الفهرس

ما هو البيتكوين؟ تاريخه، كيفية شراءه وشرعيته

تحظى العملة الرقمية الأصلية، بيتكوين Bitcoin، بطاقة جذب لا تضاهى، فعلى الرغم من أن صعودها وهبوطها الكبير مثير للقلق، إلا أن جاذبيتها كأصل تداول تستقطب الجميع، وتأسر عقولهم. 
منذ انطلاقها في 2009، وتحظى بيتكوين بشهرة عالمية كونها أول عملة رقمية مشفرة في العالم، كما أنها العملة الرقمية الأكثر تداولًا على هذا الكوكب. وفقًا لاستطلاعات رأي عديدة، فإن عدد مالكي البيتكوين في الولايات المتحدة الأمريكية تحديدًا يتزايد بصورة جنونية سنويًا. 
هل تريد أن تعرف كيفية الاستثمار في البيتكوين؟ تداول البيتكوين؟ شراء البيتكوين؟ لقد أعددنا هذا الدليل لمساعدتك في التعرف على بيتكوين عن قرب. فكل شئ تريد معرفته عن بيتكوين ستجده في هذا الدليل المطول. 

ما هي العملة الرقمية بيتكوين Bitcoin؟

بيتكوين هي عملة رقمية تعمل دون أي سيطرة مركزية أو إشراف من البنوك أو الحكومات. وبدلاً من ذلك، فهي تعتمد على برامج التشفير والتشفير من نظير إلى نظير.

يسجل ما يسمى بدفتر الأستاذ العام جميع معاملات البيتكوين ويتم الاحتفاظ بنسخ منها على خوادم حول العالم. يمكن لأي شخص لديه جهاز كمبيوتر إعداد أحد هذه الخوادم، المعروفة باسم العقدة. يتم التوصل إلى إجماع حول من يملك العملات الرقمية ومنها بيتكوين عبر هذه العقد بدلاً من الاعتماد على مصدر ثقة مركزي مثل البنك.

يتم بث كل معاملة بشكل عام إلى الشبكة ومشاركتها من عقدة إلى أخرى. كل عشر دقائق أو نحو ذلك، يتم جمع هذه المعاملات معًا بواسطة من يقومون بعملية التعدين في مجموعة تسمى كتلة وإضافتها بشكل دائم إلى تقنية بلوكتشين. وهذا هو دفتر الحساب النهائي للبيتكوين.

بنفس الطريقة التي تحتفظ بها بالعملات المعدنية التقليدية في المحفظة الفعلية، يتم الاحتفاظ ببيتكوين في محافظ رقمية ويمكن الوصول إليها من خلال برامج العميل أو مجموعة من الأدوات عبر الإنترنت.

يمكن حاليًا تقسيم عملات البيتكوين إلى سبع منازل عشرية: يُعرف جزء من الألف من عملة البيتكوين بالمللي ويُعرف جزء من مائة مليون من البيتكوين باسم ساتوشي.

تاريخ عملة بيتكوين BTC

تم تقديم بيتكوين لأول مرة في عام 2008 كعملة لا مركزية دون الحاجة إلى بنك مركزي أو أي وسطاء. يمكن إرسالها من وإلى المستخدمين عبر شبكة البيتكوين، وهي شبكة نظير إلى نظير حيث يتم المصادقة على المعاملات بواسطة العقد وتسجيلها على بلوكتشين. 

ما هو البيتكوين؟ تاريخه، كيفية شراءه وشرعيته
لا يزال مخترع البيتكوين غامضًا بعض الشيء. تم نشر ورقة بحثية بعنوان Bitcoin: نظام النقد الإلكتروني من نظير إلى نظير في 31 أكتوبر 2008 إلى قائمة بريدية للتشفير مع مؤلفها "ساتوشي ناكاموتو". ومع ذلك، لم يكشف ناكاموتو أبدًا عن أي معلومات شخصية عن نفسه ولم يتم تأكيد هويته أبدًا. وقد دفع هذا الكثيرين إلى الاعتقاد بأن الاسم هو اسم مستعار لمبدع واحد أو أكثر.
في عام 2009، تم استخدام بيتكوين لأول مرة بعد إصدارها كبرنامج مفتوح المصدر، عندما قام ناكاموتو بتعدين أول دفعة عملا رقمية تعتمد على بلوكتشين. يُشار إلى هذا باسم Genesis Block، ويحتوي على أول 50 عملة بيتكوين تم إنشاؤها على الإطلاق. ومنذ ذلك الحين، استمر مساهمون آخرون في تعدين البيتكوين حتى عام 2010. وذلك عندما أجرى المبرمج لازلو هانيتش أول معاملة تجارية معروفة باستخدام العملة الرقمية من خلال شراء اثنتين من بيتزا بابا جونز مقابل 10000 بيتكوين. 
لو كان لازل يحتفظ بالـ 10000 بيتكوين حتى أوائل 2024، لكان يمتلك الآن ثروة تزيد عن 430 مليون دولار!
منذ ذلك الحين، تم تداول البيتكوين مئات الملايين من المرات. وبسبب استخدام السوق السوداء للعملات الرقمية، بدأت بعض الدول في اتخاذ إجراءات تنظيمية وتقيدية للعملة الرقمية.
تاريخه البيتكوين

تاريخ سعر بيتكوين BTC

تاريخ سعر البيتكوين

تم تسعير عملة بيتكوين لأول مرة في أكتوبر 2009، حيث قام مطور فنلندي يدعى مارتي مالمي، المعروف أيضًا باسم سيريوس، ببيع 5,050 بيتكوين مقابل 5.02 دولار، مما أعطى بيتكوين سعرها الأول بالدولار الأمريكي وهو 0.0009 دولار.

وفي يوليو 2010، بدأ تداول بيتكوين بسعر تقديري يتراوح بين 0.0008 دولار إلى 0.08 دولار لكل عملة. وفي أبريل 2011، وصل سعر BTC إلى 1.00 دولار.

أول فقاعة لبيتكوين

وفي يونيو 2011، ارتفع سعر البيتكوين إلى 31 دولارًا قبل أن ينهار مرة أخرى إلى أقل من 10 دولارات، مما يمثل أول فقاعة بيتكوين. وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن انهيار أسعار بيتكوين كان سببه عدد من حوادث القرصنة في أقدم بورصات بيتكوين.

وفي مارس 2012، تم اختراق منصة الحوسبة السحابية واستضافة مواقع الويب التي تسمى Linode. وانخفض سعر بيتكوين إلى 4.89 دولار. وفقًا لموقع theregister.com، تمت سرقة 43,554 عملة بيتكوين، العديد منها مملوكة لجافين أندريسن. في ذلك الوقت، كان أندريسن هو المطور الرئيسي لبيتكوين، لذلك كان هذا الاختراق بمثابة نكسة محرجة لفريق تطوير البيتكوين.

وفي مايو من نفس العام اكتسبت Bitcoinica، وهي بورصة مبكرة للبيتكوين، اهتمامًا إعلاميًا واسع النطاق بسبب الاختراق الأمني الأخير الذي تمت فيه سرقة أكثر من 18000 عملة بيتكوين. وقررت البورصة، التي تواجه دعاوى قضائية بملايين الدولارات، إغلاقها.

وفي أغسطس 2012 ذكرت وول ستريت جورنال أنه تم القبض على تريندون شيفرز الذي عمل على تشغيل مخطط Bitcoin Ponzi الذي كان يمثل في وقت ما 7٪ من إجمالي المعروض من Bitcoin. حُكم على شيفرز في النهاية بالسجن لمدة 18 شهرًا وواجه غرامات باهظة بالإضافة إلى دعوى مدنية بقيمة 40 مليون دولار.

وبعد شهر أطلق جافين أندرسن مؤسسة البيتكوين - وهي مؤسسة غير ربحية تهدف إلى تسريع نمو البيتكوين. حظي الإطلاق باهتمام وسائل الإعلام الرئيسية، وكانت بمثابة انطلاقة جديدة للعملة الرقمية. 

وفي نوفمبر 2012، سجل سعر بيتكوين 11.09 دولارًا أمريكيًا، بعد أن أعلنت WordPress أنها دخلت في شراكة مع BitPay للسماح لعملائها بالدفع مقابل الترقيات باستخدام بيتكوين. وكانت هذه هي المرة الأولى التي توافق فيها شركة عالمية معترف بها على قبول عملة البيتكوين كوسيلة للدفع مقابل خدماتها.

وفي مارس 2013، كان هناك مفاجئة غير متوقعة، حيث عانت شبكة بيتكوين من انتكاسة كبيرة. تم إنشاء سلسلة Bitcoin blockchain ثانية تعمل بالتوازي مع الإصدار الحقيقي. كان لكل بلوكتشين سجل المعاملات المميز الخاص به.

تم إيقاف تداول البيتكوين على الفور حتى يتمكن المطورون من العثور على الخطأ وإصلاحه. تم إصدار نسخة محدثة تتضمن تصحيحًا لمنع الخطأ الذي يسبب نفس المشكلة مرة أخرى في ست ساعات فقط.

تجاوزت عملة البيتكوين حاجز 100 دولار أمريكي للمرة الأولى في أبريل 2013، لكن البيع بسبب الذعر أدى إلى انخفاض السعر سريعًا إلى 68 دولارًا أمريكيًا، ثم ارتفاعه مرة أخرى إلى 228 دولارًا أمريكيًا في الأسبوع الثاني من أبريل.

وفي نوفمبر من نفس العام، عقدت اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ الأمريكي جلسات استماع لمناقشة الفوائد والمخاطر المحتملة للأصول الرقمية مثل البيتكوين. كانت جلسات الاستماع هذه من بين أولى الجلسات التي عقدتها حكومة الولايات المتحدة حيث سلطت بيتكوين بعض الضوء الإيجابي عليها، مما دفع السعر نحو تخطي مستوى 578 دولار. 

ووجدت اللجنة أن للبيتكوين استخدامات مشروعة ومفيدة مثل المدفوعات الصغيرة، ووقت تسوية الدفع الأسرع، والأمن المعزز. وبطبيعة الحال، كان هناك الكثير من النقاش حول مخاطر البيتكوين، مثل تزويد المجرمين بوسيلة أسهل لغسيل الأموال.

1000 دولار لأول مرة

وفي نفس الشهر أعلن ممثل الحكومة الصينية باسم وانغ يي أن المواطنين الصينيين يمكنهم تداول البيتكوين. وذكرت صحيفة فايننشال تايمز أنه على الرغم من أن بكين لم تمنح بيتكوين مباركتها رسميًا، إلا أن بيان يي يعني أن الحكومة الصينية "راضية عن السماح للسوق بالتطور". وارتفع سعر بيتكوين إلى أكثر من 1000 دولار بعد وقت قصير من إعلان يي، ليصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 1156.10 دولارًا في ديسمبر.

وفي فبراير 2014، انهار سعر بيتكوين إلى 808.21 دولار، مع انهيار واحدة من أكبر بورصات البيتكوين، Mt.Gox. خسرت البورصة نصف مليار دولار من أموال العملاء. وكما كان متوقعًا، تم رفع العديد من الدعاوى القضائية، وانهار سعر البيتكوين.

ظلت بيتكوين في تراجع حتى وصلت إلى 271 في أكتوبر 2014. واستمرت في التداول تحت 1000 دولار حتى 2017. لتحدث الطفرات بعد ذلك، حيث تجاوزت بيتكوين حاجز 2000 دولار للمرة الأولى في مايو 2017، وفي نهاية نوفمبر سجلت 9849 دولار!

وفي نهاية العام، تجاوز سعر البيتكوين 19,000 دولارًا أمريكيًا ليصل إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق عند 19,834 دولارًا أمريكيًا.

انهيار جديد

تبدأ رحلة هبوط جديدة للبيتكوين في 2018، حيث تراجعت في يناير إلى ما دون 10 آلاف دولار بعد أن حذر رئيس مجلس إدارة UBS أكسل ويبر، من أن العملات الرقمية "ليست استثمارًا ننصح به" أثناء حديثه في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي. وفي فبراير من نفس العام تراجعت إلى 7527 بعد أن أعلنت الحكومة الصينية عن نيتها حظر منصات تبادل العملات الرقمية بالإضافة إلى البورصات المحلية. 

كما حذر وارن بافيت، الرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي والمستثمر الأكثر نجاحًا في العالم، المستثمرين من الابتعاد عن البيتكوين والعملات المشفرة بشكل عام، واصفًا إياها بأنها "ربما سم الفئران". وبنهاية العام انهار سعر بيتكوين وصولاً إلى 3,300 دولار أمريكي.

ظلت بيتكوين تتداول في نطاق بين 3300 دولار وحتى 10000 دولار، حتى نهايات 2020، وخاصة عندما اتجهت PayPal إلى العملات الرقمية، وأطلقت خدمة جديدة لتبادل العملات المشفرة تسمح لمستخدميها بالوصول إلى العملات الرقمية على منصتها.

طفرة حقيقية

وفي 8 يناير 2021، ارتفعت عملة البيتكوين إلى ما يزيد عن 40,000 دولار أمريكي للمرة الأولى لتصل إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق.

وسرعان ما تزايد سعر بيتكوين من شهر إلى شهر. حيث سجلت العملة الرقمية 53782 في فبراير، ووصلت القيمة السوقية لبيتكوين إلى 1 تريليون دولار أمريكي لأول مرة وسط ارتفاع مذهل واسع النطاق في سوق العملات الرقمية.

وفي مارس، أصبح مورغان ستانلي أول بنك استثماري كبير يقدم لعملائه التعرض لعملة البيتكوين. في حين أن هذا التطور يمثل خطوة في الاتجاه الصحيح لبيتكوين، فقد اقتصر عملاء مورجان ستانلي على استثمار 2.5٪ فقط من إجمالي محفظتهم في بيتكوين.

وفي أبريل، تخطت بيتكوين حاجز 56 ألف دولار. وظلت في نطاق ما بين 40 – 50 ألف دولار حتى أكتوبر من نفس العام. 

وسجلت بيتكوين مستويات جديدة بين 59500 – 65156 دولار في أكتوبر 2021، حيث وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية (SEC) على صناديق الاستثمار المتداولة لعقود بيتكوين الآجلة لأول مرة في التاريخ، مما يفتح العملة الرقمية أمام الجماهير ويسمح للمستثمرين بالتعرض للبيتكوين في شكل بديل أكثر تنظيمًا. 

التضخم يدفع بيتكوين للقمة

وفي 10 نوفمبر 2021، وصل سعر البيتكوين إلى مستوى قياسي، حيث وصل إلى 68,742 دولارًا أمريكيًا حيث سجلت بيانات التضخم أعلى مستوى لها في ثلاثة عقود.

ولم تكن نهاية 2021 سعيدة على العملة الرقمية، فقد انخفض سعر البيتكوين من 57,229 دولارًا في الأول من ديسمبر إلى 49,200 دولارًا بحلول الثالث من ديسمبر. وقالت العديد من وسائل الإعلام وقتها أن متغير COVID-19  أوميكرون هو المسؤول في الغالب عن الانهيار.

وفي يناير 2022، اندلعت احتجاجات حاشدة في كازاخستان بعد أن قامت الحكومة بإزالة الحدود القصوى لأسعار الطاقة، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الطاقة (وتكاليف تعدين البيتكوين). تصاعدت الاحتجاجات إلى أعمال شغب عنيفة أدت في النهاية إلى مقتل 277 شخصًا واعتقال ما لا يقل عن 10000 شخص. بعد أربعة أيام من أعمال الشغب، في 6 يناير، قام الرئيس قاسم جومارت توكاييف بحظر الوصول إلى الإنترنت في جميع أنحاء كازاخستان، مما أدى إلى إنهاء تعدين البيتكوين في جميع أنحاء البلاد.

بسبب الحظر الذي فرضته الصين على تعدين العملات الرقمية، كانت كازاخستان في ذلك الوقت مشبعة بعمال تعدين البيتكوين. في الواقع، ارتفعت حصتها من القائمين بتعدين البيتكوين من 1.4% في سبتمبر 2019، قبل أن تحظر الصين العملات المشفرة، إلى 18% عند بداية الأحداث في البلاد. على هذا النحو، انخفض معدل التجزئة العالمي لبيتكوين بنسبة ١٤٪ خلال أول يومين من انقطاع الخدمة.

وخلال الأسابيع الثلاثة التي أعقبت هذه الاحتجاجات، انخفض سعر البيتكوين من 47,345 دولارًا إلى 35,030 دولارًا.

إجراءات أمريكية تدعم بيتكوين

وفي مارس، عادت بيتكوين لتتنفس الصعداء، حيث وقع الرئيس بايدن على أمر تنفيذي بعنوان “ضمان التطوير المسؤول للأصول الرقمية”. ويضع الأمر التنفيذي على نطاق واسع خريطة طريق لخطط الحكومة الأمريكية لاستخدام وتنظيم العملات المشفرة. وتجاوزت العملة الرقمية مرة أخرى حاجز 40 ألف دولار. 

وفي مايو بدأت شبكة Terra، وهي واحدة من أكبر قصص نجاح العملات الرقمية في عام 2021، في التفكك. من المرجح أن يتم تذكر انهيارها باعتباره واحدًا من أكثر الانهيارات إثارة في تاريخ العملات الرقمية. سجلت وقتها بيتكوين 35500 دولار.

وفي يونيو، انهارت بيتكوين من جديد. أعلنت شبكة سيلسيوس أنها جمدت عمليات سحب العملاء والمقايضات والتحويلات استجابةً "لظروف السوق القاسية" بعد انهيار شركة Terra. انتشرت بعد ذلك شائعات مفادها أن الشركة انزلقت سرًا إلى حالة الإفلاس وتحاول سرقة أموال عملائها. انخفض سعر بيتكوين بنسبة 12٪ في اليوم التالي، وسجلت 26762 دولار.

2022 – 2023... نقلة جديدة

ظلت بيتكوين أقل من 20 ألف دولار حتى نهاية العام. وحافظت على استقرار نسبي بين مستوى 20 – 30 دولار حتى أكتوبر 2023. بينما شهد أخر شهرين في 2023 انتعاشة جديدة للعملة الرقمية، يبدو أنها ستستمر لفترة لا بأس بها. 

طرق استثمار وتداول بيتكوين

إذا كنت تفهم أساسيات الاستثمار في بيتكوين، وتعرف المخاطر التي ينطوي عليها تداول العملات الرقمية، وقررت دخول السوق، فهناك عدة طرق للتعرض إلى بيتكوين. 

صناديق الاستثمار المتداولة ذات الصلة ببيتكوين

تمنحك الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) ذات الصلة بالعملات الرقمية التعرض لسلة متنوعة من قيم العملات الرقمية ومنها بيتكوين دون امتلاك أي عملات مشفرة فعليًا. لاحظ أن صناديق الاستثمار المتداولة هذه تعتمد على العقود الآجلة للعملات الرقمية وأسهم العملات الرقمية، وليست صناديق استثمار متداولة مباشرة للعملات الرقمية.

قد توفر صناديق الاستثمار المتداولة التي تتبع الصناعة الأوسع تقلبات أقل مقارنة بشراء بيتكوين بمفردها. قد يجد المستثمرون الذين يعتقدون أن تقنية بلوكتشين قد تصبح قوة اقتصادية أنه من الأسهل الاستثمار في صندوق استثمار متداول واحد، بدلاً من شراء العملات الفردية.

ومع ذلك، فإن صناديق الاستثمار المتداولة لا تمنحك ملكية بيتكوين الفعلية، مما يعني أنه لا يمكن استخدامها لدفع ثمن السلع والخدمات. أيضًا، نظرًا لأن صناديق الاستثمار المتداولة هي محافظ مكونة من استثمارات متعددة، فلن يؤثر ارتفاع أو هبوط عملة رقمية فردية أو شركة مرتبطة بها بشكل كبير على قيمة الصندوق. 

صناديق استثمار ذات صلة بالبيتكوين

شراء بيتكوين بشكل مباشر

الطريقة الأكثر مباشرة للتعرض لبيتكوين هي شراء العملة الرقمية مباشرة. ويتم ذلك بشكل شائع عبر منصة استثمار تقليدية أو بورصة عملات رقمية.
هناك بعض الجوانب الفريدة لهذه الاستراتيجية. على سبيل المثال، يمنحك شراء بيتكوين بشكل مباشر التعرض للعملة الرقمية في أقل من دقائق. يمكن أيضًا أن يوفر إدخال طلب على منصة استثمار تقليدية أو بورصة خبرة عملية في عملية الشراء، والتي يمكن أن تكون مفيدة لفهم كيفية عمل العملات الرقمية بشكل أفضل.
قد يمنحك شراء بيتكوين بشكل مباشر الوصاية الكاملة على عملاتك المعدنية، مما يسمح لك بنقل بيتكوين بين المحافظ (أي حسابات العملات الرقمية الشخصية). وهذا قد يسهل فهم كيفية عمل تقنية بلوكتشين. ونظرًا لأن الأسواق مفتوحة 7 أيام في الأسبوع، فهناك مرونة أكبر في تحديد الوقت الذي تريد فيه الاستثمار مقارنةً بالأصول التقليدية مثل الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة.
ومع ذلك، هناك أيضًا مخاطر يجب أن تكون على دراية بها. قبل شراء بيتكوين بشكل كامل، فكر في تعلم أساسيات الأمن السيبراني للعملات الرقمية أولاً. مثل أي أصل رقمي، فإن العملات الرقمية معرضة للسرقة عبر الإنترنت. يعد تحويل العملات أيضًا عملية متعددة الخطوات حيث قد تؤدي الأخطاء الصغيرة إلى فقدان الوصول إلى الاستثمارات إلى الأبد. وتذكر أن بيتكوين شديدة التقلب، وأن هناك احتمال أن تنخفض قيمتها بين تارة وأخرى. 

تداول عقود فروقات البيتكوين 

تداول العقود مقابل الفروقات، هي طريقة تمكن الأفراد من التداول والاستثمار في بيتكوين من خلال الدخول في عقد بينهم وبين الوسيط بدلاً من فتح مركز مباشرة في سوق معين. يوافق وسيط العقود مقابل الفروقات والمتداول على تكرار ظروف السوق وتسوية الفرق فيما بينهم عند إغلاق المركز.
إنها أداة مالية مشتقة تتضمن استخدام الرافعة المالية وتوفر للمشارك في السوق الفرصة لكسب المال على الفرق بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق للمركز في البيتكوين. 
إحدى المزايا الأكثر أهمية لهذه الأداة هي أنه يمكن للمستثمرين فتح مراكز طويلة وقصيرة. وبالتالي، يمكن استخدام هذه المنتجات للمضاربة والتحوط من المخاطر. يوفر الاستثمار في عقود الفروقات أيضًا مزايا مرتبطة بالأرباح في شكل رافعة مالية. لفتح مركز والحفاظ عليه، يجب على المستخدمين تقديم ضمانات، أي الهامش، كما هو الحال في سوق العقود الآجلة. عادة ما يكون الهامش المطلوب لتداول عقود الفروقات أقل، ولهذا السبب يحظى تداول عقود الفروقات بشعبية كبيرة بين المتداولين.
مزايا تداول عقود الفروقات على البيتكوين
· تداول أبسط وعملية أسرع: يعد إعداد كل شيء والتداول بنقرة واحدة باستخدام عقود الفروقات أمرًا بسيطًا جدًا. السرعة هي ميزة أخرى لعقود الفروقات. عادة، يستغرق شراء البيتكوين ما يصل إلى 10 دقائق. 
لا داعي للقلق بشأن تخزين بيتكوين: إحدى مزايا العقود مقابل الفروقات لبيتكوين هي أنك تلغي الحاجة إلى تخزين أصولك الرقمية. يعد تخزين عملة البيتكوين بشكل آمن وحمايتها من السرقة من قبل المتسللين جزءًا أساسيًا من الاستثمار في العملات الرقمية. لا يرغب الجميع في هذه المخاطر، ولهذا السبب قد تكون عقود الفروقات أكثر ملاءمة للبعض. 

لماذا تستثمر في بيتكوين؟

هل ما زلت غير متأكد مما إذا كانت عملة البيتكوين استثمارًا مناسبًا؟ إليك 5 أسباب تجعل عملة البيتكوين واحدة من أهم فئات أصول التداول: 

1. نسب نمو مئوية تاريخية تفوق كل التوقعات

تجذب عملة البيتكوين العديد من المستثمرين – وخاصة أولئك الذين يستهدفون تحقيق مكاسب تغير حياتهم. الأرقام تتحدث عن نفسها - عدد قليل جدًا من الأصول تفوقت على بيتكوين منذ إطلاقها في عام 2009. كان تداول البيتكوين عند 0.10 دولار فقط في عام 2010 - وهو أول سعر مسجل تم تقديمه. وبعد ثلاث سنوات فقط، وصلت عملة البيتكوين بالفعل إلى أعلى مستوياتها عند 250 دولارًا. ويمثل هذا نموًا يزيد عن 250.000% للمستثمرين الأوائل.
وسوف يستغرق الأمر عدة قرون حتى يتمكن سوق الأوراق المالية من تكرار عوائد مماثلة. في مطلع عام 2017، كان تداول بيتكوين عند 1000 دولار. وبحلول نهاية العام نفسه، وصلت إلى أعلى مستوياتها عند 20,000 دولار. وفي 12 شهرًا فقط من التداول، حقق هذا نموًا بنسبة 1,900%. ومنذ ذلك الحين، وصلت عملة البيتكوين إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق بما يزيد عن 68000 دولار. لذلك فإن أولئك الذين استثمروا في أوائل عام 2017 قد حققوا الآن مكاسب تزيد عن 6700٪.

2. البيتكوين أصل لا مركزي

تعد اللامركزية جزءًا مهمًا من النظام البيئي للبيتكوين. من الناحية الأساسية، هذا يعني أن البيتكوين ليس لديها نقطة فشل واحدة. وفي المقابل، لا يملك أي شخص أو كيان أو منظمة السيطرة على شبكة بيتكوين. وهذا على النقيض من معظم الأصول المالية. على سبيل المثال، تخضع العملات التقليدية مثل الدولار الأمريكي واليورو لسيطرة البنوك المركزية. وسيحدد البنك المركزي المعني السياسة الاقتصادية، مثل أسعار الفائدة ومستويات العرض.
وبالمثل، فإن البنوك والمؤسسات المالية مركزية أيضًا. وهذا يعني أنه إذا أفلست المؤسسة، فقد يفقد المدخرون ودائعهم. البيتكوين غير مدعوم من قبل أي حكومة أو بنك مركزي. وهذا يعني أنه من خلال الاحتفاظ بالبيتكوين، يتحكم المستثمرون في ثرواتهم. 

3. للبيتكوين عرض ثابت ومحدود

كم عدد عملات البيتكوين الموجودة؟ سؤال طرحه معظم مستثمري العملات الرقمية ذوي الخبرة على مر السنين.
أحد أكبر التحديات التي تواجه العملات التقليدية هو التضخم. وهذا يزيد من تكلفة المعيشة وغالبا ما يكون نتيجة لسياسات البنك المركزي. على سبيل المثال، عندما يقوم البنك المركزي بضخ أموال جديدة، يُعرف هذا بالتيسير الكمي. وبعبارات أكثر بساطة، تقوم البنوك المركزية "بطباعة" أموال جديدة، مما يزيد من العرض. وهذا يقلل من قيمة العملة، مما يعني أن المدخرين قد أضعفوا القوة الشرائية. ومع مرور الوقت، تصبح الأموال التقليدية أقل قيمة مع زيادة التضخم.
تحل Bitcoin هذه المشكلة بعدة طرق. أولاً وقبل كل شيء، يتم تحديد المعروض من البيتكوين عن طريق الكود. نظرًا لعدم وجود نقطة تحكم واحدة، لا يمكن للحكومات والبنوك المركزية التلاعب بمعروض البيتكوين. وبدلاً من ذلك، تدخل عملة البيتكوين الجديدة إلى التداول كل 10 دقائق. كما ذكرنا أعلاه، تتم مكافأة عمال المناجم بمبلغ 6.25 بيتكوين بعد التحقق من الكتلة. وهذا يُترجم إلى 900 بيتكوين جديدة كل يوم، أو 6300 بيتكوين أسبوعيًا. وهذا يضمن أن المعروض من البيتكوين يمكن التنبؤ به ومحمي ضد التضخم المفرط.

4. عملة البيتكوين بمثابة المخزن الفعلي للقيمة

ينبغي النظر في استخدام بيتكوين كمخزن للقيمة. مخزن القيمة هو أحد الأصول التي ترتفع قيمتها بمرور الوقت. ويرجع ذلك عادةً إلى وجود عرض محدود أو محدود للأصل، وبقاء الطلب ثابتًا. على سبيل المثال، يعتبر الذهب والنفط مخازن ذات قيمة. هذه السلع الثمينة لديها إمدادات محدودة وتمكن الناس من تخزين الثروة. 
يتم تخزين البيتكوين بأمان في محافظ خاصة، عادةً عبر تطبيق جوال أو برنامج سطح مكتب. بالإضافة إلى ذلك، تمكن المحافظ المستثمرين من نقل رموز البيتكوين الخاصة بهم بنقرة زر واحدة. هذا مهم بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بصرف الأموال.

5. تعمل في سوق عالي السيولة

ميزة أخرى لشراء البيتكوين هي أنها تعمل في سوق عالي السيولة. هذا يعني أن الدخول إلى السوق والخروج منه أمر سلس. يتم تداول البيتكوين في البورصات 24 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع. والأهم من ذلك، أن أحجام تداول البيتكوين كبيرة.
وفقًا لبيانات CoinMarketCap، يتم تداول ما قيمته مليارات الدولارات من البيتكوين يوميًا. وفي الوقت الحالي، يتراوح متوسط حجم التداول بين 7 مليارات دولار و33 مليار دولار. علاوة على ذلك، تبلغ القيمة السوقية للبيتكوين حاليًا أكثر من 550 مليار دولار. وفي حين أن هذا أقل من ذروته البالغة 1.2 تريليون دولار، إلا أن هذا يوفر الكثير من السيولة للمستثمرين.
عندما يصل سعر البيتكوين إلى مستويات عالية، قد يكون الاستثمار في العملة الرقمية الشهيرة أمرًا مغريًا. ولكن على الرغم من أنه من المحتمل أن يكون استثمارًا مربحًا، إلا أنه يجب عليك توخي الحذر: إنها عملية شراء متقلبة بشكل لا يصدق، ولا ينصح الخبراء بتخصيص نسبة كبيرة لفئة الأصول المحفوفة بالمخاطر.
إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان الاستثمار في البيتكوين أو العملات الرقمية الأخرى يعد فكرة جيدة لاحتياجاتك، ابحث جيدًا وقم بتقييم المخاطر. 

كيفية شراء بيتكوين والاستثمار فيها في 4 خطوات

1. اختيار أفضل شركات تداول بيتكوين.
2. فتح حساب لدى الشركة.
3. تحديد مبلغ الاستثمار.
4. إيداع الأموال.
5. إختيار استراتيجية التداول.
6. شراء بيتكوين
7. مراقبة السوق. 

كيفية شراء بيتكوين والاستثمار فيها بشئ من التفصيل

تقدم العديد من الشركات تداول البيتكوين. ولكنها تختلف جميعها في طريقة التعرض لبيتكوين، وإن كانت توفر ملكية فعلية للعملة الرقمية أم تعرض فقط. في النقاط التالية نستعرض كيفية شراء عفود فروقات بيتكوين.

الخطوة الأولى: اختيار أفضل شركة تداول بيتكوين 

إذا كنت تتطلع إلى تداول بيتكوين من خلال شركة وساطة، فإليك أفضل شركات تداول بيتكوين وفقًا لتقييم خبراء أرينسن. يضم الجدول التالي أفضل 4 شركات لتداول العملات الرقمية بشكل عام، والعقود مقابل الفروقات على بيتكوين بشكل خاص: 

شركة ICM capital

شركة ICM capital

ICM Capital هي شركة ذات خبرة طويلة تزيد عن 13 عامًا. حصلت على ترخيص FCA من المملكة المتحدة مما يجعلها واحدة من الشركات الجديرة بثقتك. توفر ICM Capital ما يزيد عن 150 أصل قابل للتداول في 5 فئات رئيسية من بينها العملات الرقمية. 

تقييم الوسيط 9.10
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الإمارات - بريطانيا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 - C TRADER -Web Platform

ايجابيات

  • حسابات العملاء المنفصلة.
  • تأسست عام 2009.
  • منظمة من قبل هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA).
  • حد أدنى للإيداع 200 دولار.
  • يستخدمها أكثر من 10000 مستخدم ومتداول.
  • خيارات التمويل اللائق لجميع الحسابات المختلفة.
  • توفير منصة MT4 لسطح المكتب والهاتف المحمول.
  • خدمة الدردشة الحية سريعة نسبيًا.
  • عمولات منخفضة.

سلبيات

  • غير مصرح به من قبل ASIC.
  • مجموعة محدودة من أدوات وموارد التداول.
شركة Tradeview

شركة Tradeview

بدأت شركة Tradeview عملها في 2004، ويقع مقرها الرئيسي في جزر كايمان. مما يعني امتلاكها لما يزيد عن 20 عامًا من الخبرة تمكنت خلالها من خدمة آلاف المتداولين. تقدم الشركة مجموعة كبيرة من أدوات التداول على رأسها الفوركس، الأسهم، العملات الرقمية والسلع، كما أنها حاصلة على ترخيص من CIMA.. فهل هي حقًا جديرة بثقتك؟ دعونا نعرف!

تقييم الوسيط 9.00
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع $450
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية, عملات رقمية, بطاقات إئتمانية, بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الولايات المتحدة الأمريكية
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform-MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • تأسست عام 2004.
  • فروق أسعار ضيقة تبدأ من 0 نقطة.
  • تداول ECN من خلال نظام Innovative Liquidity Connector® يمنح وصول مباشر لما يزيد عن 50 بنك ومزود سيولة.
  • حد أدنى منخفض للإيداع يبلغ 100 دولار فقط، مما يجعلها مناسبة للمبتدئين.
  • عدد كبير نسبيًا من الميزات والمنصات.
  • مجموعة جيدة من أزواج العملات والأصول الأخرى للتداول.
  • لا يوجد أي رسوم على الإيداع والسحب

سلبيات

  • لا تقدم الشركة تطبيق للهواتف المحمولة، وتعتمد فقط على تطبيقات منصات التداول التي تدعمها.
  • الموقع مليء بالتفاصيل.
  • عدم وجود تداول نسخ على منصة
شركة XTB

شركة XTB

تعمل شركة XTB في الأسواق منذ أكثر من 20 عامًا، وهي حاصلة على ترخيص FCA البريطاني. يتميز وسيط الفوركس عن غيره من الشركات، بأنه يمتلك أسرع معدل استجابة مقارنة بجميع الشركات الأخرى. مع أكثر من 2000 أصل تداول عبر ست فئات، سيستفيد المتداول من فرص تنوع محفظته الاستثمارية. 
تقييم الوسيط 8.55
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع بطاقات إئتمانية - حوالات بنكية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • لديها سجل حافل من العمل والممارسة في السوق.
  • منظمة دوليًا من قبل العديد من الهيئات كما أنها حصلت على العديد من الجوائز.
  • تعتبر أحد الشركات ذات فروق أسعار منخفضة في السوق.
  • يتم تنظيمها من قبل هيئة السلوك المالي البريطاني FCA.
  • توفر حماية لحسابات العملاء.
  • خدمة عملاء جيدة.
  • لديها العديد من أدوات تعلم كيفية التداول والبحث.

سلبيات

  • لا تقبل عملاء أمريكيين أو من داخل الولايات المتحدة.
  • بعيدًا عن الفوركس فإن فروق الأسعار مرتفعة.
  • عدم وجود أوامر وقف الخسارة.
  • لا يوجد تداول آلي أو اختبار رجعي.
  • تختلف الشروط وفقًا لقوانين كل دولة.
شركة IG

شركة IG

تعتبر شركة IG من أفضل الشركات للتداول سواء للمتداولين أصحاب الخبرة في السوق أو المبتدئين، حيث تتميز بفروق أسعار تنافسية، وعدد كبير من أدوات التداول، وخدمة عملاء مميزة، وبوابة تعليمية كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملاء الاختبار بين مجموعة كبيرة من خيارات أصول التداول المختلفة. هذا بخلاف حصولها على ترخيص FCA البريطاني.
تقييم الوسيط 8.54
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 250$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي المملكة المتحدة
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • منصة سهلة وخاصة للمبتدئين.
  • توفر منصات الأجهزة المحمولة، واللوحية ووظائف لإصدار سطح المكتب.
  • معدلات الهامش سهلة ومنخفضة التكلفة.
  • إمكانية الوصول إلى أكثر من 100 زوج من العملات الرئيسية.
  • تقبل العملاء من الولايات المتحدة.
  • يتم تنظيمها من قبل FCA، NFA وcftc.
  • تركز على التعليم والبحث وحماية حسابات العملاء داخل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

سلبيات

  • يستطيع المتداولين في أمريكا تداول الفوركس فقط.
  • عدم وجود أي حماية لحسابات العملاء في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود وقف خسائر مضمونة للمتداولين في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود تداول نسخ على منصة IG.
  • العمولات على الأسهم عالية وخاصة على عقود الفروقات.
شركة SAXO BANK

شركة SAXO BANK

تأسس ساكسو بنك في عام 1992 وهو أحد الشركات الرائدة في تداول الفوركس بالتجزئة والوساطة متعددة الأصول، حيث يخدم أكثر من 620 ألف عميل من كياناته الخاضعة للتنظيم عبر 15 سلطة قضائية دولية، بما في ذلك المملكة المتحدة والدنمارك وسنغافورة وغيرها.
تقييم الوسيط 8.09
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 10000$
توفر حساب إسلامي لا
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي كوبنهاجن الدنمارك
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول SaxoTrader

ايجابيات

  • مجموعة واسعة من العروض.
  • تنظمها FCA (المملكة المتحدة).
  • منصة تداول رائعة.
  • من بين أفضل الأبحاث في المجال.
  • واجهة مستخدم فائقة الجودة.
  • يوفر الحماية لحسابات العملاء.

سلبيات

  • رسوم السندات والخيارات والعقود الآجلة مرتفعة.
  • عدم التركيز على خدمة العملاء.
  • هياكل رسوم الأداة المربكة.
  • حد أدنى مرتفع للإيداع.
  • لا تقبل عملاء الولايات المتحدة.
  • لا يوجد منصة MT4.
  • يفتقر إلى الدردشة الحية.
شركة CMC MARKETS

شركة CMC MARKETS

تعتبر CMC Markets واحدة من أفضل الشركات التي تقدم حوالي 9000 أداة تداول في فئات الفوركس، السلع، المؤشرات، العملات المشفرة، السندات والأسهم. تقدم الشركة سبريد منخفض، ومنصة MT4 وخدمة عملاء سريعة، وتعتبر الشركة الأنسب للمتداولين الباحثين عن التنوع في فئات الأصول.
تقييم الوسيط 6.07
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 0$
توفر حساب إسلامي لا
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • مجموعة واسعة من العروض.
  • رسوم فوركس منخفضة.
  • تنظمها FCA (المملكة المتحدة).
  • منصات الويب والهواتف المحمولة الرائعة.
  • التأكيد على التعليم وخدمة العملاء.
  • يوفر الحماية لحسابات العملاء.

سلبيات

  • لا يقبل عملاء الولايات المتحدة
  • رسوم CFD عالية على الأسهم.
  • فروق أسعار CFD عالية لمؤشرات معينة.
  • لا يوجد اختبار رجعي أو قدرات تداول آلية.
  • عملية التحقق من الحساب معقدة.
شركة ThinkMarkets

شركة ThinkMarkets

تعتبر ThinkMarkets وسيط ناشئ منظم جيدًا يوفر الوصول إلى الأسواق برسوم تنافسية. وبالرغم من أن الشركة ليست الأكبر في السوق، إلا أنها توفر وصولاً إلى الأسواق بشكل قوي من خلال منصات مبتكرة وخدمة عملاء فائقة كما أن تقنيات التداول الخاصة بها ذات مستوى عالي، وهذا ما يجعلها ذات انتشار كبير في العالم.
تقييم الوسيط 8.05
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 0$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية- عملات رقمية
الفرع الرئيسي أستراليا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول Proprietary Platform -Web platform-mt4- mt5

ايجابيات

  • يتم تقديم مساعدة المبتدئين من خلال قنوات دعم 24/6.
  • فروق الأسعار منخفضة تصل إلى 0.0 نقطة.
  • خدمة عملاء مميزة تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
  • عدم وجود رسوم إضافية على أسهم ومؤشرات العقود مقابل الفروقات.
  • عدم وجود رسوم لتداول الفوركس.
  • التحليل الفني وجودة معلومات السوق.
  • يتوفر PAMM (وحدة إدارة تخصيص النسبة المئوية) وحسابات MAM (مدير الحسابات المتعددة).

سلبيات

  • يتم تداول الأسهم المباشرة على منصة منفصلة.
  • لا توجد خيارات ثنائية معروضة.
  • العمولات المفروضة على نوعين من الحسابات.
  • تراجعت تقييمات مستخدمي ThinkMarkets إلى 3.4 نجوم وذلك بعد البداية المميزة التي بدأ بها الموقع.
  • لا يسمح لعملاء الولايات المتحدة أو كندا أو اليابان استخدام الموقع.

الخطوة الثانية: فتح حساب لدى الشركة 

أنت الآن قد اخترت شركة التداول التي ترغب في فتح حساب معها. ولشراء بيتكوين، فأنت بحاجة إلى حساب للتداول. يمكنك فتح حساب وساطة في حوالي 15 دقيقة، والعملية تشبه التسجيل في حساب جاري أو توفير. وهي كالتالي: 

الخطوة الثالثة: تحديد مبلغ الاستثمار

لا يوجد مبلغ صحيح أو أفضل للبدء به عند شراء البيتكوين أو أي استثمار آخر. ستحتاج إلى تحديد أهدافك الاستثمارية، وقدرتك على تحمل المخاطر، وبالطبع وضعك المالي.

وبشكل عام، يوصي الخبراء بأن تستثمر في البيتكوين بحوالي 5% إلى 30% من رأس المال الاستثماري الخاص بك. حيث تعتبر 5% آمنة جدًا و30% خطرة جدًا. 

بالنسبة للبيتكوين، أقل مبلغ يمكنك شراؤه هو 1 ساتوشي، وهو 0.00000001 بيتكوين. ولكن نظرًا لأن هذا الرقم صغير جدًا، فلا يمكنك في الواقع شراء ساتوشي واحد في أي بورصة. في Coinbase، على سبيل المثال، الحد الأدنى للمبلغ هو 2 دولار. ولكن على LocalBitcoins الحد الأدنى للمبلغ هو 1 سنت. وبالطبع الأمر يختلف من بورصة إلى أخرى ومن وسيط إلى أخر. 

اقرأ أيضًا: الفرق بين تداول العملات الرقمية وتداول الفوركس

الخطوة الرابعة: إيداع الأموال

الآن يجب عليك إيداع الأموال في حسابك لبدء التداول، سيتطلب منك الأمر اختيار واحدة من طرق الإيداع التي توفرها الشركة، والتي تضم غالبًا لدى كثير من الشركات: 

غالبًا ما يتم إيداع الأموال بالفعل في حسابك للتداول خلال يومين عمل. بعدها يمكنك بدء التداول على BTC. 

الخطوة الخامسة: اختيار استراتيجية التداول

على غرار التداول في الأسهم والسلع، فإن تداول العملات الرقمية محفوف بالمخاطر. ومن أجل الحصول على فوائد طويلة المدى من تداول بيتكوين، يحتاج المتحمسون للسوق إلى تطوير استراتيجيات يمكن أن تجعل التداول ممتعًا وآمنًا في نفس الوقت. دعونا نبدأ بالاطلاع على الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك في الحصول على عوائد مناسبة. 

التداول اليومي

تتضمن استراتيجية التداول هذه فتح مراكز والخروج في نفس اليوم. هدف المتداول أثناء اعتماد مثل هذه الصفقات هو جني الأرباح وسط تحركات الأسعار خلال اليوم. لتحقيق تداول ناجح، غالبًا ما يعتمد المستثمرون على المؤشرات الفنية لمعرفة نقاط الدخول والخروج لبيتكوين. يقدم الخبراء على شبكة أرينسن توصيات يومية لعملة البيتكوين، قد تساعدك في اتخاذ قرارات التداول يوميًا. 

تداول النطاق

يعتمد اللاعبون في السوق أيضًا على المحللين ذوي الخبرة، الذين يقدمون مستويات الدعم والمقاومة كل يوم. تشير "المقاومة" إلى النقطة التي قد يرتفع السعر إليها، وبالتالي فإن مستوى المقاومة هو سعر أعلى من السعر الحالي. في المقابل، "الدعم" هو المستوى الذي لا يُفترض أن ينخفض سعر بيتكوين تحته، وبالتالي يكون مستوى الدعم دائمًا أقل من السعر الحالي.

سكالبينج

تتضمن استراتيجية التداول هذه استخدام أحجام تداول متزايدة لجني الأرباح. على الرغم من وجود مخاطر، إلا أن المتداول الذكي يعتني بمتطلبات الهامش والقواعد المهمة الأخرى لتجنب تجارب التداول السيئة. يقوم المضاربون بتحليل بيتكوين والاتجاهات السابقة والأحجام واختيار نقطة الدخول والخروج خلال يوم واحد.

التداول عالي التردد (HFT)

هو نوع من إستراتيجية التداول الخوارزمية التي يستخدمها المتداولون الكميون. يتضمن ذلك تطوير الخوارزميات وروبوتات التداول التي تساعد على الدخول والخروج بسرعة من الأصول المشفرة. يحتاج تطوير مثل هذه الروبوتات إلى فهم مفاهيم السوق المعقدة ومعرفة قوية بالرياضيات وعلوم الكمبيوتر. ولذلك، فهو مناسب للمتداولين المحترفين أكثر من المبتدئين.

الخطوة السادسة: شراء بيتكوين 





شراء البيتكوين

تختلف هذه الخطوة حسب نوع تداولك، إن كنت تفتح صفقة تداول عقود مقابل الفروقات على بيتكوين، أم أنك تتداول العملة نفسها أمام الدولار، أم أنك ترغب في شراءها. وحسب نوع استراتيجيتك ستقرر الطريقة التي ستقوم فيها بالشراء. 

وبشكل عام، ستبحث في موقع الوسيط عن رمز BTC، وتبدأ بوضع أوامر الشراء وبدء تداولاتك. 

اقرأ أيضًا: استراتيجيات تداول العملات الرقمية بالتأرجح

الخطوة السابعة: مراقبة السوق

على مر التاريخ، تمر بيتكوين بتذبذبات قوية للغاية، فهي عملة شديدة التقلب، بل قد تكون الأكثر تقلبًا وسط أصول التداول. يتطلب هذا مراقبة السوق عن كثب في محاولة الوصول إلى توقع اتجاه سعر العملة. 

تساعدك كل الأخبار الخاصة بالعملات الرقمية، البورصات، الشركات، التنظيمات، والتصريحات على توقع أين ستتجه بيتكوين. هذا بالإضافة إلى متابعة الرسم البياني اليومي الخاص ببيتكوين، وإلقاء نظرة على التحليل الفني. 

إن مراقبة السوق أيضًا تعتمد على استراتيجيتك، حيث تتطلب استراتيجية التداول اليومي مثلًا مراقبة قوية وسريعة للأسواق، لمعرفة نقاط الدخول والخروج المناسبة. 

شرعية تداول بيتكوين

يؤكد بعض علماء المسلمين أن العملات الرقمية ومن ضمنها بيتكوين لا ترقى إلى مستوى المعايير المالية التقليدية للتمويل الإسلامي. تشمل المخاوف الرئيسية ما يلي:

يعد التقاطع بين العملات المشفرة والتمويل الإسلامي مجالًا ديناميكيًا ومتطورًا، ويقدم فرصًا وتحديات. وفي حين لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع على السؤال حول ما إذا كان تداول البيتكوين حلالاً، فإن اتخاذ القرارات الفردية المستنيرة، المسترشدة بالمبادئ الإسلامية والمشورة العلمية، يظل أمراً بالغ الأهمية.

اقرأ أيضًا: هل تداول البيتكوين حلال ام حرام 

طرق بديلة لشراء بيتكوين

من بين الطرق الأكثر شيوعًا لشراء Bitcoin محافظ Bitcoin وبورصات تداول العملات الرقمية المركزية. بالإضافة إلى الطريقة المعتادة عن طريق الوسطاء عبر الإنترنت. 
في حين أن عملة البيتكوين الواحدة تكلف عشرات الآلاف من الدولارات، إلا أنه يمكن شراء وبيع العملة المشفرة كأسهم جزئية، لذلك يمكن أن يصل استثمارك الأولي إلى 25 دولارًا على سبيل المثال.
فيما يلي نظرة عامة على طرق بديلة لشراء البيتكوين:

بورصات العملات الرقمية

يمكنك شراء البيتكوين من بورصات العملات الرقمية. يقدم العديد منها العشرات من خيارات العملات الرقمية، في حين أن البعض الآخر لديه ببساطة عملة البيتكوين وبعض البدائل. إنها تحمل مجموعة متنوعة من الرسوم المختلفة وحماية المستهلك، لذا ابذل قصارى جهدك قبل الاختيار. تشمل بورصات العملات الرقمية حيث يمكنك شراء البيتكوين Gemini وKraken وCoinbase وCrypto.com.

أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبيتكوين

تعمل هذه الأجهزة مثل أجهزة الصراف الآلي العادية، ويمكنك فقط استخدامها لشراء وبيع BTC. غالبًا ما يتم وضعها في مواقع قد تجد فيها أجهزة صراف آلي عادية، مثل المتاجر الصغيرة. قبل إجراء أي معاملة، تأكد من إلقاء نظرة على الرسوم التي سيتم تحصيلها منك.

صناديق الائتمان أو الصناديق المتداولة في البورصة

أطلقت الشركة المالية ProShares أول صندوق استثمار متداول مرتبط بالبيتكوين في أكتوبر من عام 2021. ومع ذلك، لا يستثمر الصندوق (الرمز: BITO) بشكل مباشر في البيتكوين - بدلاً من ذلك، فهو يستثمر في العقود الآجلة للبيتكوين. هناك عدد قليل من صناديق الاستثمار المتداولة الأخرى التي تحمل عقود بيتكوين الآجلة أو أسهم الشركات التي تمتلك الكثير من عملات بيتكوين أو العملات الرقمية (أو المرتبطة بتلك الصناعات).
يقدم مدير أصول العملات الرقمية Grayscale Investments أيضًا صناديق ائتمان Bitcoin. يتم تداول Grayscale Bitcoin Trust (GBTC) وGrayscale Ethereum Classic Trust (ETCG) بشكل عام، مما يعني أنه يمكنك شرائها من خلال العديد من الوسطاء. 

تطبيقات تحويل الأموال من نظير إلى نظير

تتيح خدمات التحويل النقدي مثل PayPal أو Venmo أو Cash App لمستخدميها شراء Bitcoin باستخدام التطبيقات. يمكنك شراء وتخزين وإرسال وبيع BTC مباشرة من خلال التطبيقات، وهو أمر مناسب إذا كنت معتادًا على تلك الواجهات.

برامج المحفظة

تسمح بعض تطبيقات العملات المشفرة، مثل الألعاب أو محافظ العملات المشفرة أو غيرها من الخدمات عبر الإنترنت التي تستخدم تقنية بلوكتشين، للمستخدمين بشراء وبيع الأصول الرقمية مباشرة داخل تطبيقاتهم.
إذا كنت تستخدم النقود في أحد هذه التطبيقات، فقد ينتهي بك الأمر إلى استخدام خدمة تابعة لجهة خارجية مثل MoonPay لملء طلبك. يمكن أن تكلف مثل هذه الخدمات أكثر قليلاً من التبادلات العادية، ولكنها تقدم بعض المزايا في شكل معاملات سريعة وغير مؤلمة نسبيًا. 

كيفية تخزين بيتكوين

إذا كنت تشتري بيتكوين، فستحتاج إلى مكان للاحتفاظ به.
يمكن تخزين البيتكوين في نوعين من المحافظ الرقمية: المحفظة الساخنة أو المحفظة الباردة. مع المحفظة الساخنة، تكون المعاملات بشكل عام أسرع، في حين تتضمن المحفظة الباردة غالبًا خطوات أمان إضافية تساعد في الحفاظ على أصولك آمنة ولكنها أيضًا تجعل المعاملات تستغرق وقتًا أطول.

المحفظة الساخنة

باستخدام المحفظة الساخنة، يتم تخزين عملة البيتكوين بواسطة بورصة أو مزود موثوق به سحابيًا ويمكن الوصول إليها من خلال تطبيق أو متصفح كمبيوتر على الإنترنت. ستوفر أي بورصة تداول تنضم إليها محفظة بيتكوين ساخنة مجانية حيث سيتم تخزين مشترياتك تلقائيًا. لكن العديد من المستخدمين يفضلون نقل وتخزين عملات البيتكوين الخاصة بهم مع مزود خدمة المحفظة الساخنة التابع لجهة خارجية، والذي عادةً ما يكون مجانيًا للتنزيل والاستخدام.

المحفظة الباردة

المحفظة الباردة عبارة عن جهاز محمول صغير مشفر يسمح لك بتنزيل وحمل عملة البيتكوين الخاصة بك. يمكن أن تكلف المحافظ الباردة أقل من 100 دولار وتعتبر أكثر أمانًا من المحافظ الساخنة. عند إنشاء حسابات لمحافظك الرقمية وصرف العملات، استخدم كلمة مرور قوية والمصادقة الثنائية. 

كيفية بيع بيتكوين

يمكن عادةً أن يتم بيع بيتكوين من خلال نفس الطرق التي تم شراؤها بها. يمكنك شراء العملات الرقمية من البورصات وتطبيقات التداول والوسطاء وبعض أجهزة الصراف الآلي.
سوف تحتاج مرة أخرى إلى النظر في الرسوم، والتي سيتم دفعها مرة أخرى عند التداول خارج الأصل. قد تكون الضرائب أيضًا عاملاً، اعتمادًا على ما إذا كان البيع مربحًا وفي أي ولاية قضائية يقيم المستثمر. على سبيل المثال، إذا قمت ببيع عملة البيتكوين الخاصة بك لتحقيق الربح، فقد تخضع لضريبة أرباح رأس المال.
هناك عامل آخر يجب مراعاته وهو الأصول التي تبيعها. بالنسبة لبعض البورصات ومنصات التداول، قد يكون من الممكن فقط بيع بيتكوين مباشرة إلى عملة مشفرة مستقرة، بدلاً من العملة الورقية. في هذه الحالة، سوف تحتاج إلى اتخاذ خطوة إضافية لبيع هذا الأصل إلى عملات ورقية، الأمر الذي قد يتطلب طبقة إضافية من الرسوم. 

عوامل تؤثر على ارتفاع أو انخفاض بيتكوين

يعتبر سعر بيتكوين بمثابة رحلة متقلبة، حيث تشهد قيمتها تقلبات شديدة على مر السنين. بالنسبة للمهتمين بالعملة الرقمية الرائدة، فإن فهم العوامل التي تؤثر على سعرها أمر ضروري.

يمكن لهذه العوامل التي تؤثر على سعر البيتكوين أن تزود المستثمرين بالرؤى اللازمة لاتخاذ قرارات مستنيرة.

العرض والطلب على بيتكوين

كما هو الحال مع أي سلعة أو عملة، تلعب قوى العرض والطلب دورًا حاسمًا في تحديد سعر بيتكوين. مع ازدياد عدد الأشخاص الذين يتقبلون عملة بيتكوين في المعاملات أو الاستثمارات أو ببساطة كمخزن للقيمة، يزداد الطلب على العملة الرقمية، مما يؤدي إلى ارتفاع سعرها. على العكس من ذلك، إذا تضاءلت الحاجة إلى البيتكوين، فمن المرجح أن تنخفض قيمتها.

تعدين البيتكوين 

يبلغ الحد الأقصى للمعروض من البيتكوين 21 مليونًا، مما يعني توفر عدد محدود من العملات المعدنية. يقوم القائمون بالتعدين بتوليد عملات بيتكوين جديدة من خلال التعدين، الأمر الذي يصبح صعبًا بشكل متزايد بمرور الوقت.

بالإضافة إلى ذلك، فإن حدث تنصيف البيتكوين، والذي يحدث كل أربع سنوات تقريبًا، يقلل من عدد العملات الجديدة التي تدخل السوق بنسبة 50٪. تساهم هذه العوامل في قيود العرض، مما قد يؤثر على سعر البيتكوين.

معنويات سوق بيتكوين

تلعب الأخبار والرأي العام دورًا مهمًا في تشكيل معنويات السوق والتأثير على سعر البيتكوين. الأخبار الإيجابية، مثل زيادة اعتماد الشركات الكبيرة أو التطورات التنظيمية المواتية، يمكن أن ترفع الأسعار. على العكس من ذلك، فإن الأخبار السلبية، مثل الخروقات الأمنية أو اللوائح غير المواتية، يمكن أن تؤدي إلى عمليات بيع، مما يؤدي إلى انخفاض السعر.

الخوف والجشع

تعد العواطف محركًا رئيسيًا آخر لسعر البيتكوين وأحد أهم المحركات. غالبا ما يؤدي الخوف والجشع إلى ردود فعل مبالغ فيها في السوق، مما يؤدي إلى تقلبات سريعة في الأسعار.

عندما يكون السوق متفائلًا وجشعًا، قد يشتري الناس المزيد من بيتكوين، مما يؤدي إلى ارتفاع السعر. ومع ذلك، عندما ينشأ الخوف والذعر، قد يسارع المستثمرون إلى بيع ممتلكاتهم، مما يؤدي إلى انخفاض حاد في الأسعار.

الاهتمام المؤسسي ببيتكوين

يمكن للمؤسسات الكبيرة، مثل البنوك وصناديق التحوط والكيانات المالية الأخرى، التأثير بشكل كبير على سعر BTC.

ومع تزايد استثمار هذه المؤسسات في عملة البيتكوين واعتمادها، قد يرتفع السعر بسبب الطلب المتزايد عليها ومصداقيتها باعتبارها العملة الرقمية الرائدة.

البيئة التنظيمية

تلعب الحكومات والهيئات التنظيمية دورًا مهمًا في تشكيل مستقبل العملات الرقمية مثل بيتكوين.

يمكن للوائح التنظيمية الإيجابية، مثل إضفاء الشرعية على البيتكوين أو وضع مبادئ توجيهية واضحة، أن تشجع على اعتمادها وترفع سعرها. ومن ناحية أخرى، فإن اللوائح الصارمة أو الحظر الصريح يمكن أن يعيق نموها ويؤثر سلبًا على قيمتها.

التطورات التكنولوجية في البيتكوين

أحد التحديات التي تواجهها عملة بيتكوين هو قدرتها على التعامل مع حجم كبير من المعاملات. تهدف حلول قابلية التوسع مثل Lightning Network إلى معالجة هذه المشكلة من خلال تمكين معاملات أسرع وأكثر كفاءة.

ومع نضوج هذه الحلول واعتمادها، يمكنها التأثير بشكل إيجابي على سعر البيتكوين من خلال زيادة فائدتها وتعزيز الطلب المتزايد.

تحسينات أمنية

يعد أمان شبكة Bitcoin أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على الثقة في العملة الرقمية. ومع تنفيذ التدابير والتقنيات الأمنية الجديدة، يمكنها المساهمة في إنشاء شبكة أكثر أمانًا وتعزيز الثقة في البيتكوين. وهذا بدوره يمكن أن يؤثر على سعره بشكل إيجابي.

الأحداث الجيوسياسية

يمكن أن تؤثر الأحداث الجيوسياسية، مثل الأزمات الاقتصادية أو عدم الاستقرار السياسي أو التوترات العالمية، على سعر بيتكوين.

في أوقات عدم اليقين، قد يلجأ الناس إلى بيتكوين كأصل ملاذ آمن، مما يؤدي إلى ارتفاع قيمته. على العكس من ذلك، إذا أدت الأحداث العالمية إلى زيادة التدقيق أو تنظيم العملات المشفرة، فقد يؤثر ذلك سلبًا على سعر البيتكوين.

العملات المشفرة المتنافسة

يمكن أن يؤثر ظهور العملات الرقمية المتنافسة، والمعروفة أيضًا باسم العملات البديلة، على سعر البيتكوين. مع دخول العملات الجديدة إلى السوق، فإنها قد تجذب الانتباه والاستثمار بعيدًا عن بيتكوين.

ومع ذلك، فإن مكانة البيتكوين باعتبارها العملة المشفرة الأصلية والأكثر شهرة يمكن أن تفيد سعرها أيضًا، لأنها غالبًا ما تعمل كبوابة للمستثمرين الذين يدخلون سوق العملات المشفرة.

برامج تشغيل سعر البيتكوين

إن فهم العوامل العديدة التي تؤثر على سعر البيتكوين يمكن أن يساعد المستثمرين على اتخاذ قرارات أكثر استنارة عند الاستثمار في العملات الرقمية أو تداولها.

من خلال النظر في تأثير العرض والطلب، ومعنويات السوق، والاهتمام المؤسسي، والبيئة التنظيمية، والتطورات التكنولوجية، والأحداث الجيوسياسية، والعملات المشفرة المتنافسة، يمكن للمستثمرين توقع تحركات الأسعار المحتملة بشكل أفضل. 

نصائح لشراء بيتكوين

نصائح لشراء بيتكوين
يجب استخدام هذه النصائح لصقل مهاراتك في التداول قبل فتح مركز حقيقي.

ابدأ صغيرًا

أول نصائحنا لتداول البيتكوين هي توخي الحذر والبدء باستثمار صغير نسبيًا. على الرغم من أنه سوق مثير يتمتع بسمعة طيبة في تحقيق أرباح كبيرة لعدد قليل من المحظوظين في إطار زمني قصير، إلا أنه ليس من السهل بأي حال من الأحوال تداول البيتكوين، وهناك مخاطر كبيرة تنطوي عليها.
العملات الرقمية بشكل عام متقلبة للغاية. وأفضل نصائح تداول بيتكوين هي عدم التداول أبدًا بأكثر مما يمكنك تحمل خسارته.

اختر محفظة آمنة

تعد محفظة البيتكوين الخاصة بك بمثابة خزينة لحفظ الأصول الرقمية الخاصة بك، لذا من المهم الاختيار بحكمة لضمان الأمان وسهولة الوصول إليها. هناك العديد من الخيارات المتاحة، ولكل منها ميزاتها ووظائفها الخاصة.
بالنسبة للمتداولين المبتدئين، يُنصح بالتداول من خلال وسيط حسن السمعة، واستخدام المحفظة التي يقدمونها. 

ابحث في السوق

الطريقة الوحيدة المؤكدة لتصبح متداولًا ناجحًا بالبيتكوين هي القيام بواجباتك والتعرف على السوق. هذه ليست عملية واضحة لأن العديد من الممارسات المستخدمة لتقييم الأسواق المالية الأخرى لا تنطبق على بيتكوين. إنه مجال مضارب إلى حد كبير ولا يمكن التنبؤ بتأثيرات الأخبار والأحداث العالمية على قيمة بيتكوين. ومع ذلك، هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتوسيع فهمك.
يعد التحليل الفني مهارة بحثية أساسية، لذا خذ الوقت الكافي للتدرب على قراءة الرسوم البيانية وتحديد الأنماط لتوجيه استراتيجيات التداول الخاصة بك.
يجب عليك أيضًا توخي الحذر بشأن نصائح البيتكوين من المتداولين الآخرين. طبيعة السوق تعني أن الكثير من الناس ينتظرون الاستفادة من الأشخاص عديمي الخبرة. هؤلاء الأشخاص أنفسهم سعداء جدًا بإخبارك "بالوقت المناسب للشراء" على أمل ضخ القيمة حتى يتمكنوا من الخروج بأرباح كبيرة. لا تأخذ أبدًا نصيحة بشأن القيمة الاسمية وقم بالبحث الجيد قبل الدخول في التداول.

حدد استراتيجية التداول

قبل أن تفكر في فتح صفقة، يجب عليك التفكير بعناية في نوع المتداول الذي تريد أن تكون عليه. سيعتمد هذا إلى حد كبير على مقدار الوقت الذي يتعين عليك الالتزام به في نشاط التداول وتحليل السوق، ومدى السرعة التي تسعى بها لتحقيق الربح.

كن صارمًا فيما يتعلق بأهداف الربح وأوامر وقف الخسارة

كما ذكرنا سابقًا، فإن عملة بيتكوين متقلبة بشكل لا يمكن التنبؤ به، أكثر من أي أداة مالية أخرى، لذلك من الضروري أن يكون لديك خطة وتلتزم بها.
قبل فتح صفقة، فكر في مستوى الربح الذي تهدف الحصول عليه من التداول، وما هي الخسائر التي يمكنك تحملها، وحدد مستويات الهدف ووقف الخسارة منذ البداية. هذه واحدة من أهم النصائح، لأنه بدون اتباع نهج منضبط، سيكون من السهل جدًا تعريض نفسك لحركة مدمرة محتملة.
يقع العديد من المتداولين المبتدئين ضحية الجشع، حيث يتمسكون بمركز لتحقيق المزيد من الأرباح فقط لرؤية الأسعار تنخفض، في حين يقنع آخرون أنفسهم بشكل متفائل بأن الاتجاه الهبوطي سوف ينعكس مع سقوطهم بشكل أعمق في منطقة الخسارة.

استخدم الرافعة المالية بحذر شديد

تمكنك الرافعة المالية من الاحتفاظ بحصة أعلى بكثير في التداول مما يسمح به رأس المال الفعلي في حسابك. على الرغم من أن هذا قد يبدو جذابًا، ويمكن أن يحقق أرباحًا كبيرة بالفعل، إلا أنه قد يؤدي أيضًا إلى خسائر فادحة إذا انقلبت الصفقة بالرافعة المالية ضدك.
الاستخدام الناجح للرافعة المالية هو عمل يوازن بين المخاطرة والمكافأة ويتطلب الممارسة لإتقانه.

التنويع باستخدام العملات الرقمية المختلفة

أهم نصائح تداول البيتكوين هي تلك التي تركز على تخفيف المخاطر، ويعد تنويع محفظتك الاستثمارية أحد هذه النصائح. يطور الكثير من المتداولين لأول مرة هوسًا بإمكانيات عملة بيتكوين ويفشلون في معالجة عيوبها.
من خلال التداول في العملات الرقمية الأخرى، يمكنك التحوط لاستثماراتك. إذا انخفضت قيمة أحدهما، فقد يتم تعويض خسارتك من الربح على حساب آخر. يمكن للتنويع أيضًا أن يعزز أرباحك في ظروف السوق الجيدة. إذا استثمرت بحكمة، فقد تجد نفسك تمتلك أصولًا متعددة ذات قيمة عالية.

اشتري واحتفظ بالبيتكوين

كما ناقشنا سابقًا، هناك عدة أنواع من استراتيجيات تداول البيتكوين. يعد نهج الشراء والاحتفاظ بمثابة إستراتيجية سلبية حيث يتم الاحتفاظ بالمراكز في أي مكان من أسابيع إلى سنوات.
يتيح لك شراء عملة البيتكوين والاحتفاظ بها تجاوز تقلباتها على المدى القصير. ليس من غير المعتاد أن ترى حركة كبيرة على مدار أي يوم معين، مما قد يعني تحقيق أهداف إيقاف الخسارة وجني الأرباح بسهولة، مما يؤدي إلى خروجك من تداولك.
وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في التداول، وبما أن فتح مركز جديد أمر مكلف، فإن الإفراط في التداول يمكن أن يؤثر بشكل خطير على أرباحك.
باعتبارك متداولًا سلبيًا، يمكنك إبقاء مركزك مفتوحًا وربما تحقيق ربح جيد مع القليل من الالتزام بالوقت، ولكنك لا تزال بحاجة إلى وجود استراتيجية قوية لإدارة المخاطر، مع أوامر وقف الخسارة المدروسة بعناية.

سيطر على عواطفك

إلى جانب نصائح تداول البيتكوين التي تتضمن إدارة المخاطر والاستراتيجية، هناك أيضًا عوامل عاطفية يجب أن تكون على دراية بها، وأبرزها الخوف من تفويت الفرصة.
نظرًا للتقلبات الشديدة في عملة البيتكوين، ليس من غير المعتاد أن نرى ارتفاعات كبيرة في الأسعار في فترة زمنية قصيرة جدًا، وقد يكون من المغري الاستفادة من الاتجاه التصاعدي، خوفًا من فقدان أرباح كبيرة إذا لم تفعل ذلك. .
ومع ذلك، فإن هذا يتعارض مع القاعدة الأساسية للتداول – الشراء بسعر منخفض، والبيع بسعر مرتفع.
إذا ارتفعت عملة بيتكوين بشكل كبير، فمن المحتمل أنك قد فاتتك بالفعل النقطة المفيدة للاتجاه التصاعدي، وسينتهي بك الأمر بدفع علاوة مقابل أصل ستنخفض قيمته حتماً، مما يعرضك لخسارة كبيرة.
يعد الوقوع ضحية لهذه الحالة أحد الأسباب الرئيسية لفشل العديد من المتداولين المبتدئين. كن حذرًا وتقبل أن بعض الفرص المربحة لم تكن مخصصة لك.

احترس من المحتالين

مع عدم وجود بورصة مركزية وقليل من التنظيم، يعد سوق البيتكوين، لسوء الحظ، بيئة مثالية للمحتالين.
تعد عمليات التبادل والمحافظ المزيفة أمرًا شائعًا، وكذلك عمليات التصيد الاحتيالي حيث توجهك رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية إلى مواقع احتيالية مماثلة للأنظمة الأساسية التي تستخدمها لالتقاط البيانات الحساسة.
تعد البرامج الضارة، بالطبع، مشكلة أخرى، وبدون اتخاذ تدابير أمنية مناسبة حول محفظة البيتكوين الخاصة بك، فإنك تترك نفسك عرضة لخطر القرصنة والسرقة. 

ملخص

بيتكوين هي نوع شائع من العملات الرقمية يستخدم سلسلة كبيرة من أجهزة الكمبيوتر المترابطة لتخزين أصولك الرقمية وحمايتها. تعد عملة البيتكوين من الأصول شديدة التقلب وعرضة لتقلبات كبيرة وسريعة في القيمة، مما يوفر فرصة لتحقيق عوائد كبيرة ولكنه يشكل أيضًا مخاطرة هائلة. من المهم أن تتعلم كيفية الاستثمار في البيتكوين بشكل مسؤول قبل اتخاذ أي قرارات. تأكد من تنويع محفظتك الاستثمارية لحماية نفسك من تقلبات السوق. 

الأسئلة الشائعة

ما هو تداول بيتكوين؟

تداول البيتكوين هو شراء وبيع عملة البيتكوين، وهي أول عملة رقمية لامركزية في العالم. يمكن إجراء تداول البيتكوين في بورصات العملات المشفرة، حيث يمكن للمتداولين المضاربة على تحركات أسعار البيتكوين.

كيف يتم تعدين بيتكوين؟

يمكن أن يكون تعدين البيتكوين سهلاً مثل تشغيل برنامج تعدين البيتكوين على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وهناك العديد من الخيارات لذلك. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه، على عكس الأيام الأولى للبيتكوين، اليوم - نظرًا لسرعة المعالجة للعديد من عمال تعدين البيتكوين المحترفين - لم يعد معظم الأفراد لديهم القدرة الحاسوبية لتعدين البيتكوين بنجاح.

ما هو العامل الأكثر أهمية الذي يؤثر على سعر بيتكوين؟

لا يوجد عامل مهيمن واحد، حيث تؤثر العناصر المختلفة بشكل جماعي على السعر. ومع ذلك، فإن العرض والطلب، ومعنويات السوق، والاهتمام المؤسسي غالبا ما تعتبر المحركات الأكثر أهمية.

كيف أتعلم تداول بيتكوين؟

لتعلم كيفية تداول بيتكوين، يمكنك البدء بفهم أساسيات العملة المشفرة وتقنية بلوكتشين وبيتكوين نفسها. بعد ذلك، يمكنك البحث واختيار بورصة عملات رقمية ذات سمعة طيبة، وإنشاء حساب والبدء في ممارسة التداول بمبالغ صغيرة من المال. هناك أيضًا العديد من الموارد والدورات والمجتمعات عبر الإنترنت التي يمكن أن تساعدك في معرفة المزيد حول تداول بيتكوين.

ما هو أفضل وقت لتداول بيتكوين؟

يعتمد أفضل وقت لتداول بيتكوين على مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك ظروف السوق والأحداث الإخبارية واستراتيجية التداول الخاصة بك. يفضل بعض المتداولين التداول خلال أوقات التقلبات العالية، بينما قد يفضل البعض الآخر التداول خلال ظروف السوق الأكثر استقرارًا.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
شروق محمد
كاتبة ومترجمة صحفية. درست شروق اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في مصر. وتمكنت خلال دراستها من دمج ما ت...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟