الفهرس

كل الأمور التي تحتاجها عن تراخيص شركات التداول لعام 2024

تعتبر الهيئات التنظيمية الموجودة في سوق الفوركس هي المسئولة عن منح التراخيص لشركات التداول وعن تشغيل وتنفيذ ووضع معايير سوق الفوركس داخل كل دولة. حيث يعمل المشاركون في سوق تداول الفوركس طبقاً للقواعد التي تضعها الهيئات التنظيمية لسوق الفوركس من خلال تراخيص شركات التداول. 
تلعب الهيئات التنظيمية دوراً مهماً لضمان استخدام أساليب الشفافية والدقة وتفعيل مبادئ الحوكمة لكي تتناسب مع جميع المتداولين. والتي من أهمها أن تكون السوق ذات عدالة وشفافية، وعدم حدوث أي عمل احتيالي، والحفاظ على المصداقية في كل الأوقات. وفي حالة حدوث أي من هذه الأشياء سوف تتدخل الهيئات المعنية فوراً لحل هذه المشكلة سواء بتغريم المخالفين أو إلغاء التراخيص لهم. 
وفي التالي سوف نوضح لكم آليات الحماية التي تقدمها تراخيص شركات التداول والهيئات التنظيمية لسوق الفوركس ومعرفة أهم وأشهر الهيئات التنظيمية الموجودة في العالم.
سوف نقدم لكم 6 عوامل تنظيمية توفرها الهيئات التنظيمية داخل سوق الفوركس:
أهم التراخيص والهيئات الرقابية على شركات التداول

أهم تراخيص شركات التداول والهيئات التنظيمية

ومن بين الهيئات التنظيمية الموجودة في سوق الفوركس: الرابطة الوطنية للعقود الآجلة والتي تقع في الولايات المتحدة (NFA)، هيئة السلوك المالي (FCA) داخل المملكة المتحدة، هيئة الأوراق المالية والاستثمارات في أستراليا (ASIC)، هيئة الإشراف على الأسواق المالية في سويسرا وهيئة الأوراق المالية القبرصية (CYSEC).

منظمة الرابطة المالية للعقود الآجلة NFA

تعتبر منظمة الرابطة المالية للعقود الآجلة واحدة من تراخيص شركات التداول، وهي منظمة تعمل على تنظيم صناعة المشتقات الأمريكية بما في ذلك، العقود الآجلة في البورصة، العملات الأجنبية بالتجزئة خارج الصرف وأيضاً المشتقات خارج البورصة. يقع المقر الرئيسي للمنظمة في ولاية شيكاغو بالولايات المتحدة وهي منظمة غير ربحية ولا تقوم بإدارة أي أسواق مالية. وتعمل المنظمة بدون وضع أي تكاليف على دافعي الضرائب وتقوم بتمويلهم من خلال الرسوم والتقييمات التي يدفعها الأعضاء في أسواق المشتقات.

تعتبر عضوية أي شركة في منظمة NFA إجبارية، مما يؤكد أنه على كل شخص يعمل في بورصات العقود الآجلة الأمريكية وسوق الفوركس للبيع بالتجزئة يلتزم بكل المعايير التجارية التي تضعها المنظمة. علاوة على ذلك، فإن عضوية NFA إجبارية على تجار المبادلة والمقايضة. ويبلغ عدد الأعضاء داخل المنظمة نحو 4000 شركة و55000 شخصاً.

هيئة السلوك المالي البريطاني FCA

تعتبر هيئة السلوك المالي FCA هي الهيئة التنظيمية في المملكة المتحدة، ولكنها تعمل مستقلة عن الحكومة البريطانية فهي فقط تقوم بتقديم التقارير الخاصة بها إلى البرلمان البريطاني، كما يتم تمويل المنظمة من قبل الرسوم التي تحصلها من أعضاء صناعة الخدمات المالية. تقوم بتنظيم الشركات التي تقدم خدمات للمستهلكين، كما أنها توفر الشفافية والمصداقية داخل الأسواق المالية في بريطانيا. 

يجب على كل وسيط في سوق الفوركس أن يكون حاصلاً على تراخيص من قبل هيئة السلوك المالي البريطانية. إذا كنت تشك في أن الشركة التي قد تتعامل معها غير حاصلة على التراخيص من قبل FCA يمكنك التحقق من هذه المعلومة والتأكد منها من خلال زيارة موقع FCA على عنوان URL التالي: register.fca.org.uk، ثم تقوم بعد ذلك بالبحث عن رقم التسجيل فإذا وجدته في خانات البحث فإن هذه الشركة بالفعل مرخصة، أما إذا لم يظهر لك شيء فإن الشركة غير مرخصة من قبل FCA ويجب عليك عدم التعامل معها.

هيئة الأوراق المالية الأسترالية ASIC

تعتبر ASIC هي واحدة من تراخيص شركات التداول، كما أنها لجنة مستقلة داخل الحكومة الأسترالية، تقوم بالإشراف على قطاع الشركات المالية وتنظيمها، كما أنها تقوم بتوفير الخدمات المالية وتنفيذ القوانين لحماية المستثمرين والدائنين في أستراليا. تم تأسيس هذه المنظمة خلال عام 1981، تحدد سلطة المنظمة ASIC من قبل قانون هيئة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية عام 2001.

تعتبر منظمة ASIC مسئولة عن إدارة القوانين والتشريعات الآتية: 

هيئة الأسواق المالية السويسرية FINMA 

تعتبر FINMA هيئة حكومية مسئولة عن تنظيم القطاع المالي داخل سويسرا. بما في ذلك قطاع البنوك، البورصات، شركات التأمين، تجار الأوراق المالية والوسطاء الماليين في سويسرا.

فهي مؤسسة قانونية مستقلة يقع مقرها الرئيسي في برن بسويسرا، وهي مستقلة ومنفصلة مالياً ووظيفياً عن الإدارة الفيدرالية المركزية والحكومة المالية وتقوم برفع وتقديم تقاريرها إلى البرلمان السويسري بشكل مباشر.

هيئة الأوراق المالية القبرصية CYSEC 

تعتبر CYSEC هي هيئة تنظيم مالي قبرصية، تتوافق لوائحها وقوانينها التنظيمية مع قانون التنسيق المالي الأوروبي MiFID، وذلك بفضل أنها عضوه داخل الاتحاد الأوروبي.

بحسب بعض المصادر على الإنترنت، فإن هيئة CYSEC القبرصية مسئولة عن:

من هي أرينسن وما الخدمات التي نقدمها؟

ببساطة، أرينسن هي منصة شبكات اجتماعية  تجمع بين المتداولين والخبراء معًا لتبادل الخبرات والأفكار. بشكل جماعي، نقوم بتقييم أفضل شركات الفوركس في العالم كما نقدم مجموعة مكثفة من الخدمات والأدوات، كل ذلك في مكان واحد، إما عن طريق جهاز كمبيوتر أو تطبيق جوال. الخدمات التي تقدمها أرينسن واسعة. بداية من 

المنصة غنية جدا، يمكن للمستخدم أن ينشيء محفظته الخاصة بإضافة من يفضل المتداولين والخبراء، وفي الوقت نفسه، ومتابعة توصياتهم وميولهم الاستثماري. 

ما هو أكثر من ذلك، بفضل أرينسن، يمكن للمستخدمين مراقبة تطورات أسعار السوق، ومتابعة آخر الأخبار. كما يمكن للمستخدمين أيضًا الاستفادة من الدورات التعليمية  الإلكترونية المتاحة على الشبكة، والندوات الإلكترونية الشيقة، كل ذلك يتم في بيئة عمل حديثة وسريعة الخطى. ستتكمن من الحصول على كل ما تحتاجه في مكان واحد. باختصار، أرينسن: نجتمع لتبسيط عالم التداول.

خدمات أرينسن:

ما يميز شبكة أرينسن هو الأسلوب الذي تقدم خدماتها به، حيث أن الهدف الأساسي تبسيط عالم التداول، والحصول على ما تريد كمتداول بشكل سهل وسريع ليلائم عصرنا.

أرينسن شبكة اجتماعية تجمع المتداولين لتبادل التوصيات

الخاتمة

يوفر التنظيم المالي الراحة التي يحتاجونها متداولي الفوركس في العالم. ففي حالة عدم وجود مثل هذه الهيئات فسوف يزداد عدد المحتالون ولن يتم السيطرة على السوق، وسيظهر الكثير من الوسطاء الباحثون عن الاحتيال على المتداولين. ولذلك يجب على كل متداول أن يبحث عن التراخيص الخاصة بشركة الوساطة التي يرد التعامل معها قبل التسجيل، وذلك للتأكد من أن أمواله في أمان. تقوم هذه المنظمات بتوحيد الطريقة التي يتعامل معها مع متداولي الفوركس وذلك من أجل سلامة أموال المستثمرين وعدالة السوق.  
مشاركة
الكاتب
avatar
شروق محمد
كاتبة ومترجمة صحفية. درست شروق اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في مصر. وتمكنت خلال دراستها من دمج ما تدرسه مع العمل الذي تحبه، لتجد نفسها بعد التخرج مباشرة تعمل في واحد من أكبر المواقع الإلكترونية لأحد وسطاء الفوركس المشهورين.كانت بداية عملها في مشروع...
المنقح
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن ف...
تدقيق
avatar
أحمد جمال
 كاتب ومحرر أخبار مصري. رغم صغر عمره إلا أنه يمتلك ما يزيد عن 6 سنوات من الخبرة في مجال صياغة ا...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
M
MAHAMAN LAWAN DE MOUMOUNI
منذ 3 أسابيع
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟