الفهرس

أوقات عمل سوق الأسهم الأمريكية، متى تفتح البورصات؟

يشتري الناس الأسهم لأسباب مختلفة. يحتفظ البعض بالأسهم، ويبحثون عن الدخل من أرباح الأسهم. قد يعتقد البعض الآخر أن سهم ما سيرتفع، لذلك يقتنصونه ويحاولون الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع. ومع ذلك، قد يكون هناك آخرون مهتمون بأن يكون لهم رأي في كيفية إدارة شركات معينة. وذلك لأنه يمكنك التصويت في اجتماعات المساهمين بناءً على عدد الأسهم التي تمتلكها.

إن معرفة مواعيد عمل أسواق الأسهم بشكل عام، تعد شئ هام وضروري، حيث تزداد السيولة في أوقات معينة من التداول، مما يمنح الفرص الكبيرة للمتداولين لتحقيق أهدافهم الاستثمارية. وبما أن الأسهم الأمريكية وأسواق الأسهم الأمريكية تحظى بإقبال كبير من قبل المتداولين حول العالم، خصصنا هذا الموضوع للتعرف على أوقات عمل سوق الأسهم الأمريكية، والتعرف على مواعيد فتح بورصات نيويورك وناسداك.

لماذا سوق الأسهم الأمريكية؟

تشكل بورصة نيويورك (بNYSE) وبورصة ناسداك معًا أعمق سوق مالي في العالم، حيث تبلغ القيمة السوقية أكثر من 50 تريليون دولار أمريكي، وهذا يسمح للمستثمرين بامتلاك أسهم أكبر الشركات في العالم، مما يوفر المزيد من الخيارات المتاحة للمستثمرين.

مع السوق الأكبر والأكثر سيولة في العالم، لديك مخاطر أقل للتلاعب بالسوق وفرصة أفضل للعثور على فروق أسعار صغيرة ومشتري أو بائع لأي سهم في أي وقت.

يهدف النظام التنظيمي الراسخ لسوق الأوراق المالية الأمريكية، والذي وضعته هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية (SEC)، إلى الحماية من التلاعب بالسوق وتعزيز كفاءة السوق ونزاهته وحماية المستثمرين.

يتغير سعر الأسهم بناءًا على العرض والطلب، وأداء الشركة، والظروف الاقتصادية، وعوامل أخرى قد لا تبدو عقلانية - مثل "معنويات" المستثمرين - ولكن يجب أخذها جميعًا في الاعتبار إذا كنت تشتري أو تبيع الأسهم.

في أوقات التحديات الاقتصادية مثل الكساد والركود، سوف تعاني أسواق الأوراق المالية. في الماضي، كانت هناك عدة "انهيارات في السوق" في الولايات المتحدة والاقتصادات المماثلة.

نظرة عامة على توقيت السوق الأمريكية

يوجد في الولايات المتحدة العديد من البورصات، لكن البورصتين الرئيسيتين هما بورصة نيويورك وبورصة ناسداك. الأولى يقع مقرها في وول ستريت في نيويورك، وهو أكبر بورصة للأوراق المالية في العالم على أساس القيمة السوقية. بورصة نيويورك مملوكة لشركة InterContinental Exchange (ICE) المدرجة في بورصة نيويورك.

أما عن بورصة ناسداك فهي ثاني أكبر سوق للأوراق المالية في الولايات المتحدة، كما أنها أيضًا ثاني أكبر بورصة في العالم. وهي مملوكة لشركةNasdaq، وتقع في One Liberty Plaza في مدينة نيويورك.

تم إنشاء بورصة نيويورك في عام 1792 في حين تم تأسيس بورصة ناسداك في عام 1971.

تلتزم كلتا البورصتين بساعات التداول في سوق الأسهم الأمريكية الموضحة أدناه. لاحظ أن معظم البورصات الكبرى في العالم تتبع أيضًا توقيتات متطابقة تقريبًا.

ساعات التداول العادية لبورصة نيويورك وناسداك هي من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 9:30 صباحًا حتى الساعة 4 مساءً بالتوقيت الشرقي.

اقرأ أيضًا: طريقة تداول الأسهم للمبتدئين

أوقات عمل سوق الأسهم الأمريكية .. متى تفتح البورصات؟

مواعيد عمل بورصة نيويورك

مواعيد عمل بورصة ناسداك

ساعات التداول ما قبل السوق – وما بعد السوق في بورصتي نيويورك وناسداك

يوجد أيضًا ما يسمى بالأسواق الممتدة، وهي ساعات ما قبل السوق، وساعات بعد الإغلاق. وهي واحدة للبورصتين:

لدى بعض الوسطاء أوقات تداول مختلفة لما قبل وبعد ساعات التداول. ولكن تميل الأسواق بشكل كبير إلى التقلب في هذه الساعات، حيث تكون السيولة أقل وتميل الأسعار للتحرك بشكل عنيف.

في أي وقت يتم فتح سوق الأسهم الأمريكية بإختصار؟

تبدأ ساعات التداول في الأسهم الأمريكية أي في بورصة نيويورك وناسداك من الساعة 9:30 صباحًا إلى الساعة 4:00 مساءً بالتوقيت الشرقي، من الاثنين إلى الجمعة٫ باستثناء أيام العطل. علاوة على ذلك، يمكن الوصول إلى بعض الأسهم لجلسات التداول قبل السوق وبعد ساعات العمل، حيث يبدأ التداول في الساعة 4:00 صباحًا ويستمر حتى الساعة 8:00 مساءً بالتوقيت الشرقي كما أوضحنا بالأعلى. يعد جدول التداول لتوقيت سوق الأسهم الأمريكية معقدًا، حيث توفر العديد من البورصات والجلسات إمكانيات متنوعة للمستثمرين لتداول الأسهم والأوراق المالية الأخرى.

اقرأ أيضًا: أفضل شركات تداول الأسهم الامريكية

ما هي ساعات التداول في سوق الأسهم الأمريكية؟

يتم شراء وبيع أسهم الشركات المتداولة علنًا في سوق الأسهم الأمريكية، أو سوق الأوراق المالية، أو سوق الأسهم. تحدد بورصة نيويورك (NYSE) وناسداك ساعات التداول المحددة لسوق الأسهم الأمريكية. مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA) هو مؤشر سوق الأوراق المالية الذي يتتبع أداء 30 شركة كبيرة مملوكة للقطاع العام تتداول في بورصة نيويورك (NYSE) وناسداك. وقت افتتاح تداول مؤشر داو جونز هو الساعة 9:30 صباحًا بالتوقيت الشرقي.

التوقيت الشرقي، الذي تستخدمه سوق الأسهم الأمريكية، متأخر بخمس ساعات عن التوقيت العالمي (UTC-5). يفتح السوق كل يوم من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 9:30 صباحًا حتى 4:00 مساءً بالتوقيت الشرقي. على الرغم من أن توقيت سوق الأسهم الأمريكية يعمل بالتوقيت الشرقي، فمن المهم أن نتذكر أن المستثمرين الأجانب قد يحتاجون إلى تعديل جداول التداول الخاصة بهم بناءً على منطقتهم الزمنية المحلية. على سبيل المثال، يجب على المستثمرين المتواجدين في بلاد أخرى غير الولايات المتحدة الراغبين في التعامل في سوق الأسهم الأمريكية أن يأخذوا في الاعتبار فرق المنطقة الزمنية، حيث تختلف المنطقة الزمنية عن الولايات المتحدة من وفقاً للموقع الجغرافي للمتداول، وبالتالي فإن وقت افتتاح بورصة ناسداك في أي بلد أخرى يعتمد على فارق التوقيت بين البلدين.

على سبيل المثال، إذا كنت في المنطقة الزمنية للتوقيت الرسمي في المملكة العربية السعودية، فسيتم فتح بورصة ناسداك في الساعة 4:30 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية، لأن هذا يعادل الساعة 9:00 صباحًا بالتوقيت الشرقي في الولايات المتحدة. سيكون وقت إغلاق السوق الأمريكية في المملكة العربية السعودية في الساعة 11 مساءً.

يراقب المستثمرون في جميع أنحاء العالم أداء سوق الأسهم الأمريكية عن كثب نظرًا لما له من تأثير كبير على الاقتصاد العالمي. إن ساعات التداول في السوق، بالإضافة إلى جلسات ما قبل السوق وبعدها، تتيح للمستثمرين الكثير من الفرص لتداول الأسهم بناءً على الأخبار والأحداث في السوق.

فيما يلي جدول يوضح ساعات التداول لأهم البورصات الأمريكية بالتوقيت الشرقي (ET):

البورصة ساعات ما قبل السوق ساعات فتح السوق ساعات ما بعد السوق
NYSE 4:00 صباحًا - 9:30 صباحًا 9:30 صباحًا - 4:00 مساءً 4:00 مساءً - 8:00 مساءً
Nasdaq 4:00 صباحًا - 9:30 صباحًا 9:30 صباحًا - 4:00 مساءً 4:00 مساءً - 8:00 مساءً
AMEX 4:00 صباحًا - 9:30 صباحًا 9:30 صباحًا - 4:00 مساءً 4:00 مساءً - 8:00 مساءً

لا يتم تداول جميع الأسهم في جلسات ما قبل السوق وبعد ساعات العمل. من المهم أن تتذكر ذلك. قد يتم تداول بعض الأسهم فقط خلال ساعات العمل العادية، بينما يتم تداول أسهم أخرى فقط خلال جلسات أطول وبحد أدنى من السيولة. أيضًا، قد تتغير أوقات جلسات ما قبل السوق وبعد ساعات العمل اعتمادًا على الوسيط أو منصة التداول. يُنصح دائمًا بالتأكد من ساعات التداول والسياسات الفريدة للوسيط أو النظام الأساسي الخاص بك معهم.

اقرأ أيضًا: ما هي شرعية تداول الأسهم؟ تداول الأسهم في الشريعة الإسلامية

ما هي ساعات ما قبل الجلسة وساعات ما بعد الجلسة؟

يتم إجراء بعض عمليات التداول قبل الجلسة وبعد الجلسة على "شبكات الاتصالات الإلكترونية" أو ECNs، ويتم ربط المشترين والبائعين مباشرة بدلاً من استخدام وسيط. في حين أن هذا النوع من التداول كان متاحًا فقط للمشترين من المؤسسات الكبيرة، إلا أن وسطاء الإنترنت ومنصات التداول اليوم يسهلون ذلك للمشاركين في السوق.

جلسة ما قبل السوق

مدة الجلسة ما قبل الافتتاح 15 دقيقة من الساعة 9:00 صباحًا حتى 9:15 صباحًا.

ساعات ما قبل الجلسة

يحدث التداول في ساعات ما قبل الجلسة قبل افتتاح السوق رسميًا. في حين أن ساعات العمل يمكن أن تختلف بين شركات الوساطة، فإنها يمكن أن تمتد في وقت مبكر من الساعة 4 صباحًا وتستمر حتى يدق جرس الافتتاح في الساعة 9:30 صباحًا.

جلسة ما بعد السوق

مدة هذه الجلسة مفتوحة من الساعة 3:40 عصرًا إلى الساعة 4 عصرًا.

في جلسة ما بعد السوق، يمكن للجمهور شراء أو بيع أوامر الأسهم بسعر السوق. ومع ذلك، لاحظ أنه إذا قمت بوضع أمر سوق، فسيتم وضعه في البورصة بسعر الإغلاق. عادة، جلسة ما بعد السوق ليست نشطة تماما. بإمكانك مراقبة حركة السهم من الساعة 3:40 عصراً إلى الساعة 4 عصراً من خلال فتح قائمة المراقبة.

ومع ذلك، فإن العديد من الوسطاء يحدون من أنواع المعاملات التي يمكن أن تحدث في التداول قبل وبعد ساعات التداول، لذلك ستحتاج إلى التأكد من مراجعة الوسيط الفردي الخاص بك لمعرفة ما يسمح به.

ساعات ما بعد الجلسة

يحدث التداول بعد ساعات العمل بعد إغلاق السوق ويمتد عادةً من الساعة 4 مساءً إلى الساعة 8 مساءً.

جدول ساعات افتتاح السوق الأمريكي حسب توقيت الدول العربية

ما بعد الجلسة ساعة الاغلاق ساعة الافتتاح ما قبل الجلسة الدولة
4:00 مساءًا إلى 8:00 مساءًا 4:00 مساءً 9:30 صباحاً 4:00 صباحًا إلى 9:30 صباحًا نيويورك
11:00 مساءًا إلى 3:00 صباحًا 11:00 مساءً 4:30 مساءً 11:00 صباحًا إلى 4:30 مساءًا قطر
11:00 مساءًا إلى 3:00 صباحًا 11:00 مساءً 4:30 مساءً 11:00 صباحًا إلى 4:30 مساءًا السعودية
12:00 صباحًا إلى 4:00 صباحًا 12:00 صباحاً 5:30 مساءً 12:30مساءًا إلى 5:15 مساءًا الإمارات العربية المتحدة
11:00 مساءًا إلى 3:00 صباحًا 11:00 مساءً 4:30 مساءً 11:00 صباحًا إلى 4:30 مساءًا الكويت

ما هي البورصات الأساسية في السوق الأمريكي؟

  1. بورصة نيويورك من 9:30 صباحًا إلى 4 مساءًا.

  1. بورصة ناسداك من 9:30 صباحًا إلى 4 مساءًا.

هل يمكن التداول ما قبل الجلسة وما بعدها؟ وهل ينصح بذلك؟

نعم يمكن للمتداولون إجراء عملية التداول قبل وبعد الجلسة، يمكن أن توفر ساعات التداول الممتدة عددًا من الفوائد للمستثمرين، حيث يمكنهم استخدام هذا الوقت للاستجابة بسرعة لأخبار الأعمال أو التغيرات في السوق. على سبيل المثال، إذا أصدرت الشركة تقرير أرباح إيجابيًا بعد ساعات، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الطلب على الأسهم وارتفاع لاحق في سعر سهم الشركة.

السيناريو الآخر يمكن أن يكون تأثير الأسواق الخارجية. لنفترض أن شركة لها علاقات وثيقة بسوق في آسيا تواجه تقلبات في الأسعار - وقد يتمكن المستثمرون الذين يتداولون بعد ساعات العمل من التصرف بسرعة بناءً على هذه المعلومات.

في حين أن التداول لساعات طويلة قد يمنحك ميزة، فمن المهم فهم المخاطر أيضًا.

المخاطر المرتبطة بالتداول قبل السوق وبعد ساعات العمل

السيولة: إذا كان هناك عدد كبير من الطلبات في السوق، فإن سيولة الورقة المالية تعتبر مرتفعة. ومع ذلك، مع مستويات منخفضة للغاية من السيولة خلال ساعات ما قبل السوق وبعدها، ليس هناك ضمان بالقيام بصفقة معينة. الخطر هو أن طلبك قد يتم تنفيذه جزئيًا أو لا يتم تنفيذه على الإطلاق.

التقلب: تُعرف التغيرات في سعر الأوراق المالية خلال ساعات التداول بالتقلب، ونظرًا لقلة عدد المشاركين في ساعات طويلة، يمكن أن يكون التداول متقلبًا ويؤدي إلى تقلبات الأسعار.

الفارق: يشير هذا إلى الفرق القابل للقياس في السعر بين ما يمكن شراء وبيع الورقة المالية به. ومع انخفاض السيولة وارتفاع التقلبات، قد يكون الفارق أوسع خلال ساعات ما قبل السوق وما بعده.

قد يختار بعض المستثمرين المؤسسيين وكبار المستثمرين الامتناع ببساطة عن التداول قبل السوق وبعده، بغض النظر عن تحولات السوق أو الأحداث. ونتيجة لذلك، من الممكن أن ينخفض سعر السهم بشكل حاد خلال ساعات التداول الممتدة ثم يرتفع عندما تفتح الأسواق في اليوم التالي.

ما هي المنطقة الزمنية لسوق الأسهم الأمريكية؟

تستخدم بورصة نيويورك المنطقة الزمنية America/New_York. يشار إليه عادة باسم التوقيت الصيفي الشرقي. هذه المنطقة الزمنية حاليًا هي GMT-04:00. اختصار هذه المنطقة الزمنية هو EDT.

كيف يؤثر التوقيت الصيفي والشتوي على ساعات عمل السوق الأمريكي؟

يتغير التوقيت الصيفي والتوقيت الشتوي في الولايات المتحدة كل عام في يوم الأحد الثاني من شهر مارس والأحد الأول من شهر نوفمبر.

في التوقيت الصيفي، يتم تقديم الوقت بمقدار ساعة واحدة مقارنة بالتوقيت الشتوي. وتحدث العودة إلى التوقيت الشتوي عندما تنتهي فترة التوقيت الصيفي، ويتم تأخير الوقت ساعة واحدة.

تؤثر تغييرات التوقيت على الأسواق المالية في الولايات المتحدة بعدة طرق. على سبيل المثال، تؤثر تغيرات التوقيت على ساعات التداول في بعض الأسواق العالمية، كما تؤثر أيضًا على توقيت صدور التقارير والإعلانات الاقتصادية المهمة، مما يؤدي إلى زيادة حركة الأسواق المالية في بعض الأحيان.

ومع ذلك، فإن التأثير الرئيسي لتغيير التوقيت يتعلق بتغيير عدد ساعات التداول في الأسواق المالية الأمريكية. عند تقديم الساعة إلى التوقيت الصيفي تصبح ساعات التداول في البورصة الأمريكية أطول بساعة، وعند العودة إلى التوقيت الشتوي تكون ساعات التداول أقصر بساعة. ومن المتوقع أن يؤثر ذلك على حجم التداول وحركة الأسعار في الأسواق المالية.

تجدر الإشارة إلى أن توقيت بعض الأسواق المالية العالمية يتغير في تواريخ مختلفة، وهذا يمكن أن يؤثر على التداول عبر الحدود وحركة رأس المال الدولية.

تعتمد ساعات التداول في بورصة نيويورك وناسداك على بعض المتغيرات، مثل:

• التوقيت الشرقي القياسي (EST):

التوقيت الشرقي القياسي، هي منطقة زمنية في شرق الولايات المتحدة. إنه متأخر بخمس ساعات عن التوقيت العالمي المنسق (UTC−05:00).

• التوقيت الصيفي الشرقي (EDT):

خلال فصلي الصيف والربيع، يتم تطبيق التوقيت الصيفي الشرقي. إنه متأخر بأربع ساعات عن التوقيت العالمي المنسق (UTC−04:00).

• التوقيت الشرقي (ET):

المنطقة الزمنية على الساحل الشرقي تسمى التوقيت الشرقي (ET). التوقيت الشرقي ليس ثابتًا، ويمثل المنطقة الزمنية للجزء الشرقي من الأمريكتين.

ما هي النقاط الأساسية التي يجب تذكرها حول توقيت افتتاح سوق الأسهم الأمريكية؟

ما هي البورصات الأخرى في سوق الأسهم الأمريكية؟ ومتى تفتتح؟

متى تصدر تقارير الأرباح الربع سنوية للشركات؟

تصدر العديد من الشركات تقارير أرباح ربع سنوية، يبدأ كل موسم أرباح بعد كل ثلاثة أشهر. فتقرير الربع الأول يكون بعد نهاية مارس وتقرير الربع الثاني يكون بعد نهاية يونيو، وتقرير الربع الثالث يكون بعد نهاية سبتمبر، وتقرير الربع الرابع يكون بعد نهاية ديسمبر.

وبالتالي، تعلن معظم الشركات العامة عن أرباحها في أوائل ومنتصف يناير، وأبريل، ويوليو، وأكتوبر. من المهم ملاحظة أنه ليس كل الشركات تقدم تقاريرها خلال موسم الأرباح لأن التاريخ الدقيق لإصدار الأرباح يعتمد على موعد انتهاء ربع الشركة المحدد. على هذا النحو، ليس من غير المألوف أن تجد شركات تعلن عن أرباحها بين مواسم الأرباح.

ما هي العطلات في سوق الأسهم الأمريكية

التداول في بورصة نيويورك مفتوح خلال أيام الأسبوع من الاثنين إلى الجمعة. يتم إغلاق بورصة نيويورك للتداول يومي السبت والأحد، وتغلق بورصة ناسداك للتداول يومي السبت والأحد، بالإضافة إلى العطلات التالية:

بورصة نيويورك

بورصة ناسداك

- يوم السنة الجديدة

- يوم مارتن لوثر كينج الابن

- يوم الرؤساء

- الجمعة العظيمة

- يوم الذكرى

- يوم الاستقلال

- عيد العمال

- عيد الشكر

- يوم عيد ميلاد المسيح

- يوم مارتن لوثر كينج الابن

- يوم الرؤساء

- الجمعة العظيمة

- يوم الذكرى

- عطلة Juneteenth

- يوم الاستقلال

- عيد العمال

- عيد الشكر

- عطلة عيد الميلاد

متى يمكنني وضع أمر محدد لشراء الأسهم الأمريكية؟

باستخدام أمر حد الشراء، يضمن المستثمر دفع سعر أمر حد الشراء أو أفضل منه، ولكن ليس هناك ضمان بتنفيذ الطلب. يمنح أمر الحد المتداول مزيدًا من التحكم في سعر تنفيذ الورقة المالية، خاصة إذا كان يخشى استخدام أمر السوق خلال فترات التقلبات الشديدة.

هناك أوقات مختلفة لاستخدام الأمر المحدد، كما هو الحال عندما يرتفع السهم أو ينخفض بسرعة كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون الأمر المحدد مجدياً إذا كان المتداول لا يراقب السهم ولديه سعر محدد في الاعتبار سيكون سعيدًا بشراء أو بيع هذا الضمان. يمكن أيضًا ترك أوامر الحد مفتوحة مع تاريخ انتهاء الصلاحية.

ملخص

سوق الأوراق المالية هو مقياس للصحة الاقتصادية للبلاد، والاقتصاد الأمريكي هو الأكبر عالميًا لذا فهو ذو تأثير عالمي. يبحث المستثمرون والمتداولون عن فرص للتداول في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك، لا يمكنهم العمل إلا خلال ساعات التداول في البورصة.

في الولايات المتحدة الأمريكية يوجد العديد من البورصات، لكن بورصة نيويورك وناسداك هما الرئيسيتان.

تفتح أبواب بورصتي نيويورك وناسداك من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 9:30 صباحًا حتى الساعة 4:00 مساءً بالتوقيت الشرقي.

الأسئلة الشائعة

هل يؤثر ما بعد ساعات العمل على ما قبل السوق؟

قد تؤثر ساعات ما بعد ساعات العمل على أسعار ما قبل السوق وحجم التداول بناءً على المعلومات التي يستخدمها المتداولون بعد ساعات العمل لإجراء عمليات التداول. يمكن أن تؤثر كلتا الجلستين الممتدتين على ساعات التداول العادية أيضًا.

ما هو الوقت الأفضل لشراء الأسهم؟

أفضل وقت في اليوم لشراء الأسهم هو عادة في الصباح، بعد وقت قصير من افتتاح السوق.

لماذا تنخفض الأسهم يوم الجمعة؟

يبدو أن بعض الأسباب هي سلوك التداول المتقلب، والبيع على المكشوف، وميل الشركات إلى الإعلان عن أخبار سيئة يوم الجمعة بعد إغلاق السوق، وما إلى ذلك.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
أحمد جمال
 كاتب ومحرر أخبار مصري. رغم صغر عمره إلا أنه يمتلك ما يزيد عن 6 سنوات من الخبرة في مجال صياغة ا...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟