الفهرس

كيفية شراء سهم تسلا Tesla وتداوله.. وما هي شرعية تدول سهم TSLA

تعتبر تسلا Tesla واحدة من أكثر شركات التكنولوجيا إبداعًا وابتكارًا في عصرنا. فإذا كنت تتطلع إلى الاستثمار في ألواح الطاقة الشمسية والسيارات الكهربائية أو تريد إضافة عملاق كبير في صناعة السيارات إلى محفظتك الاستثمارية، فيجب أن تقع عينيك على سهم TSLA.
يمكن أن يكون الاستثمار في سوق الأسهم طريقة رائعة لبناء الثروة وتأمين مستقبلك المالي. تعد الحلول التقنية والطاقة البديلة من أكثر مجالات الاستثمار جاذبية. لذا، تعد أسهم Tesla واحدة من أكثر الأسهم شعبية بين كلا القطاعين. جعلت المنتجات والخدمات المبتكرة من تسلا اسمًا مألوفًا. 
إذا كنت مهتمًا بالاستثمار في تسلا، فإن هذا الدليل الشامل حول كيفية شراء أسهم TSLA سيمنحك كل شئ تريد معرفته، بدءًا من ما هي الشركة، كيفية الاستثمار فيها، كيفية شراء سهم تسلا، ووصولًا بنصائح لاستثمار ناجح. 

من هي شركة تسلا

تأسست شركة تسلا في عام 2003 من قبل مارك تاربينينج ومارتن إبرهارد تحت اسم تسلا موتورز، ولكنها كانت متعثرة في البداية. بعد فترة قصيرة وتحديدًا بعد عام، أصبح إيلون ماسك مستثمر رئيسي في الشركة وتولى منصب رئيس مجلس الإدارة، وهو ما كان النقطة الفارقة في تاريخ الشركة الأمريكية، لتصبح على قمة صناع السيارات الكهربائية في العالم. 
على الرغم من أن إيلون ماسك لم يكن في مقدمة الصورة الكاملة كمدير لشركة تسلا، إلا أنه بعد سنوات تم التأكد من أن كل النجاحات التي حققتها الشركة كان لإيلون ماسك اليد العليا فيها، بناء على قرارات مصيرية اتخذها مثل الإصرار على هيكل بوليمر مقوى بألياف الكربون للسيارات، بالإضافة إلى وحدة إلكترونيات الطاقة والمصابيح الأمامية وغيرها من التطويرات. 
أيضًا، يعود الفضل إلى ماسك في وضع إستراتيجية طويلة الأجل للشركة الناشئة لإنشاء سيارات كهربائية بأسعار معقولة في السوق الشامل - أولاً عن طريق البدء بالسيارات الرياضية المتميزة التي تستهدف المستخدمين من الفئات العليا ثم الانتقال إلى السيارات ذات الأسعار المعقولة مثل سيارات السيدان والسيارات المدمجة، والتي تهدف إلى السائقين من كل الفئات. 
بعد سلسلة من التغييرات المثيرة للجدل في مجلس الإدارة والموظفين، تولى ماسك منصب الرئيس التنفيذي لشركة تسلا مرة أخرى في عام 2008. بعد ذلك بعامين فقط، تم الإعلان عن الطرح الأولي لشركة تسلا.
على مدار السنوات التالية، كانت تسلا تهدف إلى صنع سيارات متطورة، والمشاركة في إنتاج الطاقة النظيفة وتخزينها. وفي 2017، غيرت الشركة أسمها وأصبحت "تسلا" فقط دون "موتورز". 
وفي 2019، بدأت في التوسع حيث بدأت الإنتاج في مصنعها في شنغهاي، وفي العام التالي أنتجت الشركة ما يصل إلى نصف مليون سيارة. 
كشفت Tesla عن خطتها الرئيسية أوائل عام 2023، حيث تهدف الشركة إلى المساعدة في قيادة الكوكب نحو الاستدامة. يتمثل أحد الجوانب الرئيسية لهذه الاستراتيجية في زيادة إنتاجها إلى 20 مليون سيارة كهربائية سنويًا بحلول عام 2030. وتخطط الشركة لبناء المزيد من المصانع العملاقة لتصنيع المركبات الكهربائية وأنظمة تخزين البطاريات ومنتجات الطاقة المستدامة الأخرى.
وبما أن الإيرادات هي الدخل الإجمالي للشركة أو مقدار الأموال التي تجنيها من العمليات العادية قبل النظر في التكاليف، فيجب أن تساعد هذه الاستثمارات في زيادة إيرادات الشركة وأرباحها، مما يمنح السهم القدرة على الارتفاع ويجعل سهم TSLA جذابًا للمستثمرين للشراء. 
أدت كل هذه الإنجازات إلى دفع سهم الشركة للأعلى، لينطلق مثل الصاروخ، والتي بدا فيها أن السهم أصبح مثل الحصان الجامح الذي لا يمكن السيطرة عليه. 

تاريخ سهم تسلا

تم إدراج سهم TSLA لأول مرة في بورصة ناسداك الأمريكية في 29 يونيو 2010، أي بعد سبعة سنوات تقريبًا من تأسيسها. تم طرح السهم للجمهور بسعر 17 دولارًا أمريكيًا بعد احتساب تجزئة الأسهم، كان سعر سهم الاكتتاب 1.13 دولارًا أمريكيًا.
منذ ذلك الوقت وحتى بداية عام 2020 كانت تحركات السهم شبه مستقرة، حيث كان يتداول في العشرين دولار تقريبًا. ولكن منذ 2020 بدأت الطفرة الحقيقية في الظهور، ووصل السهم إلى ذروته في 4 نوفمبر 2021، حيث أغلق السهم عند 409.97 دولار أمريكي. 
شراء سهم شركة تيسلا
TSLA رمز سهم تسلا
2010 تاريخ الإدراج في البورصة
ناسداك بورصة التداول
ستاندرد أند بورز - ناسداك الإدراج في مؤشرات

تقسيم الأسهم

خضعت شركة تسلا لتقسيم الأسهم مرتين منذ أن بدأت التداول؛ تجزئة الأسهم 5 مقابل 1 في عام 2020، حيث تجاوزت أسهم تسلا 2200 دولار، وفي أغسطس، أعلنت الشركة عن أول عملية تجزئة للأسهم (خمسة مقابل واحد)، مما أدى إلى انخفاض السعر إلى حوالي 400 دولار. لكن الأمر استغرق أقل من ستة أشهر حتى يتضاعف سعر السهم مرة أخرى.
هذا بالإضافة إلى تقسيم الأسهم 3 مقابل 1 في عام 2022. ففي مارس 2022، أعلنت الشركة عن خطط لطلب موافقة المساهمين على زيادة عدد أسهمها في الاجتماع السنوي القادم لشركة Tesla، مما سيمكن شركة صناعة السيارات من تقسيم أسهمها مرة أخرى. حدث هذا الانقسام لثلاثة مقابل واحد في أغسطس. لذلك إذا كنت قد امتلكت سهمًا واحدًا في اليوم السابق للتقسيم، فستمتلك 3 أسهم في اليوم التالي. هذا لن يغير بشكل مباشر القيمة الإجمالية لأسهم Tesla الخاصة بك - فقط الكمية التي تمتلكها.
كان السبب الرئيسي هو الحفاظ على أسعار الأسهم منخفضة، مما يضمن بقاء TSLA في متناول المزيد من المستثمرين.
وبحسب الإحصائيات العالمية، فيقدر العدد الإجمالي لأسهم TSLA بـ 3.16 مليار سهم. 
ومثل العديد من الشركات الكبرى خلال العام الماضي، كافح سهم تسلا وسط سوق هابطة أضرت بقطاع التكنولوجيا بشكل خاص. وقد تفاقمت تلك الصراعات بسبب استحواذ إيلون ماسك البارز على موقع تويتر، وهو ما انتقده المستثمرون. باع ماسك ما قيمته مليارات الدولارات من أسهم TSLA للمساعدة في تمويل تلك الصفقة. وفي مارس 2023، تم تداول السهم عند 196 دولارًا للسهم - بانخفاض 46٪ عن العام السابق. ولكنه سرعان ما استعاد بعض من قوته في يوليو ليتداول بالقرب من 270 دولار للسهم. 
أداء سهم تسلا

كيف يمكن الاستثمار في شركة تسلا

تعد تسلا واحدة من الشركات الأكثر نجاحًا على مستوى العالم أجمع، حيث تنطلق الشركة بخطى ثابتة نحو القمة. يجعل كل هذا التقدم والتطور الاستثمار جذابًا بشكل كبير في الشركة التي لديها خطط قوية للتوسع على مدار العقد الحالي. 
إن كنت ترغب في الاستثمار في شركة تسلا، فإليك 3 طرق لفعل هذا:

العقود الآجلة لسهم تسلا

وهي عقود مالية مشتقة تلزم الأطراف بشراء أو بيع سهم TSLA في تاريخ وسعر مستقبليين محددين مسبقًا. يجب على المشتري الشراء و يجب على البائع بيع السهم بالسعر المحدد، بغض النظر عن سعر السوق الحالي في تاريخ انتهاء الصلاحية. وتعد هذه الطريقة للاستثمار في شركة تسلا واحدة من الخيارات التي يعتمد عليها المتداولين على المدى الطويل. 

العقود مقابل الفروقات لسهم تسلا

مع هذه المنتجات المشتقة، يمكن للمستثمرين المشاركة في الاستفادة من الاستثمار في سهم تسلا. ففي هذه الحالة، لا يتم شراء أو بيع السهم بشكل مباشر، ولكن عقود الفروقات. فمن خلال تداول العقود مقابل الفروقات، يدخل المستثمر في عقد بشأن الفرق في قيمة الصفقة بين وقت الشراء والبيع. من السمات المهمة للعقود مقابل الفروقات أنه يمكن تداولها في كلا الاتجاهين - ارتفاع وانخفاض الأسعار الأساسية. يعتمد نجاح الصفقة على ما إذا كان الاتجاه المتوقع يتحقق أم لا.
باختصار، يعني تداول أسهم تسلا من خلال العقود مقابل الفروقات، أنك تقوم بالمضاربة على تحركات سعر السهم دون امتلاك السهم نفسه، وهي طريقة مناسبة جدًا للمتداولين والمستثمرين الذين يفضلون التداول قصير المدى. 

الشراء المباشر لسهم تسلا

هذه هي الطريقة الأشهر للاستثمار في سهم تسلا. تعتمد هذه الطريقة للاستثمار على النهجين طويل المدى وقصير المدى، حيث يشتري المستثمرون أسهمًا في الشركة، وينتظرون شهور بل أعوام، ليبيعونها ويربحون من فارق السعر، أو شراءها وبيعها ضمن عمليات التداول اليومي. وفي هذا الموضوع سنناقش الشراء المباشر لسهم تسلا بشكل أكثر تفصيلًا كونه الاستثمار الأبرز في الشركة. 

لماذا تشتري سهم تسلا؟

قبل أن تقرر ما إذا كان يجب عليك شراء سهم تسلا، من الحكمة تقييم وضعك المالي وأهدافك طويلة الأجل. في حين أن Tesla شركة معروفة وذات شعبية على نطاق واسع، إلا أن أسهمها مع ذلك عرضة للتقلبات.
أدى ارتفاع سهم الشركة في نهاية عام 2020 وبداية عام 2021 إلى جعل الرئيس التنفيذي إيلون ماسك أغنى شخص في العالم، متجاوزًا جيف بيزوس من أمازون. 
طورت الشركة علامة تجارية فاخرة قوية في صناعة السيارات. 60٪ من السيارات الكهربائية المباعة في الولايات المتحدة هي طرازات Tesla – وهي حصة السوق التي ساهمت في تعزيز مكانة العلامة التجارية. ووفقًا لـ Brand Finance، تقدر قيمة علامة تسلا التجارية بنحو 66 مليار دولار، أي أكثر من أي منافس آخر.
بلغ هامش الربح الإجمالي للشركة 28.5٪ على سياراتها المباعة في عام 2022. ومن الواضح أن العملاء على استعداد لدفع المزيد من الأموال مقابل ما يعتبرونه منتجًا متميزًا. 
من الصعب أيضًا إنكار تأثير المؤسس والرئيس التنفيذي إيلون ماسك على الحفاظ على العلامة التجارية. يمكن للمساهمين رؤية هذا في ضوء سلبي أو إيجابي. لكن ما فعله بإحداث ثورة في صناعة قديمة جدير بالثناء.
تستفيد تسلا أيضًا من زيادة مبيعاتها بين عامي 2017 و 2022، حيث ارتفعت مبيعات سيارات تسلا بنسبة 691٪ لتصل إلى 67.2 مليار دولار. وفي العام الماضي، أنتجت الشركة 1.4 مليون سيارة، بينما تم شحن 1.3 مليون. بالتأكيد إنه رقم جيد جدًا، مما يعني أن الشركة مستمرة في تحقيق تقدم وتفرد.
أما صافي أرباح الشركة الأمريكية. ففي العام الماضي، حققت شركة تسلا صافي دخل بلغ 12.6 مليار دولار، وهو ما يُترجم بهامش قدره 15.5٪. قبل عامين فقط في عام 2020، كان صافي هامش الربح للشركة 2.9% فقط. هذا دليل واضح على أن تسلا تتوسع بشكل كبير.
من المفترض أن تساعد أرباح تسلا المتزايدة بسرعة في دعم أسهمها على المدى الطويل. إذا تمكنت الشركة من الاستمرار في زيادة الأرباح بمعدل أعلى من المتوسط، فمن المفترض أن يكتسب سعر السهم قيمة في السنوات القادمة. ومع ذلك، يمكن أن تنهار الأسهم من حيث القيمة إذا حققت تسلا زيادة في سرعة نمو الأرباح. 

كيفية شراء سهم تسلا والاستثمار فيه في 7 خطوات فقط

  1. اختيار أفضل شركات الوساطة لشراء سهم تسلا.
  2. فتح حساب لدى الشركة.
  3. تحديد مبلغ الاستثمار.
  4. إيداع الأموال.
  5. اختيار استراتيجية التداول.
  6. شراء سهم تسلا.
  7. مراقبة السوق.

كيفية شراء سهم تسلا بشئ من التفصيل

يمكنك شراء أسهم TSLA في أي حساب وساطة. إذا كنت لا تزال بحاجة إلى فتح واحد، فهذا الجدول يعرض لك أفضل 4 شركات لتداول الأسهم. 

أفضل شركات تداول لشراء سهم TSLA

تضم القائمة التالية أفضل 4 شركات لتداول سهم تسلا وفقًا لبحث أجراه خبراء أرينسن. ولإلقاء نظرة على القائمة الموسعة يمكنك اتباع الرابط بين القوسين (قائمة أفضل شركات التداول).

شركة ICM capital

شركة ICM capital

ICM Capital هي شركة ذات خبرة طويلة تزيد عن 13 عامًا. حصلت على ترخيص FCA من المملكة المتحدة مما يجعلها واحدة من الشركات الجديرة بثقتك. توفر ICM Capital ما يزيد عن 150 أصل قابل للتداول في 5 فئات رئيسية من بينها العملات الرقمية. 

تقييم الوسيط 9.10
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الإمارات - بريطانيا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 - C TRADER -Web Platform

ايجابيات

  • حسابات العملاء المنفصلة.
  • تأسست عام 2009.
  • منظمة من قبل هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA).
  • حد أدنى للإيداع 200 دولار.
  • يستخدمها أكثر من 10000 مستخدم ومتداول.
  • خيارات التمويل اللائق لجميع الحسابات المختلفة.
  • توفير منصة MT4 لسطح المكتب والهاتف المحمول.
  • خدمة الدردشة الحية سريعة نسبيًا.
  • عمولات منخفضة.

سلبيات

  • غير مصرح به من قبل ASIC.
  • مجموعة محدودة من أدوات وموارد التداول.
شركة Tradeview

شركة Tradeview

بدأت شركة Tradeview عملها في 2004، ويقع مقرها الرئيسي في جزر كايمان. مما يعني امتلاكها لما يزيد عن 20 عامًا من الخبرة تمكنت خلالها من خدمة آلاف المتداولين. تقدم الشركة مجموعة كبيرة من أدوات التداول على رأسها الفوركس، الأسهم، العملات الرقمية والسلع، كما أنها حاصلة على ترخيص من CIMA.. فهل هي حقًا جديرة بثقتك؟ دعونا نعرف!

تقييم الوسيط 9.00
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع $450
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية, عملات رقمية, بطاقات إئتمانية, بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الولايات المتحدة الأمريكية
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform-MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • تأسست عام 2004.
  • فروق أسعار ضيقة تبدأ من 0 نقطة.
  • تداول ECN من خلال نظام Innovative Liquidity Connector® يمنح وصول مباشر لما يزيد عن 50 بنك ومزود سيولة.
  • حد أدنى منخفض للإيداع يبلغ 100 دولار فقط، مما يجعلها مناسبة للمبتدئين.
  • عدد كبير نسبيًا من الميزات والمنصات.
  • مجموعة جيدة من أزواج العملات والأصول الأخرى للتداول.
  • لا يوجد أي رسوم على الإيداع والسحب

سلبيات

  • لا تقدم الشركة تطبيق للهواتف المحمولة، وتعتمد فقط على تطبيقات منصات التداول التي تدعمها.
  • الموقع مليء بالتفاصيل.
  • عدم وجود تداول نسخ على منصة
شركة XTB

شركة XTB

تعمل شركة XTB في الأسواق منذ أكثر من 20 عامًا، وهي حاصلة على ترخيص FCA البريطاني. يتميز وسيط الفوركس عن غيره من الشركات، بأنه يمتلك أسرع معدل استجابة مقارنة بجميع الشركات الأخرى. مع أكثر من 2000 أصل تداول عبر ست فئات، سيستفيد المتداول من فرص تنوع محفظته الاستثمارية. 
تقييم الوسيط 8.55
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع بطاقات إئتمانية - حوالات بنكية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • لديها سجل حافل من العمل والممارسة في السوق.
  • منظمة دوليًا من قبل العديد من الهيئات كما أنها حصلت على العديد من الجوائز.
  • تعتبر أحد الشركات ذات فروق أسعار منخفضة في السوق.
  • يتم تنظيمها من قبل هيئة السلوك المالي البريطاني FCA.
  • توفر حماية لحسابات العملاء.
  • خدمة عملاء جيدة.
  • لديها العديد من أدوات تعلم كيفية التداول والبحث.

سلبيات

  • لا تقبل عملاء أمريكيين أو من داخل الولايات المتحدة.
  • بعيدًا عن الفوركس فإن فروق الأسعار مرتفعة.
  • عدم وجود أوامر وقف الخسارة.
  • لا يوجد تداول آلي أو اختبار رجعي.
  • تختلف الشروط وفقًا لقوانين كل دولة.
شركة IG

شركة IG

تعتبر شركة IG من أفضل الشركات للتداول سواء للمتداولين أصحاب الخبرة في السوق أو المبتدئين، حيث تتميز بفروق أسعار تنافسية، وعدد كبير من أدوات التداول، وخدمة عملاء مميزة، وبوابة تعليمية كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملاء الاختبار بين مجموعة كبيرة من خيارات أصول التداول المختلفة. هذا بخلاف حصولها على ترخيص FCA البريطاني.
تقييم الوسيط 8.54
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 250$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي المملكة المتحدة
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • منصة سهلة وخاصة للمبتدئين.
  • توفر منصات الأجهزة المحمولة، واللوحية ووظائف لإصدار سطح المكتب.
  • معدلات الهامش سهلة ومنخفضة التكلفة.
  • إمكانية الوصول إلى أكثر من 100 زوج من العملات الرئيسية.
  • تقبل العملاء من الولايات المتحدة.
  • يتم تنظيمها من قبل FCA، NFA وcftc.
  • تركز على التعليم والبحث وحماية حسابات العملاء داخل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

سلبيات

  • يستطيع المتداولين في أمريكا تداول الفوركس فقط.
  • عدم وجود أي حماية لحسابات العملاء في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود وقف خسائر مضمونة للمتداولين في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود تداول نسخ على منصة IG.
  • العمولات على الأسهم عالية وخاصة على عقود الفروقات.
شركة SAXO BANK

شركة SAXO BANK

تأسس ساكسو بنك في عام 1992 وهو أحد الشركات الرائدة في تداول الفوركس بالتجزئة والوساطة متعددة الأصول، حيث يخدم أكثر من 620 ألف عميل من كياناته الخاضعة للتنظيم عبر 15 سلطة قضائية دولية، بما في ذلك المملكة المتحدة والدنمارك وسنغافورة وغيرها.
تقييم الوسيط 8.09
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 10000$
توفر حساب إسلامي لا
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي كوبنهاجن الدنمارك
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول SaxoTrader

ايجابيات

  • مجموعة واسعة من العروض.
  • تنظمها FCA (المملكة المتحدة).
  • منصة تداول رائعة.
  • من بين أفضل الأبحاث في المجال.
  • واجهة مستخدم فائقة الجودة.
  • يوفر الحماية لحسابات العملاء.

سلبيات

  • رسوم السندات والخيارات والعقود الآجلة مرتفعة.
  • عدم التركيز على خدمة العملاء.
  • هياكل رسوم الأداة المربكة.
  • حد أدنى مرتفع للإيداع.
  • لا تقبل عملاء الولايات المتحدة.
  • لا يوجد منصة MT4.
  • يفتقر إلى الدردشة الحية.
شركة CMC MARKETS

شركة CMC MARKETS

تعتبر CMC Markets واحدة من أفضل الشركات التي تقدم حوالي 9000 أداة تداول في فئات الفوركس، السلع، المؤشرات، العملات المشفرة، السندات والأسهم. تقدم الشركة سبريد منخفض، ومنصة MT4 وخدمة عملاء سريعة، وتعتبر الشركة الأنسب للمتداولين الباحثين عن التنوع في فئات الأصول.
تقييم الوسيط 6.07
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 0$
توفر حساب إسلامي لا
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • مجموعة واسعة من العروض.
  • رسوم فوركس منخفضة.
  • تنظمها FCA (المملكة المتحدة).
  • منصات الويب والهواتف المحمولة الرائعة.
  • التأكيد على التعليم وخدمة العملاء.
  • يوفر الحماية لحسابات العملاء.

سلبيات

  • لا يقبل عملاء الولايات المتحدة
  • رسوم CFD عالية على الأسهم.
  • فروق أسعار CFD عالية لمؤشرات معينة.
  • لا يوجد اختبار رجعي أو قدرات تداول آلية.
  • عملية التحقق من الحساب معقدة.
شركة ThinkMarkets

شركة ThinkMarkets

تعتبر ThinkMarkets وسيط ناشئ منظم جيدًا يوفر الوصول إلى الأسواق برسوم تنافسية. وبالرغم من أن الشركة ليست الأكبر في السوق، إلا أنها توفر وصولاً إلى الأسواق بشكل قوي من خلال منصات مبتكرة وخدمة عملاء فائقة كما أن تقنيات التداول الخاصة بها ذات مستوى عالي، وهذا ما يجعلها ذات انتشار كبير في العالم.
تقييم الوسيط 8.05
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 0$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية- عملات رقمية
الفرع الرئيسي أستراليا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول Proprietary Platform -Web platform-mt4- mt5

ايجابيات

  • يتم تقديم مساعدة المبتدئين من خلال قنوات دعم 24/6.
  • فروق الأسعار منخفضة تصل إلى 0.0 نقطة.
  • خدمة عملاء مميزة تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
  • عدم وجود رسوم إضافية على أسهم ومؤشرات العقود مقابل الفروقات.
  • عدم وجود رسوم لتداول الفوركس.
  • التحليل الفني وجودة معلومات السوق.
  • يتوفر PAMM (وحدة إدارة تخصيص النسبة المئوية) وحسابات MAM (مدير الحسابات المتعددة).

سلبيات

  • يتم تداول الأسهم المباشرة على منصة منفصلة.
  • لا توجد خيارات ثنائية معروضة.
  • العمولات المفروضة على نوعين من الحسابات.
  • تراجعت تقييمات مستخدمي ThinkMarkets إلى 3.4 نجوم وذلك بعد البداية المميزة التي بدأ بها الموقع.
  • لا يسمح لعملاء الولايات المتحدة أو كندا أو اليابان استخدام الموقع.

وفي النقاط التالية، سنستعرض لك كيفية شراء سهم TSLA، بشئ من التفصيل. 

1) اختيار شركة وساطة مالية لتداول سهم تسلا

يعد اختيار شركة وساطة جديرة بثقتك أمرًا صعبًا. يتوقف الأمر على الكثير من العوامل، والتي يأتي على رأسها التراخيص الحاصلة عليها الشركة، خدمات دعم العملاء، المنصات التي توفرها، سمعتها في مجتمع المتداولين وغيرها من العوامل، والتي سنتناول أبرزها بشئ من التفصيل. 

التراخيص والجدارة بالثقة

يجب أولاً معرفة الهيئات والمؤسسات التنظيمية والدور التي تقدمه في سوق التداول. تعتبر الهيئات التنظيمية هي كيانات حكومية تقوم بالإشراف على شركات التداول وتلعب هذه الهيئات دورين رئيسيين وهم:

أشهر الهيئات التنظيمية للتداول:

 وعلى الرغم من توفر عدد كبير من الهيئات التنظيمية في سوق التداول إلا أن الخمسة هيئات السابقة تعتبر أفضلهم وأكثرهم صرامة في العالم. 

خدمات دعم العملاء

عند اختيار شركة وساطة مالية لتداول سهم تسلا، يجب عليك النظر إلى خدمات دعم العملاء التي تقدمها. سهم تسلا هو سهم أمريكي يتداول في ساعات التداول الأمريكية. لذا، يجب أن يتوفر دعم خلال ساعات السوق الأمريكي، كما يجب أن تكون خدمة العملاء متعددة اللغات، ويمكن الوصول إليها من خلال خيارات عدة تشتمل على الدردشة الحية لسهولة وسرعة التواصل. 

يجب أن يتسم فريق الدعم أيضًا باحترافية ومهنية عاليتين، يجب أن يكونوا على دراية بالتداول للمساعدة في أي أمور فنية قد يرغب المتداول في طلب المساعدة حولها. 

منصات التداول

كي تبدأ التداول، ستكون بحاجة إلى منصة تداول. تتجه أفضل شركات تداول الأسهم حاليًا خاصة الكبيرة لتطوير منصة خاصة بها، ولكن تحرص هذه الشركات أيضًا على وجود منصة تداول ميتاتريدر 4 والتي تعتبر معيار الصناعة. 

يرغب المتداولون في إجراء عملياتهم من خلال أفضل منصات التداول المناسبة لأجهزة الحاسب والهواتف المتنقلة، فلابد على هذه المنصات أن تقوم بتقديم مؤشرات مختلفة لتحديد اتجاهات الاسعار، كما يجب أن تعمل بسرعة عالية.

إن المتداول على سهم تسلا سيحتاج إلى معرفة الكثير من المؤشرات والتي عن طريقها سوف يتخذ القرار بفتح صفقات جديدة، وذلك مثل مستويات الدعم والمقاومة، مؤشرات المتوسطات والعديد من المؤشرات الأخرى مثل مؤشرات القوة النسبية.

في النهاية فتعتبر رسوم منصات التداول القليلة هي الأفضل، ولكن يجب عمل مقارنة بين المزايا والعيوب. فعلى سبيل المثال يمكن أن تكون رسوم منصات التداول المنخفضة غير مفيدة في كثير من الأحيان وهذا صحيح في حالة ترجمتها إلى مميزات أقل.

السمعة بين مجتمع المتداولين

يجب أن يمتاز الوسيط الذي سيقع اختيارك عليه بسمعة طيبة بين مجتمع المتداولين. فمثلًا، يجب أن يكون حاصل على تقييمات عالية على الإنترنت، كما أن التعليقات الموجودة على صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي يجب أن تكون إيجابية. يمكنك أيضًا النظر إلى قائمة تقييمات المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي. يمكن أيضًا لرد الشركة على الاستفسارات التي تتلقاها بشكل عام أن توضح لك الكثير حول كيفية تعامل الشركة مع الأمر، حيث يمكنك النظر إلى سرعة الاستجابة، طريقة الدعم، واللغة أيضًا. 

تقدم الكثير من المواقع عبر الإنترنت، وعلى رأسها أرينسن تقييمات لمعظم شركات التداول المشهورة سواء على المستوى العالمي أو المحلي. يمكن أن تعطيك هذه التقييمات - التي بنيت على أساس أبحاث كبيرة قام بها فريق أرينسن – فكرة حول كيفية عمل الشركة، مميزاتها وعيوبها.

2) فتح حساب لدى الشركة

أنت الآن قد اخترت شركة التداول التي ترغب في فتح حساب معها. ولشراء سهم TSLA، فأنت بحاجة إلى حساب للتداول. يمكنك فتح حساب وساطة في حوالي 15 دقيقة، والعملية تشبه التسجيل في حساب جاري أو توفير. وهي كالتالي: 

اقرأ أيضًا: أفضل شركات تداول الأسهم الأمريكية

3) حدد مبلغ الاستثمار

يتم تحديد هذا جزئيًا من خلال مقدار الأموال التي تريد استثمارها. ولكن يجب أن تفكر أيضًا في مقدار المال في محفظتك التي تريد ربطه بأداء أعمال شركة تسلا، والمكان الذي تقف فيه في تقدمك نحو الأهداف المالية الأخرى.

يقترح الخبراء دائمًا ألا تستثمر أموالك كلها. وألا تستثمر أموالك المستثمرة جميعها في أداة مالية واحدة. يمكننا القول بأن من 500 دولار إلى 1000 دولار هي بداية جيدة للمبتدئين، والذي يريدون الاستثمار في تسلا دون سابق خبرة. أما المستثمرين الكبار فيستثمرون مئات الآلاف في السهم بالفعل، ولكن لديهم من الخبرة ما يجعلهم يتحملون مخاطر هذا الاستثمار الكبير. 

من الحكمة أيضًا أن تضع في اعتبارك متى ستحتاج إلى الأموال التي تخطط لاستثمارها في سهم TSLA، يجب أن يكون لاستثمارات سوق الأسهم إطار زمني مدته خمس سنوات أو أكثر، مما يعني أنه يجب أن تفكر في Tesla كاستثمار طويل الأجل، واستثمار الأموال التي لن تحتاجها في المستقبل القريب فقط.

أخيرًا، لميزانيتك هنا دور. ماذا لو لم يكن لديك ما يكفي لشراء حصة كاملة من تسلا؟ قد تكون قادرًا على شراء حصة جزئية - وهي  جزء من السهم. يقدم العديد من الوسطاء الآن حصصًا جزئية من الأسهم الفردية، حيث يمكنك استغلال هذه الميزة في الاستثمار في السهم دون امتلاك الكثير من الأموال. 

4) إيداع الأموال

يبدو أنك الآن لديك حساب الوساطة، تعرف بالظبط مقدار ما تريد استثماره في سهم TSLA، وترغب في بدء الاستثمار. النقطة التالية هي إيداع أموالك في حساب الوساطة والبدء في شراء الأسهم. 

طرق الإيداع

توفر معظم شركات التداول الكثير من طرق السحب والإيداع لمساعدة المتداولين في اختيار الطريقة الأنسب لهم، وتشمل: 

وقت الإيداع 

غالبًا ما تصل أموالك المودعة إلى حسابك في نفس اليوم، مادامت العملية قد تمت في يوم من أيام العمل. حيث تدخل حساب الوساطة فورًا وتتمكن من الشراء الآن. 

5) إختيار استراتيجية التداول

دعونا نلقي نظرة فاحصة على بعض الاستراتيجيات المستخدمة لتداول سهم TSLA:  

· استراتيجية الأسهم الطويلة والقصيرة: تتضمن تقنية التداول الشائعة هذه اتخاذ مركز طويل (شراء) بأسعار منخفضة والبيع بأسعار مرتفعة للاستفادة من تقلبات السوق. (الطريقة الأشهر لتداول سهم تسلا).

· إستراتيجية التداول المتأرجح: تهدف هذه الإستراتيجية إلى الربح من الاتجاهات قصيرة المدى وتستند إلى تحديد أنماط التأرجح المتكونة مع تقلبات الأسعار. يتم استخدامه عادةً للتداول طويل الأجل، والذي يستمر لأكثر من يوم واحد ولكن أقل من شهر.

· تداول الأخبار: تتضمن هذه الإستراتيجية التداول ردًا على الأخبار والأحداث المتعلقة بسهم معين، مثل نتائج الأرباح والتقارير السنوية وعمليات الدمج والاستحواذ وما إلى ذلك.

· التداول اليومي: تتضمن هذه الإستراتيجية عالية المخاطر شراء وبيع السهم خلال يوم من ساعات عمل سوق الأسهم الأمريكي. عادة ما يستخدمه المتداولون المحترفون بسبب التقلبات العالية خلال هذه الفترة.

· سكالبينج: على غرار التداول اليومي، تتضمن هذه الإستراتيجية تداول السهم يوميًا وتحقيق أرباح من كل صفقة.

· استراتيجية إشارات التداول: يمكن للمتداولين استخدام مؤشرات مختلفة، مثل الزخم والاتجاه والحجم والتقلب، لتحديد وقت شراء أو بيع أسهمهم.

· التداول الاجتماعي: تتضمن هذه الإستراتيجية استخدام أنماط وعادات الأشخاص السلوكية لاتخاذ قرارات التداول.

اقرأ أيضًا: أفضل استراتيجيات المضاربة في الأسهم

شراء سهم تسلا

6) شراء سهم تيسلا

بمجرد أن تقرر المبلغ الذي تريد استثماره في Tesla، والاستراتيجية التي تنوي اعتمادها، فيمكنك شراء أسهمك. ستحتاج إلى تسجيل الدخول إلى حساب الوساطة الخاص بك وإدخال رمز تداول السهم TSLA وعدد الأسهم التي تريد شراءها أو المبلغ الذي تريد استثماره بالدولار.
يمكنك استخدام أمر سوق بسيط لشراء الأسهم بسعرها الحالي، أو يمكنك تجربة نوع أمر أكثر تعقيدًا، مثل الحد أو الإيقاف، لشراء TSLA فقط إذا انخفض سعره إلى ما دون حد معين.
نظرًا لأنه يتم تداول Tesla في بورصة ناسداك، يمكنك شراء الأسهم من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 9:30 صباحًا حتى الساعة 4:00 مساءً. 
إذا كانت شركة الوساطة الخاصة بك توفر الوصول إلى تداول ما قبل السوق وبعده ، فيمكنك الاستمرار في تقديم الطلبات لبضع ساعات قبل أو بعد فتح السوق. سيتم وضع أي أوامر يتم استلامها خارج ساعات التداول أثناء التداول بمجرد فتح البورصة مرة أخرى.

7) مراقبة السوق

سواء كنت تستثمر في Tesla أو غيرها من الأوراق المالية، فمن الجيد أن تتحقق بشكل دوري من أداء صفقاتك، والشركة بشكل عام.
يجب مراجعة محفظتك الاستثمارية بشكل دوري وتقييم أدائها. ولتقييم أداء TSLA أو الأسهم الأخرى، ابدأ بالنظر في عائد النسبة المئوية السنوية. سيعطيك هذا رقمًا يمكنك مقارنته بالاستثمارات الأخرى أثناء قياس مدى جودة أداء استثمارك. قد ترغب أيضًا في إعادة النظر في البيانات الأساسية التي نظرت إليها سابقًا لترى كيف تتطور بمرور الوقت.
خارج مقارنة أداء TSLA بأداء الأسهم الأخرى، قد ترغب أيضًا في قياسه مقابل معايير الصناعة، مثل مؤشر ستاندرد أند بورز 500 ومؤشر ناسداك المركب. سيخبرك هذا بكيفية أداء Tesla مقارنة بالسوق بشكل عام.

تقييم أداء سهم TSLA

لتقييم سهم TSLA كاستثمار محتمل، تحتاج إلى فهم واضح لإمكاناته الصعودية، ومخاطره السلبية، وتوقعات الأداء العام في المستقبل. 
قد تكون راضيًا عندما تحقق Tesla عائدًا بنسبة 15٪ خلال الأشهر القليلة الماضية، ولكن ماذا لو كان السوق يولد 25٪ خلال نفس الفترة؟ في هذه الحالة، من المنطقي مقارنة أداء سهم تسلا مع مؤشرات السوق المختلفة، مثل داو جونز أو ناسداك المركب. 
يمكن أن تعمل هذه المؤشرات كمعايير ستساعدك على فهم أداء السوق الذي تعمل فيه تسلا بطريقة أكثر دقة، ولتقييم أداء سهم تسلا بشكل جيد، عليك بالنظر إلى: 

نمو الموارد المالية لتسلا

تعكس أسعار أسهم Tesla تصورات المستثمرين حول الآفاق المستقبلية والصحة المالية للشركة الأمريكية، وتعتبر الموارد المالية لـ Tesla من المحددات الحاسمة لأداء السوق. بشكل عام، يولي المستثمرون اهتمامًا وثيقًا بنمو الإيرادات والأرباح، وهوامش الربح، ومستويات الديون. يمكن أن يكون لهذه الأساسيات تأثير كبير على أداء سهم TSLA.

تحليل مخاطر سوق تسلا

يميل العديد من المستثمرين المبتدئين إلى التركيز حصريًا على عوائد الاستثمار مع القليل من الاهتمام بمخاطر الاستثمار في Tesla. الانحراف المعياري هو الطريقة الأكثر شيوعًا لقياس تقلبات السوق في الأسهم، مثل سهم TSLA، ويمكن للمتداولين استخدامه لتحديد متوسط المبلغ الذي ينحرف به سعر السهم عن العائد المتوقع خلال فترة زمنية. يتم حسابه عن طريق تحديد السعر المتوقع للفترة المحددة ثم طرح هذا الرقم من كل نقطة سعر. 

الاعتبارات الرئيسية لتقييم أداء سهم Tesla

· يساعد تحليل البيانات المالية لشركة تسلا، بما في ذلك بيان الدخل والميزانية العمومية وبيان التدفق النقدي، في فهم الصحة المالية العامة وإمكانات النمو.
· إلقاء نظرة فاحصة على نسب التقييم مثل نسبة السعر إلى الأرباح (P / E)، ونسبة السعر إلى المبيعات (P / S)، تساعد في فهم ما إذا كان سهم TSLA مبالغ فيه أو مقوم بأقل من قيمته مقارنة بالأسهم الأخرى.
· إن دراسة صناعة أو قطاع Tesla وكيفية أدائها يمكن أن يمنحك فكرة عن إمكانات نموها وكيف يتم وضعها بالنسبة لمنافسيها.
· يمكن أن يكون لتقييم فريق إدارة تسلا تأثير كبير على نجاحها أو فشلها. 
انتبه إلى آراء المحللين وتقييمات سهم Tesla. يمكن أن توفر هذه الآراء نظرة ثاقبة حول إمكانات تسلا للنمو. 

شرعية تداول سهم تسلا

هل تريد شراء سهم تسلا، ولكنك متخوف من أن تقع فريسة عملية تتنافى مع الشريعة الإسلامية؟ لا تقلق، وفقًا للأبحاث الإسلامية على الإنترنت، فإن شراء سهم تسلا حلال شرعًا، وذلك من منظور الأعمال التجارية، المالية، البيئية وغيرها. 

· من منظور الأعمال التجارية، لا تولد تسلا جزءًا ماديًا من إيراداتها من مصادر حرام.

· من منظور مالي، لا تعتمد تسلا ماديًا على الفائدة (الربا) لإدارة أعمالها.

· من منظور إجتماعي، فإن تسلا لها تأثير إيجابي ساحق. يأتي هذا التقييم من إنقاذ البيئة من ملايين الأطنان من الكربون التي تنتجها السيارات العادية، حيث استبدلت السيارات العادية بأخرى كهربائية لا تخرج الكربون، هذا بالإضافة إلى السلامة التي توفرها سيارات Tesla لركابها.

اقرأ أيضًا: أفضل شركة تداول إسلامية

كيفية الربح من الاستثمار في سهم تسلا

عند الاستثمار في سهم تسلا، هناك طريقة واحدة للربح، وهي تغير سعر السهم. حيث أن شركة تسلا لا تقدم توزيعات أرباح حتى الآن.

تغيرات الأسعار

يتغير سعر السهم بشكل شبه لحظي أثناء ساعات التداول، يمكن لهذه التغيرات أن تخلق أرباحًا أو خسائرًا وفقًا لنوع الاستراتيجية التي تعتمد عليها. فمثلًا إن كنت تعتمد على التداول طويل الأجل، واشتريت السهم في الثالث من أبريل 2023 مقابل 194 دولار، وبعته يوم 18 يوليو من نفس العام (بعد قرابة 3 أشهر ونصف تقريبًا) عند 293، يعني هذا أنك ربحت 100 دولار عن كل سهم كنت تمتلكه. 

إنها الطريقة التقليدية للربح من تداول الأسهم للمبتدئين: الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع.

أما إن قررت تداول سهم تسلا ضمن فئة العقود مقابل الفروقات، فهنا يمكنك أيضًا تحقيق أرباح حتى عندما يتراجع السعر، وفقًا لتوقعاتك.

توزيعات الأرباح

حتى وقت كتابة هذا التقرير في أغسطس 2023، لا تقدم تسلا توزيعات أرباح لمساهميها. تحتفظ الشركة بنسبة 100٪ من أرباحها وتدفقها النقدي لإعادة الاستثمار في تنمية الأعمال ورصيدها النقدي.

تستثمر تسلا بكثافة لبناء مصانع عملاقة إضافية وتوسيع طاقتها الإنتاجية. في عام 2023، كشفت النقاب عن استثمار إضافي بقيمة 3.6 مليار دولار لمواصلة التوسع في نيفادا. تخطط الشركة أيضًا لاستثمار أكثر من 5 مليارات دولار في بناء مصنع ضخم جديد في المكسيك.

نظرًا لاستمرار استثمارات الشركة الضخمة في التوسع، فمن المحتمل ألا تبدأ في دفع أرباح الأسهم في أي وقت قريبًا. 

تكاليف شراء سهم تسلا

تعتمد تكلفة شراء سهم واحد من Tesla على سعر السهم الذي يتم تداول السهم به، وتكلفة الصفقة نفسها. هذا يسمى العمولة ويتم تحصيلها من قبل شركة الوساطة الخاصة بك.
سيوفر وسيطك عبر الإنترنت معلومات الأسعار الحالية على سهم Tesla. ويمكنك استخدام حاسبة رسوم تداول الأسهم لدى كل وسيط، بما في ذلك العمولة، للتعرف على تكاليف شراء سهم تسلا بشكل كامل. 
هناك أيضًا العديد من الوسطاء الذين يوفرون تداول سهم TSLA بدون عمولة، ولكن في هذه الحالة، تعرف على باقي الرسوم التي تفرضها الشركة، حيث غالبًا ما تكون هذه الرسوم متضمنة في أشياء أخرى مثل السبريد.

طرق بديلة لشراء سهم تسلا بشكل غير مباشر

من الجيد الاستثمار في الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) أو صناديق المؤشرات مثل S&P 500 للحصول على تعرض سريع لمجموعة متنوعة من الشركات والصناعات. تُعد Tesla جزءًا رئيسيًا من مؤشر Nasdaq، لذا فهي مدرجة في العديد من الصناديق العالمية وصناديق الاستثمار مثل S&P 500، بالإضافة إلى صناديق الاستثمار المتداولة.

هناك العديد من الخيارات المختلفة للاستثمار، بما في ذلك صناديق الاستثمار المتداولة المتنوعة والصناديق المشتركة وصناديق المؤشرات، والتي سنتعرف على كل منهم بشئ من التفصيل:

صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة

يتم تداول صناديق الاستثمار المتداولة في البورصات التي تتعقب سلة من الأوراق المالية عبر العديد من قطاعات السوق أو القطاعات الصناعية، مثل الأسهم أو السندات. عادة ما تكون صناديق الاستثمار المتداولة أكثر حماية من المخاطر من الأسهم الفردية لأنها متنوعة. يعتمد السعر على السوق ويمكن شراؤها أو بيعها طوال اليوم عندما يكون السوق مفتوحًا. يمكن أن يوفر ETF المرتبط بأداء سهم Tesla نظريًا للمستثمرين عوائد مماثلة لتوقعات أسهم Tesla، ولكن يمكن أن يساعد المستثمرين في إدارة تقلبات سوق الأسهم.

إليك أفضل 10 صناديق استثمارية متداولة في البورصة والتي توفر لك التعرض لسهم تسلا دون تداوله بشكل مباشر: 

صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة

صناديق الاستثمار المشتركة

مثل صناديق الاستثمار المتداولة، تقدم الصناديق المشتركة بديلاً يمكن أن يحمي المستثمرين من المخاطر. الصناديق المشتركة هي محافظ تدار باحتراف وتمثل مصالح العديد من المستثمرين في محفظة أوراق مالية متنوعة. ستكون أسهم Tesla واحدة من العديد من الأسهم التي ستشتريها في حصة صندوق مشترك. غالبًا ما يكون للصناديق المشتركة رسوم أعلى من صناديق الاستثمار المتداولة. بالإضافة إلى ذلك، يتم شراؤها وبيعها مرة واحدة يوميًا في نهاية اليوم، لذلك يدفع الجميع السعر نفسه. ولكن، قد يُطلب منك عمل حد أدنى لمبلغ الاستثمار.

صناديق المؤشرات

تستثمر صناديق المؤشرات في سلة من الأسهم تهدف إلى تتبع مؤشر سوق الأسهم، مثل S&P 500. صناديق المؤشرات عمومًا أقل خطورة من الأسهم الفردية ولكنها توفر أيضًا إمكانات نمو أقل. تستثمر العديد من صناديق المؤشرات المهمة في Tesla، بما في ذلك S&P 500. 

عوامل تؤثر على ارتفاع أو انخفاض سهم TSLA

يمكن أن تؤثر عدة عوامل على أداء سهم TSLA. وتشمل هذه العوامل:

أرباح الشركة

يتأثر السهم إيجابيًا وسلبيًا بأداء الشركة من حيث الأرباح. تؤدي الأرباح الأعلى من التوقعات إلى دفع السهم لأعلى حيث ترتفع معنويات المستثمرين ويتفائلون بشأن السهم. بينما تؤدي الأرباح والإيرادات أقل من التوقعات إلى هبوط السهم، حيث قد يرون أن الشركة ستتخذ مسارًا سلبيًا. 

اكتساب حصة جديدة في السوق

تسيطر شركة تسلا على سوق السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة الأمريكية، بينما تفتقد للسيطرة عالميًا، ولكن يبدو أنها في طريقها نحو تحقيق ذلك. في حالة نجحت تسلا في توسيع حصتها في السوق، يعني هذا تأثير إيجابي على السهم، وإن فشلت وتراجعت حصتها محليًا (في الولايات المتحدة الأمريكية) أو عالميًا، يعني هذا تراجع السهم. 

إيلون ماسك

يزداد الحديث دائمًا عن إيلون ماسك، كونه المستثمر الأبرز في الشركة. ولأن إيلون ماسك كثير الحديث خاصة على موقع التدوين المصغر الذي استحوذ عليه مؤخرًا "تويتر"، فإن الكثير من كلامه يحدث ضجة وتقلبات في سهم تسلا. 

مشكلات سلسلة التوريد والإنتاج

يمكن أن تؤثر أي مشكلات تتعلق بسلسلة التوريد أو تأخير الإنتاج أو الاضطرابات بشكل سلبي على أداء أسهم تسلا، حيث قد يؤدي ذلك إلى انخفاض المبيعات أو هوامش الربح.

اضطرابات في السوق الصيني

تمتلك تسلا أكبر مصانعها في الصين، ومع الإعلان عن متحور جديد لأوميكرون المتحور من الفيروس المعروف عالميًا باسم كوفيد – 19، فإن الشركة قد تكون في مأزق في حالة انتشار المتحور الجديد، وحدوث إغلاق في البلاد، حيث سيؤثر ذلك على إنتاجية الشركة، والتي قد تؤدي إلى فشلها في تحقيق أهدافها وشحن العدد المستهدف من السيارات الكهربائية.

المشهد التنافسي

يمكن أن تؤثر الأخبار المتعلقة بوضع تسلا في صناعة التكنولوجيا التنافسية على أداء أسهمها. قد ينظر المستثمرون بشكل إيجابي إلى التطورات الإيجابية، مثل السيطرة على حصة في السوق أو إدخال تقنيات جديدة.

عمليات تقسيم الأسهم

أعلنت تسلا عن تقسيم الأسهم لمرتين، أخرها في 2022، ويمكن للإعلان عن أي عملية تقسيم أخرى التأثير على السهم. 

التضخم

أثر التضخم المرتفع على سعر سهم TSLA في الماضي ولا يزال يمثل بعض التحديات لقطاع السيارات الكهربائية ككل. بشكل عام، نظرًا لأن التضخم يرفع التكلفة وترتفع أسعار الفائدة، فقد يتباطأ الطلب وقد تتعرض الأسهم لضربة. ومع ذلك، خفضت تسلا أسعار بعض سياراتها في محاولة لجعلها في متناول الجميع. ومع ذلك، فإن التضخم شيء يجب أن تكون على دراية به عند الاستثمار في أي شركة. 

كيف تؤثر تقارير الأرباح الربع سنوية على أداء السهم

تصدر شركة تسلا تقاريرها الفصلية بشكل ربع سنوي، حيث تعطي نظرة عامة عن أداء الشركة المالي خلال الثلاثة أشهر. وبناء على المعلومات الواردة في التقرير يرتفع السهم أو ينخفض. 
تعطي التقارير الإيجابية دفعة للأسهم، بينما النتائج السلبية المخيبة للآمال تؤدي في نهاية المطاف إلى التأثير على السهم. ولكن غالبًا ما تكون هذه التقلبات سريعة ويعود السهم للاستقرار قريبًا. 
لذا، ينصح الخبراء المستثمرين المضاربين باستغلال هذه الأوقات لتحقيق أرباح، ولكن يجب أن يكونوا حذرين، لأن السهم ممكن أن يتحول إلى الاتجاه المعاكس. 
يمكن الحصول على توقعات الخبراء قبل الإعلان عن التقارير بشكل رسمي، حيث غالبًا ما تأتي التقارير متوافقة مع التوقعات بنسبة تزيد عن 80%. 

نصائح لشراء سهم تسلا

هناك العديد من أفضل الممارسات التي يجب عليك اتباعها عند شراء سهم TSLA:
· خذ الوقت الكافي للبحث في مخطط سهم Tesla قبل الاستثمار. 
· انظر إلى البيانات المالية للشركة والمنافسة واتجاهات الصناعة. 
· افحص سجل أسعار أسهم Tesla خلال الأشهر القليلة الماضية وتحديد السعر المستهدف الذي سيسمح لك بالشراء عندما يكون السوق منخفضًا. 
· افهم المخاطر التي تنطوي عليها. أخبار سهم TSLA ليست إيجابية دائمًا، لذلك من الضروري فهم احتمالية حدوث خسائر.
· افهم تقييمات محلل الأسهم قبل شراء الأسهم في تسلا، من المفيد فهم تنبؤات أسهم تسلا وكيف يصل المحللون إلى تصنيفات الأسهم الخاصة بهم.
· اعرف الشروط العامة لسوق الأسهم قبل شراء أسهم تسلا. يمكن أن يساعدك فهم مصطلحات مثل توزيعات الأرباح ونسبة السعر إلى الأرباح ورأس المال السوقي على اتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة. يمكن أن تساعدك معرفة المصطلحات وفهم كيفية عمل سوق الأوراق المالية على اتخاذ خيارات أكثر حكمة وتعظيم إمكاناتك للنجاح.

إيجابيات شراء أسهم Tesla

يمنح سعر سهم Tesla شديد التقلب للمستثمرين فرصة كبيرة لتكوين ثروة سريعة. وفقًا لتقرير CNBC، زاد إيلون ماسك صافي ثروته بمقدار 140 مليار دولار، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى الزيادة بنسبة 650٪ في أسهم TSLA. 
إذا كنت قد استثمرت 1700 دولارًا أمريكيًا على 100 سهم من أسهم TSLA خلال طرحها العام الأولي في عام 2010، فستكون قد حققت ربحًا يزيد عن 60 ألف دولارًا أمريكيًا على بأسعار السوق الحالية.
·  تسلا هي أول شركة سيارات يتم طرحها للاكتتاب العام منذ فورد في عام 1956. وفي مارس 2020، تم تقييم Tesla بقيمة سوقية تبلغ 627.29 مليار دولار. هذا أكثر من جنرال موتورز وفورد مجتمعين.
·  من السيارات ذاتية القيادة إلى استخدام الطاقة المستدامة والاقتصادية، تتصدر Tesla دائمًا المنحنى عندما يتعلق الأمر بالابتكار.
· تمكنت Tesla من تقديم عدد قياسي من المركبات الكهربائية في مواجهة جائحة عالمي وركود اقتصادي في عام 2020.
·  تمكن سهم تسلا من الوصول إلى مستويات قياسية في نهاية عام 2021، ورغم الهبوط المدوي في نهاية 2022 وبداية 2023، إلا أنه تمكن من استعادة الطريق الصعودي مرة أخرى منذ منتصف العام تقريبًا.

سلبيات شراء أسهم Tesla

يشتهر إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، بكونه غريب الأطوار. من التغريدات الغريبة والمثيرة للجدل، إلى تصريحاته حول أشياء أخرى غير تسلا وعلاقاته التي غالبًا ما تثير الحديث حوله، كلها تؤثر على قيمة أسهم تسلا بشكل مباشر. وبعيدًا عن ماسك، فإن سلبيات تداول سهم TSLA هي: 
·  قيمة أسهم تسلا اليومية متقلبة بشكل كبير.
·  لا تدفع أسهم تسلا أرباحًا إلى مستثمريها.
·  تعرضت سيارات تسلا لاتهامات بأنها غير موثوقة وغير آمنة وسيئة البناء، وما إلى ذلك. في حين أنه من الصعب معرفة آلية السيارة الحديثة والتكنولوجيا التي تقف وراءها، تميل أسعار الأسهم إلى الارتفاع والانخفاض مع نزول كل خبر أو إشاعة عن الشرمة.
نصائح لشراء سهم تسلا

ملخص

تسلا هي واحدة من أكثر الشركات ابتكارًا في العالم. لديها قائد كاريزمي ومثير للجدل يقود الشركة نحو مهمة طموحة. إذا نجحت، يمكن أن يرتفع سعر سهم TSLA، وإن فشلت فبالتأكيد سيؤدي ذلك إلى تراجع السهم. 
إن الاستثمار في سهم تسلا وشراءه ليس أمر صعب، ولكن من الصعب أن تنجح فيه. تحتاج إلى رؤية واضحة وخطة تداول مرنة، مع استراتيجية تتوافق مع أهدافك الاستثمارية، ونصح من متداولين خبراء، كي تبقى على الطريق الصحيح عند تداول سهم تسلا. 

الأسئلة الشائعة

كيف ابدأ الاستثمار في تسلا؟

لبدء الاستثمار في تسلا، يجب عليك فتح حساب تداول لدى شركة وساطة مالية. ومن ثم إيداع الأموال وبدء التداول.

هل يمكنني شراء سهم واحد فقط من أسهم تسلا؟

نعم، يمكنك شراء سهم واحد فقط من تسلا. في بعض الوسطاء، يمكنك حتى شراء أقل من سهم واحد من الشركة عن طريق الاستثمار في الأسهم الجزئية.

ما هو السهم المشابه لـ Tesla؟

في حين أنه من الصعب التوصل إلى مقارنة مباشرة، تقدم شركة فورد منافسة قوية مع تسلا، ويمكن مقارنة سهمهما سويًا. بشكل أساسي، انتقلت شركة فورد إلى سوق سيارات الدفع الرباعي الكهربائية بسيارتها Mustang Mach-E. علاوة على ذلك، يمكن لشاحنتها الكهربائية القادمة من طراز F-150 Lightning أن تحظى بشعبية كبيرة لدى قاعدة المستهلكين بفضل ملفها الذي لا ينبعث منه أي انبعاثات كربون.

هل تدفع تسلا أرباحًا للمساهمين؟

لا، لم تدفع تسلا حتى الآن أي أرباح للمساهمين.

ما هي توقعات سهم تسلا لعام 2025؟

يعتقد بعض المحللين أن سعر سهم تسلا في عام 2025 سيتراوح بين 300 – 350 دولار.

هل يمكنني شراء أسهم تسلا مباشرة من الشركة؟

لا. لا يمكنك شراء الأسهم مباشرة من تسلا في الوقت الحالي. لشراء الأسهم، سوف تحتاج إلى حساب وساطة.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
حازم عبد السلام
على مدار الثلاث سنوات الأخيرة، تمكن حازم من إثبات نفسه ككاتب محتوى مثقف وواع، يهدف ليس فقط لإثراء ال...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟