الفهرس

طريقة تداول الأسهم للمبتدئين - دليل 2024

إذا كنت ترغب في تكوين ثروة على المدى الطويل، فيجب عليك استثمار جزء من أموالك بطريقة متنوعة على نطاق واسع في سوق الأسهم. يتم تسوية التقلبات على مدى 15 عامًا أو أكثر، ويتمتع المدخرون بفرص تحقيق عائد أفضل من الودائع بين عشية وضحاها أو الودائع محددة الأجل. لذا نشرح في هذا الموضوع كيف يعمل سوق الأسهم وطريقة تداول الأسهم للمبتدئين.
كما أنه في أوقات انخفاض أسعار الفائدة، ينجذب العديد من المستثمرين إلى سوق الأوراق المالية، لأنه يساعد في تحقيق عوائد عالية من خلال الاستثمار في الأسهم.
أصبح تداول الأسهم مؤخرًا أكثر جاذبية خاصة على المدى الطويل. فالأمر لا يتعلق بجني الأموال بسرعة، والتي لا يمكن جنيها إلا بمخاطر كبيرة. بدلاً من ذلك، كمستثمر خاص، يمكنك الاستفادة من الاستثمار في الأسهم على المدى الطويل. ومع ذلك، يجب أن تعرف بالضبط ما هو سوق الأسهم وكيف يتم التداول فيه.
طريقة تداول الأسهم للمبتدئين

ما هو تداول الأسهم؟

تداول الأسهم هو تداول وشراء وبيع الأسهم، أي سهم شركة في البورصة. يتيح لك تداول الأسهم جني الأموال عندما ترتفع أو تنخفض القيمة السوقية لأسهم الشركة.
على سبيل المثال، لنفترض أنك تمتلك أسهم شركة تزداد قيمتها مع اختراع منتج جديد ومبتكر. في هذه الحالة، يرتفع سعر سهم الشركة أيضًا. يمكنك الآن بيع السهم بسعر أعلى مما اشتريته. ينتج عن هذا مكاسب سعرية.
أما إن انخفض سعر السهم، فيمكنك زيادة حصتك في الشركة عن طريق شراء المزيد، ولكن ذلك في حالة إن كنت قد درست أداء الشركة بشكل جيد وتعرف أن سعر السهم سيرتفع مجددًا.
بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستفادة إذا أعطت الشركة مساهميها، المعروفين باسم المساهمين، حصة من أرباحها. هذا التوزيع يسمى توزيعات الأرباح.

الفرق بين التداول اليومي (المضاربة) والاستثمار

إنهما نوعان من الاستثمار في سوق الأسهم، وسنذكرهما الآن بشكل من التفصيل.

التداول اليومي

هو تداول الأسهم يوميًا، حيث يقوم المستثمرين بمراقبة السوق يوميًا. واعتمادًا على كيفية أداء السهم، يقومون ببيعه - أو شراء أسهم جديدة.
يحاول المستثمرون الاستفادة من مكاسب الأسعار اليومية. إنهم لا يهتمون بالاستثمارات طويلة الأجل. بدلاً من ذلك، ينصب التركيز على فرص الربح قصيرة الأجل.
ولكن مخاطر هذا النوع أعلى بكثير. فلا يمكن لأي خبير أن يتنبأ بدقة بما إذا كان السهم سيرتفع أو ينخفض ​​في القيمة.

الاستثمار طويل الأجل

من خلال الاستثمار طويل الأجل، يشتري المستثمرون الأسهم مرة واحدة أو يستثمرون فيما يسمى بصندوق الأسهم. ثم يأملون أن تتطور قيمة الأسهم أو الصندوق بشكل إيجابي.
صندوق الأسهم هو نوع من السلة التي تحتوي على العديد من الأسهم المختلفة. بهذه الطريقة يمكنك توزيع أموالك وتقليل مخاطر الخسارة. صندوق الأسهم الخاص هو ما يسمى ETF أو صندوق المؤشرات. في هذه الحالة، تحاكي خوارزمية الكمبيوتر مؤشرات الأسهم.
هذا هو السبب في أن صناديق الاستثمار المتداولة لديها مخاطر منخفضة مقارنة بالأسهم الفردية - وبالتالي فهي مناسبة بشكل خاص للمستثمرين من القطاع الخاص.
والخيار الثاني موصى به للمبتدئين. السبب في ذلك، أنه إذا لم تكن معتادًا على تداول الأسهم، فمن السهل ارتكاب الأخطاء والخسائر. لذلك من الأفضل توزيع أموالك على نطاق واسع باستخدام خطة ادخار الأسهم أو ETF واستثمارها على المدى الطويل على مدى أكثر من عشر سنوات.

الفرق بين الأسهم والسندات

لكي نقدم لك طريقة تداول الأسهم للمبتدئين، يجب التمييز بوضوح بين الأسهم والسندات. لذلك، فيما يلي سنستعرض أولًا تعريف المصطلحين، ومقارنة بين أوجه التشابه والاختلاف بينهما.

الأسهم

الأسهم هي حصة في شركة. أي شخص يشتري سهمًا يشارك في حقوق ملكية شركة الأوراق المالية ويصبح مالكًا مشاركًا للشركة المعنية. يمكن لمالك السهم الاستفادة من نمو الشركة ونجاحها في شكل توزيعات أرباح.

السندات

السندات هو عندما تجعل الأموال متاحة لشركة أو للدولة وتحصل على فائدة في المقابل. أي شخص يشتري سندًا يزود الشركة المعنية برأس مال خارجي. بعبارة أخرى، السندات هي قروض وبالتالي سندات. كما هو الحال مع القروض الأخرى، يرتبط معدل الفائدة على السند بالمخاطر.

أوجه التشابه بين الأسهم والسندات

تساعد كلًا من السندات والأسهم الشركة في زيادة رأس المال. على سبيل المثال، يمكن للشركات استخدام السندات والأسهم عندما تحتاج إلى المال لأغراض البحث أو الإنتاج.

أوجه الاختلاف بين الأسهم والسندات

هناك بعض الاختلافات في السندات والأسهم. فلا يمكن بيع الأسهم إلا للشركات المساهمة، بينما يمكن أيضًا بيع السندات من قبل الشركات ذات الشكل القانوني المختلف.
لذلك، تعتبر السندات أيضًا طريقة جيدة لزيادة رأس المال للشركات الصغيرة والمتوسطة.
لا يوجد سوى سهم واحد للشركة. في المقابل، يمكن للشركة بيع العديد من السندات المختلفة.
بينما يمكن للمشتري السابق بيع الأسهم مرة أخرى في أي وقت، فإن السندات لها مدة محددة. لذلك ليس من السهل بيع السند. ومع ذلك، يمكن تداولها في البورصة وبالتالي فهي ليست غير قابلة للبيع.
الفرق الآخر بين السندات والأسهم هو رأي المشتري في الأمر. من يشتري سهمًا يشتري جزءًا من الشركة. وبذلك يصبح مالكًا مشاركًا للشركة وله رأي معين. ومع ذلك، إذا اشتريت سندًا، فأنت تمنح الشركة قرضًا فقط، لكن لا تصبح مالكًا مشتركًا. لذلك، لا يكون لمشتري سند الشركة أي رأي.
بالإضافة إلى إبداء الرأي ، يستفيد مشتري السهم أيضًا من نجاح الشركة. يمكنه المشاركة في أرباحها على شكل توزيعات أرباح. بالإضافة إلى ذلك، إذا باع السهم، يمكنه الاستفادة من فارق السعر إذا باع السهم بسعر أغلى مما اشتراه من قبل.
ومع ذلك، فإن أي شخص يشتري سندًا لا يشارك في نجاح الشركة. بدلاً من ذلك، يتلقى المشتري فقط الفائدة المحددة في بداية المدة. بالنسبة لمشتري السند، يكون نجاح الشركة أقل أهمية نسبيًا طالما أن الشركة لا تزال قادرة على سداد أموال المستثمر، بما في ذلك الفائدة.
الفرق بين تداول الأسهم والسندات

مزايا وإيجابيات تداول الأسهم مقارنة بالأصول المختلفة

عند شراء الأسهم، يمكنك المشاركة في أداء الشركة وزيادة أموالك على المدى الطويل. تقوم العديد من الشركات المساهمة أيضًا بتوزيع ما يسمى توزيعات الأرباح، أي جزء من أرباحها، على المساهمين.
في الأوقات التي تنخفض فيها أسعار الفائدة على دفاتر الادخار أو حسابات الأموال الليلية، يمكن أن يكون الاستثمار في الأسهم أو صناديق الأسهم مفيدًا. لأنه مع الاستثمار طويل الأجل، يمكن توقع عوائد عالية نسبيًا.
وهناك إيجابيات كبرى لتداول الأسهم مقارنة بالأصول الأخرى وهي:

حكم تداول الأسهم: تداول الأسهم حلال أم حرام

يجوز للمسلمين الاستثمار في أسواق الأسهم إذا كانت أسهم الشركة متوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية. أي أن الشركة نفسها لا تخالف الشريعة الإسلامية. وهذا شرط أساسي.
فمثلًا لا يجوز تداول أسهم شركة تقوم ببيع الخمر، أو تقدم خدمات منافية للشريعة الإسلامية. عدا ذلك، فعلى العكس، من المحبب تداول الأسهم في البورصة، وذلك من وجهة النظر الإسلامية.
لسوء الحظ، هناك تصورًا شائعًا بين المسلمين بأن شراء وبيع الأسهم في سوق رأس المال شبيه بالمقامرة، ومن ثم فإن الإسلام يحرمها، ولكن هذا ليس صحيحًا!
المشاركة في أسواق رأس المال لن تؤدي فقط إلى تحسين الوضع الاقتصادي للمسلمين، بل ستتيح لهم أيضًا فرصة أن يصبحوا جزءًا من تنمية اقتصاد البلاد.
الامتثال لأحكام الشريعة للشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية ديناميكي، وبالتالي تحتاج إلى مراقبة ما إذا كانت الشركة متوافقة مع الشريعة في جميع الأوقات.

كيفية تداول الأسهم عبر الإنترنت

لبدء تداول الأسهم، تحتاج أولاً إلى حساب تداول أسهم. هذا الحساب الخاص يمكنك من تداول أي سهم ترغب في الاستثمار فيه.
إن أسهل طريقة لفتح حساب الأسهم هي من خلال بنك مباشر أو وسيط عبر الإنترنت. ومع ذلك، يجب عليك مقارنة مقدمي الخدمة مع بعضهم البعض، لاختيار الأفضل.

اختيار شركة تداول أسهم تلائم احتياجاتك

إن هذه النقطة ستكون فارق كبير في طريقكك لكيفية تداول الأسهم للمبتدئين. إن وسيط التداول سيكون شريكك طوال الرحلة.
لذا، يجب أن تختارها بعناية خاصة. ومن أهم الأشياء التي يجب أن تنظر إليها عند اختيار شركة لتداول الأسهم، هي جودة خدمة العملاء التي تقدمها، سرعة عمليات السحب والإيداع، النظام الأمني للموقع، توفر أنواع حسابات مختلفة تناسب احتياجاتك، تقديم فروق أسعار وعمولات غير مبالغ فيها.

اختيار منصة تداول

منصة التداول ستكون شريكتك في كل خطوة على طريق التداول. لذا، يجب أن تعلم أن اختيار أفضل شركات تداول الأسهم يتوقف أيضًا على اختيار منصات التداول التي توفرها.
وبسبب البيئة السريعة التي نعيشها حاليًا، ستكون مهتمًا بمتابعة صفقاتك في أي مكان وأي وقت، لذا، يجب أن تتوفر المنصة على الأجهزة المحمولة أيضًا سواء الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية.
ويجب أن تتأكد من أن المنصة تستخدم لغة برمجة سهلة في التعامل، تتيح لك استخدام المنصة بسهولة، هذا بالإضافة إلى توفر العديد من المزايا والتي ستكون بحاجة إليها مثل تعيين بعض المؤشرات التقنية للقيام بتحليل فني سريع على أدواتك المالية مثل: المتوسط المتحرك، مؤشر القوة النسبية، ستوكاستيك وغيرها.
يجب أيضًا أن تحتوي على الأوامر التي تساعدك في الحفاظ على نجاح صفقاتك مثل وقف الخسارة، وجني الأرباح.

منصة ميتاتريدر 4

تعتبر منصة التداول ميتاتريدر 4 من أكثر المنصات لتداول العملات والأكثر شعبيًا في الاستخدام في سوق الفوركس لدى المتداولين على مستوى العالم. كما أن لغة البرمجة MQL تمثل في الوقت الحالي اللغة الشائعة للأفراد الذين يريدون تداول العملات.
وتعتبر منصة ميتاتريدر4 من أكثر منصات التداول شهرة واستخداما على الرغم من وجود آلاف المنصات في سوق الفوركس، فمنصة ميتاتريدر4 متوفرة على كل من الهواتف الجوالة وأجهزة الحاسب، وهي منصة متميزة تقدم ما يتعدى عن 100 مؤشر للسعر.

فتح حساب تداول مناسب

يوجد الكثير من أنواع الحسابات والتي يجب أن تختار من بينها المناسب لك. من بين التجريبية الخاصة بالمبتدئين، والقياسية المخصصة للتداول الأولي، والحسابات الفضية والبرونزية للمحترفين.
يمكنك أيضًا اختيار حساب تداول إسلامي من أجل التأكد من أن صفقاتك لا يتم فرض أي رسوم ربا عليها، وخاضعة للشريعة الإسلامية.

تعلم تداول الأسهم

يمكنك الحصول على دورات تدريبية مجانية من خلال مدرسة تعلم التداول الموجودة في شبكة أرينسن، هذا بالإضافة إلى المدونة التي تحتوي على الكثير من الموضوعات التي ستفيدك في تداولاتك. يمكنك أيضًا طلب المشورة من مجتمع أرينسن الذي يضم الكثير من الخبراء والمحترفين في التداول.

التدريب على حساب تجريبي

قبل بدء التداول بشكل رسمي، يجب عليك تجربة استراتيجياتك وما تعلمته من خلال الحساب التجريبي، والذي سيمكنك من تجربة التداول بكل مزايا الحساب التداول الحقيقي العادي، ولكن بأموال افتراضية، أي دون مكسب أو خسارة.

إبدأ بتطبيق إستراتيجيات تداول الأسهم الآن

إختر شركة التداول المرخصة الأنسب لك، وابدأ التداول بأمان بمرافقة شبكة أرينسن

طريقة تداول الأسهم للمبتدئين

يمكنك بسهولة إدارة أسهمك أو شراء أسهم جديدة أو بيع الأسهم التي تمتلكها بالفعل. في هذا الجزء، سنتناول طريقة تداول الأسهم للمبتدئين، وسنكون معكم خطوة بخطوة.

فتح صفقات تداول الأسهم

بالتأكيد أنت الآن تعرفت على كل شيء يخص تداول الأسهم، قرأت عن الكثير من الأسهم الرابحة، والأخرى الخاسرة. وعرفت ما تريد الاستثمار فيه.
لنفترض الآن أنك تريد شراء سهم ما، ستحدد أولًا، هل تريد التضارب اليومي عليه، أم الاستثمار طويل الأجل. ستبدأ بفتح صفقتك وستنتظر حتى يأتي الوقت المناسب لتحقيق الأرباح.

استخدام الأوامر المعلقة

يُعرف شراء السهم باسم "الأمر". في حساب الأوراق المالية الخاص بك، يمكنك الاختيار من بين خيارات الشراء المختلفة، أي أنواع الأوامر.
لذلك يمكنك أن تقرر متى أو ما هو السعر الذي يجب على شركة التداول عبر الإنترنت شراء سهم لك فيه. يمكن أن يحميك هذا من شراء الكثير من الأسهم أو الأسهم باهظة الثمن بالنسبة لك.
إليك أهم أنواع الأوامر التي يمكنك استخدامها عند تداول الأسهم:
أمر السوق: مع أمر السوق، يتم شراء الأوراق المالية أو بيعها بالسعر المحتمل التالي، أي سعر السوق. وبالتالي فإن السعر غير ذي صلة، فهو يتعلق أكثر بكثير بتنفيذ الصفقة في الوقت المناسب.
أمر الإيقاف: مع مثل هذا الطلب، لديك كمشتري أو بائع خيار إجراء معاملة فقط بسعر معين - على عكس أمر السوق، يلعب السعر دورًا مهمًا هنا.
وقف الشراء: مع أمر إيقاف الشراء، يحدث الشراء عندما ينخفض ​​سعر السهم إلى ما دون حد معين، وهو سعر الإيقاف. وهذا يضمن أنك كمستثمر لن تشتري سهمًا بسعر مرتفع للغاية. إذا تم تجاوز سعر الإيقاف، تتوقف عملية الشراء.
وقف الخسارة: في حالة أمر إيقاف الخسارة، يتم بيع السهم إذا كان السعر أعلى من حد معين، وهو سعر الإيقاف. يمكن استخدام هذا الأمر للحد من الخسائر المحتملة أو، من ناحية أخرى، لتأمين الأرباح.
أمر محدد: يحدد هذا الأمر حدًا عند شراء أو بيع السهم. يحدد المشتري الحد الأقصى للسعر الذي يرغب في شراء سهم عنده. من ناحية أخرى، يضع البائع حدًا يرغب في بيع السهم له. ويتم تنفيذ المعاملة عند استيفاء شروط الحد هذه.
بالنسبة لك كمشتري أو بائع، فإن الحد يحد من مخاطر إما عدم دفع الكثير - أو الحصول على القليل جدًا.
أمر حد الإيقاف: هذا الأمر عبارة عن مزيج من أوامر الوقف والحد، ولا يتم شراء الأوراق المالية إلا عندما يكون السعر أقل من سعر الإيقاف. ومع ذلك، يتم شراؤها فقط حتى الوصول إلى الحد الأقصى. هذا يحميك كمستثمر من شراء الكثير من الأسهم.

استراتيجيات في تداول الأسهم

ما هي الإستراتيجية المناسبة للنجاح على المدى القصير والطويل في تداول الأسهم؟ يمكن العثور على العديد من الاستراتيجيات لتداول الأسهم. وهنا سنقوم بعرض ثلاثة منهم بإيجاز:

استراتيجيات تداول يومي

الهدف من التداول اليومي هو استخدام تقلبات الأسعار على المدى القصير عن طريق شراء وبيع الأوراق المالية بسرعة لصالح المستثمر.
مصطلح المتداول اليومي هو في الواقع غير صحيح بنسبة 100%. لأنه مع التداول اليومي، لا يتم شراء وبيع كل ورقة مالية مرة أخرى في غضون يوم واحد. اعتمادًا على الاستراتيجية، يحتفظ المتداولون اليوميون أيضًا بمراكزهم بين عشية وضحاها أو لفترة أطول.
التداول اليومي عبارة عن معاملة في البورصة كانت مخصصة في الأصل للمحترفين. ولكن نظرًا لأن تطبيقات التداول جعلت التداول السريع والمضاربة في سوق الأسهم أرخص وأسهل، فقد أثار التداول اليومي اهتمامًا متزايدًا بين المستثمرين من القطاع الخاص أيضًا - لأن الأرباح المرتفعة ممكنة في وقت قصير. يمكن مناقشة استراتيجية التداول الصحيحة كثيرًا، ولكن لا يوجد رأيان حول موضوع واحد: التداول اليومي هو عمل محفوف بالمخاطر.
يجب فقط على المستثمرين المتمرسين الذين يتمتعون بأعصاب قوية ومقاومة عالية للتوتر وفهم قوي لآليات سوق الأوراق المالية ممارسة التداول اليومي. يجب أن يكون أي شخص يدخل التداول اليومي على دراية بالمخاطر العالية ويحتاج إلى الأدوات اللازمة.

استراتيجيات سوينج

استراتيجية سوينج، أو ما يعرف بالتداول المتأرجح هو تداول طويل الأجل لحركة كاملة. تميل الصفقات إلى أن يتم بناؤها على المدى المتوسط ​​والطويل ويمكن الاحتفاظ بها لعدة أيام قبل إغلاقها مرة أخرى. بشكل عام، تبدأ الصفقات المتأرجحة لمدة ساعة واحدة فقط بعد فترة الانتظار في معظم الحالات.

استراتيجيات استثمار

يشير الاستثمار في القيمة إلى استراتيجية استثمار تستند إلى التحليل الأساسي للصناعات الفردية والشركات وتميل إلى التعارض مع الاتجاه السائد في سوق الأسهم. أشهر مؤيدي هذا النهج هم بنجامين جراهام، الذي توفي في السبعينيات، والمستثمر الأمريكي وارن بافيت.
يهدف الاستثمار في القيمة إلى الاستثمار في شركات مقومة بأقل من قيمتها بشكل أساسي (بشكل كبير). كقاعدة عامة، تحقق هذه الشركات أرباحًا بالفعل أو يمكنها الوصول إلى نقطة التعادل بسرعة كبيرة وبشكل دائم.
بالنسبة للمستثمرين من القطاع الخاص، لا يمكن تنفيذ هذا النهج إلا من خلال تنفيذ تحليلات وتقييمات الأطراف الثالثة. يتم تخصيص العديد من المجلات الصناعية وبوابات الإنترنت لهذا الموضوع ودائمًا ما تطرح فرص الاستثمار الحالية للمناقشة. وتوفر أرينسن الوصول إلى هذه التحليلات بسهولة.

متابعة الأخبار والتحليل الأساسي للأسهم

إن متابعة أخبار الأسهم والمؤشرات، خاصة بالشركة التي تتداول في أسهمها نقطة هامة أيضًا، خاصة الإصدارات الجديدة، التغيرات في الإدارة،  وبالتأكيد موسم إعلان النتائج الفصلية، والذي يتبعه تحركات حادة في سعر السهم سواء للأعلى أو للأسفل حسب النتائج، لا تنسى ان لأرينسن مفكرة اقتصادية تجمع لك كل الاصدارات المهمة في العالم.
إن التحليل الأساسي أيضًا سيساعدك في اتخاذ القرار الصحيح فيما يخص بدء صفقة، الاستمرار فيها، أو إنهاءها.

5 نصائح في تداول الأسهم للمبتدئين

كثير من الناس يفكرون في استثمار أموالهم في الأسهم. لكن لا يجب أن تفعل هذا وأنت غير مستعد. لذا، في موضوعنا لطريقة تداول الأسهم للمبتدئين، سنساعدك على البدء بخمسة نصائح:

1. افهم ما الذي تستثمر فيه

إذا كنت مهتمًا بسهم معين ولا ترغب فقط في الاعتماد على التخمينات، يمكنك توسيع دائرة بحثك لتشمل الأرقام الفصلية وتقارير المحللين والتوقعات الاقتصادية. أو يمكنك أن تستخدم خبرة المحترفين وتفضل الاستثمار في صندوق أسهم يتولى فيه مدير صندوق أو أكثر إدارة الأسواق والتحليلات.

2. لا تراهن على كل شيء في بطاقة واحدة

لا تبالغ في الثقة بسهم معين، أي شركة يمكنها أن تقدم أرقامًا سيئة. لذا، حاول توزيع محفظتك بين العديد من الأسهم، أو يمكنك بدلًا من ذلك الاستثمار في صندوق، أو مؤشر، لأنه يضم عدد من الأسهم، والتي ستعمل بعضها كحصن أمان لك في حالة تراجع سهم معين بصورة حادة.
إذا كنت ترغب في الدخول في الأسهم ولكنك لا تزال ترغب في المخاطرة بقدر أقل قليلاً، فإن ما يسمى بالصناديق المختلطة مثير للاهتمام أيضًا. إنهم يستثمرون الأموال ليس فقط في الأسهم، ولكن أيضًا في الأوراق المالية ذات الفائدة. اعتمادًا على كيفية تقييم مديري الصناديق للأسواق، يمكن في بعض الأحيان تقليل نسبة الأسهم.

3. استثمر رأس المال المتاح فقط

يجب أن تستثمر رأس المال الذي تمتلكه بالفعل، والذي يفيض عن احتياجك في المستقبل. فإن كنت تنوي الاستثمار من أجل كسب لقمة العيش، لسداد قرض، لشراء شيئًا ما في القريب، فلا تفعل ذلك. لأنه يجب عليك تجنب نقطة بيع ثابتة، والتي يمكن أن تكون غير مواتية بشكل خاص.

4. ستخسر في مرة من المرات، فلا ترتبك

ستدخل في سباق الأسهم مع توقع تحقيق أفضل عائد ممكن. لكن سوق الأسهم دائمًا في حالة حركة ويمكن أن تظهر محفظتك خسائر في وقت واحد.
تعد تقلبات أسعار الصرف طبيعية تمامًا وتحدث مرارًا وتكرارًا. هذه ليست كارثة بالتأكيد، على العكس، إنها علامة على أن أسواق الأوراق المالية تعمل وأن العرض والطلب يتغيران. استعد لإجراء التصحيحات ولا تنزعج وتتصرف بشكل عشوائي.
في حالة الأسهم، يمكنك تعيين حد "وقف الخسارة" كإجراء احترازي، بمعنى آخر قيمة تريد بالتأكيد بيع استثمارك فوقها. من ناحية أخرى، يمكن أن تكون تصحيحات المسار هي الوقت المناسب تمامًا لشراء المزيد بسعر منخفض.

5. لا تضارب ولكن استثمر

الشراء والبيع.. والبيع والشراء، هذه هي الطريقة التي يفكر بها بعض الناس في الاستثمار في الأوراق المالية. هذا عادة لا علاقة له بالواقع. نأمل أن تظل حقيقة أنك تشتري سهمًا ثم تبيعه مباشرة بعد أيام أو أسابيع استثناءً.
لأن من يعمل كثيرًا وبسرعة ينتج شيئًا واحدًا قبل كل شيء: التكاليف. عند الشراء والبيع، تستحق الرسوم التي يجب استردادها أولاً من أداء السهم أو الصندوق.
إذا كنت تستثمر بطريقة منظمة وواسعة، فلن تضطر إلى الاستمرار في الدخول والخروج من الأسهم.

من هي أرينسن وكيف تساعدك في التداول الحلال؟

ببساطة، أرينسن عبارة عن منصة شبكات اجتماعية تجمع المتداولين والخبراء معًا لتبادل الخبرات والأفكار. معًا، نقوم بتقييم أفضل شركات التداول الحلال مع تقديم مجموعة مضغوطة من الخدمات والأدوات، كل ذلك في مكان واحد، إما عبر جهاز كمبيوتر أو تطبيق جوال.
الخدمات التي تقدمها أرينسن واسعة، بدءًا من الرسوم البيانية، والأسعار الحية وأحدث إشارات التداول بالإضافة إلى التحليل الفني، وأكاديمية لتعليم التداول، وكيفية التعرف على الأسواق، والتقويم الاقتصادي المحدث، من بين العديد أدوات أخرى .
المنصة غنية جدًا، ويمكن للمرء إنشاء حائطه المالي الخاصة من المتداولين والخبراء الذين يحبونهم، وفي نفس الوقت، متابعة توصياتهم وأفكارهم الاستثمارية.
علاوة على ذلك، بفضل أرينسن، يمكن للمستخدمين متابعة تطورات أسعار السوق، بالإضافة إلى آخر الأخبار.
يمكن للمستخدمين أيضًا الاستفادة من الدورات التعليمية المعروضة على الشبكة، ناهيك عن البرامج التعليمية المثيرة على الويب. كل ذلك يتم في بيئة عمل حديثة وسريعة الخطى. احصل على كل ما تحتاجه في مكان واحد، لا أقل، لا أكثر. بالمختصر، أرينسن: نجتمع لتبسيط عالم التداول.

خدمات أرينسن:

من هي شبكة أرينسن وما هي الخدمات التي تقدمها

الخلاصة

طريقة تداول الأسهم للمبتدئين ليست صعبة بالتأكيد، ولكنك ستكون بحاجة إلى الكثير من التعلم، التجربة وبناء الخبرة، لتصبح متداولًا محترفًا في هذا السوق الكبير والمؤثر.
إن كنت مازلت بحاجة إلى المساعدة، يمكنك طلب المشورة من مجتمع أرينسن التفاعلي، والذي يضم الكثير من الخبراء في شبكة اجتماعية خاصة بالتداول.

الأسئلة الشائعة

هل تداول الأسهم حلال أم حرام؟

يجوز للمسلمين الاستثمار في أسواق الأسهم إذا كانت أسهم الشركة متوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية. أي أن الشركة نفسها لا تخالف الشريعة الإسلامية. وهذا شرط أساسي. فمثلًا لا يجوز تداول أسهم شركة تقوم ببيع الخمر، أو تقدم خدمات منافية للشريعة الإسلامية.

هل تداول الأسهم مربح؟

مثل باقي أدوات التداول، فإن الاستثمار في الأسهم لا يوجد نتيجة ثابتة له، أي لا يمكننا ضمان أنك ستربح أو تخسر. ولكن يكفي أن نقول لك أن أغنياء العالم هم في الأساس أشهر مستثمري الأسهم. فهو استثمار مربح خاصة على المدى الطويل.

هل تداول الأسهم عليه ضريبة؟

نعم يوجد ضريبة على تداول الأسهم والتداول بشكل عام، ولكن هذه الضريبة تختلف على حسب البلد المتداول فيها، فبعضها يقدم إعفاءات، وأخرى تفرض رسومًا بنسب مئوية على قيمة التداولات. يمكنك التعرف على النسبة بالتحديد عن طريق التواصل مع مصلحة الضرائب في بلدك.

هل تداول الأسهم قانوني في السعودية والخليج العربي؟

بالتأكيد، فهناك أسواق للأوراق المالية في كل الدول الخليجية بما فيها المملكة العربية السعودية. تضم هذه الأسواق أسهمًا لشركات محلية، بعضها حكومي أيضًا، مثل شركة أرامكو السعودية.
مشاركة
الكاتب
avatar
أحمد جمال
 كاتب ومحرر أخبار مصري. رغم صغر عمره إلا أنه يمتلك ما يزيد عن 6 سنوات من الخبرة في مجال صياغة الأخبار الاقتصادية. أثناء دراسته حصل على العديد من فرص التدريب لدى الكثير من المواقع، بل كان مسئولًا عن قسم الأخبار بأكمله في أحد المواقع الاقتصادية ال...
المنقح
avatar
محمد عبد الرحمن
 كاتب محتوى ومترجم، يمتلك أكثر من 10 سنوات من الخبرة في الكتابات والترجمات الاقتصادية وخاصة فيم...
تدقيق
avatar
شروق محمد
كاتبة ومترجمة صحفية. درست شروق اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في مصر. وتمكنت خلال دراستها من دمج ما ت...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟