الفهرس

كيفية شراء سهم أبل Apple وتداوله.. وما هي شرعية تدول سهم AAPL

هل أنت من محبي شركة أبل؟ شركة التكنولوجيا الأمريكية ذات الشخصية الاستثنائية التي قدمها ستيف جوبز منذ ما يقرب من 50 عامًا وأصبحت واحدة من أكبر الشركات من حيث القيمة في العالم؟ قوة أبل ليست في العلامة التجارية فقط، بل قوتها في سوق الأسهم لا يمكن إنكارها أيضًا. 
فهل فكرت في إضافة أسهم Apple إلى محفظتك الاستثمارية ولكنك لا تعرف من أين تبدأ؟ إذن أنت محظوظ اليوم لأننا وضعنا دليلًا تفصيليًا لمساعدتك في شراء سهم AAPL وتداوله.
في دليل اليوم، سنستعرض كل ما تحتاج لمعرفته حول أسهم أبل، وكيف تؤدي في الأسواق، وما إذا كان الاستثمار جيد من حيث القيمة أم لا، مع استعراض لأفضل استراتيجيات تداول السهم ونصائح لتداول ناجح. 

من هي شركة أبل؟

شركة أبل، المعروفة سابقًا باسم أبل كمبيوتر. هي شركة أمريكية مصنعة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية وملحقات الكمبيوتر وبرامج الكمبيوتر وإحدى العلامات التجارية الأكثر شهرة في العالم. كانت أول شركة كمبيوتر شخصي ناجحة في العالم. يقع المقر الرئيسي للشركة كوبرتينوبكاليفورنيا الأمريكية.
نشأت شركة Apple Inc نتاج حلم لستيف جوبز وزنياك لبناء جهاز الكمبيوتر الخاص بهم - وهو الحلم الذي تحقق فجأة مع إطلاق أول كمبيوتر صغير ناجح تجاريًا في عام 1975، وهو Altair 8800. في عام 1976، عندما لم تبد شركة Hewlett-Packard - حيث كان وزنياك متدربًا هندسيًا هناك - أي اهتمام بتصميمه، نقل وزنياك الذي كان يبلغ من العمر 26 عامًا آنذاك، مع زميله السابق في المدرسة الثانوية، ستيف جوبز البالغ من العمر 21 عامًا، مقر اجتماعاتهما وعملهما إلى جراج أسرة جوبز. 
قام جوبز ووزنياك بتسمية شركتهما أبل، وجمعا الأموال سويًا عن طريق بيع الأول لسيارة، والثاني لآلة حاسبة قابلة للبرمجة. ومن هنا بدأ العمل على كمبيوترهما الجديد. 
منذ ذلك الوقت، توالت الابتكارات والاختراعات ذات الجودة العالية في كل مجالات التكنولوجيا، بدءًا من سلسلة أجهزة ماكنتوش للحواسيب، ومرورًا بأجهزة ماك للكمبيوترات المحمولة، ساعات أبل الذكية، آيباد وآيبود وآيتيونز وأجهزة آيفون المحمولة التي كانت سببًا كبيرًا في صيت الشركة وسمعتها العالمية الكبيرة. 
وخلال ما يقرب من خمسون عامًا، ورغم مرور الشركة بعثرات إدارية، إلا أنها تمكنت أن تظل دائمًا ضمن أعلى المراتب في قائمة الشركات الأعلى قيمة سوقية على مستوى العالم، مما يجعلها استثمار جذاب وذو قيمة للمستثمرين حول العالم. 
سهم شركة أبل

تاريخ سهم شركة أبل

منذ أكثر من 40 عامًا، وتحديدًا في ديسمبر 1980، طرحت شركة أبل أسهمها في اكتتاب عام، حيث تم بيع ما يقرب من 4.6 مليون سهم بسعر 22 دولار لكل منهم.
AAPL رمز سهم أبل
1980 تاريخ الإدراج في البورصة
ناسداك بورصة التداول
ستاندرد أند بورز - ناسداك الإدراج في مؤشرات
كان هذا أكبر اكتتاب عام أولي منذ شركة فورد في عام 1956. أصبح 300 شخص من أصحاب الملايين في غضون ساعات. كان ستيف جوبز، بصفته أكبر مساهم في الشركة، أكثر ثراءً على الفور بثروة 217 مليون دولار. أغلق السهم في اليوم الأول من التداول على ارتفاع بنحو 30 في المائة عند 28.75 دولارًا. وأصبحت قيمة أبل السوقية تقدر بـ 1.2 مليار دولار، وكان جوبز مساهم رئيسي بالشركة بحصة تقدر بـ 15% من الأسهم. 
منذ ذلك الحين، لم يجعل السهم المساهمين سعداء في جميع الأوقات. ففي أواخر الثمانينيات، تراجع السعر بين دولار واحد ودولارين بشكل جانبي، وبين منتصف عام 1995 وأواخر عام 1997، انخفض بنسبة 75% تقريبًا إلى أدنى مستوى له في 11 عامًا. وفي عام 2000 أيضًا، بعد نهاية فقاعة التكنولوجيا، انخفض السعر بمقدار ثلاثة أرباع.
ومع ذلك، يمكن لأي شخص احتفظ بالسهم لفترة طويلة أن يتطلع إلى تطور غير عادي في الأسعار. ففي السنوات الأربعين الماضية، ارتفع سعر السهم بصورة كبيرة.  
بشكل عام، يمكن تقسيم فترة تداول السهم منذ طرحه في البورصة إلى ستة فترات. 
تاريخ سهم شركة أبل

الانطلاقة الحقيقية للسهم حدثت عام 2019، واستمر السهم في الارتفاع من وقتها ليتضاعف السعر حتى الآن لما يقرب من 3 مرات ونصف، وذلك حيث شهد سعر سهم Apple زيادة كبيرة بسبب الأداء المالي القوي للشركة والتحول في سلوك المستهلك نحو زيادة استخدام التكنولوجيا خلال الجائحة. 

















طرق استثمار وتداول سهم شركة أبل

يعد الاستثمار في شركة أبل مطلب للكثير من المتداولين والمستثمرين حول العالم، خاصة مع القيمة الكبيرة للشركة التي جعلتها تتصدر قائمة أكبر الشركات التكنولوجية في الولايات المتحدة الأمريكية من حيث القيمة السوقية. لذا نستعرض لكم 3 طرق للاستثمار في سهم أبل.

العقود الآجلة لأسهم أبل

وهي عقود مالية مشتقة تلزم الأطراف بشراء أو بيع سهم أبل في تاريخ وسعر مستقبليين محددين مسبقًا. يجب على المشتري الشراء و يجب على البائع بيع السهم بالسعر المحدد، بغض النظر عن سعر السوق الحالي في تاريخ انتهاء الصلاحية. وتعد هذه الطريقة للاستثمار في شركة أبل واحدة من الخيارات التي يعتمد عليها المتداولين على المدى الطويل. 

العقود مقابل الفروقات لسهم أبل

مع هذه المنتجات المشتقة، يمكن للمستثمرين المشاركة في الاستفادة من الاستثمار في سهم أبل. ففي هذه الحالة، لا يتم شراء أو بيع السهم بشكل مباشر، ولكن عقود الفروقات. فمن خلال تداول العقود مقابل الفروقات، يدخل المستثمر في عقد بشأن الفرق في قيمة الصفقة بين وقت الشراء والبيع. من السمات المهمة للعقود مقابل الفروقات أنه يمكن تداولها في كلا الاتجاهين - ارتفاع وانخفاض الأسعار الأساسية. يعتمد نجاح الصفقة على ما إذا كان الاتجاه المتوقع يتحقق أم لا.
باختصار، يعني تداول أسهم أبل من خلال العقود مقابل الفروقات، أنك تقوم بالمضاربة على تحركات سعر السهم دون امتلاك السهم نفسه، وهي طريقة مناسبة جدًا للمتداولين والمستثمرين الذين يفضلون التداول قصير المدى. 

الشراء المباشر لسهم أبل

هذه هي الطريقة الأشهر للاستثمار في سهم أبل. تعتمد هذه الطريقة للاستثمار على النهجين طويل المدى وقصير المدى، حيث يشتري المستثمرون أسهمًا في الشركة، وينتظرون شهور بل أعوام، ليبيعونها ويربحون من فارق السعر، أو شراءها وبيعها ضمن عمليات التداول اليومي. وفي هذا الموضوع سنناقش الشراء المباشر لسهم أبل بشكل أكثر تفصيلًا كونه الاستثمار الأبرز في الشركة. 

لماذا تشتري سهم أبل؟

تعتبر أسهم أبل ملكية خاصة في الشركة الأمريكية. وكون الشركة واحدة من أفضل الشركات أداء على مستوى العالم في العشر سنوات الأخيرة، يعني هذا فرصًا أكبر لتحقيق الأرباح. 
ترتفع قيمة السهم وتنخفض بناء على العديد من العوامل والتي سنتناولها بالتفصيل بعد ذلك. ولكن مع نمو الشركة المتزايد، فإن المتداولون يأملون في تحقيق أرباح كبيرة. فمثل باقي الأدوات المالية الأخرى في عالم الأسهم، ترتبط قوة الأسهم بقوة الشركة نفسها وأداءها من حيث الأرباح. 
وكمثال لكيف كان سهم أبل مربحًا طوال السنوات الماضية، فإن الشركة طرحت السهم لأول مرة في 1980 بسعر 22 دولار. تم تقسيم السهم 4 مرات. ثلاث مرات عند 2 مقابل 1، أي أنك ستحصل على سهمين مقابل سهم، ومرة واحدة عند 7 مقابل 1، أي أنك ستحصل على سبعة أسهم مقابل سهم واحد. يعني هذا أنك إن اشتريت سهمًا واحدًا فقط في أبل عام 1980، فإنك ستمتلك الآن 56 سهمًا بعد تقسيم الأسهم بالطريقة المذكورة بالأعلى. وفي حالة وصول سعر السهم لـ 200 دولار مثلًا (وهو ما تخطاه السعر بالفعل)، يعني هذا أن قيمة هذه السهم الآن أصبحت 11200 دولار، وذلك وفقًا لموقع Fool. 
فماذا لو كنت قد اشتريت 100 سهم؟ كانت قيمة هذه الأسهم وصلت إلى 1.120 مليون دولار (إن كانت قيمة السهم 200 مثل المثال أعلاه). من حيث النسبة المئوية، تضاعف سهم Apple بنسبة 18٪ سنويًا منذ سعر الاكتتاب العام. 

كيفية شراء سهم أبل والاستثمار فيه في 7 خطوات فقط

  1. اختيار أفضل شركات الوساطة لشراء سهم أبل.
  2.  فتح حساب لدى الشركة.
  3. تحديد مبلغ الاستثمار.
  4. إيداع الأموال.
  5. اختيار استراتيجية التداول.
  6. شراء سهم أبل.
  7. مراقبة السوق.

كيفية شراء سهم أبل بشيء من التفصيل

يمكنك شراء أسهم AAPL في أي حساب وساطة. إذا كنت لا تزال بحاجة إلى فتح واحد، فهذا الجدول يعرض لك أفضل 4 شركات لتداول الأسهم. 

1) الخطوة الأولى: اختيار أفضل شركات الوساطة لشراء سهم أبل

تضم القائمة التالية أفضل 4 شركات لتداول سهم أبل وفقًا لبحث أجراه خبراء أرينسن. ولإلقاء نظرة على القائمة الموسعة يمكنك اتباع الرابط بين القوسين (قائمة أفضل شركات التداول). 

شركة ICM capital

شركة ICM capital

ICM Capital هي شركة ذات خبرة طويلة تزيد عن 13 عامًا. حصلت على ترخيص FCA من المملكة المتحدة مما يجعلها واحدة من الشركات الجديرة بثقتك. توفر ICM Capital ما يزيد عن 150 أصل قابل للتداول في 5 فئات رئيسية من بينها العملات الرقمية. 

تقييم الوسيط 9.10
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الإمارات - بريطانيا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 - C TRADER -Web Platform

ايجابيات

  • حسابات العملاء المنفصلة.
  • تأسست عام 2009.
  • منظمة من قبل هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA).
  • حد أدنى للإيداع 200 دولار.
  • يستخدمها أكثر من 10000 مستخدم ومتداول.
  • خيارات التمويل اللائق لجميع الحسابات المختلفة.
  • توفير منصة MT4 لسطح المكتب والهاتف المحمول.
  • خدمة الدردشة الحية سريعة نسبيًا.
  • عمولات منخفضة.

سلبيات

  • غير مصرح به من قبل ASIC.
  • مجموعة محدودة من أدوات وموارد التداول.
شركة Tradeview

شركة Tradeview

بدأت شركة Tradeview عملها في 2004، ويقع مقرها الرئيسي في جزر كايمان. مما يعني امتلاكها لما يزيد عن 20 عامًا من الخبرة تمكنت خلالها من خدمة آلاف المتداولين. تقدم الشركة مجموعة كبيرة من أدوات التداول على رأسها الفوركس، الأسهم، العملات الرقمية والسلع، كما أنها حاصلة على ترخيص من CIMA.. فهل هي حقًا جديرة بثقتك؟ دعونا نعرف!

تقييم الوسيط 9.00
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع $450
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية, عملات رقمية, بطاقات إئتمانية, بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الولايات المتحدة الأمريكية
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform-MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • تأسست عام 2004.
  • فروق أسعار ضيقة تبدأ من 0 نقطة.
  • تداول ECN من خلال نظام Innovative Liquidity Connector® يمنح وصول مباشر لما يزيد عن 50 بنك ومزود سيولة.
  • حد أدنى منخفض للإيداع يبلغ 100 دولار فقط، مما يجعلها مناسبة للمبتدئين.
  • عدد كبير نسبيًا من الميزات والمنصات.
  • مجموعة جيدة من أزواج العملات والأصول الأخرى للتداول.
  • لا يوجد أي رسوم على الإيداع والسحب

سلبيات

  • لا تقدم الشركة تطبيق للهواتف المحمولة، وتعتمد فقط على تطبيقات منصات التداول التي تدعمها.
  • الموقع مليء بالتفاصيل.
  • عدم وجود تداول نسخ على منصة
شركة XTB

شركة XTB

تعمل شركة XTB في الأسواق منذ أكثر من 20 عامًا، وهي حاصلة على ترخيص FCA البريطاني. يتميز وسيط الفوركس عن غيره من الشركات، بأنه يمتلك أسرع معدل استجابة مقارنة بجميع الشركات الأخرى. مع أكثر من 2000 أصل تداول عبر ست فئات، سيستفيد المتداول من فرص تنوع محفظته الاستثمارية. 
تقييم الوسيط 8.55
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع بطاقات إئتمانية - حوالات بنكية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • لديها سجل حافل من العمل والممارسة في السوق.
  • منظمة دوليًا من قبل العديد من الهيئات كما أنها حصلت على العديد من الجوائز.
  • تعتبر أحد الشركات ذات فروق أسعار منخفضة في السوق.
  • يتم تنظيمها من قبل هيئة السلوك المالي البريطاني FCA.
  • توفر حماية لحسابات العملاء.
  • خدمة عملاء جيدة.
  • لديها العديد من أدوات تعلم كيفية التداول والبحث.

سلبيات

  • لا تقبل عملاء أمريكيين أو من داخل الولايات المتحدة.
  • بعيدًا عن الفوركس فإن فروق الأسعار مرتفعة.
  • عدم وجود أوامر وقف الخسارة.
  • لا يوجد تداول آلي أو اختبار رجعي.
  • تختلف الشروط وفقًا لقوانين كل دولة.
شركة IG

شركة IG

تعتبر شركة IG من أفضل الشركات للتداول سواء للمتداولين أصحاب الخبرة في السوق أو المبتدئين، حيث تتميز بفروق أسعار تنافسية، وعدد كبير من أدوات التداول، وخدمة عملاء مميزة، وبوابة تعليمية كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملاء الاختبار بين مجموعة كبيرة من خيارات أصول التداول المختلفة. هذا بخلاف حصولها على ترخيص FCA البريطاني.
تقييم الوسيط 8.54
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 250$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي المملكة المتحدة
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • منصة سهلة وخاصة للمبتدئين.
  • توفر منصات الأجهزة المحمولة، واللوحية ووظائف لإصدار سطح المكتب.
  • معدلات الهامش سهلة ومنخفضة التكلفة.
  • إمكانية الوصول إلى أكثر من 100 زوج من العملات الرئيسية.
  • تقبل العملاء من الولايات المتحدة.
  • يتم تنظيمها من قبل FCA، NFA وcftc.
  • تركز على التعليم والبحث وحماية حسابات العملاء داخل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

سلبيات

  • يستطيع المتداولين في أمريكا تداول الفوركس فقط.
  • عدم وجود أي حماية لحسابات العملاء في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود وقف خسائر مضمونة للمتداولين في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود تداول نسخ على منصة IG.
  • العمولات على الأسهم عالية وخاصة على عقود الفروقات.
شركة SAXO BANK

شركة SAXO BANK

تأسس ساكسو بنك في عام 1992 وهو أحد الشركات الرائدة في تداول الفوركس بالتجزئة والوساطة متعددة الأصول، حيث يخدم أكثر من 620 ألف عميل من كياناته الخاضعة للتنظيم عبر 15 سلطة قضائية دولية، بما في ذلك المملكة المتحدة والدنمارك وسنغافورة وغيرها.
تقييم الوسيط 8.09
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 10000$
توفر حساب إسلامي لا
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي كوبنهاجن الدنمارك
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول SaxoTrader

ايجابيات

  • مجموعة واسعة من العروض.
  • تنظمها FCA (المملكة المتحدة).
  • منصة تداول رائعة.
  • من بين أفضل الأبحاث في المجال.
  • واجهة مستخدم فائقة الجودة.
  • يوفر الحماية لحسابات العملاء.

سلبيات

  • رسوم السندات والخيارات والعقود الآجلة مرتفعة.
  • عدم التركيز على خدمة العملاء.
  • هياكل رسوم الأداة المربكة.
  • حد أدنى مرتفع للإيداع.
  • لا تقبل عملاء الولايات المتحدة.
  • لا يوجد منصة MT4.
  • يفتقر إلى الدردشة الحية.
شركة CMC MARKETS

شركة CMC MARKETS

تعتبر CMC Markets واحدة من أفضل الشركات التي تقدم حوالي 9000 أداة تداول في فئات الفوركس، السلع، المؤشرات، العملات المشفرة، السندات والأسهم. تقدم الشركة سبريد منخفض، ومنصة MT4 وخدمة عملاء سريعة، وتعتبر الشركة الأنسب للمتداولين الباحثين عن التنوع في فئات الأصول.
تقييم الوسيط 6.07
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 0$
توفر حساب إسلامي لا
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • مجموعة واسعة من العروض.
  • رسوم فوركس منخفضة.
  • تنظمها FCA (المملكة المتحدة).
  • منصات الويب والهواتف المحمولة الرائعة.
  • التأكيد على التعليم وخدمة العملاء.
  • يوفر الحماية لحسابات العملاء.

سلبيات

  • لا يقبل عملاء الولايات المتحدة
  • رسوم CFD عالية على الأسهم.
  • فروق أسعار CFD عالية لمؤشرات معينة.
  • لا يوجد اختبار رجعي أو قدرات تداول آلية.
  • عملية التحقق من الحساب معقدة.
شركة ThinkMarkets

شركة ThinkMarkets

تعتبر ThinkMarkets وسيط ناشئ منظم جيدًا يوفر الوصول إلى الأسواق برسوم تنافسية. وبالرغم من أن الشركة ليست الأكبر في السوق، إلا أنها توفر وصولاً إلى الأسواق بشكل قوي من خلال منصات مبتكرة وخدمة عملاء فائقة كما أن تقنيات التداول الخاصة بها ذات مستوى عالي، وهذا ما يجعلها ذات انتشار كبير في العالم.
تقييم الوسيط 8.05
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 0$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية- عملات رقمية
الفرع الرئيسي أستراليا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول Proprietary Platform -Web platform-mt4- mt5

ايجابيات

  • يتم تقديم مساعدة المبتدئين من خلال قنوات دعم 24/6.
  • فروق الأسعار منخفضة تصل إلى 0.0 نقطة.
  • خدمة عملاء مميزة تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
  • عدم وجود رسوم إضافية على أسهم ومؤشرات العقود مقابل الفروقات.
  • عدم وجود رسوم لتداول الفوركس.
  • التحليل الفني وجودة معلومات السوق.
  • يتوفر PAMM (وحدة إدارة تخصيص النسبة المئوية) وحسابات MAM (مدير الحسابات المتعددة).

سلبيات

  • يتم تداول الأسهم المباشرة على منصة منفصلة.
  • لا توجد خيارات ثنائية معروضة.
  • العمولات المفروضة على نوعين من الحسابات.
  • تراجعت تقييمات مستخدمي ThinkMarkets إلى 3.4 نجوم وذلك بعد البداية المميزة التي بدأ بها الموقع.
  • لا يسمح لعملاء الولايات المتحدة أو كندا أو اليابان استخدام الموقع.

2) الخطوة الثانية: فتح حساب لدى الشركة

أنت الآن قد اخترت شركة التداول التي ترغب في فتح حساب معها. ولشراء سهم AAPL، فأنت بحاجة إلى حساب للتداول. يمكنك فتح حساب وساطة في حوالي 15 دقيقة، والعملية تشبه التسجيل في حساب جاري أو توفير. وهي كالتالي: 

بعد ذلك سيتم التأكد من البيانات التي أدخلتها وتفعيل حسابك. 

3) الخطوة الثالثة: حدد مبلغ الاستثمار

بالتأكيد تنوي استثمار مبلغ معين في أبل، يجب أن يكون هذا المبلغ محدد ومعروف ومدروس جيدًا (وهنا لا تنسى تنويع محفظة التداول الخاصة بك لأغراض التحوط) ولا تضع كل أموالك في استثمارك في سهم أبل. 

ولتحديد هذا المبلغ، اسأل نفسك الأسئلة التالية:

هل حددت الأموال التي تريد استثمارها في أبل، الآن جاء الدور للانتقال إلى النقطة التالية. 

4) الخطوة الرابعة: إيداع الأموال

الآن يجب عليك إيداع الأموال في حسابك لبدء التداول، سيتطلب منك الأمر اختيار واحدة من طرق الإيداع التي توفرها الشركة، والتي تضم غالبًا لدى كثير من الشركات: 

غالبًا ما يتم إيداع الأموال بالفعل في حسابك للتداول خلال يومين عمل. بعدها يمكنك بدء التداول على سهم AAPL.

5) الخطوة الخامسة: اختيار استراتيجية التداول

هناك مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات التي يمكن للمتداولين استخدامها لتداول سهم أبل، يعد أشهرها الاستثمار طويل المدى، والتداول اليومي، وهي الاستراتيجية التي سنولي لها اهتمام خاص في هذا الجزء من الموضوع.

من خلال الاستثمار طويل الأجل، يشتري المستثمرون سهم أبل مرة، ثم يأملون أن تتطور قيمة الأسهم بشكل إيجابي خلال فترة زمنية معينة، غالبًا ما تكون أشهر.

هو تداول الأسهم يوميًا، حيث يقوم المستثمرين بمراقبة السوق يوميًا. واعتمادًا على كيفية أداء السهم، يقومون ببيعه - أو شراء أسهم جديدة.

يحاول المستثمرون الاستفادة من مكاسب الأسعار اليومية. إنهم لا يهتمون بالاستثمارات طويلة الأجل. بدلاً من ذلك، ينصب التركيز على فرص الربح قصيرة الأجل. ومن طرق التداول اليومي:

تعتبر طريقة التداول اليومي المرتفع أو المنخفض لمدة يومين مثالية للمتداولين على المدى القصير وتتبع مفهوم شراء السهم من أدنى مستوى في اليومين أو البيع من أعلى مستوى في يومين. يمكنك التخطيط لهذه الإستراتيجية قبل فتح السوق لكي تكون مستعدًا تمامًا. أثناء هذا التخطيط، تأكد من عدم وجود إصدارات أو أحداث ذات صلة مستحقة في ذلك اليوم والتي قد تؤدي إلى زيادة الحركة. يسمح تطبيق هذه الإستراتيجية على سهم أبل بالتلاعب بالسهم، ويمكن أن تساعد في زيادة الأرباح.

قد تعني فترات التقلب المنخفض نشاطًا ضئيلًا للغاية في الأسواق، ولكن يمكن أن تكون مفيدة للغاية من حيث الأرباح. ينطبق هذا غالبًا على العديد من أشكال التداول، من بينها الأسهم. ومع ذلك، فإن التداول خلال هذه الظروف يتطلب مستوى معينًا من التدريب. نظرًا لأن حركة السعر تتحرك إلى الجانب أكثر من صعودًا أو هبوطًا خلال هذه الأوقات، فإن الفترات الزمنية الأقصر تعمل بشكل أفضل عند تحليل الرسوم البيانية.

إحدى التقنيات المستخدمة في هذه الطريقة هي تطبيق مذبذب لمراقبة حركة السعر على أطر زمنية قصيرة. يجب ضبط المذبذب الذي اخترته على حساسية عالية لحركة السعر للتعرف على مستويات ذروة الشراء أو ذروة البيع. تساعد هذه الطريقة المتداول من خلال تتبع تقلبات الأسعار على المدى القصير أثناء التقلب المنخفض والتخطيط لصفقات قصيرة أو طويلة وفقًا لذلك.

تحدد هذه الإستراتيجية فجوات الأسعار من جلسة يوم التداول السابقة. تتم الإشارة إلى هذه الفجوات من خلال سعر إغلاق اليوم السابق وسعر افتتاح جلسة اليوم الحالي. سيكشف الاختلاف الكبير بين الاثنين عن وجود فجوة. من أجل تداول سهم أبل، يمكن استخدام إستراتيجية فجوة بسيطة أو مشتركة. غالبًا ما يتم سد هذه الفجوات الشائعة خلال جلسة نفس اليوم. يمكنك التخطيط لهذه الإستراتيجية من خلال التعرف على أسعار ما قبل السوق وإعداد الرسوم البيانية الخاصة بك قبل نصف ساعة من فتح السوق.

تعد تجربة هذه الاستراتيجيات واختبارها أمرًا حيويًا قبل تطبيقها على الصفقات في الوقت الفعلي. يتطلب الأمر مستوى معقولاً من الخبرة لإتقانها، لكنها أثبتت أنها بسيطة بما يكفي لتطبيقها على تداول أسهم أبل الخاص بك. الميزة الأكبر التي توفرها هذه الاستراتيجيات هي أنها تلتقط الأنماط بسرعة وتسمح بالتداول بشكل أسرع. 

اقرأ أيضًا: أفضل استراتيجيات المضاربة في الأسهم 






شراء وتداول سهم شركة ابل Apple - AAPL

6) الخطوة السادسة: شراء سهم أبل

الآن، لديك الحساب والأموال تم إيداعها وقد حددت استراتيجيتك لتداول سهم AAPL. الخطوة الأخيرة هي الضغط على زر الشراء.

قم بتسجيل الدخول إلى الوسيط الخاص بك عبر الإنترنت، وابحث عن سهم AAPL، وادخل عدد الأسهم التي ترغب في شرائها، وانقر فوق شراء. (في لغة التداول: تنفيذ أمر الشراء).

عند تقديم طلب، يمكنك الاختيار من بين أنواع أوامر مختلفة. يشتري أمر السوق بسعر السوق الفعلي، بينما يسمح لك الأمر المحدد بتحديد السعر الدقيق الذي تريد شراء السهم به.

الآن كل ما يقف بينك وبين ملكية الأسهم هو شراء الأسهم. يتم تحديد أي سعر سهم من خلال ما يُعرف باسم سبريد العرض والطلب، وهو الفرق في السعر بين السعر الذي يرغب البائعون في قبوله والمشترين على استعداد لدفعه. إن فارق السعر لسهم أبل يتغير دائمًا، ولكن لا يجب بالضرورة أن تهتم بالحصول على أقل سعر عند الشراء.

بمجرد أن تكون مستعدًا لتقديم طلبك، سيتعين عليك الاختيار من بين مجموعة متنوعة من أنواع الطلبات التي يقدمها الوسيط الذي تتعامل معه. لكن هناك أمران أساسيان ينجزان المهمة غالبًا: أوامر السوق والحد. ينحصر الاختلاف عند تنفيذ صفقتك. يتم ذلك في أسرع وقت ممكن من خلال طلب السوق وفقط عندما يتم تداول السهم بسعر محدد بأمر محدد.

قد يكون طلب السوق هو الأفضل لمستثمري الشراء والاحتفاظ. قد لا تحصل على السعر المحدد الذي تراه عند تقديم طلبك نظرًا لأن أسعار الأسهم يمكن أن تتقلب في كثير من الأحيان بشكل كبير وسريع - يتم تنفيذ أوامر السوق بأفضل سعر متاح في السوق في ذلك الوقت. لكن هذه الأنواع من الاختلافات الصغيرة لن تكون مهمة على المدى الطويل.

قد يكون الأمر المحدد هو الأفضل للمستثمرين الذين يريدون التحكم في السعر الذي يتم به تنفيذ الصفقة. قد يكون هذا مفيدًا إذا كان السوق يتحرك بعنف، أو إذا كان للسهم فارق عرضي وسؤال أوسع أو إذا كان السعر الذي تدفعه أكثر أهمية من تنفيذ طلبك. 

7) الخطوة السابعة: مراقبة السوق

الآن لديك أسهم في شركة أبل. وكي تربح من استثمارك عليك بمراقبة السوق حتى يتحرك في الاتجاه الذي تريده. على سبيل المثال، إذا اشتريت سهم Apple ضمن استراتيجيتك للاستثمار طويل الأجل، فيجب عليك متابعة الأخبار وتقارير الأرباح الخاصة بالشركة بشكل فصلي.

أما إن كانت استراتيجيتك قصيرة المدى (التداول اليومي)، وإذا كنت تخطط لبيعه بعد فترة وجيزة من ظهور بعض الزيادة في السعر، فقد تستخدم أدوات مختلفة لإدارة المركز. على سبيل المثال يمكنك تعيين السعر المستهدف الذي تريد بيع السهم عنده بربح، أو استخدام وقف الخسارة لتحديد السعر الذي تريد بيع السهم عنده لتجنب المزيد من الخسائر.

من الحكمة مراجعة محفظتك الاستثمارية بشكل دوري وتقييم أدائها. ولتقييم أداء Apple أو الأسهم الأخرى، ابدأ بالنظر في عائد النسبة المئوية السنوية. سيعطيك هذا رقمًا يمكنك مقارنته بالاستثمارات الأخرى أثناء قياس مدى جودة أداء استثمارك. قد ترغب أيضًا في إعادة النظر في البيانات الأساسية التي نظرت إليها سابقًا لترى كيف تتطور بمرور الوقت. 














تقييم أداء سهم أبل

يمكن أن يتضمن تقييم أداء سهم Apple تحليل مجموعة متنوعة من المقاييس والعوامل المالية. تتضمن بعض الاعتبارات الرئيسية لتقييم أداء سهم AAPL ما يلي:

شرعية تداول سهم أبل

يرغب بعض المستثمرين المسلمين في شراء أسهم Apple، لكنهم قد يتساءلون عما إذا كانت حلال أم لا. لمعرفة ما إذا كانت أسهم أبل متوافقة مع الشريعة، انظر إلى المعايير التالية: 

اقرأ أيضًا: أفضل شركة تداول إسلامية 

كيفية الربح من الاستثمار في سهم أبل

عند الاستثمار في سهم أبل، هناك طريقتين للربح، وهما: تغيرات الأسعار، وتوزيعات الأرباح.

تغيرات الأسعار

إن كنت قد اشتريت سهم أبل بالطريقة التقليدية، فبالتأكيد ترغب في تحقيق ربح عن طريق تغير السعر بشكل إيجابي. لنفترض أنك اشتريت السهم عند 100 دولار، وارتفع السعر إلى 150 بعد بضعة أشهر. أنت هنا قد ربحت 50 دولار لكل سهم عند بيعه.

إنها الطريقة التقليدية للربح من تداول الأسهم: الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع.

أما إن قررت تداول سهم أبل ضمن فئة العقود مقابل الفروقات، فهنا يمكنك أيضًا تحقيق أرباح حتى عندما يتراجع السعر، وفقًا لتوقعاتك.

توزيعات الأرباح

دفعت أبل توزيعات أرباح على أسهمها منذ إعادة الدفع في عام 2012 وحتى الآن. بدأت الشركة في دفع توزيعات الأرباح في عام 1987 لكنها علقت الدفع في عام 1995. منذ إعادة دفع التوزيعات للمساهمين قبل عقد من الزمان، زادت شركة أبل من أرباحها كل عام. وفي عام 2022 بمفرده، دفعت أبل ما يقرب من 14.8 مليار دولار كتوزيعات أرباح.

يتم حساب توزيعات الأرباح حسب القيمة التي تحددها الشركة مضروبًا في عدد الأسهم التي تمتلكها. فمثلًا إن قررت الشركة توزيع 2 دولار على المساهمين كأرباح للأسهم، وأنت تمتلك 200 سهم لدى الشركة، يعني هذا أن نصيبك من توزيعات الأرباح سيكون 400 دولار. 

يتم دفع هذه التوزيعات إما بشكل سنوي أو ربع سنوي، ويمكنك إعادة استثمار الأرباح عن طريق شراء المزيد والمزيد من أسهم الشركة، أو سحب هذه الأموال واستثمارها في شئ أخر. 

تكاليف شراء سهم أبل

لكل عملية تداول تكاليف خاصة بها. يمكننا تقسيم تكاليف شراء سهم أبل لأكثر من جزء. جزء يتعلق بتكاليف فتح الحساب مع الوسيط، حيث أن بعض الوسطاء يفتحون حسابات لعملائهم مقابل رسوم فتح حساب ورسوم إيداع. أيضًا هناك رسوم لإبقاء حسابك نشط في بعض الحالات. 
الجزء الثاني رسوم خاصة بالصفقة، حيث يتدخل هنا السبريد، عمولة الصفقة، رسوم التبييت وغيرها من الرسوم التي يتقاضاها الوسيط للإبقاء على صفقتك مفتوحة. 
الجزء الثالث وهو جزء خاص بالسهم نفسه، حيث يتدخل هنا سعر السهم، والهبوط والارتفاع الذي قد يحدث له أثناء عملية التداول، وهو ما يزيد أو يقلل من تكلفة التداول. 

طرق بديلة لشراء سهم أبل بشكل غير مباشر

إن شراء الأسهم في شركة واحدة فقط يمكن أن يتركك أكثر عرضة لتقلبات غير متوقعة في السوق من مجموعة من الاستثمارات، والمعروفة باسم محفظة متنوعة. يوصي الخبراء في أرينسن عمومًا بوجود مزيج واسع من الأصول والأموال على أساس أن الانخفاض في قيمة البعض سيعوضه الزيادات المحتملة في أماكن أخرى.

هذا يعني أنه من الجيد عمومًا الاستثمار في الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) أو صناديق المؤشرات مثل S&P 500 للحصول على تعرض سريع لمجموعة متنوعة من الشركات والصناعات. تعد Apple جزءًا رئيسيًا من مؤشر ناسداك، لذا فهي مدرجة في العديد من الصناديق العالمية وصناديق الاستثمار مثل S&P 500، بالإضافة إلى صناديق الاستثمار المتداولة.

صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة

المستثمرون الذين يتطلعون إلى الاستثمار في أبل من خلال صناديق الاستثمار المتداولة محظوظون لأن Apple هي أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية (بقيمة 2.8 تريليون دولار أمريكي)، وليس من الصعب العثور على صناديق الاستثمار المتداولة التي لها مركز كبير فيها. لذلك، إليك أفضل 10 صناديق استثمارية متداولة في البورصة والتي توفر لك التعرض لسهم أبل دون تداوله بشكل مباشر: 

صناديق الاستثمار المتداولة التي تحوي سهم أبل

صناديق المؤشرات

قد تتخذ صناديق المؤشرات أساليب مختلفة لتتبع مؤشر السوق: يستثمر البعض في جميع الأوراق المالية المدرجة في مؤشر السوق، بينما يستثمر البعض الآخر في عينة فقط من الأوراق المالية المدرجة في مؤشر السوق.
غالبًا ما تستخدم مؤشرات السوق القيمة السوقية للشركة لتحديد مقدار الوزن الذي سيكون في المؤشر. القيمة السوقية هي مقياس للقيمة الإجمالية لأسهم الشركة. القيمة الإجمالية تساوي سعر السهم مضروبًا في عدد الأسهم القائمة. في مؤشر مرجح للقيمة السوقية، تمثل الأوراق المالية ذات القيمة السوقية الأعلى حصة أكبر من القيمة الإجمالية للمؤشر.
تشكل أبل جزءًا مهمًا من العديد من صناديق المؤشرات الرائدة (ما يقرب من 6٪ من العديد من صناديق S&P 500، على سبيل المثال)، مما يعني أنك ستستمر في التعرض بشدة لـ AAPL حتى أثناء تنويع ممتلكاتك.
قد تستخدم بعض صناديق المؤشرات أيضًا المشتقات (مثل الخيارات أو العقود الآجلة) للمساعدة في تحقيق أهدافها الاستثمارية. وإليكم أكبر 4 صناديق مؤشرات لتداول سهم أبل ضمنيًا: 
كيفية شراء سهم أبل Apple وتداوله.. وما هي شرعية تدول سهم AAPL

عوامل تؤثر على ارتفاع أو انخفاض سهم AAPL

يمكن أن تؤثر عدة عوامل على أداء سهم AAPL. وتشمل هذه العوامل:

الأرباح والإيرادات

إذا تجاوزت أرقام أرباح وأرباح أبل توقعات المحللين، فقد يؤدي ذلك إلى رد فعل إيجابي من المستثمرين، مما يؤدي إلى زيادة محتملة في سعر السهم. على العكس من ذلك، إذا كانت الأرباح والإيرادات أقل من التوقعات، فقد يؤدي ذلك إلى استجابة سلبية في السوق وانخفاض في سعر السهم.

الإعلان عن منتجات جديدة

إذا قدمت أبل منتجات أو خدمات أو تحديثات جديدة ومثيرة أثناء تقرير أرباحها أو العروض التقديمية المصاحبة لها، فيمكن أن تولد شعورًا إيجابيًا بين المستثمرين وربما تدفع سعر السهم إلى الأعلى.

الطلب العالمي على المنتجات

تعتمد مبيعات شركة أبل بشكل كبير على الطلب العالمي على منتجاتها. قد يكون لأخبار الطلب القوي أو التوسع في أسواق جديدة تأثير إيجابي على سعر السهم، حيث يولد ثقة كبيرة في الشركة وإمكاناتها مما يدفع سعر السهم للأعلى. 

التوجيه والتوقعات

يولي المستثمرون اهتمامًا وثيقًا لتوجيهات أبل وتوقعاتها للأرباع المستقبلية. تشير التوجيهات الإيجابية إلى آفاق نمو قوية قد تعزز ثقة المستثمرين وتؤدي إلى ارتفاع سعر السهم. من ناحية أخرى، قد يثير ضعف التوجيه مخاوف بشأن أداء الشركة المستقبلي ويؤدي إلى انخفاض سعر السهم.

مشكلات سلسلة التوريد والإنتاج

يمكن أن تؤثر أي مشكلات تتعلق بسلسلة التوريد أو تأخير الإنتاج أو الاضطرابات بشكل سلبي على أداء أسهم أبل، حيث قد يؤدي ذلك إلى انخفاض المبيعات أو هوامش الربح.

الأزمات العالمية

تؤدي الأزمات العالمية إلى ارتفاع أو انخفاض سعر سهم أبل. خير مثال على ذلك أزمة فيروس كورونا كوفيد – 19، حيث شهد السهم انطلاقة كبيرة وارتفاع كبير في الأسعار، حيث بدء الجميع يولي اهتمام خاص بالتكنولوجيا نظرًا لفترات الحجر الصحي والإغلاق التي أثرت على العالم أجمع.

عوامل الاقتصاد الكلي

يمكن لظروف السوق الأوسع والمؤشرات الاقتصادية أن تؤثر على أداء أسهم أبل. قد تؤدي الاتجاهات الاقتصادية الإيجابية ومعنويات السوق إلى رفع السوق بالكامل، بما في ذلك سهم أبل، في حين أن الاتجاهات السلبية قد يكون لها تأثير معاكس.

المشهد التنافسي

يمكن أن تؤثر الأخبار المتعلقة بوضع أبل في صناعة التكنولوجيا التنافسية على أداء أسهمها. قد ينظر المستثمرون بشكل إيجابي إلى التطورات الإيجابية، مثل السيطرة على حصة في السوق أو إدخال تقنيات جديدة.

عمليات إعادة شراء الأسهم وتوزيعات الأرباح

يمكن أن تؤثر قرارات تخصيص رأس المال التي تتخذها أبل، مثل إعادة شراء الأسهم أو إعلانات توزيعات الأرباح، على تصور المستثمر للقوة المالية للشركة والتزامها بإعادة القيمة إلى المساهمين.

التطورات التنظيمية والقانونية

يمكن أن تؤثر القضايا القانونية أو التنظيمية، مثل تحقيقات مكافحة الاحتكار أو نزاعات براءات الاختراع، على معنويات المستثمرين وقد تؤدي إلى تقلبات في أسعار الأسهم.

أسعار صرف العملات

تحقق أبل جزءًا كبيرًا من إيراداتها من الأسواق الدولية، لذلك يمكن أن تؤثر التقلبات في أسعار صرف العملات على أرباحها وأداء أسهمها. 

كيف تؤثر تقارير الأرباح الربع سنوية على أداء السهم

تعطي تقارير الأرباح الربع السنوية التي تصدرها الشركة فكرة عن أداء الشركة المالي خلال 3 أشهر. يمكن لهذه المعلومات دفع السهم لأعلى أو لأسفل، حيث توفر المعلومات الإيجابية حول أداء الشركة وزيادة أرباحها دفعة معنوية للمستثمرين في الأسواق مما يدفع السهم نحو الارتفاع. 
أما النتائج المخيبة للآمال والتي هي أقل من التوقعات فتؤدي في النهاية إلى تراجع السهم.
يحدث الارتفاع أو الهبوط بشكل شبه لحظي فور إصدار التقارير، وغالبًا ما يكون هناك تحركات مفاجئة في السوق تستمر ليوم أو يومين بعد إصدار التقرير، حتى يستقر مرة أخرى. يستفاد المضاربون في السوق من هذه التحركات للحصول على أرباح من التحركات السريعة للسهم. ولكن بشكل عام، فإن تحركات الأسهم لا تكون قوية وكبيرة على المدى القصير. 

نصائح لشراء سهم أبل

كيفية شراء سهم أبل Apple وتداوله.. وما هي شرعية تدول سهم AAPL
كي تنجح في استثمارك في سهم أبل، عليك بسؤال نفسك التالي:
ما هو سعر سهمها؟ هل أبل سهم جيد للشراء؟ - لفهم ذلك، عليك أن تعرف مقدار سعر كل سهم، وما إذا كان في حدود ميزانيتك، وما إذا كان من المحتمل أن تحقق ربحًا من ذلك.
هل ستستمر الشركة في جني الأموال والنمو؟ تواصل أبل حاليًا جني الأموال وتستمر في النمو بسبب انتظام المنتجات الجديدة التي تطرح في السوق.
هل هناك شائعات بأنه سيتم الاستحواذ على الشركة؟ لا يبدو أن هناك أي شائعات في الوقت الحالي، ولكن من الجيد دائمًا مراقبة هذا الأمر.
هل ستنخفض أسعار الأسهم؟ في الوقت الذي يوجد فيه ركود، أو أن الشركة لا تعمل بشكل جيد، ستنخفض أسعار الأسهم من حيث القيمة. ومع ذلك، فإن شركات التكنولوجيا تستحق حاليًا الاستثمار فيها.

هل شراء سهم أبل AAPL يستحق؟

قبل الاستثمار في AAPL، تحتاج إلى تحديد ما إذا كان سهم الشركة جيدًا للشراء. فيما يلي بعض الأسباب التي قد تدفعك إلى التفكير في شراء أسهم أبل:

فهم سوق الأسهم

من المهم فهم كيفية عمل سوق الأسهم. وهذا يشمل فهم المفاهيم المالية الأساسية مثل أسعار الأسهم والقيمة السوقية وتقارير الأرباح.

تأكد من أداء شركة أبل المالي بشكل جيد

قبل الاستثمار في أي سهم، من المهم البحث في الصحة المالية للشركة. يتضمن ذلك دراسة البيانات المالية لشركة أبل، بما في ذلك بيانات الدخل والميزانية العمومية وبيانات التدفق النقدي.

حدد أهداف الاستثمار وطاقة تحملك للمخاطر

من المهم أيضًا تحديد أهدافك الاستثمارية وتحمل المخاطر. فهل تتطلع إلى الاستثمار على المدى الطويل أم قصير المدى؟ هل أنت على استعداد لتحمل مخاطر أعلى لتحقيق عوائد أعلى؟ هل تفضل نهج استثماري أكثر تحفظًا؟

حدد الميزانية والإطار الزمني للاستثمار

هناك اعتبار آخر مهم وهو مقدار الأموال التي تريد استثمارها وإلى متى. سيعتمد هذا على وضعك المالي وأهدافك الاستثمارية وتحملك للمخاطر. 

ملخص

يعد شراء أسهم AAPL أمرًا بسيطًا مثل اتباع الخطوات الخمس التالية: إيجاد وسيط جيد، فتح حسابك، تمويل الحساب، شراء الأسهم، مراجعة موقفك بانتظام. ليس من الصعب فهم أساسيات تداول الأسهم للمبتدئين عبر الإنترنت، ولكن التطبيق هو الأمر الصعب. الدليل الموجودة بالأعلى سيكون رفيقك أثناء عملية شراء سهم أبل، سيوفر لك كل ما تحتاج لمعرفته حول سهم أبل وكيفية شراءه والعوامل المؤثرة عليه. لذا احرص للرجوع إليه كلما احتجت. 

الأسئلة الشائعة

هل يمكنني شراء أسهم Apple بمفردي دون وسيط؟

لا، لا يمكنك شراء الأسهم مباشرة من أبل. تحتاج إلى شراء أسهم AAPL من خلال وسيط. إذا لم يكن لديك حساب بالفعل، فاختر وسيطًا من الأربعة الموصى بهم في هذا الدليل.

كيف يمكنني شراء سهم أبل؟

سوف تحتاج إلى إنشاء حساب وإيداع أموالك ثم شراء الأسهم. يمكنك أيضًا الاستثمار في أبل من خلال مديري الصناديق الذين يشاركونك استثمارك من خلال أفضل الشركات.

هل يمكنني شراء ما قيمته 50 دولارًا من سهم أبل؟

نعم. يتيح بعض الوسطاء ما يسمى بالاستثمار الجزئي في الأسهم، حيث يمكنك شراء جزء من سهم وليس كله.

هل أبل استثمار جيد؟

أبل هي واحدة من الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا، كما أنها تطرح منتجات جديدة كل بضعة أشهر حتى تحقق نموًا جيدًا في الأرباح. لهذه الأسباب، فهي شركة رائعة للاستثمار فيها.

هل تدفع أبل أرباحًا؟

توزيعات الأرباح عبارة عن توزيعات نقدية تدفعها الشركة عمومًا لمساهميها كل نصف عام. الشركة ليست ملزمة بدفع توزيعات أرباح، ولكن قد تختار القيام بذلك لعدد من الأسباب أهمها كحافز للمساهمين لمواصلة امتلاك الأسهم.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
أحمد جمال
 كاتب ومحرر أخبار مصري. رغم صغر عمره إلا أنه يمتلك ما يزيد عن 6 سنوات من الخبرة في مجال صياغة ا...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟