الفهرس

تداول العملات حلال ام حرام – حكم التداول في الشريعة الإسلامية دليل 2022

يصعب الإجابة على هذا السؤال بشكل قاطع. حيث يختلف الفقهاء فيما إذا كانت المعاملات في سوق الصرف الأجنبي تتعارض مع الشريعة الإسلامية أم لا، وهو ما يجعلنا نتسائل هل تداول العملات حلال أم حرام؟
تجيز معظم السلطات الدينية في بلداننا العربية تداول الفوركس والعملات، ولكن مع الالتزام ببعض القواعد والتي تجعل تداولاتك متوافقة مع الشريعة الإسلامية.
حكم التداول في الشريعة الإسلامية

هل تداول العملات حلال أم حرام

هناك حديث رواه مسلم في الصحيح عن أبي هريرة عن النبي ﷺ أنه قال: “الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، والبر بالبر، والشعير بالشعير والتمر بالتمر، والملح بالملح مثلاً بمثل، سواء بسواء يداً بيد، فمن زاد أو استزاد فقد أربا”.
يعني هذا أن مبدأ التداول حلال، ولكن بعض الممارسات التي تتم بداخل عملية التداول، هي التي قد تحتوي على بعض الشبهات، والتي يمكن تجنبها تمامًا.

ما هو التداول الإسلامي؟

هو نوع من أنواع التداول الرئيسية والتي تسمح للمتداولين المسلمين التداول دون عمولات على أسعار الفائدة. وإلى حد كبير يقدمه جميع وسطاء الفوركس لعملائهم.
إن واحدة من أهم القواعد في الشريعة الإسلامية، إلغاء الفائدة على أي نوع من الخدمات، على سبيل المثال الفوائد على القروض أو غيرها، فيجب ألا تتضمن هذه القروض فائدة ربوية لتضمن أنها حلال.
هكذا الأمر بالنسبة للتداول الإسلامي، فبداية يجب أن يخلو من أي فائدة ربوية. وإذا كنت تتداول على أساس قصير الأجل، فلن تخضع لرسوم أسعار الفائدة، وذلك ببساطة لأن أسعار الفائدة للعملات الفردية تم تصحيحها في اليوم التالي.
ومع ذلك، إذا كنت تقوم بالتداول بين عشية وضحاها (طويل الأجل) وأبقيت تداولاتك مفتوحة لمدة تزيد عن يوم واحد، فسيتعين عليك دفع فرق سعر الفائدة.
إذا كان معدل الفائدة على العملة المشتراة أعلى من العملة المباعة، فسيدفع الوسيط لك فرق سعر الفائدة، بينما إذا كان سعر الفائدة أقل لعملتك، فستتم مطالبتك بدفع المقايضة.
لذلك، فإن ما يعرف بتبييت الصفقات، هو الذي يحتوي على حرمانية، ولا يمكن للمتداولين الإسلاميين استخدامه.

في ماذا يختلف حساب التداول الإسلامي عن غيره من الحسابات الأخرى؟

عند المقارنة بحسابات تداول حقيقية أخرى، فإن الحساب الإسلامي عادة ما يكون هو نفسه من حيث غالبية عروضه ومزاياه.
على سبيل المثال، من المحتمل أن يكون له نفس المواصفات، الإمكانيات، ومتطلبات الحد الأدنى للإيداع مثل الحسابات الموازية. يمكن قول الشيء نفسه عن أنواع الأوامر وسياسات التنفيذ.
لكن أحد الاختلافات الرئيسية هنا هو عمولات المقايضة. من خلال الاعتراف بوجود مجتمع كبير من المتداولين المسلمين الذين يرغبون في القيام بالتداول، يقدم وسطاء الفوركس على نطاق واسع حسابات إسلامية خالية من رسوم التبييت.
بهذه الطريقة، يمكنهم الانخراط في هذا النوع من التداولات بشكل إسلامي صحيح.
ومع ذلك، هناك بالفعل اختلاف إضافي واحد قد يأتي أيضًا مع حساب إسلامي: أثناء إعداد هذا النوع من الحساب مع وسيط فوركس الخاص بك، قد يُطلب منك تقديم الوثائق أو أي نوع آخر من الإثباتات التي تؤكد، أنك مسلم ومؤهّل للحصول على حساب خالي من الفوائد.
علاوة على ذلك، في حين أنه قد لا يشترك في نفس معدلات العمولة مع نظرائه المباشرين، فقد يأتي الحساب الإسلامي بمعدلات عمولة أعلى قليلًا لموازنة عدم وجود رسوم المقايضة.

تداول الأسهم حلال أم حرام

يجوز للمسلمين الاستثمار في أسواق الأسهم إذا كانت أسهم الشركة متوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية. أي أن الشركة نفسها لا تخالف الشريعة الإسلامية. وهذا شرط أساسي.
فمثلًا لا يجوز تداول أسهم شركة تقوم ببيع الخمر، أو تقدم خدمات منافية للشريعة الإسلامية. عدا ذلك، فعلى العكس، من المحبب تداول الأسهم في البورصة، وذلك من وجهة النظر الإسلامية.
لسوء الحظ، هناك تصورًا شائعًا بين المسلمين بأن شراء وبيع الأسهم في سوق رأس المال شبيه بالمقامرة، ومن ثم فإن الإسلام يحرمها، ولكن هذا ليس صحيحًا!
المشاركة في أسواق رأس المال لن تؤدي فقط إلى تحسين الوضع الاقتصادي للمسلمين، بل ستتيح لهم أيضًا فرصة أن يصبحوا جزءًا من تنمية اقتصاد البلاد.
الامتثال لأحكام الشريعة للشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية ديناميكي، وبالتالي تحتاج إلى مراقبة ما إذا كانت شركة تداول الأسهم موثوقة ومتوافقة مع الشريعة في جميع الأوقات.
الشركات المرخصة المدرجة في البورصة

ما هي الشركات المدرجة في البورصة والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية؟

وضع علماء الشريعة القليل من المعايير للاستثمارات الحلال في أسهم الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية.
أسهم الشركات التي تشارك في أنشطة محظورة مثل الخدمات المالية التقليدية وأنشطة أعمال التأمين وأعمال الوساطة المالية بشكل عام ومبيعات الكحول ولحم الخنزير والتبغ والمقامرة والكازينوهات والمراهنات والإعلانات المصورة المحظورة.
تعتبر الأسهم التي تحقق إيرادات تزيد عن 95٪ من إجمالي إيراداتها من أي نشاط بخلاف الأنشطة المذكورة أعلاه جيدة بشكل عام.
هذه الأسهم هي حلال للاستثمارات مع مزيد من تطبيق النسب المحاسبية والمالية التي سيتم توضيحها أدناه في الشيكات القائمة على المحاسبة.

فحص النسبة المحاسبية والمالية:

بمجرد اكتشاف أن الشركة لا تشارك في أي نشاط محظور، يجب فحصها فيما يتعلق بالأنشطة المالية سواء كانت أقل من النسبة المئوية المسموح بها على النحو الذي يقرره علماء الشريعة:
  1. الدين / القيمة السوقية لحقوق الملكية (متوسط 36 شهرًا)> 33٪
  2. الذمم المدينة / القيمة السوقية لحقوق الملكية (متوسط 36 شهرًا)> 49٪
  3. (النقد + الأوراق المالية التي تحمل فائدة) / القيمة السوقية لحقوق الملكية (متوسط 36 شهرًا) <33٪
  4. إذا مرت الشركة بالمعايير المذكورة أعلاه، يمكن للمسلم شراء أسهم هذه الشركات بأريحية.
إقرأ المزيد حول أفضل شركات التداول الإسلامية لعام 2022

تداول العملات الرقمية حلال أم حرام؟

إن العملات الرقمية تشهد الآن زهوًا كبيرًا، خاصة مع زيادة قيمتها بشكل كبير بمرور الأيام، مما يجعلها أداة استثمارية رائعة. ولكن يبقى السؤال المحير، هل تداول العملات الرقمية حلال أم حرام؟
حاولنا جمع أكبر عدد ممكن من المعلومات الخاصة بهذا الشأن، حيث يهمنا في النهاية ألا نخالف الشريعة الإسلامية، ولكن أيضًا نرغب في القياس كما أمرنا ديننا.

لماذا يحرم البعض العملات الرقمية مثل البيتكوين؟

يعتقد البعض أن البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية حرام، وذلك لأن البعض يستخدمها في أنشطة مشبوهة. بينما يؤكد بعض علماء المسلمين جواز تداولها. ولكن لا توجد فتاوى رسمية بحرمانيتها أو جوازها حتى الآن.
وبشكل عام، هناك عدد من المعايير التي يجب على الأفراد الالتزام بها، من أجل ضمان اعتبار استثمارهم أو دخلهم حلالًا.
أولًا، يعتبر الدخل الذي يتم الحصول عليه من خلال وسائل غير أخلاقية أو استغلالية مثل الرشوة والابتزاز والتربح حرامًا.
وبحسب المستشار الشرعي السابق لشركة Blossom Finance، المفتي محمد أبو بكر، في تقريره، الذي تم تحديثه لآخر مرة في ديسمبر 2019، إن جميع العملات مضاربة إلى حد ما بسبب طبيعة العرض والطلب؛ نظرًا لأن العملات الورقية والذهب ومعظم الأدوات المالية الأخرى مسموح بها بموجب الشريعة، يجب أن تكون عملة البيتكوين كذلك.
هناك حجة مفادها أن البيتكوين تستخدم أحيانًا لأغراض غير قانونية، ولكن يقول المفتي محمد أبو بكر أن هذا لا يجعل بيتكوين نفسها غير قانونية، ويفترض القياس التالي لإثبات ذلك:
“بشكل عام، استخدام شيء قانوني لغرض غير قانوني لا يجعل الشيء نفسه غير قانوني. بالإجماع، تسمح المذاهب السنية الأربع بالبيع المشروع للعنب رغم استخدامه في الخمر”.
ومن جانبه يرى مفتي مصر، الشيخ شوقي علام، أن هناك درجة عالية من عدم اليقين والمخاطر والاحتيال. كما أشار إلى أنه لا توجد سيطرة أو آلية تحكم منهجية إصدار هذه العملات، وأن هذه العملة غير مرتبطة بأي سوق أو اقتصاد قائم، مما يجعل من غير الجائز تداولها.
ولحسم هذا الأمر، يجب أن تبحث بشكل أكبر، ويمكنك أن تسأل علماء الدين في محيطك، بالاضافة لاختيار شركة عملات رقمية مضمونة، للاطمئنان قبل بدء التداول.

هل تبحث عن تداول حلال بدون عمولات؟

تقدم شركة FXDD حسابات تداول حلال إسلامية خالية من العمولات الربوية بمرافقة أفضل خبراء التداول حول العالم

الرافعة المالية حلال أم حرام؟

التداول بالرافعة المالية حرام لأنك تتداول بشيء لا تملكه في الواقع. إنه يخلق مخاطرة غير ضرورية حيث يمكنك في الواقع أن تخسر أكثر مما وضعته.
لنفترض أن لديك 10 دولارات أمريكية في حسابك، وأنك تستخدم رافعة مالية 1:100. الآن باستخدام الرافعة المالية يمكنك شراء عقود بقيمة 1000 دولار أمريكي.
تكمن المشكلة في أنه لا يحق لك في الواقع الحصول على ما تشتريه أو تبيعه باستخدام الرافعة المالية.
على سبيل المثال، لن تتمكن من سحب أي شيء اشتريته أو بعته مقابل الـ 1000 دولار أمريكي.
ستنتظر الآن بيع أو شراء نفس المبلغ مرة أخرى لتحقيق ربح أو خسارة. إذن فأنت تشتري أو تبيع شيئًا دون حيازته الكاملة. هذه التداولات غير جائزة إسلاميًا
ولكي تصبح الصفقة صالحة، يجب أن تكسب حيازة كاملة للأصل قبل بيعه أو شرائه مرة أخرى إلى أو من شخص آخر.
شيء آخر يجب ملاحظته هو أنه ليس لديك سيطرة كاملة على إغلاق مركزك. إذا بدأ سعر الأصل في التحرك في اتجاه غير موات، فسيتم تصفية الصفقة بسعر معين بموافقتك أو بدونها. لذلك ليس لديك سيطرة كاملة على الصفقة، وهو ما يفقدها صحة التداول في الإسلام.

هل التداول في السوق الأمريكي حلال؟

ولماذا قد يكون حرامًا؟ إن كنت تريد التداول في السوق الأمريكية يجب عليك الرجوع إلى النقطة الخاصة بمعايير اختيار شركة تداول الأسهم الأمريكية التي تريد التداول معها وفقًا للشريعة الإسلامية، فهذا الأمر ينطبق أيضًا على السوق الأمريكي.
ليس كل التداولات في السوق الأمريكي حلال، وليس جميعها حرام. فقط اختر الأداة التي تريد تداولها بعناية.
تداول العملات في الشريعة الإسلامية

ما هو حكم تداول العملات في الشريعة الإسلامية؟

وفقًا للمصادر الإسلامية المتاحة على الإنترنت، وللإجابة عن سؤال هل تداول العملات حلال أم حرام؟ فإن تداول العملات جائز في الشريعة الإسلامية.
فيجوز التعامل بالعملات طالما أن التبادل يتم في نفس مكان عقد العقد. يجوز بيع اليورو بالدولار بشرط أن يتم التبادل في نفس مكان عقد العقد.
أما إذا كانت الصفقة على نفس نوع العملة، كبيع دولار واحد بدولارين، فلا يجوز ذلك لأنها نوع من أنواع الربا. في هذه الحالة يجب أن تكون ذات مبالغ متساوية ويجب أن يتم التبادل في نفس جلسة العقد إذا كان التبادل يتعلق بنوع واحد من العملات.
إذا باع الإنسان عملة أجنبية مقابل عملة أمريكية أو سعودية بأي عملة يد بيد، فلا حرج في ذلك، كأن يشتري دولارًا بعملة سعودية يد بيد، أو يستبدلها في جلسة واحدة، أو يشتري عملة أمريكية أو إنجليزية.
إذا كان هناك تأخير فلا يجوز، وإذا لم يتم التبادل في نفس الجلسة فلا يجوز؛ لأنه في هذه الحالة يعتبر نوعًا من المعاملات الربوية. لذلك يجب أن يتم التبادل في نفس الجلسة، يدًا بيد، إذا كانت العملات مختلفة. أما إذا كانا من نفس النوع فلابد من شرطين: أن يكونا متساويين، ويكون الصرف في نفس الجلسة.

الفرق بين حساب التداول الإسلامي والحساب العادي

من أجل جعل تداول الفوركس متاحًا للأشخاص المسلمين، بدأت العديد من شركات الوساطة في تقديم حسابات تداول إسلامية لعملائها. تم تصميم هذه الأنواع من الحسابات لتكون متوافقة مع التعاليم الإسلامية، وبالتالي فهي تختلف عن الحسابات العادية في عدة جوانب.
أهم ميزة في حساب التداول الإسلامي هي أن العميل لا يدفع ولا يتلقى أي فائدة. هذا يعني أنه لا توجد رسوم مقايضة للاحتفاظ بالمراكز المفتوحة لأكثر من 24 ساعة. يمكن أن يكون هذا مفيدًا جدًا للمتداولين على المدى الطويل والمتأرجحين حيث يمكنهم توفير مبلغ كبير من المال على هذه النفقات.
بالنظر إلى حقيقة أن دخل الفوائد من المقايضة يمثل جزءًا كبيرًا من إيرادات شركات الوساطة، مع حسابات التداول الإسلامية، فإنها تعوض هذه الخسائر، من خلال تقديم هوامش أوسع لعملائها، مقارنة بالحسابات العادية.
بالإضافة إلى ذلك، قد يتقاضى العديد من الوسطاء أيضًا سعرًا ثابتًا للعمولة لكل تداول.
هناك العديد من أوجه التشابه بين حسابات التداول العادية والإسلامية. ومع ذلك، من المهم أن نفهم أن الأخير هو نوع من الحسابات المصممة خصيصًا لتتوافق مع تعاليم الإسلام في تداول العملات عبر الإنترنت. لذلك فهو يختلف عن حساب التداول العادي من عدة نواحٍ مثل:

كيفية اختيار شركة التداول الحلال

قام فريق أرينسن بتجميع أكثر من 120 قطعة من البيانات لكي تغطي أكثر من 100 شركة تداول توفر التداول الإسلامي من خلال 3 طرق:
وبعد ذلك قمنا بتقييم وترتيب كل شركة عن طريق فريق عمل أرينسن والذي يضم ما يقرب من 15 موظفاً. كما كنا مهتمين
بالوصول إلى أدق تقييم لشركات التداول وترتيبها من أفضل شركة تداول إلى أقل شركة في التقييم، مع مراعاة اختلاف اللغات وأنظمة التشغيل لتطبيقات الهواتف المحمولة مثل آبل وسامسونج وغيرها من الهواتف الأخرى.
ولدقة أكثر، قمنا بإرسال استطلاع نهائي يسمى المسح رقم “3” والذي قمنا فيه بتمكين شركات التداول من تقييم البحث الخاص بنا. فكنا محظوظين في النهاية عندما تلقينا 9.9 من 10! لقد قمنا بالمحافظة على هامش الخطأ عند الحد الأدنى له والبالغ 1%.

معايير اختيار أفضل شركة تداول حلال

قمنا بالاعتماد على بعض المعايير لاختيار أفضل شركة تداول حلال، وهي التي سنذكرها بشئ من الاختصار في السطور التالية:

التراخيص والشركات الجديرة بثقتك

يجب أن تتأكد من أن الشركة التي ستفتح معها حساب تداول إسلامي حاصلة على التراخيص ومنظمة من واحدة من الهيئات التنظيمية الكبرى لسوق الفوركس.
وهذه القائمة تضم 5 من أشهر الهيئات التنظيمية في سوق الفوركس:
وإن كنت لا تعرف الفارق بين الشركات المرخصة وغير المرخصة، فإليك هذا الجدول الذي يوضح الفارق بينهما.
الشركات غير المرخصة الشركات المرخصة
لدى هذه الشركات رقم تسجيل على موقعها عبر الإنترنت. ويمكن التحقق من خلال تصفح الهيئات التنظيمية المعروفة مثل الهيئات الأمريكية، البريطانية الأسترالية وغيرها. ليس لديها رقم تسجيل على موقعها. ولا يمكن العثور عليها على المواقع الإلكترونية للبنوك المركزية التابعة لها أو السلطات التنظيمية.
لا تقدم الشركات المرخصة أي توصيات، كما أنها لا تقوم بتقديم خدمات الحساب ولا تتنبأ بأي توقعات قد تحدث في السوق تقدم هذه الشركات خدمات الحساب لعملائها
ليس لديها أي تدخل في عمليات السحب والإيداع. تبذل هذه الشركات جهدها لمنع عمليات السحب وتشجع العملاء على إيداع الأموال.
لديها حسابات مع البنوك ذات المصداقية والسمعة الجيدة. تعمل من خلال الشركات المالية غير المصرفية.

خيارات السحب والإيداع

يجب أن يكون لدى شركة الفوركس التي ستفتح معها حسابًا إسلاميًا شروط وأحكام واضحة فيما يخص عملية السحب والإيداع، حيث يجب أن يكون لدى الحساب الإسلامي معظم خيارات السحب والإيداع للحسابات القياسية الأخرى مثل:
كما يجب أن تتم عملية الإيداع والسحب بسهولة، وخلال جدول زمني لا يتعدى 5 أيام عمل.

خدمة العملاء

يجب أن يكون لدى فريق خدمة العملاء أحد الموظفين الذي يعي جيدًا الأمور الخاصة بالحساب الإسلامي، والأمور التي يجب الابتعاد عنها وفقًا للشريعة الإسلامية، حتى يتمكن من مساعدتك أثناء التداول، كما يجب أن يتسم الموظفين بشكل عام بـ:

الأمن السيبراني للموقع

يوجد الكثير من المتسللين والمقرصنين والذين يستهدفون أموال المتداولين عبر الإنترنت، حيث يصطادونهم بطرق محترفة، لذا أولينا اهتمام خاص بهذه النقطة.
وفي موقع أرينسن قمنا بتقديم أداة جديدة باسم Company Checker، وهي عبارة عن أداة مرتبطة بشكل مباشر بموقع ويب على الإنترنت يسمى Scadviser. وهو موقع مستقل يقوم بالتحقق من الدول التي تدار فيها مواقع الفوركس بشكل عام.

منصات التداول المتاحة للحسابات الإسلامية

أثناء التداول وفقًا للشريعة الإسلامية، ستكون بحاجة إلى منصة تداول كي تتمكن من إدارة صفقاتك، متابعتها وقراءة التغيرات اللحظية في الوقت الفعلي للأدوات المتداول عليها، بالإضافة إلى تعيين بعض الأوامر الفنية والتقنية كالمؤشرات التقنية والمتوسطات المتحركة.
إن أفضل منصات تداول على الإطلاق هي منصات ميتاتريدر، في إصداريها 4 و5.
وتعتبر منصة التداول ميتاتريدر 4 من أكثر المنصات لتداول العملات والأكثر شعبية في الاستخدام في سوق الفوركس لدى المتداولين على مستوى العالم. كما أن لغة البرمجة MQL تمثل في الوقت الحالي اللغة الشائعة للأفراد الذين يريدون تداول العملات.

ما هي عمولة التبييت وهل هي حلال؟

عمولة التبييت، هي واحدة من العمولات التي تتقاضاها شركة الوساطة مقابل الحفاظ على صفقتك مفتوحة طوال الليل، وحتى اليوم التالي. في الحسابات الإسلامية لا يتم فرض رسوم التبييت أو ما يسمى السواب.
في الحساب الخالي من التبييت، لا يقوم الوسيط بخصم أي أموال من حساب المتداول الإسلامي مقابل الاحتفاظ بصفقة مفتوحة لليوم التالي على أي سهم أو عملة.
لهذا السبب، ستعتمد نتائج التداول الخاصة بك فقط على أسعار الصرف في إطار زمني محدد. يتم إجراء التعديلات النقدية أو أسعار الفائدة في البلد الذي يتم فيه تداول المنتج.

كيفية فتح حساب إسلامي

يمكنك اختيار أفضل شركة تداول حلال من الشركات السابق ذكرها، وبدء التسجيل معها.
سيتطلب الأمر فتح حساب فوركس مع الشركة، ولكن اختيار “حساب إسلامي كنوع الحساب الذي ترغب في فتحه". إن لم تجده ضمن الخيارات، فيمكنك التواصل مع خدمة العملاء لتفعيل خدمة التداول الإسلامي على حسابك.
قد يطلب منك بعض الوسطاء تقديم ما يثبت أنك مسلم، حيث أن الحسابات الإسلامية تكون خالية من رسوم التبييت وغيرها، لذا يجب أن تتأكد الشركة من هذا.

فتاوى التداول في العملات وحكم الفوركس في الإسلام

هناك العديد من المواقع والتي تقدم فتاوى للمسلمين فيما يخص أمور دينهم. وقد ورد في موقع إسلام ويب، المهتم بالرد على الاستفسارات الفقهية ما يلي:
المنع من تداول الفوركس ليس لذاته، بل لما تشتمل عليه من محاذير. فإذا اجتنبت، ورعيت الضوابط الشرعية في تبادل العملات أو غيرها، وما يشترط في ذلك، فلا حرج حينئذ.

من هي أرينسن وكيف تساعدك في التداول الحلال؟

ببساطة، أرينسن عبارة عن منصة شبكات اجتماعية تجمع المتداولين والخبراء معًا لتبادل الخبرات والأفكار. معًا، نقوم بتقييم أفضل شركات التداول الحلال مع تقديم مجموعة مضغوطة من الخدمات والأدوات، كل ذلك في مكان واحد، إما عبر جهاز كمبيوتر أو تطبيق جوال.
الخدمات التي تقدمها أرينسن واسعة، بدءًا من الرسوم البيانية، والأسعار الحية وأحدث توصيات التداول التداول بالإضافة إلى التحليل الفني، وأكاديمية التداول عبر الإنترنت، وكيفية التعرف على الأسواق، والمفكرة الاقتصادية المحدثة، من بين العديد أدوات أخرى .
المنصة غنية جدًا، ويمكن للمرء إنشاء حائطه المالي الخاصة من المتداولين والخبراء الذين يحبونهم، وفي نفس الوقت، متابعة توصياتهم وأفكارهم الاستثمارية.
علاوة على ذلك، بفضل أرينسن، يمكن للمستخدمين متابعة تطورات أسعار السوق، بالإضافة إلى آخر الأخبار.
يمكن للمستخدمين أيضًا الاستفادة من الدورات التعليمية المعروضة على الشبكة، ناهيك عن البرامج التعليمية المثيرة على الويب. كل ذلك يتم في بيئة عمل حديثة وسريعة الخطى. احصل على كل ما تحتاجه في مكان واحد، لا أقل، لا أكثر. بالمختصر، أرينسن: نجتمع لتبسيط عالم التداول.

خدمات أرينسن:

شبكة اجتماعية للتواصل مع المتداولين وتقييمهم بحسب الخبرة من خلال احصائيات عميقة.
شبكة أرينسن تتيح للمتداولين تبادل التوصيات والخبرات
مشاركة
الكاتب
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك