الفهرس

الفرق بين تداول العملات الرقمية وتداول الفوركس

ارتفعت شعبية العملات الرقمية خلال الفترة الماضية، حيث بدأ المستثمرون يتساءلون حول أفضل طريقة لتداول العملات الرقمية أو تداول الفوركس. كما يتساءلون عن إمكانية تداول العملات الرقمية والفوركس في نفس الوقت وذلك للحصول على أفضل ما لديهم.
وفي هذه المقالة القصيرة سوف نوضح لكم هذه الأمور من جميع الاتجاهات. كما سنعرف لكم أوجه الاختلاف والتشابه بين كلا الأداتين الاستثماريتين وهما تداول العملات الرقمية وتداول الفوركس.
وسوف نقسم هذه المقالة إلى ما يلي:
وفي نهاية المقال سوف نوضح لكم أفضل طريقة لتحديد أي من الأداتين الأفضل عند إنشاء محفظتك. وسوف نقوم بتقديم قسم الأسئلة الشائعة لدى المتداولين. 
سوق العملات الرقمية

أوجه التشابه بين سوق العملات الرقمية وسوق الفوركس

تطورت الأسواق التجارية على مستوى العالم بشكل جيد لكي تناسب كل فئات المستثمرين، وبصفتك مستثمرا جيداً في السوق يمكنك الدخول في عملية التداول بكل سهولة فكل ما تحتاجه لبدء عملية التداول هي وجود هاتف محمول أو جهاز كمبيوتر واتصال بالإنترنت. كما تحتاج إلى تقديم معلومات تعريفية عنك بشكل كافي. وبالتالي يمكنك تداول العملات الرقمية وتداول الفوركس بكل سهولة. فكل من السوقين مدعومان بعملية العرض والطلب. فعندما يرتفع السعر يكون المشترين أكثر من البائعين في السوق، وينخفض السعر عندما يبيع كل المتداولين في السوق أصولهم. سوف تتعلم بشكل سريع أن الفوركس هو التداول الأكثر رسوخاً في العالم، أما تداول العملات الرقمية فقد بدأ من سنوات قليلة.

وفي حالة أنك متداول جديد في سوق العملات الرقمية فقد تتفاجئ بأن هذا السوق متقلب للغاية، فلم يتجاوز تداول العملات الرقمية عقداً من السنوات، كما أنها تتأثر بشكل كبير بمعنويات السوق والتي تعتبر جزءً من تطورها كأداة مالية. أما بالنسبة لتداول الفوركس فإنه أيضاً يتأثر بمعنويات السوق ولكن بمستوى أكبر كثيراً عن تداول العملات الرقمية. فقد تنخفض العملات الرقمية ببضعة نقاط مئوية، بينما عملات الفوركس الفردية تتأثر بتحركات السوق البسيطة و بعض التراجعات التي تتعلق بالأخبار السياسية والاقتصادية على مستوى العالم.

وفي التالي سوف نوضح لكم أوجه التشابه بين العملات الرقمية والفوركس:

1-      كلًا من الأداتين يتأثران بقوى العرض والطلب في السوق.

2-      يحتاجان إلى مراقبة كثيرة في السوق على عكس السندات طويلة الأجل التي يمكن شراؤها وتركها لفترات طويلة.

3-      يمكنك تداول كلاً من الأصلين من خلال وسيط تداول جيد في السوق.

تداول العملات الرقمية مقابل تداول الفوركس

يعتبر تداول العملات الرقمية مثل تداول الفوركس، فتداول الفوركس يتم منذ قديم الزمان وكان يعرف باسم تداول العملات الورقية، بينما تداول العملات الرقمية مشابه لتداول الفوركس ولكنه حديثاً في الأسواق ويتم فيه تداول العملات الرقمية مثل تداول البيتكوين والإيثريوم.

الفوركس هو السوق الأكثر سيولة في العالم. يتكون سوق الفوركس من العملات العالمية الرئيسية التي يتم تداولها مقابل بعضها البعض، والمعروفة باسم الأزواج الرئيسية، أو عملات الدول الصغيرة والنامية التي يتم تداولها مقابل بعضها البعض والمعروفة باسم الأزواج الغريبة. لقد تم وضع قواعد تداول الفوركس منذ فترة طويلة وهي أداة تداول مستقرة نسبياً.

أما بالنسبة للعملات الرقمية فهي تعتبر وافداً جديداً على الأسواق، وبسبب التقلبات الكثيرة التي تحدث في سوق العملات الرقمية يستطيع الكثير من المتداولين جني الأرباح بسرعة كما أنهم قد يخسرونها بكل سهولة وسرعة.

يتميز سوق تداول الفوركس بالوسطاء واللاعبين الآخرين الذين يقدمون خدمات تكميلية مثل السيولة والتأمين والمقاصة. يجذب هؤلاء "الوسطاء" الرسوم في كل خطوة مما يقلل من أرباحك، أما سوق العملات الرقمية فهو يخلو من هؤلاء الوسطاء.

تداول العملات الرقمية

يتم تعريف العملات الرقمية على أنها طريقة دفع جديدة مدعمة من قبل تقنية حديثة تسمى بلوكتشين، حيث يسمح الأصل الرقمي بإجراء المعاملات بطريقة لا مركزية من خلال عدد من الأطراف على مستوى العالم. يفضل الكثير من الأشخاص التعامل بالعملات الرقمية لأنهم يرون أنها تمثل تحدياً لنظام التداول التقليدي للمعاملات المالية.

لا تخضع العملات الرقمية للتنظيم من قبل البنوك المركزية والحكومات على مستوى العالم، وهو ما يؤدي إلى استقلال الأشخاص المتداولين وحصولهم على الراحة في التداولات. كما أنه يتم تداول العملات  الرقمية للأشخاص الذين لا يتعاملون مع البنوك، حيث لا تحتاج إلى جميع معلومات التعريف المطلوبة مع العملات التقليدية.

تنمو الأصول الرقمية بسرعة مع وجود ما يصل إلى 4500 نوع من العملات الرقمية في الوقت الحالي. يتم إضافة المزيد من العملات بشكل منتظم. وكانت العملة الرقمية بيتكوين قد سجلت ارتفاعاً بأكثر من 40 ألف دولار منذ طرحها خلال عام 2009، حيث تعتبر بيتكوين هي العملة العلى في السوق من حيث القيمة السوقية وحجم التداول، تستخدم جميع العملات الرقمية تقنية بلوكتشين في التداولات والتي تعمل بجودة عالية من الأمان، فهي تقنية غير قابلة للاختراق من قبل بعض المحتالين.

هناك إثارة كبيرة بين المستثمرين بشأن مستقبل العملات الرقمية لأنهم يعتقدون أنه لا مفر من أن تلعب دوراً رئيسياً في النظام المالي العالمي. وبالنسبة للمضاربين فإن العملات الرقمية شديدة التقلب. هذا لأنهم يواجهون هجمات شبه يومية على شرعيتهم ومكانتهم في عالم المال.

لا تتمتع العملات الرقمية بسلطة تحكم مركزية، ويتم البحث عن أدواتها وتطويرها من قبل المستثمرين الأوائل والمتبنين الأوائل. لا تزال العملة المشفرة في وضع غير مستقر، مما يعني أنه حتى يكون هناك دعم كبير وتقدير على المستويات الحكومية، فإنها ستظل بمثابة شكل تكنولوجي مبتدئ معرض للتقلبات.

الفرق بين الاستثمار وتداول العملات الرقمية

يشتري معظم متداولي العملات الرقمية عملتهم على المدى المتوسط وذلك أملاً في ارتفاع سعرها قريباً. فهم يسعون لبيع هذه العملة في حالة استفادتهم من هامش الربح. فلا يزال المتداولين ينظرون إلى العملات الرقمية على أنها أسهل وأسرع طريقة للربح. أما بالنسبة للمستثمرين في بعض الأسهم مثل التكنولوجيا وغيرهم الذين يستثمرون على المدى الطويل هذا هو السبب في أنك عادة لا تشتري الأصل الأساسي، ولكنك تتداول على أدائه.
ومع ذلك من خلال تداول العملات الرقمية، يجب أن تكون مدركاً للتغيرات الثابتة في الأسعار ويجب مشاهدة دورة الأخبار. تؤثر العديد من العوامل على أسعار العملات الرقمية، والتي تشمل:
تحتوي العملات الرقمية المختلفة على مستويات مختلفة من التقلب، مع وجود تشفير جديد وهو ما يعرف باسم تشفير meme مفتوح بشكل خاص للتقلبات الجامحة. العملات المشفرة القائمة، مثل Bitcoin و Ethereum ، متقلبة عند مقارنتها بسلع مثل الذهب، ولكنها أقل تقلبًا بكثير من بعض العملات المشفرة الأكثر غموضًا.

تداول الفوركس

يعتبر سوق الفوركس أكثر  نضجاً من سوق العملات الرقمية، حيث يمكنك تداول أزواج العملات الرئيسية والعملات الثانوية وأزواج العملات النادرة . يمكنك تداول أزواج العملات الرئيسية وأزواج العملات الثانوية وأزواج العملات النادرة، فهو سوق يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع. تعلم الوسطاء عبر الإنترنت كيفية ترجمة الأخبار المالية من حولنا إلى "الإشارات" وهي أجزاء مفيدة من المعلومات يمكن أن تمنحك رؤى أفضل حول ما يجب فعله بأصول الفوركس الخاصة بك.
يتم إجراء  التداولات في سوق الفوركس من خلال البنوك والبورصات. يتأثر أداء العملات العالمية بعوامل الاقتصاد الكلي مثل أخبار الناتج المحلي الإجمالي وتحديثات البطالة وحركات التضخم والأحداث السياسية. ترتبط أدوات الفوركس بطرق معقدة بأصول أخرى مثل الذهب والسلع. يستغرق تداول الفوركس الكثير من الوقت والخبرة لإتقانه. وعلى سبيل المثال إذا كنت تريد شراء عملة على أمل أن ترتفع قيمتها حتى تتمكن من بيعها لجني الأرباح لاحقًا. وهذا ما يسمى "بالشراء". كما أنك ستحتاج إلى تتبع حركته من خلال الاستماع إلى إشارات من السوق. كلما تحسنت في هذا الأمر، زادت قدرتك على الاستفادة من التداولات. 

أوجه الاختلاف بين سوق الفوركس وسوق العملات الرقمية

هناك اختلافات أساسية يجب وضعها في الاعتبار عند تقييم السوقين:

عدد الأدوات

يشمل سوق الفوركس العملات الرئيسية مثل الدولار الأمريكي واليورو والجنيه الإسترليني والين الياباني والدولار الأسترالي. قد يؤدي اقتران عملة رئيسية بعملة نادرة معرضة لمزيد من التقلبات إلى أرباح أكبر، ولكن قد تتعرض إلى خسائر أكبر.
عادة ما يكون لدى وسيط فوركس الجيد عبر الإنترنت أكثر من 50 زوج فوركس متاح للتداول، والذي يعتني بالمجموعات الرئيسية. هناك ما يكفي من التنوع هنا لكي يرضي متداولي الفوركس.
أما بالنسبة لسوق العملات الرقمية، ترتفع عدد العملات الرقمية، وذلك من خلال استخدام تقنية بلوكتشين بنفس الطريقة التي يلتزم بها متداولو الفوركس غالباً بمجموعة صغيرة من العملات الرئيسية، يلتزم العديد من متداولي العملات المشفرة بتداول بعض العملات مثل بيتكوين، إيثريوم، ريبل، تيثر  وباينانس كوين، يجب أن يعلم المتداول بأنه من المستحيل تداول أكثر من عشرات الأصول في وقت واحد.

السيولة

الفوركس هو أكبر سوق مالي في العالم وتشير التقديرات الأخيرة إلى أن حجم التداول اليومي للفوركس يبلغ 5 تريليون دولار. بغض النظر عن حجم مركزك ، يمكنك شراء أو بيع الأداة التي اخترتها دون أي انزلاق حقيقي. هذا جزء من فائدة المشاركة في سوق كبير وراسخ مثل الفوركس. إنها ناضجة بما يكفي لتكون ذات رأس مال جيد ومنظمة، والسيولة ليست مشكلة على الإطلاق.
العملات الرقمية ليست سائلة تقريباً، حيث يبلغ حجم تداولها السنوي 3 ملايين دولار فهذا الرقم لا يقترب حتى من الحجم اليومي للفوركس وما يقترب من نصف حجم التداول يكون من العملة بيتكوين. يشير هذا التفاوت في حجم السوق إلى عدم ارتفاع العملات الرقمية مما يؤثر بشكل طبيعي على سيولة النظام البيئي

الفرق بين العملات المعدنية

يوجد بالفعل عدد كبير من العملات المشفرة المتاحة حالياً ويرتفع عددها يومياً. أما سوق الفوركس فلديه عدد محدود من العملات التي أثبتت وجودها وتداولها. فلا يتوقع حدوث تغير في رقم عملات سوق الفوركس، إلا في حالة ظهور عملات جديدة في بعض الدول وهذا الأمر مستبعد جداً.
يعني العدد الكبير (والمتزايد) من أنواع العملات الرقمية أن المتداولين يجب أن يكونوا دائماً على أهبة الاستعداد لمواكبة نطاق الاختيار الهائل. هناك جانب سلبي لهذا التنوع حيث يمكن للمتداولين توزيع أنفسهم بشكل ضئيل للغاية. من الصعب المجادلة بأن اختيار الآلاف من العملات المشفرة ، والعديد منها غير مهم مادياً، هو عامل تغيير قواعد اللعبة للمتداولين.

ظهور الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)

NFT هي مجموعة ناشئة من العملات المشفرة تقدم بعض الفرص المثيرة. إذا كان هناك شيء غير قابل للاستبدال، فه فريد ولا يمكن تكراره. تعتبر النقود الورقية في شكل فواتير مثالاً على عنصر قابل للاستبدال. يمكنك استبدال يورو بآخر دون أن تكون أسوأ أو أفضل حالًا.
أمثلة على NFT هي تذكارات رياضية نادرة. إنها فريدة ولا يمكن تداولها مقابل عنصر آخر مماثل لعدم وجود عنصر مماثل. تشبه العملات المشفرة NFT العملات المشفرة الأخرى من حيث أنها لا مركزية وآمنة أيضًا. ومع ذلك، فإن الاختلاف الرئيسي هو أنها غير قابلة للاستبدال وغير قابلة للقسمة، مثل رواد الأعمال الذين يطلقون الفن والممتلكات والرياضات التي تعتمد على NFT للمتداولين للتكهن بها. لا يمكن لتداول الفوركس أن يقدم نفس إمكانيات الاستثمار.

التقلب

إن الاستثمارات القائمة على العملة الرقمية أكثر تقلباً بكثير من استثمارات الفوركس. يمكن أن يؤدي تقلب العملات المشفرة إلى تحقيق المتداولين أرباح كثيرة أو خسائر هائلة. يمكن للمتداولين الذين يتمتعون بمستويات عالية من تحمل المخاطر (والكثير من المال) أن يذهبوا بشكل كبير على العملات الرقمية. هناك إثارة مرتبطة بإمكانية تحقيق أرباح ضخمة تكون جذابة حقًا للعديد من المتداولين.

إمكانية الربح

اكتسبت أسواق العملات الرقمية شعبية لأنها يمكن أن تقدم أرباحاً كبيرة. العديد من المستثمرين ليسوا في ذلك من أجل صحة أو مستقبل سوق العملات الرقمية في حد ذاته. فيمكن صنع ذلك باستخدام العملات الرقمية.
يوفر تداول الفوركس فرصة لتحقيق أرباح كبيرة ولكن بطريقة مختلفة. يمكن للمتداولين استخدام الرافعة المالية لتضخيم أرباحهم، على الرغم من أنه في بعض الأسواق مثل أوروبا يتم التحكم بشدة في الرافعة المالية من قبل المنظمين حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى خسائر مدمرة. في الأسواق الأقل تنظيماُ، يمكن للمتداولين تداول الفوركس برافعة مالية عالية والقيام بتداولات جيدة.

أوقات العمل

يعمل سوق العملات الرقمية خلال 24 ساعة طوال أيام الأسبوع أي يمكنك التداول دون أي عطلة، أما سوق الفوركس فهو يعمل على مدار 24 ساعة خلال 5 أيام في الأسبوع، لأن هذه المؤسسات الكبيرة تستخدم ساعات العمل التقليدية. وبالرغم من أن سوق العملات الرقمية يعمل طوال أيام الأسبوع إلا أن بعض الوسطاء لا يقدمون أي تداولات على مدار الساعة خلال الأسبوع، حيث وجدوا أنه من الطبيعي مواكبة تداولاتهم بالعملات الرقمية للأصول الأخرى التي يتداولونها والتي تتداول خلال 5 أيام فقط في الأسبوع.

الحماية

يعرف سوق العملات الرقمية بأنه أقل أماناً عن سوق الفوركس. وهذا الأمر صحيح جداً لأن سوق الفوركس يتم تنظيمية ومراقبته من قبل هيئات حكومية وتنظيمية وتعمل به جميع دول العالم من خلال البورصات، بينما سوق العملات الرقمية يتم التداول فيه  دون أي تنظيم من قبل الهيئات التنظيمية والرقابية لسوق العملات المشفرة.
التشفير وتقنية بلوكتشين آمنان بطبيعتهما. أي نشاط احتيالي يحدث حالياً يأتي من المجرمين الذين يستغلون الثغرات في نظام متطور. ومع ذلك ، فهو يزداد أمانًا. Binance هي أكبر بورصة عملات رقمية في العالم فهي مدرجة في بورصة ناسداك وبالتالي تخضع لجميع الضوابط المرتبطة بالبورصات. 
سوق الفوركس

الاختيار بين تداول العملات الرقمية وتداول الفوركس

يعتمد الأمر على مكانك في عملية التداول الخاصة بك ومستوى المخاطر الذي وصلت إليه لكل متداول مجموعة مختلفة من المتطلبات، ويمكن أن يتأثر بأي من هذه العوامل:
يعرف المتداول الجيد أنه يجب عليه مراقبة محفظته بشكل منتظم حيث يكون هناك تغيير مستمر. الاستثمار في أي من العملات الرقمية أو الفوركس ليس تمرين سلبي. بغض النظر عن الأداة التي تختارها للتداول يجب أن تعلم أن لكل منها عناصرها الإيجابية والسلبية.
يمكن أن تأتي العملة الرقمية بمكافآت مذهلة ولكنها تأتي أيضاً بخسائر كبيرة لأنها ذات تقلبات شديدة ومن الأصول الحديثة، فهناك تشابه بين الاثنين، فهما شكلان إلكترونيان لتداول العملات، لكن يختلف مقياس وهيكل وعدد أصحاب المصلحة وسلوك كل منهما.
من الأفضل إجراء تحليل شامل بين الاثنين ولكن إذا لم تتمكن من الاختيار بشكل مباشر، فلا داعي لذلك حيث يمكنك الحصول على أفضل ما في العالمين. يمتلك العديد من الوسطاء عبر الإنترنت واجهات سلسة تسمح لك بالتبديل بين تداول العملات الرقمية وتداول الفوركس دون تخطي أي لحظة. 

تلخيص

هناك اختلافات أساسية بين الأداتين الماليتين ويجب عليك إجراء بحث شامل قبل اتخاذ القرار النهائي. لقد عرضت هذه المقالة أوجه التشابه والاختلاف الرئيسية، وستعمل للعثور على مزيد من المعلومات بخلاف العناصر التأسيسية التي ناقشناها. فيتعلق الأمر بنوع الاستثمار الذي تتداوله، بالإضافة إلى ظروفك الشخصية وأهدافك. 

الأسئلة الشائعة

هل العملات الرقمية منظمة؟

لا، لا يتم تنظيم العملات الرقمية، ولكن تتشكل المواقف السياسية التشريعية حاليًا في العديد من الأسواق وخاصة في الولايات المتحدة. وفي الوقت نفسه، حظرت بعض الدول مثل الصين استخدام العملات الرقمية، وهو الأمر الذي جعل تنظيميها تحت طاولة المناقشة.

ما هي الأصول التي تحقق أرباحاً كثيرة، العملات الرقمية أم الفوركس؟

يمكن أن توفر العملات الرقمية الكثير من الأرباح وذلك بسبب التقلبات الشديدة التي تحدث بها، كما يمكن تحقيق الأرباح أيضاً من خلال تداول الفوركس وذلك عن طريق استخدام الرافعة المالية.

هل أحتاج إلى امتلاك عملة رقمية لتداولها؟

لا، وذلك لأنك لا تقوم بشراء فعلي للعملة وبالتالي فغنت لا تمتلك أصلاُ ولا تحتاج إلى هذا الأمر.

ما هو الحد الأدنى لحجم التداول للعملات الرقمية؟

عادة ما يكون الحد الأدنى لحجم التداول وحدة واحدة من العملة الرقمية. يمكن تقسيم العملات الرقمية إلى وحدات أصغر لكن معظم الوسطاء يفضّلون وحدة واحدة لأغراض التداول.

هل يمكنك تداول العملات الرقمية برافعة مالية؟

نعم. يسمح لك العديد من الوسطاء بتداول هذا الأصل المربح بالفعل على الرافعة المالية. تذكر أنه مع زيادة الرافعة المالية ترتفع نسبة المخاطر.

هل يمكنني بيع العملات الرقمية؟

نعم. البيع على المكشوف أو البيع هو عملية بسيطة عند الشراء باستخدام العملات الرقمية. من الصعب الحفاظ على البيع على المكشوف كإستراتيجية عند شراء العملات الرقمية بشكل مباشر ولكنه خياراً عند التداول.

متى تكون العملات الرقمية متاحة للتداول؟

يعمل سوق العملات المشفرة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، بالرغم من أن الكثير من المتداولون يفضلون التداول خلال 5أيام فقط في الأسبوع مثل المواعيد التقليدية.

ما هي مخاطر تداول العملات الرقمية؟

تعتبر العملات الرقمية من الصول شديدة التقلب، حيث يواجه الكثير من المتداولون خسائر كثيرة أثناء حدوث انهيار في السوق، كما تتعرض العملات الرقمية للمخاطر بسبب بعض التهديدات الإلكترونية أو عقود التعدين.
مشاركة
الكاتب
avatar
محمد عبد الرحمن
 كاتب محتوى ومترجم، يمتلك أكثر من 10 سنوات من الخبرة في الكتابات والترجمات الاقتصادية وخاصة فيما يخص التداول. ترجم مواقع الويب لما يزيد عن 7 من أكبر وسطاء الفوركس في منطقة الشرق الأوسط. هذا بالإضافة إلى مئات المقالات والمدونات للعديد من المواقع....
المنقح
avatar
شروق محمد
كاتبة ومترجمة صحفية. درست شروق اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في مصر. وتمكنت خلال دراستها من دمج ما ت...
تدقيق
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن ف...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟