افضل المتداولين
Ahmed khalil
EG
  • 446.5
    PIP
  • Profit
  • 7
    Signals
Oussama El Ramadan
SA
  • 213.81
    PIP
  • Profit
  • 5
    Signals
sara abdelazim
EG
  • 68.3
    PIP
  • Profit
  • 14
    Signals

كل الأمور التي تحتاجها حول عن تراخيص شركات التداول لعام 2021

تعتبر الهيئات التنظيمية الموجودة في سوق الفوركس هي المسئولة عن منح التراخيص لشركات التداول وعن تشغيل وتنفيذ ووضع معايير سوق الفوركس داخل كل دولة. حيث يعمل المشاركون في سوق تداول الفوركس طبقاً للقواعد التي تضعها الهيئات التنظيمية لسوق الفوركس من خلال تراخيص شركات التداول. 

تلعب الهيئات التنظيمية دوراً مهماً لضمان استخدام أساليب الشفافية والدقة وتفعيل مبادئ الحوكمة لكي تتناسب مع جميع المتداولين. والتي من أهمها أن تكون السوق ذات عدالة وشفافية، وعدم حدوث أي عمل احتيالي، والحفاظ على المصداقية في كل الأوقات. وفي حالة حدوث أي من هذه الأشياء سوف تتدخل الهيئات المعنية فوراً لحل هذه المشكلة سواء بتغريم المخالفين أو إلغاء التراخيص لهم. 

وفي التالي سوف نوضح لكم آليات الحماية التي تقدمها تراخيص شركات التداول والهيئات التنظيمية لسوق الفوركس ومعرفة أهم وأشهر الهيئات التنظيمية الموجودة في العالم.

سوف نقدم لكم 6 عوامل تنظيمية توفرها الهيئات التنظيمية داخل سوق الفوركس:

  • إدارة ومراقبة والإشراف على سلوك شركات الفوركس.
  • وضع القواعد والأنظمة التي تضمن حقوق المتداولين.
  • ضمان الشفافية والمسائلة القانونية في جميع العمليات.
  • الحماية من الاحتيال.
  • النظر في الشكاوى المقدمة من المتداولين واتخاذ إجراءات حازمة عند الاقتضاء.
  • معاقبة منتهكي السلوك الحسن والحوكمة بفرض غرامات عالية عليهم.
ترخيص ASIC الأسترالي لشركات التداول

أهم تراخيص شركات التداول والهيئات التنظيمية

ومن بين الهيئات التنظيمية الموجودة في سوق الفوركس: الرابطة الوطنية للعقود الآجلة والتي تقع في الولايات المتحدة (NFAهيئة السلوك المالي (FCA) داخل المملكة المتحدة، هيئة الأوراق المالية والاستثمارات في أستراليا (ASIC)، هيئة الإشراف على الأسواق المالية في سويسرا وهيئة الأوراق المالية القبرصية (CYSEC).

منظمة الرابطة المالية للعقود الآجلة NFA

تعتبر منظمة الرابطة المالية للعقود الآجلة واحدة من تراخيص شركات التداول، وهي منظمة تعمل على تنظيم صناعة المشتقات الأمريكية بما في ذلك، العقود الآجلة في البورصة، العملات الأجنبية بالتجزئة خارج الصرف وأيضاً المشتقات خارج البورصة. يقع المقر الرئيسي للمنظمة في ولاية شيكاغو بالولايات المتحدة وهي منظمة غير ربحية ولا تقوم بإدارة أي أسواق مالية. وتعمل المنظمة بدون وضع أي تكاليف على دافعي الضرائب وتقوم بتمويلهم من خلال الرسوم والتقييمات التي يدفعها الأعضاء في أسواق المشتقات.

تعتبر عضوية أي شركة في منظمة NFA إجبارية، مما يؤكد أنه على كل شخص يعمل في بورصات العقود الآجلة الأمريكية وسوق الفوركس للبيع بالتجزئة يلتزم بكل المعايير التجارية التي تضعها المنظمة. علاوة على ذلك، فإن عضوية NFA إجبارية على تجار المبادلة والمقايضة. ويبلغ عدد الأعضاء داخل المنظمة نحو 4000 شركة و55000 شخصاً.

هيئة السلوك المالي البريطاني FCA

تعتبر هيئة السلوك المالي FCA هي الهيئة التنظيمية في المملكة المتحدة، ولكنها تعمل مستقلة عن الحكومة البريطانية فهي فقط تقوم بتقديم التقارير الخاصة بها إلى البرلمان البريطاني، كما يتم تمويل المنظمة من قبل الرسوم التي تحصلها من أعضاء صناعة الخدمات المالية. تقوم بتنظيم الشركات التي تقدم خدمات للمستهلكين، كما أنها توفر الشفافية والمصداقية داخل الأسواق المالية في بريطانيا. 

يجب على كل وسيط في سوق الفوركس أن يكون حاصلاً على تراخيص من قبل هيئة السلوك المالي البريطانية. إذا كنت تشك في أن الشركة التي قد تتعامل معها غير حاصلة على التراخيص من قبل FCA يمكنك التحقق من هذه المعلومة والتأكد منها من خلال زيارة موقع FCA على عنوان URL التالي: register.fca.org.uk، ثم تقوم بعد ذلك بالبحث عن رقم التسجيل فإذا وجدته في خانات البحث فإن هذه الشركة بالفعل مرخصة، أما إذا لم يظهر لك شيء فإن الشركة غير مرخصة من قبل FCA ويجب عليك عدم التعامل معها.

الهيئة-الرقابية-الأمريكية-(NFA)-لشركات-الفوركس

هيئة الأوراق المالية الأسترالية ASIC

تعتبر ASIC هي واحدة من تراخيص شركات التداول، كما أنها لجنة مستقلة داخل الحكومة الأسترالية، تقوم بالإشراف على قطاع الشركات المالية وتنظيمها، كما أنها تقوم بتوفير الخدمات المالية وتنفيذ القوانين لحماية المستثمرين والدائنين في أستراليا. تم تأسيس هذه المنظمة خلال عام 1981، تحدد سلطة المنظمة ASIC من قبل قانون هيئة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية عام 2001.

تعتبر منظمة ASIC مسئولة عن إدارة القوانين والتشريعات الآتية: 

  • قانون الشركات عام 2001
  • قانون عقود التأمين لعام 1984
  • قانون حماية ائتمان المستهلك الوطني لعام 2009 

هيئة الأسواق المالية السويسرية FINMA 

تعتبر FINMA هيئة حكومية مسئولة عن تنظيم القطاع المالي داخل سويسرا. بما في ذلك قطاع البنوك، البورصات، شركات التأمين، تجار الأوراق المالية والوسطاء الماليين في سويسرا.

فهي مؤسسة قانونية مستقلة يقع مقرها الرئيسي في برن بسويسرا، وهي مستقلة ومنفصلة مالياً ووظيفياً عن الإدارة الفيدرالية المركزية والحكومة المالية وتقوم برفع وتقديم تقاريرها إلى البرلمان السويسري بشكل مباشر.

هيئة الأوراق المالية القبرصية CYSEC 

تعتبر CYSEC هي هيئة تنظيم مالي قبرصية، تتوافق لوائحها وقوانينها التنظيمية مع قانون التنسيق المالي الأوروبي MiFID، وذلك بفضل أنها عضوه داخل الاتحاد الأوروبي.

بحسب بعض المصادر على الإنترنت، فإن هيئة CYSEC القبرصية مسئولة عن:

* الإشراف والرقابة على عمليات البورصة القبرصية والصفقات التي تتم داخلها بالإضافة إلى الشركات المدرجة والوسطاء وشركات الوساطة.

* الإشراف والرقابة على شركات خدمات الاستثمار المرخصة وصناديق الاستثمار الجماعي ومستشاري الاستثمار وشركات إدارة الصناديق المشتركة.

* منح تراخيص التشغيل لشركات الاستثمار، بالإضافة إلى مستشاري الاستثمار وشركات التداول والوسطاء.

* فرض عقوبات إدارية وعقوبات تأديبية على الوسطاء وشركات الوساطة المالية ومستشاري الاستثمار وأي شخص  آخر يخضع لأحكام تشريعات البورصة. 

لماذا يفضل المتداولون وسطاء الفوركس المرخصين

من هي أرينسن وما الخدمات التي نقدمها؟

 تعتبر أرينسن شبكة اجتماعية تجمع المتداولين والخبراء من أجل تبادل خبراتهم وأفكارهم معا. تقوم الشركة بتقييم أفضل شركات الفوركس على مستوى العالم وتقديم عدد كبير من الأدوات المالية، وذلك من خلال استخدام جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول. ومن بين الخدمات التي تقدمها أرينسن:

  • مخططات الفوركس.
  • أسعار مباشرة.
  • الأحدث في إشارات الفوركس.
  • التحليل الفني.
  • أكاديمية تداول عبر الإنترنت.
  • كيف تتعلم عن الفوركس.
  • تقويم اقتصادي حديث. 

تعتبر منصة أرينسن منصة بها العديد من المميزات، حيث يمكن لأي شخص إنشاء محفظة خاصة به من المتداولين والخبراء ومتابعة توصياتهم في عمليات التداول. 

كما يمكن للمتداولين متابعة أسعار السوق الفورية وآخر الأخبار. بالإضافة إلى الدورات التعليمية التي يستفيد منها المستخدم، والبرامج التعليمية الموجودة على الويب. يمكنك الحصول على كل هذه الأمور في مكان واحد وهو أرينسن حيث نجتمع لتبسيط عالم التداول. 

من هي Arincen وما هي خدماتنا؟

الخاتمة

يوفر التنظيم المالي الراحة التي يحتاجونها متداولي الفوركس في العالم. ففي حالة عدم وجود مثل هذه الهيئات فسوف يزداد عدد المحتالون ولن يتم السيطرة على السوق، وسيظهر الكثير من الوسطاء الباحثون عن الاحتيال على المتداولين. ولذلك يجب على كل متداول أن يبحث عن التراخيص الخاصة بشركة الوساطة التي يرد التعامل معها قبل التسجيل، وذلك للتأكد من أن أمواله في أمان. تقوم هذه المنظمات بتوحيد الطريقة التي يتعامل معها مع متداولي الفوركس وذلك من أجل سلامة أموال المستثمرين وعدالة السوق. 

أسئلة شائعة

  • هل تعتبر جميع شركات التداول مضمونة ؟

    لا، لمعرفة ما اذا كانت الشركة مرخصة ومضمونة عليكم فحص ترخيصها في الموقع المخصص

  • ما هي التراخيص التي لا بد ان توفرها الشركات المرخصة والموثوقة؟

    هناك العديد من التراخيص التي لا بد ان توفرها شركات التداول للمتداولين، للمزيد حول التراخيص أنقر هنا

  • كيف تحمي تراخيص شركات التداول اموال العميل؟

    تتم حماية امول واستثمارات العميل من خلال إعطاء أولوية أعلى لشركات الوساطة التي تحافظ على الممارسات المالية الأخلاقية مع تقليل مخاطر السرقة واختلاس الأموال

  • كيف يمكنني التأكد من تراخيص شركة تداول معينة؟

    يمكنك التحقق من هذه المعلومات بسهولة من خلال الموقع الرسمي للهيئة المطلوبة

  • ماذا يمكنني ان افعل في حال وقعت ضحية نصب لشركة مرخصة؟

    من المستبعد تمامًا أن تجرؤ شركة مرخصة على التدخل في حسابك، وفي حال حصول ذلك، تستطيع تقديم شكوى رسمية إلى الهيئة المطلوبة من خلال الموقع الرسمي لها

Register

Login to your account

انا اوافق على الشروط .وسياسة الخصوصية

عند الضغط على مع امكانية اضافىة أي شئ اخر نرغب به في هذه المكان المخصصتسجيل الدخول٫

كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك