن أن يتم قبولها بشكل واسع من قبل العلماء المسلمين، لأن قيمة العملات الرقمية ستكون مدعومة بثروات وأصول الدول.

فكما هو الحال مع العديد من القضايا في الأسواق المالية على مدى العقود القليلة الماضية، بما في ذلك البيع على المكشوف، والمشتقات، والتحوط، والرافعة المالية، فقد أثبت التمويل الإسلامي مرارًا وتكرارًا أنه قادر على إيجاد آليات لتكييف بعض المعاملات المالية لتبقى تحت دائرة الامتثال للشريعة الإسلامية.

تداول العملات الرقمية من خلال حساب إسلامي

في حالة الوصول إلى قرار بإجازة تداول العملات الرقمية، أو إن اقتنعت برأي أحد الشيوخ في هذا الأمر، وتريد تداول العملات الرقمية بشكل يتوافق مع الشريعة الإسلامية فيجب عليك فعل هذا من خلال حساب تداول إسلامي، مع العلم أن ليس كل الوسطاء يقدمون إمكانية تداول العملات الرقمية من خلال حساب إسلامي.

حساب التداول الإسلامي هو الحساب الذي صمم للتوافق مع المعايير الأخلاقية للشريعة الإسلامية. تتضمن هذه الأنواع من الحسابات العديد من المتطلبات التي تهدف إلى ضمان إجراء التداول بطريقة مسئولة وعادلة ودون أي تجاوزات دينية أو حرمانية. 

على سبيل المثال، تحظر العديد من الحسابات الإسلامية التداول في أدوات الدين لأنها لا تعتبر استثمارًا جيدًا. وذلك لأن أدوات الدين تعتبر ذات مخاطر متأصلة في التخلف عن السداد. تتطلب معظم الحسابات الإسلامية أيضًا 0% فائدة، حيث يتم تحصيل أي فائدة على القروض، مما يعني أنها لن تشارك في معاملات ذات فائدة مرفقة.

الحساب الإسلامي، هو أحد أنواع الحسابات الرئيسية التي تسمح للمتداولين المسلمين بالتداول اليومي دون عمولات على أسعار الفائدة. وإلى حد كبير يقدمه جميع الوسطاء لعملائهم.

تعمق أكثر في معرفة ما هو الحساب الإسلامي وكيفية فتحه؟

التداول من خلال حساب إسلامي

أفضل شركات ومنصات التداول الإسلامية

إن لم يكن لديك حساب تداول إسلامي بعد، يمكنك فتح حساب واحد مع واحدة من أفضل شركات ومنصات التداول الإسلامية، والتي نبرزها في الجدول التالي:

شركة ICM capital

شركة ICM capital

ICM Capital هي شركة ذات خبرة طويلة تزيد عن 13 عامًا. حصلت على ترخيص FCA من المملكة المتحدة مما يجعلها واحدة من الشركات الجديرة بثقتك. توفر ICM Capital ما يزيد عن 150 أصل قابل للتداول في 5 فئات رئيسية من بينها العملات الرقمية. 

تقييم الوسيط 9.10
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الإمارات - بريطانيا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 - C TRADER -Web Platform

ايجابيات

  • حسابات العملاء المنفصلة.
  • تأسست عام 2009.
  • منظمة من قبل هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA).
  • حد أدنى للإيداع 200 دولار.
  • يستخدمها أكثر من 10000 مستخدم ومتداول.
  • خيارات التمويل اللائق لجميع الحسابات المختلفة.
  • توفير منصة MT4 لسطح المكتب والهاتف المحمول.
  • خدمة الدردشة الحية سريعة نسبيًا.
  • عمولات منخفضة.

سلبيات

  • غير مصرح به من قبل ASIC.
  • مجموعة محدودة من أدوات وموارد التداول.
شركة Tradeview

شركة Tradeview

بدأت شركة Tradeview عملها في 2004، ويقع مقرها الرئيسي في جزر كايمان. مما يعني امتلاكها لما يزيد عن 20 عامًا من الخبرة تمكنت خلالها من خدمة آلاف المتداولين. تقدم الشركة مجموعة كبيرة من أدوات التداول على رأسها الفوركس، الأسهم، العملات الرقمية والسلع، كما أنها حاصلة على ترخيص من CIMA.. فهل هي حقًا جديرة بثقتك؟ دعونا نعرف!

تقييم الوسيط 9.00
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع $450
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية, عملات رقمية, بطاقات إئتمانية, بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الولايات المتحدة الأمريكية
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform-MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • تأسست عام 2004.
  • فروق أسعار ضيقة تبدأ من 0 نقطة.
  • تداول ECN من خلال نظام Innovative Liquidity Connector® يمنح وصول مباشر لما يزيد عن 50 بنك ومزود سيولة.
  • حد أدنى منخفض للإيداع يبلغ 100 دولار فقط، مما يجعلها مناسبة للمبتدئين.
  • عدد كبير نسبيًا من الميزات والمنصات.
  • مجموعة جيدة من أزواج العملات والأصول الأخرى للتداول.
  • لا يوجد أي رسوم على الإيداع والسحب

سلبيات

  • لا تقدم الشركة تطبيق للهواتف المحمولة، وتعتمد فقط على تطبيقات منصات التداول التي تدعمها.
  • الموقع مليء بالتفاصيل.
  • عدم وجود تداول نسخ على منصة
شركة XTB

شركة XTB

تعمل شركة XTB في الأسواق منذ أكثر من 20 عامًا، وهي حاصلة على ترخيص FCA البريطاني. يتميز وسيط الفوركس عن غيره من الشركات، بأنه يمتلك أسرع معدل استجابة مقارنة بجميع الشركات الأخرى. مع أكثر من 2000 أصل تداول عبر ست فئات، سيستفيد المتداول من فرص تنوع محفظته الاستثمارية. 
تقييم الوسيط 8.55
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع بطاقات إئتمانية - حوالات بنكية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • لديها سجل حافل من العمل والممارسة في السوق.
  • منظمة دوليًا من قبل العديد من الهيئات كما أنها حصلت على العديد من الجوائز.
  • تعتبر أحد الشركات ذات فروق أسعار منخفضة في السوق.
  • يتم تنظيمها من قبل هيئة السلوك المالي البريطاني FCA.
  • توفر حماية لحسابات العملاء.
  • خدمة عملاء جيدة.
  • لديها العديد من أدوات تعلم كيفية التداول والبحث.

سلبيات

  • لا تقبل عملاء أمريكيين أو من داخل الولايات المتحدة.
  • بعيدًا عن الفوركس فإن فروق الأسعار مرتفعة.
  • عدم وجود أوامر وقف الخسارة.
  • لا يوجد تداول آلي أو اختبار رجعي.
  • تختلف الشروط وفقًا لقوانين كل دولة.
شركة IG

شركة IG

تعتبر شركة IG من أفضل الشركات للتداول سواء للمتداولين أصحاب الخبرة في السوق أو المبتدئين، حيث تتميز بفروق أسعار تنافسية، وعدد كبير من أدوات التداول، وخدمة عملاء مميزة، وبوابة تعليمية كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملاء الاختبار بين مجموعة كبيرة من خيارات أصول التداول المختلفة. هذا بخلاف حصولها على ترخيص FCA البريطاني.
تقييم الوسيط 8.54
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 250$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي المملكة المتحدة
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • منصة سهلة وخاصة للمبتدئين.
  • توفر منصات الأجهزة المحمولة، واللوحية ووظائف لإصدار سطح المكتب.
  • معدلات الهامش سهلة ومنخفضة التكلفة.
  • إمكانية الوصول إلى أكثر من 100 زوج من العملات الرئيسية.
  • تقبل العملاء من الولايات المتحدة.
  • يتم تنظيمها من قبل FCA، NFA وcftc.
  • تركز على التعليم والبحث وحماية حسابات العملاء داخل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

سلبيات

  • يستطيع المتداولين في أمريكا تداول الفوركس فقط.
  • عدم وجود أي حماية لحسابات العملاء في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود وقف خسائر مضمونة للمتداولين في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود تداول نسخ على منصة IG.
  • العمولات على الأسهم عالية وخاصة على عقود الفروقات.
شركة SAXO BANK

شركة SAXO BANK

تأسس ساكسو بنك في عام 1992 وهو أحد الشركات الرائدة في تداول الفوركس بالتجزئة والوساطة متعددة الأصول، حيث يخدم أكثر من 620 ألف عميل من كياناته الخاضعة للتنظيم عبر 15 سلطة قضائية دولية، بما في ذلك المملكة المتحدة والدنمارك وسنغافورة وغيرها.
تقييم الوسيط 8.09
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 10000$
توفر حساب إسلامي لا
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي كوبنهاجن الدنمارك
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول SaxoTrader

ايجابيات

  • مجموعة واسعة من العروض.
  • تنظمها FCA (المملكة المتحدة).
  • منصة تداول رائعة.
  • من بين أفضل الأبحاث في المجال.
  • واجهة مستخدم فائقة الجودة.
  • يوفر الحماية لحسابات العملاء.

سلبيات

  • رسوم السندات والخيارات والعقود الآجلة مرتفعة.
  • عدم التركيز على خدمة العملاء.
  • هياكل رسوم الأداة المربكة.
  • حد أدنى مرتفع للإيداع.
  • لا تقبل عملاء الولايات المتحدة.
  • لا يوجد منصة MT4.
  • يفتقر إلى الدردشة الحية.
شركة CMC MARKETS

شركة CMC MARKETS

تعتبر CMC Markets واحدة من أفضل الشركات التي تقدم حوالي 9000 أداة تداول في فئات الفوركس، السلع، المؤشرات، العملات المشفرة، السندات والأسهم. تقدم الشركة سبريد منخفض، ومنصة MT4 وخدمة عملاء سريعة، وتعتبر الشركة الأنسب للمتداولين الباحثين عن التنوع في فئات الأصول.
تقييم الوسيط 6.07
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 0$
توفر حساب إسلامي لا
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • مجموعة واسعة من العروض.
  • رسوم فوركس منخفضة.
  • تنظمها FCA (المملكة المتحدة).
  • منصات الويب والهواتف المحمولة الرائعة.
  • التأكيد على التعليم وخدمة العملاء.
  • يوفر الحماية لحسابات العملاء.

سلبيات

  • لا يقبل عملاء الولايات المتحدة
  • رسوم CFD عالية على الأسهم.
  • فروق أسعار CFD عالية لمؤشرات معينة.
  • لا يوجد اختبار رجعي أو قدرات تداول آلية.
  • عملية التحقق من الحساب معقدة.
شركة ThinkMarkets

شركة ThinkMarkets

تعتبر ThinkMarkets وسيط ناشئ منظم جيدًا يوفر الوصول إلى الأسواق برسوم تنافسية. وبالرغم من أن الشركة ليست الأكبر في السوق، إلا أنها توفر وصولاً إلى الأسواق بشكل قوي من خلال منصات مبتكرة وخدمة عملاء فائقة كما أن تقنيات التداول الخاصة بها ذات مستوى عالي، وهذا ما يجعلها ذات انتشار كبير في العالم.
تقييم الوسيط 8.05
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 0$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية- عملات رقمية
الفرع الرئيسي أستراليا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول Proprietary Platform -Web platform-mt4- mt5

ايجابيات

  • يتم تقديم مساعدة المبتدئين من خلال قنوات دعم 24/6.
  • فروق الأسعار منخفضة تصل إلى 0.0 نقطة.
  • خدمة عملاء مميزة تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
  • عدم وجود رسوم إضافية على أسهم ومؤشرات العقود مقابل الفروقات.
  • عدم وجود رسوم لتداول الفوركس.
  • التحليل الفني وجودة معلومات السوق.
  • يتوفر PAMM (وحدة إدارة تخصيص النسبة المئوية) وحسابات MAM (مدير الحسابات المتعددة).

سلبيات

  • يتم تداول الأسهم المباشرة على منصة منفصلة.
  • لا توجد خيارات ثنائية معروضة.
  • العمولات المفروضة على نوعين من الحسابات.
  • تراجعت تقييمات مستخدمي ThinkMarkets إلى 3.4 نجوم وذلك بعد البداية المميزة التي بدأ بها الموقع.
  • لا يسمح لعملاء الولايات المتحدة أو كندا أو اليابان استخدام الموقع.

هل تداول العملات الرقمية قصير الأجل حلال أم حرام؟

تتعارض طبيعة المضاربة في التداول قصير الأجل مع مبدأ التمويل الإسلامي الذي يحظر الإفراط في عدم اليقين والمقامرة. يشجع الإسلام الاستثمارات المفيدة للمجتمع والتي تتضمن نشاطًا اقتصاديًا حقيقيًا، وهو ما تفتقر إليه غالبًا استراتيجيات المضاربة قصيرة المدى.

لهذه الأسباب، يُنظر عمومًا إلى أنشطة المضاربة التقليدية مثل التداول اليومي والمضاربة على أنها غير متوافقة مع مبادئ التمويل الإسلامي.

ومع ذلك، فإن ظروف كل فرد وخصائص كل تداول قد تؤثر على هذا الحكم. على سبيل المثال، إذا كان المتداول يستخدم منصة متوافقة مع الشريعة الإسلامية تضمن أن كل عملية تداول خالية من الفوائد (الربا) ويشارك في معاملات تعتبر ذات قيمة اقتصادية حقيقية، فقد ينظر بعض العلماء إليها بشكل مختلف.  

هل التداول حرام؟ ما هو حكم التداول بشكل عام

تجيز معظم السلطات الدينية في بلداننا العربية تداول الفوركس والعملات، ولكن مع الالتزام ببعض القواعد والأسس المتوافقة مع الشريعة الإسلامية وهي تجنب عمولة التبييت والمضاربة على أساس الحظ ( المقامرة) وتجنب الأصول عالية المخاطر أو الاستثمار بشركات تعمل في مجال ليس شرعي، وكذلك استخدام الرافعة المالية.

تعرف أكثر على إن كان التداول حلال أم حرام

هل تداول بيتكوين حلال أم حرام؟

إن الإسلام جاء قبل البيتكوين، لذا فلا يوجد نص صريح يحرم أو يحلل العملة الرقمية، فليس من الواضح بشكل قاطع ما إذا كانت عملة البيتكوين حلال أم حرام. فالأمر الآن متروك لعلماء المسلمين لتفسير قوانين الشريعة حول التمويل والمال ولتحديد ما إذا كان يجب على المجتمع استخدام عملة العصر الجديد أم لا. 

اقرأ المزيد حول إن كان تداول بيتكوين حلال أم حرام.

ملخص

يعد تداول العملات الرقمية في الشريعة الإسلامية تحديًا كبيرًا وأمرًا شائك. وفي حين أنه لا يوجد إجابة قاطعة حول إن كان تداول العملات الرقمية حلال أم حرام، إلا أن عملية اتخاذ القرار بشأن تداولها متروك لبحثك والاسترشاد بالمبادئ الإسلامية والحصول على المشورة العلمية التي تساعدك في اتخاذ قرار مستنير.

الأسئلة الشائعة

هل البيتكوين حلال؟

يختلف العلماء حول إن كانت بيتكوين حلال أم حرام. يجادل المؤيدون بأنه مسموح به كوسيلة للتبادل، ويسلطون الضوء على معاملاتها الآمنة والشفافة وإمكانية التتبع عبر بلوكتشين. ومع ذلك، يصفها آخرون بأنها حرام نظرًا لطبيعتها المتقلبة وإمكانية دخولها في أنشطة غير قانونية، مستشهدين بمخاوف مثل أوجه التشابه في المقامرة وعدم الكشف عن هوية المتداولين.

هل تداول العقود الآجلة للعملات الرقمية حلال؟

يعتبر تداول العقود الآجلة للعملات الرقمية حرامًا بشكل عام في التمويل الإسلامي. ويرجع ذلك إلى طبيعتها المضاربة، التي تشبه القمار، وما تنطوي عليه من عدم اليقين والمخاطر، الأمر الذي يتعارض مع المبادئ الإسلامية التي تؤكد على تقاسم المخاطر وتجنب المضاربة. ويزيد تقلب سوق العملات الرقمية من المخاطر، مما دفع الكثيرين إلى الاعتقاد بأن تداول العقود الآجلة لا يتوافق مع المبادئ الإسلامية.

كيف تؤثر الأطر التنظيمية على الالتزام بالشريعة الإسلامية في تداول العملات الرقمية؟

يمكن أن تؤثر الأطر التنظيمية على جواز تداول العملات الرقمية من خلال تقديم مبادئ توجيهية تتوافق مع مبادئ التمويل الإسلامي. يعد الامتثال لهذه اللوائح أمرًا بالغ الأهمية لضمان الشفافية والمساءلة والسلوك الأخلاقي في معاملات العملات الرقمية من منظور إسلامي.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
تدقيق
avatar
محمد عبد الرحمن
 كاتب محتوى ومترجم، يمتلك أكثر من 10 سنوات من الخبرة في الكتابات والترجمات الاقتصادية وخاصة فيم...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟