الفهرس

ما هي شرعية تداول الأسهم؟ تداول الأسهم في الشريعة الإسلامية

يتساءل عدد كبير من المسلمين عما إذا كان تداول الأسهم حرامًا أم حلالًا. عندما يتعلق الأمر بجوانب مختلفة من الاستثمار، فهناك بعض الأشياء الحلال وبعض الأشياء الحرام. إذا كنت تتساءل "هل الأسهم حرام أم حلال؟" فقد أعددنا هذا الموضوع لتوضيح الأمر بشكل تفصيلي. في هذا الدليل، سنقوم بتفصيل كل ما تحتاج لمعرفته حول تداول الأسهم الحلال وكيفية إدارة أموالك بطريقة تتماشى مع الشريعة الإسلامية.
ستتعمق هذه المقالة في عالم تداول الأسهم واستخدام القواعد التي وضعتها الشريعة الإسلامية لتحديد الأعمال والأنشطة في الاستثمار الحلال أو المشروعة والمسموح بها في الدين الإسلامي. سنستكشف سويًا أشكال تداول الأسهم المشكوك فيها والمحظورة وفقًا للشريعة، حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير بشأن سلوكيات الاستثمار المقبولة كشخص مسلم. 

القواعد العامة للتداول الإسلامي

بشكل عام، تعتبر قواعد الاستثمار التالية مهمة لكي يعرفها المتداولون المسلمون:

ما هو التداول الحلال وكيف يعمل؟

تعلمنا الشريعة أنه يجب علينا السعي لتحقيق التوازن بيننا وبين مجتمعاتنا. بمعنى آخر، إنها مجرد طريقة أخرى للاستثمار بطريقة مفيدة للمجتمع، تُعرف أيضًا باسم الاستثمار المسؤول اجتماعيًا.

نتيجة لذلك، يتجه عدد متزايد من المستثمرين غير المسلمين المهتمين اجتماعياً إلى استراتيجيات الاستثمار الحلال.

اعرف أيضًا: هل تداول العملات حلال أم حرام.

تداول الأسهم وفق الشريعة الاسلامية

هل تداول الأسهم حلال أم حرام؟

إن عملية تداول الأسهم بشكل عام ليست حرام. في أغلب الأحوال لا يعتبر شراء أو بيع الأسهم حرامًا. غالبية علماء الدين الإسلامي لا يعارضون شراء الأسهم ويعتبرون أن شرائها حلال. ومع ذلك، هناك سيناريوهات محددة يعتبر فيها الاستثمار في الأسهم حرامًا، وسنخصص لها جزءًا مفصلًا في النقاط التالية.

هل تداول أسهم جميع الشركات حلال؟

لا. يمكن فقط الاستثمار في تلك الشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. الامتثال لأحكام الشريعة الإسلامية للشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية ديناميكي، وبالتالي تحتاج إلى مراقبة ما إذا كانت الشركة متوافقة مع الشريعة أم لا.

ما هي الأسهم الحلال

هي الأسهم الخاصة بالشركات التي تعمل في المجالات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. تشمل المجالات الحلال ما يلي:
وبالتالي، إذا كان السهم الذي تختاره مرتبطًا بشركة تعمل في أي من هذه الصناعات، ففي الأغلب سيكون تداول الأسهم حلال (طالما أن عمليات الشركة لا تنتهك أيًا من "القواعد العامة للتداول الإسلامي" الموضحة بالأعلى).

10 أسهم حلال يمكنك التداول فيهم

1.سهم تيسلا. 
2.سهم إكسون موبيل.
3.سهم مايكروسوفت. 
4.سهم إنفيديا.
5.سهم أوراكل.
6.سهم نايكي.
7.سهم تويوتا.
8.سهم أدوبي. 
9.سهم إنتل. 
10.  سهم سوني. 

ما هي الأسهم الحرام؟

هي الأسهم التي تشارك شركاتها في المجالات والصناعات التي تعمل في أنشطة تعتبر غير مقبولة في الإسلام.
تعتبر المجالات التالية حرامًا:
غالبية علماء الدين الإسلامي يعتبرون هذه المجالات حرامًا. ومع ذلك، هناك بعض الصناعات المحرمة جزئيًا. على سبيل المثال: قد تقوم شركة تعمل في المجالات الحلال ببعض الممارسات التي يمكن اعتبارها حرامًا، فقد يكون لديها أيضًا حساب قائم على الفائدة يتم تمويله من خلال القروض الربوية. تعتبر هذه شركة مختلطة، من الصعب تصنيفها أنها حلال بشكل كامل. وبشكل عام، يتجنب العديد من الأفراد المسلمين هذه الشركات المختلطة، فقط ليكونوا في الجانب الآمن.
من المهم جدًا عدم التعامل مع شركة تتعامل في أنشطة أو إجراءات لا تتوافق مع الشريعة الإسلامية، إذا كنت تريد التعامل المتوافق مع الشريعة الإسلامي بشكل آمن.

10 أسهم حرام يجب الابتعاد عنها

  1. سهم 888Holdings.
  2. سهم فيزا.
  3. سهم نيتفلكس.
  4. سهم LVMH. 
  5. سهم Heineken.
  6. سهم TSN. 
  7. سهم ماستركارد.
  8. سهم HSBC. 
  9. سهم PTEC. 
  10.  سهم IGT. 

ما هو رأي الهيئات الإسلامية حول تداول الأسهم

عند الاحتيار بأي شئ يخص الشريعة الإسلامية، يجب سؤال الهيئات الإسلامية حول الأمر. والهيئات الإسلامية هي مجموعة من المهنيين والعلماء الإسلاميين الذين يمكنهم الفتوى في هذا الأمر حيث يحددون ما إذا كانت متوافقة مع الشريعة الإسلامية. بشكل عام، تستبعد كل الهيئات الإسلامية المنتجات الاستثمارية الناتجة عن استثمار منتجات لحم الخنزير والكحول والمواد الإباحية والأسلحة والمقامرة.

نطاقات الشريعة الإسلامية تتغلغل في جميع مجالات حياة الإنسان، والتي تشمل الاقتصاد، القانون، السياسة، وكل الجوانب الاجتماعية والأخلاقية والدينية بما في ذلك القيم والعدالة الاجتماعية. وبما أن الإسلام يفرض كل جانب من جوانب المصالح العامة والخاصة على المؤمن، فإن المبادئ التوجيهية المتعلقة بأسواق الأوراق المالية قد وضعت بالفعل من حيث المبدأ بموجب الشريعة. مثل مجالات الشريعة الأخرى، فإن مهمة الفقهاء المؤهلين هي استقراء هذه المبادئ، واستنباط الأحكام ذات الصلة بناءً عليها، وتطبيقها في سيناريوهات السوق المحددة. على الرغم من أن الاستثمار في سوق الأوراق المالية مسموح به في الإسلام من حيث المبدأ، إلا أن الشريعة تحدد قواعد وأنظمة معينة لها والتي تميز سوق الأوراق المالية المتوافقة مع الإسلام عن سوق الأوراق المالية التقليدية والتي قد يكون بعضها غير متوافق مع الشريعة. 

هل تداول الأسهم على المكشوف حلال أم حرام؟

إن بيع الأسهم على المكشوف محظور بموجب الشريعة الإسلامية. هذا لأنه يجب على البائع على المكشوف استعارة السهم بدلاً من امتلاك الأسهم التي يتم بيعها على المكشوف.

ما هي شرعية تداول الأسهم الأمريكية؟

يجوز للمسلمين الاستثمار في أسواق الأسهم الأمريكية إذا كانت أسهم الشركة متوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

لسوء الحظ، هناك تصور سائد بين المسلمين بأن شراء وبيع الأسهم في الولايات المتحدة الأمريكية غير جائز شرعًا بسبب طبيعة الحياة هناك، ولكن هذا غير صحيح، مادامت الشركة لا تخل بأي من قواعد ومبادئ الشريعة الإسلامية. 

وبشكل عام، فإن تداول الأسهم له مزايا كبيرة، حيث لن يؤدي فقط إلى تحسين الوضع الاقتصادي للمسلمين، بل سيتيح لهم أيضًا فرصة أن يصبحوا جزءًا من تنمية اقتصاد البلاد.

اقرأ أيضًا: أفضل شركات تداول الأسهم الأمريكية

كيف تتأكد أن السهم الذي ستستثمر فيه حلال؟

تداول وفق الشريعة الاس
قد يكون الاستثمار أقل تعقيدًا مما تعتقد. ما عليك سوى معرفة كيفية إجراء فحص أساسي قبل شراء الأسهم للتحقق من أن كل صفقة تقوم بها تحترم معايير الشريعة. وإليك كيف تقوم بهذا:

إلقاء نظرة على نموذج أعمال الشركة

يعد التحقق من نموذج عمل الشركة التي تفكر في الاستثمار فيها أبسط شئ يمكنك القيام به. بعض الشركات محرم تداول أسهمها بشكل عام بسبب مجال عملها، مثل بيع الكحول أو الترويج له، وبيع منتجات لحم الخنزير، وتسهيل المقامرة، والترويج لأفعال غير قانونية، والترويج للمواد الإباحية، وتصنيع الأسلحة. يجب استبعاد أي شركة في هذه الصناعات على الفور إن كنت تريد التداول وفقًا للشريعة الإسلامية.
قد يحدث بعض الالتباس أيضًا في بعض الشركات. يمكن اعتبار الشركات التي تربح فوائد في صناعة الخدمات المالية، مثل البنوك وشركات التأمين وسماسرة الأوراق المالية، على أنها تنتهك معايير الشريعة الإسلامية. إذا كنت تشك في نشاط أي شركة فمن الأفضل أن تبقى بعيدًا عنها، أو بدلاً من ذلك، قم بإجراء بحث مكثف قبل استثمار أموالك.

فحص عمليات الشركة بمزيد من التفصيل

يقوم العديد من المستثمرين المحتملين بفحص أولي لعرض الأعمال التجارية ويعتبرونه كافيًا إذا كانت الشركة بأكملها حلال. ولكن ماذا يحدث إذا كانت عمليات الشركة تتضمن ممارسات محرمة؟
الخطأ الأكثر شيوعًا الذي يرتكبه المستثمرون المسلمون الجدد هو وضع أموالهم في شركات تدر عائدات قائمة على الفائدة أو شركات تقترض الأموال بفائدة. هؤلاء المستثمرين يدرون إيرادات من الأصول التي لا تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.
إذا كان هذا ينطبق على الأسهم التي تفكر في الاستثمار فيها، فهناك معيار أساسي يمكن اتباعه لتحديد ما إذا كان الاستثمار لا يزال مقبولاً. يجب ألا يتجاوز الدخل من استثمارات الحرام 5٪ من إجمالي إيرادات الشركة.
سيتعين عليك إجراء بعض التحقق لمعرفة هذه المعلومات. افحص السجلات السنوية لاكتشاف مقدار الدخل الذي تم تلقيه عن طريق الاستثمارات غير المتوافقة ومقدار الإيرادات التي تم تلقيها من خلال إجمالي إيرادات الشركة. إذا تجاوزت 5 في المائة، فهناك لغط بشأن تداولاتك.

الاستعلام عن الديون التي على الشركة والفوائد التي عليها

وفقًا للشريعة الإسلامية، فإن الشرط الثالث الذي يجب أن يفي به السهم من أجل اعتباره حلالًا هو نسبة الدين بفائدة فيما يتعلق بإجمالي أصول الشركة. يجب ألا يتجاوز المبلغ الإجمالي للديون التي تحمل فائدة 33 في المائة من إجمالي الأصول في أي سنة معينة.
من المهم ملاحظة أن نسبة 33٪ تنطبق على جميع الاستثمارات، وليس فقط على الاستثمارات الحلال. يستخدم العديد من المستثمرين غير المسلمين معايير قابلة للمقارنة للأسهم الخاصة بهم نظرًا لأنها تعتبر حدًا للمخاطر مقبولاً بالنسبة لهم.
ومع ذلك، قد يكون من الصعب تحديد المبلغ الإجمالي للديون التي تحمل فائدة التي تدين بها الشركة للدائنين. أثناء مراجعة بعض البيانات المالية، قد ترى أن القروض مسجلة كقروض بدون فوائد من المديرين. اطلب رؤية الملاحظات الإضافية على الحسابات، والتي تفصل القروض بشكل أكبر وستخبرك بالضبط بما عليك القيام به لحل هذه المشكلة.

التحقق من نسبة الأصول غير السائلة إلى إجمالي الأصول

عندما لا يمكن تحويل أصل مالي، مثل العقارات، إلى نقد، يتم وصفه بأنه غير سائل. في حالة نقص تمويل الشركة، قد يقرر المالكون بيع الأصول غير السائلة لجمع المزيد من الأموال للشركة. وبالتالي، غالبًا ما يتم بيعها بأقل من قيمتها السوقية عند حدوث ذلك.

ولكن ما علاقة ذلك بالامتثال للشريعة؟

إذا كانت أصول الشركة سائلة بالكامل، مثل النقد في البنك ولا توجد أصول أخرى، فيمكن بيعها بالقيمة الاسمية دون أي مقابل إضافي. وبحسب أحد القائمين في البحوث الإسلامية، فإن الأصول غير السائلة يجب أن تمثل 20٪ على الأقل من إجمالي الأصول في هذه الحالة.
يمكن استخدام الميزانية العمومية التي تتضمن العقارات والمعدات وأي أصول أخرى غير ملموسة قد تحتفظ بها الشركة للكشف عن الأصول غير السائلة المحتملة. اجمع بيانات الأصول غير السائلة وقسمها على إجمالي الأصول قبل الضرب في 100 للحصول على النسبة المئوية لإجمالي الأصول. سوف تريد أن تكون 20٪ أو أكثر من أجل الاستثمار.

فحص الأسهم من خلال استخدام تطبيقات التمويل الإسلامي

بالنسبة للجزء الأكبر، تناولت الأفكار الأربعة الأولى أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند تقييم الأسهم لتتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية. ومع ذلك، إذا لم يكن لديك الوقت لإجراء فحص كامل بنفسك، فإن اقتراحنا هذا يوفر حلًا سريعًا.
يمكنك استخدام تطبيق التمويل الإسلامي مثل Zoya أو Islamicly لتحديد ما إذا كانت الأسهم الفردية متوافقة مع المبادئ الإسلامية أم لا. يتوفر كلا التطبيقين في إصدارات مجانية، وسيتيحان لك تحديد ما إذا كان السهم استثمارًا حلالًا جيدًا أم لا في الوقت الفعلي.
إن هذا الخيار سهل وفعال وموثوق للمستثمرين الذين ليس لديهم الوقت للبحث في الأسهم بعمق ولكنهم يريدون التحقق من أن الشركات التي يستثمرون فيها تلتزم بالمبادئ الإسلامية. 

كيفية تداول الأسهم الحلال

في حال رغبت في الاشتراك في هذا السوق الكبير بشكل رسمي، ستكون بحاجة إلى حساب تداول مع شركة من الشركات التي توفر حساب تداول إسلامي يتيح التداول وفقًا للشريعة الإسلامية. 

اقرأ أيضًا: طريقة تداول الأسهم للمبتدئين

ما هو حساب التداول الإسلامي؟ 

حساب التداول الإسلامي هو الحساب الذي صمم للتوافق مع المعايير الأخلاقية للشريعة الإسلامية. تتضمن هذه الأنواع من الحسابات العديد من المتطلبات التي تهدف إلى ضمان إجراء التداول بطريقة مسئولة وعادلة ودون أي تجاوزات دينية أو حرمانية. 

على سبيل المثال، تحظر العديد من الحسابات الإسلامية التداول في أدوات الدين لأنها لا تعتبر استثمارًا جيدًا. وذلك لأن أدوات الدين تعتبر ذات مخاطر متأصلة في التخلف عن السداد. تتطلب معظم الحسابات الإسلامية أيضًا 0% فائدة، حيث يتم تحصيل أي فائدة على القروض، مما يعني أنها لن تشارك في معاملات ذات فائدة مرفقة.

الحساب الإسلامي، هو أحد أنواع الحسابات الرئيسية التي تسمح للمتداولين المسلمين بالتداول اليومي دون عمولات على أسعار الفائدة. وإلى حد كبير يقدمه جميع الوسطاء لعملائهم. 

كيف تختار أفضل وسيط لتداول الأسهم الحلال

نظرًا لشهرة تداول الأسهم ورغبة المسلمين في الاستفادة من هذا السوق بشكل كبير ولكن بشكل جائز ويتوافق مع الشريعة الإسلامية، فسنساعدك في هذا الجزء على اختيار أفضل شركات تداول الأسهم بشكل يتوافق مع الإسلام. 

فلا تقلق بشأن العثور على أفضل وسطاء الأسهم الحلال لبدء التداول. نحن في أرينسن نقوم بتوصيلك بأفضل الوسطاء المحترفين الذين يمارسون التداول الإسلامي بدون فوائد.

اقرأ أيضًا: أفضل شركة تداول إسلامية

إذا كنت جديدًا في تداول الأسهم، فيجب أن تبدأ الاستثمار فيها الآن. يعد تداول الأسهم من بين الاستثمارات الأسرع نموًا في السنوات الأخيرة مما يساهم بشكل فعال في تنويع محفظتك بالطريقة الإسلامية الصحيحة. وإليك أهم المعايير التي يجب أن تتوافر في أفضل شركات الوساطة الماليةلتداول الأسهم الحلال.

توفر حساب إسلامي

قبل أي شئ، يجب أن تتأكد من أن الشركة التي تنوي فتح حساب معها توفر حساب تداول إسلامي خالي من عمولة السواب، وفوائد التبييت، ويوفر تداول متوافق مع الشريعة الإسلامية. 

التراخيص

يوجد العديد من التراخيص المنظمة لأسواق التداول عالميًا، ولكن يعد FCA أشهرها وأكثرها صرامة على الإطلاق، فإن وقع اختيارك على شركة حاصلة على الترخيص البريطاني، فيعني هذا أنك على الطريق الصحيح. 

السحب والإيداع ودعم العملاء

يجب أن تتأكد أن الشركة لديها خيارات سحب وإيداع مناسبة لك، والتي أشهرها التحويلات البنكية وبطاقات الائتمان. يجب أيضًا أن تسأل على مدة السحب، حيث يجب ألا تزيد عن 5 أيام عمل على الأكثر. من المهم أيضًا التعرف على اللغات التي تدعم بها الشركة عملائها، بالإضافة إلى خيارات الاتصال. 

منصات التداول

إن قررت التداول مع أي شركة، يجب أن تتعرف على منصات التداول التي تدعمها، فمثلًا MT4 تعتبر معيار الصناعة، كما أنها سهلة الاستخدام وتوفر العديد من الأدوات والمزايا للمتداولين. 

قائمة أفضل وسطاء تداول الأسهم الحلال

هل أنت محتار بشأن اختيار شركة وساطة مالية لتداول الأسهم بشكل حلال؟ في هذا الجزء نقدم لك قائمة بأفضل وسطاء تداول الأسهم الحلال في الوطن العربي. 
شركة ICM capital

شركة ICM capital

ICM Capital هي شركة ذات خبرة طويلة تزيد عن 13 عامًا. حصلت على ترخيص FCA من المملكة المتحدة مما يجعلها واحدة من الشركات الجديرة بثقتك. توفر ICM Capital ما يزيد عن 150 أصل قابل للتداول في 5 فئات رئيسية من بينها العملات الرقمية. 

تقييم الوسيط 9.10
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الإمارات - بريطانيا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 - C TRADER -Web Platform

ايجابيات

  • حسابات العملاء المنفصلة.
  • تأسست عام 2009.
  • منظمة من قبل هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA).
  • حد أدنى للإيداع 200 دولار.
  • يستخدمها أكثر من 10000 مستخدم ومتداول.
  • خيارات التمويل اللائق لجميع الحسابات المختلفة.
  • توفير منصة MT4 لسطح المكتب والهاتف المحمول.
  • خدمة الدردشة الحية سريعة نسبيًا.
  • عمولات منخفضة.

سلبيات

  • غير مصرح به من قبل ASIC.
  • مجموعة محدودة من أدوات وموارد التداول.
شركة Tradeview

شركة Tradeview

بدأت شركة Tradeview عملها في 2004، ويقع مقرها الرئيسي في جزر كايمان. مما يعني امتلاكها لما يزيد عن 20 عامًا من الخبرة تمكنت خلالها من خدمة آلاف المتداولين. تقدم الشركة مجموعة كبيرة من أدوات التداول على رأسها الفوركس، الأسهم، العملات الرقمية والسلع، كما أنها حاصلة على ترخيص من CIMA.. فهل هي حقًا جديرة بثقتك؟ دعونا نعرف!

تقييم الوسيط 9.00
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع $450
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية, عملات رقمية, بطاقات إئتمانية, بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الولايات المتحدة الأمريكية
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform-MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • تأسست عام 2004.
  • فروق أسعار ضيقة تبدأ من 0 نقطة.
  • تداول ECN من خلال نظام Innovative Liquidity Connector® يمنح وصول مباشر لما يزيد عن 50 بنك ومزود سيولة.
  • حد أدنى منخفض للإيداع يبلغ 100 دولار فقط، مما يجعلها مناسبة للمبتدئين.
  • عدد كبير نسبيًا من الميزات والمنصات.
  • مجموعة جيدة من أزواج العملات والأصول الأخرى للتداول.
  • لا يوجد أي رسوم على الإيداع والسحب

سلبيات

  • لا تقدم الشركة تطبيق للهواتف المحمولة، وتعتمد فقط على تطبيقات منصات التداول التي تدعمها.
  • الموقع مليء بالتفاصيل.
  • عدم وجود تداول نسخ على منصة
شركة XTB

شركة XTB

تعمل شركة XTB في الأسواق منذ أكثر من 20 عامًا، وهي حاصلة على ترخيص FCA البريطاني. يتميز وسيط الفوركس عن غيره من الشركات، بأنه يمتلك أسرع معدل استجابة مقارنة بجميع الشركات الأخرى. مع أكثر من 2000 أصل تداول عبر ست فئات، سيستفيد المتداول من فرص تنوع محفظته الاستثمارية. 
تقييم الوسيط 8.55
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع بطاقات إئتمانية - حوالات بنكية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • لديها سجل حافل من العمل والممارسة في السوق.
  • منظمة دوليًا من قبل العديد من الهيئات كما أنها حصلت على العديد من الجوائز.
  • تعتبر أحد الشركات ذات فروق أسعار منخفضة في السوق.
  • يتم تنظيمها من قبل هيئة السلوك المالي البريطاني FCA.
  • توفر حماية لحسابات العملاء.
  • خدمة عملاء جيدة.
  • لديها العديد من أدوات تعلم كيفية التداول والبحث.

سلبيات

  • لا تقبل عملاء أمريكيين أو من داخل الولايات المتحدة.
  • بعيدًا عن الفوركس فإن فروق الأسعار مرتفعة.
  • عدم وجود أوامر وقف الخسارة.
  • لا يوجد تداول آلي أو اختبار رجعي.
  • تختلف الشروط وفقًا لقوانين كل دولة.
شركة IG

شركة IG

تعتبر شركة IG من أفضل الشركات للتداول سواء للمتداولين أصحاب الخبرة في السوق أو المبتدئين، حيث تتميز بفروق أسعار تنافسية، وعدد كبير من أدوات التداول، وخدمة عملاء مميزة، وبوابة تعليمية كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملاء الاختبار بين مجموعة كبيرة من خيارات أصول التداول المختلفة. هذا بخلاف حصولها على ترخيص FCA البريطاني.
تقييم الوسيط 8.54
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 250$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي المملكة المتحدة
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • منصة سهلة وخاصة للمبتدئين.
  • توفر منصات الأجهزة المحمولة، واللوحية ووظائف لإصدار سطح المكتب.
  • معدلات الهامش سهلة ومنخفضة التكلفة.
  • إمكانية الوصول إلى أكثر من 100 زوج من العملات الرئيسية.
  • تقبل العملاء من الولايات المتحدة.
  • يتم تنظيمها من قبل FCA، NFA وcftc.
  • تركز على التعليم والبحث وحماية حسابات العملاء داخل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

سلبيات

  • يستطيع المتداولين في أمريكا تداول الفوركس فقط.
  • عدم وجود أي حماية لحسابات العملاء في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود وقف خسائر مضمونة للمتداولين في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود تداول نسخ على منصة IG.
  • العمولات على الأسهم عالية وخاصة على عقود الفروقات.
شركة SAXO BANK

شركة SAXO BANK

تأسس ساكسو بنك في عام 1992 وهو أحد الشركات الرائدة في تداول الفوركس بالتجزئة والوساطة متعددة الأصول، حيث يخدم أكثر من 620 ألف عميل من كياناته الخاضعة للتنظيم عبر 15 سلطة قضائية دولية، بما في ذلك المملكة المتحدة والدنمارك وسنغافورة وغيرها.
تقييم الوسيط 8.09
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 10000$
توفر حساب إسلامي لا
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي كوبنهاجن الدنمارك
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول SaxoTrader

ايجابيات

  • مجموعة واسعة من العروض.
  • تنظمها FCA (المملكة المتحدة).
  • منصة تداول رائعة.
  • من بين أفضل الأبحاث في المجال.
  • واجهة مستخدم فائقة الجودة.
  • يوفر الحماية لحسابات العملاء.

سلبيات

  • رسوم السندات والخيارات والعقود الآجلة مرتفعة.
  • عدم التركيز على خدمة العملاء.
  • هياكل رسوم الأداة المربكة.
  • حد أدنى مرتفع للإيداع.
  • لا تقبل عملاء الولايات المتحدة.
  • لا يوجد منصة MT4.
  • يفتقر إلى الدردشة الحية.
شركة CMC MARKETS

شركة CMC MARKETS

تعتبر CMC Markets واحدة من أفضل الشركات التي تقدم حوالي 9000 أداة تداول في فئات الفوركس، السلع، المؤشرات، العملات المشفرة، السندات والأسهم. تقدم الشركة سبريد منخفض، ومنصة MT4 وخدمة عملاء سريعة، وتعتبر الشركة الأنسب للمتداولين الباحثين عن التنوع في فئات الأصول.
تقييم الوسيط 6.07
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 0$
توفر حساب إسلامي لا
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • مجموعة واسعة من العروض.
  • رسوم فوركس منخفضة.
  • تنظمها FCA (المملكة المتحدة).
  • منصات الويب والهواتف المحمولة الرائعة.
  • التأكيد على التعليم وخدمة العملاء.
  • يوفر الحماية لحسابات العملاء.

سلبيات

  • لا يقبل عملاء الولايات المتحدة
  • رسوم CFD عالية على الأسهم.
  • فروق أسعار CFD عالية لمؤشرات معينة.
  • لا يوجد اختبار رجعي أو قدرات تداول آلية.
  • عملية التحقق من الحساب معقدة.
شركة ThinkMarkets

شركة ThinkMarkets

تعتبر ThinkMarkets وسيط ناشئ منظم جيدًا يوفر الوصول إلى الأسواق برسوم تنافسية. وبالرغم من أن الشركة ليست الأكبر في السوق، إلا أنها توفر وصولاً إلى الأسواق بشكل قوي من خلال منصات مبتكرة وخدمة عملاء فائقة كما أن تقنيات التداول الخاصة بها ذات مستوى عالي، وهذا ما يجعلها ذات انتشار كبير في العالم.
تقييم الوسيط 8.05
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 0$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية- عملات رقمية
الفرع الرئيسي أستراليا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول Proprietary Platform -Web platform-mt4- mt5

ايجابيات

  • يتم تقديم مساعدة المبتدئين من خلال قنوات دعم 24/6.
  • فروق الأسعار منخفضة تصل إلى 0.0 نقطة.
  • خدمة عملاء مميزة تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
  • عدم وجود رسوم إضافية على أسهم ومؤشرات العقود مقابل الفروقات.
  • عدم وجود رسوم لتداول الفوركس.
  • التحليل الفني وجودة معلومات السوق.
  • يتوفر PAMM (وحدة إدارة تخصيص النسبة المئوية) وحسابات MAM (مدير الحسابات المتعددة).

سلبيات

  • يتم تداول الأسهم المباشرة على منصة منفصلة.
  • لا توجد خيارات ثنائية معروضة.
  • العمولات المفروضة على نوعين من الحسابات.
  • تراجعت تقييمات مستخدمي ThinkMarkets إلى 3.4 نجوم وذلك بعد البداية المميزة التي بدأ بها الموقع.
  • لا يسمح لعملاء الولايات المتحدة أو كندا أو اليابان استخدام الموقع.
أنت لا تريد أن تستثمر أموالك التي كسبتها بشق الأنفس في شركات حرام. يكمن جمال طرق الاستثمار الحلال في أنها تمنح أسرتك أكثر من مجرد استقرار مالي في المستقبل. إنها توفر الأمن للمجتمع بأسره من خلال الاستثمار في الأعمال التجارية المسؤولة اجتماعيا والتي تفيد المجتمع والأجيال القادمة. 

ملخص

لقد أجبنا في هذا الموضوع على سؤال هل الاستثمار في الأسهم حرام أم حلال. يُسمح بالاستثمارات في الأوراق المالية في صناعات مثل الصناعة والتكنولوجيا الحيوية والمستحضرات الصيدلانية والعقارات والنقل وغيرها مادام عمل الشركة بعيدًا عن أي شئ يتعارض مع الدين الإسلامي. بينما تشمل الاستثمارات المحظورة الاستثمار في أسهم الشركات في قطاعات البنوك والتأمين والسياحة، وكذلك تلك المتعلقة بالكحول والمقامرة. 

الأسئلة الشائعة

هل الاستثمار في الأسهم حرام في الإسلام؟

الاستثمار في الأسهم ليس حرامًا بطبيعته في الإسلام، ولكن يمكن اعتبار بعض أنواع الاستثمارات حرامًا اعتمادًا على الأنشطة التجارية الأساسية والمعاملات المالية المعنية.

هل تحقيق التوافق مع الشريعة الإسلامية صعب؟

ليس حقيقيًا! بشكل عام، يعتبر مستثمرو الأسهم الذين يستثمرون فقط في الأعمال والصناعات الحلال آمنين تمامًا. طالما أن النشاط التجاري أو الصناعة لا تشارك في المقامرة أو الكحول أو التأمين أو الفائدة أو التبغ أو المواد الإباحية أو إنتاج لحم الخنزير، فإن تحقيق الامتثال للشريعة أمر سهل جدًا.

هل الرافعة المالية تعتبر حلال؟

لا - يعتبر استخدام الرافعة المالية حرامًا. من أجل تحقيق الكثير من الأرباح من تحركات الأسعار الصغيرة، يحتاج المرء إلى استثمار الكثير من المال. من أجل حل هذه المشكلة، يقدم وسطاء الفوركس رافعة مالية لعملائهم. يتضمن هذا بشكل أساسي إقراض الأموال للشخص الذي يقوم بالاستثمار حتى يتمكن من كسب المزيد من القوة لرأسماله، ودخول مراكز أكبر، وبالتالي زيادة أرباحه الإجمالية. تعتبر مكاسب الفائدة حرامًا. لذلك فإن قبول الرافعة المالية حرام.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
شروق محمد
كاتبة ومترجمة صحفية. درست شروق اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في مصر. وتمكنت خلال دراستها من دمج ما ت...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟