الفهرس

كيفية شراء سهم جوجل Google وتداوله .. وما هي شرعية تداول سهم GOOGL

جوجل.. عملاق العالم الافتراضي، الشركة صاحبة الاسم الأشهر في تاريخ الشبكة العنكبوتية، بعدد نتائج بحث يتخطى الـ25 مليار نتيجة، وبقيمة سوقية تتجاوز الـ1.7 تريليون دولار.
تعتبر شركة Alphabet، المالكة لـ Google، واحدة من الشركات الأعلى ربحية في العالم، إذ تمتلك أكثر من ثلاثة أرباع سوق البحث، الذي يضمن لها نحو 90% من أرباحها سنويًا.
وربما يكون مفتاح هيمنة جوجل على أسواق التكنولوجيا الفائقة والبحث في العالم هو توفيرها حزمة كبيرة ومتنوعة من الخدمات التكنولوجية وإتاحتها للمستخدمين -سواء من الأفراد أو الشركات أو الحكومات- بشكل مجاني.
ولعل من أشهر خدمات Google التي اعتدنا الاعتماد عليها في حياتنا وأعمالنا اليومية "برنامج البريد الإلكتروني المجاني Gmail، ومتجر Google play لتنزيل التطبيقات والكتب والألعاب، وخدمة التخزين السحابي Google Drive، وخرائط جوجل المجانية باستخدام الأقمار الصناعية"، وأكثر من ذلك.
ربما تسأل نفسك الآن عن سبل الاستثمار في هذا الكيان العملاق، المصنف كواحد من أكبر 4 شركات مؤثرة في سوق التكنولوجيا الفائقة، وتبحث عن الفرص الواعدة التي توفرها شركة جوجل، وشرعية التداول فيها، وهو ما نرشدك إليه في هذا الدليل المتكامل والتفصيلي.
في هذا الدليل نوفر لك نظرة أقرب عن كيفية شراء سهم Google وتاريخها، ونحمل بدلًا منك عناء البحث وشرح الفرص الاستثمارية كافة. 

من هي شركة Google؟

تاريخ سهم جوجل
نبدأ من حيث بدأت Google، التي تأسست في عام 1998 على يد سيرجي برين ولاري بيج، قبل أن تنتقل ملكيتها إلى شركة Alphabet أبرز العلامات التجارية في العالم، التي يقع مقرها الرئيسي في ماونتن فيو، بالولاية الذهبية كاليفورنيا، ثالث أكبر ولاية أمريكية من حيث المساحة.
التقى سيرجي برين بلاري بيج أثناء دراستهما الدراسات العليا في جامعة ستانفورد، أخذتهما فكرة استخلاص المعنى من كتلة البيانات المتراكمة على الإنترنت، وفتن الثنائي بالفكرة وبدأ الاثنين العمل من غرفة نوم بايج في الجامعة؛ لابتكار نوع جديد من تكنولوجيا البحث، وأطلقا عليها اسم BackRub. 
ربما الأمر معقد بعض الشيء، لكن ليس على برين وبيج، فكان عليهما الاستفادة من قدرات التصنيف الخاصة بمستخدمي الويب، من خلال تتبع "الروابط الداعمة" لكل موقع ويب، أي عدد الصفحات الأخرى المرتبطة بها، إذ تعرض معظم محركات البحث ببساطة قائمة بمواقع الويب مرتبة حسب عدد مرات ظهور عبارة البحث عليها. 
توصل برين وبيج إلى دمج مجموعة من الروابط الموجودة في كل موقع ويب في وظيفة البحث، وبالتالي يمكن تحسين ظهور الموقع على محركات البحث، التي تضع الموقع المرتبط بشكل أفضل في مرتبة أعلى في قائمة الاحتمالات.
من هنا، بدأت Google كشركة بحث عبر الإنترنت، لكنها تقدم الآن أكثر من 50 خدمة ومنتجًا عبر الإنترنت، بداية من البريد الإلكتروني وإنشاء المستندات عبر الإنترنت وحتى برامج الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر اللوحية. 
ولا تنسى أن Google تمكنت من الاستحواذ على شركة موتورولا موبيليتي في عام 2012، ما مكنها من دخول عالم بيع الهواتف المحمولة. 
واليوم حولت منتجات Google الشركة من مجرد محرك بحث إلى إحدى أكبر أربع شركات مؤثرة في سوق التكنولوجيا الفائقة، إلى جانب شركات أبل، وآي بي إم، ومايكروسوفت.
وعلى الرغم من هذا العدد الهائل من المنتجات التي تقدمها الشركة، تظل أداة البحث الأصلية الخاصة بها هي جوهر نجاحها؛ إذ حصلت شركة Alphabet على جميع إيراداتها تقريبًا عام 2016 من إعلانات جوجل، حتى أن أكثر من 70% من طلبات البحث عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم تجري معالجته بواسطة Google، ما يجعلها في قلب تجربة معظم مستخدمي الإنترنت في العالم.
وبما أن معظم خدمات Google مجانية، قد تتساءل كيف تجني الشركة المال؟ والمفاجأة أن جزء كبير من إيرادات الشركة يأتي من خلال البرنامج الإعلاني AdWords، الذي يسمح للشركات بوضع "روابط دعائية" صغيرة إلى جانب نتائج البحث، وعلى عكس معظم شركات الإعلانات عبر الإنترنت، يجري تحديد أسعار إعلانات جوجل من خلال مزايدات تنافسية لكل عبارة بحث يرغب المعلنون في ظهور إعلاناتهم فيها. 

تاريخ سهم شركة Google

بالعودة إلى عام 2004، حيث كانت Google على موعد مع الاكتتاب العام الأولي للشركة في بورصة ناسداك، بسعر بلغ 85 دولارًا. ومن خلاله جمعت الشركة 1.66 مليار دولار، ليتحول برين وبيج إلى مليارديرين في التو واللحظة. في الواقع ليسا وحدهما، إذ أدى الاكتتاب إلى خلق 7 مليارديرات و900 مليونير من المساهمين الأوائل. 
Googl رمز سهم Google
2004 تاريح الادراج في البورصة
ناسداك بورصة التداول
NASDAQ 100 الإدراج في مؤشرات
كان من السهل ملاحظة تصدر عروض أسهم Google الأخبار؛ والسبب الطريقة غير المعتادة في التعامل معه، حيث بيعت الأسهم في مزاد عام يهدف إلى وضع المستثمر العادي على قدم المساواة مع المتخصصين في الصناعة المالية. 
وبعد الاكتتاب العام الأولي بنحو سنتين أُضيفت شركة Google إلى مؤشر ستاندرد آند بورز 500، بالتحديد في مارس 2006. وقبل أن يرتفع سعر السهم أكثر من 18 دولارًا في أوائل عام 2007، لكنه عاد لينخفض إلى أقل من 6.20 دولار في ديسمبر 2008 خلال فترة الركود العظيم الذي عانت منه الولايات المتحدة الأمريكية. 
وعادت أسهم Google للارتفاع إلى ما يزيد عن 30 دولارًا للسهم الواحد بحلول عام 2015، واستمر السهم في الارتفاع التدريجي خلال السنوات المتبقية من العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.
وحقق السهم أعلى مستوياته على الإطلاق عند 151.55 دولارًا في فبراير 2022، قبل بدء عمليات البيع في قطاع التكنولوجيا خلال عام 2022. وبعد انخفاضه إلى أقل من 90 دولارًا في أواخر عام 2022، تعافت أسهم الفئة "أ" في Alphabet وارتفعت إلى ما يزيد عن 130 دولارًا. 
كيفية شراء سهم جوجل
تقسيم الأسهم
قسمت Google أسهمها مرتين، الأولى في عام 2014، بنسبة بلغت 2 مقابل 1 لأسهمها من الفئة "أ"، كجزء من خطة إعادة تنظيم الشركة بعدما أصبحت تابعة إلى شركة أم جديدة وهي Alphabet، التي قررت في عام 2022 تقسيم الأسهم للمرة الثانية بنسبة 20 مقابل 1 لأسهمها من الفئتين "أ" و"ج". 
وبحساب عمليتي التقسيم نستنتج أن كل سهم من أسهم الاكتتاب العام الأولي لشركة Google أصبح الآن 40 سهمًا، أي أنك إذا امتلكت سهمًا واحدًا في 2004، أصبحت في 2014 تمتلك 40 سهمًا. 

طرق استثمار وتداول سهم شركة Google

قبل أن نتطرق إلى طرق الاستثمار في شركة Google، وتداول أسهم شركة Alphabet في بورصة ناسداك، نلقي أولًا نظرة على فئات الأسهم المطروحة من الشركة، فقبل أن تقرر البدء في شراء سهم Google، عليك أولًا تحديد نوع السهم الذي تريد ضمه إلى محفظتك الاستثمارية، بعد دراسة مميزات كل فئة تقدمها الشركة. 

تقسم Google الأسهم إلى 3 فئات، وهي:

أولًا: أسهم الفئة أ (GOOGL): تحمل أسهم هذه الفئة صوتًا واحدًا لكل سهم، أي أنها تمنح مساهميها القدرة على التصويت في قضايا الشركة.

ثانيًا: أسهم الفئة ب (غير المتداولة): يمنح كل سهم من هذه الفئة 10 أصوات. ويمتلك المؤسسين المشاركين لشركة Google هذه الأسهم، ما يمنحهم المزيد من قوة التصويت، إذ لا يمكن لأحد الاحتفاظ بهذه الأصوات سوى لاري بيدج وسيرجي برين والرئيس التنفيذي السابق إريك شميدت، من أجل الحفاظ على السيطرة في الشركة.

ثالثًا: أسهم الفئة ج (GOOG): وهذه الفئة من أسهم Google لا تتمتع بأي قوة تصويتية.

ونظرًا لقوتها التصويتية، تميل أسهم الفئة أ (GOOGL) إلى التداول بسعر أعلى قليلًا من أسهم الفئة ج (GOOG)، لذا يحتاج المستثمرون إلى تحديد ما إذا كانت ميزة التصويت على قرارات الشركة تستحق دفع تكلفة أعلى للاستثمار من عدمه.

وعلى الرغم من عدم إمكانية الاستثمار مباشرة في Google، يمكنك الاستثمار في الشركة الأم Alphabet، وشراء أسهمها من أي حساب وساطة، أو الاستثمار بشكل غير مباشر من خلال أي صندوق استثماري يحتفظ بأسهمها.

وبما أن Alphabet واحدة من أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية والأسهم المملوكة على نطاق واسع، مع تواجدها في العديد من مؤشرات سوق الأسهم، بما في ذلك مؤشر ناسداك ومؤشر ستاندرد آند بورز 500، فإن صناديق المؤشرات والصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) التي تقيس عوائدها مقابل تلك المؤشرات، تحتفظ عادةً بأسهمها.

العقود الآجلة لأسهم Google

تظل العقود الآجلة واحدة من طرق الاستثمار الشائعة في أسهم Google، ومن خلالها يوافق المشتري على سعر ثابت لشراء السهم من البائع في تاريخ انتهاء العقد، أو بتعريف آخر يمكن القول إن العقد الآجل هو عقد لشراء أو بيع أداة أساسية مع تنفيذ مؤجل. قد تكون الأداة الأساسية أو المرتبطة أي شيء، أسهم مثلًا أو سلع أو عملات. 

ويختلف سعر العقود الآجلة على حسب حالة السوق، ويتحمل المشتري والبائع الالتزام بالوفاء بالعقد في التاريخ المتفق عليه، مع عدم الأخذ في الاعتبار إمكانية تغير قيمة الأصل نفسه بحلول ذلك الوقت، فهذا التغير لا يمكن أن يؤثر على شروط الصفقة.

وعادةً تجري عملية شراء العقود الآجلة بطريقة مماثلة لطريقة شراء العقود المستقبلية، إذ يتفق البائع والمشتري على الأصل المراد بيعه، والسعر، وتاريخ التبادل، على أن تتم عملية تسوية العقد الآجل عندما تنتهي مدته، على عكس العقود المستقبلية، التي تجري عملية تسويتها يوميًا.

ويلجأ المستثمرون للعقود الآجلة في المقام الأول كأداة للوقاية من التقلبات في قيم الأصول.

العقود مقابل الفروقات لسهم Google

من الأدوات المهمة للمستثمرين على المدى القصير، خصوصًا المهتمين بحركات السوق السريعة ذات المخاطر العالية والأرباح المحتملة العالية، عقود الفروقات CFD، التي زادت شعبيتها، خاصة في منتجات العملات الأجنبية والسلع، بفضل تطور التكنولوجيا والتداول السريع للمعلومات واستخدام الإنترنت.

وباستخدام العقود مقابل الفروقات، لا يمتلك المتداول سهم جوجل، وبالتالي فهو غير مسؤول عن جميع الالتزامات والمشاكل المتعلقة بها، كما يمكن تسوية عقود الفروقات نقدًا.

ويمكن تعريف العقود مقابل الفروقات باعتبارها عقد مالي يدفع الفرق في سعر التسوية بين الصفقات المفتوحة والختامية. 

وتسمح عقود الفروقات للمتداولين بالتداول في الأوراق المالية ومشتقاتها (الاستثمارات المالية المشتقة من أصل أساسي). ويستخدم المستثمرون هذا النوع من العقود للمراهنة على الأسعار، بالتحديد للمراهنة على ارتفاع أو انخفاض سعر الأصل أو الورقة المالية الأساسية.

الشراء المباشر لسهم Google

حان الوقت لشرح طريقة شراء سهم Google، فإذا كنت ترغب في شراء أسهم Google، ستحتاج أولًا إلى حساب وساطة لدى وسيط عبر الإنترنت، وبمجرد فتح حساب تداول سجل الدخول إليه، وابحث عن أسهم Google على منصة التداول، ادخل عدد الأسهم التي ترغب في شرائها، ثم انقر فوق شراء. وهكذا تبدأ عملية تنفيذ "أمر الشراء" بلغة التداول.

أما إذا كنت لا ترغب في شراء سهم كامل في Google، أو ميزانيتك محدودة، فيمكنك البدء بامتلاك جزء من سهم، أو ما يسمى بالأسهم الكسرية، التي تنشأ من تجزئة الأسهم أو خطط إعادة استثمار الأرباح أو عمليات الدمج أو الاستحواذ.

ويسمح العديد من الوسطاء عبر الإنترنت لعملائهم بالاستثمار في الأسهم الكسرية. 

لماذا تشتري سهم Google؟

كما قلنا في البداية تعد شركة Alphabet من أكبر الشركات ربحية في العالم، وبقيمة سوقية تتجاوز الـ1.5 تريليون دولار، كما حققت أرباحًا صافية قدرها 15 مليار دولار في الربع الأول من عام 2023، وبلغت إيراداتها الفصلية نحو 70 مليار دولار بزيادة نسبتها 3% على أساس سنوي، وأفضل بمليار دولار مما توقعه السوق.
كذلك بلغت إيرادات الإعلانات الخاصة بموقع YouTube، التابع لها، نحو 6.7 مليار دولار، من 6.9 مليار دولار قبل عام، بينما ارتفعت إيرادات Google cloud إلى 7.4 مليار دولار في الربع الأول من العام الجاري.
وتمتلك Google نحو 75% من سوق البحث على الإنترنت، و85% من سوق البحث على الهاتف المحمول، ومع دخول البحث على الشبكة العنكبوتية كجزء لا يتجزأ من حياة الناس اليومية، ترجمت Google هذا الارتباط الدائم بأهم خدماتها إلى أرباح دائمة تقدر بالمليارات، ما يجعل الاستثمار أكثر أمانًا وربحية.
وتقدر أرباح Google وإيراداتها من محرك البحث بنحو 90% من الأرباح الإجمالية للشركة، وتمول هذه الأرباح والعائدات المشاريع التي تأمل Alphabet أن تصبح نقاط تعود عليها بأرباح مستقبلية، مما يسمح للشركة بتحمل مخاطر هائلة لا تستطيع الشركات الأخرى حتى أخذها بعين الاعتبار.
ومن أهم الميزات المالية الرئيسية لشركة Alphabet، قوة التدفق النقدي الحر، والنمو المستقر في الإيرادات على أساس سنوي، وحصتها الكبيرة والقوية في السوق، وارتفاع ميزانية الاستثمار في البحث والتطوير. 

ما هو الفرق بين سهم GOOGL وGOOG؟

يتعلق السبب الرئيسي لتقسيم أسهم Google إلى GOOG/GOOGL، كما سبق وأوضحنا، بحقوق التصويت على قرارات الشركة، فمن أجل ضمان احتفاظ مؤسسي الشركة بالسيطرة عليها، قسمت Google أسهمها المتداولة علنًا إلى فئتين "أسهم GOOGL من الفئة أ، وأسهم GOOG من الفئة ج". 
ببساطة، يكون لمالكي أسهم GOOGL صوت واحد لكل سهم يمتلكونه، في حين لا تمنح أسهم GOOG لملاكها حق التصويت، ولهذا السبب فقط ترتفع أسعار أسهم GOOGL عن أسهم GOOG.
وعلى سبيل المثال، في 1 أغسطس 2022، افتتحت أسهم GOOG عند حوالي 115.53 دولار أمريكي، وGOOGL عند 115.30 دولار أمريكي.
وهناك فئة ثالثة من أسهم Google، وهي الفئة "ب"، وهذه الأسهم يحتفظ بها المؤسسون حصريًا، إذ تمنحهم مقابل سهم يمتلكونه 10 أصوات، مما يضمن حق النقض الفعلي لبايج وبرين على كل قرار. وإذا تم طرح أسهم الفئة "ب" من Alphabet لتكون متاحة للشراء في السوق المفتوحة، فمن المحتمل أن يكون هناك فارق أكبر بكثير في سعرها مقابل سعر أسهم الفئة "ج". 

كيفية شراء سهم Google في 7 خطوات:

أولًا: اختيار أفضل شركات الوساطة المالية لشراء سهم Google. 
ثانيًا: فتح حساب لدى الشركة.
ثالثًا: تحديد مبلغ الاستثمار.
رابعًا: إيداع الأموال.
خامسًا: اختيار استراتيجية التداول.
سادسًا: شراء سهم Google. 
سابعًا: مراقبة السوق. 

كيفية شراء سهم Google بشيء من التفصيل:

قبل أن تقرر الاستثمار في سهم Google، يجب عليك تحديد أهدافك الاستثمارية، بما في ذلك المبلغ الذي ترغب في استثماره، وطول المدة التي تخطط للاستثمار فيها، وما إذا كنت مرتاحًا للمخاطر التي ينطوي عليها الأمر، وما إذا كان بإمكانك تحمل الخسارة أم لا.

الخطوة الأولى: اختيار أفضل شركات الوساطة لشراء سهم Google

في القائمة التالية أفضل 4 شركات تداول وفقًا لتصنيف أرينسن الخاص بشركات الوساطة، والذي تم بناء على استبيان ودراسة عميقة استغرقت ما يزيد عن عام. ولإلقاء نظرة على القائمة الموسعة يمكنك اتباع الرابط بين القوسين (قائمة أفضل شركات التداول). 

شركة ICM capital

شركة ICM capital

ICM Capital هي شركة ذات خبرة طويلة تزيد عن 13 عامًا. حصلت على ترخيص FCA من المملكة المتحدة مما يجعلها واحدة من الشركات الجديرة بثقتك. توفر ICM Capital ما يزيد عن 150 أصل قابل للتداول في 5 فئات رئيسية من بينها العملات الرقمية. 

تقييم الوسيط 9.10
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الإمارات - بريطانيا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 - C TRADER -Web Platform

ايجابيات

  • حسابات العملاء المنفصلة.
  • تأسست عام 2009.
  • منظمة من قبل هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA).
  • حد أدنى للإيداع 200 دولار.
  • يستخدمها أكثر من 10000 مستخدم ومتداول.
  • خيارات التمويل اللائق لجميع الحسابات المختلفة.
  • توفير منصة MT4 لسطح المكتب والهاتف المحمول.
  • خدمة الدردشة الحية سريعة نسبيًا.
  • عمولات منخفضة.

سلبيات

  • غير مصرح به من قبل ASIC.
  • مجموعة محدودة من أدوات وموارد التداول.
شركة Tradeview

شركة Tradeview

بدأت شركة Tradeview عملها في 2004، ويقع مقرها الرئيسي في جزر كايمان. مما يعني امتلاكها لما يزيد عن 20 عامًا من الخبرة تمكنت خلالها من خدمة آلاف المتداولين. تقدم الشركة مجموعة كبيرة من أدوات التداول على رأسها الفوركس، الأسهم، العملات الرقمية والسلع، كما أنها حاصلة على ترخيص من CIMA.. فهل هي حقًا جديرة بثقتك؟ دعونا نعرف!

تقييم الوسيط 9.00
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع $450
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية, عملات رقمية, بطاقات إئتمانية, بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الولايات المتحدة الأمريكية
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform-MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • تأسست عام 2004.
  • فروق أسعار ضيقة تبدأ من 0 نقطة.
  • تداول ECN من خلال نظام Innovative Liquidity Connector® يمنح وصول مباشر لما يزيد عن 50 بنك ومزود سيولة.
  • حد أدنى منخفض للإيداع يبلغ 100 دولار فقط، مما يجعلها مناسبة للمبتدئين.
  • عدد كبير نسبيًا من الميزات والمنصات.
  • مجموعة جيدة من أزواج العملات والأصول الأخرى للتداول.
  • لا يوجد أي رسوم على الإيداع والسحب

سلبيات

  • لا تقدم الشركة تطبيق للهواتف المحمولة، وتعتمد فقط على تطبيقات منصات التداول التي تدعمها.
  • الموقع مليء بالتفاصيل.
  • عدم وجود تداول نسخ على منصة
شركة XTB

شركة XTB

تعمل شركة XTB في الأسواق منذ أكثر من 20 عامًا، وهي حاصلة على ترخيص FCA البريطاني. يتميز وسيط الفوركس عن غيره من الشركات، بأنه يمتلك أسرع معدل استجابة مقارنة بجميع الشركات الأخرى. مع أكثر من 2000 أصل تداول عبر ست فئات، سيستفيد المتداول من فرص تنوع محفظته الاستثمارية. 
تقييم الوسيط 8.55
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع بطاقات إئتمانية - حوالات بنكية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • لديها سجل حافل من العمل والممارسة في السوق.
  • منظمة دوليًا من قبل العديد من الهيئات كما أنها حصلت على العديد من الجوائز.
  • تعتبر أحد الشركات ذات فروق أسعار منخفضة في السوق.
  • يتم تنظيمها من قبل هيئة السلوك المالي البريطاني FCA.
  • توفر حماية لحسابات العملاء.
  • خدمة عملاء جيدة.
  • لديها العديد من أدوات تعلم كيفية التداول والبحث.

سلبيات

  • لا تقبل عملاء أمريكيين أو من داخل الولايات المتحدة.
  • بعيدًا عن الفوركس فإن فروق الأسعار مرتفعة.
  • عدم وجود أوامر وقف الخسارة.
  • لا يوجد تداول آلي أو اختبار رجعي.
  • تختلف الشروط وفقًا لقوانين كل دولة.
شركة IG

شركة IG

تعتبر شركة IG من أفضل الشركات للتداول سواء للمتداولين أصحاب الخبرة في السوق أو المبتدئين، حيث تتميز بفروق أسعار تنافسية، وعدد كبير من أدوات التداول، وخدمة عملاء مميزة، وبوابة تعليمية كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملاء الاختبار بين مجموعة كبيرة من خيارات أصول التداول المختلفة. هذا بخلاف حصولها على ترخيص FCA البريطاني.
تقييم الوسيط 8.54
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 250$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي المملكة المتحدة
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • منصة سهلة وخاصة للمبتدئين.
  • توفر منصات الأجهزة المحمولة، واللوحية ووظائف لإصدار سطح المكتب.
  • معدلات الهامش سهلة ومنخفضة التكلفة.
  • إمكانية الوصول إلى أكثر من 100 زوج من العملات الرئيسية.
  • تقبل العملاء من الولايات المتحدة.
  • يتم تنظيمها من قبل FCA، NFA وcftc.
  • تركز على التعليم والبحث وحماية حسابات العملاء داخل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

سلبيات

  • يستطيع المتداولين في أمريكا تداول الفوركس فقط.
  • عدم وجود أي حماية لحسابات العملاء في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود وقف خسائر مضمونة للمتداولين في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود تداول نسخ على منصة IG.
  • العمولات على الأسهم عالية وخاصة على عقود الفروقات.
شركة SAXO BANK

شركة SAXO BANK

تأسس ساكسو بنك في عام 1992 وهو أحد الشركات الرائدة في تداول الفوركس بالتجزئة والوساطة متعددة الأصول، حيث يخدم أكثر من 620 ألف عميل من كياناته الخاضعة للتنظيم عبر 15 سلطة قضائية دولية، بما في ذلك المملكة المتحدة والدنمارك وسنغافورة وغيرها.
تقييم الوسيط 8.09
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 10000$
توفر حساب إسلامي لا
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي كوبنهاجن الدنمارك
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول SaxoTrader

ايجابيات

  • مجموعة واسعة من العروض.
  • تنظمها FCA (المملكة المتحدة).
  • منصة تداول رائعة.
  • من بين أفضل الأبحاث في المجال.
  • واجهة مستخدم فائقة الجودة.
  • يوفر الحماية لحسابات العملاء.

سلبيات

  • رسوم السندات والخيارات والعقود الآجلة مرتفعة.
  • عدم التركيز على خدمة العملاء.
  • هياكل رسوم الأداة المربكة.
  • حد أدنى مرتفع للإيداع.
  • لا تقبل عملاء الولايات المتحدة.
  • لا يوجد منصة MT4.
  • يفتقر إلى الدردشة الحية.
شركة CMC MARKETS

شركة CMC MARKETS

تعتبر CMC Markets واحدة من أفضل الشركات التي تقدم حوالي 9000 أداة تداول في فئات الفوركس، السلع، المؤشرات، العملات المشفرة، السندات والأسهم. تقدم الشركة سبريد منخفض، ومنصة MT4 وخدمة عملاء سريعة، وتعتبر الشركة الأنسب للمتداولين الباحثين عن التنوع في فئات الأصول.
تقييم الوسيط 6.07
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 0$
توفر حساب إسلامي لا
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • مجموعة واسعة من العروض.
  • رسوم فوركس منخفضة.
  • تنظمها FCA (المملكة المتحدة).
  • منصات الويب والهواتف المحمولة الرائعة.
  • التأكيد على التعليم وخدمة العملاء.
  • يوفر الحماية لحسابات العملاء.

سلبيات

  • لا يقبل عملاء الولايات المتحدة
  • رسوم CFD عالية على الأسهم.
  • فروق أسعار CFD عالية لمؤشرات معينة.
  • لا يوجد اختبار رجعي أو قدرات تداول آلية.
  • عملية التحقق من الحساب معقدة.
شركة ThinkMarkets

شركة ThinkMarkets

تعتبر ThinkMarkets وسيط ناشئ منظم جيدًا يوفر الوصول إلى الأسواق برسوم تنافسية. وبالرغم من أن الشركة ليست الأكبر في السوق، إلا أنها توفر وصولاً إلى الأسواق بشكل قوي من خلال منصات مبتكرة وخدمة عملاء فائقة كما أن تقنيات التداول الخاصة بها ذات مستوى عالي، وهذا ما يجعلها ذات انتشار كبير في العالم.
تقييم الوسيط 8.05
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 0$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية- عملات رقمية
الفرع الرئيسي أستراليا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول Proprietary Platform -Web platform-mt4- mt5

ايجابيات

  • يتم تقديم مساعدة المبتدئين من خلال قنوات دعم 24/6.
  • فروق الأسعار منخفضة تصل إلى 0.0 نقطة.
  • خدمة عملاء مميزة تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
  • عدم وجود رسوم إضافية على أسهم ومؤشرات العقود مقابل الفروقات.
  • عدم وجود رسوم لتداول الفوركس.
  • التحليل الفني وجودة معلومات السوق.
  • يتوفر PAMM (وحدة إدارة تخصيص النسبة المئوية) وحسابات MAM (مدير الحسابات المتعددة).

سلبيات

  • يتم تداول الأسهم المباشرة على منصة منفصلة.
  • لا توجد خيارات ثنائية معروضة.
  • العمولات المفروضة على نوعين من الحسابات.
  • تراجعت تقييمات مستخدمي ThinkMarkets إلى 3.4 نجوم وذلك بعد البداية المميزة التي بدأ بها الموقع.
  • لا يسمح لعملاء الولايات المتحدة أو كندا أو اليابان استخدام الموقع.

الخطوة الثانية: فتح حساب لدى الشركة

بعد أن حددت واخترت الشركة التي تناسبك، يمكنك الآن البدء في تسجيل الدخول عليها، وهي عادة عملية سهلة وبسيطة تشبه التسجيل في حساب جاري أو توفير.

- اذهب إلى موقع الشركة التي اخترتها للتداول معها.

- اضغط على زر افتح حساب، أو التسجيل، الذي تجده غالبًا في الأعلى.

- ستجد الخيارات المتاحة لفتح الحساب وفقًا لأنواع الحسابات التي توفرها الشركة. فمثلًا إن أردت التسجيل في الحساب التجريبي ستجده موجود من ضمن الخيارات، وهكذا أنواع الحسابات الأخرى.

- سيتم نقلك إلى نافذة أخرى للبدء في عملية التسجيل، والتي تتطلب ملء بعض المعلومات المطلوبة.

- تشمل هذه البيانات: الاسم الأول، الاسم الأخير، تاريخ الميلاد، بلد الإقامة، رقم الهاتف، عنوان البريد الإلكتروني، إدخال كلمة سر وتأكيدها، وعملة الإيداع. 

- بعد إدخال هذه المعلومات عليك الإقرار بأنها معلومات صحيحة وأنك توافق على اتفاقية العملاء والقواعد والشروط.

- سيتم إرسال بريد إلكتروني لك من أجل تأكيد حسابك.

بعد ذلك سيتم التأكد من البيانات التي أدخلتها وتفعيل حسابك.

الخطوة الثالثة: حدد مبلغ الاستثمار

بعد دراسة ميزانيتك ووضعك المالي جيدًا، قم بتحديد المبلغ الذي تراه مناسبًا لك للاستثمار في أسهم Google مع مراعاة التنويع في محفظة التداول الخاصة بك، ولا تستثمر كل أموالك في أسهم Google.

بالنسبة للمستثمرين على المدى الطويل، يعد سوق الأوراق المالية استثمارًا جيدًا بغض النظر عما يحدث يومًا بعد يوم أو من سنة إلى أخرى؛ إنه المتوسط طويل المدى الذي يبحثون عنه.

الخطوة الرابعة: إيداع الأموال

لكي تتمكن من شراء أي من أسهم Google يجب عليك التسجيل في حساب الوساطة الخاص بك، وتحديد المبلغ المراد استثماره، ثم القيام بعملية تمويل حسابك من خلال بطاقة الائتمان، التحويل البنكي، البنوك الإلكترونية وغيرها من الطرق المتاحة حسب كل وسيط.

الخطوة الخامسة: اختيار استراتيجية التداول

ربما تكون قد اخترت أفضل سهم في العالم، لكن الربح منه يعتمد على اتباع استراتيجيات محددة في الوقت الذي توجد فيه العديد من الاستراتيجيات، مع الالتزام بالمبادئ المعمول بها في الاستراتيجية المتبعة.

وهناك العديد من الاستراتيجيات التي يستخدمها المتداولون اليوميون، ومنها التداول اليومي، وتداول الزخم، وتداول الاختراق، وتداول الاتجاه، والتداول المتعارض، وتداول الأخبار.

استراتيجية التداول اليومي

تتضمن فتح مراكز شراء وبيع على سهم Google خلال نفس يوم التداول، وغالبًا ما تستخدم التحليل الفني لمحاولة التنبؤ بتحركات الأسعار على المدى القصير. 

وعلى الرغم من أن المتداولين اليوميين مهتمون بتحقيق مكاسب صغيرة في كل صفقة، يذهب البعض إلى حد استخدام الرافعة المالية لتضخيم عوائدهم.

تداول الزخم 

يحدد المتداولون اليوميون الأسهم التي تتجه صعودًا أو هبوطًا مع مراقبة حركة السعر الثابتة على مدار اليوم أو الساعة أو حتى الدقيقة. يفترض المتداولون اليوميون أن الزخم سيستمر، مما يسمح لهم بتحقيق الربح.

التداول الاختراقي

يتضمن ذلك النظر إلى الأسهم التي يتم تداولها ضمن نطاق ما، والدخول في مركز عندما يفترض أن النطاق الذي يتداول فيه السهم لم يعد موجودًا.

تداول الاتجاه 

يستلزم هذا النهج استخدام المتوسطات المتحركة ومؤشرات الزخم وخطوط الاتجاه وأنماط الرسم البياني لتحديد ما إذا كان السهم سيستمر في الارتفاع أو الانخفاض. سوف يتداول المتداول اليومي في نفس الاتجاه حتى ينعكس الاتجاه.

التداول المتناقض

يطبق المتداولون اليوميون أيضًا تقنيات الاستثمار المتناقضة على التداول خلال اليوم. وهذا ينطوي على اتخاذ موقف يتعارض مع معنويات السوق السائدة. 

على سبيل المثال، إذا كانت معنويات السوق الحالية هبوطية، فسيقوم المتداول اليومي بمراقبة شراء الأسهم. على العكس من ذلك، إذا كانت معنويات السوق الحالية صعودية، فسوف يراقب المتداول اليومي بيع الأسهم على المكشوف.

تداول الأخبار

يتضمن ذلك تحليل التقويمات المالية والاقتصادية وتحديد الأخبار والأحداث التي تؤثر على سعر السهم. سيقوم المتداول اليومي بعد ذلك بتداول الأسهم المعنية قبل وأثناء وبعد الأخبار أو الحدث.

اقرأ أيضًا: أفضل استراتيجيات المضاربة في الأسهم

الخطوة السادسة: شراء سهم Google

ادخل إلى حساب الوساطة الذي قمت بالتسجيل فيه في شركة التداول المفضلة لديك. ولشراء سهم Google سيتطلب منك الأمر إدخال بعض البيانات في صفحة الشراء والتي هي:

عدد الأسهم التي ترغب في شرائها أو المبلغ الذي تريد استثماره لشراء أسهم جزئية، ورمز السهم.

ويمكنك اختيار شراء الأسهم بالسعر الحالي أو وضع أمر إيقاف للشراء بمجرد وصوله إلى سعر معين، لنفترض أن السهم يتم تداوله حاليًا بمبلغ 20.50 دولارًا للسهم الواحد، وأنت تريد الشراء فقط عندما يكون السعر أقل من 20 دولارًا، لذا يمكنك تقديم طلب محدد. لن يقوم وسيطك بعد ذلك بشراء الأسهم نيابة عنك إلا إذا انخفض سعر السهم إلى أقل من 20 دولارًا.

وبمجرد إكمال معلومات الطلب، انقر فوق زر "تقديم الطلب"، بعدها تجري عملية تنفيذ الشراء في ثوانٍ (إذا كان نوع الطلب هو أمر سوق).

الخطوة السابعة: مراقبة السوق

يجب عليك قراءة التقارير ربع السنوية والاشتراك في تنبيهات الأخبار. ولا بد أن تأخذ في الاعتبار أنه إذا انخفضت أسعار أسهمك إلى حد ما فلا تبيع، وإذا ارتفعت أسعار أسهمك ببضعة دولارات قاوم الرغبة في تحصيل أموالك، فأفضل وأسهل طريقة لبناء الثروة هي الاعتماد على الوقت وشراء أسهم الشركات الكبرى والاحتفاظ بها طالما ظلت الشركات في مكانتها المرتفعة. 





تقييم أداء سهم Google

هناك العديد من العوامل والمؤشرات والأدوات المتاحة للمستثمرين لتقييم أداء الأسهم، ومن السهل الاطلاع على المعلومات والرسوم البيانية والخيارات المتاحة، لكن خذ في اعتبارك أنه لا يمكن لأي قدر من التحليل أن يقدم تنبؤات دقيقة حول أداء السهم.
وبالنسبة لمعظم المستثمرين، فإن استخدام بعض الاستراتيجيات البسيطة لتقييم الأسهم يمكن أن يوفر فهمًا جيدًا للمساعدة في اتخاذ قرار الاستثمار. كل مستثمر لديه أهدافه الخاصة، واستراتيجيات الاستثمار والتنويع، وتحمل المخاطر، لذلك من المفيد لكل شخص أن يتوصل إلى استراتيجية تقييم الأسهم الخاصة به.
كان أداء أسهم Google جيدًا بشكل عام منذ الاكتتاب العام الأولي في عام 2004، وفي السنوات الـ5 الماضية حققت أسهم Alphabet عائدًا إجماليًا تبلغ نسبته حوالي 129%، أي أكثر من ضعف إجمالي عائد مؤشر ستاندرد أند بورز البالغ 49% تقريبًا خلال نفس الفترة.
وتتمتع شركة Alphabet بوضع جيد يسمح لها بمواصلة التفوق في الأداء في المستقبل، لكنها تواجه أيضًا العديد من العقبات المحتملة في المستقبل.
ومن التحديات التي تواجه الشركة ضرورة أن تستمر في الهيمنة على محركات البحث والمشاركة عبر الإنترنت، ما يساعدها في الحفاظ على ريادة سوق الإعلانات الرقمية.
لذا يعمل نظام تشغيل الهواتف الذكية Android من Alphabet على وضع Google في مكان مميز على سطح المكتب.
لكن شركة Alphabet تواجه أيضًا العديد من التحديات الكبرى، لعل أبرزها اتهامات من وزارة العدل الأمريكية بانتهاك Google قوانين مكافحة الاحتكار، وتأسيس سياسة احتكار لسوق البحث على الإنترنت. 

شرعية تداول سهم Google

مع ارتفاع أسهم Google ورغبة العديد من المستثمرين في ضمها إلى محافظهم الاستثمارية، خاصة المستثمرين من العالم العربي، يبقى السؤال الأكثر أهمية هل شراء أسهم Google حلال؟ 

وللإجابة على هذا السؤال يجب معرفة أنواع الاستثمارات المسموح بها والمحظورة، من خلال مجموعة من الخطوات:

أولًا: تقييم نموذج الأعمال

أنت بحاجة إلى التحقق مما إذا كنت على وشك الاستثمار في الأسهم التي تتبع المبادئ الإسلامية أم لا.

قم بإجراء فحص حقائق حول ممارساتهم ومعرفة ما إذا كانت المنتجات التي يصنعونها ويبيعونها أخلاقية وحلال.

وبما أنه لا يُسمح للمستثمرين المسلمين بالاستثمار في أسهم الشركات المتورطة في المنتجات المحرمة، فإن الاطلاع على نموذج أعمالهم أولًا سيساعدك على استبعاد عدم الامتثال.

ثانيًا: بحث شامل حول تشغيل الشركة

قد يواجه العديد من المستثمرين المسلمين مشكلة تتمثل في احتمال تورط بعض الشركات في ممارسات محرمة في الخلفية، في حين أن مقترح أعمالهم قد يرسم صورة لهم بناءً على الممارسات الأخلاقية، إلا أن الواقع الأساسي قد يختلف.

ثالثًا: فحص نسبة الأصول غير السائلة إلى إجمالي الأصول

لا يمكن تحويل الأصول غير السائلة مباشرة إلى نقود، وبالمقارنة مع إجمالي الأصول، يجب أن تكون نسبة الأصول غير السائلة أكثر من 20% للأسهم الحلال.

رابعًا: فحص النسب المحاسبية والمالية/ فحص الاستثمار الحلال

يسمح الفحص الشرعي للمستثمرين المسلمين بفحص ما إذا كانت الأنشطة المالية للشركة تتوافق مع النسب المئوية كما هو منصوص عليها في مبادئ التمويل الشرعي.

ويتم تطبيق القواعد التالية عند فحص الأسهم الحلال:

1.تنص "قاعدة 5%" على أن الدخل الناتج عن الاستثمارات المحرمة في الشركة يجب ألا يزيد عن 5% من إجمالي إيراداتها.

2.يجب ألا تتجاوز نسبة إجمالي ديون الشركة ذات الفوائد 33% مقارنة بإجمالي أصولها.

3.ألا تزيد نسبة الذمم المدينة مقارنة بإجمالي أصول الشركة عن 45%.

وبالنسبة لأسهم Google، فعلى الرغم من أن شركة Alphabet اجتازت فحصين ماليين، إلا أن أكثر من 5% من إجمالي إيراداتها قد يأتي من أنشطة تجارية غير معروفة. ولذلك فإن سهم Google هو أحد الأسهم المشكوك فيها من وجهة النظر الشرعية، وقد يرغب المستثمرون المسلمون في تجنب الاستثمار في مثل هذه الاستثمارات المشكوك فيها.

اقرأ أيضًا: أفضل شركة تداول إسلامية 

كيفية الربح من الاستثمار في سهم Google

يقول المستشارون الماليون إن مفتاح جني الأموال من الأسهم يبقى في سوق الأوراق المالية، وإن طول فترة وجودك في السوق هو أفضل مؤشر على أدائك الإجمالي، ومن أفضل الاستراتيجيات التي ينصح بها هي الشراء والاحتفاظ بالأسهم التي تعتقد أنها ستحقق أداءً جيدًا على المدى الطويل.
 وتعتبر شركة Alphabet من الشركات شديدة الربحية، المحللون متفائلون بشكل عام بشأن أعمال Google وسعر السهم في عام 2024. 
ويتوقع المحللون بلوغ أرباح السهم المعدلة للعام بأكمله 5.65 دولار أمريكي في 2023، ارتفاعًا من ربحية السهم البالغة 4.56 دولار أمريكي في عام 2022، وتحقيق معدلات نمو في الإيرادات تصل إلى 7.7% خلال 2023، 11.4% في 2024.
صحيح أن التوقعات السابقة لا تضمن النتائج المستقبلية، لكن أداء سهم Alphabet معروف بتفوقه المستمر على مؤشر ستاندرد أند بورز 500 على المدى الطويل منذ الاكتتاب العام الأولي في عام 2004. ويصنف حاليًا 45 محللًا في وول ستريت أسهم Alphabet بـ"شراء" أو "أداء متفوق"، ولا يوجد أي تصنيف منهم بـ"بيع" أو "أداء ضعيف".
ويجب عليك الأخذ في الاعتبار، أن هناك طريقين للربح من الاستثمار في سهم Google، إما توزيعات الأرباح، أو تغيرات الأسعار.

تغيرات الأسعار:

وهي الطريقة البدائية للحصول على الأرباح، حيث تشتري السهم، وعندما يرتفع تقوم ببيعه. وتحقق الربح من فارق السعر بين البيع والشراء، ويرتفع الربح كلما ارتفع سعر السهم أو زادت أعداد أسهمك

توزيعات الأرباح:

وتعتبر جزء من أرباح الشركة الموزعة على المساهمين، وعادة ما تكون في شكل سيولة نقدية أو أسهم إضافية. إن توزيعات الأرباح هي إحدى الطرق التي يكسب بها المستثمرون عائدًا من الاستثمار في الأسهم.
ويتم دفع أرباح الأسهم للمساهمين على أساس تناسبي، فكلما زاد عدد الأسهم التي تمتلكها، زاد المبلغ الإجمالي لتوزيعات الأرباح التي تحصل عليها. 

تكاليف شراء سهم Google

عندما يقوم المستثمر بشراء أو بيع الأسهم، قد يشمل السعر المدفوع عنصرين: تكلفة الأسهم وأي رسوم تتقاضاها شركة الوساطة التي تقوم بالمعاملة، وهذه الرسوم تسمى العمولة.
ومؤخرًا وقع الوسطاء عبر الإنترنت في حرب العمولات، إذ قرر العديد من الوسطاء عبر الإنترنت تقديم خدمات التداولات من دون عمولة، لكن معظمهم يتقاضون عمولة مقابل تداول صناديق الاستثمار المشتركة.
ويتقاضى معظم الوسطاء عمولاتهم إما عن طريق نسبة محددة تكون من 1% إلى 2% من إجمالي سعر الشراء، أو يحددون عمولة ثابتة، أو مزيجًا من الاثنين معًا، ودورهم الرئيسي توفير التخطيط المالي والمشورة الاستثمارية للمستثمرين، بالإضافة إلى إجراء المعاملات للعملاء. 

طرق بديلة لشراء سهم Google بشكل غير مباشر

يمكنك الاستثمار بشكل غير مباشر في أسهم Google من خلال صندوق يحتفظ بأسهمها، بدلًا من شراء الأسهم بشكل مباشر. 

ووفقًا لموقع ETF.com، للشركة 277 صندوقًا يتداول 418.6 مليون سهم في Alphabet حتى منتصف عام 2023، واستحوذت شركة Invesco QQQ Trust على أكبر عدد من الأسهم عند 61.1 مليون سهم.

صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة

يعتبر الصندوق المتداول في البورصة (ETF) هو نوع من الأوراق المالية الاستثمارية المجمعة، ويحتوي على أصول أساسية متعددة، وليس واحدًا فقط كما هو الحال في الأسهم.

ونظرًا لوجود أصول متعددة داخل صندوق الاستثمار المتداول، يمكن أن يكون خيارًا شائعًا للتنويع وتقليل المخاطر، وبالتالي يمكن أن تحتوي صناديق الاستثمار المتداولة على العديد من أنواع الاستثمارات، بما في ذلك الأسهم أو السلع أو السندات أو مزيج من أنواع الاستثمار، ويمكن الشراء فيها أو البيع في البورصة بنفس الطريقة التي يمكن بها شراء الأسهم العادية. 

إليكم قائمة بأشهر صناديق الاستثمار المتداولة التي لـ GOOGL: 

صناديق الاستثمار ETFs التي تحوي سهم جوجل

صناديق المؤشرات

تعتبر صناديق المؤشرات أداة استثمارية جديدة تقدمها البورصة للمستثمرين، وهي عبارة عن سلة تضم مجموعة من الأوراق المالية المتداولة في البورصة، سواء كانت أسهم أو سندات، وتتبع مؤشر محدد، لذا فإن الاستثمار في صناديق المؤشرات بمثابة الاستثمار في كل الأوراق المالية المكونة لهذا المؤشر، وهو ما يعطي المستثمر الفرصة لدخول أسواق وقطاعات محددة ومتنوعة.
وإليكم أشهر صناديق المؤشرات التي توفر سهم Google: 
صناديق المؤشرات التي تحوي سهم جوجل

عوامل تؤثر على ارتفاع أو انخفاض سهم Google:

ترتفع الأسهم وتنخفض بسبب قانون العرض والطلب، ويتم شراء وبيع مليارات الأسهم كل يوم، وهذا البيع والشراء هو ما يحدد أسعار الأسهم.

إن ارتفاع الطلب على السهم يدفع سعره إلى الارتفاع، ولكن ما الذي يسبب هذا الطلب المرتفع في المقام الأول؟ الأمر كله يتعلق بما يشعر به المستثمرون:

كلما كان المستثمرون أكثر ثقة بشأن آفاق الشركة أو إمكانية حدوث تطورات إيجابية، كلما زاد احتمال رغبتهم في شراء الأسهم. وعلى العكس من ذلك، فإن فقدان الثقة يمكن أن يدفع المستثمرين إلى البيع، مما يؤدي إلى انخفاض سعر السهم.

ويمكن أيضًا أن يتأثر الطلب على الأسهم بالمشاعر تجاه صناعة معينة. على سبيل المثال، قد تشهد شركة السيارات الكهربائية ارتفاعًا في أسعار أسهمها مع قيام المستثمرين بشراء الأسهم لأن هؤلاء المستثمرين واثقون من مستقبل صناعة السيارات الكهربائية. 

أو كما يقال يمكن للمد المرتفع أن يرفع جميع القوارب، والعكس كذلك فإذا تعثر المستثمرون في صناعة ما، فإن كل سهم في هذه الصناعة يمكن أن يعاني بغض النظر عن أداء كل شركة على حدة. 





كيف تؤثر تقارير الأرباح الربع سنوية على أداء سهم Google؟

على الرغم من أن الأرباح تحرك أسعار الأسهم على المدى الطويل، إلا أنه على المدى القصير، يعمل سوق الأوراق المالية على أساس العرض والطلب، وهذا يعني أنه حتى لو أعلنت الشركة عن أرباح كبيرة أو أرباح ضعيفة فقد يتحرك سعر سهمها لأعلى أو لأسفل بناءً على عوامل السوق الخارجية. 
وقد ترغب الشركات المؤسسية الكبيرة التي لديها عدد كبير من الأسهم في جني الربح، أو الخسارة، أو قد تقرر ببساطة أنها تفضل امتلاك أسهم مختلفة.
وينطبق هذا بشكل خاص قرب نهاية الربع المالي، عندما تحدث عملية تعرف باسم "تزيين النافذة" وتحاول المؤسسات جعل ممتلكاتها تبدو أكثر إثارة للإعجاب، لذا فمن الصعب التنبؤ بهذه العوامل بأي قدر من اليقين. 

نصائح لشراء سهم Google

قبل شراء أسهم Google من المهم فهم المفاهيم الأساسية لسوق الأوراق المالية، إذ تتقلب أسعار الأسهم بناءً على عوامل مختلفة، بما في ذلك أداء الشركة واتجاهات السوق والمؤشرات الاقتصادية.
ومن الهام للغاية معرفة أهم العوامل التي تؤثر على سعر السهم وهي:

أولًا: تقدمات تكنولوجية

في صناعة التكنولوجيا سريعة التطور، تؤثر قدرة Google على الابتكار وإدخال تقنيات جديدة بشكل كبير على سعر سهمها. تساهم منتجات مثل Google Search وAndroid OS وGoogle Cloud في نجاحها في السوق. 

ثانيًا: اتجاهات السوق

يمكن أن تؤثر التقلبات في السوق الأوسع على سعر سهم Google، وخلال اتجاه السوق للصعود، غالبًا ما يؤدي تفاؤل المستثمرين إلى ارتفاع أسعار الأسهم، في حين أن فترات الانكماش يمكن أن تؤدي إلى انخفاض الأسعار.

 ثالثًا: الأداء المالي

تلعب التقارير المالية الربع سنوية والسنوية لشركة Google دورًا محوريًا في تحديد أداء أسهمها. تتم مراقبة نمو الإيرادات وهوامش الربح وتقارير الأرباح عن كثب من قبل المستثمرين والمحللين. 

هل شراء سهم Google يستحق؟

مما لا شك فيه أن شركة Alphabet هي واحدة من أفضل الشركات في العالم. تتمتع شركة التكنولوجيا العملاقة بالعديد من المجالات الاقتصادية سريعة النمو، وغالبًا ما يكون لديها منتجات وخدمات رائدة يفضلها العملاء.
وحققت أسهم Alphabet استثمارًا رائعًا، حيث ارتفعت بنسبة 66% في السنوات الثلاثة الماضية، متجاوزة بسهولة مؤشر ناسداك المركب الأوسع. وحتى خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2023، ارتفعت الأسهم بنسبة مذهلة بلغت 36%.
وعلى الجانب الآخر، هناك اتجاهات غير مواتية يجب أن يعرفها المستثمرون بشأن Alphabet، ففي عام 2022 حققت الشركة 80% من إجمالي إيراداتها من الإعلانات. 
لقد ساعدت الإعلانات الرقمية في جعل Alphabet الشركة التي هي عليها اليوم، ولكن ما تعلمناه في العامين الماضيين هو أن هذا السوق يمكن أن يكون دوريًا، فلن يرغب المسؤولون التنفيذيون في إنفاق مبالغ كبيرة على التسويق عندما يعتقدون أن الركود يلوح في الأفق بسبب بيئة اقتصادية غير مؤكدة إلى حد كبير.
وأظهرت إيرادات إعلانات Alphabet في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023 انخفاضًا طفيفًا مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.
كما تعرضت شركة Alphabet لغرامات بمليارات الدولارات بسبب انتهاكات مختلفة لمكافحة الاحتكار، ويرجع ذلك أساسًا إلى هيمنتها الاحتكارية عندما يتعلق الأمر بأشياء مثل Android وتقنية الإعلان الخاصة بها.
وفي نهاية المطاف يرجع الأمر لك لتحدد إذا كان السهم يناسبك للاستثمار فيه أم لا، وفقًا لمعطيات السوق وتحليلات الخبراء، وأخيرًا توجهك الشخصي. 

ملخص

إن سهم Google  يعتبر استثمارًا ناجحًا ورائجًا بنسبة كبيرة، ويمكن الاستثمار فيه وتداوله من خلال شركات الوساطة، كما يمكن اختيار فئة الأسهم المناسبة لك، أو حتى الاستثمار في الأسهم الكسرية في حالة محدودية ميزانيتك.
وكما أن للشركة مميزات كثيرة، تعاني الشركة أيضًا من بعض المشاكل، على رأسها مشاكل مع الجهات الحكومية بخصوص الاحتكار وتقنية الإعلانات الخاصة به.
وفي نهاية الأمر يجب عليك القيام ببحث شامل ومعرفة أداء الشركة ومتابعة تقاريرها، لتحديد إذا كنت ترغب في الاستثمار في أسهمها من عدمه.
ويجب أن ننوه بضرورة الحرص على تنويع محفظتك الاستثمارية وعدم الاكتفاء بشراء أسهم من نفس الشركة بالميزانية بأكملها، بل التنوع ما بين الأسهم لضمان سلامة استثماراتك. 

الأسئلة الشائعة

هل يمكنك شراء أسهم Google مباشرة؟

لا يمكنك الاستثمار مباشرة في محرك بحث Google، بل يمكنك الاستثمار في الشركة الأم Alphabet. يمكنك شراء أسهم Alphabet من أي حساب وساطة.

ما الفرق بين أسهم GOOGL وأسهم GOOG؟

إن GOOG وGOOGL هما رمزان لمؤشر الأسهم لشركة Alphabet (الشركة المعروفة سابقًا باسم Google). يتمثل الاختلاف الرئيسي بين رموز شريط أسهم GOOG وGOOGL في أن أسهم GOOG لا تمنح حق التصويت على قرارات الشركة لمالكها، بينما تمنح أسهم GOOGL حق التصويت لمالكها.

هل يعد Google استثمار جيد؟

وتمتلك Google نحو 75% من سوق البحث على الإنترنت، و85% من سوق البحث على الهاتف المحمول، ومع دخول البحث على الشبكة العنكبوتية كجزء لا يتجزأ من حياة الناس اليومية، ترجمت Google هذا الارتباط الدائم بأهم خدماتها إلى أرباح دائمة تقدر بالمليارات، ما يجعل الاستثمار أكثر أمانًا وربحية.

ما هي القيمة السوقية لـGoogle؟

القيمة السوقية لـGoogle هي الطريقة الأكثر استخدامًا لقياس حجم شركة مساهمة عامة، ويتم حسابها عن طريق ضرب سعر السهم الحالي في عدد الأسهم القائمة. القيمة السوقية لشركة Alphabet تتجاوز الـ1.7 تريليون دولار في أكتوبر 2023.

هل تدفع Google أرباحًا؟

Google لا تدفع أرباحًا للمساهمين، وإذا كان لديك بالفعل استثمارات في Google أو تفكر في إضافتها إلى محفظتك، فمن الضروري فهم موقفها من الأرباح ونموذج الأعمال وإمكانات النمو.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
تدقيق
avatar
شروق محمد
كاتبة ومترجمة صحفية. درست شروق اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في مصر. وتمكنت خلال دراستها من دمج ما ت...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟