الفهرس

ما هي أفضل استراتيجية سكالبينج في 2024؟

هل سمعت من قبل عن السكالبينج؟ قد يتساءل بعض القادمين الجدد عن علاقة هذا المصطلح الذي يعني عند ترجمته الحرفية من الإنجليزية إلى العربية "فروة الرأس" بعالم المال. في الواقع، إنها تقنية تداول شائعة يفضلها الكثيرون اليوم.
إذا كنت مهتمًا بالدخول والخروج من الصفقات في إطار زمني قصير، فهذه المقالة مناسبة لك. في هذا الموضوع سنعطيك معلومات مبسطة ودقيقة حول مفهوم استراتيجية سكالبينج وكيف تستخدمها في تداولاتك. 

ما هي استراتيجية سكالبينج؟

هي استراتيجية تداول شائعة تتميز بفترات زمنية قصيرة نسبيًا بين فتح وإغلاق الصفقة.
سكالبينج هو أسلوب التداول اليومي قصير المدى والذي يتخصص في الاستفادة من التغييرات الصغيرة في أسعار الأصول. يُشتق الاسم من الطريقة التي يتم بها تحقيق أهداف الاستراتيجية - من خلال التخلص من العديد من الأرباح الصغيرة من عدد كبير من الصفقات على مدار اليوم.
الفلسفة الكامنة وراء هذه التقنية هي أن المكاسب الصغيرة يمكن أن تتحول بسهولة إلى مكاسب كبيرة. تركز سكالبينج على أحجام مركزية أكبر لتحقيق أرباح أقل في أقصر فترة من الاحتفاظ بالصفقة، من بضع ثوانٍ إلى دقائق. نادرًا ما يمكن أن يستمر متداولو استراتيجية سكالبينج لعدة ساعات في فتح صفقة ما. 
الهدف الرئيسي هو فتح صفقة عند سعر الطلب أو سعر العرض ثم إغلاق الصفقة بسرعة أعلى أو أقل لبضع نقاط لتحقيق الربح. ويتم إغلاق جميع الصفقات في نهاية يوم التداول.
يُشار إلى المتداولين الذين يطبقون هذه الإستراتيجية باسم المضاربين. إنهم يعتقدون أنه من الأسهل الاستفادة من التحركات الصغيرة في الأسعار بدلاً من التحركات الكبيرة. يمكن للمضاربين فتح ما يصل إلى بضع مئات من الصفقات في يوم واحد، بحثًا عن أرباح صغيرة.
عليك أن تأخذ في الاعتبار أن تداول المضاربة يتطلب مستوى معينًا من الاحتراف، حيث يُعرف بأنه أحد أكثر أساليب التداول صعوبة في إتقانها. إنه يتطلب تركيزًا حادًا وانضباطًا كبيرًا بسبب الطبيعة السريعة لتداول هذه الاستراتيجية، حيث يجب اتخاذ القرارات في غضون ثوانٍ قليلة. لذلك، يجب على المتداول تطوير استراتيجية خروج من الصفقات بطريقة مدروسة من أجل منع الخسائر الكبيرة المحتملة. 
أفضل استراتيجية سكالبينج

كيف يستخدم السكالبينج في الفوركس

تعتمد هذه الاستراتيجية على الاحتفاظ القصير جدًا بالصفقات، وهو نوع من أنواع التداول اليومي، ولكن بطريقة أخرى. من خلال هذا النهج، يهدف المتداولون في الفوركس إلى إجراء تغييرات صغيرة في الأسعار. يمكن تحقيق ذلك بالتأكيد في غضون أجزاء من الثانية عندما يكون هناك زخم كبير والسوق متقلب بالمقابل.
يكون متداول سكالبينج راض جدًا عن تحقيق أرباح ضئيلة، ولكن مستمرة ومتكررة. فعلى سبيل المثال يمكن أن تكون هذه الأرباح من 1 إلى 5 نقاط، أي في سوق الفوركس، فإن مقدار التغير يكون في المكان العشري الرابع. هذا لا يعني تحقيق أرباح كبيرة من كل صفقة، ولكن الوضع يختلف على رأسمالك، في حالة رأس المال الكبير، والصفقات المتعددة، قد يحدث ذلك تغيير كبير في قيمة استثماراتك. 

طرق وأساليب استراتيجية السكالبينج

هناك العديد من الطرق والأساليب التي يتم بها تطبيق استراتيجية السكالبينج، والتي من أشهرها:

مقارنة الأطر الزمنية

يعتمد هذا الأسلوب على مقارنة إطار زمني محدد بأخر مختلف. فمثلًا، يعتمد معظم متداولو سكالبينج على استخدام أطر زمنية صغيرة، حيث يقارنون إطار زمني مدته دقيقة، بأخر مدته 5 دقائق وذلك للتحقيق من وجود أي إشارات.

الاختراق اليومي

يعتمد هذا الأسلوب على النظر إلى النطاق الأعلى والأقل للأداة التي يتداول عليها. وذلك للوقوف على أوقات التقلب أو أوقات الاستقرار. 

الابتعاد عن الترند (الاتجاه)

هناك أوقات شديدة التقلب بالنسبة للأدوات المالية، حيث تخلق حالة من عدم اليقين والتشتت وعدم القدرة على التنبؤ بحركة السعر القادمة، سواء في الاتجاه أو الشدة. 
من ضمن أهم المحركات للأسواق الإعلان عن بيانات اقتصادية كبرى مثل بيانات البطالة، الناتج المحلي الإجمالي، الإعلان عن معدلات الفائدة. 
في هذا الوقت، يلجأ الكثيرون إلى استغلال الفرصة في التداولات، ولكن كثير من متداولو سكالبينج يفضلون الابتعاد عن هذا الوقت. 

إيجابيات وسلبيات استراتيجية السكالبينج

تبحث عن الخلاصة؟ يمكنك تقييم الاستراتيجية بشكل سريع من خلال الإيجابيات والسلبيات والتي سيتم ذكرها في السطور التالية.

مزايا استراتيجية السكالبينج

عيوب استراتيجية تداول السكالبينج:
ليس كل الوسطاء مناسبين: يرفض بعض الوسطاء الاستراتيجية ويستبعدون التداول قصير الأجل للغاية. يتقاضى آخرون تكاليف (فروق أسعار) من شأنها أن تلتهم الأرباح. 

أفضل استراتيجية سكالبينج على الإطلاق

بالإضافة إلى أسلوب الرسم البياني العادي، يمكنك بالطبع استخدام بعض المؤشرات لتوليد إشارات بيع أو شراء عند المضاربة. يمكنك استخدام مؤشر واحد أو أكثر بالإضافة إلى تحليل الرسم البياني لتأكيد الإشارة، أو الجمع بين عدة مؤشرات لتوليد إشارة بيع أو شراء. وللحصول على أفضل استراتيجية سكالبينج على الإطلاق، يمكنك الاعتماد على المؤشرات التالية:

استراتيجية سكالبينج مع مؤشر القوة النسبية

هذا مثال لكيفية استخدام استراتيجية المضاربة باستخدام مؤشرات القوة النسبية. يتم التداول في مخطط M1 (دقيقة واحدة) إلى مخطط M5 (5 دقائق). اضبط مؤشر RSI على القيم التالية: 14؛ 70؛ 30. ومع ذلك، في معظم منصات التداول، تكون هذه القيم معدة مسبقًا بالفعل. 
لتسهيل التعرف على ميزات الرسم البياني، نوصي بتعيين المخطط على الشموع. لاحظ الآن الرسم البياني وانتظر حتى يعطي مؤشر القوة النسبية إشارة إلى سوق ذروة الشراء أو ذروة البيع في النافذة الزمنية المحددة. عندما تخترق الأسعار منطقة السبعينيات من المؤشر، فهذا يعني أن السوق في منطقة ذروة الشراء. 
أنت الآن تنتظر لترى ما إذا كان السعر سيبقى في منطقة ذروة الشراء (أي فوق 70). بمجرد أن يغادر المؤشر منطقة ذروة الشراء مرة أخرى، يتم فتح صفقة بيع. 
سكالبينج
من الصعب تحديد علامات جني الأرباح، لأنها تعتمد بشكل كبير على التداول والإطار الزمني المحدد. ومع ذلك، في الرسم البياني لمدة 5 دقائق، يجب بالفعل جني أو تأمين ربح يتراوح بين 5 و 10 نقاط. على العكس من ذلك، إذا ظل السعر في منطقة ذروة البيع لفترة من الوقت ثم خرج من منطقة الثلاثين، فإنك تقوم بالشراء. 
في كلا السيناريوهين، يجب دائمًا مراقبة الأطر الزمنية ذات المستوى الأعلى والبحث عن أي مناطق دعم أو مقاومة. لتكون أكثر أمانًا، يمكنك أيضًا ضبط مؤشر القوة النسبية على القيم 80 و 20. على الرغم من أنه يتم إنشاء عدد أقل من الإشارات بهذه الطريقة، إلا أن موثوقية الإشارات تزداد.

استراتيجية سكالبينج مع مؤشر ستوكاستيك

مؤشر ستوكاستيك عبارة عن مجموعة من خطين متوسطين متحركين يقتربان من بعضهما البعض ثم يتباعدان.يتم استخدامه بشكل أساسي في التداول اليومي والسكالبينج، مما يمنحه شعبية خاصة بين المتداولين الذين يفضلون التداولات قصيرة المدى.
ببساطة، يقارن هذا المذبذب سعر الإغلاق الأخير مع أعلى وأدنى فترة زمنية محددة مسبقًا.
يوصى باستخدام مذبذب ستوكاستيك في الأسواق الجانبية مع الاختراق المتناوب لأعلى ولأسفل.باستخدام Stochastic Oscillator، يمكن العثور على نقاط التحول في المسار الآخر - أي النقاط التي من المرجح أن يتحرك فيها السوق في الاتجاه الآخر مرة أخرى.
لذلك يستخدم مؤشر ستوكاستيك للتنبؤ بانعكاس في الرسم البياني واشتقاق إشارة بيع أو شراء منه.
يتحرك مؤشر ستوكاستيك بين 0 و 100 في نافذة منفصلة.إنها إحدى أدوات الزخم وبالتالي فهي تستخدم لتحديد حالات ذروة الشراء والبيع في السوق.
يُقال إن الاختلاف "صعودي" عندما يكون سعر الرسم البياني المباشر يسجل قاعًا منخفضًا بينما يسجل مؤشر ستوكاستيك قاعًا أعلى. في هذه الحالة، نحن نتحدث عن الاختلاف الصاعد. وفقًا لهذه النظرية، سيكون هناك حركة سعرية صعودية.
الاختلاف الهبوطي موجود عندما يصنع السعر قمة أعلى على الرسم البياني المباشر، لكن مؤشر ستوكاستيك يصنع قمة أدنى. نتيجة لذلك، وفقًا لنظرية الاختلاف، سينكسر السعر إلى الجانب السفلي.
يعد اكتشاف حالات الاختلاف بين مؤشر ستوكاستيك والرسم البياني المباشر أحد آليات التداول الأساسية باستخدام مذبذب الاستوكاستك. غالبًا ما توفر هذه النظرية إشارات تداول جيدة جدًا عند التداول باستراتيجية سكالبينج. 
سكالبينج
إذا وصل كلا خطين الاستوكاستك إلى قيمة 80، فإن السوق يعتبر في منطقة ذروة الشراء - يمكن أن يحدث انعكاس في الاتجاه.
إذا كان كلا الخطين أقل من 20 ، فإن السوق يعتبر ذروة البيع - يمكن أن يكون انعكاس الاتجاه في المستقبل القريب هنا.
إشارة التداول المزدوجة هي عندما يكون السوق في وضع متطرف (فوق 80 أو أقل من 20) ويظهر تباعد. في مثل هذه الحالات، يكون احتمال انعكاس الاتجاه أعلى.
يمكن تنفيذ استراتيجية سكالبينج بسيطة للغاية من خلال الجمع بين مذبذب عشوائي مع متوسط متحرك 50 و 100. 
ينتظر مستخدمو هذه الاستراتيجية حتى يرتفع المتوسط المتحرك 50 فوق المتوسط المتحرك 100. يجب أن يعود السعر الحي إلى المتوسط ​​المتحرك الأسي. الشرط الثالث هو أن المذبذب العشوائي يجب أن يرتفع فوق خط 20 (من الأسفل إلى الأعلى) من منطقة ذروة البيع. عندما يتم تسليم جميع الإشارات الثلاث، يتم فتح مركز الشراء الطويل.

استراتيجية سكالبينج مع المتوسط المتحرك

يعد المتوسط ​​المتحرك (MA) أحد أكثر المؤشرات شيوعًا (وربما المؤشر الذي يصادفه المتداول لأول مرة عند بدء رحلة تداول الفوركس من خلال السكالبينج). ينتمي المتوسط ​​المتحرك إلى مجموعة مؤشرات الاتجاه ويظهر متوسط ​​سعر عملة المحددة خلال فترة معينة.
بمساعدة المتوسط ​​المتحرك، يمكن للمتداول تحديد الاتجاه، والحصول على إشارة لفتح صفقة وتصفية الضوضاء الخاصة بأي تقلبات أسعار غير مهمة. 
عندما يكسر السعر فوق المتوسط ​​المتحرك، فإنه يشير إلى دخول السوق. كلما كانت فترة المتوسط ​​أقصر، كلما أسرع المتداول في الحصول على إشارة. في الوقت نفسه، تجدر الإشارة إلى أنه كلما اقترب المتوسط ​​من السعر، زاد عدد مرات تلقي المتداول لإشارات خاطئة.
فيما يلي مثال على دخول السوق عندما يتجاوز السعر المتوسط ​​المتحرك:
عندما يتجاوز السعر متوسط ​​الارتفاع، يكون ذلك بمثابة إشارة بيع. إذا كان يجب إغلاق مراكز البيع الصاعدة وربما فتح بعض مراكز الشراء.
علاوة على ذلك، يمكن أن يكون المتوسط ​​المتحرك بمثابة دعم في اتجاه تصاعدي ومقاومة في اتجاه تنازلي.
في الاتجاه الهبوطي، عندما يقترب السعر من المتوسط ​​المتحرك من أسفل، يمكن للمتداول البحث عن صفقة بيع أو ملء صفقات البيع الحالية. على العكس من ذلك، عندما يقترب السعر من خط المتوسط ​​من أعلى في اتجاه صعودي، يمكن للمتداول البحث عن صفقات شراء أو ملء الصفقات الحالية. 
يتم إغلاق صفقات البيع والشراء المفتوحة بمجرد أن يعطي المتوسط ​​المتحرك إشارة معكوسة. بعبارة أخرى، نغلق صفقات البيع عندما يتجاوز السعر المتوسط ​​المتحرك من أسفل والشمعة التي اخترقت المتوسط ​​المتحرك تغلق فوقه.
بالإضافة إلى ذلك، يتدرب المتداولون على استخدام مجموعات من المتوسطات المتحركة المتعددة في أطر زمنية مختلفة. لتقليل عدد الإشارات الخاطئة، تدخل السوق عند عبور متوسطين. المتوسط ​​المتحرك ذو الإطار الزمني الأقصر يكون أكثر قدرة على الحركة ويتفاعل بشكل أسرع مع تغيرات الأسعار، في حين أن المتوسط ​​المتحرك ذو الإطار الزمني الأطول يكون أبطأ ويتخلف عن السعر. 
لذلك عندما يعبر متوسط ​​متحرك قصير المتوسط ​​الطويل من أعلى، فإنه يشير إلى الشراء. تنتهي صفقة الشراء عند تلقي إشارة عكسية، أي عندما يعبر المتوسط ​​المتحرك القصير المتوسط ​​المتحرك الطويل من الأسفل. بالنسبة للبيع، تكون الشروط معاكسة تمامًا: عندما يتجاوز المتوسط ​​المتحرك القصير المتوسط ​​الأطول من أعلى، نفتح صفقات بيع. بإشارة معكوسة، يتم إغلاق الصفقات.

استراتيجية سكالبينج مع Parabolic SAR

ينبع جزء من شعبية المؤشر من سهولة تفسيره. من الملاحظ استخدام النقاط بدلاً من الخطوط أو المناطق لنقل المعلومات على الرسم البياني. 
تشير النقاط المتكونة تحت السعر والارتفاع في نمط منحدر صاعد إلى اتجاه صعودي. تشير النقاط التي تتشكل فوق السعر وتهبط في نمط منحدر للأسفل إلى اتجاه هبوطي. يمكن أن تمثل أيضًا السعر الذي يمكن للمتداول أن يحدد عنده أمر وقف الخسارة المتحرك، اعتمادًا على ما إذا كان SAR يستخدم لهذا الغرض.
يمكن أيضًا استخدام Parabolic SAR كمؤشر قائم بذاته يتبع الاتجاه. المتداولين الذين يستخدمونه بهذا المعنى سوف يحرفون عادة تداولاتهم إلى الجانب الطويل عندما يكون Parabolic SAR عند مستويات أقل من السعر (أي في اتجاه صعودي). وبالمثل، يمكن أن يحرفوا تداولاتهم إلى جانب البيع عندما يكون Parabolic SAR عند مستويات أعلى من السعر (أي في اتجاه هبوطي). ومع ذلك، مثل جميع المؤشرات، لا ينبغي استخدامها بمعزل عن غيرها جنبًا إلى جنب مع الأدوات الفنية والأساليب التحليلية الأخرى. 

نصائح للحصول على استراتيجية سكالبينج رائعة

كي تحصل على استراتيجية سكالبينج رائعة، سيتعين عليك العمل جيدًا، وذلك من أجل محاولة تحقيق المكاسب، والبعد عن الخسارة، ومن بين النصائح التي يمكننا أن نقدمها لك: 

دراسة السوق

يجب عليك دراسة السوق بشكل جيد. إن كنت تطبق استراتيجية سكالبينج على تداولات النفط، فيجب دراسة السوق بشكل جيد، معرفة المؤثرات في هذا السوق، وكيف تؤثر البيانات التقليدية مثل المخزونات الأمريكية أو بيانات أوبك الشهرية على السوق. 
فمثلًا، من المعروف أن النفط يتناسب عكسيًا مع بيانات المخزونات الأمريكية التي تعلنها وزارة الطاقة أسبوعيًا، وتحديدًا يوم الخميس. فيرتفع النفط في حالة تراجع المخزونات، وينخفض في حالة زيادة المخزونات. 
نفس الأمر إن كنت تطبق استراتيجية سكالبينج على الأسهم. ستكون بحاجة إلى معرفة المؤثرات على السهم الذي تتداول عليه. سينبغي عليك متابعة القطاع التابع له السهم، بالإضافة إلى أداء شركة السهم الربع سنوي، وموسم الإعلان عن الأرباح.

تحديد الأهداف

حدد هدفك جيدًا. إن استراتيجية سكالبينج تندرج ضمن التداولات قصيرة المدى. لذا، فسيكون هدفك بالتأكيد الحصول على الأرباح في أقصر وقت ممكن. ولكن في بعض الأحيان، سيتطلب منك الأمر عدم التسرع، وإبقاء صفقتك لدقائق أطول. لذا، عليك تحديد أهدافك جيدًا قبل تطبيق استراتيجية سكالبينج. 

إدارة المخاطر

ينطوي تداول سكالبينج على الكثير من المخاطر، خاصة وأنها تحتاج إلى رد فعل سريع وقوي بناء على المتغيرات التي تحدث. وكما يمكنك من خلالها تحقيق أرباح قليلة نسبيًا على كل وحدة تداول، إلا عند جمع كل الصفقات مع حجم التداول، فيمكنك تحقيق الكثير. ولكن بنفس الطريقة، يمكن أن يلعب السوق دور عكسي، وتجعلك تخسر الكثير من أموالك، في حالة تراجع الأسعار، أو عدم تغطية أرباحك لرسوم التداول. 
إن إدارة المخاطر هي الأساس لنجاح التداول على المدى الطويل. عندما يولي المتداولون المبتدئون مزيدًا من الاهتمام للدخول المثالي في الصفقات، ويولون اهتمام أقل بالخروج منها، فيعرضهم هذا لمخاطر الخسائر، فإن الخروج من الصفقات هو الذي يقرر ما إذا كنت ستربح أم ستخسر. 
يمكن القول أن المتداولين بدون إدارة الأموال لن يتمكنوا من البقاء في السوق على المدى الطويل وسيختفون. المتداولون الذين كانوا قادرين على الالتزام بقواعد إدارة المخاطر، هم الذين يمكنهم الاستمرار بقوة في السوق.
أسواق التداول متقلبة، أي تخضع لتقلبات شديدة ومخاطر مضاربة وأحيانًا عالية. قبل أن تفكر فقط في الأرباح، يجب أن تركز دائمًا على حماية رأس المال الشخصي. 

تلخيص

يقوم المضاربون في الفوركس بفتح وإغلاق المراكز عدة مرات على مدار الاتجاه، عادةً على مدار ثوانٍ ودقائق. ولكن يجب أن تفكر في السيولة وتقلبات السوق قبل استخدام استراتيجية السكالبينج في الفوركس.
تسمح المشتقات مثل العقود مقابل الفروقات للمتداولين بالشراء أو البيع على أسعار أزواج الفوركسمن خلال فتح مركز بهامش، ويمكن للمتداولين زيادة أرباحهم، وكذلك خسائرهم.
يمكنك استخدام أكثر من أسلوب وطريقة لتطبيق استراتيجية سكالبينج، ولكن كن دائمًا على وعي بالمخاطر، واتبع النصائح المذكورة بالأعلى، وقم بإدارة المخاطر بشكل جيد. 

الأسئلة الشائعة

ما هي أفضل منصة لتداول سكالبينج؟

يوجد الكثير من منصات التداول التي يمكنك من خلالها تطبيق تداول سكالبينج، ولكن أفضلهم وأشهرهم على الإطلاق إصداري ميتاتريدر 4، ميتاتريدر 5.

عند كم نقطة يجب علي غلق صفقة سكالبينج؟

يمكنك غلق صفقة سكالبينج عندما يكون الربح عند متسوط 5 نقاط، حيث يمكنك من خلال هذه النقاط تحقيق أرباح على المدى القصير وفقًا لحجم صفقاتك.

ما هو الفرق بين تداول الفوركس باستراتيجية سكالبينج والتداول اليومي

هناك الكثير من العوامل المشتركة بين التداول اليومي والسكالبينج. يمكنك حتى استخدام قاعدة الرياضيات الشهيرة، حيثتقول إحدى النظريات أنه ليس كل مستطيل مربع، لكن كل مربع هو مستطيل. وبالمثل، تعتبر جميع عمليات سكالبينج شكلاً من أشكال التداول اليومي، ولكن ليس التداول طوال اليوم هو بالضرورة أسلوب سكالبينج. أساس كلا النهجين هو التداول قصير المدى، ولكن تعتمد تداولات سكالبينج على فارق زمني قصير نسبيًا قد يكون عدة دقائق، كما أن متداول سكالبينج يمكنه فتح عشرات الصفقات في آن واحد خاصة وأنه يبحث عن مكاسب بنقاط قليلة فقط. أما المتداول اليومي، فيمكن أن تستمر صفقته ساعات.
مشاركة
الكاتب
avatar
محمد عبد الرحمن
 كاتب محتوى ومترجم، يمتلك أكثر من 10 سنوات من الخبرة في الكتابات والترجمات الاقتصادية وخاصة فيما يخص التداول. ترجم مواقع الويب لما يزيد عن 7 من أكبر وسطاء الفوركس في منطقة الشرق الأوسط. هذا بالإضافة إلى مئات المقالات والمدونات للعديد من المواقع....
المنقح
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن ف...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟