الفهرس

دليل أرينسن لأفضل أنواع الاستثمارات ومخاطرها

كمستثمر، لديك الكثير من الخيارات لتحديد نوع استثمارتك. ولكن من المهم تقييم أنواع الاستثمارات بعناية، حيث تنطوي كل الاستثمارات على مخاطر. 
يمكن أن يخيف الاستثمار الكثير من الناس لأن هناك العديد من الخيارات وقد يكون من الصعب معرفة الاستثمارات المناسبة لمحفظتك الاستثمارية. يرشدك هذا الدليل  من أرينسن إلى ثمانية من أكثر أنواع الاستثمارات شيوعًا، من الأسهم إلى العملات الرقمية ومرورًا بالعملات والاستثمارات العقارية وغيرها، مع توضيح لمخاطر كل منها. 

ما هو الاستثمار؟ ولماذا هو أفضل من الإدخار؟

الاستثمار هو المشاركة في أي مشروع من أجل الحصول على أرباح. قد تكون هذه الأرباح صغيرة أو كبيرة، يتوقف هذا على رأس المال ونوع الاستثمار. 
يمكن أن تستثمر في الأسواق بشكل مباشر مثل فتح شركة أو البدء في نشاط تجاري، أو شراء أصول وبيعها للربح من فوارق السعر. ويمكن أيضًا الاستثمار بشكل غير مباشر عن طريق شركات تشغيل الأموال، حيث أن هناك شركات تأخذ أموالك لتستثمر نيابة عنك، مع إعطائك أرباحًا دورية. 

ما هو الاستثمار؟

الاستثمار المالي هو أي أصل أو أداة تم شراؤها بقصد بيع الأصل بسعر أعلى من سعر الشراء في وقت ما في المستقبل، أو على أمل أن يحقق الأصل دخلاً مباشرًا.
ومع ذلك، فإن المعايير الدقيقة للصفقة التي يتم اعتبارها استثمارًا ليست ملموسة جدًا. من منظور واسع، هناك العديد من فئات الاستثمارات المختلفة. 
في تعريف واسع للغاية، يمكن أن يشمل الاستثمار أي إجراء أو عملية يتم تنفيذها بقصد توليد شكل من أشكال الدخل في المستقبل. 

ما هو الإدخار؟

يختلف الاستثمار عن الادخار من حيث أن الأموال المستخدمة يتم تشغيلها، مما يعني أن هناك بعض المخاطر الضمنية بأن المشروع قد يفشل، مما يؤدي إلى خسارة المال. أما الادخار فهو الحفاظ على قيمة أموالك دون الحصول على أرباح، ودون الحفاظ على قيمة رأس المال، حيث تتراجع قيمة الأموال بشكل مستمر، مما يعني أن أموالك ومهما كانت كثيرة فلن تزداد وسينتهي بك المطاف مفلس مادمت لا تستثمرها. 

الاستثمار أفضل من الإدخار

يساعد الاستثمار في الحصول على فرص معيشية أفضل في المستقبل، ذلك بالإضافة إلى النهوض بالأمم. وإليكم أهم أسباب تفضيل الاستثمار عن الإدخار.
للوصول إلى أهدافك المالية:
سواء كان ذلك شراء منزل أو شراء سيارة، أو دفع تكاليف تعليم أو زواج ابنك، أو حتى التخطيط لتقاعدك، يمكن أن يساعدك الاستثمار على تحقيق أهدافك المالية. استثمار رأس المال الخاص بك هو أفضل الطرق لتحقيق أهدافك على المدى الطويل.
للتغلب على التضخم:
يساعدك استثمار أموالك أيضًا على التغلب على التضخم. إذا اخترت عدم الاستثمار وبدلاً من ذلك الاحتفاظ بأموالك في حساب توفير منتظم، فقد تنخفض القوة الشرائية لأموالك بمرور الوقت بسبب التضخم. وبالتالي، لضمان قيمة أموالك، فمن المنطقي الاستثمار في المنتجات المالية التي لديها القدرة على جني عوائد تضاهي التضخم.
لكسب عوائد كبيرة:
طرق الاستثمار مثل الأسهم أو الصناديق المشتركة لديها القدرة على تحقيق عوائد أعلى بكثير من حساب التوفير أو الودائع الثابتة البنكية. 
أفضل أنواع الاستثمار

ما هي أساليب الاستثمار

هناك أكثر من أسلوب للاستثمار، ولكن يمكن تقسيمها إلى 3 أساليب، وهي: 

استثمارات الديون

يمكن تقسيم الاستثمارات القائمة على الديون إلى فئتين فرعيتين - الاستثمارات العامة والخاصة.
استثمارات الدين العام هي أي استثمارات يمكن شراؤها أو تداولها في أسواق الدين المفتوحة. مثل السندات، ومقايضات الائتمان وغيرها. غالبًا ما تصنف الشركة الأوراق المالية العامة على أنها محتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق أو متاحة للبيع أو محتفظ بها للتداول. لكل من هذه التصنيفات معايير معينة ومعالجات محددة بموجب معايير المحاسبة.
استثمارات الديون الخاصة هي أي معاملات تولد أصلًا في الميزانية العمومية ولا يتم تداولها علنًا أو بسهولة في الأسواق. ومن الأمثلة على ذلك شراء الذمم المدينة أو القروض المدينة لكيان آخر، والتي من المتوقع أن تولد شكلاً من أشكال الدخل المستقبلي.

استثمارات الأسهم

يمكن أيضًا تصنيف الاستثمارات في الأسهم على أنها استثمارات عامة وغير عامة. تعرف أيضًا باسم الملكية الخاصة، والذي يعتبر استثمارًا عالي المخاطر وعائدًا كبيرًا. في الواقع، يُنظر إلى الاستثمارات في الأسهم عمومًا على أنها أكثر خطورة من استثمارات الديون، مع ميزة إمكانية توليد عوائد أعلى.
استثمارات الأسهم العامة هي أي استثمارات قائمة على الأسهم يمكن شراؤها أو تداولها في الأسواق. غالبًا ما تكون نوع الاستثمارات التي يفكر فيها شخص ما عند الرغبة في دخول الاستثمار. يغطي هذا أدوات مثل الأسهم العادية والأسهم المفضلة وخيارات الأسهم وضمانات الأسهم.
غالبًا ما تكون استثمارات الأسهم الخاصة استثمارات واسعة النطاق لا تدخل في نطاق مستثمر صغير. عمليات الاستحواذ والاندماج والاستحواذ واستثمارات رأس المال الاستثماري ليست سوى بعض الأنواع الأكثر شيوعًا من معاملات الأسهم الخاصة.

استثمارات مختلطة

هناك أنواع استثمار تجمع بين عناصر الدين وحقوق الملكية. مثال على ذلك هو دين الميزانين، حيث يقدم المستثمر قرضًا لطرف ثان مقابل حقوق الملكية. مثال آخر هو السند القابل للتحويل، حيث قام المستثمر بشراء السندات التي تحتوي على ميزة يمكن من خلالها استبدالها بعدد معين من الأسهم في الشركة المصدرة.
هناك أيضًا أنواع من الاستثمار لا تحتوي على مكونات الدين ولا حقوق الملكية. مثال على هذا النوع هو أي استثمار في جانب الأصول في الميزانية العمومية، مثل شراء معدات أو ممتلكات بموجب معدات وممتلكات ومعدات. بدلاً من ذلك، يمكن أيضًا تصنيف شراء الأصول غير الملموسة مثل علامة تجارية أو براءة اختراع كاستثمار، اعتمادًا على الاستراتيجية.
أخيرًا، هناك فئة كبيرة من الاستثمارات تسمى المشتقات ، والتي - كما يوحي الاسم - مشتقة من أوراق مالية أخرى. هناك أنواع كثيرة من المشتقات، ومع ذلك، فإن الأمثلة على المشتقات المعروفة هي العقود الآجلة والخيارات، وهي أدوات استثمارية تعتمد قيمتها على الأسهم أو السلع الأساسية. 

أفضل أنواع الاستثمارات ومخاطرها

في حين أن أنواع الاستثمارات عديدة، فمن الممكن تجميعها في هذا الدليل، حيث يوضح الدليل أشهر أنواع الاستثمار مع توضيح لمخاطر كل واحدة على حدى. 
أنواع الاستثمار ومخاطرها

الاستثمار في الأسهم

السهم هو استثمار في شركة معينة. عندما تشتري سهمًا، فأنت تشتري حصة - جزء صغير - من أرباح هذه الشركة وأصولها. تبيع الشركات حصصًا من الأسهم في أعمالها لجمع الأموال؛ يمكن للمستثمرين بعد ذلك شراء وبيع هذه الأسهم فيما بينهم. تكسب الأسهم أحيانًا عوائد عالية ولكنها تأتي أيضًا بمخاطر أكبر من الاستثمارات الأخرى. يمكن أن تفقد الشركات قيمتها أو تفلس. 

قد تكون الأسهم، هي أكثر أنواع الاستثمار شهرة وبساطة. فعندما تشتري سهمًا، فأنت تشتري حصة ملكية في شركة مطروحة للتداول العام. يتم تداول العديد من أكبر الشركات في البلاد علنًا، مما يعني أنه يمكنك شراء أسهم فيها. تتضمن بعض الأمثلة أبل، مايكروسوفت، كوكاكولا وغيرها. 

كيف يربح المستثمرون المال: يكسب المستثمرون في الأسهم المال عندما ترتفع قيمة الأسهم التي يمتلكونها ويكونون قادرين على بيع هذا السهم لتحقيق ربح. تدفع بعض الأسهم أيضًا توزيعات الأرباح، وهي توزيعات منتظمة لأرباح الشركة على المستثمرين.

مخاطر تداول الأسهم

الاستثمار في السندات

عندما تشتري سندًا، فأنت تقرض الأموال بشكل أساسي لكيان ما. تصدر الشركات سندات الشركات، بينما تصدر الحكومات المحلية سندات بلدية. تصدر وزارة الخزانة الأمريكية سندات وأوراق وسندات الخزانة، وكلها أدوات دين يشتريها المستثمرون.
كيف يربح المستثمرون المال: أثناء إقراض الأموال، يحصل المقرض أو المستثمر على مدفوعات الفائدة. بعد انتهاء فترة السند، مما يعني أنك احتفظت به للمدة الزمنية المحددة تعاقديًا، يمكنك استرداد رأس المال الخاص بك.
عادة ما يكون معدل العائد على السندات أقل بكثير مما هو عليه بالنسبة للأسهم، لكن السندات تميل أيضًا إلى أن تكون أقل خطورة. لا يزال هناك بعض المخاطر، بالطبع. قد يتم إفلاس الشركة التي تشتري منها السندات أو قد تتخلف الحكومة عن السداد. ومع ذلك، تعتبر سندات وأذون وسندات الخزانة استثمارات آمنة للغاية.

مخاطر تداول السندات

تعتبر السندات كأداة استثمار آمنة في الغالب. ومع ذلك، لا يخلو أي استثمار من المخاطر. المستثمرون الذين يتحملون مخاطر أكبر يحققون عوائد أكبر والعكس صحيح. ومن أكبر مخاطر تداول السندات:

الاستثمار في العملات

عندما تشتري عملة مقابل أخرى على أمل صعود هذه العملة في المستقبل، فهذا استثمار في العملات. يعتبر تداول الفوركس واحد من أشهر أنواع الاستثمار الحديثة. 

كيف يربح المستثمرون المال: أثناء هذه العملية، ترتفع العملة مقابل الأخرى ويتم تحقيق أرباح من هذه التحركات البسيطة. بالطبع هناك مخاطر تحيط بعملية تداول العملات الأجنبية، ولكنها ليست كبيرة للغاية. 

مخاطر تداول العملات

على الرغم من كون هذا السوق مربحًا، فإن تداول العملات الأجنبية يحمل نصيبه من التحديات. على الرغم من أن تحمل درجة معينة من المخاطرة أمر لا مفر منه لمتداول الفوركس، إلا أن الفهم الكافي للمخاطر يمكن أن يساعدك على تجنب الخسائر الفادحة. ومن أكبر مخاطر تداول الفوركس: 

الاستثمار في السلع

السلع هي منتجات مادية يمكنك الاستثمار فيها. وهي شائعة في أسواق العقود الآجلة حيث يسعى المنتجون والمشترين التجاريين إلى التحوط من حصتهم المالية في السلع.

يجب على مستثمري التجزئة التأكد من فهمهم الكامل للعقود الآجلة قبل الاستثمار فيها. ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الاستثمار في السلع يعرضك لخطر أن يتحرك سعر السلعة بشكل حاد ومفاجئ في أي من الاتجاهين بسبب الأحداث المفاجئة. على سبيل المثال، يمكن أن تغير الإجراءات السياسية بشكل كبير قيمة سلعة مثل النفط، في حين أن الطقس يمكن أن يؤثر على قيمة المنتجات الزراعية.

وتنقسم السلع لأربع فئات رئيسية هي: المعادن، السلع الزراعية، الماشية، والطاقة.

كيف يربح المستثمرون المال: إحدى الطرق الأساسية التي يجني بها المستثمرون المال من السلع هي تداول العقود الآجلة للسلع. يشتري المستثمرون أحيانًا السلع كتحوط لمحافظهم أثناء التضخم. يمكنك شراء السلع بشكل غير مباشر من خلال الأسهم والصناديق المشتركة أو صناديق الاستثمار المتداولة والعقود الآجلة.

مخاطر تداول السلع

وجود نظام قوي لإدارة المخاطر يعد أمرًا ضروريًا بالنسبة لك لجعل عمليات تداول السلع الخاصة بك أكثر كفاءة. إليك أبرز مخاطر تداول السلع:

الاستثمار في العملات الرقمية

العملات الرقمية هي عملة افتراضية مؤمنة من خلال تشفير أحادي الاتجاه. يظهر على دفتر أستاذ موزع يسمى بلوكتشين وهو شفاف ومشترك بين جميع المستخدمين دائمًا ويمكن التحقق منه ويكاد يكون من المستحيل تزييفه أو اختراقه. كان القصد الأصلي من العملة المشفرة هو السماح للمدفوعات عبر الإنترنت بأن تتم مباشرة من طرف إلى آخر دون الحاجة إلى وسيط خارجي مركزي مثل البنك. ومع ذلك، ومع إدخال العقود الذكية، والرموز غير القابلة للاستبدال، والعملات المستقرة، وغيرها من الابتكارات، فإن الاستخدامات والقدرات الإضافية للعملات الرقمية تتطور بسرعة.

كيف يربح المستثمرون المال: يتم تداول العملات الرقمية في أزواج بنفس آلية تداول الفوركس. غالبًا ما يتم تداول العملة الرقمية مقابل الدولار الأمريكي. تشتهر العملات الرقمية بالتذبذب المستمر والتحركات العنيفة، مما يسمح بوجود فرصة كبيرة لتلقي الأرباح، والخسائر أيضًا. لذا فإنه أحد أنواع الاستثمار عالي المخاطر. 

مخاطر تداول العملات الرقمية

ترتبط مخاطر تداول العملات الرقمية بشكل أساسي بتقلباتها. إنها مخاطر عالية ومضاربة، ومن المهم أن تفهم المخاطر قبل أن تبدأ في التداول:

الاستثمار في الصناديق الاستثمارية

صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة هي نوع من صناديق المؤشرات، فهي تتبع مؤشرًا معياريًا وتهدف إلى عكس أداء هذا المؤشر. 

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين صناديق المؤشرات وصناديق الاستثمار المتداولة في كيفية شراء صناديق الاستثمار المتداولة، فهي تتداول في البورصة مثل الأسهم، مما يعني أنه يمكنك شراء وبيع صناديق الاستثمار المتداولة على مدار اليوم وسيتذبذب سعر صناديق الاستثمار المتداولة على مدار اليوم. من ناحية أخرى، يتم تسعير الصناديق المشتركة وصناديق المؤشرات مرة واحدة في نهاية كل يوم تداول - سيكون هذا السعر هو نفسه بغض النظر عن وقت الشراء أو البيع. هذا الاختلاف لا يهم العديد من المستثمرين، ولكن إذا كنت تريد مزيدًا من التحكم في سعر الصندوق، فقد تفضل صندوق الاستثمار المتداول. 

كيف يربح المستثمرون المال: كما هو الحال مع صندوق الاستثمار المشترك وصندوق المؤشرات، فإن المستثمر يهدف إلى أن تزيد قيمة الصندوق ليبيعه ويحقق ربح. قد تدفع صناديق الاستثمار المتداولة أيضًا توزيعات الأرباح والفوائد للمستثمرين.

مخاطر صناديق الاستثمار

تجلب صناديق الاستثمار المتداولة ابتكارات هائلة لإدارة الاستثمار، ولكن كما هو الحال مع أي أداة استثمارية، فإنها لا تخلو من المخاطر:

الاستثمار في العقارات

يعد شراء وامتلاك العقارات استراتيجية استثمار يمكن أن تكون مرضية ومربحة. على عكس مستثمري الأسهم والسندات، يمكن لمالكي العقارات المحتملين استخدام ما يشبه الرافعة المالية لشراء عقار عن طريق دفع جزء من التكلفة الإجمالية مقدمًا، ثم سداد الأقساط، بالإضافة إلى الفائدة، بمرور الوقت.

كيف يربح المستثمرون المال: الاستثمار الجيد لديه فرصة كبيرة للنجاح أو عائد على استثمارك. ترتفع أسعار العقارات بشكل كبير خاصة مع التوسعات في البناء والمعمار تماشيًا مع الحداثة واستجابة لزيادة أعداد السكان حول العالم. يتم ربح المال في الاستثمار العقاري عن طريق شراء وبيع الوحدات العقارية، والحصول على فارق ربح أو أيضًا تأجير هذه الوحدات والحصول على دخل شهري أو سنوي جراء هذه العملية، مع الاحتفاظ برأس المال الأساسي دون بيع العقار. 

ينطوي الاستثمار العقاري على مخاطر، ولكن الأرباح التي قد تحصل عليها ستكون كبيرة مقارنة بهذه المخاطر. ولكن تذكر أنه لا ينبغي أن تضع المال في العقارات - أو أي استثمار آخر - إذا كنت لا تستطيع تحمل خسارة تلك الأموال.

مخاطر الاستثمار العقاري

الاستثمار في الشركات الناشئة

الشركة الناشئة هي شركة تم إنشاؤها حديثًا وتتطلع إلى التوسع بسرعة. عادة ما يتم تأسيس الشركات الناشئة من قبل مجموعة صغيرة من الأفراد الذين لديهم فكرة عمل فريدة يريدون تحويلها إلى واقع ملموس.
في البداية، يكون لمعظم الشركات الناشئة تكاليف عالية وأرباح قليلة. اعتمادًا على نوع العمل، قد يستغرق الأمر بضعة سنوات لتحقيق ربح. لهذا السبب، يحاول معظم المؤسسين جمع الأموال من أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين.
كيف يربح المستثمرون المال: يرغب المستثمرون في الاستثمار في شركات ناشئة ذات إمكانات نمو عالية مقابل امتلاك نسبة مئوية من الشركة، خاصة عندما يقتنعون بالفكرة، على أمل الحصول على أرباح عالية في المستقبل بعد نجاح الشركة. بالطبع هناك مخاطر كبيرة، ولكن في حالة دراسة الفكرة بشكل جيد، تتقلص هذه المخاطر. 

مخاطر الاستثمار بالشركات الناشئة

الاستثمار عبر التمويل الجماعي

يسمى هذا النوع من الاستثمار بـ "التمويل الاجتماعي" أو "الاستثمار المؤثر". دائمًا ما يكون لهؤلاء المستثمرين مهمة وأهداف اجتماعية أو بيئية خاصة بهم.
غالبًا ما يكون التمويل الاجتماعي أو التمويل التعاوني من النماذج الراسخة في العديد من البلدان. ولكن على مدار العقد الماضي أو نحو ذلك، ظهرت مبادرات وصناديق استثمار اجتماعي أو استثماري مؤثر جديد في جميع أنحاء العالم.
قد أصبح توفير التمويل للمنظمات التي توفر الاحتياجات الاجتماعية ذا أهمية متزايدة في البيئة الاقتصادية اليوم حيث تصاعدت التحديات الاجتماعية مع وجود ضغوط اقتصادية في العديد من البلدان. أصبح هناك حاجة إلى مناهج جديدة لمواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية، بما في ذلك النماذج الجديدة للشراكة بين القطاعين العام والخاص والتي يمكنها تمويل الحلول المبتكرة وتقديمها وتوسيع نطاقها.
كيف يربح المستثمرون من التمويل الاجتماعي: أكثر شئ يربحه المستثمرون هو السمعة الحسنة واكتساب علاقات جديدة لتوسيع الأعمال. يحصل المستثمرون الذين يستثمرون في التمويل الاجتماعي على مدح مجتمعي كبير، وقد يحصلون من الحكومات على تسهيلات كبيرة بسبب دعمهم المجتمعي.

مخاطر الاستثمار في التمويل الاجتماعي

الاستثمار بالتمويل الاجتماعي له مجموعة من التحديات والمخاطر لكل من المستثمرين والمستثمرين. وأهمها:

كيف تختار الاستثمار الصحيح؟

بغض النظر عن نوع الاستثمار الذي ترغب فيه، يجب أن تقوم بدراسته بشئ من التفصيل، وذلك كي تتمكن من التعرف على أرباحه المحتملة ومخاطره أيضًا. ولاختيار الاستثمار الصحيح عليك بالتالي:
دليل أرينسن لأنواع الاستثمارات ومخاطرها

لماذا يجب أن تجمع بين أكثر من نوع واحد للاستثمار؟

ينصح خبراء الاستثمار وكبار المستثمرين بأهمية الجمع بين أكثر من نوع من الاستثمارات كنوع من أنواع إدارة المخاطر والتحوط ضد أي تقلبات ف السوق. فمثلًا قد تستثمر كل ما تملك في العقارات وفجأة يحدث زلزال مدمر، ها أنت قد فقدت كل ثروتك في لحظة واحدة. 
أما في حالة استثمار ثلث المبلغ في العقارات، والثلث الأخر في الأسهم، والثلث الأخير في العملات الرقمية، فعندما يحدث أي ارتباك أو تقلب أو كارثة في سوق، ستحافظ على جزء كبير من ثروتك في الاستثمارات الأخرى، وربما تعوض خسارة ثلث منها من خلال الثلثين الأخرين. 

كيف تبدأ في عملية الاستثمار؟

بغض النظر عما تستثمر فيه، ستحتاج إلى رأس مال ورؤى لتطبيقها. وفي بعض الاستثمارات أو معظمها إن صح التعبير، ستكون بحاجة إلى حساب وساطة لتكون على استعداد لبدء الاستثمار. 
تقدم أرينسن قائمة كاملة لأفضل شركات التداول والاستثمار، والتي يمكنك فتح حساب معها وبدء التداول. كما توفر أرينسن أكاديمية توفر موارد تعليمية لتعليمك عملية التداول من الصفر إلى الاحتراف. 

ملخص

كمستثمر، لديك الكثير من الخيارات لتحديد مكان وضع أموالك. من المهم تقييم أنواع الاستثمارات بعناية، واختيار أفضلها بناء على دراسة وليس حسب الأهواء الشخصية. 

الأسئلة الشائعة

كيف يمكنني كسب المال بسرعة؟

لا يوجد طريقة فعالة لكسب الأموال السريع، وتذكر أن ما جنيته بسرعة، فقد تفقده بنفس السرعة. ابحث عن استثمار آمن ومربح على المدى الطويل.

متى يجب أن أبدأ في الاستثمار؟

لا يوجد سن أو وقت معين كي تبدأ الاستثمار، ولكن يجب أن تأخذ هذه الخطوة بعناية، ويجب أن يكون لديك حد أدنى من المال (بعيدًا عن احتياجك) كي تبدأ في الاستثمار.

كم أحتاج من المال كي ابدأ الاستثمار؟

الإجابة النموذجية على هذا السؤال هي حسب نوع الاستثمار، ولكن يوصي الخبراء بامتلاك 500 دولار على الأقل لبداية الاستثمار. ولكن بالطبع يختلف الأمر حسب نوع الاستثمار، فمثلًا قد يبدو مبلغ 500 دولار قليل جدًا للاستثمار العقاري.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
محمد عبد الرحمن
 كاتب محتوى ومترجم، يمتلك أكثر من 10 سنوات من الخبرة في الكتابات والترجمات الاقتصادية وخاصة فيم...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
M
MAHAMAN LAWAN DE MOUMOUNI
منذ 3 أشهر
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟