الفهرس

كيفية شراء سهم مايكروسوفت Microsoft وتداوله .. وما هي شرعية تداول MSFT

هل تريد الاستفادة من الفرص الواعدة الكبيرة التي توفرها شركة مايكروسوفت؟ في هذا الدليل، سنرشدك حول كيفية الاستفادة من ثاني أكثر شركة من حيث القيمة السوقية في العالم، بعد شركة أبل. 
يمكنك إضافة سهم مايكروسوفت إلى محفظتك الاستثمارية، والاستمتاع بالاستثمار في الشركة التكنولوجية ذات الصيت الكبير. كيف تشتري سهم MSFT؟ ما هي العوامل التي تؤثر عليه؟ ما هو تقييم سهم مايكروسوفت؟ هل يجوز شراء سهم مايكروسوفت في الشريعة الإسلامية؟ 
في هذا الدليل، ستحصل على إجابة تفصيلية لكل الأسئلة التي من الممكن أن تدور في ذهنك. فقط استعد الآن للحصول على أكبر كم من المعلومات التي ستفيدك في رحلة الاستثمار الخاصة بك.  

من هي شركة مايكروسوفت؟

مايكروسوفت هي شركة عملاقة في قطاع التكنولوجيا. لديها ما يزيد عن 40 عامًا من العمل في المجال التكنولوجي. يكاد يكون 99% من الذين أعمارهم تفوق 18 عامًا عملاء لدى مايكروسوفت، وقد استخدموا أحد منتجاتها خلال الشهر الجاري.
تحقق مايكروسوفت إيرادات من خلال تطوير مجموعة من المنتجات وخدمات البرامج وترخيصها ودعمها، هذا بخلاف تصميم الأجهزة وبيعها، ومن خلال تقديم الإعلانات عبر الإنترنت.
تشمل المنتجات التي تقدمها الشركة أنظمة التشغيل لأجهزة الكمبيوتر الشخصية والخوادم والهواتف والأجهزة الذكية الأخرى وتطبيقات الخادم لبيئات الحوسبة الموزعة وتطبيقات الأعمال وأدوات إدارة سطح المكتب والخادم وأدوات تطوير البرامج والإعلانات عبر الإنترنت. 
تقوم مايكروسوفت أيضًا بتصميم وبيع أجهزة الترفيه الشهيرة Xbox، المنافسة لجهاز ألعاب بلايستيشن من سوني. 
تقدم الشركة للعملاء البرامج والخدمات والمحتوى عبر الإنترنت عن طريق موارد الحوسبة المشتركة الموجودة في مراكز البيانات المركزية. 

ما هي رحلة صعود مايكروسوفت؟

تأسست شركة مايكروسوفت في 1975 على يد اثنين من المبرمجين الصغار في عمر الجامعة، وهما بيل جيتس وبول ألين، ولديها الآن العديد من المنتجات الناجحة لاستخدامها في العشرات من مجالات التكنولوجيا. تجاوزت القيمة السوقية للشركة مؤخرًا 2.3 مليار دولار مما يجعلها ثاني أكبر شركة من حيث القيمة السوقية على مستوى العالم.
كانت البداية عندما حول الصديقان لغة BASIC، وهي لغة برمجة كمبيوتر شائعة وقتها، لاستخدامها على جهاز كمبيوتر Altair الشخصي.
بعد ذلك بوقت قصير، أسس جيتس وألين شركة مايكروسوفت، واشتق الاسم من كلمتي "مايكرو" أي ما يعني "صغير"، و"سوفت" أي برمجة.
وخلال السنوات القليلة التالية، قاموا بتحسين لغة BASIC وتطوير لغات برمجة أخرى. في عام 1980، طلبت شركة IBM من Microsoft إنتاج نظام التشغيل، لأول كمبيوتر شخصي لها، وهو كمبيوتر IBM الشخصي. قامت شركة Microsoft بشراء نظام تشغيل من شركة أخرى، وقامت بتعديله وإعادة تسميته بـ MS-DOS (نظام التشغيل Microsoft Disk). تم إصدار MS-DOS مع كمبيوتر IBM الشخصي في عام 1981. وبعد ذلك، قامت معظم الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية بترخيص MS-DOS كنظام تشغيل خاص بها، مما أدى إلى تحقيق إيرادات هائلة لشركة Microsoft؛ بحلول أوائل التسعينيات، باعت أكثر من 100 مليون نسخة من البرنامج وهزمت أنظمة التشغيل المنافسة.
عززت مايكروسوفت مكانتها في أنظمة التشغيل من خلال نظام التشغيل Windows. وبحلول عام 1993، كان نظام التشغيل Windows 3.0 وإصداراته اللاحقة يُباع بمعدل مليون نسخة شهريًا، وكان ما يقرب من 90 بالمائة من أجهزة الكمبيوتر الشخصية في العالم تعمل بنظام التشغيل Microsoft.  في عام 1995، أصدرت الشركة نظام التشغيل Windows 95، والذي قام لأول مرة بدمج MS-DOS بشكل كامل مع Windows وتوافق بشكل فعال في سهولة الاستخدام مع نظام التشغيل Mac OS الخاص بكمبيوتر Apple. أصبحت Microsoft أيضًا رائدة في برامج الإنتاجية مثل برامج معالجة النصوص وجداول البيانات، ومتفوقة على منافسيها.
وبحلول منتصف التسعينيات، أصبحت مايكروسوفت، واحدة من أقوى العلامات التجارية والشركات المربحة في التاريخ الأمريكي. لقد حققت باستمرار أرباحًا قدرها 25 سنتًا على كل دولار مبيعات، وهو رقم قياسي مذهل. 
وفي السنة المالية 1996 للشركة، تجاوز صافي الدخل 2 مليار دولار لأول مرة، واستمرت سلسلة أرباحها المتواصلة، حتى خلال فترة الركود الكبير في 2007-2009 (نما صافي دخلها إلى أكثر من 14 مليار دولار بحلول السنة المالية 2009).
توالت بعد ذلك نجاحات مايكروسوفت حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن. 
شراء سهم مايكروسوفت

تاريخ سهم مايكروسوفت

تاريخ سهم مايكروسوفت
تم طرح شركة Microsoft Corp للاكتتاب العام في 1986 بسعر طرح أولي قدره 21 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد،ارتفع إلى 35.50 دولارًا قبل نهاية اليوم.
MSFT رمز سهم مايكروسوفت
1986 تاريخ الإدراج في البورصة
ناسداك بورصة التداول
ستاندرد أند بورز 500 - ناسداك الإدراج في مؤشرات
تم بيع حوالي 2.5 مليون سهم في اليوم الأول من الطرح الأولي، مما جمع 61 مليون دولار في العملية التي أشار إليها بعض المحللين بـ "صفقة العام".
باع المؤسس المشارك بيل جيتس، الذي كان يبلغ من العمر 30 عامًا، ما قيمته 1.6 مليون دولار من الأسهم واحتفظ بحصة 45 بالمائة بقيمة 350 مليون دولار.
مر سهم مايكروسوفوت بثلاث فترات واضحة:
1-منذ الثمانينيات وحتى عام 2000
ساعدت الطفرة التكنولوجية في رفع أسهم مايكروسوفت إلى أعلى من أي وقت مضى. وهذا واضح أيضًا عندما تنظر إلى تاريخ تقسيم أسهم Microsoft، والذي تضمن ثمانية تقسيمات للأسهم بين عامي 1987 و1999. خلال تلك الفترة، أصبح استخدام الكمبيوتر الشخصي منتشرًا في كل مكان في عالم الأعمال والعالم الشخصي، وأدى التوجه نحو الابتكار التكنولوجي إلى إنشاء تطبيقات جديدة لأجهزة الكمبيوتر. أقلها ظهور الإنترنت والاحتياج إلى الأجهزة التي يمكنها مواكبة متطلبات إرسال واستقبال البيانات عبر الشبكات.
2-بعد الانهيار التكنولوجي في الفترة من 2000 إلى 2002
تضاءلت آفاق نمو مايكروسوفت بشكل كبير. واصلت الشركة الاعتماد على برنامج نظام التشغيل Windows الخاص بها ومجموعة برامج Office الخاصة بها من برامج إنتاجية الأعمال، وساعدا الأثنين في تحقيق إيرادات وأرباح ثابتة. ومع ذلك، فإن الجهود المبذولة لمواكبة منافسيها لم تكن ناجحة تمامًا، وانتهى الأمر بمايكروسوفت بالتنازل عن مكانتها كشركة رائدة في المجالات الرئيسية مثل مشغل الموسيقى المحمول والهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي لشركات أخرى في مجال التكنولوجيا. 
اعترافًا جزئيًا بنهاية أسرع فترة نمو لها، بدأت مايكروسوفت في اتخاذ خطوات تعكس مكانتها كشركة أكثر نضجًا. بدأت في دفع أرباح الأسهم في عام 2003، وبمرور الوقت، حققت زيادات كبيرة في مدفوعاتها ربع السنوية. يُظهر تاريخ توزيع أرباح Microsoft أن الشركة كانت سخية في مشاركة رأس المال مع مستثمريها، مما أدى إلى زيادة النسبة المئوية المكونة من رقمين في الدفعات عدة مرات.
3- منذ عام 2013 وحتى الآن
دخلت مايكروسوفت المرحلة الأخيرة من تاريخ أسهمها، وهي المرحلة التي كانت أكثر ربحية لمساهميها. لقد تضاعف سعر السهم في أقل من أربع سنوات، وكان القدر الأعظم من التقدم الذي أحرزته مايكروسوفت نابعاً من إدراك حدودها والاستعداد للتحرك في اتجاهات جديدة.
على سبيل المثال، عكست شركة مايكروسوفت إحجامها الذي طال أمده عن تبني ثورة الهاتف المحمول وبدأت بدلاً من ذلك التحرك نحو التركيز بشكل أكبر على الهاتف المحمول والحوسبة السحابية. وكانت إحدى المبادرات الرئيسية هي تقديم مجموعة برامج Office الرئيسية بتنسيق محمول، مما يسمح لمستخدمي الأجهزة من الشركات المصنعة بخلاف Microsoft وشركائها الأكثر ثقة بالوصول إلى منتجات البرامج. في الوقت نفسه، عملت Microsoft أيضًا على تطوير Windows نحو نظام تشغيل أكثر ملاءمة للهواتف المحمولة، حيث يسعى Windows 10 إلى توفير نظام أساسي واحد لجميع أجهزة مستخدميه.
إن عملية الشراء الكبرى الأخيرة التي قامت بها الشركة لـ LinkedIn، والتي أنفقت عليها الشركة 26.2 مليار دولار، هي الأحدث في سلسلة من عمليات الشراء رفيعة المستوى وباهظة الثمن. وشملت عمليات الشراء السابقة قسم الهواتف في نوكيا بالإضافة إلى خدمات الاتصال والفيديو عبر الإنترنت عبر Skype.
والأكثر نجاحاً كانت تحركات مايكروسوفت لبناء الشراكات. ومن خلال العمل مع سامسونج ولينوفو وغيرهما من صانعي الأجهزة المحمولة، رتبت مايكروسوفت لتحميل تطبيقات الإنتاجية الرئيسية مسبقًا على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد. 

تقسيم الأسهم

لدى مايكروسوفت 9  تقسيمات للأسهم. 
  1. تم إجراء التقسيم الأول لـ MSFT في 21 سبتمبر 1987. وكان هذا تقسيمًا بنسبة 2 مقابل 1، مما يعني أنه مقابل كل سهم من أسهم MSFT المملوكة مسبقًا للتقسيم، أصبح المساهم يمتلك الآن سهمين. 
  2. تم إجراء التقسيم الثاني لشركة مايكروسوفت في 16 أبريل 1990. وكان هذا تقسيمًا بنسبة 2 مقابل 1، مما يعني أنه مقابل كل سهم من أسهم MSFT المملوكة مسبقًا للتقسيم، أصبح المساهم يمتلك الآن سهمين.
  3. تم التقسيم الثالث لسهم الشركة في 27 يونيو 1991. وكان هذا تقسيمًا بنسبة 3 مقابل 2، مما يعني أنه مقابل كل سهمين من أسهم MSFT المملوكة قبل التقسيم، أصبح المساهم يمتلك الآن 3 أسهم. 
  4. تم إجراء التقسيم الرابع لسهم MSFT في 15 يونيو 1992. وكان هذا تقسيمًا بنسبة 3 مقابل 2، مما يعني أنه مقابل كل سهمين من أسهم MSFT المملوكة قبل التقسيم، أصبح المساهم يمتلك الآن 3 أسهم
  5. تم إجراء التقسيم الخامس لسهم الشركة في 23 مايو 1994. وكان هذا التقسيم 2 مقابل 1، مما يعني أنه بالنسبة لكل سهم من أسهم MSFT المملوكة مسبقًا للتقسيم، أصبح المساهم يمتلك الآن سهمين. 
  6. تم إجراء التقسيم السادس لسهم شركة مايكروسوفت في 09 ديسمبر 1996. وكان هذا التقسيم 2 مقابل 1، مما يعني أنه بالنسبة لكل سهم من أسهم MSFT المملوكة مسبقًا للتقسيم، أصبح المساهم يمتلك الآن سهمين. 
  7. تم إجراء التقسيم السابع لسهم الشركة في 23 فبراير 1998. وكان هذا التقسيم 2 مقابل 1، مما يعني أنه بالنسبة لكل سهم من أسهم MSFT المملوكة مسبقًا للتقسيم، أصبح المساهم يمتلك الآن سهمين. 
  8. تم إجراء التقسيم الثامن لسهم مايكروسوفت في 29 مارس 1999. وكان هذا التقسيم 2 مقابل 1، مما يعني أنه بالنسبة لكل سهم من أسهم MSFT المملوكة مسبقًا للتقسيم، أصبح المساهم يمتلك الآن سهمين. 
  9. تم إجراء التقسيم التاسع والأخير في 18 فبراير 2003. وكان هذا التقسيم 2 مقابل 1، مما يعني أنه مقابل كل سهم من أسهم MSFT المملوكة مسبقًا للتقسيم، أصبح المساهم يمتلك الآن سهمين.
 عندما تقوم شركة مثل مايكروسوفت بتقسيم أسهمها، تظل القيمة السوقية قبل وبعد التقسيم مستقرة، مما يعني أن المساهم يمتلك الآن المزيد من الأسهم ولكن يتم تقييم كل منها بسعر أقل للسهم الواحد. ومع ذلك، في كثير من الأحيان، يمكن للأسهم ذات الأسعار المنخفضة على أساس كل سهم أن تجتذب مجموعة واسعة من المشترين. إذا أدى هذا الطلب المتزايد إلى ارتفاع سعر السهم، فإن إجمالي القيمة السوقية يرتفع بعد الانقسام. ومع ذلك، لا يحدث هذا دائمًا، وغالبًا ما يعتمد ذلك على الأساسيات الأساسية للعمل.
بالنظر إلى تاريخ تقسيم أسهم مايكروسوفت من البداية إلى النهاية، فهذا يعني أنه في حالة إمتلاكك لـ 1000 سهم عند الاكتتاب العام، تحول هذا العدد إلى 288000 سهمًا اليوم. 

طرق استثمار وتداول سهم مايكروسوفت

هناك أكثر من طريقة لتداول سهم مايكروسوفت والاستثمار فيه. يمكنك اختيار طريقة واحدة من الطرق التي سنعرضها، أو يمكنك المزج بين أكثر من طريقة لتنويع محفظتك الاستثمارية. 

العقود الآجلة لسهم مايكروسوفت

العقود الآجلة هي عقود مشتقة لشراء أو بيع سهم مايكروسوفت في تاريخ مستقبلي بسعر متفق عليه. يمكن استخدام العقود الآجلة من قبل العديد من المشاركين في السوق، بما في ذلك المستثمرين والمضاربين، بالإضافة إلى الشركات التي ترغب بالفعل في الاستثمار في سهم مايكروسوفت.

العقود مقابل الفروقات لسهم مايكروسوفت

توفر عقود الفروقات فرصة فريدة لتداول سهم مايكروسوفت من خلال التنبؤ بتحركات السعر في السوق، دون شراء السهم نفسه والاحتفاظ به.
عقود الفروقات هي عقد مالي بين مستثمر ووسيط يسمح بتبادل الفرق بين القيمة السوقية لسهم مايكروسوفت عند فتح العقد والقيمة عند إغلاقه. على الرغم من أنك لا تشتري أو تحتفظ بأي أسهم، إلا أنك ستتمكن من التداول بتقلبات القيمة السوقية للسهم المعني.
إذا كان سوق الأسهم يعكس توقعاتك، سواء كانت توقعات إيجابية أو سلبية، فيمكنك الاستفادة من التقلبات وتحقيق أرباح. ومع ذلك، إذا لم يتبع سوق الأسهم توقعاتك، فسوف تتكبد الخسائر.

الشراء المباشر لسهم مايكروسوفت

تمكنك هذه الطريقة من الاستثمار المباشر في السهم نفسه. كما أنها الطريقة التقليدية للاستثمار في سهم مايكروسوفت. حيث تقوم بشراء السهم، تحتفظ به لفترة أو حتى يرتفع، تحصل على توزيعات أرباح كمساهم في الشركة، ويمكنك بيعه في أي وقت أردت. 

لماذا تشتري سهم مايكروسوفت

بفضل الارتفاع المدفوع بالذكاء الاصطناعي (AI)، قادت أسهم التكنولوجيا السوق للأعلى في عام 2024. بعد تعرضها لضغوط شديدة في عام 2022 وسط ارتفاع أسعار الفائدة المستمر من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.
أحد الشركات المتفوقة في الأداء كان عملاق التكنولوجيا مايكروسوفت. ارتفعت أسهم شركة البرمجيات العملاقة بنسبة 39.3٪ قبل نهاية 2023، متجاوزة مؤشر S&P 500 بهامش واسع.
وإليك الأسباب التي تجعلم تشتري سهم مايكروسوفت: 

1. تحقيق أرباح كبيرة ومنتظمة

لقد تجاوزت ربحية السهم من مايكروسوفت تقديرات المحللين خلال ما يزيد عن عام 2022 – 2023. فعلى مدى خمسة أرباع بين هذين العامين، تجاوزت أرباح السهم التوقعات في أربع مناسبات. الحالة الوحيدة التي لم تلبي فيها الأرباح التوقعات كانت في يوليو 2022، عندما اجتمعت ضغوط الاقتصاد الكلي المختلفة لتؤثر على النتيجة النهائية للشركة. ومع ذلك، ارتفعت أسهم مايكروسوفت بعد ذلك بفضل توجيهاتها المستقبلية.

2. قيادة الذكاء الاصطناعي

لدى الشركة قدرات على توليد الإيرادات القائمة على الذكاء الاصطناعي بناء على عدد من الدوافع مما يجعلها بوضوح واحدة من الشركات الرائدة في هذا المجال سريع النمو.
أولاً، من المتوقع أن يبدأ استثمار مايكروسوفت في ChatGPT في تحقيق العائد، حيث تقترب مبيعات الشركة الأم OpenAI بسرعة من مليار دولار في المبيعات السنوية. علاوة على ذلك، قامت مايكروسوفت مؤخرًا بدمج ChatGPT في نظامها الأساسي السحابي لعملاء المؤسسات، مع شركاء رئيسيين مثل PwC، AT&T، و Moody's. 

3. عائد أرباح موثوق

إلى جانب أدائها المذهل لسعر السهم، تقدم مايكروسوفت للمستثمرين عائد أرباح بنسبة 0.82%. قارن هذا ببعض نظيراتها من الشركات التي تكتنز الأموال النقدية مثل أمازون وجوجل، والتي تتنافس معها مايكروسوفت بشكل وثيق في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية؛ ولا يدفع أي منهما أرباحًا منتظمة. كما أن عائد توزيعات أرباح مايكروسوفت أفضل من نظيرتها التقنية أبل، والتي تبلغ 0.51٪.

4. قوة الحوسبة السحابية

تعد مايكروسوفت واحدة من الشركات الرائدة في مجال الحوسبة السحابية، إلى جانب جوجل وأمازون. في الواقع، استحوذت هذه الشركات الثلاثة العملاقة على حوالي 66% من سوق السحابة العالمية. ومن المتوقع أن تصل قيمة السوق السحابية العالمية إلى 231.12 مليار دولار أمريكي في عام 2023، ومن المتوقع أن تصل إلى 2.2 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2030، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 37٪ خلال هذه الفترة.
إن قدرات مايكروسوفت القوية في المجال السحابي، إلى جانب حصتها الرائدة في السوق، تضعها في وضع جيد للاستفادة من النمو المتوقع في سوق السحابة للمؤسسات على مستوى العالم.

5. توقعات صعودية للسهم

لا يزال المحللون مقتنعين بتوقعات نمو أرباح مايكروسوفت. ويتوقعون ارتفاع الأرباح بنسبة 11.1% للسنة المالية 2024.
بشكل عام، لا يزال المحللون متفائلين بشأن أسهم مايكروسوفت، مع تصنيف إجماعي "شراء قوي" ومتوسط سعر مستهدف يبلغ 383.49 دولارًا - مما يشير إلى احتمالية صعود كبيرة. 

كيفية شراء سهم مايكروسوفت والاستثمار فيه في 7 خطوات فقط

  1. اختيار أفضل شركات الوساطة المالية لشراء سهم مايكروسوفت.
  2. فتح حساب لدى الشركة.
  3. تحديد مبلغ الاستثمار.
  4. إيداع الأموال.
  5. اختيار استراتيجية التداول.
  6. شراء سهم مايكروسوفت.
  7. مراقبة السوق.

كيفية شراء سهم مايكروسوفت بشئ من التفصيل

قبل أن تقرر الاستثمار في سهم مايكروسوفت، يجب عليك تحديد أهدافك الاستثمارية، بما في ذلك المبلغ الذي ترغب في استثماره، وطول المدة التي تخطط للاستثمار فيها، وما إذا كنت مرتاحًا للمخاطر التي ينطوي عليها الأمر، وما إذا كان بإمكانك تحمل الخسارة أم لا.

1) الخطوة الأولى: اختيار أفضل شركات التداول لشراء سهم مايكروسوفت

في القائمة التالية أفضل 4 شركات تداول وفقًا لتصنيف أرينسن الخاص بشركات الوساطة، والذي تم بناء على استبيان ودراسة عميقة استغرقت ما يزيد عن عام. ولإلقاء نظرة على القائمة الموسعة يمكنك اتباع الرابط بين القوسين (قائمة أفضل شركات التداول).

شركة ICM capital

شركة ICM capital

ICM Capital هي شركة ذات خبرة طويلة تزيد عن 13 عامًا. حصلت على ترخيص FCA من المملكة المتحدة مما يجعلها واحدة من الشركات الجديرة بثقتك. توفر ICM Capital ما يزيد عن 150 أصل قابل للتداول في 5 فئات رئيسية من بينها العملات الرقمية. 

تقييم الوسيط 9.10
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الإمارات - بريطانيا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 - C TRADER -Web Platform

ايجابيات

  • حسابات العملاء المنفصلة.
  • تأسست عام 2009.
  • منظمة من قبل هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA).
  • حد أدنى للإيداع 200 دولار.
  • يستخدمها أكثر من 10000 مستخدم ومتداول.
  • خيارات التمويل اللائق لجميع الحسابات المختلفة.
  • توفير منصة MT4 لسطح المكتب والهاتف المحمول.
  • خدمة الدردشة الحية سريعة نسبيًا.
  • عمولات منخفضة.

سلبيات

  • غير مصرح به من قبل ASIC.
  • مجموعة محدودة من أدوات وموارد التداول.
شركة Tradeview

شركة Tradeview

بدأت شركة Tradeview عملها في 2004، ويقع مقرها الرئيسي في جزر كايمان. مما يعني امتلاكها لما يزيد عن 20 عامًا من الخبرة تمكنت خلالها من خدمة آلاف المتداولين. تقدم الشركة مجموعة كبيرة من أدوات التداول على رأسها الفوركس، الأسهم، العملات الرقمية والسلع، كما أنها حاصلة على ترخيص من CIMA.. فهل هي حقًا جديرة بثقتك؟ دعونا نعرف!

تقييم الوسيط 9.00
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع $450
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية, عملات رقمية, بطاقات إئتمانية, بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الولايات المتحدة الأمريكية
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform-MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • تأسست عام 2004.
  • فروق أسعار ضيقة تبدأ من 0 نقطة.
  • تداول ECN من خلال نظام Innovative Liquidity Connector® يمنح وصول مباشر لما يزيد عن 50 بنك ومزود سيولة.
  • حد أدنى منخفض للإيداع يبلغ 100 دولار فقط، مما يجعلها مناسبة للمبتدئين.
  • عدد كبير نسبيًا من الميزات والمنصات.
  • مجموعة جيدة من أزواج العملات والأصول الأخرى للتداول.
  • لا يوجد أي رسوم على الإيداع والسحب

سلبيات

  • لا تقدم الشركة تطبيق للهواتف المحمولة، وتعتمد فقط على تطبيقات منصات التداول التي تدعمها.
  • الموقع مليء بالتفاصيل.
  • عدم وجود تداول نسخ على منصة
شركة XTB

شركة XTB

تعمل شركة XTB في الأسواق منذ أكثر من 20 عامًا، وهي حاصلة على ترخيص FCA البريطاني. يتميز وسيط الفوركس عن غيره من الشركات، بأنه يمتلك أسرع معدل استجابة مقارنة بجميع الشركات الأخرى. مع أكثر من 2000 أصل تداول عبر ست فئات، سيستفيد المتداول من فرص تنوع محفظته الاستثمارية. 
تقييم الوسيط 8.55
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع بطاقات إئتمانية - حوالات بنكية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • لديها سجل حافل من العمل والممارسة في السوق.
  • منظمة دوليًا من قبل العديد من الهيئات كما أنها حصلت على العديد من الجوائز.
  • تعتبر أحد الشركات ذات فروق أسعار منخفضة في السوق.
  • يتم تنظيمها من قبل هيئة السلوك المالي البريطاني FCA.
  • توفر حماية لحسابات العملاء.
  • خدمة عملاء جيدة.
  • لديها العديد من أدوات تعلم كيفية التداول والبحث.

سلبيات

  • لا تقبل عملاء أمريكيين أو من داخل الولايات المتحدة.
  • بعيدًا عن الفوركس فإن فروق الأسعار مرتفعة.
  • عدم وجود أوامر وقف الخسارة.
  • لا يوجد تداول آلي أو اختبار رجعي.
  • تختلف الشروط وفقًا لقوانين كل دولة.
شركة IG

شركة IG

تعتبر شركة IG من أفضل الشركات للتداول سواء للمتداولين أصحاب الخبرة في السوق أو المبتدئين، حيث تتميز بفروق أسعار تنافسية، وعدد كبير من أدوات التداول، وخدمة عملاء مميزة، وبوابة تعليمية كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملاء الاختبار بين مجموعة كبيرة من خيارات أصول التداول المختلفة. هذا بخلاف حصولها على ترخيص FCA البريطاني.
تقييم الوسيط 8.54
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 250$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي المملكة المتحدة
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • منصة سهلة وخاصة للمبتدئين.
  • توفر منصات الأجهزة المحمولة، واللوحية ووظائف لإصدار سطح المكتب.
  • معدلات الهامش سهلة ومنخفضة التكلفة.
  • إمكانية الوصول إلى أكثر من 100 زوج من العملات الرئيسية.
  • تقبل العملاء من الولايات المتحدة.
  • يتم تنظيمها من قبل FCA، NFA وcftc.
  • تركز على التعليم والبحث وحماية حسابات العملاء داخل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

سلبيات

  • يستطيع المتداولين في أمريكا تداول الفوركس فقط.
  • عدم وجود أي حماية لحسابات العملاء في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود وقف خسائر مضمونة للمتداولين في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود تداول نسخ على منصة IG.
  • العمولات على الأسهم عالية وخاصة على عقود الفروقات.
شركة SAXO BANK

شركة SAXO BANK

تأسس ساكسو بنك في عام 1992 وهو أحد الشركات الرائدة في تداول الفوركس بالتجزئة والوساطة متعددة الأصول، حيث يخدم أكثر من 620 ألف عميل من كياناته الخاضعة للتنظيم عبر 15 سلطة قضائية دولية، بما في ذلك المملكة المتحدة والدنمارك وسنغافورة وغيرها.
تقييم الوسيط 8.09
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 10000$
توفر حساب إسلامي لا
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي كوبنهاجن الدنمارك
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول SaxoTrader

ايجابيات

  • مجموعة واسعة من العروض.
  • تنظمها FCA (المملكة المتحدة).
  • منصة تداول رائعة.
  • من بين أفضل الأبحاث في المجال.
  • واجهة مستخدم فائقة الجودة.
  • يوفر الحماية لحسابات العملاء.

سلبيات

  • رسوم السندات والخيارات والعقود الآجلة مرتفعة.
  • عدم التركيز على خدمة العملاء.
  • هياكل رسوم الأداة المربكة.
  • حد أدنى مرتفع للإيداع.
  • لا تقبل عملاء الولايات المتحدة.
  • لا يوجد منصة MT4.
  • يفتقر إلى الدردشة الحية.
شركة CMC MARKETS

شركة CMC MARKETS

تعتبر CMC Markets واحدة من أفضل الشركات التي تقدم حوالي 9000 أداة تداول في فئات الفوركس، السلع، المؤشرات، العملات المشفرة، السندات والأسهم. تقدم الشركة سبريد منخفض، ومنصة MT4 وخدمة عملاء سريعة، وتعتبر الشركة الأنسب للمتداولين الباحثين عن التنوع في فئات الأصول.
تقييم الوسيط 6.07
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 0$
توفر حساب إسلامي لا
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • مجموعة واسعة من العروض.
  • رسوم فوركس منخفضة.
  • تنظمها FCA (المملكة المتحدة).
  • منصات الويب والهواتف المحمولة الرائعة.
  • التأكيد على التعليم وخدمة العملاء.
  • يوفر الحماية لحسابات العملاء.

سلبيات

  • لا يقبل عملاء الولايات المتحدة
  • رسوم CFD عالية على الأسهم.
  • فروق أسعار CFD عالية لمؤشرات معينة.
  • لا يوجد اختبار رجعي أو قدرات تداول آلية.
  • عملية التحقق من الحساب معقدة.
شركة ThinkMarkets

شركة ThinkMarkets

تعتبر ThinkMarkets وسيط ناشئ منظم جيدًا يوفر الوصول إلى الأسواق برسوم تنافسية. وبالرغم من أن الشركة ليست الأكبر في السوق، إلا أنها توفر وصولاً إلى الأسواق بشكل قوي من خلال منصات مبتكرة وخدمة عملاء فائقة كما أن تقنيات التداول الخاصة بها ذات مستوى عالي، وهذا ما يجعلها ذات انتشار كبير في العالم.
تقييم الوسيط 8.05
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 0$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية- عملات رقمية
الفرع الرئيسي أستراليا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول Proprietary Platform -Web platform-mt4- mt5

ايجابيات

  • يتم تقديم مساعدة المبتدئين من خلال قنوات دعم 24/6.
  • فروق الأسعار منخفضة تصل إلى 0.0 نقطة.
  • خدمة عملاء مميزة تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
  • عدم وجود رسوم إضافية على أسهم ومؤشرات العقود مقابل الفروقات.
  • عدم وجود رسوم لتداول الفوركس.
  • التحليل الفني وجودة معلومات السوق.
  • يتوفر PAMM (وحدة إدارة تخصيص النسبة المئوية) وحسابات MAM (مدير الحسابات المتعددة).

سلبيات

  • يتم تداول الأسهم المباشرة على منصة منفصلة.
  • لا توجد خيارات ثنائية معروضة.
  • العمولات المفروضة على نوعين من الحسابات.
  • تراجعت تقييمات مستخدمي ThinkMarkets إلى 3.4 نجوم وذلك بعد البداية المميزة التي بدأ بها الموقع.
  • لا يسمح لعملاء الولايات المتحدة أو كندا أو اليابان استخدام الموقع.

2) الخطوة الثانية: فتح حساب لدى الشركة

أنت الآن قد اخترت شركة التداول التي ترغب في فتح حساب معها. ولشراء سهم MSFT، فأنت بحاجة إلى حساب للتداول. يمكنك فتح حساب وساطة في حوالي 15 دقيقة، والعملية تشبه التسجيل في حساب جاري أو توفير. وهي كالتالي: 

بعد ذلك سيتم التأكد من البيانات التي أدخلتها وتفعيل حسابك. 

3) الخطوة الثالثة: حدد مبلغ الاستثمار

إن المبلغ الذي يمكنك تحمله لاستثماره ليس له علاقة بشركة مايكروسوفت بقدر ما يتعلق بوضعك المالي الشخصي. يمكن أن تكون الأسهم متقلبة. لذا، لمنح استثمارك الوقت الكافي للعمل، فمن المحتمل أنك تريد أن تكون قادرًا على ترك الأموال في السهم لمدة لا تقل عن ثلاث إلى خمس سنوات. وهذا يعني أنه يجب أن تكون قادرًا على العيش بدون المال لهذه المدة على الأقل.

عند تحديد مقدار المبلغ الذي يمكنك استثماره في سهم مايكروسوفت، اسأل نفسك الأسئلة التالية:

ما هي ميزانيتك؟ لا تضع أي أموال ستحتاجها لتغطية نفقاتك في استثمارك في سهم مايكروسوفت.

ما هو سعر سهم مايكروسوفت الحالي؟ بينما تسمح لك بعض شركات الوساطة بشراء الأسهم الجزئية، يطلب منك البعض الآخر شراء السهم كاملًا، مما يعني أن الأمر سيكلفك مئات الدولارات للحصول على سهم أو اثنين.

ما هي المخاطر التي يمكنك تحملها؟ عندما تستثمر في أي سهم منفرد، حتى في الشركات المعروفة مثل مايكروسوفت، فإنك تتحمل مخاطر أكبر مما لو كنت تستثمر في صندوق متنوع. 

4) الخطوة الرابعة: إيداع الأموال

 كي تتمكن من شراء سهم مايكروسوفت، يستلزم الأمر تمويل حساب الوساطة الخاص بك. يمكن تمويل الحساب عن طريق إيداع الأموال من خلال بطاقة الائتمان، التحويل البنكي، البنوك الإلكترونية وغيرها من الطرق المتاحة حسب كل وسيط. 

5) الخطوة الخامسة: اختيار استراتيجية التداول

الوقت عامل مهم في خطتك الاستثمارية. ضع في اعتبارك ما إذا كنت قد تحتاج إلى الأموال التي تستخدمها لشراء أسهم Microsoft لاحتياجات أو متطلبات مستقبلية، مثل شراء منزل أو الرسوم الدراسية الجامعية.

إذا كنت تستثمر في سوق الأوراق المالية، فمن الأفضل أن تعتبره استثمارًا طويل الأجل. إذا لم تكن بحاجة إلى الأموال النقدية لمدة خمس سنوات، على سبيل المثال، فيمكنك التغلب على أي اضطراب في سوق الأوراق المالية قد يحدث في تلك الفترة. ولكن إذا كنت ستحتاج إلى هذه الأموال النقدية لتحقيق أهداف قصيرة المدى، ففكر في خيارات مثل المدخرات ذات العائد المرتفع أو صناديق السندات أو حسابات سوق المال. كما يمكنك أيضًا الاعتماد على استراتيجيات أخرى قصيرة المدى مثل التداول اليومي مثلًا. 

متوسط التكلفة بالدولار

إن نهج متوسط التكلفة بالدولار هو استراتيجية استثمار يستثمر فيها المستثمرون بانتظام مع مرور الوقت. في حين أنهم سيشترون حتمًا عندما تكون الأسعار مرتفعة، فإنهم سيشترون أيضًا عندما تكون الأسعار منخفضة، مما يؤدي إلى جعل المخاطر التي يواجهونها في السوق متوسطة. 

التداول اليومي

يشير التداول اليومي إلى استراتيجية تداول يقوم فيها المتداول بشراء وبيع سهم مايكروسوفت في حساب الهامش في نفس اليوم في محاولة للاستفادة من التحركات الصغيرة في سعر السهم. 

سوينج

استراتيجية سوينج أو التداول المتأرجح هو شكل من أشكال التداول حيث يحتفظ المتداولون بمراكز في سهم مايكروسوفت لمدة تزيد عن يوم واحد. يتم الاحتفاظ بالأسهم لبضعة أيام أو حتى بضعة أسابيع. 

يحاول المتداول تحقيق المكاسب في الأصل على مدى بضعة أيام إلى عدة أسابيع. يستخدم المتداولون المتأرجحون أساليب مختلفة للعثور على هذه الفرص والاستفادة منها. يعتمد مفهوم التداول المتأرجح على فرضية أنه بعد ارتفاع السهم أو انخفاضه إلى حد ما، قد يكون السعر معرضًا للانعكاس. 

اقرأ أيضًا: أفضل استراتيجيات المضاربة في الأسهم 

6) الخطوة السادسة: شراء سهم مايكروسوفت

ادخل إلى حساب الوساطة الذي قمت بالتسجيل فيه في شركة التداول المفضلة لديك. لشراء سهم مايكروسوفت سيتطلب من الأمر إدخال بعض البيانات في صفحة الشراء والتي هي:

7) الخطوة السابعة: مراقبة السوق

مايكروسوفت هي شركة رائدة في مجال التكنولوجيا وتوفر التقارير المالية وتقارير الأرباح أو التوقعات أو إطلاق المنتجات أو عمليات الاستحواذ أيامًا ممتازة عالية التقلبات لتداول سهم MSFT. تخضع الشركة أيضًا لقوى السوق الأخرى، مثل الإجراءات التنظيمية والهجمات الإلكترونية، والتي قد تسبب تقلبات في حركة الأسعار.

راقب السوق جيدًا. وحاول توقع اتجاه السهم في السوق واستثمر ذلك حسب استراتيجية التداول التي تتبعها. تسمح لك مراقبة السوق بإجراء أي تعديلات ضرورية، سواء شراء أسهم إضافية، أو بيع جزء من ممتلكاتك. 







تقييم أداء سهم مايكروسوفت

يمكن أن يشمل تقييم أداء سهم مايكروسوفت التحليل الكمي والنوعي. يتضمن التحليل الكمي النظر في الرسوم البيانية والأرقام، في حين يبحث التحليل النوعي في اتجاهات الصناعة والشركات المنافسة والعوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على أداء السهم. يوفر كلا الشكلين من التحليل معلومات قيمة للمستثمرين، ويمكن استخدامهما جنبًا إلى جنب للتوصل إلى صورة شاملة للأداء.
وفيما يلي بعض الخطوات الأساسية التي يمكن للمستثمرين اتخاذها لتقييم أداء سهم مايكروسوفت أو تحليله.
راقب العوائد
أحد أهم المقاييس التي يجب النظر إليها عند تقييم أداء سهم مايكروسوفت هو إجمالي عائد السوق على مدى فترات زمنية مختلفة. قد تكون قيمة السهم قد زادت بشكل كبير خلال الأيام أو الأشهر القليلة الماضية، ولكن من الممكن أن يكون قد فقد قيمته خلال العام أو الخمس سنوات الماضية.
قد يرغب المستثمرون في التفكير في المدة التي يخططون فيها للاحتفاظ بالسهم والنظر في الأداء التاريخي لسهم مايكروسوفت. بعض الفترات الشائعة التي يجب النظر إليها هي العام الماضي (52 أسبوعا)، والسنة حتى الآن (حتى تاريخه)، ومتوسط العائد لمدة خمس سنوات، ومتوسط العائد لمدة 10 سنوات. يمكن للمستثمرين أيضًا الاطلاع على متوسط العائد السنوي للسهم.
راجع إيرادات الشركة
يعد النظر إلى عوائد الأسهم مفيدًا، ولكن من الجيد أيضًا النظر إلى الإيرادات الفعلية للشركة من خلال بيان الأرباح والخسائر أو تقارير الأرباح. أسعار الأسهم لا تتبع بالضرورة إيرادات الشركة، ولكن النظر إلى الإيرادات يعطي المستثمرين فكرة عن كيفية أداء الشركة فعليا.
يمكن للمستثمرين النظر إلى الإيرادات على مدى فترات زمنية مختلفة. يتم تصنيف الإيرادات إلى إيرادات تشغيلية وإيرادات غير تشغيلية. تعد الإيرادات التشغيلية أكثر فائدة للمستثمرين للنظر إليها لأن الإيرادات غير التشغيلية يمكن أن تتضمن أحداثًا لمرة واحدة مثل بيع أحد الأصول الرئيسية.
استخدم مؤشرات الأسهم
هناك خطوة أخرى قد يرغب المستثمرون في اتخاذها لتقييم أداء سهم مايكروسوفت وهي مقارنته ببقية سوق الأسهم. قد يبدو السهم استثمارًا جذابًا إذا حقق عائدًا بنسبة 7٪ على مدار الـ 52 أسبوعًا الماضية، ولكن إذا ارتفعت بقية سوق الأسهم بأكثر من ذلك، فقد يكون هناك خيار أفضل.
يمكن مقارنة سهم مايكروسوفت بسوق الأوراق المالية بشكل عام باستخدام مؤشرات الأسهم. تظهر المؤشرات متوسطات أداء السوق لحفنة أو حتى مئات الأسهم. تُظهر مقاييس أداء المؤشر كيفية مقارنة أي سهم معين بالسوق الأوسع. إذا كان أداء السهم مشابهًا أو أفضل من السوق، فقد يكون استثمارًا جيدًا.
انظر إلى المنافسين
هناك طريقة إضافية قد يفكر بها المستثمرون في تقييم أداء سهم مايكروسوفت وهي مقارنته بشركات أخرى في نفس الصناعة مثل أمازون أو أبل مثلًا. قد يكتشف المرء أن صناعة بأكملها تعمل بشكل جيد في السوق الحالية، أو أن سهمًا آخر داخل الصناعة سيكون في الواقع استثمارًا أفضل. هناك العديد من الصناعات وقطاعات السوق.
لن تكون كل شركة في مجال ما بمثابة مقارنة جيدة، لذلك من الأفضل النظر إلى الشركات ذات الحجم المماثل، أو تلك التي كانت موجودة لفترة مماثلة من الوقت، أو التي لديها أوجه تشابه أخرى. 
وعند تقييم أداء سهم مايكروسوفت. اسأل نفسك:
• هل تتمتع شركة مايكروسوفت بميزة تنافسية؟ إذا كانت الشركة تمتلك أصولًا أو قدرة فريدة، مثل براءة اختراع، أو طريقة بحث أو تصنيع جديدة، أو توزيع كبير، فمن المرجح أن تنجح في الصناعة.
• ما الخطأ الذي يمكن أن يحدث؟ يمكن أن يكون هذا أي شيء بدءًا من الإدارة السيئة إلى شكل جديد من التكنولوجيا يجعل الشركة غير ذات صلة. لا أحد يستطيع التنبؤ بالمستقبل، ولكن إذا كانت هناك أي علامات حمراء فمن المهم الانتباه إليها. 

شرعية تداول سهم مايكروسوفت

منذ ظهور التكنولوجيا في السنوات الأخيرة، كثيرًا ما يطرح المستثمرون المسلمون السؤال "هل أسهم مايكروسوفت حلال؟". مايكروسوفت هي شركة تكنولوجيا متعددة الجنسيات تجتذب الكثير من المستثمرين.

ولمعرفة ما إذا كانت مايكروسوفت متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، سنستخدم المعايير الثلاثة التالية:

أولاً، نقوم بالتحقق من النشاط التجاري لشركة مايكروسوفت. تمثل الأنشطة التجارية غير المسموح بها للشركة 0.60% فقط من إجمالي إيراداتها. ومع ذلك، فإن 8.73% من إجمالي الإيرادات تأتي من أنشطة مشكوك فيها. 

ثانيا، نقوم بإجراء تحليل الفحص المالي. ومن المؤكد أننا نقوم بفحص نسبة الديون التي تحمل فائدة للشركة. ويجب ألا يتجاوز الدين الذي يحمل فائدة 30% من القيمة السوقية للشركة. وفي حالة مايكروسوفت، تبلغ نسبة الديون التي تحمل فائدة 2.92% من قيمتها السوقية. 

ثالثًا، نحن بحاجة إلى فحص الأوراق المالية التي تحمل فائدة. تمثل الأوراق المالية التي تحمل فائدة لشركة مايكروسوفت 6.11% من قيمتها السوقية. يجب ألا يتجاوز إجمالي مبلغ الأوراق المالية التي تدر فائدة 30% من قيمتها السوقية.

لقد اجتازت مايكروسوفت اثنين من معايير الفحص، ولم تجتز واحد فقط. لذا، يمكنك التعمق في هذا البحث بشكل كبير للتأكد من إن التداول في سهم مايكروسوفت حلال شرعًا. 

اقرأ أيضًا: أفضل شركة تداول إسلامية 

كيفية الربح من الاستثمار في سهم مايكروسوفت

يساعد نمو الأرباح على دفع ارتفاع أسعار الأسهم على المدى الطويل. إنها ميزة مثالية للمستثمرين المبتدئين للتركيز عليها قبل شراء الأسهم.

مايكروسوفت مربحة بشكل كبير. فقد حققت شركة التكنولوجيا العملاقة 198 مليار دولار من الإيرادات في عامها المالي 2022 و83 مليار دولار من الدخل التشغيلي. قامت الشركة بزيادة أرباحها بشكل حاد على مر السنين، مما ساعد على ارتفاع قوي في أسعار الأسهم:

نمت الأرباح التشغيلية لشركة مايكروسوفت بنسبة 19٪ في عامها المالي 2022. كان لـ Azure والخدمات السحابية الأخرى نصيب من (نمو الإيرادات بنسبة 40٪ في الربع المالي الرابع) وLinkedIn (نمو الإيرادات بنسبة 26٪). ترى مايكروسوفت المزيد من النمو في المستقبل. وتتوقع الشركة أن تزيد الإيرادات والدخل التشغيلي في عامها المالي 2023 و2024. 

هناك فقط طريقين للربح من الاستثمار في سهم مايكروسوفت، إما توزيعات الأرباح، أو تغيرات الأسعار. 

توزيعات الأرباح

بدأت مايكروسوفت في دفع أرباح الأسهم في عام 2003. وعلى الرغم من أنها لا تتمتع بعائد أرباح مرتفع مقارنة بالأسهم الأخرى (كان عائد مايكروسوفت أقل من 1٪ في منتصف عام 2023 مقارنة بحوالي 1.5٪ لمؤشر S&P 500)، إلا أن مايكروسوفت تعد من بين أكبر الشركات دافعي الأرباح في الولايات المتحدة. لقد دفعت لمساهميها 18 مليار دولار من الأرباح في عام 2022. وزادت الشركة مدفوعاتها بشكل مطرد على مر السنين، محققة عامها الثالث عشر على التوالي في زيادة الأرباح.

تغيرات الأسعار

وهي الطريقة البدائية للحصول على أرباح من أي شئ. حيث تشتري السهم، وعندما يرتفع تقوم ببيعه. فارق السعر بين البيع والشراء هو الربح الذي تقوم بحصده. يزداد هذا المبلغ كلما ارتفع سعر السهم أو زادت ملكيتك للأسهم. 

تكاليف شراء سهم مايكروسوفت 

عندما يشتري المستثمرون أسهم شركة عامة يتم تداولها في البورصة أو خارج البورصة، فإن الأموال التي يحتاجون إليها تتكون من عنصرين - سعر السهم والرسوم التي يتقاضاها الوسيط. في حين يمكن للمستثمرين الأفراد شراء وبيع الأسهم من خلال وسيط عبر الإنترنت، يمكن للمستثمرين المؤسسيين العمل مع بنك استثماري. في كلتا الحالتين، لتنفيذ المعاملات، يتقاضى الوسطاء مبلغًا يزيد عن سعر السوق الحالي للأسهم.

سعر السهم الفعلي

يتم تداول الأسهم في السوق، وتحدد معنويات المستثمرين وعلم نفس السوق سعر السهم من خلال مطابقة العرض والطلب. ومع ذلك، وبغض النظر عن السوق، لا ينبغي اعتبار الأموال التي يتم إنفاقها للحصول على هذه الأصول المالية بمثابة إنفاق فعلي من قبل المستثمرين، حيث أن هذا المال يبقى كقيمة في محفظتك، ومن ضمن رأسمالك، والذي يمكن الحصول عليه في أي وقت طالما أردت ذلك. 

رسوم الوساطة

تشكل العمولة التي يدفعها المستثمرون للوسطاء لتسهيل التداول المكون الثاني من سعر شراء سهم مايكروسوفت. وبالتالي، هذه هي التكلفة الفعلية التي يتعين عليك تحملها للحصول على الأسهم.

تختلف رسوم الوساطة من وسيط إلى آخر. يتقاضى البعض سعرًا ثابتًا أو اسميًا للسهم الواحد، بينما قد يتقاضى البعض الآخر نسبة مئوية من إجمالي القيمة التجارية. تتقاضى معظم شركات الوساطة عبر الإنترنت ما بين 7 إلى 10 دولارات لكل عملية تداول. على الرغم من أن هذا لا يبدو كثيرًا، إلا أن شركات الوساطة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الحسابات الصغيرة.

طرق بديلة للاستثمار في سهم مايكروسوفت

إن كنت لا تريد الاستثمار في سهم مايكروسوفت بشكل مباشر، ولكنك مازلت تريد التعرض للسهم بطريقة أخرى. فإليك هذه الطرق: 

صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة

بدلاً من شراء أسهم مايكروسوفت بشكل مباشر، يمكنك الاستثمار بشكل سلبي في شركة التكنولوجيا من خلال صندوق يحتفظ بأسهمها.

مايكروسوفت هي واحدة من أكبر الشركات المتداولة من حيث القيمة السوقية. كما أنها موجودة في العديد من مؤشرات سوق الأسهم، بما في ذلك مؤشر داو جونز الصناعي ومؤشر S&P 500. ونتيجة لذلك، فإن الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) التي تقيس عوائدها مقابل تلك المؤشرات تمتلك أسهم مايكروسوفت.

وفقًا لموقع ETF.com، كان هناك 490 صندوقًا متداولًا يمتلك 665.1 مليون سهم من أسهم مايكروسوفت حتى منتصف عام 2023. وكانت صناديق الاستثمار المتداولة ذات أكبر عدد من الأسهم هي:

صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة

صناديق المؤشرات

صندوق المؤشر هو استثمار يتتبع مؤشر السوق، والذي يتكون عادة من الأسهم أو السندات. تستثمر صناديق المؤشرات عادةً في جميع المكونات المضمنة في المؤشر الذي تتبعه، ولديها مديرو صناديق تتمثل مهمتهم في التأكد من أن أداء صندوق المؤشر هو نفس أداء المؤشر.
إليكم أشهر صناديق المؤشرات التي توفر تعرض لسهم مايكروسوفت: 
صناديق المؤشرات لسهم مايكروسوفت

عوامل تؤثر على ارتفاع أو انخفاض سهم MSFT

هناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر على سهم مايكروسوفت MSFT، وهي:

المجال والصناعة

أحداث معينة يمكن أن تؤثر على التقلبات داخل صناعة معينة. على سبيل المثال، قد يؤدي حدوث اضطرابات في شبكة الإنترنت في منطقة جغرافية معينة على التأثير على الشركة سلبًا. يمكن أيضًا لعمليات الإغلاق مثلما شهدنا وقت جائحة كورونا دعم السهم، حيث أن خدمات سكايب التابعة للشركة ازدهرت مما أثر على السهم إيجابيًا.
إن أي تنظيم حكومي في صناعة معينة يمكن أن يؤثر سلبًا على أسعار الأسهم بسبب زيادة اللوائح المتعلقة بالامتثال والتي قد تؤثر على أرباح الشركة ونموها في المستقبل.

البيئة السياسية والاقتصادية

عندما تتخذ الحكومات قرارات مهمة فيما يتعلق بالاتفاقيات التجارية والسياسات والتشريعات المتعلقة بصناعات معينة، فإنها ستؤثر على أسعار الأسهم. كل شيء من الخطب إلى الانتخابات قد يؤثر على المستثمرين، الذين يمكنهم التأثير بشكل مباشر على أسعار الأسهم في أي صناعة معينة. ويلعب الوضع الاقتصادي السائد أيضًا دورًا مهمًا في أسعار الأسهم. عندما يكون الاقتصاد في حالة جيدة، سيكون لدى المستثمرين رد فعل إيجابي وبالتالي أسعار أسهم أفضل والعكس صحيح.

أداء الشركة

قد يؤدي إطلاق منتج ثوري أو تقرير أرباح قوي إلى جذب العديد من المستثمرين لشراء الشركة. وهذا الاهتمام الإيجابي سيرفع سعر سهم الشركة. في المقابل، قد تؤثر عمليات سحب المنتجات وخرق البيانات سلبًا على أسعار أسهم الشركة.

تقديرات الأرباح

يجب أن نعطي الأولوية لتقييم التغيير في توقعات أرباح الشركة. وذلك لأن القيمة العادلة لسهمها يتم تحديدها من خلال القيمة الحالية لتدفق أرباحها المستقبلية.
عندما ترتفع تقديرات أرباح الشركة، ترتفع القيمة العادلة لسهمها أيضًا. وعندما تكون القيمة العادلة للسهم أعلى من سعر السوق الحالي، يميل المستثمرون إلى شراء السهم، مما يؤدي إلى تحرك سعره صعودا. ولهذا السبب، تشير الدراسات التجريبية إلى وجود علاقة قوية بين الاتجاهات في مراجعات تقديرات الأرباح وحركات أسعار الأسهم على المدى القصير.

توقعات نمو الإيرادات

على الرغم من أن نمو أرباح الشركة هو أفضل مؤشر على صحتها المالية، إلا أنه لا يحدث الكثير إذا لم تتمكن من زيادة إيراداتها. يكاد يكون من المستحيل أن تقوم الشركة بزيادة أرباحها دون زيادة إيراداتها لفترات طويلة. ولذلك، فإن معرفة نمو الإيرادات المحتملة للشركة أمر بالغ الأهمية.

تقييم السهم

لا يمكن لأي قرار استثماري أن يكون فعالاً دون النظر في تقييم السهم. ما إذا كان السعر الحالي للسهم يعكس بشكل صحيح القيمة الجوهرية للأعمال الأساسية وآفاق نمو الشركة هو أحد العوامل الأساسية لأداء سعرها في المستقبل.
أثناء مقارنة القيم الحالية لمضاعفات تقييم الشركة، مثل السعر إلى الأرباح (P/E)، والسعر إلى المبيعات (P/S) والتدفق من السعر إلى النقد (P/CF)، مع قيمها الخاصة تساعد القيم التاريخية في تحديد ما إذا كانت أسهمها مقيمة إلى حد ما، أو مبالغ فيها، أو أقل من قيمتها الحقيقية، ومقارنة الشركة بالنسبة إلى نظيراتها على هذه المعايير تعطي إحساسًا جيدًا بمدى معقولية سعر السهم. 

كيف تؤثر تقارير الأرباح الربع سنوية على أداء السهم

حتى لو سجلت الشركة معدل نمو ممتاز في إيراداتها و/أو أرباحها، فإن سعر سهمها يمكن أن ينخفض بسبب التوقعات المرتفعة. إذا توقع المحللون والمستثمرون أن تكسب الشركة 2.00 دولارًا للسهم الواحد، وكسبت 1.80 دولارًا فقط، فغالبًا ما ينخفض السهم. في بعض الأحيان، حتى عندما تتفوق الشركة على كل من الإيرادات والأرباح، فإن سعر السهم قد يستمر في الانخفاض إذا كانت توقعات السوق مرتفعة للغاية.
عندما تصدر الشركة تقرير أرباحها، فإنها تقدم عادةً تعليقًا بشأن نتائج الربع وتوقعاتها الداخلية للعام المقبل. حتى لو تجاوزت الأرباح التقديرات، يمكن أن ينخفض السهم إذا قدمت الإدارة توقعات سيئة للمستقبل.
على الرغم من أن الأرباح تحرك أسعار الأسهم على المدى الطويل، إلا أنه على المدى القصير، يعمل سوق الأوراق المالية على أساس العرض والطلب. وهذا يعني أنه حتى لو أعلنت الشركة عن أرباح كبيرة - أو أرباح ضعيفة - فقد يتحرك سعر سهمها لأعلى أو لأسفل بناءً على عوامل السوق الخارجية. 

نصائح لشراء سهم مايكروسوفت

قبل أن تقوم بشراء أسهم مايكروسوفت، عليك أن تحدد ما إذا كان سهم الشركة استثمارًا جيدًا. فيما يلي بعض الأسباب التي قد تدفعك إلى التفكير في شراء أسهم MSFT:
يجب على المستثمرين المحتملين في مايكروسوفت أيضًا التفكير في سبب عدم رغبتهم في شراء الأسهم. فيما يلي بعض العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار:
نصائح لشراء سهم مايكروسوفت

ملخص

يمكن الاستثمار في مايكروسوفت من خلال طرق مختلفة، بما في ذلك شراء الأسهم التقليدية، وصناديق الاستثمار المتداولة وصناديق المؤشرات، وخيارات التداول والعقود الآجلة، والأسهم الجزئية. تقدم كل طريقة مزاياها واعتباراتها، مما يسمح للمستثمرين بتصميم نهجهم بناءً على أهدافهم المالية، وتحمل المخاطر، وميزانيتهم.
ومع ذلك، في كل حالة من هذه الحالات، من الضروري إجراء بحث شامل وتقييم الأداء المالي للشركة والمشهد التنافسي المحيط بها، وبالتالي البقاء على اطلاع على اتجاهات الصناعة والسوق.
في النهاية، يوفر الاستثمار في أسهم مايكروسوفت فرصًا للنمو المحتمل والعوائد طويلة المدى في قطاع التكنولوجيا.

الأسئلة الشائعة

هل تدفع مايكروسوفت أرباحًا؟

نعم. لدى مايكروسوفت عائد أرباح آجلة بنسبة 0.95%. يسمح عائد توزيعات الأرباح للمستثمرين، وخاصة المهتمين بالأسهم التي تدفع أرباحًا، بمقارنة العلاقة بين سعر السهم وكيفية مكافأة المساهمين من خلال أرباح الأسهم. صيغة حساب عائد الأرباح هي تقسيم الأرباح السنوية المدفوعة للسهم الواحد على سعر السهم.

ما هي القيمة السوقية لشركة مايكروسوفت؟

تبلغ القيمة السوقية لشركة مايكروسوفت 2.36 تريليون. يتم حساب القيمة السوقية عن طريق أخذ سعر سهم الشركة وضربه في إجمالي عدد الأسهم. غالبًا ما يستخدم لقياس حجم الشركة.

هل يمكنك شراء أسهم مايكروسوفت مباشرة؟

يمكنك شراء أسهم مايكروسوفت مباشرة في حساب الوساطة.

هل لا يزال بيل جيتس يمتلك أسهم في مايكروسوفت؟

حتى منتصف عام 2023، كان بيل جيتس، المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت، لا يزال يمتلك أكثر من 100 مليون سهم من أسهمها.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
شروق محمد
كاتبة ومترجمة صحفية. درست شروق اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في مصر. وتمكنت خلال دراستها من دمج ما ت...
تدقيق
avatar
أحمد جمال
 كاتب ومحرر أخبار مصري. رغم صغر عمره إلا أنه يمتلك ما يزيد عن 6 سنوات من الخبرة في مجال صياغة ا...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟