الفهرس

ما هو حكم الرافعة المالية؟

يعتمد جواز التداول بالرافعة المالية في الإسلام على الظروف المحددة للتداول وما إذا كانت تتوافق مع مبادئ التمويل الإسلامي.
يشير التداول بالرافعة المالية، والمعروف أيضًا باسم التداول بالهامش، إلى ممارسة استخدام رأس المال المقترض من الوسيط لتداول مبالغ أكبر مما يمكن للمرء تحمله بأمواله الخاصة وحدها. يؤدي هذا بشكل أساسي إلى زيادة مكاسب وخسائر التداول مع استخدام المزيد من رأس المال. فما هو حكم الرافعة المالية في الشريعة الإسلامية؟ 

ما هي الرافعة المالية؟

يتم احتساب الأرباح والخسائر على أساس إجمالي تعرض المستثمر. ويشير التعرض إلى المخاطر المحتملة للمستثمر، أي مقدار الأموال التي يمكن أن يكسبها أو يخسرها من الاستثمار.

يمكّن التداول بالرافعة المالية المستثمرين من التداول بمخاطر أكبر من المبلغ الذي استثمروه، أي أن المبلغ الذي سيكسبونه، أو يخسرونه، يساوي أكثر من الأموال التي استثمروها.

وعادة ما يكون هذا متاحًا بمضاعفات مثل، 1:2 أو 1:5 أو 1: 10 وحتى 1:100. مما يعني إن تعرض المستثمر هو ضعف أو خمسة أضعاف أو عشرة أضعاف أو مئة ضعف مبلغ الأموال التي استثمرها في البداية. 

من المحتمل أن تؤدي مضاعفة تعرض الفرد إلى مضاعفة عوائده، ولكن إذا فشل الاستثمار، أي إذا كانت قيمة الأصل تسير في الاتجاه المعاكس لمركز الرافعة المالية، فسيتم مضاعفة الخسائر أيضًا.

مثال للتداول بالرافعة المالية

لنفترض أنك تريد شراء 10 وحدات من أصل بقيمة 100 دولار لكل وحدة. في التداول العادي، سيتعين عليك استثمار 1000 دولار حتى تتمكن من الحصول على 10 وحدات كاملة من الأصل. باستخدام الرافعة المالية 1:2، ستحتاج فقط إلى استثمار 500 دولار أمريكي للحصول على 1000 دولار أمريكي كاملة وشراء 10 وحدات من الأصل.

على الرغم من أن المستثمرين المبتدئين قد يجدون التداول بالرافعة المالية جذابًا لأرباحه العالية المحتملة، إلا أن المخاطر العالية التي ينطوي عليها التداول بالرافعة المالية تجعله أكثر ملاءمة للمتداولين ذوي الخبرة. 

أساسيات التداول بالرافعة المالية

ما هو حكم الرافعة المالية في الشريعة الإسلامية؟

ما هو حكم الرافعة المالية؟

هناك جدل مستمر داخل الأوساط الإسلامية حول ما إذا كان التداول بالرافعة المالية حلالاً أم حرام، هذه القضية تقسم العلماء وتثير حججًا قوية من كلا الجانبين:

سوف نفي في هذه المقالة الأدلة والحجج المقدمة على جانبي هذه القضية واستعراض الآراء العلمية التي تم تقديمها.

اقرأ أيضًا: تداول العملات حلال أم حرام

الحجج التي تقول بأن التداول بالرافعة المالية حلال

هناك العديد من الحجج الرئيسية التي تؤكد أن التداول بالرافعة المالية حلال في الإسلام:

يوافق بعض علماء ومؤسسات التمويل الإسلامي على جواز التداول بالرافعة المالية ضمن حدود. وبشكل عام، يرى المؤيدون أن الرافعة المالية في حد ذاته ليس محظورًا، بل فقط الاستخدام غير السليم له. من خلال التداول المسئول، يمكن أن تكون الرافعة المالية متوافقة مع المبادئ الإسلامية.

اقرأ أيضًا: كيفية فتح حساب تداول اسلامي

الحجج التي تقول بأن التداول بالرافعة المالية حرام

ملخص

باختصار، لدى كلا الجانبين آراء قوية حول ما إذا كان التداول بالرافعة المالية حلالًا ومباحًا في الإسلام.
يختلف علماء الإسلام في منطقهم واستنتاجاتهم حول ممارسات التداول بالرافعة المالية، كما يسمح البعض بالاستخدام المحدود للتحوط بينما يحظره البعض الآخر تمامًا كشكل من أشكال المقامرة. هناك دعوات لإيجاد حل وسط مع حدود معقولة للرافعة المالية وتعليم المتداولين.
وهذه مسألة دقيقة ولها اعتبارات دينية وعملية مختلفة، ومن الممكن أن يساعد الحوار الأكثر استنارة والأبحاث التعاونية في تحقيق قدر أكبر من الإجماع بين خبراء التمويل الإسلامي. 

الأسئلة الشائعة

هل هناك أي وسطاء إسلاميين يقدمون تداول الرافعة المالية بدون فوائد؟

نعم، يقدم بعض الوسطاء الإسلاميين تداولًا برافعة مالية بدون فوائد، كما يرى بعض علماء الإسلام أن التداول بالرافعة المالية حلال طالما لم يتقاضى المتداول فائدة على الأموال المقترضة ولا يستفيد الوسيط من التداول. للعثور على وسيط إسلامي للتداول بالرافعة المالية، يمكن للمتداولين البحث عن الوسطاء الذين يقدمون حسابات وخدمات متوافقة مع الشريعة الإسلامية. يجب أن يكون لدى هؤلاء الوسطاء آلية لا تتقاضى فوائد مرتبطة بالتداول بالرافعة المالية.

ما هو الحد الأقصى لنسبة الرافعة المالية المسموح بها في التمويل الإسلامي؟

لا يوجد حد أقصى محدد لنسبة الرافعة المالية المسموح بها في التمويل الإسلامي. ومع ذلك، يجب على شركات الأعمال المصرفية الإسلامية الحفاظ على نسبة رافعة مالية لا تقل عن 3 في المائة. يمكن للمستثمرين أو المتداولين الحلال على المدى الطويل استخدام الرافعة المالية الإسلامية (1:1) أو القليل جدًا من الرافعة المالية (1:5 على الأكثر) لتقليل المخاطر. ومن المهم أن نلاحظ أن جواز التداول بالرافعة المالية في الإسلام يعتمد على الظروف المحددة والالتزام بمبادئ التمويل الإسلامي.

هل الرافعة المالية محفوفة بالمخاطر؟

يمكن أن تشكل الرافعة المالية أيضًا بعض المخاطر، بما في ذلك زيادة المخاطر المالية الناتجة عن التدفق النقدي الذي سيكون مطلوبًا لخدمة الدين، هذا الضغط الإضافي على التدفق النقدي يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الخسارة الإفلاس خلال فترة الركود.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
محمد عبد الرحمن
 كاتب محتوى ومترجم، يمتلك أكثر من 10 سنوات من الخبرة في الكتابات والترجمات الاقتصادية وخاصة فيم...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟