الفهرس

كيفية شراء سهم ماكدونالدز McDonald's وتداوله.. وما هي شرعية تداول سهم MCD؟

شركة ماكدونالدز هي مشغل سلسلة بيع بالتجزئة للخدمات الغذائية في الولايات المتحدة والعالم. تقوم الشركة بتشغيل ومنح امتيازات مطاعم ماكدونالدز التي تقدم قائمة طعام ومشروبات محلية ذات صلة ضمن فئة الوجبات السريعة. تشمل قائمة طعامه الأطعمة التي نحبها جميعًا من الهامبرجر والبرجر بالجبن، الدجاج، ناجتس الدجاج، اللفائف، البطاطس المقلية، السلطات، المشروبات المثلجة وغيرها. 
تعمل ماكدونالدز في جميع أنحاء العالم، مما يجعلها معروفة ومشهورة على مستوى عالٍ. استكشف معنا في هذا الدليل كيف يمكنك شراء سهم ماكونالدز، وكيف يمكنك تداول MCD في البورصة. 

من هي شركة ماكدونالدز؟

ماكدونالدز اسم مشهور في قطاع الوجبات السريعة. بدأت الشركة في عام 1940 كمطعم يديره ريتشارد وموريس ماكدونالد. قام ريتشارد وموريس بتجديد أعمالهما إلى أكشاك هامبرجر ثم حولاها فيما بعد إلى امتياز. في عام 1955، باع الأخوان ماكدونالد امتيازهما إلى راي كروك، الذي كان رجل أعمال لكنه انضم إلى الشركة كوكيل امتياز. 
تتمتع ماكدونالدز بالعديد من المزايا التنافسية المهمة التي تجعل أسهم ماكدونالدز جذابة. العلامة التجارية للشركة المعترف بها عالميًا، وشبكة الامتياز الواسعة، والممتلكات العقارية الواسعة تمنحها نفوذًا كبيرًا في السوق. إن قدرة الشركة على الابتكار المستمر، سواء من خلال عروض القائمة أو الترقيات الرقمية أو التحسينات التشغيلية، تزيد من تعزيز قيمة سهم MCD.

تاريخ سهم ماكدونالدز 

تاريخ سهم ماكدونالدز
بدأت شركة ماكدونالدز طرحها العام الأولي في 21 أبريل 1965 بسعر 22.50 دولار للسهم الواحد، وارتفع سعر السهم بسرعة إلى 30 دولارًا للسهم في اليوم الأول من التداول. 
كان من الممكن أن تتحول مائة سهم من أسهم ماكدونالدز بسعر 22.50 دولارًا في عام 1965 إلى 74.360 سهمًا بحلول مارس 1999 وتبلغ قيمتها حوالي 15.700.000 دولار. (وهذا بعد 12 تقسيمًا للأسهم وتوزيع أرباح على الأسهم بنسبة 2٪). 
MCD رمز سهم ماكدونالدز
1965 تاريخ الإدراج في البورصة
نيويورك بورصة التداول
ستاندرد أند بورز 500 – ناسداك الإدراج في مؤشرات
كيفية شراء سهم ماكدونالدز
إن الاحتفاظ بأسهم ماكدونالدز طوال تلك السنوات لم يكن بالأمر السهل. امتدت تلك الفترة الزمنية إلى عدة فترات من الركود العالمي الكبرى، وانحدارات هائلة في سوق الأوراق المالية (بما في ذلك الهبوط الذي بلغ 22% في يوم واحد في عام 1987)، وبضع فترات من الاضطراب الكبير في صناعة الوجبات السريعة.
في الواقع، قبل بضع سنوات فقط، كانت ماكدونالدز تواجه تراجعًا في حركة العملاء حيث توافد المستهلكون نحو سلاسل الوجبات السريعة مثل تشيبوتل (التي كانت ماكدونالدز تمتلك فيها حصة أقلية في الفترة من 1998 إلى 2006). في عام 2014، عندما حققت شركة Tex-Mex الناشئة مكاسب مبيعات مكونة من رقمين، ارتفع سهمها بنسبة 28٪ بينما انخفضت أسهم ماكدونالدز بنسبة 3٪.
لقد غيرت الشركة الرائدة في مجال الوجبات السريعة الأمور منذ ذلك الحين، وذلك جزئيًا من خلال دمج المزيد من المكونات الطبيعية وطرق إعداد عالية الجودة في قائمتها. كما تم تعزيز عوائد ماكدونالدز من خلال بعض مزاياها التنافسية الأساسية - بما في ذلك نهجها عالي الكفاءة في منح الامتيازات والتدفق النقدي الضخم - الذي يسمح لها باستثمار مليارات الدولارات كل عام في المشاريع والتسويق وإعادة تصميم المطاعم وتحديثها.
يعتقد بعض المحللين أن الشركة وأسهمها ستستمر في الارتفاع بسبب القوة الاقتصادية الحالية للولايات المتحدة. تاريخيًا، تتمتع وجهة النظر هذه ببعض الصحة وقد أدت على الأرجح إلى تحقيق أرباح قياسية للشركة.

تقسيم الأسهم 

قامت شركة ماكدونالدز بالعديد من عمليات تقسيم الأسهم. كان من الممكن أن ينتج عن استثمار بقيمة 100 دولار أمريكي 4.4 سهمًا بناءً على السعر الأولي البالغ 22.50 دولارًا أمريكيًا، ولكن ماكدونالدز أجرت 12 عملية تقسيم للأسهم مما أدى إلى زيادة عدد الأسهم بشكل تراكمي بعامل قدره 729.
وبعبارة أخرى، كان من الممكن أن تنمو حيازتك الأولية البالغة 4.4 سهمًا إلى 3208 الأسهم على مدى عقود. 
قامت شركة ماكدونالدز بتقسيم أسهمها 9 مرات منذ طرحها العام الأولي (IPO). حدث أول تقسيم للأسهم في 14 يونيو 1971 بنسبة 3 مقابل 2، مما يعني أنه بالنسبة لسهمين من شركة MCD مملوكين قبل التقسيم، امتلك المساهمون بعد ذلك 3 أسهم. تم تنفيذ 8 تقسيمات أخرى منذ ذلك الحين. تم إجراء آخر تقسيم للأسهم في 8 مارس 1999 على أساس 2 مقابل 1.
أدت هذه الانقسامات إلى زيادة سيولة سهم MCD وجعله أكثر جاذبية لمجموعة أكبر من المستثمرين. ومع ذلك، من المهم أن نتذكر أن هذه الإجراءات لا تؤدي إلا إلى تغيير عدد الأسهم وسعر السهم دون أي تأثير على إجمالي القيمة السوقية لشركة McDonald's.
للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً حول تقسيم أسهم شركة ماكدونالدز، راجع الجدول أدناه: 
معلومات تقسيم سهم ماكدونالدز

طرق استثمار وتداول سهم ماكدونالدز؟

تعتبر شركة ماكدونالدز أحد أهم وأشهر شركات مآكولات الوجبات السريعة في الولايات المتحدة والعالم بأكمله، ويتطلع الكثير من المستثمرين للاستثمار في هذه الشركة، وفي التالي سوف نوضح لكم أهم طرق الاستثمار في شركة ماكدونالدز.

العقود الآجلة لسهم ماكدونالدز

هو عقد بين البائع والمشتري يضمن الحق في تسليم سهم ماكدونالدز في المستقبل بسعر محدد الآن، العقود الآجلة هي اتفاقيات لشراء أو بيع أصول في وقت ما في المستقبل بسعرٍ وتاريخٍ محددين مسبقًا. عند إبرام العقد، يُوافق المُشتري على شراء الأصل بالسعر المتفق عليه، ويوافق البائع على بيع الأصل بهذا السعر. يسمح هذا للمُشترين والبائعين بالتداول في تاريخ مستقبلي مع تجنب أي تقلّب في سعر الأصل. يمكن تداول العقود الآجلة في سوق الأسهم، حيث سيتضمن العقد معلومات عن وحدة القياس المستخدمة وعدد الأسهم التي سيتم تداولها، وكيف سيتم تسوية الصفقة، بالإضافة إلى أي متطلبات للجودة.

العقود مقابل الفروقات لسهم ماكدونالدز

العقود مقابل الفروقات – كما هي معروفة بـ CFDs – عبارة عن مشتقات مالية مهمة تسمح للمتداولين بالمضاربة في صعود وهبوط قيمة السهم دون امتلاك الاداة المالية بشكل فعلي، وهنا سوف نقوم بتداول سهم ماكدونالدز من خلال العقود مقابل الفروقات أي المضاربة على حركة السهم دون شراء السهم نفسه، كما أن هذه الطريقة هي الأفضل للمتداولين الذين يحبون التداول قصير المدى.

توفر عقود الفروقات (CFDs) استراتيجية للمضاربة على تحركات أسعار أسهم ماكدونالدز دون امتلاك السهم الفعلي. الميزة الرئيسية لتداول العقود مقابل الفروقات تكمن في قدرتها على الاستفادة من الأسواق الصاعدة والهابطة. إذا كنت تتوقع ارتفاع سعر سهم MCD، فيمكنك "الشراء". على العكس من ذلك، إذا كنت تتوقع انخفاض سعر سهم MCD، فيمكنك "البيع على المكشوف".

تتيح العقود مقابل الفروقات للمتداولين الاستفادة من الرافعة المالية، مما يعني أنه يمكنك فتح مركز أكبر من رأس المال الذي وضعته في البداية. قد يؤدي ذلك إلى تضخيم الأرباح إذا تحرك سهم MCD لصالحك.

الشراء المباشر لسهم ماكدونالدز

وهو أشهر أنواع الاستثمار في الأسهم، حيث تشتري أسهمًا لدى الشركة، تحتفظ بها حتى ترتفع قيمتها بمرور الزمن. وهي استراتيجية طويلة المدى.

ففي حال الاستثمار بشركة ماكدونالدز فأنت بالفعل تكون قد حصلت على ملكية داخل الشركة، كما يجب أن تكون على دراية بأن هذا السهم قد يتغير سعره بسبب الكثير من العوامل التي قد تؤثر عليه مثل الأداء التشغيلي للشركة، العرض والطلب في الأسواق، الحالة الاقتصادية للشركة، وكذلك الاقتصاد العالمي. (سنتناولها لاحقًا).

وللبدء في التعامل مع الأسهم، يمكنك فتح حساب استثماري لدى شركة وساطة، تكون على قدر كبير من المصداقية وتكون قد حصلت على التراخيص اللازمة حتى لا تكون أموالك في خطر. (سنتناولها فيما بعد). 

لماذا تشتري سهم ماكدونالدز؟

تعتبر شركة ماكدونالدز أحد أهم وأكبر شركات الوجبات السريعة في الولايات المتحدة والعالم، كما أنها تدخل في تنافس شديد مع العديد من الشركات الأخرى، إن الاستثمار في سهم ماكدونالدز يعني أنك سوف تقوم بتحقيق العديد من الأرباح خلال فترة قصيرة.
إن ارتفاع وانخفاض قيمة السهم تحدث وفقاً للعديد من العوامل المختلفة بما فيهم العرض والطلب داخل الشركة، حيث يتطلع المستثمرون بشكل دائم لتحقيق المزيد من الأرباح، حيث يوجد ارتباط وثيق بين قيمة السهم وقوة أداء الشركة والتي يترتب عليها قوة الأرباح.
وإليك أسباب تجعلك تستثمر في سهم ماكدونالدز الآن:

تدفع ماكدونالدز عائدًا أعلى من المتوسط بنسبة 2.4%

من المؤكد أن أحد العوامل المهمة لمستثمري الأرباح هو عائد أرباح الأسهم. عند نسبة 2.4%، لا تقدم ماكدونالدز عائدًا مرتفعًا للمستثمرين، لكنها لا تزال أعلى من متوسط مؤشر S&P 500 البالغ 1.6%.
لا يحصل المستثمرون على عوائد مرتفعة بشكل مبالغ فيه مع أسهم ماكدونالدز والتي قد تكون غير دائمة. كما أنها ليست منخفضة جدًا بحيث يكون دخل الأرباح ضئيلًا. بالإضافة إلى ذلك، على المدى الطويل، هناك أيضًا أمل في أن تصبح الأرباح أكبر.

تضاعفت أرباحها خلال 10 سنوات

بالنسبة للمستثمرين على المدى الطويل، من المهم النظر في نمو الأرباح. بدون زيادة الأرباح، سيجمع المستثمرون نفس المبلغ من دخل الأرباح اليوم كما سيحصلون عليه بعد خمس أو عشر سنوات في المستقبل. ومع تآكل التضخم للقوة الشرائية لدخل توزيعات الأرباح، فإن هذا يعني أن المستثمرين سيكسبون فعليًا أقل بالدولار الحقيقي بمرور الوقت.
حتى لو لم تقم الشركة بزيادة أرباحها بشكل كبير، فمن المهم أن تظهر التزامًا برفع أرباحها. لا تتمتع ماكدونالدز بسجل حافل في زيادة أرباحها لمدة 47 عامًا متتالية فحسب، بل إنها حققت أيضًا زيادات سخية؛ وفي غضون 10 سنوات فقط، تضاعفت أرباحها.

نسبة الدفع منخفضة

تعتبر نسبة دفع تعويضات السهم مهمة لأنها، بالإضافة إلى الإشارة إلى ما إذا كانت الأرباح الحالية مستدامة، فإنها يمكن أن تعطي المستثمرين نظرة ثاقبة حول ما إذا كانت الشركة قادرة على تحمل رفع العوائد المستقبلية.
لدى ماكدونالدز نسبة دفع تبلغ 54٪، وهي ليست عالية، وتمنح الشركة مساحة كبيرة للتنفس لتحقيق التوازن بين أهداف الأرباح والنمو. نظرًا لمركزها المالي القوي، تبدو الشركة رهانًا آمنًا لمواصلة رفع أرباحها في المستقبل المنظور.

ماكدونالدز علامة تجارية قوية

إذا كنت تستثمر على المدى الطويل، فأنت بحاجة إلى الثقة في آفاق النمو المستقبلي للشركة. لقد أظهرت ماكدونالدز، باعتبارها اسمًا بارزًا في صناعة مطاعم الوجبات السريعة، مرونة على مر السنين. خياراتها منخفضة التكلفة تجعل مطاعمها أماكن جذابة لتناول الطعام بالخارج حتى في ظل التضخم. وفي الوقت نفسه، تتمتع الشركة بالقدرة التسعيرية اللازمة لمحاربة ارتفاع التكاليف.

السهم منخفض التقلب

ماكدونالدز ليس سهمًا متقلبًا لامتلاكه، وهو أمر مهم لمستثمري الأرباح الذين يريدون في المقام الأول أن تولد استثماراتهم دخلاً متكررًا ولا داعي للقلق بشأن التقلبات الشديدة في قيمة السهم. 

كيفية شراء سهم ماكدونالدز والاستثمار فيه في 7 خطوات

كيفية شراء سهم ماكدونالدز بشئ من التفصيل

لشراء أسهم شركة ماكدونالدز، يجب أن يكون لديك حساب وساطة. إذا كنت لا تزال بحاجة إلى فتح حساب، فهذه بعض من أفضل الوسطاء ومنصات التداول تقييمًا. فيما يلي دليل خطوة بخطوة لشراء أسهم ماكدونالدز

الخطوة الأولى: اختيار أفضل شركة وساطة

تضم القائمة التالية أفضل 4 شركات لتداول سهم ماكدونالدز وفقًا لبحث أجراه خبراء أرينسن. ولإلقاء نظرة على القائمة الموسعة يمكنك اتباع الرابط بين القوسين (قائمة أفضل شركات التداول). 
شركة ICM capital

شركة ICM capital

ICM Capital هي شركة ذات خبرة طويلة تزيد عن 13 عامًا. حصلت على ترخيص FCA من المملكة المتحدة مما يجعلها واحدة من الشركات الجديرة بثقتك. توفر ICM Capital ما يزيد عن 150 أصل قابل للتداول في 5 فئات رئيسية من بينها العملات الرقمية. 

تقييم الوسيط 9.10
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الإمارات - بريطانيا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 - C TRADER -Web Platform

ايجابيات

  • حسابات العملاء المنفصلة.
  • تأسست عام 2009.
  • منظمة من قبل هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA).
  • حد أدنى للإيداع 200 دولار.
  • يستخدمها أكثر من 10000 مستخدم ومتداول.
  • خيارات التمويل اللائق لجميع الحسابات المختلفة.
  • توفير منصة MT4 لسطح المكتب والهاتف المحمول.
  • خدمة الدردشة الحية سريعة نسبيًا.
  • عمولات منخفضة.

سلبيات

  • غير مصرح به من قبل ASIC.
  • مجموعة محدودة من أدوات وموارد التداول.
شركة Tradeview

شركة Tradeview

بدأت شركة Tradeview عملها في 2004، ويقع مقرها الرئيسي في جزر كايمان. مما يعني امتلاكها لما يزيد عن 20 عامًا من الخبرة تمكنت خلالها من خدمة آلاف المتداولين. تقدم الشركة مجموعة كبيرة من أدوات التداول على رأسها الفوركس، الأسهم، العملات الرقمية والسلع، كما أنها حاصلة على ترخيص من CIMA.. فهل هي حقًا جديرة بثقتك؟ دعونا نعرف!

تقييم الوسيط 9.00
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع $450
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية, عملات رقمية, بطاقات إئتمانية, بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الولايات المتحدة الأمريكية
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform-MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • تأسست عام 2004.
  • فروق أسعار ضيقة تبدأ من 0 نقطة.
  • تداول ECN من خلال نظام Innovative Liquidity Connector® يمنح وصول مباشر لما يزيد عن 50 بنك ومزود سيولة.
  • حد أدنى منخفض للإيداع يبلغ 100 دولار فقط، مما يجعلها مناسبة للمبتدئين.
  • عدد كبير نسبيًا من الميزات والمنصات.
  • مجموعة جيدة من أزواج العملات والأصول الأخرى للتداول.
  • لا يوجد أي رسوم على الإيداع والسحب

سلبيات

  • لا تقدم الشركة تطبيق للهواتف المحمولة، وتعتمد فقط على تطبيقات منصات التداول التي تدعمها.
  • الموقع مليء بالتفاصيل.
  • عدم وجود تداول نسخ على منصة
شركة XTB

شركة XTB

تعمل شركة XTB في الأسواق منذ أكثر من 20 عامًا، وهي حاصلة على ترخيص FCA البريطاني. يتميز وسيط الفوركس عن غيره من الشركات، بأنه يمتلك أسرع معدل استجابة مقارنة بجميع الشركات الأخرى. مع أكثر من 2000 أصل تداول عبر ست فئات، سيستفيد المتداول من فرص تنوع محفظته الاستثمارية. 
تقييم الوسيط 8.55
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع بطاقات إئتمانية - حوالات بنكية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • لديها سجل حافل من العمل والممارسة في السوق.
  • منظمة دوليًا من قبل العديد من الهيئات كما أنها حصلت على العديد من الجوائز.
  • تعتبر أحد الشركات ذات فروق أسعار منخفضة في السوق.
  • يتم تنظيمها من قبل هيئة السلوك المالي البريطاني FCA.
  • توفر حماية لحسابات العملاء.
  • خدمة عملاء جيدة.
  • لديها العديد من أدوات تعلم كيفية التداول والبحث.

سلبيات

  • لا تقبل عملاء أمريكيين أو من داخل الولايات المتحدة.
  • بعيدًا عن الفوركس فإن فروق الأسعار مرتفعة.
  • عدم وجود أوامر وقف الخسارة.
  • لا يوجد تداول آلي أو اختبار رجعي.
  • تختلف الشروط وفقًا لقوانين كل دولة.
شركة IG

شركة IG

تعتبر شركة IG من أفضل الشركات للتداول سواء للمتداولين أصحاب الخبرة في السوق أو المبتدئين، حيث تتميز بفروق أسعار تنافسية، وعدد كبير من أدوات التداول، وخدمة عملاء مميزة، وبوابة تعليمية كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملاء الاختبار بين مجموعة كبيرة من خيارات أصول التداول المختلفة. هذا بخلاف حصولها على ترخيص FCA البريطاني.
تقييم الوسيط 8.54
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 250$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي المملكة المتحدة
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • منصة سهلة وخاصة للمبتدئين.
  • توفر منصات الأجهزة المحمولة، واللوحية ووظائف لإصدار سطح المكتب.
  • معدلات الهامش سهلة ومنخفضة التكلفة.
  • إمكانية الوصول إلى أكثر من 100 زوج من العملات الرئيسية.
  • تقبل العملاء من الولايات المتحدة.
  • يتم تنظيمها من قبل FCA، NFA وcftc.
  • تركز على التعليم والبحث وحماية حسابات العملاء داخل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

سلبيات

  • يستطيع المتداولين في أمريكا تداول الفوركس فقط.
  • عدم وجود أي حماية لحسابات العملاء في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود وقف خسائر مضمونة للمتداولين في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود تداول نسخ على منصة IG.
  • العمولات على الأسهم عالية وخاصة على عقود الفروقات.
شركة SAXO BANK

شركة SAXO BANK

تأسس ساكسو بنك في عام 1992 وهو أحد الشركات الرائدة في تداول الفوركس بالتجزئة والوساطة متعددة الأصول، حيث يخدم أكثر من 620 ألف عميل من كياناته الخاضعة للتنظيم عبر 15 سلطة قضائية دولية، بما في ذلك المملكة المتحدة والدنمارك وسنغافورة وغيرها.
تقييم الوسيط 8.09
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 10000$
توفر حساب إسلامي لا
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي كوبنهاجن الدنمارك
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول SaxoTrader

ايجابيات

  • مجموعة واسعة من العروض.
  • تنظمها FCA (المملكة المتحدة).
  • منصة تداول رائعة.
  • من بين أفضل الأبحاث في المجال.
  • واجهة مستخدم فائقة الجودة.
  • يوفر الحماية لحسابات العملاء.

سلبيات

  • رسوم السندات والخيارات والعقود الآجلة مرتفعة.
  • عدم التركيز على خدمة العملاء.
  • هياكل رسوم الأداة المربكة.
  • حد أدنى مرتفع للإيداع.
  • لا تقبل عملاء الولايات المتحدة.
  • لا يوجد منصة MT4.
  • يفتقر إلى الدردشة الحية.
شركة CMC MARKETS

شركة CMC MARKETS

تعتبر CMC Markets واحدة من أفضل الشركات التي تقدم حوالي 9000 أداة تداول في فئات الفوركس، السلع، المؤشرات، العملات المشفرة، السندات والأسهم. تقدم الشركة سبريد منخفض، ومنصة MT4 وخدمة عملاء سريعة، وتعتبر الشركة الأنسب للمتداولين الباحثين عن التنوع في فئات الأصول.
تقييم الوسيط 6.07
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 0$
توفر حساب إسلامي لا
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • مجموعة واسعة من العروض.
  • رسوم فوركس منخفضة.
  • تنظمها FCA (المملكة المتحدة).
  • منصات الويب والهواتف المحمولة الرائعة.
  • التأكيد على التعليم وخدمة العملاء.
  • يوفر الحماية لحسابات العملاء.

سلبيات

  • لا يقبل عملاء الولايات المتحدة
  • رسوم CFD عالية على الأسهم.
  • فروق أسعار CFD عالية لمؤشرات معينة.
  • لا يوجد اختبار رجعي أو قدرات تداول آلية.
  • عملية التحقق من الحساب معقدة.
شركة ThinkMarkets

شركة ThinkMarkets

تعتبر ThinkMarkets وسيط ناشئ منظم جيدًا يوفر الوصول إلى الأسواق برسوم تنافسية. وبالرغم من أن الشركة ليست الأكبر في السوق، إلا أنها توفر وصولاً إلى الأسواق بشكل قوي من خلال منصات مبتكرة وخدمة عملاء فائقة كما أن تقنيات التداول الخاصة بها ذات مستوى عالي، وهذا ما يجعلها ذات انتشار كبير في العالم.
تقييم الوسيط 8.05
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 0$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية- عملات رقمية
الفرع الرئيسي أستراليا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول Proprietary Platform -Web platform-mt4- mt5

ايجابيات

  • يتم تقديم مساعدة المبتدئين من خلال قنوات دعم 24/6.
  • فروق الأسعار منخفضة تصل إلى 0.0 نقطة.
  • خدمة عملاء مميزة تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
  • عدم وجود رسوم إضافية على أسهم ومؤشرات العقود مقابل الفروقات.
  • عدم وجود رسوم لتداول الفوركس.
  • التحليل الفني وجودة معلومات السوق.
  • يتوفر PAMM (وحدة إدارة تخصيص النسبة المئوية) وحسابات MAM (مدير الحسابات المتعددة).

سلبيات

  • يتم تداول الأسهم المباشرة على منصة منفصلة.
  • لا توجد خيارات ثنائية معروضة.
  • العمولات المفروضة على نوعين من الحسابات.
  • تراجعت تقييمات مستخدمي ThinkMarkets إلى 3.4 نجوم وذلك بعد البداية المميزة التي بدأ بها الموقع.
  • لا يسمح لعملاء الولايات المتحدة أو كندا أو اليابان استخدام الموقع.

الخطوة الثانية: فتح حساب لدى الشركة

سيتم إرسال بريد إلكتروني لك من أجل تأكيد حسابك. 

بعد ذلك سيتم التأكد من البيانات التي أدخلتها وتفعيل حسابك

الخطوة الثالثة: تحديد المبلغ الذي تريد الاستثمار فيه

قبل إجراء عملية التداول يجب أن تكون قد وضعت في خطتك حجم الأموال التي ستقوم بالاستثمار بها، وذلك حتى لا تخسر جميع أموالك مرة واحدة، حيث يجب عليك أولاً أن تقوم بتحديد الميزانية المراد الاستثمار بها، ولابد من أن تدرك بأن هل هذه الأموال سوف تؤثر بشكل كبير على محفظتك الاستثمارية أم لا؟  حيث يسعى المستثمرون بشكل دائم بالتنوع في أدوات الاستثمار حتى لا يفقدون أموالهم مرة واحدة. القاعدة العامة هي ألا تمتلك أكثر من 10٪ من إجمالي محفظتك في سهم واحد.

يمكنك أن تقوم بتخصيص مبلغ معين من الأموال التي يمكنك تداولها وأنت على استعداد لخسارتها، وهذا الأمر قد يحدث أو لا يحدث.

الخطوة الرابعة: تمويل حساب

أنت الآن جاهز لإيداع الأموال في حساب تداول حقيقي. يمكنك فتح حسابات مع العديد من الوسطاء دون إيداع أولي ولكنك ستظل بحاجة إلى حساب ممول لشراء أسهم MCD. تحقق مع الوسيط الخاص بك بشأن طرق التمويل المختلفة التي يقبلونها، والتي يمكن أن تختلف من وسيط لآخر.

الآن بعد أن قمت بتمويل حساب تداول، أنت جاهز لشراء أسهم MCD. نأمل أن تكون قد استخدمت حساباتك التجريبية لمشاهدة السهم وتداوله والحصول على فكرة عن مستوى السعر الذي تفضل الشراء به. إذا لم يكن الأمر كذلك، خذ بعض الوقت لتحديد مستوى الشراء الأمثل باستخدام التحليل الفني. يمكنك بعد ذلك إما إدخال أمر محدد عند هذا السعر المستهدف أو انتظار وصول السهم إلى هذا المستوى وشرائه من السوق.

الخطوة الخامسة: اختيار إستراتيجية التداول

هناك العديد من إستراتيجيات التداول التي قد تساعدك عند التداول والاستثمار في سهم ماكدونالدز ولعل أهمها:

إستراتيجية التداول اليومي

حيث يحتاج المتداولون الذين يقومون بالتداول بصورة يومية إلى متابعة آخر أخبار وأحداث سوق الأسهم وتأثيرها على الأسعار، وأيضاً خطط أسعار الفائدة الفيدرالية، التوقعات الاقتصادية وغيرها من الأمور.

إستراتيجية سكالبينج

تهدف هذه الإستراتيجية إلى زيادة رصيد المتداول من خلال تحقيق أرباح كبيرة، وتعتمد هذه الإستراتيجية على تداول العملات بالبيع والشراء في خلال فترة قصيرة وتحقيق أرباح سريعة.

إستراتيجية التداول المتأرجح 

تعرف إستراتيجية التداول المتأرجح بإستراتيجية “افتح وانسى” بمعنى أن الصفقة يمكن أن تستمر ليس فقط لساعات وإنما لأيام فهي لا تحتاج إلى وقت طويل للإدارة، وتنطوي هذه الإستراتيجية على اختيار أزواج العملات عالية الفائدة ذات الحركة المنخفضة نسبيًا، وتعتبر هذه الإستراتيجية هي الأفضل بالنسبة للمتداولين الذين لا يملكون الوقت الكافي لإدارة صفقاتهم.

الاستثمار طويل الأجل

 نظرًا للأداء المالي الثابت لشركة ماكدونالدز، والعلامة التجارية القوية، وآفاق النمو، يمكن أن يكون سهم ماكدونالدز إضافة قوية إلى محفظة استثمارية طويلة الأجل. من خلال شراء أسهم ماكدونالدز والاحتفاظ بها لفترة طويلة، يمكنك الاستفادة من زيادة رأس المال المحتملة وتوزيعات الأرباح المنتظمة.

إعادة استثمار الأرباح

 تدفع ماكدونالدز أرباحًا بانتظام، لذلك يمكن أن تكون هناك استراتيجية أخرى تتمثل في إعادة استثمار هذه الأرباح عن طريق شراء المزيد من أسهم MCD. يمكن أن يؤدي هذا النهج إلى مضاعفة العوائد بمرور الوقت، مما قد يؤدي إلى تعزيز نمو استثماراتك بشكل عام.

اقرأ أيضًا: أفضل استراتيجيات المضاربة في الأسهم

الخطوة السادسة: شراء سهم ماكدونالدز 






معلومات أولية عن سهم ماكدونالدز
بعد أن قمت بفتح الحساب وإيداع الأموال وقمت بتحديد إستراتيجية التداول سهم ماكدونالدزالمناسب لك، عليك النقر على أمر الشراء.
قبل الدخول في الصفقات، ضع في اعتبارك أهدافك المالية، وكيفية إبقاء تكاليف التداول عند الحد الأدنى، وكن مستعدًا للتغلب على صعود وهبوط السوق.
بعض المستثمرين، الذين يسعدهم إجراء جميع أبحاث الشركة الخاصة بهم، يتبعون نهجًا عمليًا تمامًا في شراء وبيع الأسهم في محفظتهم الاستثمارية. في هذه الحالة، فإن منصة الاستثمار مع البحث والأدوات الأخرى سوف تناسب غرضهم.

الخطوة السابعة: مراقبة السوق

يجب عليك كمتداول في سوق الأسهم أن تقوم بمراقبة السوق بصفة دورية، وتراقب حالة السهم إذا كان مرتفعاً أو منخفضاً وما هي الأسباب التي دفعته إلى الارتفاع أو الانخفاض، كما أنه يجب معرفة ومراجعة محفظتك، حيث قم في البداية بالنظر في عائد النسبة المئوية السنوية. سيعطيك هذا رقمًا يمكنك مقارنته بالاستثمارات الأخرى أثناء قياس مدى جودة أداء استثمارك. قد ترغب أيضًا في إعادة النظر في البيانات الأساسية التي نظرت إليها سابقًا لترى كيف تتطور بمرور الوقت. 

تقييم أداء سهم ماكدونالدز

كان أداء سهم ماكدونالدز منذ الاكتتاب العام صعوديًا للغاية. بعد الاكتتاب العام، ارتفع سهم MCD تدريجيًا إلى مستوى 65.47 قبل أن ينخفض لفترة وجيزة إلى 50.44. بعد ذلك، انطلق سعر سهم MCD في اتجاه صعودي هائل، حيث وصل إلى مستويات قياسية جديدة وكسرها عند 103.70 و131.96 و178.70 و221.93.
بعد ذلك، سجل سعر سهم ماكدونالدز انخفاضًا قصيرًا ولكن حادًا إلى 124.23 قبل أن يواصل حركته الصعودية، مسجلاً وكسر أعلى مستوياته الجديدة عند 271.15 و281.67. حاليًا، يتم تداول سهم MCD حول مستوى 294.03، ولكن ليس هناك شك في أنه في وضع مثالي لمواصلة مسيرته الصعودية.
تشير معدلات النمو المتوقعة لأسهم ماكدونالدز إلى زيادة في الأرباح السنوية بنسبة 6.7%، إلى جانب زيادة الإيرادات بنسبة 6.3% كل عام. ومن المتوقع أيضًا أن ترتفع ربحية السهم (EPS) بمعدل 8.3٪ سنويًا.
تعتبر توصية المحللين المتفق عليها بشأن أسهم ماكدونالدز بمثابة شراء قوي. أيضًا، أدى تقييم 30 محللًا لسهم ماكدونالدز إلى التنبؤ بتقدير سعر السهم المرتفع عند 383.00 دولارًا أمريكيًا، وتقدير متوسط قدره 330.00 دولارًا أمريكيًا، وأدنى مستوى أكثر تحفظًا عند 300.00 دولارًا أمريكيًا. تشير هذه القيمة المتوسطة إلى نمو متوقع بنسبة +12.26% مقارنة بسعر سهم ماكدونالدز الأخير البالغ 293.96 دولارًا.
وبالنظر إلى أداء الشركة، ففي الربع الثالث من 2023، أعلنت ماكدونالدز عن نمو مبيعات عالمية قابلة للمقارنة بنسبة 8.8٪، حيث عزت الشركة الزيادات الإستراتيجية في الأسعار في قائمتها كسبب رئيسي لنتائجها القوية. وارتفع إجمالي الإيرادات لهذه الفترة بنسبة 14% ليصل إلى 6.7 مليار دولار. 

شرعية تداول سهم ماكدونالدز

أولاً، نقوم بالتحقق من النشاط التجاري لشركة ماكدونالدز. تمثل الأنشطة التجارية غير المسموح بها للشركة 0.05% فقط من إجمالي إيراداتها. ومع ذلك، فإن 40.64% من إجمالي الإيرادات يأتي من قطاع أعمال مشكوك فيه. وبما أن الأنشطة التجارية المشكوك فيها قد تتجاوز 5% من إجمالي إيراداتها، فإن سهم ماكدونالدز يقع ضمن الفئة المشكوك فيها في معيار الفحص الأول.

ثانيا، نقوم بإجراء تحليل الفحص المالي. وبطبيعة الحال، نقوم بفحص نسبة الديون التي تحمل فوائد للشركة. ويجب ألا يتجاوز الدين الذي يحمل فائدة 30% من القيمة السوقية للشركة. وفي حالة ماكدونالدز، تبلغ نسبة الديون التي تحمل فائدة 29.21% من قيمتها السوقية. لذلك، يمكننا أن نستنتج أنه يفي بالمعايير.

نحن بحاجة إلى فحص الأوراق المالية التي تحمل فائدة. تمثل الأوراق المالية التي تحمل فائدة لماكدونالدز 2.46% من قيمتها السوقية، ويجب ألا يتجاوز إجمالي الأوراق المالية التي تدر فائدة 30% من قيمتها السوقية.

اجتاز سهم ماكدونالدز فحصين ماليين. إلا أنها لا تتجاوز المعيار الأول، حيث أن نسبة كبيرة من إيراداتها تأتي من أنشطة تجارية غير معروفة. ولذلك فإن سهم ماكدونالدز يحمل علامة "مشكوك فيها"، ولكن إن تأكدت من أن مصادر إيرادتها بشكل أكثر توضيحًا، ووجدت أنه لا يتنافى مع الشريعة، فيعني هذا أنه يمكنك تداول سهم ماكدونالدز بضمير مرتاح. 

اقرأ أيضًا: كيفية فتح حساب تداول اسلامي 

كيفية الربح من الاستثمار في سهم ماكدونالدز

هناك طريقتين للربح من الاستثمار في سهم ماكدونالدز، وسنتناولهما بشئ من التفصيل الآن:

توزيعات الأرباح

من المؤكد أن أحد العوامل المهمة لمستثمري الأرباح هو عائد أرباح الأسهم. عند نسبة 2.4%، لا تقدم ماكدونالدز عائدًا مرتفعًا للمستثمرين، لكنها لا تزال أعلى من متوسط مؤشر S&P 500 البالغ 1.6%.

قد تضاعفت أرباحها في 10 سنوات، بالنسبة لمستثمري الأرباح على المدى الطويل، من المهم النظر في نمو الأرباح. بدون زيادة الأرباح، سيجمع المستثمرون نفس المبلغ من دخل الأرباح اليوم كما سيحصلون عليه بعد خمس أو عشر سنوات في المستقبل. ومع تآكل التضخم للقوة الشرائية لدخل توزيعات الأرباح، فإن هذا يعني أن المستثمرين سيكسبون فعليًا أقل بمرور الوقت.

حتى لو لم تقم الشركة بزيادة أرباحها بشكل كبير، فمن المهم أن تظهر التزامًا برفع أرباحها. لا تتمتع ماكدونالدز بسجل حافل في زيادة أرباحها لمدة 47 عامًا متتالية فحسب، بل إنها حققت أيضًا زيادات سخية؛ وفي غضون 10 سنوات فقط، تضاعفت أرباحها.

تغيرات الأسعار

في حال قيامك بشراء سهم ماكدونالدز بالطريقة التقليدية والمتعارف عليها فأنت بكل تأكيد تسعى في تحقيق العديد من الأرباح من خلال التغيرات التي قد تحدد سعر السهم بشكل إيجابي، فعلى سبيل المثال إذا قمت بشراء السهم عند 100 دولار، وارتفع السعر إلى 150 بعد بضعة أشهر. أنت هنا قد ربحت 50 دولار لكل سهم عند بيعه.

إنها الطريقة التقليدية للربح من تداول الأسهم: الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع.

اقرأ أيضًا: طريقة تداول الأسهم للمبتدئين 

تكاليف شراء سهم ماكدونالدز

يمكن تقسيم تكاليف شراء سهم ماكدونالدز للعديد من الأجزاء، حيث أنه يتوفر لكل عملية تداول تكاليف معينة خاصة بها، مثل تكاليف فتح الحساب ورسوم الإيداع، بالإضافة إلى تكاليف أخرى لبقاء الحساب نشط بشكل دائم.
يوجد أيضًا رسوم متعلقة بصفقة تداول السهم، حيث يوجد السبريد، وهو عبارة عن فرق السعر بين عملية البيع والشراء لأزواج العملات، وهو النقطة التي يحصل فيها الوسيط على الأموال وهذه النقطة تسمى الفارق السعري أو السبريد، وتكون دائماً أخز منزلة عشرية في سعر الصرف والتي تصل إلى 4 منازل عشرية ما عدا الين الياباني الذي يضم منزلتين عشريتين فقط.
علاوة على ذلك، فإن السبريد يكون ثابت أو متغير، فالثابت لا يتغير في حالة تقلب الأسواق، بينما المتغير هو القيمة المتغيرة دائماً لسعر البيع والشراء بحسب ظروف السوق.
بالإضافة إلى العمولة داخل الصفقة، رسوم التبييت والعديد من الرسوم الأخرى التي تجعل الصفقة دائماً مفتوحة.
إن حركة سعر السهم لها دوراً كبيراً في معرفة تكلفة التداول، فإذا ارتفع السهم فسوف تكون تكلفة التداول عالية، وإذا انخفض سعر السهم سوف تنخفض التكلفة على المتداول. 

طرق بديلة لشراء سهم ماكدونالدز بشكل غير مباشر

هناك أكثر من طريقة لشراء سهم ماكدونالدز بطريقة غير مباشرة. نتناول أبرزها في هذا الجزء.

صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الصناديق الاستثمارية للاختيار من بينها:

صناديق الاستثمار المفتوحة (OEICs): يمكن للمستثمرين شراء وحدات في هذه الشركات (غالبًا ما يشار إليها باسم "الصناديق") والتي ترتفع وتنخفض قيمتها بما يتماشى مع الأصول الأساسية، تتم إدارة هذه الأمور بشكل نشط بشكل عام.

الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs): يستطيع المستثمرين شراء أسهم في صناديق الاستثمار المتداولة (غالبًا ما تسمى بـ "المؤشر")، والتي ستتغير قيمتها مع المؤشر الأساسي الذي يتتبعونه، وعادة ما تتم إدارتها بشكل سلبي.

صناديق الاستثمار: المعروفة أيضًا باسم "الاستثمارات المغلقة"، ويمكن للمستثمرين من خلالها شراء أسهم في صناديق الاستثمار، وتتم إدارتها في الغالب بشكل فعال، ولكن، على عكس شركات الاستثمار المملوكة للشركات، قد يختلف سعر السهم عن القيمة الأساسية للاستثمارات.

وإليك أكبر صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة والتي توفر تعرضًا لسهم ماكدونالدز: 

صناديق الاستثمار التي تحوي سهم ماكدونالدز ETFs

عوامل تؤثر على ارتفاع وانخفاض سهم ماكدونالدز

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تدفع سعر سهم ماكدونالدز. بعض من أهمها تشمل ما يلي:

الأداء المالي

تعد النتائج المالية لشركة ماكدونالدز واحدة من أكثر المحركات المباشرة لسعر سهم MCD. على سبيل المثال، إذا أظهر تقرير أرباح ماكدونالدز الربع سنوي نتائج أفضل من المتوقع، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة سعر سهم MCD. ومن ناحية أخرى، إذا أشار التقرير إلى انخفاض أرباح الشركة، فقد ينخفض سعر سهم MCD.

الظروف الاقتصادية

تؤثر صحة الاقتصاد بشكل عام أيضًا على سعر سهم ماكدونالدز. في الاقتصاد القوي، يتمتع المستهلكون بدخل تقديري أكبر لإنفاقه على الوجبات بالخارج، مما قد يعزز إيرادات ماكدونالدز وبالتالي سعر سهم MCD. على العكس من ذلك، خلال فترة الانكماش الاقتصادي، قد يقلل المستهلكون من تناول الطعام بالخارج، مما قد يضر بإيرادات الشركة. وهذا سوف يؤثر أيضًا على سعر سهم ماكدونالدز.

الابتكار والمبادرات الإستراتيجية

يمكن أن يتأثر سعر سهم ماكدونالدز أيضًا بالمبادرات الإستراتيجية للشركة، مثل إدخال عناصر قائمة جديدة أو التوسع في أسواق جديدة. على سبيل المثال، عندما أعلنت شركة ماكدونالدز عن خطتها لإضافة خيارات نباتية إلى قائمتها، استجاب سعر سهم ماكدونالدز بشكل إيجابي، حيث توقع المستثمرون أن هذه الخطوة يمكن أن تجتذب قاعدة عملاء جديدة وتزيد المبيعات.

التضخم الاقتصادي

وهو عبارة عن زيادة في التكلفة الإجمالية للسلع والخدمات، مما يؤدي إلى انخفاض القوة الشرائية للشركات والمستهلكين، فعلى سبيل المثال إذا كان معدل التضخم مرتفع، فقد يشعر المستثمرون بالقلق بشأن الاقتصاد وقد يقومون ببيع بعض أسهم الشركة، وإذا انخفض معدل التضخم، فقد يكون المستثمرون أكثر حماس بشأن الاقتصاد ويكثفون نشاطهم في شراء أسهم شركة ماكدونالدز.

كما أن ارتفاع التضخم قد يؤدي إلى تراجع الأداء المالي لشركة ماكدونالدز بسبب ارتفاع تكلفة شراء السلع والخدمات، يمكن أن يؤدي ارتفاع النفقات إلى خفض أرباح الشركة، مما يجعل أسهم الشركة أقل جاذبية للمستثمرين ويؤدي إلى انخفاض سعر السهم.

التسويق

يمكن أن يكون للجهود التسويقية التي يبذلها صاحب الامتياز أيضًا تأثير كبير على أدائه. يمكن أن تساعد الإعلانات الفعالة والعروض الترويجية وحملات وسائل التواصل الاجتماعي في زيادة حركة مرور العملاء وزيادة المبيعات.

الكفاءة التشغيلية

قدرة المدير على إدارة عمليات المطعم بكفاءة يمكن أن تلعب أيضًا دورًا حاسمًا في نجاحه. يتضمن ذلك عوامل مثل الإدارة  وتدريب الموظفين وخدمة العملاء.

الطلب العالمي على المنتجات

إن الطلب العالمي يعتبر كبيراً للغاية على منتجات شركة ماكدونالدز وذلك لكونها من أكبر شركات تناول الوجبات السريعة في العالم، حيث أن تداول أخبار بشأن ارتفاع الطلب على منتجات الشركة يكون له تأثير قوي على ارتفاع سعر السهم، حيث يولد ثقة كبيرة في الشركة وإمكاناتها مما يدفع سعر السهم للأعلى.

العرض والطلب

إن العرض والطلب على أسهم الشركة هما العاملان الرئيسيان اللذان يدفعان الاقتصاد للنمو أو التراجع، وهي جزء لا يتجزأ من أسواق رأس المال. يعد عدم التوافق بين العرض والطلب، والذي يؤدي إلى ارتفاع أو انخفاض سعر السهم، أحد المتغيرات الهامة التي تؤثر على سعر السهم. 

كيف تؤثر تقارير الأرباح الربع سنوية على أداء السهم

إن صدور تقارير الأرباح لأي شركة في العالم يكون لها تأثيراً قوياً على أداء أسهم هذه الشركة، وبالطبع فإن صدور التقارير الربع سنوية لأسهم MCD تدفع السهم للعديد من التقلبات سواء بالارتفاع أو الانخفاض، فإذا كانت تقارير الأرباح الربع سنوية على سبيل المثال للربع الثالث مرتفعة فسوف يقفز سعر السهم بصورة كبيرة وبالتالي سيحقق المتداول الكثير من الأرباح من ارتفاع السهم، وفي المقابل، إذا انخفضت تقارير الأرباح الربع سنوية فبالتالي سوف يكون لها تأير سلبي على حركة الأسهم.
عندما تصدر الشركة تقرير أرباحها، فإنها تقدم عادةً تعليقًا بشأن نتائج الربع وتوقعاتها الداخلية للعام المقبل. حتى لو تجاوزت الأرباح التقديرات، يمكن أن ينخفض السهم إذا قدمت الإدارة توقعات سيئة للمستقبل.
على الرغم من أن الأرباح تحرك أسعار الأسهم على المدى الطويل، إلا أنه على المدى القصير، يعمل سوق الأوراق المالية على أساس العرض والطلب. وهذا يعني أنه حتى لو أعلنت الشركة عن أرباح كبيرة - أو أرباح ضعيفة - فقد يتحرك سعر سهمها لأعلى أو لأسفل بناءً على عوامل السوق الخارجية. 

نصائح لشراء سهم ماكدونالدز

نصائح لشراء سهم ماكدونالدز
قبل أن تقوم بشراء أسهم ماكدونالدز، عليك أن تحدد ما إذا كان سهم الشركة استثمارًا جيدًا. وفي التالي سوف نعرض بعض العوامل التي تجعلك تستثمر في ماكدونالدز:
أنت تدرك مخاطر الاستثمار في MCD، بما في ذلك أن أسهمها قد تفقد قيمتها. 

هل شراء سهم MCD يستحق؟

في الغالب يلجأ المستثمرون إلى التوصيات التي يقدمها محللو وول ستريت قبل اتخاذ قرار الشراء أو البيع أو الانتظار بشأن السهم. في حين أن التقارير الإعلامية حول تغييرات التصنيف من قبل المحللين العاملين في شركات الوساطة (أو جانب البيع) غالبا ما تؤثر على سعر السهم، فهل لها أهمية حقا؟

لدى ماكدونالدز حاليًا، وقت كتابة هذا الموضوع، متوسط توصية وساطة (ABR) يبلغ 1.66، على مقياس من 1 إلى 5 (شراء قوي إلى بيع قوي)، محسوبًا بناءً على التوصيات الفعلية (شراء، تعليق، بيع، وما إلى ذلك) المقدمة من 28 شركة وساطة. ABR يبلغ 1.66 تقريبًا بين الشراء القوي والشراء.

من بين 28 توصية، هناك 17 توصية شراء قوي وثلاث توصيات شراء. يمثل الشراء والشراء القويان على التوالي 60.7% و10.7% من جميع التوصيات.

أعلنت ماكدونالدز عن زيادة في مبيعات المتاجر المماثلة بنسبة 8.8٪ على أساس سنوي في الربع الثالث 2023، بعد زيادة بنسبة 9.5٪ في الفترة نفسها من العام الذي سبقه و12.7٪ في العام السابق لذلك. ومع ذلك، تظل هذه أرقامًا قوية في ظل اقتصاد مليء بالتحديات، وتُظهر أن الشركة تتقدم على المنافسين.

فهم ومعرفة سوق الأسهم

يجب عليك كمتداول في سوق الأسهم أن تعرف أهم الأمور والمفاهيم المهمة المتواجدة داخل السوق بما في ذلك تحركات الأسهم، سوق الصرف، القيمة السوقية وأيضًا تقارير الأرباح السنوية.

التأكد من أداء شركة ماكدونالدز المالي بشكل جيد

يجب أن تكون على دراية بالتاريخ المالي للشركة منذ طرحها للاكتتاب العام الأولي حتى الوقت الذي تبدأ بالاستثمار في أسهمها، وذلك حتى لا تقع في الكثير من الأخطاء.

حدد أهداف الاستثمار وطاقة تحملك المخاطر

أن تحديد أهداف الاستثمار من أهم الأمور التي يجب معرفتها سواء استثمار على المدى الطويل أو المدى القصير، وذلك حتى تتجنب الوقوع في مخاطر التداول المعروفة.

اقر أيضًا: إدارة المخاطر في التداول.. ما هي وكيف تتقنها؟

حدد الميزانية والإطار الزمني للاستثمار

تحديد الميزانية من أوائل الأشياء التي لابد التفكير بها، وهذا سوف يعتمد على الرصيد الموجود في محفظتك الاستثمارية والوقت الزمني الذي تريد الاستثمار فيه. 

ملخص

بشكل عام، يبدو المستقبل مشرقًا بالنسبة لسهم ماكدونالدز، حيث يتفق العديد من المحللين على أن التطور الأكثر ترجيحًا في المستقبل القريب هو ارتفاع سعر سهم ماكدونالدز. بالإضافة إلى ذلك، تدعم البيانات المالية والمقاييس الخاصة بأسهم MCD إجماع المحللين على احتمالية الشراء القوي. لذا لا تفوت الفرصة الآن، واجعل سهم ماكدونالدز جزءًا من محفظتك الاستثمارية. 

الأسئلة الشائعة

هل تم تقسيم أسهم ماكدونالدز من قبل؟

نعم، لقد خضع سهم ماكدونالدز لـ 9 عمليات تقسيم للأسهم، كان آخرها في 12 فبراير 1999.

ما هي تكلفة شراء أسهم ماكدونالدز؟

تختلف تكلفة شراء سهم ماكدونالدز بشكل لحظي، وفقًا لسعر السوق.

ما هو السعر المستقبلي لسهم ماكدونالدز؟

بناءً على السعر المستهدف من قبل المحللين، متوسط السعر المستهدف لمدة 12 شهرًا لشركة ماكدونالدز المخزون هو 287 دولارا.

ما هي التوقعات لسعر سهم ماكدونالدز في عام 2025؟

التوقعات المحددة طويلة المدى محدودة، لكن النمو المتوقع في ربحية السهم بنسبة 7-8٪ سنويًا سيترجم إلى نطاق سعر مستهدف محتمل لعام 2025 يتراوح بين 340 دولارًا إلى 385 دولارًا.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
شروق محمد
كاتبة ومترجمة صحفية. درست شروق اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في مصر. وتمكنت خلال دراستها من دمج ما ت...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟